موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإدغام : (النون الساكنة والتنوين)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2014 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
الحكم الثاني من أحكام النون الساكنة و التنوين :

" الإدغام " :


الإدغام في اللغة : الإدخال .
وفي الاصطلاح : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصير الحرفان حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان بهما ارتفاعة واحدة وهو بوزن حرفين.


وحروفه في هذا الباب ستة مجموعة في قول صاحب التحفة "يرملون" وهي :
1- الياء
2- والراء
3- والميم
4- واللام
5- والواو
6- والنون .

فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة بشرط أن تكون النون آخر الكلمة وأحد هذه الأحرف أول الثانية. أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب إدغمها وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغما بفتح الغين ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغما فيه .


وينقسم هذا الإدغام إلى قسمين:

الأول : إدغام بغنة.

الثاني : إدغام بغير غنة .


الإدغام بغنة :

يختص هذا الإدغام بأربعة أحرف من حروف "يرملون" مجموعة في لفظ "ينمو" وهي :
1- الياء
2- والنون
3- والميم
4- والواو
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة بشرط انفصاله عنها كما تقدم أو بعد التنوين أو بعد نون التوكيد الخفيفة المتصلة بالفعل المضارع الشبيهة بالتنوين وجب الإدغام ويسمى إدغاما بغنة وإليك أمثلة الجميع مع هذه الأحرف:

1- الياء : نحو :
{إن يقولون} [الكهف: 5]
{يومئذ يوفيهم} [النور: 25] .


2- والنون: نحو :
{إن نقول} [هود: 54]
{ملكا نقاتل في سبيل الله} [البقرة: 246] .

3- والميم : نحو :
{من مآء} [السجدة: 8]
{في كتاب مبين} [الأنعام: 59] .
وبعد نون التوكيد الخفيفة في قوله تعالى : {وليكونا من الصاغرين} [يوسف: 32] ولا ثاني لها في التنزيل بالنسبة للإدغام .



4- والواو: نحو :
{من الله من ولي ولا واق} [الرعد: 37] .

وسمي إدغاما لإدغام النون والتنوين في حروف (ينمو) بشرطه المذكور آنفا وسمي بغنة لمصاحبة الغنة له سواء أكانت للمدغم أم للمدغم فيه .


أما إذا اجتمعت النون الساكنة مع حرف من حروف ينمو في كلمة واحدة فيمتنع الإدغام ويجب الإظهار اتفاقا ويسمى إظهارا مطلقا لأنه ليس من الإظهار الحلقي ولا من الشفوي ولا من القمري .

ولم يجتمع مع النون الساكنة من حروف ينمو في كلمة واحدة إلا الياء والواو فالياء في كلمتي :
{الدنيا} [الحديد: 20]
{بنيانا} [الكهف: 21] حيث جاءتا في التنزيل.

والواو في كلمتي :
{قنوان} [الأنعام: 99]
{صنوان} [الرعد: 4] .
وإنما وجب الإظهار هنا لئلا يشتبه بالمضاعف وهو ما تكرر أحد أصوله كصوان ورمان فلو أدغمت النون في الياء أو في الواو لقيل الديا وصوان فيلتبس الأمر بين ما أصله النون فأدغمت نونه وبين ما أصله التضعيف فلذا أظهرت النون خوف الالتباس.
قال الإمام ابن بري في الدرر:

وتظهر النون لواو أويا
في نحو قنوان ونحو الدنيا

خيفة أن تشبه في ادغامه
ما أصله التضعيف لالتزامه اهـ


الإدغام بغير غنة:

ولهذا الإدغام الحرفان الباقيان من أحرف "يرملون" بعد إسقاط حروف ينمو المتقدمة وهما :
1- اللام .
2- والراء .
فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة بشرط انفصاله عنها كما تقدم أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين كما هو معروف وجب إدغامهما ويسمى إدغاما بغير غنة فتبدل النون الساكنة وكذلك التنوين لاما عند اللام وراء عند الراء وتدغم اللام في اللام والراء في الراء إدغاما تاما نحو :
{ولكن لا يشعرون} [البقرة: 12]
{هدى للمتقين} [البقرة: 2]
{كلوا من رزق ربكم} [سبأ: 15]
{إن ربكم لرؤوف رحيم} [النحل: 7] .


ويستثنى من ذلك لحفص عن عاصم إدغام النون في الراء من قوله تعالى : {وقيل من راق} [القيامة: 27] عند السكت عليها ، وذلك لأن السكت يمنع الإدغام كما يمنع ملاقاة النون بالراء ، ولولا السكت لأدغمت على القاعدة .


ووجه الإدغام بغنه : التماثل بالنسبة للنون والتجانس في الجهر والاستفال والانفتاح بالنسبة للواو والياء ، والتجانس في الغنة وفي سائر الصفات الخمس بالنسبة للميم .


ووجه الإدغام بغير غنه : التقارب في المخرج على مذهب الجمهور والتجانس على مذهب الفراء وموافقيه إذ النون واللام والراء يخرجن من مخرج واحد على مذهبه ، ووجه حذف الغنة هنا المبالغة في التخفيف لأن في بقائها بعض من الثقل وإن قرىء به في المتواتر كما سيأتي إن شاء الله تعالى .



تنبيهات هامة بخصوص الإدغام :

الأول :
يستثنى من الإدغام بالغنة إدغام النون الساكنة في الواو في قوله تعالى:
{يس والقرآن الحكيم} [يس: 1-2] .
{ن والقلم وما يسطرون} [القلم: 1]
عند من أظهر النون فيهما ومنهم حفص عاصم خلافا للقاعدة السابقة ووفاقا للرواية .


الثاني :

اتفق أهل الأداء على أن الغنة الظاهرة في حالة إدغام النون الساكنة والتنوين في الواو والياء غنة المدغم وهو النون الساكنة والتنوين.

وفي حالة إدغامها في النون غنة المدغم فيه وهو النون من ينمو.

واختلفوا في حالة إدغامهما في الميم فذهب بعضهم إلى أنها غنة المدغم وذهب آخرون إلى أنها غنة المدغم فيه وهو الميم لا غنة النون وهذا هو الصحيح المعول عليه وبه قال الجمهور وذلك لأن النون الساكنة والتنوين حالة إدغامهما في الميم انقلبا إلى لفظها وهذا واضح بأدنى تأمل عند النطق بنحو :
{من مال الله} [النور: 33]
{مثلا ما} [البقرة: 26]
والله أعلم.



الثالث :

إدغام النون الساكنة والتنوين في حروف "يرملون" سواء أكان بغنة أم بدونها حسب التفصيل السابق نوعان: ناقص وكامل.


فالناقص : هو إدغامها في الواو والياء وسمي بذلك لأنه غير مستكمل التشديد من أجل بقاء الغنة الموجودة في المدغم فهي بمنزلة حرف الإطباق الموجود مع الإدغام في نحو {بسطت} [المائدة: 28].


والكامل : هو إدغامهما في اللام والراء وكذلك في النون والميم على الصحيح وجمعها علماء الضبط في حروف "نرمل" وسمي كاملا لأنه مستكمل التشديد لانعدام المدغم ذاتا وصفة.
ففي إدغام نحو :
{من رسله} [البقرة: 285] .
{من مال الله} [النور: 33]
زال أثر المدغم بإبداله راء عند الراء وميما عند الميم كما هو واضح من النطق بخلاف نحو :
{إن يقولون} [الكهف: 5]
{من وال} [الرعد: 11]
فإن صفة المدغم لا تزال موجودة وهي الغنة.

ومن ثم يؤخذ أن الغنة إذا كانت للمدغم فالإدغام ناقص وإذا كانت للمدغم فيه فالإدغام كامل.


وقد أشار صاحب التحفة إلى حكم الإدغام هنا وحروفه وشرطه وقسميه بقوله رضي الله عنه فيها :



9- والثاني إدغامٌ بستة أتت
في يَرْمُلُون عندهم قد ثبتت

10- لكنها قسمان قسم يدغما
فيه بغنة بينمو عُلِما

11- إلا إذا كان بكلْمةٍ فلا
تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

12- والثاني إدغام بغير غنَّه
في اللام والرا ثم كرِّرنه

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط