موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإخفاء : (النون الساكنة والتنوين)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 20, 2014 12:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
الحكم الرابع من أحكام النون الساكنة و التنوين :

"الإخفاء" :


من معاني الإخفاء في اللغة : "الستر" .
وفي الاصطلاح : هو عبارة عن النطق بحرف ساكن عار من الشديد على صفة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة في الحرف الأول وهو هنا النون الساكنة والتنوين. والميم الساكنة في الإخفاء الشفوي.

وحروفه هنا خمسة عشر حرفا وهي الباقية من الحروف الهجائية بعد إسقاط الحروف المتقدمة للأحكام الثلاثة السابقة التي هي الإظهار والإدغام والإقلاب .

وقد جمعها الجمزوري في تحفته في أوائل كلمات هذا البيت:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ... دم طيبا زد تقى ضع ظالما

وهي :
1- الصاد
2- والذال
3- والثاء
4- والكاف
5- والجيم
6- والشين
7- والقاف
8- والسين
9- والدال
10- والطاء
11- والزاي
12- والفاء
13- والتاء
14- والضاد
15- والظاء .

فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة سواء أكان متصلا بها في كلمتها أم منفصلا عنها أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين كما هو مقرر ، وجب إخفاؤهما ويسمى إخفاء حقيقيا.

فتسميته إخفاء لإخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف.

وتسميته حقيقا لأنه متحقق في النون الساكنة والتنوين أكثر من غيرهما.

وإليك الأمثلة للنون الساكنة من كلمة ومن كلمتين وللتنوين مع هذه الحروف:


1- فالصاد المهملة : نحو :
{ولا هم ينصرون} [البقرة: 86]
{أن صدوكم} [المائدة: 2]
{ريحا صرصرا} [القمر: 19] .


2- والذال المعجمة : نحو :
{لينذر} [الأحقاف: 12]
{من ذكر} [آل عمران: 195]
{سراعا ذلك} [ق: 44] .


3- والثاء : نحو :
{منثورا} [الدهر: 19]
{أن ثبتناك} [الإسراء: 74]
{أزواجا ثلاثة} [الواقعة: 7] .


4- والكاف : نحو :
{أنكالا} [المزمل: 12]
{من كل} [المؤمنون: 27]
{ورزق كريم} [النور: 26] .


5- والجيم : نحو :
{فأنجيناه} [الشعراء: 119]
{من جآء} [الأنعام: 160]
{قوما جبارين} [المائدة: 22] .


6- والشين : نحو :
{منشورا} [الإسراء: 13]
{فمن شآء} [الدهر: 29]
{والله على كل شيء شهيد} [البروج: 29] .


7- والقاف : نحو :
{ينقذون} [يس: 43]
{وإن قيل} [النور: 28]
{إن الله عليم قدير} [النحل: 70] .


8- والسين : نحو :
{ما ننسخ} [البقرة: 106]
{من سيئاتكم} [البقرة: 271]
{ورجلا سلما} [الزمر: 29] .


9- والدال : نحو :
{وعنده} [الأنعام: 59]
{ومن دخله} [آل عمران: 97]
{مستقيم دينا} [الأنعام: 161] .


10- والطاء : نحو :
{انطلقوا} [المرسلات: 29، 30]
{فإن طلقها} [البقرة: 230]
{صعيدا طيبا} [النساء: 43] .


11- والزاي : نحو :
{أنزل} [الرعد: 17]
{من زوال} [إبراهيم: 44]
{وطرا زوجناكها} [الأحزاب: 37] .


12- والفاء : نحو :
{ينفقون} [البقرة: 3]
{إن في صدورهم} [غافر: 56]
{على سفر فعدة} [البقرة: 184، 185] .


13- والتاء : نحو :
{منتهون} [المائدة: 91]
{إن تتوبآ} [التحريم: 4]
{زرعا تأكل} [السجدة: 27] .


14- والضاد : نحو :
{منضود} [هود: 82]
{من ضر} [المؤمنون: 75]
{وكلا ضربنا} [الفرقان: 39] .


15- والظاء : نحو :
{فانظر} [النمل: 14]
{إن ظنآ} [البقرة: 230]
{ظلا ظليلا} [النساء: 57] .





ووجه الإخفاء هنا :

أن النون الساكنة والتنوين لم يبعدا عن حروف الإخفاء كبعدهما عن حروف الحلق حتى يجب الإظهار .

ولم يقربا منهن كقربهما من حروف الإدغام حتى يجب الإدغام فلما عدمن البعد الموجب للإظهار والقرب الموجب للإدغام أعطيا معهن حكما وسطا بين الإظهار والإدغام هو الإخفاء .



تنبيهات هامة بخصوص الإخفاء من حيث الأداء والكيفية والمراتب والفرق بينه وبين الإدغام :

الأول :

النون الساكنة في حالة الإخفاء لا تخلو من أن يقع قبلها :
ضمة نحو :{كنتم} [البقرة: 23]
أو كسرة نحو :{منكم} [مريم: 71]
أو فتحة نحو :{عنكم} [الأنفال: 11]

فليحذر القارىء من إشباع هذه الحركات حتى لا يتولد من الضمة واو ومن الكسرة ياء ومن الفتحة ألف فيصير اللفظ (كونتم ومينكم وعانكم) وكثيرا ما يقع هذا من بعض القراء المتعسفين أو المتنطعين وهو خطأ قبيح وتحريف صريح وزيادة في كلام الله تعالى .


الثاني :
من الخطإ في الإخفاء أيضا إلصاق اللسان في الثنايا العليا عند إخفاء النون الساكنة والتنوين إذ ينشأ عن ذلك النطق بالنون ساكنة مظهرة مصحوبة بغنة ، فيخرج القارىء بذلك عن الإخفاء المقصود وما سمي الإخفاء إخفاء إلا لإخفاء النون الساكنة والتنوين عند الحروف الخاصة به .

وكيفيته : أن يكون هنالك تجاف بين اللسان والثنايا العليا أو بعبارة أخرى أن يجعل القارىء لسانه بعيدا عن مخرج النون قليلا فيقع الإخفاء الصحيح المقصود ويتأكد ذلك عند الطاء والدال والتاء وكذلك الضاد .


الثالث :

مما يجب معرفته أن الفرق بين الإدغام والإخفاء هو أن الإدغام يصحبه التشديد وأن الإخفاء غير مصحوب به ويكون عند الحروف لا فيها بخلاف الإدغام فهو في الحروف لا عندها يقال أخفيت النون عند الكاف لا فيها وأدغمتها في الراء لا عندها .


الرابع :

إخفاء النون الساكنة والتنوين عند الحروف الخمسة عشر ليس في مرتبة واحدة بل متفاوت في القوة وذلك على قدر قرب حروف الإخفاء من النون والتنوين وبعدهن عنهما في المخرج فكلما قربا من حروف الإخفاء كان إخفاؤهما عند هذا الحرف أزيد مما بعد عنه .


وبذلك يكون الإخفاء على ثلاث مراتب:


أقواها : عند الطاء والدال والتاء أي أن الإخفاء عند هذه الحروف يكون قريبا من الإدغام وذلك لقربهن من النون والتنوين في المخرج .


وأدناها : عند القاف والكاف أي أن الإخفاء عند هذين الحرفين يكون قريبا من الإظهار وذلك لبعدهما عن النون والتنوين في المخرج .


وأوسطها : عند الحروف العشرة الباقية أي أن الإخفاء عند هذه الحروف يكون متوسطا فليس قريبا من الإدغام كما في المرتبة الأولى ولا من الإظهار كما في المرتبة الثانية وذلك لتوسطها في القرب والبعد من النون والتنوين في المخرج .


وأما الغنة في الإخفاء في جميع أحواله السابقة فلا تفاوت فيها على التحقيق فهي لا تزيد ولا تنقص عن مقدار حركتين كالمد الطبيعي.


وقد أشار صاحب التحفة إلى حكم الإخفاء هنا وحروفه الخمسة عشر بقوله رضي الله عنه :




14- والرابع الإخفاء عند الفاضل
من الحروف واجب للفاضل

15- في خمسةٍ من بعد عشر رمزُها
في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها

16- صِفْ ذا ثَنَا كم جَادَ شخصٌ قدسما
دُمْ طيبًا زِدْ في تقى ضَعْ ظالمًا

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط