موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***(رسم المصحف وبيان أن كتابه كلمات القرآن توقيفية)***
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 03, 2007 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[font=Arial]

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]


بسمك اللهم ينطقُ الخطيب، سبحانك ربي فأنت القريب، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب، سدّد القول لا تجعله يغيب، ولا تجعله عند الناس غريب، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما، ولكن نصيحة صغتها حِكماً، ومن أُوتي الحكمة صار نجماً، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول، والصلاة والسلام على سيدنا الرسول وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول، فأقرئوا يا أصحاب العقول، حتى وإن كان في المقال طول، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :


الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين

ذكرت في موضوع أخر أن كتابة كلمات القرآن الكريم توقيفية، وهذا ما يسمي علم رسم المصحف، وهو أحد علوم القرآن المشهورة، والمصاحف يا أحباب التي بين أيدينا اليوم مكتوبة بالرسم العثماني، والمقصود بالرسم العثماني الوضع الذي ارتضاه سيدنا عثمان رضي الله عنه في كتابة كلمات القرآن الكريم وحروفه، وسمي أيضاً علم مرسوم الخط.

وهذا العلم يا أحباب قد أفرد له عدد من العلماء بعض المؤلفات مثل الإمام أبو عمرو الداني في كتابه "المقنع"، العلامة أبو عباس المراكشي في كتابه "عنوان الدليل في رسوم خط التنزيل"، العلامة محمد بن أحمد الشهير بالمتولي في أرجوزته "اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم"، والعلامة محمد خلف الحسيني الذي شرح منظومته، وذيل الشرح بكتاب أسـماه: "مرشد الحيران إلى معرفة ما يجب اتباعه في رسم القرآن".


وغيرهم من العلماء الذين اهتموا بهذا العلم ...


كما قلت أن رأي الجمهور هو أن كتابه كلمات القرآن توقيفية، بمعني طريقة كتابة الحروف توقيفية، فيحرم كتابتها بغير هذه الصورة، لكن في هذا الأمر ثلاث مذاهب حسبما علمت أذكرها لكم باختصار:


المذهب الأول: أنه توقيفي لا تجوز مخالفته، وذلك مذهب الجمهور كما قلت من قبل، ودليلهم على ذلك يا أحباب إقرار سيدنا النبي صلّى الله عليه وآله وسلم الكتبه على كتابتهم؛ ثم إجماع أكثر من اثني عشر ألفاً من الصحابة، ثم إجماع الأئمة من التابعين والمجتهدين عليه، وأدلة أخرى من العقل والنقل لا يتسع المجال لذكرها.

وممن قالوا بهذا المذهب الإمام مالك وذلك عندما سُئل أرأيت من استُكتب مصحفاً أترى أن يكتبه على ما استحدثه الناس من الهجاء اليوم؟ فقال الإمام مالك : لا أرى ذلك، ولكن يكتب على الكتبة الأولى.

كذلك الإمام أحمد قال: "تحرم مخالفة خط عثمان في واو أو ياء أو غير ذلك".

أما المذهب الثاني: فيري أنه اصطلاحي فتجوز مخالفته، يعني أنه اصطلاحي باتفاق بين الكتبة وبين سيدنا عثمان رضي الله عنه وليس إلزاماً، وذهب إلي ذلك ابن خلدون في مقدمته، والقاضي أبو بكر، ودليلهم في ذلك أن الله سبحانه وتعالى لم يفرض على الأمة شيئاً في كتابته، ولم يرد في السنة والإجماع ما يوجبه، لكن هناك شئ مهم وهو أنه قد نوقش هذا المذهب بأدلة تضعفه وتقلل من منطقيته، لذلك فهو رأي ضعيف.

وعن المذهب الثالث يا أحباب فيري أنه تجب كتابة المصحف للعامة على الاصطلاحات الشائعة عندهم، ويجب في ذات الوقت المحافظة على الرسم العثماني بين الآثار الموروثة عن السلف، وهذا الرأي يا أحباب يحتاط للقرآن الكريم من ناحية إبعاد الناس عن اللبس، ومن ناحية إبقاء الرسم المأثور ليقرأ به العارفون به، والإحتياط مطلب ديني خاصة في جانب حماية التنزيل.

خلاصة القول وهو القول الراجح وهو ما عليه الجمهور، أن رسم القرآن توقيفي كله، ومنه ما كان بإملاء سيدنا الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم في كتابة بعض الكلمات، والقسم الآخر كُتب كما تقرؤه قريش بلسانها، وأجمع عليه الصحابة والسلف والعلماء.


هذا الأمر باختصار شديد،،، أرجو أن أكون قد وفقت في التوضيح يا أحباب، ومن أراد الزياده إن شاء الله أضع له ما يريد، وإن كان أحد عنده توضيح أكثر فليذكره بارك الله فيكم.


نسألكم الدعاء يا طيبين،،،

فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...


[/font]

[font=Arial][align=center]هاني ضوَّه[/align][/font]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط