موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع كتاب مشيخة الأزهر لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 13, 2014 12:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

3- العلوم فى عصر بنى أمية والعصر العباسى



بلغت العلوم والمعارف فى عصر بنى أمية ولا سيما الكونية منها مبلغا لم تبلغه أمة قط فلقد بذل خلفاء بنى أمية مجهودا فى جمع اشتات العلوم وبثها فى روح الأمة يستحق الفخر وقد سطر لها التاريخ ما هو مبسوط فى مظانة ، ومما يذكر عن معاوية وخالد بن يزيد وعبد الملك بن مروان أنهم كان لا يخلو بلاطهم من علماء اختصاصيين فى فنون شتى كالأدب والبلاغة والطب والجغرافيا ونحو ذلك وقد الف فى عصرهم وهب بن منبه المتوفى سنة 116هـ مؤلفا فى أخبار ملوك حمير وأشعارهم وهو أول مؤلف من نوعه ، وألف أبو ثابت السعدى العالم الأختصاص فى فن الجغرافيا ورئيس الديوان الملكى كتاب تخطيط البلدان ( أما ) فى عصر العباسيين فقد أرتقت العلوم والمعارف ارتقاء باهرا ( وأول ) من عنى منهم بأستخراج جواهر العلوم من أصدافها ( ابو جعفر المنصور ) وكان بارعا فى الفقه مقدما فى علم الفلسفة والتنجيم ( فلما ) أفضت الخلافة إلى المأمون إستخرج بفضل ما بذله من مجهود فى سبيل نشر الثقافة مصنفات فلاسفة قدماء اليونان للفحص عن موادها وعنى بترجمتها وكلف الناس بقراءتها ورغبوا فى تعلمها فكان لمجهوده هذا أثركبير فى عالم الثقافة العربية ( وفى ) زمنه جمعت فتاوى حبر الأمة ابن عباس جمعها ولده أبو بكر محمد فى عشرين مجلدا.
فنتج من الوصول الى تحقيق هذه الغايات أن تعددت العلوم ,اضافة هذه إلى تلك ، قسمت إلى قسمين ( قسم ) للعلوم الشرعية ( وقسم ) لما عد كالتوابع لها ( فالقسم الأول ) يشمل جميع المواد التى استفيدت من الشارع صلى الله عليه وسلم وملحقاتها المستفادة منها ( والقسم الثانى ) علوم أحيط بها علم النبى صلى الله عليه وسلم ولم تؤخذ عنه من طريق والتلميح وهى العلوم الكونية المعبر عنها بغير الشرعية ( فمواد القسم الأول التوحيد ، التفسير ، القراءات ، الحديث ، الفقه ، ويندمج فيه علم تهذيب الأخلاق وهو التصوف ( وتوابع ) هذا القسم ثلاثة ( أحدهما ) مصطلح الحديث أو علم الأسناد ( الثانى ) أصول الفقه ( الثالث) علم الجدل وآداب البحث والمناظرة والغرض م هذه المادة التوصيل إلى الحقائق والترغيب فى المعارف وتشحيذ الأذهان ويسمى ما يتعلق منها بالفقه علم ( الخلاف )

القسم الثانى – العلوم الكونية :



يقول فريق من العلماء إن هذه العلوم لم تأخذ عن الشارع صلى الله عليه وسلم (وهذا) القول فيه من الغموض ما لا يخفى ، وتبيانا لهذا نقول إن هذه العلوم حقيقة لم تستفد من الشارع صلى الله عليه وسلم من طريق الافاضة كما استفيدت منه العلوم التى هى أساس التشريع ، والدين الإسلامى جاء بالأمرين معا فدعا إلى كريق الافاضة ودعا الى تلك من طريق التلويح وهذا أحسبه ظاهر لا يحتاج الى ايضاح فالنبى صلى الله عليه وسلم كانت مهمته نشر التوحيد وتوابعها من الايمان وغير ذلك وهى المبلغ بها من ربه وكانت عقول من بعث فى أوساطهم لازالت غضة لم تنضج بعد ، فلا يتصور أن النبى صلى الله عليه وسلم الذى أحيطت دائرة علمه بكل شئ يفاجئهم إبان الدعوة بمالا تتحمله عقولهم فى حال أنهم أحوج الى ما يقومون به أمور دينهم فلما وقرت الدعوة فى صدورهم واتسع نطاق الشريعة اختص من اختص من أصحابه فيما هو ميسر له من تلك العلوم ، فنضجت أذهان من اختصهم لهذه الادراكات فاستقوا منها ماكانت نتيجة إيصال هذا التراث للعالم بأسره فالتاريخ والطب والهندسة والهيئة والجغرافيا ، وما إلى ذلك من هذه العلوم كانت فى عصره النبوة ثم فى عصر الصحابة سائدة علما وعملا وما برحت كذلك فى جميع أطوار الدور الاول ثم صارت تتدرج شيئا الى أن وقرت فى صدور بنى أمية ثم فى صدر من له الفضل فى استخراج قديمها وهو أبو جعفر المنصور الذى أراد أن يقرن هذه بتلك لما تقتضيه حكمة التشريع ( وقل رب زدنى علما ) على أننا لو دققنا النظر فى القرآن لةجدناه صريحا بالخذ من هذه وتلك مع الأشارة الى كينونتها فى صدر الأسلام قال تعالى ( ما فرضنا فى الكتاب من شىء)
( ومن تأمل سير الأمم الاسلامية البادية وجد أن ما قررناه فى هذا البحث الدقيق لا يحتاج الى دليل ولقد كانت المدينة النبوية فى عصرها الاول فيها مستشفيات كمستشفياتنا وأنظمة حكومية كانظمتنا وفيها ما يشاهده العالم من المحدثات الجارية فى حكم النفع العام ( وأحيل ) القارىء على موسوعة تاريخية حديثة وضعت فى هذا البحث النفيس بنوع خاص مصدره عن موسوعة أخرى تحاكيها فى نفس هذا الموضوع لأمام من أئمة المسلمين فى العصور المتقدمة وسنشير إليها فى ملحق المصادر المدرج فى ختام هذا البحث


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تابع كتاب مشيخة الأزهر لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 13, 2014 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 40 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط