موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيد السادات ( الوفائية )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:34 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123
صورة

صورة



صورة



صورة


صورة


صورة



صورة

[b]

السادة الوفائية
ّّّّّّّّّ
قال لى قائل : رأيتك تهوى آل طه ودائما ترتجيهم
إن حقا عليك أن تقضى العمر مديحا فيهم
وفيمـــــا يليهم
قلت كيف لا أمــــــح قومــــــــــــــــــــــــــــــــــا
كــــأ جبريــــــــــــــــــــــــــلأ خادما لأبيهم
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ


اللهم صلى وسلم وبارك وأنعم عليك يا حبيبى يا سيدى يا رسول الله وعلى آله وأصحابه وسلم
عندما نسطر هذه السطور عن الوفائيين وساداتهم فلا يسعنا المقام أن نذكرهم فى عجالة ولكن لهم قدر فسوف نرى أولا ما كتب فى كتاب نيل الخيرات الملوسة بزيارة ( أهل البيت ) و(الصالحين ) بمصر المحروسة – ثم نذكر ما كتب فى مساجد مصر وأولياؤها للدكتورة سعاد ماهر – ثم نذكر ما كتبه العلامة على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية - ثم نرى المقريزى وما قاله وما نقلته بعض المؤرخين – ولعلى قد تقولوا مالى لا أنهى موضوعاتى السابقة مثل كتاب أخبار الزينبيات وكتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله وكتاب ذكرى مصرع الحسين ولكن كل شىء بمقدار وبوقته وبحاله فحينما يخطر ببالى أسم ولى أو أسم صاحب سيرة فأبحث عنه وأترك الباقى لوقت أخر وأنا الان وقد كتبت الجزء السابع من ذكرى مصرع الحسين لجدى النسابة حسن قاسم وكذا الجزء الثانى عشر من كتاب جدى فتح الله البنانى وإذ يخطر ببالى هذا المقام وقد زرت مبنى أثرى له فأبتديت بالبحث عنه والآن سأبتدى من الحديث فالقديم

أولا : يقول الدكتور سعيد أبو الأسعاد فى كتابه نيل الخيرات
=============================
ّّّ( محمد وقــــا ) ّّّ
***************


( بسفح المقطم بالقرب من ضريح ابن عطاء السكندرى )
هو سيدى محمد بن محمد الأوسط بن محمد نجم ( ومحمد الأوسط ووالده محمد نجم مدفونان بالزاويى النجمية بالاسكندرية ) وينتهى نسبه إلى الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنهم أجمعين ** ولد يمدينة الأسكندرية سنة 702هـ ونشأ تقيا ورعا محبا للعلم – سلك كريق الأستاذ أبى الحسن الشاذلى على الإمام داود بن باخلا – واجتمع بياقوت العرشى وهو أول من عرف باسم ( وفا ) من هذه الأسرة المباركة فهو رأسها ووالدهم بمصر وتجمع المراجع التاريخية على انه سمى وفا – لأن النيل توقف فلم يزد الى أوان الوفا- فدعا سيدى محمد ربه – فوفا النيل – فلقبوه ب ( وفا ) وهو من أكابر العارفين وله مؤلفات أكثرها مازال مخطوطا فى المكتبة الأزهرية – وفى دار الكتب المصرية – ومن أهم كتبه ( نفائس العرفان من أنفاس الرحمن – ومناهل الصفاء – وكتاب الأزل – والمقامات السنيىة المخصوصة بها السادة الصوفية وله ديوان شعر عظيم – توجه سيدى محمد وفا إلى أخميم بصعيد مصر فتزوج بها وأنشأ بها زاوية كبيرة ووفد عليه الناس أفواجا ثم سار إلى مصر وأقام بمنيل الروضة عاكفا على العبادة مشتغلا بذكر الله وطار حديثه إلى الآاق – وانتفع به من الخلق الكثير –
توفى رضى الله عنه بالقاهرة سنة 765هـ ودفن بمسجده ( السادة الوفائية ) والذى يضم بين جنباته المباركة أكثر من عشرين وليا صالحا ويبدأ المشاهدة سيدى أبو الاسعاد ويكمل عقدها أبو الأمداد وكان طبيعيا أن يلجاء الزهاد والمتصوفون إلى جبل المقطم يتخذون من صفحه مقاما ومن أوديته مناما بعد أن عرفوا تقديس الديانات السماوية السابقة على الإسلام له وتكريم المسلمين أيضا وذلك بعد ما حكاه الإمام الليث بن سعد قائلا: وحكى

الإمام الليث ابن سعد
===============


أن المقوقس سأل عمرو بن العاص ، أن يبيعه جبل المقطم بسبعين ألف دينار – فكتب ذلك إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،عنه فرد عليه قائلا : سله لما أعطاك ما أعطاك فيه وهو لا يزرع ولا يستنبط منه ماء – فسأله عمرو بن العاصي ، المقوقس فقال: إنا نجد في سفحه في الكتب القديمة انه يدفن فيه غراس الجنة – فكتب بذلك عمرو بن العاصي ، إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،- فرد عليه قائلا : نحن لا نعرف غراس الجنة إلا للمؤمنين فاجعلها مقبرة لمن مات من قبلك من المسلمين .

وعندما قال سيدى كعب الأحبار والذى سوف نتكلم عنه وعن مشهده بالسيدة زينب قال وقال كعب الأحبار:


===========
انه سأل رجلا يريد مصر فقال : اهد لى ترابا من سفح مقطمها …… فاتاه الرجل بجراب – فلما حضرته الوفاة أمر أن يفرش تحته في قبره – وفى رواية سبب نقديس مسيحي مصر لجبل المقطم ورغبت المقوقس
عندما مر سيدنا عيسى وأمه السيدة مريم عليهم السلام على جبل المقطم قالت : : يابنى مررنا بجبال كثيرة ما رأينا أكثر أنوارا من هذا الجبل – فقال : عليه السلام : يا أماه يدفن هنا أمة من أمة أخي أحمد فهذا الجبل غراس الجنة ورياضها .
ومن الرويات والحكايات وكتابة المؤرحين من المقريزى والجبرتى وغيرهم وكللا سنتكلم عنه فى وقته (((( ونرجع إلى السادة الوفائية )))
وإذا رأيت بيوت السادات الوفائية ستعجب من جمالها وحسنها

الموقع وتاريخ الأثر


يقع مسجد السادات الوفائية بشارع التونسى بسفح المقطم وتحديداً بين ضريح أبوالسعود بن ابى العشائر وضريح الشيخ تاج الدين ابن عطا الله السكندرى وقد بنى هذا الأثر مكان زاوية قديمة كانت تعرف باسم زاوية السادات أهل الوفا وقد اعاد بناء هذا المسجد الحالى الوزير عزت محمد باشا بأمر من السلطان عبدالحميد العثمانى وذلك فى سنة 1191 هـ - 1777 م.

منشى الأثر ونسبة الشريف


شرع فى أنشاء الزاوية التى اقيم عليها المسجد الشيخ أبو الانوار محمد الاوسط بن محمد نجم الذى ينتهى نسبة الى الادارسه الاشراف بالمغرب الأقصى أولاد الحسن بن الأمام على بن ابى طالب وكان اكبرهم شهرة وجلالاً واحوالاً هو السيد محمد وفا منشىء المسجد الحالى الذى بين ايدينا.
والذى ولد بمدينة الإسكندرية سنة 702 هـ ونشأ تقياً ورعاً محبا للعلم وسلك طريق سيدى الأستاذ ابى الحسن الشاذلى رضى الله تعالى عنه واجتمع بياقوت العرشى وهو أول من عرف باسم ( وفا ) وتجمع المراجع والمصادر التاريخية على انه سمى وفا لان النيل توقف فلم يزد فى أوان الوفا فدعا السيد محمد ربه فوفا النيل فلقبوه بـ ( وفا ) وهو من اكابر العارفين وله مؤلفات اكثرها مازال مخطوطاً فى المكتبة الأزهرية وفى دار الكتب المصرية ومن أهمها نفائس العرفان من انفاس الرحمن وكتاب مناهل الصفا وكتاب المقامات السنية.
وتوجه سيدى محمد وفا إلى أخميم بصعيد مصر فتزوج بها وانشأ بها زاوية كبيرة ووفد الناس عليه افواجاً ثم صار الى مصر وأقام بالروضة عاكفاً على العبادة مشتغلا بذكر الله تعالى وطار حديثة إلى الافاق.
وتوفى رضى الله تعالى عنه بالقاهرة فى عام 765 هـ - 1363 م ودفن بالقرافة بين ضريحى الشيخ أبو السعود ابى العشائر والشيخ ابن عطا الله السكندرى فهو بذلك يعتبر رأس الوفائية وأول من دفن بهذا المكان الذى هو مسجد الوفائية وقد نعت اولاده واحفاده من بعده بالسادات الوفائية.
وترك سيدى محمد وفا ولده على واخاه صغيرن فى كفالة وصيهما تلميذة الشيخ الزيلعى ولما بلغ سيدى على من العمر سبعه عشر عاماً جلس مكان ابيه فى زاويته وشاع ذكره فى البلاد وكثر اتباعه ومريدوه وقد كان رضى الله تعالى عنه فى غاية البهاء والجمال له نظم وموشحات رقيقة فى اسرار اهل الطريقة والتصوف وهو أول من تولى السجادة الوفائية وتوفى فى الروضة سنة 807 هـ وجنازته ضمت خلقاً كثيراً لم تر القاهرة مثلها ودفن مع والده السيد محمد الوفا.

صورة

صورة

صورة

صورة

وقد قال الامام الجعفرى فى خطبة يوم جمعه ان سيدى على وفا رضى الله تعالى عنه كان من إرباب الاحوال والمقاصد والأنوار والمكاشفات فقد شهد الشيخ على وفا المقام المحمدى عند دخوله القبر فأنشد يقول:
سكن الفؤاد فعش هنيئا يا جسد
هذا النعيم هو المقيم إلى الابد
امسيت فى كنف الحبيب
عش فى أمان الله تحت لوائه
لوا بصر الشيطان طلعه نوره
ومن يكن جار الحبيب فعيشه العيش الرغد
لا ظلم فى هذا المقام ولا نكد
فى وجه ادم المكان اول من سجد

فى زيارة لبيت السادات وهو على السالك فى الحلمية الجديدة وخلف مدرسة تعرف بمدرسة الحليمة الثانوية للبنات ووتسهلك منها إلى بركة الفيل وجد هذا المكان وكما هو موضح بالصور التى إلتقطها لها لما فيها من المناظر البديعة

صورة

أنشأه الشيخ محمد السادات سنة 1168هـ ( 1754م) وهو قائم حاليا في عطفة السادات بالحلمية الجديدة بالسيدة زينب 1. يتبع منطقة آثار جنوب القاهرة 2. وذكر علي مبارك 3 ان دار السادات من الدور الشهيرة القديمة بها حديقة كبيرة وزاوية معدة للصلاة. وقد سكن الدار نقيب الاشراف السيد احمد بن اسماعيل وهو الذي جددها واضاف إليها واعتنى بزخرفتها وذكر على مبارك ان الدار كانت قائمة في ايامه

ويقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الجزء الخامس ص 138
====================================


صورة

صورة

صورة
أولا نسب حضرة روح أرواح اللطائف المحمدية وسر أسرار كنز المواهب الرحمانية الاستاذ أبى الحسن على وفا بن محمد بن محمد بن محمد النجم بن عبد الله بن أحمد بن مسعود بن عيسى ب أحمد بن عبد الواحد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن حسين بن أبى بكر بن على بن محمد بن احمد بن على بن محمد بن أدريس التاج ان أدريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب كرم الله وجهه ( أنتهى )
ثانيا : سيدى أبى الأسعاد ابن وفا وسيدى عبد الفتاح أبى الاكرام ابن وفا والقطب الربانى سيدى محمد أبى الفتح ابن وفا والقطب الربانى سيدى يحيى أبى اللطف ابن وفا وكل هؤلاء الأولياء دخل مقصورات من الخشب ولكل واحد منهم ضريح بالمسجد .

صورة

صورة

صورة


صورة===========================================================

هذا المسجد بسفح المقطم شرقى مسجد الإمام الشافعى وسيدى عقبة بن عامر رضى الله تعالى عنهما وكان أصله زاوية تعرب بزاوية السادات أهل الوفاء فجدده مسجد على ما هو عليه الآن الوزير عزت بن محمد باشا بأمر كريم من السلطان عبد الحميد فى سنة 1191هـ ففى كتاب وقفية هذا الجامع انه لما اراد الخط الشريف السلطانى من حضرة سيدنا ومولانا السلكان المغازى عبد الحميد خطابا لحضرة سيدنا ومولانا الوزير عزت محمد باشا محافظ مصر المحمية بأن يخرج القدر الأتى ذكره من مال الخزينة العامرة برسم عمارة الزاوية الشريفة كعبة الاسرار القدسية بسفح المقطم المعروف بغراس أهل الجنة المعروف بزاوية السادات أهل الوفاء المشمولة بنظر سيد السادات مولانا السيد الشيخ محمد أبى الأنوار بن وفا بموجب التمسكات الشرعية المخلدة بيده وقابل ذلك الوزير الامر بالسمع والطاعة وفوض أمر العمارة والصرف عليها للناظر المشار إليه وابرز فرمانه الشريف لطرف الروزنامجة لأخراج القدر المعين بالخط الشريف الخاقانى ليصرفة الناظر ييما هو مأمورب به فعند ذلك شرع الاستاذ المشار اليه فيما هو مفوض إليه وأزال كامل ما بالزواية وما هو تبع لها وعمل مبنى جديد ومسجد وهو مكتوب ببابه ( بسم الله الرحمن الرحيم وقالوا الحمد لله الذى اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور الذى أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب ومكتوب عليه أيضا باب شريف قد رقى ببنى الوفا *** الحب فيه أفضل الاقطاب ( سنة 1191هـ )

قالت لنا أسرار جنابه *** لا شك هذا أكمل الأبواب ( 1191 هـ )
وبجانب الباب دائرتان من الرخام الابيض يمنة ويسرة مكتوب على أحجاهما بيتان بالذهب الاحمر وهما
لسلطاننا عبد الحميد مكـــــــارم *** أقام بها للسدين ركنا مشيدا
له النصر منآل الوفاء مـــــــــــؤرخ *** تدوم وتبقى بالصلاح مؤيـــــدا
وعلى الدائرة الاخرى بيتان بالذهب الأحمر
عبد الحميد بجاه النصر معتصم **** على الملوك بأوصاف الثنا فاقا
حزت القلاح أبا الانوار فرحــــــا **** أعطاك ربك أنوارا واشراقــــــا
بجوار باب المسجد المذكور شباك يعلوه دائرة من الرخام الابيض مكتوب علهيا بالذهب الأحمر
حبا الله سلطام البية نصره **** وأيده المولى الحميد بمسجده
وجازاه عن آل الوفا أحسن الجزا *** وأولى أبا الانوار سائر قصده


ومكتوب عليها أيضا نثرا قد كمل بناء هذا الحرم الوفائى السعيد بعناية الله الملك الحميد فى غاية عام احدى وتسعين ومائة وألف من هجرة من له العز والشرف صلى الله عليه وسلم ويعلو الباب أيضا لوح رخامى مكتوب عليه هذا البيت ((( والأولياء وان جلت مراتبهم ّّّّّّ فى رتبة العبد والسادات سادات )))
ويدخل من الباب المذكور إلى مسجد شريف جامع لجميع المحاسن أعلاه قناديل تقارن الثريا تقام فيه الصلوات الخمس بالجماعات والجمعة والعيدان والسنن معمور بذكر الله تعالى وتلاوة القرآن العظيم ويشمل هذا المسجد على محراب مبنى بالرخام الملون ويوجد بالمسجد مقصورة من الخشب بها ضريح القطب الكبير سيدى أبى الحسن على وفا ووالده القطب الغوث القرد الجامع الختم المحمدى كما نص عليه الشيخ الأكبر الامام ابن العربى والعارف بالله الشيخ عبد الوهاب الشعرانى صاحب الطبقات الكبرى .- أما دائرة المقصورة فكتب عليها ( هذه روضة وهذا مقام * مزهر بنور وقطب اما هذه جنة بروض رضاها * خير آل نزيلهم لا يضام وآخرها بالرضا فى ضريح جدك أرخ * حى قطب الاقطاب هذا المقام سنة 1191
وعلى باب المقصورة ( ان باب الله طه جدكم * ولكم قدر على عن على كل من يرجو الوفا من بابكم *** وأتى من غيرركم لم يدخل ) وعلى باب المقصورة ( لا إله إلا الله الواحد الحى الدائم العلى الحكيم وعلى الباب الآخر محمد رسول الله الفاتح الخاتم أصل الوفا المشفع العظيم )
===========================================================

وسيدى محمد وفا رضى الله عنه ابن سيدى محمد بن محمد قال الشعرانى فى الطبقات الكبرى
===================================================

كان سيدى محمد وفا من أكابر العارفين واخبر ولده سيدى على انه هو خاتم الاولياء صاحب الرتبة العلية وكان أميا وله لسان غريب فى علوم القوم وله مؤلفات كثيرة حتى فى صباه نظما ونثرا منها كتاب العروس وكتاب الشعائر وديوان عظيم وله رموز مطلسمة لم يفك أحد معناها فيما نعلم وسمى وفا لأن بحر النيل توقف فى أوان الوقاء فعزم أهل مصر على الرحيل فجاء إلى البحر وقال أطلع بإذن الله تعالى فطلع سبعة عشر ذرعا وأوفى فسمى ومن كلامه رضى الله عنه فى كتاب فصول الحقائق أعوذ بالله من شياطين الخلق والكون وأبالسة العلم والجهل وأغيار المعرفة والنكرة اللهم أنى اعوذ بك وبسبق قدمك من شر حدودك وبظلمة ذاتك من نور صفاتك وقوة سلوبك من ضعف ايجادك وبظلمة عدسك من نور تأثراتك وأعذنى اللهم بك منك فى كل شىء بكل ذلك من وجه العلم ولا كيف كذلك من حيث العقل ولا بذلك من جهة قصد النفس ولا كذلك من حيث تصور الفهم – أعوذ بك من كل ذلك كذلك من حيث أنه كذلك لا من حيث انك ولى ذلك الهم أغننى بديمو ميتك عن بقاء آلائك وباحاطة وجودك عن تصور الواحد والاحد وبقيو مية قيامك عن استقامة تقويم المدد وغيبتى فى ظلمة ذاتك التى تعجز فيها الابصار والبصائر وتستحيل فيها معارف العقول الالهية ذات الاسرار والسرائر وأستغفر بلسان الحق لا بلسان الوقاية والنظر بعين الثلاشى لا بعين الرعاية والجذب بسر العدم لا بقوة الهداية والتلاشى بنفى الرسم لا برسم الولاية – سبحانك من وجه ما أنت لا من وجه ما أنا سبحانك من وجه الوجه المنزه عن وسم الاسماء ولكنى سبحانك فى الحيث الذى لا يلتحق به البقاء ولا الفناء أحاشيك عن العلم والقوم وأنزهت عن القوة والحول = اللهم أرنى وجهك لا من حيث كل شىء هالك واسلك بى لا سبيل المهالك والهالك اللهم أنى اسألك بذات عدمك وبذات وجودك وبالذات المجردة والذات المتصفة بذات التكوين والتلوين وبالذات الفاعلة وبالذات المنفعلة اللهم أجعلنى عينا لذات الذوات ومشرقا الانوارها المشرقات ومستودعا الاسرار .
صورة

صورة

صورة




وفى كتاب مناهل الصفا باتصال نسب السادات بالمصطفى تأليف الشيخ على أبى جابر الايتائى
================================================

وهو رسالة ذكر فيها نسب السادات الوفائية سيدى محمد هو بن محمد النجم السكندرى يقال انه مغربى الاصل وان أصلهم من صفاقس بفتح الصاد والفاء وضم القاف آخر سين مهملة بلد بأفريقية على البحر شربهم من الآبار قا فى القاموس وفى المعجم انه شرقى المهدية وبها بساتين كثيرة وكانت ولادته بالاسكندرية سنة اثنتين وسبعمائة وفى ديباجة شرح الفتح للتاج الرسمى أن كنيته أبو الفضل وفا وفى بعض المجاميع انه أبو التدانى أخذ الطريق عن داود بن باخلا وياقوت العرشى ( أنتهى )

أما ترجمة سيدى على وفا :
==============


كان سيدى على وفا فى غاية الظرف والجمال لم يرى فى مصر أجمل منه وجها ولا ثيابا وله نظم شائع وموشحات ظريفة سرد فيها اسرار اهل الطريق وله عدة مؤلفات شريفة وأعطى لسان الفرق والتفصيل زيادة على الجمع وقليل من الاوليا وله كلام عال فى الأدب ووصايا نفيسة نحو مجلدات وقد ترجمها الشعرانى فى الطبقات الكبرى فى عدة رسائل === كان يقول فى المشهد الشريف ختامه مسك اذا حسبت لفظه مسك بحساب جمل الغالب والمغارب وهو ان الميم باربعة والسين بسته والكاف باثنين فالمجموع اثنا عشر واحسب اسم على فالعين بسبعة واللام بثلاثة والياء بواحد والقاعدة ان الحرف المشدد بحرفين فتكون الباء مكررة فالمجموع اثنا عشر فكانه يقول ختامه على وعلى ذلك فيتنافس المتنافسون

وفى الضوء اللامع للسخاوى
=============


ان سيدى على هذا هو على بن محمد بن محمد بن وفا ابو الحسن القرشى الانصارى السكندرى الاصل المصرى الشاذلى المالكى الصوفى أخو أحمد ويعرف كسلفه بابن وفا ومن ذكر آبائه محمدا ثالثا فقدوهم ولد سنة تسع وخمسين وسبعمائة بالقاهرة ومات أبوه وهو صغير فنشأ هو وأخوه فى كفالة وصيهما الشمس محمد الزيلعى فأدبهما وفققههما وكان هذا على أحسن حال وأجمل كريقة فلما بلغ سبع عشرة سنة جلس مكان أبيه وعمل الميعاد وشاع ذكره بعد وصيته وانتشر اتباعه وذكر بمزيد اليقظة وجوده الذهن والترقى فى الادب والوعظ وكان أكثر اقامته فى الروضة قريب المشتهى وحصل له اتباع وأحداث ذكر بألحان وأوزان يجمع الناس عليه وله نظم كثيرة واقتدار على جلب الخلق مع خفة ظاهرة ومن شعره

أنا مكسور وانتم أهل جبر ***** فاحمونى فعسى يحبر كسرى
يا كرام الحى يا أهل العطايا *** انظر والى واسمعوا قصة فقرى


=========================================================== أما سيدى أحمد وفا
===========
فهو أبو العباس شهاب الدين ولد بظاهر مصر سنة ست وخمسين وسبعمائة ونشأ على طريقة حسنة ملازما للخلوة والاتجماع عن الناس حتى مات سنة أربع عشرة وثمانمائة ودفن بالقرافة عند أبيه وأخيه وكان عنده سكون وفى المنح عن أخيه سيدى على انه قال فى حقه هذا خزانة العلم ,انا أنفق منها وانه قال من رآنا اثنين فهو بفرد عين ومن رآنا واحدا فهو بعينين ولقد شوهدت منه أحوال دلت على كمال عرفانه وكان يقول وعزة الرب المعبود ما همت نفسى بفاحشة ولا فعلتها قط وأولاده كلهم نجباء وهم خمسة أحدهم أبو الجود حسن مات سنة ثمان وثمانمائة ***** والثانى أبو المكارم ابراهيم والد سنة ثمان ثمانين وسبعمائة وتوفى سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة مطعونا **** والثالث أبو الفضل محمد المدعو عبد الرحمن الشهيد ولد قبل السبعين وسبعمائة ونشأ على طريقة أبيه واشتغل وحضر مجلس السراج البلقينى وتولع بالنظم وعمل المقاطيع الجياد على طريقة ابن نباته وكان حسن الاخلاق كثير المعاشرة وكان من محاسن الدهر ذكاء ولطفا وسخاء غرق فى بحر النيل سنة أربع عشرة وثمانمائة **** والرابع الامام فتح الدين أبو الفتح محمد ولد بمصر قريبا من سنة سبعين وأخذ عن العز بن جماعة والشمس البساطى والبرماوى وبرع وقال الشعرانى وصار على بنى الوفا مات بالروضة سنى اثنتين وخمسين وثمانمائة ودفن بتربتهم بالقرافة وهو حامل راية مجدهم يعمل الميعاد وتدريس فقة الماليكة مذهب سلفهم وفى الضوء اللامع للسخاوى ان محمد هذا هو بن احمد بن محمدد بن محمد النجم محمد فتح الدين ابو الفتح بن الشهاب ابى العباس السكندرى الاصل القاهرى المالكى الشاذلى وهو بكنيته اشهر ويعرف بابن وفا واظنه النجم الثالث المحمدين وقد يحذف محمد الثالث بل ربما يحذف الثنى ويقتصر فيهما على بان وفا ولد قريبا من سنة تسعين وسبعمائة بالقاهرة ونشأ بها فحفظ القرآن وكتبا واخذ عن العز جماعة والبساطى والبرماوى وغيرهم وسمع مجلس الختم من البخارى على ناصر الدين الفاقوسى فى سنة احدى وثلاثين وبرع وقال الشعر الحسن وتكلم على الناس بعد عمه على بن محمد وفا وصار أعلم بنى وفا قاطبة وأشعرهم وكان على يشير الى أن مدد أبى الفتح من أبيه مع كون الاب لم يتكلم وحضر مجلسه الاكابر كالبساطى والبرماوى وغيرهم من شيوخه والشرف عيسى المالكى المغربى بل وممن حضر عنده الظاهر جقمق قبل سلطنته وقد حضرت مجلسه وسمعت كلامه وكان له رواق وحلاوة ولكلامه عشاق مات بالروضة فى يوم الاثنين مستهل شعبان وقيل رابعة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة وحمل الى مصر فصلى عليه بجامع عمرو ودفن بتربتهم بالقرافة وقد ذاد على الستين وكان جنازته مشهودة ومن نظمه

يا من لهم بالوفا بشار *** بانسكم تعمر الديار *** لخسوفنا أنتمو أمان *** لقلبنا أنتمو قرار
بو بلكم جدبنا خصيب *** بوجهكم ليلنا نهار **** لكم تشد الرحال شوقا *** وبيتكم حقه يزار
الروح منى فى المحلة ذاهبة *** فاسمح بوصل لا عدمتك ذاهبة
عرفت أياديك الكران بانها ***** تأسوا الجراح من الخلائق قاطبة
قد خصمك الرحمن منه خصائصها **** فحللك من أوج الكمال مراتبه
لقد تعطشنا فروحوا بنا *** نر وبهذا لوقت وقت الرواح
وان نأى الساق فنوحو معى **** عونا فانى لا أطيق ا

لنواح
والخامس أبو السادات بحيى ولد سنة ثمان وتسعين وسبعمائة وله شعر وتكلم على الناس ورزق القبول ومات سنة تسع وخمسين وثمانمائة وأما الاستاذ أبو المراحم محمد بن أبى الفض محمد فقد خلف عمه يحيى فى المشيخة والتكلم ولم يكن يظن به ذلك ولكن الولد سر أبيه مات سنة سبع وستين وثمانمائة فى الروضة بين البحرين ودفن بتربتهم وأما أبنه أبو الفضل محمد محب الدين المجذوب فكان شديد الذكاء متين الذوق وربما قرأ يسير فى النحو وغيره وخلف والده فى التكلم والمشيخة وعرف له جذب ويقال انه انتقل الى مذهب الشافعى رضى الله بعد أن عرض له الجذب مات سنة ثمان وثمانين وثمانمائة وصلى عليه بجامع الماردانى ثم سبيل المؤمنين ودفن بتربتهم وأعقب ابنه ابراهيم ولد فى حدود سبعين وثنمانمائة ونشأ فى كنف ابيه وحفظ القرآن الكريم والمختصر والفية ابن مالك وغيرهما واستقر فى المشيخة بعد أبيه ومات فى أوائل القرن العاشر وخلفه فى المشيخة ولده ابو الفضل محمد بن ابى المكارم – وسيدى ابو الفضل ذو المفاخر والمآثر ختام الدوائر صحبته عشرين عاما ما سنة نيف واربعين وتسعمائة يوم الجمعة فى المشهد حال حلوسه بعد صلاة الصبح بعد انقطاعه فى بيته نحو السنتين وهو يقلل من الاكل مع مجاهدته وعيبته دفن مع اسلافه وصلى عليه بمكة صلاة الغائب وخلف فى زاويته ابنه البرهان ابا المكارم ابراهيم ولد فى حدود عشرين وتسعمائة فقام مقام ابيه مع فطنته ونباهته وعلو همته حفظ القرآن الكريم ورسالة ابن زيد وورقات امام الحرمين والأجرومية وقرأ الرسالة على ابى الحسن المالكى وقرأها مع الورقات على السيد الأرميونى وحج سنة تسع وأربعين ومات سنة ست أوثمان وستين وتسعمائة ورثاه الامام محمد القاضى بقوله ** اذ قضى الواحد المجيد ** أمرا فما تفعل العبيد ** فلم الام رمن قريب *** فليس نبدى ولا نعيد
ولما حضرته الوفاة قال لابنيه أبى الفضل وأبى العباس وأبى العطاء ليس عندى ما تختصمان عليه وانما على خمسمائة قرس فاسعيا فى قضائها فتوفى وليس عنده شىء لجلسا فى زاويتهم مدة مديدة فاذا شخص اوصى بثلث ماله لسيدى ابراهيم فوجد ثلث ماله خمسمائة قرش فقضيا بها دينه وخلف ابنه ابو الفضل محمد فى المشيخة فكان على قدم عظيم ذا تواضع عميم وكان يحث عليه وتوفى سنة ثمان وألف وكان هو وأخوة أبو العطاء عبد الرازق كأنهما روح واحدة فى حسمين يضب بهما المثل فى الانفاق مات ابو العطاء سنة خمس والف فى حياة أخية وهو والد أبى الاسعاد أبى المكارم وأبى اشراق ومن كلامه

إلهى لئن أوعدت بالنار من عصى ّّّّّّّّّّ موعدك بالاحسان ليس له خلف
وان كنت ذا بطش شديد وقوة ّّّّّّّّّ فمن وصفك الافضال والمن واللطف
ركبنا خطايانا وسترك سبل ّّّّّّّّّ وليس لامر أنت ساتر يكشف
اذا نحن لم نبسك اليك أكفنا ّّّّّّّّّّّ فمن ذا الذى نرجو ومن ذا الذى يعفو


===========================================================أأما أبنه أبو المكارم ويقال أبو الأكرام عبد الفتاح
=========================
وأبنه أبو المكارم وييقال أبو الأكرام عبد الفتاح كان ذا حال وصلاح ورفق وتواضع وفلاح وأوراد وكرم وحلم وخلف عمه أبو الفضل فى المشيخة بارشارته وقرأ على الاجهورى وغيره مات ليلة الجمعة سنة أربع وخمسين وألف بمصر القديمة ودفن بزاويتهم وأما الاستاذ عبد اللطف يحيى ابن الشيخ أمين الدين بن أبى العطاء فكان ذا تواضع ولين وعبادة وشفقة على الفقراء وكانت رؤيته تذكر بالله خلف عمه أبا الاكرام فى السجادة تفقه على الاجهورى وحج قبل توليته السجادة وجاور بمكة والمدينة سنين وكان قوالا للحق أمارا بالمعروف وانقادت له الدولة وكان يخرج لزواره حاملا القهوة والفطور بيده مات سنة سبع وستين وألف وأما أبو الاسعاد يوسف بن أبى العطاء فقد أحرز فى ميدان السيادة وكانت ولادته سنة ثلاث أو أربع وتسعين وتسعمائة وأخذ عن علماء العصر كالشيخ سالم السنهورى والشيخ الشبشيرى وأنفق عمره فى الطاعة بين علم وذكر وحج وقدس وتصدق وقضى حوائج لا يخشى فى الله لومة لائم ويرة وجمال صورة لا يسمح الزمان بمثله وقتواضع وحسن سيرة وسررأ بمنزله المواهب والجامع الصغير وبعض تفسير البيضاوى والشفاء ولازمه الشيخ على الاجهورى والشيخ أحمد المقرى والشيخ احمد الدواخلى وغيرهم وقرأ أيضا سيرة ابن سيد الناس بحاشيتها نور النبراس وبعض صحيح مسلم وابن أبى حمزة والهمزية بشرح ابن حجر وشعب الايمان والحكم العطائية وتفسير الثالبى وغير ذلك توفى سنة احدى وخمسين وألف ودفن بزاويتهم ومن أولاده الاستاذ أبو التخصيص عبد الوهاب بن أبى الأسعاد يوسف ولد سنة ثلاثين وألف ومات سنة ثمان وتسعين وألف حج مع أبيه وتفقه على جماعة اجلاء وروى بالاجازة عن عالم المدينة المنورة الشيخ عبد الرحمن الخيارى الشافعى وقال الشعر الرائق وله ديوان عظيم ودانت له الدولة والعلماء واعتقدوه وهو على غاية من التواضع وكذا أخوه أبو الحسن على بن أبى الاسعاد يوسف كانن مكبا على القرآن والعلم والذكر والعبادة والاوراد ولد سنة أربعين وألف وتوفى سنة تسع وثمانين وألف بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع بقرب الامام مالك كان والده يخاطبه بالتعظيم فى صغره وكان يمزح ولا يقول الا صدقا وحج مرارا وزار القدس وابن عمه أبو الفضل محمد بن أبى الاكرام بن أبى العطاء ولد فى بضع واربعين وألف ومات سنة خمس وتسعين ودفن بتربتهم وأما أبو الارشاد يوسف بن أبى التخصيص عبد الوهاب فكان من أهل الكشف والزهد فى الدنيا يده مبسوطة بالكرم يؤثر الغير على نفسه تولى مشيخة السجادة بعد موت أبيه سنة ثمان وتسعين وألف ومات سنة أثنتى عشر ومائة وألف وخلف أولادا ذكورا واناثا لم يبق منهم الا ذكران الاستاذ عبد الفتا أبو الاكرام والاستاذ محمد أبو الاشراق وبعد موته قام مقامه فى المشيخة أخوه الاستاذ أبو الخير عبد الخالق بن أبى التخصيص واشتغل باعلم والذكر وتفقه على الشيخ عبد الباقى الزرقانى المالكى والشيخ ابراهيم اليومى وعيرهما وله الموشحات القيقة والكرامات الرفيعة وقد انفرد بالكنى بيت أولاد السادات بمصر خاصة من سيدى محمد أبى الوفا الــــى

صورة

صورة

صورة

صورة



صور لبيت السادات تكملة للصور السابقة وكت بعليها نظارة أوقاف أبى الأنوار السادات
=========================================================== إلى سيدى عبد الخالق وهى صبغة الله لمن توضع عليه ولو كبيرا وربما كانتتحوله من حال إلى حال كما هو مشاهد قال أبو الارشاد الشيخ على الاجهورى هى بالهام من الله بفتح به على صاحب السجادة منهم لينطق به للمتلبس بما فتح به علىه أو يتلبس به بعد وقال الشيخ ابراهيم الاقصرى الشاذلى أول من اظهر الكنى سيدى على بن وفا وقال سيدى محمد الزرقانى فى شرح المواهب بلغنى ان سبب الكنى فى العرب انه كان لهم ملك ولد له ولد توسم فيه النجابة فشغف به واحب ان يفرده بموضع بعيد العمارة ليتخلق باخلاق مؤدبيه ولا يعشر من يضيع عليه بعض زمانه فنقله الى منزل فى البرية ورتب له من يؤدبه بالآداب العلمية والملكية وأضاف له بعض أقرانه ليؤنسوا وجعل الملك كل سنة يمضى اليه ومعه أبا أقرانه فيسأل عنهم ابن الملك فيقال له هذا أبو فلان وهذا أبو فلان فيعرفهم بأوصافهم الى ابنائهم فظهرت الكنى فى العرب ثم تركها الاغلب من الناس وأحياها ساداتنا بنو الوفا فكانوا أحق بها وأهلها وفيها تحفظ من البدعة المخالفة للشرع التى اصطلح علها الناس من تلقيبهم بعلم الدين ونور الدين ( انتهى )

أما الدكتورة سيعاد ماهر فى مساجد مصر وأولياؤها جزء 5 ص 271 تقول:
========================================


كان الشيخ محمد نجم جد الاشرة الوفائية مغربى الاصل ولد بمدينة صفا قص بلد بتونس تقع إلى الشرق من المهدية بها بساتين كثيرة وماؤها من الآبار ونزح إلى ثغر الاسكندرية فى شبابه وكان كما يقول السخاوى من أصحاب الاحوال الباهرة والكرامات الظاهرة اجتمع بالقطب سيدى ابراهيم الدسوقى واخذ كل منها عن صاحبه وقد طابت للشيخ محمد نجم الاقامة بالاسكندرية ورزق فيها بأبنية سيدى محمد الاوسط والد السيد محمد وفا وكان محمد الاوسط كما جاء فى جمهرة الاولياء مشهورا بالولاية النجمية نسبة لوالده المدفون بها أيضا – ولد محمد وفا بمدينة الاسكندرية سنة 702 هـ ونشأ منذ طفولته ورعا تقيا محب للعلم سلك كريق الاستاذ ابى الحسن الشاذلى وذلك على يد الاقطاب داو بن ماخلا ويقول الشعرانى فى الطبقات الكبرى ( إن الشيخ محمد وفا كانت له مؤلفا ت كثيرة ألفها فى حياته وهو ابن سبع سنين أو عشرة فضلا عن كونه كهلا وله رموز فى منظومته ومنثوراته مطلمسة إلى وقتنا هذا ( أى وقت الشعراتى ) فى القرن العاشر العجرى لم يفك أحد فيما تعلم معناها ومن القصص التى يرويها الشعرانى لأظهاره كرامات الشيخ محمد وقال انه لما دنت وفاته خلع منطقته ( شارة مشايخ اصحاب الطر ق الصوفية ) على الابزارى صاحب الموشحات وقال له هى وديعته عندك حتى تخلعها على والدى على ويضيف الشعرانى فيقول وقد الف الابزارى وقت ان كانت عنده منطقته الشيخ محمد وفا أحسن الموشحات واطرفها الى ان كبر سيدى على ولد محمد وفا فخلع عليه منطقة والده ولكن الابزارى اصبح لا يعرف يعمل موشحا واحدا – أما عن سبب تسميته باسم وفا فتجمع المراجع التاريخية وكتب التراجم على سرد القصة التى ذكرت فييما قبل أن نهر النيل قد خف فى زمن الفيضان وبدء الناس فى الرحيل من فجاء سيدى محمد الى البحر قائلا أطلع بإذن الله تعالى فطلع فى ذلك اليوم سبعة عشر ذراعا واوفى فسموه وفا – أما عن نعت أولاده واحفاده بالسادات فيقول على مبارك ان لهؤلاء السادات السادات فضلا وعزا قديما وجديدا فهم غنيون عن التعريف فإنهم ينتهى نسبهم الى الادارسة والاشراف سكان المغرب الاقصى اولاد سيدنا الحسن بن الامام على كرم الله وجهه وان اكبرهم شهرة وجلالا واوقرهم حرمة واحوالها ويقول سيدى الشعرانى كان سيدنا محمد وفا من اكابر العارفين واخبر ولده سيدى على انه هم خاتم الأولياء وصاحب الرتبة العلية ومن كلامهم الشيخ محمد وفا كما جاء فى كتابه فصلو الحقائق أعوذ بالله من شياطين الخلق والكون وأبالسة العلم والجهل وأغبار المعرفة والنكرة اللهم أنى أعوذ بك وبسبق قومك من سر حدودك ولطلمة ذاتك من نور صفاتك وبقوة اسلوبك وتسطر سعاد ماهر نقلا عن على باشا مبارك رحم الله الجميع وأدخلهم فسيح جناته .
صورة

صورة

صورة
[align=center]الشريف على محمود محمد على حفيد النسابة حسن قاسم
[/
align][/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيد السادات ( الوفائية )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 27, 2016 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط