موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مولد خير خلق الله صلى الله عليه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 17, 2013 5:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129
صورة
صورة
==========================================ق

د ولدته أمه فأسفرا *** منظفا مطيبا معطرا


صورةلم تر فيه وسخا وقذرا *** مكوملا مختتنا مطهرا
مقطوع سرة بغير حد
وقدرأت نورا به مصطحبا *** منها بدا ولم يزل ملتهبا
حتى أضاء مشرقا ومغربا *** رأت قصور الشام منه والربا
رأت بعينى رأسها من بعد
قالت وكان ساجدا إذ نزلا *** وخاضعا لربه مبتهلا
ثم من السماء نحوى أقبلا *** سحابة فغيبت خير الملا
وقائلا طوفوا بخير عبد
طوفوا به كى يعلموا الأخبارا *** مشارقا ومغاربا بحارا
ليعرفوا السيد المختارا *** باسم وصورة ونعت سارا
يمحى به الشرك وكل جحد
وانكشفت عنه سريعا فبدا *** وعادلى كما مضى مؤيدا
على يديه حين وضعى اعتمدا *** ثم ملا بتربة الأرض اليدا
إشارة لملكها من بعد
**( أعلموا إوانى وفقكم الله )** وطهرنى وإياكم من كل قاطع عن الله * بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
*( أنه ولد صلى الله عليه وسلم ) نظيفا ما به قذى ولا قذر * رافعا سبأ بتيه إلى السماء التى هى محل العبر والفكر * قابضا
بقية اصابعه * لا يطرقه التفات لغير خالقه ورافعه * مختونا مقطوعا السر بيد القدرة الأزلية * طيبا دهينا مكحولا بكحل العناية
* الأبدية وقيل ختنه جده بعد سبع ليال وسماه * وأولم وأطعم وأكرم مثواه * واشرقت الأرض عند ولادته * وتدلت النجوم إليه
فرحا برؤياه ومجادته ودنت منه حتى كادت أن تقع بالأرض * من شدة ما حصل لها من العشق المحمدى الذى لا يميز صاحبه
الطول من العرض وعن سيدنا العرباض بن سارية رضى الله عنهما قال إنى عند الله لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل فى طينته
وسأخبركم عن ذلك إنى دعوة أبى إبرايهم وبشارة عيسى ورؤيا أمى التى رأت وكذلك أمهات النبيين يرين وغن أم رسول الله
صلى الله عليه وسلم رأت حين وضعته نورا أضاءت له قصور الشام وإلى هذا أشار عمه سيدنا العباس رضى الله عنه بقوله حسبما سبق
وأنت لما ولدت أشرقت الأر *** ض وضاءت بنورك الأفق
فنحن فى ذلك الضياء وفى النو*** ر وسبل الرشاد نخترق
*( وغــــــــــيره )*
صورة


كل المكارم تحت طى بروده *** ولقد اضاء الكون عند وروده
والبحر يقصر عن موارد جوده ***إنسان عين الكل سرو جوده
( وفى الدرة المضيئة ) من خبر سيد البرية ( وروى ) الطبرانى أنه صلى الله عليه وسلم لما وقع على الأرض وقع على الأرض وقع
مقبوضة أصابع يده مشيرا بالسباية كالمسبح بها ( وفى رواية ) وقع جائيا على ركبتيه وكفيه شاخصا بصره إلى السماء وروى ابن
الجوزى فى الوفاء عن ابى الحسين بن البراء مرسلا قال قالت آمنة وجدته صلى الله عليه وسلم جانيا على ركبتيه ينظر إلى السماءثم
قبض قبضة من الأرض وأهوى ساجدا ( قال ) فى اللطائف وحروج ذلك النور عند وضعه إشارة إلى ما يجىء به من النور الذى أهتدى به
أهل الارض وزالت به ظلمة أهل الشرك كما قال تعالى قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين الآية ثم قال وفى رفع بصره إلى السماء إشارة
إلى رفع شأنه وعلو قدره وأنه يسود الخلق أجمعين وكان هذا من آياته وأنه أول فعل وجد منه فى أول ولادته قاله العلامة الجوجرى ( وقال غيره )
عند الله تعالى ( قال ) بعض أهل الإشارة لما ولد عيسى عليه السلام قال إنى عبد الله آتانى الكتاب وجعلنى نبيا الآية فأخبر عن نفسه بالعبودية
والرسالة ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقع ساجدا وخرج معه نوراضاء له ما بين المشرق والمغرب وقبض قبضة من تراب ورفع بصره إلى السماء
فكانت عبودية عيسى عليه السلام بالمقال وعبودية محمد صلى الله عليه وسلم بالفعال ورسالة عيسى بالإخبار ورسالة محمد بالأنوار وفى سجوده
صلى الله عليه وسلم عند وضعه إشارة إلى أن مبدأ أمره على القرب قال الله تعالى واسجد واقترب وقال صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه
وهو ساجد فحال عيسى عليه السلام مشيرا إلى مقام العبودية وحال محمد صلى الله عليه وسلم مشير إلى مقام القرب من حضرة رب البرية كما قيل
لك القرب من مولاك يا أشرف الورى *** وأنت لكل المرسلين ختام
وكنت لنا يوم القيامة شافعـــــــــــــــا *** وأنت لكل الأنبيــــاء إمام
عليك من الله الكريم تحيـــــــــــــــــــة *** مباركة مقبولة وســــلام
وفى إضاءة قصور بصرى بذلك النور غشارة إلى ما خص الشام من نور نبوته فإنها دار ملكه كما ذكرسيدنا كعب أن فى الكتب السابقة ( محمد رسول الله ) مولده بمكة ومهاجره بيثرب وملكه بالشام فمن مكة بدت نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم وإلى الشام انتهى ملكه قل سائر الممالط ولهذا أسرى به صل الله عليه وسلم إلى الشام إلى بيت المقدس كما هاجر قبله إبراهيم عليه السلام إلى الشام وبها ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام وهى أرض المحشر والمنشر أخرج الإمام أحمد وأبو داود وابن حبان والحاكم فى صحيحيها عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال عليكم بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبى إليها خيرته من عباده وعنه صل اللله عليه وسلم من مات بالشام أعطى الأمان من ضغطة القبر والجواز على الصراط وعن سيدنا عبد الله بن خولة رضى الله عنه قال يا رسول الله اختر لى بلدة أكون فيها فلوا أعلم أنك تبقى لما اخترت على قربك شيئا قال عليك بالشام فلما رأى كراهتى للشام قال أتدرى ما يقول الله تعالى فى الشام إن الله تعالى تكفل بالشام وأهله وعن أبى قلابة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم رأيت فيما يرى النائم كأن الملائكة حملت عمودا الكتاب فوضعته بالشام فأولته أن الفتن إذا وقعت كان الإيمان بالشام وقال عمر رضى الله عنه يا كعب ألا تتحول إلى مدينة النبى صلى الله عليه وسلم فقال له إنى أجد فى كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله فى أرضه وبها كنزه من عباده وقال النبى صلى الله عليه وسلم رأيت ليلة أسرى بى عمودا أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة فقلت ما تحملون * قالوا عمود الكتاب أمرنا أن نضعه بالشام وعن النبى صلى الله عليه وسلم إذا هلك الشام فلا خير فى أمتى وقال كعب الأحبار رضى الله عنه تخرب الأرض قبل الشام بأربعين سنة وعن زيد بن ثابت رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم طوبى للشام ان ملائكة الرحمة باسكة أجنحتها عليه وفى رواية أخرى ان الرحمن لباسط رحمته عليه وعن النبى صلى الله عليه وسلم الشام سوط الله فى أرضه ينتقم به ممن شاء من عباده وحرام على منافقيه أن يظهروا على مؤمنيه ولا يموتون إلا هما وغما وفى حديث أبى الدرداء رضى الله عنه يقول النبى صلى الله عليه وسلم فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يؤمئذ قال الحاكم صحيح الإسناد وقوله فسطاط بضم الفاء أى مجتمع الناس وروى سيدنا عبد الرحمن بن عوف عن أمه الشفاء رضى الله عنها قالت لما ولدت آنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقع على يدى فاستهل فسمعت قائلا يقول رحمك الله واضاء لى ما بين المشرق والمغرب حتى نظرت إلى بعض قصور الروم قالت ثم ألسته وأضجعته فلم أنشب أن غشيتنى ظلمة ورعب وقشعريرة عن يمينى ثم غيب عن فسمعت قائلا يقول اين ذهبت به قال الى المغرب وأسفر عنى ذلك أى انكشف ثم عاودنى الرعب والقشعريرة عن يسارى فسمعت قائلا يقول أين ذهبت به قال الى المشرق قالت فلم يزل الحديث منى على بال حتى بعثه الله فكنت فى أول الناس اسلاما
فهنيأ به لآمنة الفضل الذى شرفت به حواء
من لحواء أنها حملت أحمد أو أنها به نفساء
يوم نالت بوضعه ابنت وهب *** من فخار مالم تنله النساء
وأتت قومها بأفضل مما *** حملت قبل مريم العذراء
شمتته الأملاك إذ وضعته *** وشفعتنا بقولها الشفاء
رافعا رأسه وفى ذلك الر *** فع الى كل سودد إيماء
رامقا طرفه السماء ومرمى *** عين من شأنه العلو العلاء
وتدلت زهرة النجوم إليه *** فأضاءت بضوئها الأرجاء
وتراءت قصور قيصر بالر***وم يراها من داره البطحاء
**(( وغيره ))**
وبدا المختار خير المرسلين *** ساجدا لله رب العالمين
وعلى الأرض غدا إذ ولدا *** واضعا كفا عليه اعتمدا
رافعا نحو السموات العلى *** راسه والسر لا يخفى على
وتدلت نحوه زهرالنجوم *** فأضاء البيت مع تلك الرسوم
ورأت آمنة ذاك الضياء *** ملأ الأرض وأفلاك السماء
ومن الشام رأت تلك القصور *** وهى فى مكة من غير قصور
ثم أضحى بعد هذا عمر *** حاكما فيها وولى قيصر
**( وغيره )**
وهب الله بنت وهب به كل هناء وزال عنها العناء
كم رأت آية له وهى حبلى ** وبمولى كل الورى نفساء
جاءها الطلق وهى فى الدار من ** دون أنيس وقد نأى الأقرباء
فأتتها قوابل من جنان الخلد منها العذراء والحوراء
وتدلت زهر النجوم إليها *** كالمصابيح ضاء منها الفضاء
حملته هونا وقد وضعته *** أنظف الناس ما به أقذاء
ولدته كالشمس أشرق مسرو *** را وتمت بختمه السراء
أبصرت نوره أنار ببصرى ** فرأتها كأنها البطحاء
ولقد هزت الملائك مهدا *** كان من فوقه له استلقاء
حادث البدر وهو كان له فى المهد كالظئر طاب منها الغناء
خدمته عوالم الملاء الأعلى وهل بعد ذا لعبد علاء
واستفاضت أخباره فى البريا *** فحكاها الملاح والحداء
غير أن القلوب فيها عيون *** بعضها عن رشادها عمياء
ليس لى حيلة بتعريف أعمى *** كنه شىء خصت به البصراء
وإذا ما هدى الإله بهيما *** كان من دون فهمه الأذكياء
أحجم الفيل عن حما الله لما *** قصدت هدم بيته الأشقياء
وبطير جاءت لنصره طه *** وهو حمل بادولو بالخسر باوا

وأشار بقوله * ولقد هزت الملائك مهدا * البيتين إلى ما رواه الإمام البيهقى وغيره عن سيدنا العباس رضى الله عنه عم النبى صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله دعانى إلى الدخول فى دينك اشارة لنبوتك رأيتك فى المهد تناغى القمر فتشير اليه باصبعك فحيثما أشرت اليه مال قال صلى الله عليه وسلم كنت أحدثه ويحدثنى ويلهينى عن البكاء وأسمع وجبته حين يسجد تحت العرش وذكر ابن سبع فى الخضائص أن مهده صلى الله عليه وسلم كان يتحرك بتحريك الملائكة
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
( إعلموا إخوانى وفقكم الله ) وجعلنى وإياكم ممن هاموا بذكر الله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه صلى الله عليه وسلم ) تكلم فى أوائل ما ولد حسبما نقل المحقق ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى عن الإمام الواقدى فى سيرته كما ذكره فى المواهب ونقله أيضا صاحب إسعاف الراغب الشائق رضى الله عنه ثم قال وعند ابن عائد أول ما تكلم به حين خرج من بطن أمه ( الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيررا وسبحان الله بكرة وأصيلا ) وفى الروض للسهيلى عن الواقدى أول ما تكلم به لما ولد ( جلال ربى الرفيع ) وفى شواهد النبوة أنه صلى الله عليه وسلم لما وقع على الأرض رفع رأسه وقال بلسان فصيح ( لا إله إلا الله وإنى رسول الله ) قال بعضهم وطريق الجمع بين هذه الأخبار * أنه صلى الله عليه وسلم تكلم بجميع هذه الأزكار *
ولد الحبيب وخده متورد ***** والنور فى وجناته يتوقد
ولد الذى لولاه ما كان النقا *** كلا ولا ذكر الحمى والمعهد
جبريل نادى فى محاسن وصفه *** هذا مليح اللون هذا أحمد
هذا كحيل الطرف هذا المصطفى *** هذا جميل الوجه هذا الأوجد
هذا جمييل النعت هذا المرتضى ** * هذا حبيب الله هذا السيد
هذا الذى خلعت عليه ملابس *** ونفائس فنظيرها لا يوجد
قالت ملائكة السماء بأسرها *** ولد الحبيب ومثله لا يولد
ولد الذى لولا ه ما ذكرت قبا *** كلا و ل كان المحصب يقصد
ان كان يوسف قد أفاق جماله *** أقسمت ذا المولود منه أزيد
ان كان إبراهيم أعطى رشده *** تا لله ذا المولود منه أرشد
ان كان قد أعطى الكليم عبادة *** فمحمد منه أجل وأعبد
يا عاشقين تولهوا فى عشقه *** هذا جميل الوجه هذا المفرد
بشرى لآمنة برؤية حسنه *** هذا هو الجاه العظيم الأزيد

زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
أبان مولده عن طيب عنصــــــره *** يا طيب مبتإ منه ومختتم
يوم تفرس فيه الفرس أنهـــــــــم *** قدأ نذروا بحلول البؤس والنقم
وبات إيوان كسرى وهو منصدع *** كشمل أصحاب مسرى غير ملتئم
والنار خامدة الأنفاس من أسف *** عليه والنهر ساهى العين من سدم
وساء سأوة أن غاضت بحيرتها *** ورد واردها بالغيظ حين ظم
كأن بالنار ما بالماء من بلل *** حزنا وبالماء ما بالنار من ضرم
والجن تهتف والأنوار ساطعة *** والحق يظهر من معنى ومن كلم
عموا وصموا فإ علان البشائر لم *** تسمع وبارقة الإنذار لم تشم
من بعدما أخبر الأقوام كاهنهم *** بأن دينهم المعوج لم يقم
ويعدما عا ينوافى الأفق من شهب *** منقضة وفق ما فى الأرض من صنم
حتى غدا عن طريق الوحى منهزم *** من الشياطين يقفوا إثر منهزم
كأنهم هربا أبطال أبرهة *** أو عسكر بالحصا من راحيته رمى
نبذا به بعد تسبيح ببطنها *** نبذ المسبح من أحشاء ملتقم
*( وغيره )*
الله قد سر به الإيمانا *** أغاض ماء الفرس والنيرانا
أخمدها وشقق الإيوانا *** وقد رأى مو بذمو بذانا
رؤيا أرتهم ملكهم فى فقد
والجن كانوا يقعدون مقعدا *** للسمع فانذاد وكل طردا
من يستمع يجد شهابا رصدا *** كالسهم يأتى نحوه مسددا
له به فى النار شر وقد
وكم أتت من هاتف أخبار *** صدقها الكهان والأحبار
كل ينادى قد دنا المختار *** واقترب التوحيد والأنوار
فالشرك بعد اليوم ليس يجدى
*(* وغيره *)*
وبميلاده لقد فاض نور *** ضاق عن وسعه الملا والخلاء
فاض طوفانه فغاضت مياه الفرس والنار عمها الإطفاء
شرفات الإيوان إيوان كسرى *** منه خرت وانشق هذا البناء
ورأى الموبذان رؤيا حكاها *** هى حق ليس فيها امتراء
هجم العرب بالعراب ولم يمنع هجوما من نهر دجلة ماء
وبميلاده تنكست الأصنام جنت أم مسسها إغماء
حل فيها داء الردى فأساء الشرك داء أودت به الشركاء
*( إعلموا إخوانى وفقكم الله )* ونبهنى وإياكم من سنة الغفلات بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد ظهرت عند ولادته صلى الله عليه وسلم خوارق وآيات * ودلائل وعلامات * تمهيدا لنبوته * وإعلاما بعلى رتبته ومنها ارتجاج إيوان كسرى * وتحركه واهتزازه المرة بعد الأخرى وسقوط أربع عشرة شرفة من شرفاته وإزازا لنبيه وإدلالا لعداته والايوان بناء عظيم فى غاية الاتقان * يعدونه للملوك والحكام * كان يظن به أنه لا تهده إلا نفخة الصور عند القيام ومنها خمود نار فارس التى كانوا يعبدونها * وكان لها ألف عام لم تخمد وهم يوقدونها * وكانت العادة تحيل انطفاءها فى الزمن الكبير * فأحرى فى الساعة الواحدة والدهر اليسير ومنها غيض بحيرة ساوة وذهاب مائها المدرار * اعلاما بولادة هذا النبى الرسول المختار * وساوة قرية من بلاد فارس وكانت بحيرتها المذكورة أكثر من ستة فراسخ من الأرض * فى الطول والعرض وكانت تركب فيها السفن الكبار * ويسافر الى ما حولها من الأقطار * فأصبحت فى لييلة مولده عليه السلام الغراء * يابسة ليس بها شىء من الماء * وبنى محلها مدينة ساوة الموجودة الآن صلى الله على نبيه وسلم فى كل حين وأوان * ومنها * انتكاس الأصنام * عند ولادته وعند الحمل به عليه الصلاة والسلام * وعن عبد المطلب قال كنت عند الكعبة فرأيت الأصنام سقطت من أماكنها وخرت سجدا وسمعت من جدار الكعبة قائلا يقول ولد المصطفى المختار * الذى تهلك بيده الكفار * ويطهر من عبادة الأصنام * ويامر بعبادة الملك العلام * وروى * أن نفر من قريش منهم ورقة ابن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وعبد الله بن جحش كانوا يجتمعون إلى صنم فدخلوا عليه ليلة مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأوه منكسا على وجهه فأنكوا ذلك فأخذوه وفردوه إلى حاله فانقلب انقلابا عنيفا فردوه فانقلب كذلك الثالثة فقالوا إن هذا الأمر حدث ثم أنشد بعضهم أبياتا يخاطب بها الصنم ويتعجب من أمره ويسأله فيها عن سبب تنكسه فسمع هاتفا من جوف الصنم بصوت جهير مرتفع يقول
تردى لمولود أنارت بنوره *** جميع فجاج الأرض بالشرق والغرب
ومنها * تزلزل الكعبة واضطرابها من الفرح ليلى ولادته صلى الله عليه وسلم ولم تكن ثلاثة أيام ولياليهن وكان ذلك أول علامة رأتها قريش من مولد النبى صلى الله عليه وسلم * ومنها * زيادة حراسة السماء بالشهب التى هى الشعل من النار * وتشبه النجم المنقض فى رؤية الأبصار * فما منهم من أحد يريد استراق السمع إلا ويتبعه شهاب ثاقب مضى لا يخطئه فيقتله * أو يحرقه أو يفسده عضوا من أعضائه أو يخبله ( قال تعالى ) وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ( وقد جاء) عن ابن عباس أن الجن كانوا لا يحجبون عن السموات فلما ولد سيدنا عيسى منعوا من ثلاث سموات فلما ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منعوا من السموات كلها ولقد أحسن من قال فى قصيدة له كبيرة
ضاءت لمولده الآفاق واتصلت *** بشرى الهواتف فى الإشراق والطفل
وصرح كسرى تداعى من قواعده *** وانقض منكسر الأرجاء ذاميل
ونار فارس لم توقد وما خمدت *** مذ ألف عام ونهر القوم لم يسل
خرت لمبعثه الأوثان وابعثت *** ثواقب الشهب ترمى الجن بالشعل
( وذكر ) صاحب إسعاف الراغب الشائق * عقب ذكر بعض ما تقدم من الدلائل والخوارق * وآثرنا ترتيبه مع زيادة من غيره فى الأثناء لمناسبتها للموضوع لنفاسته فى بابه * وتيمنا بجلالة مؤلفه نفعنا الله به * ( ما نصه ) وفى تفسير بقى بن مخلد مما نقله السهيلى وغيره أن ابليس لعنه الله رن أى صاح حزنا وكآبة أربع رنات * رنة حين لعن * ورنة حين اهبط * ورنة حين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم * ورنة حين أنزلت فاتحة الكتاب وغلى جميع هذا الإشارة بقول البوصيرى ايضا رضى الله عنه فى همزيته
ومحيا كالشمس منــــك مضى *** أسفرت عنه ليلة غراء
ليلة المولد الذى كان للـــــــــد *** بن سرور بيومه وازدهاء
وتوالت بشرى الهواتف أن قد *** ولد المصطفى وحق الهناء
وتداعى إيوان كسرى ولـــولا *** آية منك ما تدعى البناء
وغدا كل بيت نار وفيــــــه *** كربه من خمودها وبلاء
وعيون للفرس غارت فهل كـــــا *** ن لنيرانهم بها إطفاء
مولد كان منه فى طالع الكفـــــــــــــر وبال عليهم ووبــــــأء
( اللهم ) أكرمنا بكمال عطفته * وحققنا بأسرار وجوده ووجود ورثته * واحفظنا من كل قاطع عنك فى الحس والمعنى * بجاه سر أسمائك الحسنى * آمين زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
**( إعلموا إخوانى وفقكم الله )** ونور قلبى وقلبكم بأنوار معرفته بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم *( أن ولادته صلى الله عليه وسلم ) كانت يوم الأثنين * كما صح به حديث مسلم جون مين
فى ليللة الثنين لأثنى عشرا *** فبيل فجر من ربيع ظهرا
فأشرق الكون به إذا سفــرا *** وأخجل الشمس وفاق القمرا
والبدر قـــد كلمـــــه فى المهـــد
وذلك كما قال صاحب إسعاف الراغب الشائق وغيره من محققى أهل السير رضى الله عنهم بمكة ذات المروة والصفا * فى المحل المعروف الآن بمسجد مولد المصطفى * وكان قبل دارا * ومنزلا وقرارا * وزعم أنه ولد فى غير مكة شاذ لا يتلفت غليه * ولا يعول أبدا عليه * حتى قال بعض الأئمة الكبار إنه يجب الإيمان بأنه ولد بمكة ودفن بالمدينة العظيمة المقدار * بل قيل قولا لم يكن عند بعضهم مرضيا * إن إنكار ذلك كفر كإنكار كونه قريشيا ثم قال صاحب إسعاف الراغب الشائق والأكثرون على أنه ولد عام الفيل * بل حكى الاتفاق على هذا القيل * والمشهور أنه ولد بعده أعنى الفيل بخمسين يوما وذكر بعض أهل الكشف أنه ولد قبل مجيئه جزما * قال وببركة وجوده صلى الله عليه وسلم بمكة الفخيمة* طرد الله الفيل عن أهلها كرامة له عظيمة * والمشهور أيضا أنه ولد فى شهر ربيع الأول * وهو قول جمهور العلماء عليه المعول واختلف فى أى يوم منه فقيل يوم الثامن وأنه فيه ظهر هذا الخبر العظيم الكامن * وهو الأصح المختار * عند أكثر أهل الحديث وغيرهم من علماء الأمصار * وانعقدت عليه إجماع المؤرخين عامة * وأيدوه بحجج قوية تامة * وقيل يوم الثانى عشر * وأنه فيد برز هذا السر المكنون المذخر * وهو قول ابن إسحاق وغيره ورواه ابن أبى شيبة فى المصنف عن جابر وابن عباس وقال بعضهم إنه المشهور المعمول به عند أهل مكة وغيرهم من الناس* وقيل غير ذلك * من الأقاويل المحكية عندهم هنالك * ورجح بعض أهل الكشف أنه ولد فى اليوم السابع * فكان فيه أفضل نبى وأجل شافع * واختلف فى الوقت الذى ولد فيه نبيا مختارا * فقيل ليللا وقيل نهارا * والمشهور وهو الذى صوبه العراقى * وجزم به ابن دحية الراقى * وصححه الركشى فى شرح بردة المديح * أنه ولد نهارا صاحب الوجخ المليح * والعقل الرجيح * لكن بعيد الفجر الصادق * كما رود به حديث ناطق * وهو وإن كن ضعيف السند * فالضعيف حجة ههنا باتفاق من يعتمد * وذهب بعض أهل الكشف والعيان * ممن له يد كبرى فى العلوم اللدنية والعرفان * إلى أنه ولد ليلا أواخر ليلة السابع * من شهر ربيع الذى هو لكل فضل جامع * قبل طلوع الفجر منها بمدة * سعد فيها من اتخذه لكل مصاب عدة * وتأخر خلاص أمه لطلوع الفجر * الذى ينال العامل فيه من كل أجر ( قال ) والمدة التى بين انفصالصه صلى

الله عليه وسلم من بطن أمه آمنة * وانفصال الخلاص منها وهى آمنة * هى ساعة الاستجابة

فى الليلة المحمودة التى وردت بفضيلتها الأحاديث المشهودة
يا ساعة نلنا السعادة والمنى *** فيها خير العالمين محمــــــد
تمت لنا أفراحنا بظهـــــــوره *** وكاملت فى شهر مولد أحمد
*(( وغيره ))*
توالت أمور السعد فى خير ساعة ** لمولد خير الرسل فى ساعة السعد
فياطيب أوقات ويا طيب مولـــــــد ** ويا طيب مولود حوى سائر المجد
( وفى ) حديث سيدنا العباس عنه عليه السلام قال لما ولدت يوم الأثنين خلق الله سبع جبال فى السموات السبع وملأها من الملائكة مالا يحصيهم إلا الله يسبحونه ويقدسونه إلى يوم القيامة وجعل ثواب تسبيحهم وتقديسهم لعبد ذكرت عنهد فأزعج أعضاءه بالصلاة على
إن ميلاد الرسول المصطفـــــى *** سامى المكـــان
خير عيد يتجلى بالصفــــــــــــا *** فى كــــــل آ ن
مولد قد اشرقت منه لنـــــــــــا *** شمس الهنــــــا
وبه الخير على وفق المنـــــــا *** للناس كــــــــان
قد زها الكون بأنوار الهــــــدى *** لما بـــــــــــــدا
واختفى الظلم وقد زال الـــردى *** والحق بـــــــان
حين وافا قالت الدنيا لـــــه *** يا مرحبـــــــــــــا
بالذى مد علينا فضلـــــــــه *** ظل الأمــــــــــان
سيد ارسله الله إلـــــــــــــى *** كل المـــــــــــــلا
رحمة حاز بها أهل العــــلا *** رفعة شــــــــــان
صل يارب عليه دائمــــــــا *** مع الســـــــــلام
ما تجلى نوره الأسنى وما *** دار الزمـــــــــان
وعلى آله علاه الشرفـــــا *** مع صحبــــــــــه
ما صفا بمدحـــه لمصطفى *** ورد البيـــــــــان
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودت
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
محمد سيد الأنام ومن *** أعناق أعدائه له خضعت
جاءت لنا رحمة بمولده *** ومذ أمدت به فما انقطعت
وفى ربيع جاءت بشائره *** فمذ أتانا أسواؤن دفعت
فمثله فى الأنام سائرها *** ما حملت حامل ولا وضعت
**(( وغيره ))**
هذا ربيع أتى بالبشر يبتسم *** لأجل طه الذى بالله يعتصم
خير الأنام حبيب الله شافعنا *** غيث وعون له الإحسان والكرم
فى يوم لاثنين أنوار الحبيب بدت *** من مكة وانجلت حقا به الظبم
واصبح الكون مسرورا ومبتهجا *** والأرض تزهوا به والبيت والحرم
*( إعلموا إخوانى وفقكم الله ) * وادى عنى وعنكم شكر نعماء * بجاه مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم * أن ظهور أنوار وجهه الرفيع * الذى هو للأرواح قوت وربيع * كان فى فصل الربيع من شهر ربيع 8 فياوجها ما أشرقه من مولود وأعزه على كل موجود * ويافصلا ما أوقفه للأبدان والرواح * واشد إبلاءه للهموم وتجديده للأ فراح * ويا شهرا ما اشرفه وأوفره حرمة لياليه * كأنها لالى نظمت فى مبانيه * فسبحان من جعل مولده للقلوب ربيعا * وحسنه بديعا وحرزه منيعا * ومقامه جليلا رفيعا
شهر ربيع فاق كل الزمان *** إذ جاءنا فيه الهدى والأمان
لأن فيه مولد المصطفى *** المجتبى الهادى لطرق البيان
محمد المبعوث من هاشم *** إلى جميع الخلق إنس وجان
صلى عليه الله رب العلا *** ما سار ركب منه يطلب أمان


[/img]صورة[/img]صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولد خير خلق الله صلى الله عليه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 17, 2013 8:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45842

اللهم صلى وسلم وبارك على كامل النور


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولد خير خلق الله صلى الله عليه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:00 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7688
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط