موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت( سيدى حسن الأنور ) رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 31, 2013 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

الحسن الانور وابنه



صورة


صورة

مسجد و ضريح سيدي الحسن الأنور و ابنه زيد الأصغر - دفن بمسجده بساحته - حي الجيارة - مشارف مصر القديمة بالقرب من سور مجرى العيون - القاهرة - مصر
انه السيد الحسن الانور بن زيد الأبلج بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب
قدم الى مصر بعد عزله من ولاية المدينة سنة 193 هجرية و معه ابنتة السيدة نفيسة و غيرها من اهله ... و توفى بالقاهرة و دفن بمسجده بالقرب من سور مجرى العيون في مشارف مصر

وفى كتاب بحر الانساب :
=================



صورة


صورة



صورة

كتاب بحر الأنساب ( المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف) للعلامة السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسينى النجفى المتوفى سنة 433هـ وذلك فى مناقب ومزارات ووفيات عموم السادة الأشراف فى كافة بقاع الأرض ( تحقيق ) صاحب الفضيلة الأستاذ السيد حسين محم الرفاعى من علماء الأزهر الشريف يقول ص 11 : سيدى حسن الأنور والد السيدة نفيسة هو مدفون بمصر قدم إلى مصر ومعه ابنته نفيسة وكان إماما عظيما وعالما من كبار أهل البيت معدودا من التابعين وكان قد ولى المدينة من قبل أبى عبد الله أبى جعفر المنصور الخليفة العباسى ( قال ) الشعرانى فى ( المنن ) أخبرنى شيخى الخواص أن الحسن الانور والد السيدة نفيسة فى التربة المشهورة قريبا من جامع القراء بين مجراة القلعة وجامع عمرو وقد وجد حجر عتيق مرقوم عليه نسب سيدنا زيد ومن شك فى ذلك فليذهب الى هناك وليعلم ذلك بالمعاينة * هاكذا قال ( الشيخ الشبلنجى ) وقال الشيخ ( الصبان ) أن السيد حسن الانور نقلا عن طبقات المناوى عن الذهبى أنه كان من أعيان العلويين وأشرفهم ثم نقل عبارة الشعرانى فى المنن

أما المقريزى فيقول :
==========



صورة


فى المواعظ والأعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية تأليف تقى الدين أبى العباس أحمد بن على المقريزى المتوفى سنة 845 هـ فى الجزء 4 ص 441 يقول : وأما والد نفيسة وهو الحسن بن زيد فهو الذى كان والى المدينة النبوية من قبل أبى جعفر عبد الله بن محمد المنصور وكان فاضلا أديبا عالما


وقال على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية جزء 4 ص87:-
==================================




صورة
ومسجد سيدى حسن الأنور بقرب العيون التى فوقها مجرى الماء السلطانى الواصل الى القلعة فيما بينها وبين جامع عمرو قريب من فم الخليج فى وسط منازل صغيرة مسكونة بالفقراء وقبور كثيرة وهو مقام الشعائر وله كيضأة وملاافق وبئر وكان مهجورا متخربا فجدد وعمر ف سنة ثمانين ومائتين وألف على يد ناظره الشيخ أبى زيد اسمعيل كما هو مرقوم بأعلى بابه الغربى وبه ضريح والد السيدة نفيسة رضى الله عنها ويبدة حين المذكور عليه قبة جديدة وتحت تابوته حجر من الرخام مكتوب عليه اسم سيدى حسن الأنور رضى الله عنه وبجوار هذا الضريح ضريحان أحداهما السيد زيد الابلج وأسمه منقوش على قطعة حجر تخت تابوته والآخر لسيدى جعفر وليس ل ايراد وانما يصرف عليه من الاوقاف العمومية وبجوار ميضأته شجرتان من اللبخ ونحلتان ويقال ان هذا الجامع فى طرف مجل الجديد الناصرى – قال المقريزى فى خططه بشاطىء النيل من ساحل مصر الجديد عمره القاضى فخر الدين محمد بن فضل الله ناظر الجيش باسم الملك الناصر محمد بن قلاوون وانتهت عمارته سنة اثنتى عشر وسبعمائة وأقيمت فيه الجمعة حينئذ وله أربعة أبواب وفيه مائ وسبعة وثلاثون عمودا وذرعه أحدى عشر ألف ذراع وما برح من أحسن المتنزهات الى ان خرب ما حوله ثم زالت آثاره بالكلية وقيل انه كان محل السبع سواقى ذات البناء الضخم بجوار فم الخليج التى تنقل الماء من النيبل الى مجراه القلعة ويدلللاول ما اشتهر ان الفرنساوية زمن دخولهم مصر وجدوا هناك كثيرا من العمد الرخام الضخمة وأحجار ونحو ذلك وى خطط المقريزى ان سيدى حسن الانوار والد السيدة نفيسة هو الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالبت كان له من الأولاد القاسم ومحمد وعلى وابراهيم وزيد وعبيد الله ويحيى واسماعيل واسحق وأم كلثوم ونفيسة وكان سيدى حسن والى على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم وذلك من قبل ابى جعفر عبد الله بن محمد المنصور وكان فاضلا أدبيا عالما وأمه أم ولد توفى أبوه وهو غلام وترك عليه دينار وهو اربعة لآلاف دينار فخلف الحسن ولده أن لا يظل رأسه سقف الاسقف مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ببيت رجل يكلمه فى حاجة حتى يقضى دين أبيه فوفاه وقضاه بعد ذلك ويقال انه كان مجاب الدعوة ممدوحا وان شخص وشى به الى جعفر المنصور أنه يريد الخلافة لنفسه فإنه كان قد انتهت اليه رياسته بنى حسن فأحضره من المدينة وسلبه ماله ثم ظهر له كذب الناقل عنه فمن عليه ورده الى المدينة مكرما فلما قدمها بعث الى الذى وشى به يهديه ولم يعاتبه على ما كان منه ** وذكر ابن خلكان خلافة فى قبر سيدى حسن الأنور هذا فقيل انه بمصر لكنه غير مشهور وقيل انه توفى ببغداد ودفن فى مقبرة الخيرزان (1) والصحيح انه مات بالحاجر وكان واليا على المدينة من قبل أبى جعفر المنصور بالولاية خمس سنين ثم غضب عليه فعزله واستصفى كل شىء له وحبسه ببغداد فلم يزل محبوسا حتى مات المنصور وولى المهدى فأخرجه من محبسه ورد عليه كل شىء ذهب له ولم يزل معه فلما حج المهدى كان فى حملته فلما انتهى الى الحاجر مات هناك وذلك فى سنة ثمان وستين ومائة وهو ابن خمس وثمانين سنة وصلى عليه على بن المهدى والحاجر على خمس أميال من المدينة **

وفى أسعاف الراغبين للشيخ الصبان
====================


صورة

قال الشعرانى فى مننه أخبرنى سيدى على الخواص رضى الله عنه ان الإمام الحسن والد السيدة نفيسة فى التربة المشهورة قريبا من جامع القراء بين مجراة العيون والقلعة وجامع عمرو وقد أشتهر هذه التربة وبنى عليها قبة جليلة حضرة عبد الرحمن كتخدا أحسن الله اليه وأسبل سرادقات لطفه عليه
صورة مقابر الخيرزان ببغداد

(1) مقبرة الخيزران خلف جامع الإمام الأعظم عام 2003م



هي مقبرة الأعظمية في بغداد وتعرف حالياً بمقبرة الأمام الأعظم حيث إنها تحيط بمسجد الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، الذي دفن فيها عام 150هـ/767م، وهذه المقبرة قديمة العهد وهي أصل مدينة الأعظمية، وضمت كثيراً من رفات فقهاء المسلمين ومراجع العلم والدين. وسميت بالخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الهادي وهارون الرشيد والتي توفيت ودفنت فيها عام 173هـ، وتحوي هذه المقبرة على الكثير من قبور العلماء والفقهاء والولاة الذين حكموا البلاد في زمن الدولة العثمانية، وكذلك المتصوفة، ومنهم أبو بكر الشبلي حيث يوجد له مقام معروف فيها تم تجديده حديثا، والشاعر جميل صدقي الزهاوي والشاعر معروف الرصافي، والشيخ عبد القادر الخطيب والشيخ أمجد الزهاوي، وغيرهم من الأعلام كساطع الحصري، والأستاذ عبد الرحمن البزاز، والعلامة الشاعر وليد الأعظمي الذي ذكرها في كتابهِ (أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران) وقال فيها:

هذي القبورُ تُـناديكم وتـُخبركم بـمـا لقي ساكنوها فأسمعوا الخبرا
تقول أفنيتُ ناساً لا عداد لهـم فـمـا تركـتُ لهـم عيـنـاً ولا أثـرا


وللمقبرة ذكر في كتب التراجم والخطط، فهي من المعالم الكبيرة الشهيرة في خطط بغداد التي ظلت شاخصة في الجانب الشرقي قبل بناء أبو جعفر المنصور للمدينة في الجانب الغربي، وكان الجانب الشرقي مزارع وبساتين، وكانت فيه بيوت متناثرة متباعدة بينها بعض الأديرة لأهل الكتاب، من جهة الشمال الشرقي بين الحقول والسواقي، وبخاصة نهر الخالص، وينبت فيها أنواع القصب والبردي حتى صارت أجمة واسعة تكثر فيها أنواع الطيور ويذهب إليها الناس لقضاء أوقات فراغهم للتسلية وأصطياد الطيور، وعرفت هذه المنطقة قديما باسم رقة الشماسية.
ومن أقدم الأعلام الذين دفنوا فيها هشام بن عروة بن الزبير عام 145هـ، ومحمد بن اسحاق عام 151هـ، وذكر بعضهم إن هذا الموضع كان مقبرة لملوك الفرس المجوس قبل فتح العراق، وأهملت المقبرة فيما بعد، حتى درست واتخذها المسلمون من جديد مقبرة لموتاهم، وعند توسيع جامع أبو حنيفة عام1972م، وعند حفر السرداب العميق تحت بناية الحرم الجديد، عثر العمال عند الحفر بعمق أكثر من أربعة أمتار على قبور مصنوعة من الخزف على شكل (حب الماء) وتم نقلها للمتحف العراقي.
ولقد سميت بمقابر الخيزران ثم سميت بمقبرة الرصافة ومقبرة باب الطاق ومقبرة سوق يحيى وذلك لتداخل المحلات وسميت بمقبرة محلة الإمام أبي حنيفة ثم سميت مقبرة الإمام الأعظم وأخيرا سميت مقبرة الأعظمية، وكانت المقبرة واسعة جدا تمتد إلى منطقة دائرة بريد الأعظمية القديم وكانت تشمل سوق الأعظمية القديم وتمتد إلى مسجد بشر الحنفي المعروف حاليا باسم مسجد بشر الحافي وتضم مسجد حسن بك ومسجد التكية في سوق الأعظمية، وكان مشهد مسجد أبي حنيفة ضمن المقابر وكان الناس يسيرون بين المقبرة ليصلوا للمسجد كما هو الحال الآن في مسجد الشيخ معروف الكرخي. ولكن حوادث الغرق والطوفان والفتن وتخريبات الفرس أيام الصفويين جعلت الناس يقتطعون أجزاء من المقبرة ويبنونها ويسكنون فيها بجوار المسجد، حتى عادت مقبرة الخيزران مقبرة صغيرة تحيط بها الدور والمساكن، وكان الناس قديما لا يبنون قبور موتاهم بالطابوق والجص لأنهم لا يرغبون أن يضعوا على موتاهم طابوقا مفخورا بالنار، وإنما كانوا يبنون باللبن، وهو طابوق من الطين المجفف بالشمس لا يدوم طويلا لذلك كانت المقبرة فارغة من مشاهد القبور وليس فيها سوى قبور متناثرة بعيدة وهي للولاة والحكام الأتراك وعليها رقيم من الرخام يتضمن أشعاراً وتأريخاً بخط بهيج بديع.
ونجد في كتاب أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران مرحلة منسية من تاريخ العراق، وأنقطاعاً في التراجم لمدة قرنين ونصف (من منتصف القرن الثامن الهجري إلى نهاية القرن العاشر الهجري)، وهي الفترة المظلمة أيام الحكم المغولي وحكم التركمان والصفويين لبغداد.

وفى كتاب نصرة النبى المختار :
=================



صورة

كتاب نصرة النبى المختار فى أهل بيته الاطهار ص 384 يقول السحن الأنور والد السيدة نفيسة رضى الله عنهما : هذه الشخصية الكريمة من آل النبى صلى الله عليه وسلم لها فى نفوس المؤمنين بمصر الشىء الكثير فهى قد أنجبت الدرة النفيسة من درر آل البيت على أرض الكنانة وأقصد بها السيدة نفيسة التى أجمع المؤرخون ولم يختلف منهم احد على انهم مدفونة فى مسجدها فى حى الخليفة بالقاهرة والشخصية الكريمة بالطبع هى سيدى حسن الأنور بن زيد الأبلج بن حسن السبط بن على بن أبى طالب وهذه الشخصية النبوية الكريمة تعتبر من أهم شخصيات آل البيت فى القرن الثانى الهجرى بل هى أهمهما جميعا * إن سيدى حسن الأنور رغم تلك الشذرات المتناثرة حوله من المخطوطات والكتب من القلائل من آل البيت الذين لعبوا دورا هاما فى العصر العباسى الأول فقد كان واليا على المدينة المنورة وهذه كما نرى تعتبر استثناء لكل من يتتبع تاريخ آل البيت بعد كربلاء وفى أيام الأمويين بل هى استثناء كذلك فى عهد العباسيين الذين الذين سرعان ما تذكروا لأل بيت النبى وفعلوا مع ابناء عمومتهم ما فعله الأمويين من قبل بل ,اشرس مما فعلوا * وحتى سيدى حسن الأنور الذى تول إمارة المدينة وعمره 67 سنة من قبل الخليفة أبى جعفر المنصور وظل فيها حوالى ست سنوات من عام 150 الى عام 155 هجرية لم ينج من اضطهاد العباسيين رغم أنه – كما نذكر بعض الكتب ومنها ما جاء فى ديوان ابن هرمه دون بقية آل البيت * أول من لبس السواد شعار العباسيين تأييدا لهم وتدعيما لقيام دولتهم والسواد بالطبع جاء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتبره العرب رمزا للقوة كما يقول كتاب سبمط الدرر العوالى فالرسول صلى الله عليه وسلم لبس عمامة سوداء وهو بفتح مكة – لقد عزل الحسن الأنور فجأة من ولاية المدينة المنورة والقى فى غياهب السجن عام 156 هـ الى ان ولى المهدى العباسى فأخرجه منه لأن هذا الخليفة كان يعرف أقدار الأشراف من آل البيت وكان فاضلا حتى أن ابن طباطبا فى كتابه الفخرى فى الأداب السلطانية وصف المهدى قائلا كان شهما كريما شديدا على اهل الألحاد والزندقة ولا تأخذه فى إهلاكهم لومة لائم وكان يجلس فى كل وقت للمظالم كما كان ذطيا فصيحا بعيد الهمة وشديد الرأى ثاقب الفكر قوى البنيان فصيح اللسان *

وفى كتاب آل بيت النبى فى مصر :
=====================
هذا الكتاب مودع بدار الكتب المصرية تحت رقم 4095 /1988
الترقيم x -7152 – 20 – 977 – ISBN



صورة


( حسن الأنور ) والد السيدة نفيسة ..... وشيخ بنى هاشم فى عصره : هذا الذى حدث منذ سنوات . ما زال فى ذكراة الناس وكأنه حدث بالأمس فى منتصف احدى الليالى وكان بعض عمال المعمار يجددون القبلىة ، فتح ملاحظ المسجد باب الغرفة التى تضم ضريحى سيدى حسن الأنور وأبيه سيدى زيد الأبلج وفاجأ الملاحظ ضوء باهر كأنه الشمس يتجمع ويسلط على العمامة فوق غطاء ضريح سيدى حسن الأنور . وأجفل الملاحظ عبد الوهاب حسن وأغمض عينيه ثم أغلق الباب ثانية وتمتم بآيات الله البينات – ولاحظ العمال ما حدث فاعتقدوا أنه من الكهرباء . لكن أنوار المسجد أطفئت كلها ، لتظل بقعة الضوء فى الضريح تخرج إشعاعاتها من تحت عقب الباب ، وسط الظلام الشديد .. ويتوقف العمال ، بعد أن تأكدوا وشاهدوا بأنفسهم الأنوار الربانية ويذهبون الى مقاوليهم وفجأة يأتى الصباح الجديد ويشترى المقاولون على حسابهم كميات من مواد البناء من أجل أن يتجدد المسجد كله وتتضاعف مساحته من أجل هذا القطب من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

لقد وصف الحسن الأنور كما يذكر الشيخ أحمد فهمى فى كتابه كريمة الدارين الشريفة الطاهرة السيدة نفيسة رضى الله عنهما بأنه كان شيخ بنى هاشم فى زمنه من بنى الحسن حتى أن رئاسة البيت الهاشمى انتهت إليه فى عصره * وكما جاء فى تهذيب التهذيب عن ابن سعد فى طبقاته كان أبو محمد الحسن الأنور عابدا ثقة وكان إماما عظيما من كبار آل البيت وكان مجاب الدعوة بل إن الزبير بن بكار وصفه بأنه كان فاضلا شريفا ** والخلاف كثير حول موت الحسن الأنور وحول دفنه

فقال ابن خلكان فى وفيات الأعيان :
===================



صورة


أنه مات بمصر لكنه غير مشهور وقيل إنه توفى ببغداد ودفن فى مقبرة الخيزران ويرى ابن خلكان أنه مات بالحاجر اثناء حجة المهدى سنة 168هـ وه بن خمس وثمانين سنة .

أما فى كتاب الجواهر النفيسة :
================


صورة

فيقول الشيخ عبد الخالق سعد فى كتابه الجواهر النفيسة فيؤكد أنه جاء مصر مع أبنته نفيسة بعد ما زار معها قبر الخليل إبراهيم وأنه عاش فى مصر القديمة بداءا من يوم السبت السادس والعشرين من شهر رمضان سنة ثلاث وتسعين ومائة من الهجرة وهذا الرأى بالطبع يحتاج الى تمحيص إذا عرف أن المارجع جاءت لتعيش فى مصر فى التسعينات من القرن الثانى الهجرى وتوفيت عام 208هـ فلربما جاء الحسن الأنور مع إبنته وهو فى أخريات أيامه ونحن بالطبع لا نميل إلى هذا الرأى ** لكن الملاحظ أن أسرة سيدى حسن الأنور فيها الكثير الذين دفنوا بمصر بل البعض يؤكد أن سيدى زيد مدفون فى ضريح ابنه سيدى حسن الأنور الذى مات فى تسعين عاما والبعض يقول إن الضريح ليس لسيدى زيد الأبلج وإنما هو لزيد بن حسن الأنر كما يقولوت إن السيدة نفيسة بنت زيد الأبلج وإنما هو لزيد بن حسن الأنور كما يقولون إن السيدة نفيسة بنت زيد الأبلج عمه السيدة نفيسة بنت الحسين أيضا مدفونة فى مصر كما أن سيدى محمد الأنور أخا سيدى حسن الأنور مدفون فى مشهده القريب من مسجد السيدة سكينة على يمنة الذاهب الى السيدة رقية والسيدة نفيسة كما يؤكد ذلك كتاب العدل الشاهد فى تحقيق المشاهد **
ويؤكد فضيلة الشيخ عبد الغفور محمود جعفر شيخ جامع سيدى حسن الأنور والذى يبحث دائما فى تاريخه أن هناك مخطوطا ينقل عن ابن النحوى قصة طويلة مفادها أن السيد حسن الأنور توفى فى ريف مصر وأنه إن صح هذا الكلام فقد نقل رفاة الحسن الأنور الى مسجده الحالى ويلاحظ أتفاق رأى الشيخ ما أورده الشيخ الصبان فى كتاب إسعاف الراغبين نقلا عن الشعرانى فى مننه ** من هذا يتضح اختلاف الكتاب حول دفن الحسن الأنور فى مصر وإن كان الامام الشعرانى يرى أن الروح فى البرزخ كمن يسبح فى نهر جار يطف فى أى مكان * أى يظهر فى أى مكان ** والله أعلم


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت( سيدى حسن الأنور ) رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 31, 2013 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت( سيدى حسن الأنور ) رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 31, 2013 4:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123
سيد الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لحضراتكم بالشكر الجزيل لمروركم الكريم

جعله الله فى ميزان حسناتكم إن شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت( سيدى حسن الأنور ) رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 02, 2013 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
صورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط