موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المسجد الجامع بالقيروان ( لحسن قاسم ) قدس الله سره
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2017 1:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

مساجد الإسلام أقدم أثر إسلامى فى العالم

المسجد الجامع بالقيروان


كان المستشرقون والعلماء الأفرنج فى الزمن الماضى إلى اليوم يقولون : إن الفن الإسلامى الهندسى ما هو إلا صورة من الفنون الغابرة أو القريبة الحاضرة ، وإنه كان منسوخا من بناء بعض الكنائس المسيحية فى القرون الوسطى فجاء الشاب المصرى النابة الدكتور أحمد فكرى ، ونقض هذه النظرية القديمة من أساسها وقامها راسا على عقب واثبت أن الفن الهندسى الاسلامى مع أنه استفاد من تلك الهندسة الغربية إلا أنه لم يلبث أن نهض بذاـه وأنه استقل عن جميع أنواع الهندسة الأخرى فكبر بشكله البديع وجماله العربى الذى لا نظير له ، وقدم دليلا على ذلك رسالة عن المسجد الجامع بالقيروان { وقال إنه له المثل الأعلى لهذا الفن الإسلامى .
وبهذا الدليل المحسوس أثبت الدكتور فكرى فى كتابه المشال اليه أن الفن الإسلامى فن أصيل ، وكان له تأثيره فى الفن المسيحى الرومانى .
هذا وأن إثبات أن الاسلام يوجد فنا معماريا إسلاميا خاصا به يعتبر أبلغ رد على النظرية القديمة المعارضة وإنشاء نظرية جديدة مدعمة بالأسانيد الحاسمة ويرجع الفضل فى ذلك كله إلى مباحث الدكتور أحمد فكرى وجهوده التى كللت بالفوز والنجاح ولذا قامت الجرائد الفرنسية أولا بالمدح والثناء على هذا الشاب النابغة فيما قالته جريدة } الجورنال الباريسية { فى عددها الصادر فى يوم الثلاثاء 10 يوليو سنة 1934 ونشر بجريدة المقطم الصادرة فى مساء الخميس 2 أغسطس سنة 1934 ما يأتى : إن أحمد فكرى أفندى ابن أمين دار الكتب بالقاهرة لم يبين لنا فقط أن المسلمين قد عرفوا كيف ينشؤون فنا معماريا دينيا ذا صبغة خاصة ، وكانت أولى صورة جامع القيروان { بل أثبت أيضا أن الفن الفرنسى فى القرون الوسطى كان فنا عالميا شائعا أدمجت فيه مؤثرات الشرقو وعوامله على يد كبار الأساتذة الفنانين فى الغرب فأنتجت جملة من روائع الفن الهندسى المعمارى مثل } كاتدرائية بومى { حيث ساهمت عناصر الوحى الاسلامى الفن فى إنشاء أعجب وأغرب ما جادت به الروح المسيحية والقريحة النصرانية وإن أحمد فكرى أفندى قد أحرز لقب } دكتور { فى الآداب من جامعة السربون بباريس :- وصار رمزا كاملا للاتحاد الفكرى القديم منذ أجيال طويلة وهو الذى بقطع النظر عن وقائع الماضى يجمع بين الفكرة الفرنسية وفكرة الطبقة الممتازة من المسلمين فى حظيرة واحدة ، وجاء بجريدة الأهرام الصادرة فى 11 يوليو سنة 1934 فى تلغراف آخر ساعة من باريس فى 10 منه لمراسلها الخاص ما يأتى :-

} نجاح مصرى فى مدرسة السربون ودفاعه عن الفن الإسلامى فى بناء المساجد { قدم أحمد فكرى أفندى إلى مدرسة السربون رسالة لأحراز لقب دكتور فى الآدب عن تاريخ الفن أظهر ما امتاز به الاسلام فى الانشاءات الهندسية وبناء المساجد * وقد احرز فى رسالته نجاحا عظيما بتأييده لنظرية إزاء المعارضين لها الذين كانوا يقولون إن هذا الفن الاسلامى كان منسوخا عن بناء الكنائس المسيحية فى القرون الوسطى * وقد اشتد الجدل لينه وبينهم وحكم المحكومون بأن فكرى أفندى جدير بأعظم تنوية وأن الأستاذين } فوسليو ولافيدان { الذين بحثا فى هذه النظرية قد أشارا إلى براعة هذا الطالب ، وأنه لما أصدر المحكومون قرارهم دوت القاعة بالتصفيق له

وجاء بجريدة المقطم الصادرة فى 21 يوليو 1934 ما خلاصته

نجاح مصرى فى تاريخ الفن الجميل



تلقت وزارة المعارف العمومية من جانب مدير البعثة العلمية لفرنسا أن حضرة أحمد أفندى فكرى عضو بعثة الفن الجميل نال دكتوراه الحكومة الفرنسية بدرجة جيد جدا بالرغم من معارضة أحد أعضاء لجنة الامتحان له ( وهو جناب المسيو هوتكور أستاذ الفن الاسلامى بجامعة اللوفر الآن ، ومراقب الفنون الجميلة بوزارة المعارف العمومية المصرية سابقا ) ويلاحظ أن نيل هذه الدكتوراه أمر نادر للأجانب وهو يدل على براعة كبيرة * ونحن لا يسعنا إزاء ذلك إلا أن نشكر الدكتور أحمد فكرى على ما قام به من الدفاع عن الفن الاسلامى الذى يعتبر بحق دفاعا عاما عن الاسلام ونهنيه على هذا النجاح الباهر وانتصاره على المعارضين له ونرجوا له مستقبلا سعيدا .
وقد أهدنا جنابه الكتاب المشار إليه ، فألفيناه آية فى الأبداع والاتقان اشتمل على 78 لوحة لمناظر المسجد من الداخل والخارج وفى بعضها مناظر لجامع تونس المسى بجامع الزيتونة وملحق به عدة فهارس للاعلام والصور والمراجع العربية وعددها 19 والأفرنجية وعددها 73 ومطبوع على ورق ( مصقول ناعم ) ولا يسعنا أن نوفيه حقه من المديح والاطراء وحسبنا أنه أثبت للناس كافة أنالمسلمين وحدهم هم ذو الفضل فى فن العمارة الأسلامية من كل مناحيها وأن العالم أجمع قد استقى منهم كل ما وصل إليه من تعاليم سامية ويسظهر ذلك واضحا جليا إذا استعرضنا فى الأعداد التالية ما تخيرنا نشره فى المجلة من هذا الأثر الحالد للدلالة على ما نقول ، وسنحصر ذلك فى ثلاث مقالات
الأول - الأصل فى وضع نظام المساجد ، وفيه يناقش الدكتور آراء المستشرقين الذين يتقولون على المسلمين بأن وضع نظام المساجد عندهم يمت بصلة للمعابد المسيحية .
الثانى - مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، وفيه يناقش جناب الأستاذ كربسول أستاذ فن العمارة الاسلامية بالجامعات المصرية ويخطىء نظرية قوله أن النبى صلى الله عليه وسلم واصحابه لم يكن لهم مساجد جامعة ، وإنما هى منازلهم التى كانوا يسكنون بها .
الثالث - فى نشأة المحراب فى المساجد ، وفيه ينقضى بالأدلة المحسوسة مزاعم المستشرقين الذين يزعمون أن المحراب متخذ من فكرة مسيحية ويناقش فى هذا البحث كتاب السيوطى ( أعلام الأريب بحدوث بدعة المحاريب ) ويعرض ما أورده فيه من أحاديث بعضها موضوع وبعضها ضعيف ومنقطع وليس فيها ما يمت بصلة إلى المنطق النبوى على الشواهد الحسية والأدلة العقلية فيردها بلطف ، وبذلك قد أظهر لنا تزييف جل ما فى هذا الكتاب المنسوب للسيوطى ، وقد كان بعض المستشرقين وبعض ضعاف العقول من المسلمين يروجون به سلعتهم
وربما نستعرض لحضرته بحثا آخر من الأهمية بمكان عن مئذنة جامع القيروان وفى هذا البحث تتجل مواهبه لحد أن قرر لنا حقيقة كنا عنها بمعزل ، تلك هى فكرة بناء المآذن الاسلامية التى كان يظن أنها تدين لمنارة الأسكندرية أو للأبراج المسيحية ، فإذا بالدكتور ينقض لنا هذه الفكرة رأسا على عقب عن اساس ثابت ودليل محسوس ملموس
ويقر أن المسلمين هو المبتكرون فهذا الفن وحدهم ويقدم لذلك دليل وجود مئذنة الجامع المذكور التى هى أقدم المآذن (1) الاسلامية فى العالم اليوم ومئذنة جامع مدينة صفاقص ، فأن كانت هذه بعض نواحى الكتاب فأنعم به من مؤلف وأكرم به من مؤلف حاز رضا الله والناس ورفع منار الاسلام عاليا
(1) لا نشك فى أن هذه المئذنة بنيت على أساس مآذن المسجد النبوى التى أمر ببنائها عثمان بن عفان ولو أبقى الزمان من تلك المآذن شيئا لكانت هى أولى المآذن فى الاسلام وقد يتبين لنا من هذا أن أول مئذنة بنيت فى الاسلام إنما هى مئذنة عثمان بن عفان وقد كانت هى الحجر الأول لمسلمة بن مخلد فى مصر حينما بنى مئذنة الجامع العتيق ولغيره وقد أودعت فى كتابنا ( تاريخ المآذن فى الاسلام صورا عديدة من هذا التراث )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط