موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 36 - المستفاد من العلماء والأولياء فى المائتى سنة الماضية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 29, 2017 12:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

وفيات سنة 1256 – 1840
53 – الصوفى على النجارى الرفاعى


( مات ) فى هذه السنة العارف الصوفى على النجارى بن عيسى الرفاعى الأنصارى المالكى ،منسوب الى كون التجار غربية ، جاور بالأزهر ، حضر فيه على الشيخ الشنوانى والشرقاوى والأمير وغيرهم وتصدر للتدريس والاقراء بالأزهر منذ سنة 1230 ، ونبغ فى علم الفقه والتفسير والحديث والتوحيد والف فى كل منهما وفى التوحيد واستمر يدرس بالأزهر ويحضر لسماعه الجلة من الشيوخ زمنا وسلك طريق التصوف وأقام بعمل الميعاد والذكر على الطريقة العلية الرفاعية حتى علا ذكره وتردد الناس لزيارته وصار اماما يرحل اليه وسادت عليه البركة وبدا عليه طالع الخير ولم يزل حتى مات فى شعبان من هذه السنة ودفن ببستان العلماء ، وكان الخديوى عباس باشا حلمى يجالسه وينزل لزيارته وينى له ضريحا وقبة فى سنة 1268 ، وخلف رحمه الله تعالى ولديه الشيخ محمد النجارى وشقيقه احمد وقد ترجمنا لأولولهما فى وفيات سنة 1297 وذكر هناك نسبه الىجده تاد الدين الرفاعى صاحب المقام المعمور بكوم النجارى وضريحه بالبستان – ورثاه غير واحد من شعراء العصر استهل الشهاب مرثيته الوارده بديوانه ص 314 بقوله

هذا هو الصوفى من صوفى ولم تك كدرت اوقاته الأقوات
هذا وحيد الدهر مفرد عصره دعوى بها منها لها اثبات
من زانه ففر به فاق الغنى اذ شان شان ذوى الفنى فاقات
وختمها بقوله
وأتاه رضوان يقول مؤرخا قد زينت لقدومك الجنات
ورثاه مرزوق فى ديوانه ص 66
من للمدارك والمسالك بعده من للشفا ومشارف الأنوار
من للدراية والرواية بعده من ذا يقوم بمسلم وبخارى



( وينتسب ) الشيخ على النجارىالى جده المرحوم الشيخ تاج الدين محمد بن عبد الحليم الرفاعى النجارى الانصارى قدم إلى مصر فى سنة 1011 هـ - 1602 م وتدبر قرية بمديرية الغربية عرفت بكوم النجارى وتوفى سنة 1035 هـ - 1625 م ودفن بزاويته بها ، وهو من ذرية الشسخ يحيى النجارة الأنصارى والد السيدة فاطمة الأنصارية ام العارف الأمام أحمدالرفاعى الكبير رضىالله تعالى عنه ، وينتهى نسب الشيخ يحيى النجارى الى الصحابى الجليل أبى أيوب خالد بن زيد الأنصارى فاتح القسطنطينية والدفون تحت سورها ، ورأيت نسبه فى رسالة فى الأنساب للسيد أبى الهدى الصيادى – قال فيها – انه يحيى بن موسى بن يحيى بن محمد بن ابى بكر الواسطى بن زيد بن ايوب وذكر فى المصدر نفسه أن نسب الأنصارية من بنىالنجارى ينتهى الىمطعم بن زيد بن ايوب ومنه ييبين ان فى النسب اسقاط ما بين الواسطى وبين زيد بن أيوب بن الصحابى أبى أيوب ( وخلف ) المترجم له ولديه الشيخ محمد النجارى وشقيه أحمد وأولهما كان على شنى أبيه عاش متقشفا زاهدا كوالده موسوما بالصلاح والتقوى حضر بالأزهر على البلتائى والمبلط ومات سنة 1297 – 1879 ودفن مع أبيه بالزاوية ( وخلف ) ولده المرحوم الشيخ محمد النجارى المتوفى سنة 1336 – 1918 وهذا له أحمد مات مات سنة 1353 – 1933
( والى ) أحمد النجارى ابن المترجم له الثانى يمت المرحوم محمد النجارى بك الذى كان بأخرة قاضيا بالأسكندرية ومات سنة 1332 – 1914 كان رحمه الله تعالى من المجدين العاملين على نهضة اللغة العربية واشهر مؤلفاته قاموسه الفرنسى العربى الذى ظهر فى خمسة مجلدات وهو من اهم المراجع فى هذا الباب وله فى جمع كتب العربيه وضمها وتبويبها جهودا مشكورة واليه يرجع الفضل فى اظهار المحصص لابن سيده للناطقين بالضاد ( طبعه فى سنة 1316 – 1898 )
------------------------------------------------------------
قبة الضريح بناها له الخديوى عباس فى سنة 1267 كالثابت بالنص المكتوب على بلاطة الباب القبلى وفى سنة 1270 وقف عليها ضجيعة المرحوم الحاج محمد محبوب أغا الحبشى حصة من أوسية قدرها خمسة قراريط عبرتها 16 سهم و21 قيراط و60 فدان بناحية قلما قليوبيه وقد آل النظر علي هذا الوقف الى وزارة الأوقاف كما للشيخ تاج الدين الرفاعى الجد الأدنى للمترجم له ، افراج برزقه فى قرية كومم النجار مؤرخ فى 14 ربيع الأول سنة 1019 خص به زاويته

54 – الشيخ امين خالد الجندى الحمصى



( مات ) فى هذه السنة الشيخ أمين بن خالد بن محمد الجندى الحمصى العباسى من أهالى حمص بالشام ولد بها سنة 1180 – 1764 وبها نشأ شاعرا أديبا سياسيا محنكا ، دعا الى العروبة والى تحرير العرب وأزكت دعوته النفوس فقامت على أثرها حركة تحرير العرب من حكم العثمانيين والتف حول المترجم طائفة من ابناء البلاد العربية وسارت دعوته كل سير ووجد محمد على باشا فىالمترجم انشوته الضالة خرج اليه ابنه ابراهيم باشا واستعام به فى نيل مآربه تحقيقا لرغبة حلفائه من الروس والفرنسيين فلما عزم محمد على باشا على محاربة الخليفة واجلال نفسه محله وبدأ ذلك بالحرب الشامية كان المترجم يمين ابراهيم باشا ابن محمد على باشا وشماله فجهر له هو وانصاره بالدعاء ، وعمل على تحقيق رغبته وتلبية دعوته حتى افلح ومهد لمحمد على باشا وابنه ما نصبه اليه نفوسهم من الخلافة وضم البلاد الشامية والعثمانية الى خديوية مصر حتى إذا بلغا ذلك أوكار ايبلغانه حبطت مساعيهما بتدخل الدول التى جار اليها الخليفة العثمانى ولجأ اليها لتخلصه من محمد على باشا وبعد أن وضعت الحرب أوزارها وعاد إبراهيم باشا إلى مصر اصطحب المترجم معه وقدمه إلى والده وكان ذلك بمثابة تشريف له وتكريم ورد الجميل معه ورأى فيه محمد على باشا رجلا تغلغلت فى نفسه حب العروبة وامتلأ صدره حقدا على العثمانيين لالشىء سوى استعبادهم الشعوب وخاصة الأمة العربية ولكن جاء الأمر على عكس أمنيته } وما كل ما يتمنى المرء يدركه – تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن { وأنزل محمد على باشا المترجم منزلا كريما وافرد له قصرا خاصا من قصوره كان مثابة لألوف من زاويه وندوة علم وأدب رصدت فيه الشعراء ، وأحفظ للمترجم من شعره قصيدته التى امتدح بها محمد على باشا بمناسبة بناء مسجد القلعة ,وقد نقشت على بابا المسجد ومطلعها

} عروس كنوز قد تحلت بمسجد
مكللــــة تيجـــانها بالزبـــرجــــد
أم الجنة العليا ترفرف قاعـــها
بأبهــج ياقـــوتٍ وأبـــهى زمـرد{.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط