موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع - مختصر ج 4 من المقامات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 16, 2017 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

الإمام بن حجر العسقلان
(773هـ - 852هـ )



ويقول أبو المحاسن إن ابن حجر العسقلانى هو شهاب الدين أبو الفضل احمد بن محمد بن على بن محمد المعروف ابن حجر الكنانى العسقلانى المصرى الشافعى من مدينة عسقلان ولد بمصر العتيقة ومات بها وكان مولده لأثنين وعشرين من شهر شعبان 773هـ ، حقط القرآن وأشتغل بالتجارة وعمره احدى عشر عاما وألف إذ ذاك الشعر ثم أشتغل بالحديث ودرس على عدة من الافاضل فى مصر وسافر كثيرا فاخذ الحديث بمصر عن شيخ الاسلام سراج الديت البلقينى وأخذ الفقه عن الحافظ العراقى وتلقى عن الشيخ برهان الدين ابراهيم ونور الدين الهيثمى والشيخ تقى الدين محمد بن محمد الديوى وتلقى دروسا عن المفتى صدر الدين سليمان بمدينة سرياقوس وسافر الى الصعيد سنة 793هت واقام بقوص وغيرها من المدينة
رحلاته في طلب العلم
- رحل إلى مكة سنة 785 هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري، وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
- ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول.
- ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.
- أقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليلي وفي بيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليل سمع من صالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماءها.
.
. مسجد شبخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلانى شهدت مصر فى نهايته القرن الثامن الهجرى مولد علم من أعلام الاسلام ذلك الوليد هو احمد بن على بن محمد بن حجر الشافعى العسقلانى الأصل المصرى المولد القاهرة الدار والنشأة ولد على ارجع الأقوال كما يقول الدكتور حسن حبشى فى مقدمة كتاب ابناء الغمر بأتباء العمر ) فى الثالث والعشرين من شعبان سنة 773 هـ وكان بن حجر كما وصفه الاستاذ محمد سيد جاد الحق فى مقدمة كتاب الدرر الكامنة مرجع العلماء وحجة الفقهاء ولسان الحكماء يغترف من بحر علمه وتهفو النفوس الى مجالس ولعظة ، أستقر أجداده التى انتقلوا اليها من عسقلان بارش فلسطين فى عام 587 فى عهد صلاح الدين الايوبى خوفا من الغزو الصليب لغسقلان وعدم قدرة حاميها على الدفاع عنها والاستيطان بها ووجدت اسرة ابن حجر ترحيبا كبيرا من صلاح الدين الايوبى ساعدها على الاستقرار فى مصر

الشيخ أبى الخيرالتيناتى
223- 343 للهجرة



هو حماد بن عبد الله الأقطع التيتاتى أبو الخير: نسبه إلى تينات قرية ببلاد المشرق ( المغرب ) ، صاحب الكرامات الغريبة والأخوال العجيبة وكان وأفر الخنو والتعطف ، ملجأ للفقراء أهل التصوف ، ذا وقار وسكون ، وأياد تغار منها الأنهار والعيون ، يسرح فى رياض الرياضة ويطوف بحرم التعبد ويخصه بالإفاضة . واصله من المغرب ، قدم المشرق فصحب ابن الجلاء وغيره وكان أوحد وقته فى التوكل ، تأتيه الهوام والسباع فتأنس به ، وتأوى إليه ، فسئل عن ذلك ، فقال : الكلاب يأنس بعضها ببعض .
ومن كلامه : لا يحوز التصدر للمشيخه إلا لمن فرغ من تهذيب نفسه ، ومن بقى عليه بقية فهو مريد ، والمريد لا يكون له مريد ، وقال : لا تسألوا الله أن يصبركم ، وسلوه اللطف بكم ، لأن تجرع مرارة الصبر شديد لمثلنا ، فإن زكريا لما بلغ المنشار لرأسه أن لشدة الوجع ، فأوحى الله إليه : وعزتى وجلال لو صعدت منك أنة ثانية لا محون اسمك من ديوان النبوة ، وقال : الذاكر لله لا يقوم له فى ذكره عوض ، فإذا قام له عوض خرج من ذكره * وقال : ما بلغ أحد حالة شريفة إلا بلزوم الموافقة ، ومعانقة الأدب وصحبة الصلحاء وخجمة الفقراء الصادقين * وقال لا يصفو قلبك إلا بتصحيح النية لله ، ولا بدنك إلا بخدمة أوليائه ، الآخر *

ومن كلامه: " القلوب ظروف: فقلب مملوء ايماناً، فعلامته الشفقة على جميع المسلمين، والاهتمام بهم، ومعاونتهم على ما يعود صلاحه اليهم؛ وقلب مملوء نفاقاً، فعلامته الحقد والغل، والغش والحسد " .
وقال: " من أحب أن يطلع الناس على عمله فهو مراء، ومن أحب أن يطلع الناس على حاله فهو مدع كذاب "
.
وقال: " دخلت مدينة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأنا بفاقة، فأقمت خمسة أيام ما ذقت ذواقاً، فتقدمت إلى القبر، فسلمت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعلى خليفته؛ وقلت: أنا ضيفك الليلة، يا رسول الله!. وتنحيت ونمت خلف المنبر. فرأيت رسول الله في المنام، والصديق عن يمينه، والفاروق عن شماله، وعلى بين يديه. فحركنى على، وقال لى: قم! قد جاء رسول الله!. فقمت اليه، وقبلت بين عينيه؛ فدفع إلى رغيفاً، فأكلت نصفه، فأنتبهت فاذا في يدى نصفه " .


الفخر الفارسى
(.... – 622 )


(ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)



هذا قبر الصدر الإمام الحبر الهمام شيخ مشايخ الإسلام سيد فضلا الأنام الوحد سند المحبير قدوة المحققين والعارفين قطب وقته ، فخر الحق والدين والاسلام والمسلمين قامع المبتدعين شيخ الورى مجد الحق فخر الدين أبى عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن طاهر بن محمد بن طاهر بن أبى الفوارس الخيرى الفارسى . وبهذه التربة معبد الولى الصالح ذى النون المصرى رضى الله عنه

ذكر تربة الشيخ الامام العالم المحدث الصوفى المحقق فخر الدين الفارسى وسبب بناء المسجد
قيل كان السبب فى بناء هذا المسجد أن الشيخ فخر الدين الفارسى المشار إليه رأى فى المنام كأنه واقف على قبر الشيخ أبى الخير التينانى وهو ينظر إلى الصحراء فإذا هى مملوءة رجالا وعليهم ثياب بيض وفيهم النبى صلى الله عليه وسلم فقبل يده فقال له لم لا تبنى هذا المسجد فقال يا رسول الله ما بيدى شىء ، فقال قل للمسلمين يبنونه ثم مشى إلى أن أتى إلى قبر ذى النون المصرى
فوقف على شفير القبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام عليك ياذا النون وإذا بالقبر شق وقام منه رجل فقال وعليك السلام يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ثم عدنا إلى قبر الشيخ التيتانى فقال يا فخر ابن هذا مسجدا فإنه من توضأ ثم صلى فيه ركعتين يقرأ فى الأولى فاتحة الكتاب وسورة تبارك وفى الثانية فاتحة الكتاب وهل أتى على الإنسان ، ثم يسلم ثم يخرج من المسجد ووجهه إلى القبر إلى أن يأتى إلى قبر الشيخ أبى الخير اتينانى ويسأله الله حاجته إلا أعطاه الله إياها فانتبه فتذكر الإمام فتكلم به عند جماعة فسمعه رجل من الحاضرين وكان يملك دارا فباعها وبنى بثمنها هذا المسجد وهذه التربة معروفة بإجابة الدعاء .
وبهذه التربة قبر الشيخ الفقيه الامام المحدث فخر الدين أبى عبد الله محمد بن إبراهيم بن احمد بن طاهر بن محمد بن طاهر بن أبى الفوارس الخيرى الفارسى يعد فى طبقات المحدثين والصوفية والعباد له مناقب مشهورة صحب جماعة من القوم منهم نور بهار الكازرونى الفارسى .
وروى أحاديث كثيرة ومن غريب ما اتفق للشيخ فخر الدين أن رجلا من الصالحين توفى إلى رحمة الله تعالى بالقرافة ودفن بها فاجتمع أصحابه وعملوا له وقتا واستدعوا الشيخ فخر الدين ليحضر عندهم بزاوية مسعود الغرابلى وأحضروا شخصا يقال له الفصيح مشهورا بالغناء منفردا به فى زمانه فاجتمع غالب الناس لأجل سماعه فبينما الناس مجتمعون لذلك إذ حضر الشيخ وكانت له حرمة عظيمة ومعه أصحابه بين يديه وكان الفصيح شابا حسن الصورة فأدق الناس بالشيخ فخر الدين يتأملون ماذا يصدر منه فأشار الشيخ بإبطالالفصيح وأنكر صورة الاجتماع من أجله فسمع الفصيح ذلك فهرب خوفا من الشيخ فزهقت أنفس الناس لفوتهم الأمر الذى اجتمعوا لأجله فعلم الشيخ منهم ذلك فتكلم كلاما كثيرا ثم قال لفقير مزمزك يقال له على بن زرزور قم فطيب القوم فام وأنشد :

كررت فى المذهب والعشق زمانه ** حتى ظهرت أ\لة العشق وبان
مازال أوحد الذى أعبده ** حى أرتحل الشرك عن القلب وبان



فقام الشيخ فخر الدين ووضع عمامته على الأرض وجعل بهيبته وحرمته يوجد واستغراق فم يبق فى المجلس إلا من طاب وكشف الخلائق رؤوسهم وصاروا صارخين متعجبين من ضنع الله تعالى وكيف عوضهم الله أفضل مما فاتهم وقصته مع الملك الكامل وما اتفق من شأن الراهب مشهورة .
توفى سنة اثنتين وعشرين وستمائة وإلى جانبه قبر ولده عز الدين على وفى ظاهر المقصورة قبر الشيخ جمال الدين عنبر خليفة فخر الدين الفارسى ، وبها قبر الشيخ حسن دروشان خادم الشيخ فخر الدين توفى سنة 665 وعليه مجدول كدان فى جدار الحائط قريبا منه . وتحت الشباك قبر الطواشى محسن الصالحى كان من أهل الخير والمعروف وغلى جانبه مع الحائط مجدول كدان مكتوب عليه هذا قبر الشيخ بلال عتيق الشيخ فخر الدين الفارسى توفى سنة 631 وإلى جانبه قبر حسن العسقلانى وإلى جانبه مع الحائط قبر محمد بن دروشان وبالمقبرة قبر السيد الشريف زين الدين .وبالمقبرة أيضا عامود مكتوب عليه هذا قبر الشيخ كريم الدين العجمى شيخ خانقاه سيعد السعداء وعلى جانبه من الجهة البحرية عمود مكتوب عليه هذا قبر الشيخ ضياء الدين محمد المعتمدى وبالزريبة جماعة من أصحاب الشيخ فخر الفارسى ( وفى آخر المقبرة ) قبر على مسطبة هو قبر الشيخ زامل خادم الفخر الفارسى متأخر الوفاة . قدس الله روحهم جميعا ونفعنا بهم وبعلومهم آمين .




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط