موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المستفاد من العلماء والأولياء فى المائتى سنة االأخيرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 21, 2018 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

76 – محمد بن صالح الرضوى



( مات ) فى هذهالسنة محمد بن صالح الرضوى من شيوخ سمرقند ولد بها وانتقل الى المدينة ودخل مصر وأخذ بها عن السقا والمبلط واحمد اليافى ثم غادرها ومات فى المدينة فى هذه السنة وله علم بالطب له ( مسلسلات ، وتعريف اللوائح للجامة قال شيخنا الكتانى : ومسلسلاته أول مسلسلات عرفت ورويت .

77 - حامد العطار



( مات ) فى هذه السنة حامد بن أحمد بن عبد الله العطار الدمشقى الشافعى ولد بها سنة 1186 ( 1772 ) وتلقى علومه بها وهو من اهل النبوغ فيها ومعظم رواية الدمشقيين ترجع إليه دخل القاهرة فأخذ عن علمائها واستجازوه ثم عاد الى بلده ولبث حتى مات فى هذه السنة

78 – عبد الرحمن السفطى الشرقاوى



( مات ) فى هذه السنة عبد الرحمن (1) السفطى الشرقاوى من سفط الحنا من قرى الشرقية ونشأ بها وجاور بالأزهر ، حضر فيه على الشيخ القويسنى وحسن العطار والجبرتى والبرماوى ومحمد جاد المولى والشنوانى وأحمد الابناسى ،واتجه ناحية الأدب فنظم الشعر وامتح به الامراء والاعيان والشيوخ وأنتخب فى 26 صفر 1248 – 1830 عضوا بقسم الترجمة والتصحيح بمدرسة الطب البشرى بالاشتراك مع الشيخ محمد هدهد وعبد المنعم الجرجاوى بناء على عريضة قدمت منه الىمجلس الجهادية وكان من أعضاء هذا القسم الشيخ محمد بن عياد الطنطاوى ، فأعجب بالمترجم ، فلزمه ملازمة الطالب لمعلمة
-----------------------------------------------
(1) وفاته ثابته فى سجل التركات رثم 9/208م/163 ص – 21 محرم سنة 1265 وفيه أنه مات عن اولاه الثلاثة محمد وزينب وعائشة من زوجتيه حفيظة السمراء ودرو محمد عسكر وشيعت جنازته من حارة كتامة بالأزهر وبيعت كتبه ومخلفاته بمبلغ 10664 قرشا
واتهم الشيخ السفطى بالسرقة الأدبية ، اتهم بها شعراء الوقت مثل الشيخ محمد شهاب الدين وغيره ، وظهر فى شعره الهجاء اكثر منه فى المديح والاطراء ، وتصدى تلميذه الشيخ الطنطاوى المذكور لجمع ديوان شعره وترتيبه على حروف العجم بأذن منه ( وذكر ) المترجم فى أول ديوانه ، أنه أنشأه بأمر من صدر الدولة العثمانية للسيد أحمد ابى المطيع بن السيد أبراهيم بك بن اسماعيل باشا وضمنه ما قاله من القصائد فى المديح والرثاء والتطريز والتهانى والغزل والمجون والتاريخ إلى غير ذلك من الصناعة الشعرية ( ويوجد ) من هذا الديوان بدار الكتب المصرية ثلاث نسخ أحداها كانت بمكتبة المرحوم حسن باشا سرى يكن مكتوبة قبل وفاة المؤلف بخمس سنوات ونصف السنة بخط دامع الديوان ومرتبه الشيخ محمد بن عياد المزبور وعلى هامشها تغييرات بخط مالكها حسن باشا المذكور وفى نهاية الديوان رسالتان كتب بها الشيخ السفطى الى شيخيه القويسنى والعطار أيام كان فى عكا وقت دخول الملة الفرنسية الىمصر وكان قد فر اليها خوفا من فتنة الحرب والثانية من ديوانه مكتوب فى صفر سنة 1271 – 1854 والثالثة منقولة عن احدى هاتين النسختين ( وتوجد ) نسخة أخرى بمكتبة بطرسبورج بالروسيا بخط محمد بن عياد الطنطاوى تلميذ المترجم المذكور وعليهاتعليقات وزيادات واسم الديوان المذكور ( تلاقى الأرب فى مراقى الأدب ) وليس على شعر المترجم طلاوة الشعر التاريخى لفظ ( أرخ ) فيحسب هذا اللفظ بحساب الجمل ، ثم يقتبس منه الشاعر المؤرخ ما شاء تأريخه من بين حروف هذا اللفظ فيأخذ ما بين الألف والراء الى الخاء بترتيب الحروف متبعا القاعدة الآتية ، الهاء والتاس يحسبان حسب النطق بهما والألف المقصورة التى ترسم ياء كحيله تحسب ياء والحرف المقرر بواحد وهمزة الوصل بألف وعددها واحد والواو فى عمرو محسوبة وألف الجمع محسوبة والف اولا تك متروكة ،وقد شاعت هذه القاعدة فى الشعر فى البلاد الشرقية منذ اوائل القرن الحادى عشر وكانت موجود قبله قبل ذلك التاريخ .
(والغلط ) فى التاريخ الشعرى منذ عصر المترجم كان يعتبر نقصاكبيرا ويهدى صاحبة اشد الهجاء ويرمى بالجهل لأنه يقلب الحقائق والاوضاع الصحيحة ويغير مجرى التاريخ الصحيح ،كما نرى فى ديوان المترجم وديوان الشهاب وللمترجم رحلة اسمها ( الاعتبار فى الأسفار ) ضمنها رحلة الى الحجاز لتأدية الفريضة وسفرة الى بلاد الروم وأنشد لحجة ابيات مؤرخة منها
لما ظفرت بحجة تمحو الذنوب على يفين
والعبد للرحمن قسوة عيشه محيت بلين
وتمادى فيها على هذا الفرار وهذا مثال من شعره ومنه فى قصيدة اخرى يمدح بها الشيح محمد الدواخلى لما تعين نقيبا للاشراف وختمها ببيت التاريخ
قال راحج الصفا بم أرخوه وقت جد اكرم به من نقيب
وهو فى هذا الشعر التاريخى يؤرخ للدواخلى أيام خلع عليه محمد على بنقابة الأشراف بعد فصل السيد عمر مكرم عنها فأرخها فى سنة 1263 والدواخلى فى هذه السنة كان قد مضى على وفاته زهماء العامين فقد مات كما ارخه معاصره الجبرتى فى شعبان سنة 1234 (ج4 ص 296 ) واين هذا الشعر من قول الشيخ يوسف الصفوى يهنىء به السيد عمر مكرم بنفس الأسلوب التاريخى
والله يتحفك الرضى * والعطف مع حسن الانابة * السعد قال مؤرخا * فازت بطلعتك النقابة
( وللمترجم له ) قصيدة هجو سماها اصابة الرامى فى مقاتل سامة نظمها فى سنة 1253 – 1837 هجوا فى سامى باشا الموره لى على اثر اعتزاله الخدمة ومطلع القصيدة
ألاهل موردة دان ماروت العصى * وسحرهم سحر الجبال مع العصى
( وقد ) رد عليه الشهاب محمد بن اسماعيل المكى الأتية ترجمته فى وفيات سنة 1274 – 1857 بقصيدة أخرى بطلب من سامى باشا مطلعها
اذكر حل شيمالمحاسن واقصص * واقطع لسان السؤ اصلا واقصص
( واختتمها بقوله ) سيدى ادام الله سؤدك النامى بنصره عز جنابك السامى ان ذياك الحبيث الالمشمر عن شاعد شيطانه الرامى عن قدس إفكه وبهتانه لما أن قال ما قال ما أحدث به على ذاته وبال الى آخر ما ذكرناه بهذا الصدد فى ترجمة سامى باشا الآتية فى وفيات سنة 1298 – 1890
( وللمترجم ) قصائد رثى بها شيوخه الدمهوجى والابناسى ومصطفى البرماوى ومحمد جاد المولى والشنوانى ولا تجد فى مرثية منها البيت التاريخى على صحة بل فيه الغلط وبعضها غير مؤرخ مع الاشارة الىتاريخه ( ولما ) كان للمترجم بعكا سنة 1229 – 1813 ، مدح واليهاعبد الله باشا بقصيدة ختمها بقوله ( ابشر بنصرك عادلا * الله يكفى عبده ) والممدوح عبد الله باشا هو الذى حاربه الغازى ابراهيم باشا وأخذ بلاده وقاده اسيرا الى مصر فى سنة 1242 – 1826



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط