موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المستفاد من العلماء والأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 03, 2018 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

– أحمد بن محمد بن تميم الدارى الحنفى
مفتى مصر



( مات ) فى هذه السنة احمد بن محمد بن تميم بن صالح بن احمد الخطيب التميمى الدارى الحنفى الخليلى ،مفتى مصر كان منسوب الى الخليل وهى حبرون بالشام ، ينحدر من عائلة كبيرة منها شهيرة بالخطباء ( ولد ) بها سنة 1216 – 1801 وفقد أبويه صغيرا وتربى يتيما فكفله أعمامه ، وبعد أن حفظ القرآن ببلده هاجر الىمصر فى سنة السادسة عشر من عمره واتسب فى رواق الشوام وحضر بالأزهر على شيوخه حتى أجيز وتصدر للتدريس به ( وفى ) غرة رجب سنة 1251 – 1835 تولى منصب الافتاء ومشيخة رواق الشوام بعد الشيخ منصور اليافى واستمر حتى عزل فى سنة 1264 – 1847 وذلك على أثر امتناعه عن الافتاء بمنع الوقف الأهلى وافتى به الشيخ الجزائرى مفتى الاسكندرية المتقدمة ترجمته وتعين خلفه الشيخ المهدى العباسى ، ولما بلغ الشيخ عارف حكمت شيخ الاسلام بتركيا امتنع المترجم له عن الافتاء بمنع الوقف لم يعجبه ذل وقيل انه هو الذى أشار على ابراهيم باشا بعزله حين لقيه باستامبول سنة سفره اليها فزله بمجرد وصوله مصر
( ولعزل ) المترجم له عن منصب الافتاء اسباب أخرى ذكرها ابنه الشيخ محمد التميمى فى رسالته التى ألفها فى ترجمة والده
( مخطوط بمكتبتنا ) قال فيها :
( وفى ) سنة 1264 عندما تخلى محمد على باشا عن ولاية مصر انفصل الأستاذ عن مصب الأفتاء وتوجهت همته الى الافادة والتدريس وخدمة العلم بالجامع الأزهر ، وأفاد أن سبب عزله هو تدخل ابراهيم باشا بن محمدعلى فى الافتاء وطلب منه ان يفتى على هواه ولو خالف ذلك الشريعة الاسلامية ، وان ابراهيم المذكور كانت تعرض له بعض مسائل تختص بالشريعة الغراء من نحو أوقاف وموارث وغير ذلك تختص به او ببعض خاصته ويحب التساهل فيها بالتأويل والتعليل والمترجم له لا يوافقه على ذلك التسهيل والخروج عن حدود الشريعة الغراء فى قضاياه فكان ذلك يؤثر عند ابراهيم باشا فبستره فى نفسة ولا يبديه لعلم أن الأستاذ معضد من محمد على إلى أن تخلى محمد على عن ولاية مصر لانحراف صحته وتولى ابراهيم باشا مكانه فكان أول شىء اهتم به أن أحضر الأستاذ الشيخ مصطفى العروسى وسألهعمن يليق للافتاء خلال الشيخ التميمى فقال : لا يوجد خلافه فسأله عن اولاد الشيخ أمين المهدى المفتى السابق فقال له : موجود الشيخ عباس المهدى بالأزهر فقال : أحضره لتقليد منصب الأفتاء فقال له : هذا صغير السن لم يتجاوز الخامسة والعشرين من العمر وطالب علم حديث لم يتمكن فقال له : الشيخ خليل الرشيد امين فتواه فنزل الشيخ العروسى وأحضر الشيخ عباس المهدى وقلده منصب الأفتاء فى ذلك الحين ( ولما ) وصل الخبر الى الاستاذ قال : ذلك ما كنا نبغى فان بعد محمد على باشا ليس لنا سوق نروج فيه بضاعتنا وتنفق فيه صناعتنا ولم يتاثر من عزله واعتكف على التدريس واشتقل بسلطان فضله ( وقد ) انزلق لسان الشاعر شهاب فنهج الشيخ التميمى بعد عزله بأبيات قال فيها :




( وقد ) أقتص الله سبحانه وتعالى للشيخ التميمى من منافسيه ، فاقتص لابراهيم بن محمد على بأن زادت علته فحرم عليه الأطباء تناول الكل والشرب وكان لا يتغدى الا بوضعه فى حوض ملآن باللبن ليسرب من مسامه الى داخل جسمه واستمر على هذا حتى مات بعد شهر ونصف من عزل الشيخ التميمى ، ولما تولى عباس الأول نفى الشيخ التميمى المغربى الىالحجاز فأقام به مدة ثم ذهب الى الآستانة وأقام لها إلى أن مات ( وأما ) الشيخ عبد العظيم والشيخ اليزيدى فانهما لم يمهلا حتى ماتا
( وأما ) الشيخ شهاب الشاعر فان الله سبحانه وتعالى قبض له من الشعراء من هجاه بأسوا ما هجا به الشيخ التميمى بعد أن تقلص ظله وانزوى ( وقد ) كان الشيخ التميمى أحد ثلاثة من العلماء فى مصر يخشاهم محمد على ويعزهم ويبالغ فى اكرامهم فكان يعجبه من المترجم له اصراره علىالحق وعدم جنوحه لغير الصدق حتى أنه قال – اثنان افتخر بهما من علماء هذا العصر الشيخ الجزائرى بالاسكندرية والشيخ التميميى بمصر ، ولذلك لم يستطع ابراهيم النيل من المترجم له الا بعد أن مات محمد على ( وكان ) ابراهيم باشا يتلقط فتاوى الشيخ بواسطة المشايخ الثلاثة المارذكرهم فكانوا يتتبعون الفتاوى التى تصدر منه فاذا اشتبهوا فى حكم عارضوا فيه ورفعوا أمره الىالديوان فيأمر محمد على بعقد مجلس من العلماء بالقلعة للنظر فى ذلك فتجتمع العلماء والقاضى ويحضر فيهم صاحب الترجمة فيتناظرون فى ذلك الحكم الذى تاسس علىفتوى الشيخ فيطلع الحق بيد الأستاذ وينزل منصورا وينزلون مخذولين وتكرر ذلك مرارا فلم يتجحوا فيطلع الححق بيد الستاذ مما يزيد فى ثقة محمد على بالاستاذ ويضاعف فى احترامه ويزيد فى حق ابراهيم ، ويضاعف فى اهتمامه (ص 9 – رسالة ترجمة الشيخ السالف الذكر ) ( وكان ) للفتوى مركز هام لأن الأحكام كانت لا تصدر الا بناء على الفتوى بنازلة الدعوى وكانت القضايا على قسمين قصايا الحكومة وقضايا الأهالى ، أما قضايا الحكومة فكانت تعمل نتيجة وترسل الىمجلس الحكام بالقلعة وبعد النظر يكتب عليها الى المفتى فيكتب المفتى الحكم الشرعى بعد ما نتبين له وقائع الدعوى ثم تعاد الى الديوان فيحضر القاضى ويحكم بما أفتى به المفتى .
( أما ) قضايا الأهالى فكان لا يجرى فيها هذا المجرى بل كان الأهالى قبل رفع الدعوى يستفتون المفتى فى نازلة الدعوى فيأخذون الفتوى وبمقتضاها ترفع الدعوى ويصدر الحكم تأسيسا عليها وقد استمر القضاء على هذا النظام حتى ألغى بصدرو اول لائحة للمحاكم وبقى منصب الأفتاء بعد ذلك استشاريا لا يجبر القاضى على الأخذ بالفتوى الا اذا كانت وفقا للقانون المعمول به فى المحاكم .
( وقد ) وصل الى يدى من فتاوى الشيخ التميميى بخط يده ويتوقيعه فتوى جاء فيها :
_ وما قولكم _ وان فضلكم فى وقف آل لبنت صغيره بشرك الواقف ولم يوجد رشيد مستحق معها ووجد عتيقات يؤول الاستحقاق لهنن بعد الصغيرة فهل يكون النظر على الوقف للأرشدنهن وان لم تكن مستحقة الآن لشرك الواقف ان الظر للرشد من المتحقين ويعتبر الاستحقاق حالا أمر ما لا ولا يكون النظر على الواقف لوصى الصغيرة ولا لأمها ( أفيدوا ) الجواب – فأجاب الشيخ بقوله : الحمد لله ، النظر للأرشد مطلقا وان لم يدخل فى الاستحاق بالكلية فهو بصدد أن يعيد اليه أفاده خير الدين ولا يكون النظر على الوقف لوصى الصغيرة ولا لأمها التى لم تكن من المستحقين بالكلية .
( ورأيت ) له فتوى أخرى فى وقف المرتبات وجوازه شرعا فأفتى بجوازه وقد ذكرنا نص هذه الفتوى فى ترجمة المرحوم سليمان أغا الوكيل المتقدمة
( وهذا ) ما قضت به محكمة مصر الابتدائية الشرعية فى القضية رقم 30 – سنة 1918 – 1919 واعتبر حكمها من المبادىء القانونية وجاء فى أسباب هذا الحكم ( يجوز شرعا وقف المرتبات من وزارةالمالية والمرتبات المسماة فوائض الآلتزام عن أطيان موقوفه وتصرف لناظرها )
( ومن ) ذلك تعلم فقه الشيخ التميمى فى فتاواه وتحريه الصواب فيها
( وقد ) استمر الشيخ التميمى يدرس بالأزهر لعدد قليل من الطلبة الأحناف واستطاع بأن يستصدر أمرا من الخديو عباس بأنشاء رواق للحنفية تكثيرا لعددهم ، ولما صدر الأمر ورأى الطلبة ان انتسابهم لهذا ، الرواق يدر عليهم خيرا كثيرا لما رتب لهم فيه – انتسبوا اليه فكثر عددهم واعتنق الكثير من مجاورى الأزهر مذهب الامام الأعظم أبىحنيفة رضىى الله تعالى عنه تحصيلا للرزق الذى أرصده عباس باشا على الحنفية بمساعى المترجم له
( وفى ) سنة 1268 – 1851 غادر الشيخ البلاد المصرية عائدا الى بلاده لزيارة ذرية وززده الخديو بما يليق به وكان خروجه من مصر فى اليوم الثامن من شهر رجب من هذه السنة وسار قاصدا بلده فوصلها وزار معالمها ، ولما كان يوم السبت التاسع من رضمان اعتراه مرض الحمى فلم يمهله حتى مات فى مغرب هذا اليوم قبل الافطار وشيعت جنازته فى غده وصلى عليه بالحرن الخليلى ثم دفن بالجبانة فى قبر خاص بجانب والديه وكان هذا آخر العد به رحمه الله تعالى عليه وبنى له ولده قبه على قبره تجاه قبة الشيخ كنفوش بجانب بركة السلطان
( ومن آثاره ) المسجد الذى أنشأه بأول شارع الحسينية عند باب الفتوح من داخل شارع القصاصين السالك الى بابا النصر ( وقد انتزعته الدولة فى سنة 1949 لمشروع توسعة شارع القصاصين وخارج باب الفتوح ، كما أنتزعت كثر من الآثار ومقابر العلماء والشيوخ ) وعرف بعد ذلك بأسم مسجد سيدى ابراهيم المتبولى رضى الله عنه وبنى به مدفنا دفن فيه أحد أبناء مفتى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام كان قد حضر الى مصر للاستشفاء ونزل بدار المفتى فعاجلته المنية فدفن بالمسجد المشار اليه ودفن به آخر اسمه عبد الله الأسمر – ( تزوج ) الشيخ التميمى فى سنة 1241 بابنة عم القاضى محمد التميمى الخليلى قاضى ابيار وتزوج أخرى تدعى نفيسة خاتون بنت المرجوم مصطفى جلبى الجندى بن ابراهيم ولم يعقب منها وآل ما ورثته عنه بالشراء الشرعى الى ولديه محمد وعبد الرحمن ( ورزق ) بولديه عبدالرحمن فى سنة 1245 – 1830 والأخير محمد فى شعبان سنة 1251 – 1835 وهذا كان قد سافر الىبلده ولبث بها برهة ثم عاد الى مصر فى سنة 1276 – 1859 ولبث مفيما بالقاهرة مع أخيه عبد الرحمن – واستمر حتى مات فى سنة 1919 عن اولاده احمد ، محمد ، وعبد الرحمن ، هاجر ، فاطمة وكانت آخر خدماته معاونا بتفتييش مسير وهو مؤلف كتاب المناقب السالف الذكر وله كتاب فىالتاريخ العام اسماه ( أحسن القصص فى الأنباء والقصص ) كلفه بتأليفه حسان الدين باشا مدير الغربية ابتداه من مبدأ الدنيا الى عصر محمد على وهو سبعة أجزاء مخطوط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط