موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى عبد الله بن الحارث بسفط تراب بالمحلة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 18, 2018 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


فى زيارة الى قرية سفط تراب التابعة للمحلة الكبر وجد ضريح ومسجد سيدى عبد الله بن الحارث رضى الله تعالى عنه ،
الحمد لله رب العالمين الذى جعلنى وشرفنا بالبحث عن آل البيت عليهم السلام وعن الصحابة وأولياء الله الصالحين فى مصر المحروسة ، كما أبعث بتحية إلى روح جدى النسابة حسن محمد قاسم بفضله سطرت هذه الكلمات البسيطة عن . فرحمه الله تعالى عليه وعلى والديه وعلى ذريته إلى يوم الدين آمين آمين آمين

يقول حسن محمد قاسم العالم العلامة الشهير ( قدس الله سره ) :



جاءنى من حضرة صاحب الفضيلة الشيخ عبد الغنى عوض من العلماء وإمام وخطيب مسجد القرشية بميت يزيد خطابا يسألنى فيه عن ذلكم الصحابى المذكور وعن عبد الله بن سلام المدفون بالسنبلاوين وقد جاء فى خطابه ما نصه :

..... أن تذكر لنا تاريخ سيدنا عبد الله بن الحارث المدفون بصفط تراب مركز المحلة الكبرى :

وتاريخ سيدنا عبد الله بن سلام المدفون بناحية ثمى مركز السنبلاوين ، وهل ما يشاع من أن الأنسان إذا نودى أى ولى هناك وهو جالس فى حجرة بقربه مر مثاله وخياله على الحائط ، له حقيقه أم لا

عبد الغنى عوض
من العلماء بميت يزيد غربية


وأنى لأتقدم بالشكر لفضيلة الأستاذ حيث أتاح لى فرصة البحث عن مشكلة عويصة طالما منيت نفسى بها وما كنت أظفر بطائل أمام ما كان يعترضى من عقبات أمام هذا البحث الشاق – أما الآن فقد استطعت بتوفيق الله تعالى إزالة هذه العقبات والوقوف على حقيقة الأمر وإنى لأرجو من وراء ذلك الخدمة التاريخية وحسب وتلبية لرغبة فضيلته التى هى رغبة الكثيرين من أهل هذه البلدة وغيرهم .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

عبد الله بن الحارث
( فى مصر )



فى سنة 20 من الهجرة رغب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (1) رضى الله تعالى عنه فى فتح مصر إذ قد علم أرتباطها بالجزيرة العربية وبالأقطار الشرفية عامة ولما فيها من الميراث والخيرات وما إلى ذلك – فاختار لفتحها عمرو بن العاص لكونه قد سبق له أن جاس خلالها وسلك مسالكها – وما تمت عزيمة عمر على غزو مصر حتى جهز عمرا بجيش عرمرم وأمده برجالات من الصحابة ، عد فيهم ابن الحكم فى فتوح مصر وأبو المحاسن فى النجوم الزاهرة ( 1 – 21 )
عبد الله بن جزء بن الحارث الزبيدى وهو الذى ينتهى اليه بيت القصيد من بحثنا هذا .

جاء عمر بذلك الجيش الجرار إلى مصر وبعد غزوات أعقبتها فتوحات وانتصارات باهرات تم فتح مصر وأشرق على ربوعها نور الإسلام بعد أن خيم عليها ظلام الجهل والشرك – فعدت مصر الفرعونية لدا إسلاميا ظهر فضله على العالم أجمع ؛
-----------------------------------------------------------------------
(1) هذل بخلاف ما عليه المؤرخون لفتح مصر قدماء ومحدثين فانهم ينسبون فتحها الى رغبة عمرو بن العاص وهو ليس من الأنصاف فى شىء مسته اذ قد بان الصبح لذى عينين وأسفر عن وجه الحقيقة راجع ما كتبناه عن غزو مصر فى كتابنا تاريخ الجندية الإسلامية .
-----------------------------------------------------------------------


تولى عبد الله بن جزء هذا قيادة فبلق من فيالق الجيش – وقد استطاع أن يقوم بتأدية وظيفته على الوجه الأكمل فقد أبلى بلاء حسنا لا فى فتح قاعدة مصر وحسب بل فى فتح أحوازها وكورهما فأشترك فى فتح بعض القرى والبلدان الواقعة فى الجهة الغربية للمدينة – وما كان عمرو يترك هذا القائد الباسل دون أن يجازية على ما بذله من قوة وإخلاص فى عمله – ففاوضه فى البقاء فى مصر أم الارتحال منها إلى الجزيرة – فرغب فى تدبرها فأقطعه إحدى قراها الغربية فأخذها هذا شاكرا لأنعم الله تعالى وعناية عمرو به . فسكنها وبنى بها دار لسكناه فى دنياه وشاءت إرادة الله تعالى أن تكون سكنا فى أخراه .

ماضى صفط ابى تراب
وحاضرها



هذه القرية التى تملكها المذكور كانت إحدى المراكز الدينية ذات الشأن العظيم عند المصريين لكونها كانت مقرا لاله من آلهتهم ، وقد عرفت فى لغتهم باسم } سبدو { ثم عرفت فى مصر الإسلامية بسفط القدور – لكن ما لبث هذا التحويل أن سطا عليه اسم المركز الآخر الذى كان لصيقا له وقد عرف فيما بعد بسفط أبى تراب (

ولو أننا نرجح أنها عرفت بكنية عبد الله بن الحارث نفسه كما سيأتى .




ظلت هذه البلدة حقبة من الزمن طويلة تعرف سفط أبى تراب وما برحت أن عرفت بسفط عبد الله وذلك من لدن قرن ونصف أو أكثر – ثم هى الآن من نحو نصف قرن تعرف بسفط تراب أو سفط غربية – وقد جاء عنها بمذكرة : الأستاذ المحقق العالم الثرى ] محمد بك رمزى [ صديقنا الأوفى ما نصـــــه :

1 – سفط تراب : هذه القرية هى التى وردت فى الكتب القديمة باسم سفط أبى تراب من الغربية وهى بذاتها التى ذكرها على مبارك باشا باسم سفط البصل من قسم محلة منوف وتكتب الان صفط تراب بالصاد فى أولها بدل السين وهذه البلدة لا تزال موجودة إلى اليوم وهى إحدى قرى مركز المحلة الكبرى بمديرية الغربية وبها محطة على السكة الحديدية التى بين طنطا والمنصورة .

2 – وأما سفط القدور فهى قرية أخرى ذكرها ياقوت فى مشترك البلدان كما ذكر سفط أبى تراب وما اشترك معها فى اسم سفط من البلدان المصرية

قال ياقوت سفط القدور قرية بأسف الأرض من كورة الغربية .
وقال الزبيدى صاحب تاج العروس سفط القدور هى المعروفة باسم سفط عبد الله بالغربية وبها توفى عبد الله بن جزء الزبيدى آخر من مات من الصحابة فى مصر وقبره ظاهر يزار وقد زارة صاحب التاج . وبالبحث عن هذه القرية تبين لى انها قد اندمجت فى سفط أبى تراب حتى صارتا شيئا واحدا أوعرفت بكنية الصحابى المدفون بها اليوم وبها حسبما أخبرت من الثقات مقام سيدى عبد الله بن الحارث .

ويقول الحموى فى معجم البلدان
: سفط القدور بفتح أوله وسكون ثانيه والقدور جمع قدر : وهى قرية بأسف مصر ؛ ينسب إليها عبد الله بن موسى السفطى مولى قريش ، روى عن إبراهيم بن زيان بن عبدالعزيز ، روى عنه ابنه وهب ؛ قال أبو سعد : رأيت فى تاريخ مصر مضبوطا سقط القدرو بالقاف وهو تصحيف



سفط
يقول على مبارك باشا فى خططه



( سفط ) بسين ففاء فطاء مهملة عدة قرى من ديار مصر يمتاز بعضها عن بعض بالاضافة إلى كلمة أخرى قال فى القاموس وصفط مضافة الى أبىجرجى والعرفاء والقدور والزيت وزريق والحناء واللبن والبهو وابى تراب وسليط وكرداسة وقليشان وميدوم ورشين والخمارة ونهيا والمهلبى سبع عشرة قرية بمصر وقد عثرنا على خمسة عشر منها مع بعض تغيير فى الجزء المضاف اليه
1 – سفط أبى جرجى : قرية من مديرية المنية بقسم بنى مزار موضوعة غربى بو جرج
2 – سفط أبى زينة : قرية من مديرية البحيرة بقسم الحادر
3 – سفط البصل : قررية من ميديرة يالغربية بقسم محلة منوف واقعة شمال شرق لمحلة رومح
4 – سفط البيهو : قرية من مديرية المنية بقسم طحا الاعمدة
5 – صفط جدام : قرية من مديرية المنوفية بقسم منوف شرقى الترعة الباجورية
6 – سفط الحنا : قرية من قسم بلبيس بمديرية الشرقية واليها ينسب الشيخ محمد ابن أحمد بن يوسف بن حجاج الوللوى السفطى
7 – سفط الخمار : قرية من مديرية المنية وبها عدة أضرحة ضريح سيدى نهار وسيدى الشيخ الرويدى وسيدى بشر الحافى وسيدى يوسن وسيدى عيسى وبها ضريح يزعم العامى أنه قبر سيدى معروف الكرخى
8 - سفط الخرساء : بقسم الفشن جنوب سفط العرفاء
9 –سفط رشيد : قرية من مديريةي بنى سويف واليها ينسب الشيخ محمد صلاح عبد الرحمنالشمس ويلقب قديما ناصر الدين الرشيدى
10- سفط زريق : قرية من مديرية الدقهلية بقسم ميت غمر
11 - سفط العرفاء : قرية من قسم الفشن بمديرية المنية وينسب اليها الفاضل الفقيه الشيخ محمد بن أحمدالحنفى الأزهرى الشهير بالصائم – وشيخ الاسلام الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الجواد السفطى الشهير بالصائم السفطى والذى تولى مشيخة المقارى المصرية ومسجد سيدنا الحسين ومشيخة رواق الفشنية بالازهر
12 – سفط العنب : قرية من مديرية البحيرة
13 – سفط القرعة : قرية من مديرية البحيرة بقسم شبراخيت
14 –سفط اللبن : قرية من مديرة الجيزة
15 – سفط ميدوم : قرية من مديرية بنى سويف

ويقول حسن قاسم فى جدول له ذكر أسماء البلاد التى تعرف بهذا الأسم



1 – صفط الحنا الزقازيق الشرقية
2 – صفط جدام تلا منوفية
3 – صفط تراب المحلة الكبرى غربية
4 – صفط العنب كوم حماده بحيرة وهى صفط قيشان
5 – صفط خالد كوم حماده بحيرة
6 – صفط الملوك إيتاى البارود بحيرة وهى سفط الزيت
7 – صفط اللبن إمبابة وهى سفط نهيا
8 – صفط الشرقية الواسطى بنى سويف وهى سفط ميدوم
9 – سفط الغربية الواسطى بنى سويف وهى بنى وغلا
10- صفط راشين بنى سويف
11- صفط اللبن المنيا وهى سفط المهلبى
12- صفط أبو جرج بنى مزار
13- صفط الخرسه الفشن
14- صفط العرفا الفشن
15- سفط زريق السنبلاوين دقهلية
16- سفط الخمار المنيا



وسفط كلمة مصرية قديمة محرفة عن ( سبدو ) وهو إسم إله الشرق فى مصر وسمى به أسماء البلاد التى كان أهلها يعبدون هذا الاله ، وأشهرها بلدة سفط الحنا التى بمركزالزقازيق حيث كان بها أكبر هيكل لعبادة الاله سبدو

وورد فى المشترك لياقوت 17 بلدة باسم سفط تتميز بلقب أو نسبة شرف بها وقد اندثرت من هذه القرى قريتان وهما سفط القدور من الغربية وسفط كرداسة من البحيرة ثم تغير منها اسم قريتين وهما سفط البهو التى تسمى اليوم منشية الأخوة بمركز أجا وسفط سليط التى تسمى اليوم ميت خلف بمركز شبين الكوم


ويمكن لا بما ذكر فى هذا الجدول – وما يعرف من هذه البلدان قديما وجاء ذكره فى كتب الجغرفيا العربية كالمعجم وغيره – مبلغ ما طرأ عليها من التغيير والزيادة والنقصان وجاء فى شرح القاموس للزبيدى ( 151 – 152 – 25 ) فى مادة سفط قوله سفط بالفتح منها سفط أبى جرجى من البنهنساوية ، وتعرف الآن بساحل أبى جرج وكانت سابقا تضاف \إلى قيس وقد اضمحل جالها ومن قراها بنى مزار وهى قريبة من البحر .
سفط العرفاء بالبهنساوية أيضا غرب النيل سفط القدور بأسفل مصر وهذه الثلاثة ذكرهن الصاغانى والأخيرة هى المعروفة الآن بسفط عبد الله بالغربية وبها توفى عبد الله بن جزء الزبيدى آخر من مات من الصحابة بمصر وقبره ظاهر يزار ( زرته مرارا )

وسفط الزيت وسفط زريق بالشرقية وسفط الحنا بها أيضا وسفط اللبن وسفط البهو بالمرتاحية وهى منشية الأخوة وسفط أبى تراب بالسمنودية وسفط سليط بالمنوفية وهى منية خلف وسفط كرداسة بالبحيرة وسفط قليشان بحوف رمسيس وسفط ميدوم بالبهنساوية وهى سفط بنى وغلة وسفط شبين بالبهنساوية وسفط الخمارة بالأشمونين وسفط نهيا بالجيزية ومنها مرهف بن صارم بن ملاح الجذامى السفطى كتب عنه الزكى المنذرى وترجمه فى تكملته وعبد الله بن موسى السفطى روى عنه ابن وهب .

وسفط المهلبي بالأشمونين وسفط طولبا بالشرقية وسفط خالد بالبحيرة وهى العنب وسفط أبو زينة وسفط الملوك بالدنجاوية وسفط البحيرية بالكفور الشاسعة

هذا ما ذكره الزبيدى فى تاج العروس من أسماء هذه البلدان التى عرفها بواسطة النقل وغيره ونلاحظ عليه فيما ذكره وهمه فى أمرين –

الأول : ذكره لسفط القدور وأنها فى التى تعرف بسفط عبد الله وأن بها عبد الله بن جزء وأنه آخر من مان من الصحابة بمصر وأنه زار قبره فى هذه البلدة مرارا ، ثم ذكره بعد ذلك لسفط أبى تراب وجعلها من أعمال السمنودية مع أن القريتين كانتا متجاورتين كما قدمنا أوهما بلدا واحدا باسمين وتلاشى إحداهما لقدور وبقى أبى تراب وفى عصره أو قبيله عرفت بما ذكره به – هذا من وجه

الوجه الثانى : أن عبد الله بن موسى السفطى الذى نسبه لسفط نهيا – لم يكن منسوبا اليها إنما نسبب لسفط القدور كما يقول ياقوت فى المعجم ( 98 – 5 )

فهو يقول – سفط القدور – قرية بأسفل مصر ينسب اليها عبد الله بن موسى السفطى بأسفل مصر ينسب اليها عبد الله بن موسى السفطى مولى قريش روى عن ابراهيم بن زيان بن عبد العيز وروى عنه ابنه وهب

الوجة الثالث : قوله إن عبد الله المذكور هو آخر من مات من الصحابة بمصر وهذا وهم تابع فيه السيوطى يله ابن حجر وسنبين وجهه قريبا

أما منشأ هذا الوهم فان العلامة الزبيدى رحمه الله زار هاته القرية ولم يتفطن أنها هى بعينها سفط أبى تراب ولهذا ذكرها بعد ذلك بطريق النقل من المصادر التى وصلت اليه .

- 2 -
أما الديلي الذى لايقل فى التأويل على كون هاته القرية هى عين قرية سفط القدور فلا نزوائها وانضوائها فى خبر كان من قرون مضت وأزمان مرت ولوجود هذه القرينة الظاهرة وهى قبر ذلكم الصحابى الجليل الذى عرفه الصغير والكبير من أبناء هذه البلدة حتى أنهم عرفوه باسمه عبد الله واسم أبيه الصحيح الحارث ( لا الحرث كما فى بعض المصادر ) واسمه جده جزء بالفتح لا بضم الجيم كما فى الخلاصة ، ونسبته على حقيقتها الزبيدى بضم أوله لا بفتحها كما كان يظن ( أنظر الخلاصة )
وهذا خلافا لما يذكره السيد مرتضى إذ جعله أنا له انظر تاج العروس وقد تابع فيه غيره ممن تقدمه ، وهناك دليل آخر وقفا عليه يثبت ما ذهبنا اليه وهو للسيوطى المتوفى سنة 911 هـ نقله عن محمد بن (1) علان الصديقى المتوفى سنة 1057هـ فى دليل الفالحين شرح رياض الصالحين (1 – 318) (1) (محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي: مفسر, عالم بالحديث, من أهل مكة. له مصنفات ورسائل كثيرة, منها " ضياء السبيل" في التفسير, و" الطيف الطائف بتاريخ وَجّ والطائف - خ" و" شرح قصيدة ابن المليق وقصيدة أبي مَديَن - ط" و" الفتح المستجاد لبغداد" " المنهل العذب المفرد في الفتح العثماني لمصر ومن ولي نيابة ذلك البلد" وثلاثة تواريخ في " بناء الكعبة" و" دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين - ط" ثمانية أجزاء, في شرح " رياض الصالحين" للنووي, و" المواهب الفتحية على الطريقة المحمدية - خ" في التصوف, و" التلطف في الوصول إلى التعرف - خ" في الأصول, و"الفتوحات الربانية على الأذكار النووية - ط" و" رفع الخصائص - خ" و" مثير شوق الأنام إلى حج بيت الله الحرام - خ" و" إتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل - ط" لغة. )

الذى ترجمه لأبى امامة الباهلى صدى بن عجلان آخر(2) من توفى من الصحابة بحمص سنة 1 ( او ) 68 – فنذكر نظما فيه آخر من مات من الصحابة ببلدان متفرقة كأبى الطفيل بمكة وسهل بن عبد الله بالمدينة وأنس بن مالك بالبصرة فى آخرين – قال مستدركا ووجد بعد نقل ما تقدم عن السيوطى ما نصه :

قلت وعبد الله ... بن الحارث ابن جزا بمصر يا مباحث
بسفط مشهور بلا ارتياب وكنية له أبو تراب


(2) ( أبى امامة صدى بن عجلان الباهلى رضى الله عنه بضم الهمزة ( صدى ) بصم الصاد ففتح الدال الهملتين وتشديد الياء ، ويقال الصدى بأل ولم يذكره الـحاكم فى كتابه إلا بها ( ابن عجلان ) بفتح المهملة وسكون الجيم ابن والية بالموحدة ابن رياح بكسر الراء ابن الحارث بن معن بن مالك بن اعصر بن سعيد بن قيس عيلان بالمهملة ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . قال المصنف فى التهذيب ويقال فى نسبه غير هذا ( الباهلى ) كان رضى الله عنه من مشهورى الصحابة وروى له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائتا حديث وخمسون حديثا ، روى البخارى خمسة منها ومسلم ثلاثة وخرج عنه أصحاب السنن ، سكن مصر ثم حمص وتوفى بها سنة إحدى وقيل سنة ست وثمانون ، وهو آخر من مات من الصحابة بالشام وعامة حديثه عن الشامين ( فائدة ) نظم بعض المتأخرين آخر من مات من الصحابة فى البلدان المتفرقة قال :

آخر من مات من الصحابة أبو الطفيل موته بمكة
سهل بن عبد الله بالمدينة وأنس بن مالك بالبصرة
ومات بالشام أبو قرصافة وابن أبى اوفى الحمام وافه
بكوفة واليمن اذكر أبيضا وبخراسان بريدة فضى
لك تتم مائة الا وقد ماتوا ولم يبق على الاض أحد
رأى بعينيه النبى المصطفى فاحفظ لنظمى ذا تنال الشرفا
قلت ويزاد عليه :
وآخر الصحب بحمص مات أبو أمامة وذا قد فاتا (1)


----------------------------------------------------
ووجد بعد نا نقل ما تقدم عن السيوطى ما نصه :

قلت وعبد .........بن الحارث ابن جزا بمصر يا مباحث
بسفط مشهور بلا ارتباب وكنية له أبو تراب




وغالبا أن المصادر المنقو عنه هذا النص للسيوطى – كتابه الأولائل والأواخر وقوله فى هذا النظم كنيته أبو تراب – المراد به عبد الله لا البلد الذى هو سفط كما قد يتبادر إلى الذهن وقد وجدنا له كنية أخرى هى أبوالحرث ذكرها الطحاوى وابن حجر .
وخلا


صة ما يقال أن هذه البلدة كانت تعرف قبل الاسلام بسبدو وبعد سفط وأضيف اليهاكنية عبد الله بن الحارث لسكناه بها فعرفت بسفط أبى تراب – او قد يكون ما ذهبنا اليه صحيحا من اندماجهما بعض لكنا نرجح السبب الأول لوجود قرينة ظاهرة وهى ما يذكره السيوطى .
وفى شذرات الذهب لأبن العماد :
على الصحيح توفى عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى ، آخر الصحابة موتا بمصر

ترجمة عبد الله بن الحارث


بقى علينا هنا أن نشير إلى ترجمة هذا الصحابى الجليل ثم إلى علمه وروايته وغلىوفاته ، أما ترجمته فقد ترجم له البخارى فى كتاب الصحابة والطحاوى كذلك وابن يونس وابن منده وابن الربيع وابن عبد البر فى الأستيعاب وابن سعد فى الطبقات الكبرى وأبو نعيم فى الحلية وابن الاثير فى اسد الغابة والحافظ ابن حجر فى الصابة والسييوطى فى در السحابة وشراح الترمذى وأبو داود فى آخرين وغيرهم ، وملخص هذه الترجمة بنحصر فيما سنذكره .

نسبــــــــــــــــــــــــه


ينتسب عبد الله بن جزء بن الحارث هذا إلى سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن مهسع بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ – قاله ابن هشام – وفى أنساب ابن الكلبى – أن أدد هو ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
والجد الأدنى له الذى ينتهى اليه نسبته هو زبيد ( بضم (1) أوله ) قال أبو عمر واسمه منبه الأكبر ] قال [ ومن بنيه عمرو بن معدى كرب الزبيدى ومحمية بن جزء الزبيدى والحرث بن جزء الزبيدى ( وهو ولد صاحب الترجمة ) وهذه كلها فى مذحج .
---------------------------------------------------
(1) من مشتبه هذه النسبة الزبيدى بالتفح نسبة لزبيد باليمن – قاله السخاوى
-----------------------------------------------------






ورفع نسبه الحافظ ابن حجر إلى زبيد المذكور بنحو آباء – فقال إنه عبد الله بنالحارث بن جزء ( ذكر فى الأصابة بالراء خطأ وذكر اسم جده فى حسن المحاضرة جزم بدل جزء وهو خطأ مطبعة ظاهر ) بن عبد الله بن معدى كرب بن عمرو بن عسيم ( وقيل عصم ) بن عمرو بن عويج بن عمرو بن زبيد ويقول الطبرى إن اسمه كان فى بادىء الأمر العاص فسماه رسول الله عليه وآله وسلم عبد الله :

وهنا يجدر بنا الإشارة اليها – وهى مشروعية التسمية فى الاعلام وفضل حضرةالنبى صلى اللهعليه وآله وسلم على العالم فيها فالواجب شرعا وعرفا تغيير الأسماء المستهجنة إلى أسماء مالوفة وهذا ما قد رغب فيه الشارع صلى الله عليه وآله وسلم حتى أنه لم يقف عند تسميتة الأشخاص فحخسب بل تعداها إلى الأمكنة والجهات والبلدان كما فصلناه فى مبحث آخر لنا ، وحسبنا ما ذكرناه فى نسب صحاب الترجمة وبنظر فى أنساب قريش الزبير بن بكار ولابن الكلبى ولابن هشام ولبى عمر بن ال
بر وفى الجمهرة لابن دريد والأنساب للسمعانى واللباب لابن الأثير والأصابة .

علمـــه وعبــــــــــادته



كان عبد الله بن الحارث أحد علماء الصحابة وكبارهم – عده أبو نعيم فى أصحاب الصفة وهم الطائفة الذين اختصهم الله تعالى وسوله بمزيد فضل وتكريم ومن لطائف ابى تعيم قوله فيه كان مكفوفا ( اى ) ( ترك ابن أبيك الصفدى فى نكت الهميان الذى خص به تراجم العميان والظاهر أنه لم يتفطن إلى إنه كف فى آخر حياته )
أكتفى عن رؤية الأناس بالأنس بذكر الله وتقديسه – ومما يدل على نزاهته وتقديسه ما أخرجه أبو نعيم عن عبد العزيز بن مروان سند فيه ابن لهيعه – قوله لتكبيره وتسبيحه يزيدان فىالميزان أحب إلى فأما الخطايا فأما الخطايا فقد هبت – وشاهد كلامه هذا صريح به حديث ] أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْبَزَّازُ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو هَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ " .[ الحديث مروى فى الصحيحين عن أبى هريرة .

روايته فى الحديث


الظاهر أن عبد الله بن الحارث هذا كان قليل الرواية فى الحديث – فرغم ما يقول السيوطى فى حسن المحاضرة نقلا عن محمد بن الربيع – لأهل مصر عنه عشرون حديثا – لم نجد له ما يكمل العشرة .
فله فى ابن ماجة فى كتاب الأطعمة حديث عن أكل اللحم والخبز فى السمجد رواه يعقوب بن حميد وحرملة بن يحيى من رواية سليمان بن زياد الحضرمى – باسناد حسن رجاله ثقات ويعقوب فيه نوع من الخلاف قاله الحافظ البوصيرة فى الزوائد .

وله فى أبى داود فى كتاب الطهارة حديث لقد رأيتنى سابع سبعة الخ ، وفى الترمذى فى كتاب المناقب عن قتيبة حديث ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

وروى له أبو نعيم فى الحلية عن عقبة بن مسلم قال كنا يوما عند النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى الصفة فوضع لنا طعاما فأكلنا ثم أقيمت الصلاة فصلينا ولم نتوضأ – فالظاهر أن العدد المذكور قد تكرر فى شىء من رواية هذا الأحاديث فالمراد عدد الروايات لاعدد الأحاديث أو قد يكون له أحاديث أخرى لم نقف عليها والله أعلم .
ويقول البخارة روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث حفظها وسكن مصر فروى عنه المصريون ومن آخرهم يزيد بن أبى حبيب زاد الخزرجى فى الخلاصة وسليمان بن زياد الحضرمى .



وفاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه



لم يختلف اثنان من مؤرخى الصحابة فى وفاة عبد الله خذا بمصر فالأجماع متفق على وفاته بها ولقد وهم ابن يونس الصدفى صاحب تاريخ مصر حيث قال إنه شهد بدرا وقتل باليمامة وقد رد عليه هذا الوهم الحافظ بقوله ووقع لأبن منده خبط فاحش فانه خكى عن ابن يونس أنه شهد بدرا وأنه قتل باليمامة وهذا أظنه فى حق عمه محمية بن جزء – والظن هنا من ابن حجر متعلق بمحية لا بابن أخيه فلا يظن خلافه .

وكما وقع الاجماع فى وفاته بمصر كذلك وقع فى أنه آخر صحابى مات بها لكن يرده – ترجمة الحافظ ابن حجر والسيوطى الصحابى المخضرم ( الذى قضى شطر حياته فى الجاهلية والشطر الآخر فى الاسلام بتيع بن عامر الحميرى، (1) المتوفى بالاسكندرية فانهما ذكر وفاته فى سنة 101 .
--------------------------------------------------
(1) بتيع بن عامر الحميرى، وكان دليلا للنبى صلى الله عليه وسلم مع أبى بكر الصديق رضى الله عنه، قال أبن يونس فى تاريخه إنه توفى بالإسكندرية سنة 101 هجرية.
--------------------------------------------------------

فهذا ناقص لهذا الاجماع الثنى ان لم يكن ابن يونس قد وهم فيه كوهمه السابق او كان تبيع هذا من التابعين لامن الصحابة – أما التاريخ الذى توفى فيه عبد الله هذا فهو فى قول ابن يونس سنة 86 من الهجرة والتى بعدها فى قو غيره – وهو وأن كان فيه ثلاثة أقوال فلا يتعدى هذا العدد بحال .

قبره فى سفط أبى تراب



وقد كان قبره هذا فى بادىء امره صغيرا ثم ما برح أن تحول إلى مزار ألحق به بعض أهل البلدة مسجدا ومازال الأخالى يتعاهدونه بالاصلاح والتعمير خلفا عن سلف حتى هذا الوقت ، وقد حفظت نسبته عندهم من القرن الأول الهجرى إلى اليوم – أما هو اليوم فعلى حالة مرضية داخل جامع كبير يقع فى الجهة الغربية للبدل مما يلى المساكن

وقد دفن بهذا الجامع من أهالى هذه البدة الشيه بيومى أبو راية أحد مدرسى الجامع الأحمدى فى عهد الشيه ابراهيم الظواهرى وأدرك عصر السيد إمام القصبى وكان فوق تدريسه خلوتى الطريقة وله طريقة فى التسليك يعرفها أولاده وهى ممدوحة فى ذاتها ولهذا الشيخ ذرية كان منها الشيخ أحمد أو رية أحد مدرسى الجامع الأحمدى ايضا وقد توفى فى العام الماضى من هذا التاريخ .

وقد كنا أخرنا نشر هذا الحديث برهى ريثما يتيسر لنا رحلة قصيرة إلى هناك نشاهد فيها هذا المكان عن كثب وعسى أن نوفق إلى ذلك مستقبلا : ولقد زار المكان كثير من العلماء من أهل مصر وغيرهما فى أزمان مختلفة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط