موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع حفاظ الحديث ونقاده بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 16, 2018 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6115


6 – ابن حنزابة : أبو الفضل جعفر أبى الفتح بن الفرات البغدادى الوزير الكامل الحافظ ، وزر لصاحب مصر كافور الخاتم ( الأخشيدى ) وكان من الحفاظ المتقنين ، يملى ويروى فى حال الوزارة وحترابة اسم جدته أم أبيه ولد سنة ثمان وثلاثمائة ومات سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة من الهجرة .

7 – السلفى : أبو طاهر عماد الدين أحمد بن أحمد الأصفهانى ، كان إماما متقنا حافظا ، ناقدا ثبتا ، انتهى إليه علو الإسناد ، وكان أوحد زمانه فى علم الحديث وأعلمهم بقوانين الرواية وكان مقيما بالأسكدنرية ، توفى سنة ست وسبعين وخمسمائة بعد أن عاش مائة عام

8 – المنذرى : زكى الدين أبو محمد عبدالعظيم بن عبد القوى بن عبد الله المصرى الشافعى ، الحافظ الكبير ولد بمصر سنة 581 وتفقه وطلب هذاعلم الحديث فبرع فيه وكان عديم النظير فى معرفة علم الحديث على اختلاف فنونه متبحرا فى معرفة احكامه ومعانية ومشكله وغريبه ، إماما حجة بارعا فى الفقه والعربية والقراءات ورعا ألف الترغيب والترهيب وهو كتاب فى الأحاديث النبوية يقع فى مجلدين مقتصرا على ما ورد فى الترغيب لثواب الله تعالى والترهيب من عذابه مما ورد صريجا فى كتب الحديث الستة الصحيحة
وشرح التنبيه وهوكتاب فى الفقه يسمى التنبيه فى فروع الشافعية لأبى اسحق الشيرازى الشافعى - مات سنة ست وخمسين وستمائة

9 – العراقى : هو زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن ولد بمصر سنة خمس وعشرين وسبعمائة وعنى بعلم الحديث فبرع فيه وتقدم بحيث كان شيوخ عصره يبالغون فى الثناء عليه بالمعرفة وكان صالحا متواضعا ، فقيرا وله مؤلفات كالألفية وهو كتاب يمسى ألفية العراقى فى أصول الحديث وقد لخص فيها كتاب علوم الحديث لابن الصلاح وشرحها التى أشتهرت فى الآفاق وشرحها ، ونظم الاقتراح ( أى مختصر كتاب الاقتراح فى أصول الحديث والذى ألفه الشيخ تقىالدين بن دقيق العيد فى علم الحديث ) مات سنة ست وثمانمائة هجرية

10 – أبو زرعة : وهو ولى الدين أحمد بن الحافظ أبو الفضل العراقى ، الإمامالعلامة ولد فى ذى الحجة سنة اثنتين وسبعمائة وتخرج بوالده ولازم الشيخ البلقينى فى الفقه وبرع فى الفنون وألف الكتب النافعة المشهورة كشرح البهجة وشرح جمع الجوامع فى الأصلين ، وغير ذلك وولى قضاء الديار المصرية مات سنة ست وعشرين وثمانمائة

11 – البوصيرى : شهاب الدين أحمد بن أبى بكر بن إسماعيل الكنانى ولد سنة اثنتين وستين وسبعمائة وسمع الكثير وعنى بالفن وألف وخرج مات سنة أربعي وثمانمائة

12 – ابن حجر: شهاب الدين ابو الفضل أحمد بن على بن محمد بن على الكنانى العسقلانى المصرى إمام الحفاظ فى زمانه ، وقاضى القضاة ، ولد سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة ، وعانى الأدب وعلم الشعر أولا ، فبلغ فيه الغاية ثم طلب الحديث فسمع الكثير وبرع فيه وتقدم فى جميع فنونه وانتهت إليه الرياسة فى الحديث وألف كتبا كثيرة كشرح البخارى وتقريب التهذيب وغيرها – توفى سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة ورثاه الشهاب المنصورى

13 – الدينورى : هو أبو بكر احمد بن مروان المالكى ، غلب عليه الحديث وله كتاب فى فضائل مالك ،مات بمصر سنة ثلاث وتسعين ومائتين وعمره اربع وثمانون سنة

14 – أبو جعفر : أحمد بن عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينورى المالكى من أهل العلم والحفظ ولى قضاء مصر شهرين ونصف شهر مات سنة 822

15 – محمد بن احمد : بن شاكر القطان مؤلف كتاب فضائل الشافعى مات سنة سبع وأربعمائة هجرية

16 – أحمد بن محمد بن يحيى الأشبيلى المعدل مات بمصر سنة خمس عشرة وأربعمائة

17 – الأثير ك محمد بن محمد بن أبى الطاهر محمد بن بيان الأنمارى المصرى الكاتب ،مات سنة ست وتسعين وخمسمائة وعمره تسع وثمانون سنة

18 – ابن الجباب : أبو البركات بن عبد العزيز بن الحسين التميمى السعد الأغلى المصرى المالكى ، القاضى الأسعد ؛ الاخبارى المعدل ؛ راوى السيرة عن ابن رفاعة ، كان ذا فضل ونبل وسؤدد ووقار وحلم ؛ مات سنة إحدى وعشرين وستمائة وله خمس وثمانون سنة

19 – عبدالعزيز : بن عبد الوهاب : بن أبى طاهر إسماعيل بن مكى الزهرى العوفى الإسكندرانى المالكى ، سمع من جده ( كتاب ) الموطأ وكان ذا زهد وورع ،مات سنة سبع واربعين وستمائة عن ثمانين سنة

20 – مظفر بن السرى : أبو منصور بن عبد الملك بن عتيق الفهرى الإسكندرانى المالكى الشاهد مات سنة ثمن وأريعين وستمائة عن تسعين سنة

21- الحسن بن على : بن منتصر أبو على الفارسى الأسكندرانى مات سنة 661 هـ

22 – ابن سراقة : محبى الدين أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم الأنصارى الشاطبى ولد سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة وله مؤلفات فى التصوف مات سنة 662

23 – أبو بكر : بن الحافظ أبى الطاهر إسماعيل بن الأنماطى ، ولد سنة تسع وستمائة وسمع الحديث ومات بالقاهرة سنة أربع وثمانين وستمائة

24 – الصاحب : فتح الدين ، عبد الله بن أحمد المخزومى بن القيسرانى ، من بيت الرياسة والوزارة ، ولى وزارة دمشق ، ثم أقام بمصر مدة ، وكان شاعرا اديبا محدثا ألف فى رجال الصحيحين من الصحابة ومات بالقاهرة سنة ثلاث وسبعمائة

25 – ست الأكياس : موفقية بنت عبد الوهاب بنت عتيق بن وردان المصرية روت عن الحسن بن دينار والعلم الصابونى ماتت سنة اثنتى عشر وسبعمائة عن اثنتين وثمانين سنة
وفى شذرات الذهب يقال ست الأجناس موفقية بنت عبد الوهاب بن عتيق بن وردان المصرية روت عن الحسن بن دينار والعلم بن الصابونى وغيرهما وتفردت وعمرت اثنتين وثمانين سنة

26 – فاطمة بنت عباس البغدادية : الشيخة العالمة ، الفقيه الزاهدة ، القانتة الواعظة ، سيدة نساء زمانها ، أم زينب ، كانت وافرة العلم ، حريصة على النفع والتذكير ذات إخلاص ، وحشمة وأمر بالمعروف ، أنصلح بها نساء دمشق ثم نساء مصر ، وكان لها قبول زائد ووقع فى النفوس ، ماتت بمصر سنة أربع عشرة وسبعمائة عن نيف وثمانين

27 – وجيه بنت على : بن يحيى الأنصارية البوصيرية ، روت الحديث ، ماتت بالأسكندرية سنة اثنتينوثلاثين وسبعمائة عن ثمانين سنة
وفى شذرات الذهب لأبن العماد : وجيهية بنت على بن يحيى ابن على بن سلطان الأنصارية البوصيرية وتدعى زين الدور ، روت عن احمد بن النحاس وبالإجازة عن يوسف الشاوى والأمير يعقوب الهدبانى – توفيت بالأسكندرية فى رجب سنة 732 هـ

28 – قطب الدين : أبو بكر بن تقى الدين دقيق العيد ؛ ولى قضاء المحلة مات سنة خمس وخمسين وسبعمائة

29 – ابن الشيخة : زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن المبارك الغزى ، ولد سنة خمس عشرة وسبعمائة ، ومات سنة تسع وتسعين وسبعمائة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط