موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشيخ خالد الأزهر رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 19, 2018 1:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


الشيخ احمد بن محمد بن على الشهاب القيشى الازهرى المالكى



ذكر فى الضوء اللامع

( نسبة إلى فيشة قرية من قرى الباجور محافظة المنوفية ) ولد سنة أربع واربعين بفيشا الصغرى وحفظ القرآن الكريم والرسالة وبعض ابن الحاجب وجميع الجرومية والواغليسية لعبد الرحمن المالكى فى العقائد ، وتحول الى القاهرة قبيل السبعين فلازم النور بن التنسى فى عدة تقاسيم وكذا عن أحمد بن يونس فى المنطق وعن البدر بن خطيب الفخرية فى أصول الدين والمنطق وعن عبد الرحيم الابناسى فى العربية وعن يحيى العلمى وابن تقى فى الفقه وعن الطنتدائى الضرير والسنتاوى فى العربية وعن الجوجرى وزكريا فى أصول الفقه ولازم اللقانى فى الفقه مدة فى التقاسم وغيرها وكذا لازم السنهورى حتى برع وأشير اليه بالفضيلة فى فنون وأخذ عن عبد الحق السنباطى فى الاصول والصرف والنحو والمنطق وعن العلاء الحصنى فى الأصلين والعربية والصرف وعن التقى الحصنى فى المعانى والبيان والمنطق وعن ملاء على الكرمانى فى الصرف وغيره وعن عبد الله الكورانى المختصر بكماله وبعض نحو ومنطق وعن الكمال بن أبى شريف فى الاصول وعن أخيه فى النحو وقرأ على جل ألفية العراقى وغيرها وكتب القول البديع وغيره وسمع على الشمنى وغيره كالحسان بن حريز بل قرأ على الجيمى فىالبخارى وتلا لنافع وابى عمرو على الشمسس محمد الشروانى نزيل تربة السلطان وحفظ بالقاهرة ألفية النحو وجميع الجوامع وإيساغوجى ونصف الشاطبية وأقرأالطلبة فى الفقه وغيره مع تعففه وقناعته وإقبال البرهان اللقانى عليه وتنزل فى جهات كتبرة السلطان قايتباى وسكنها والمزهرية وتكسب قليا بالشهادة ثم استنابه ابن تقى وجلس بحانوت الشوائين

كما ذكر فى نيل الابتهاج للتنبكى المتوفى سنة 963 – 1036

لازم السنهورة حتى برع وأشير إليه بالفضيلة فى فنون ، أخذ عن عبد الحق السنباطى قرأ عليه ألفية العراقى وغيرها ، أقرأ الطلبة فقها وغيره مع تعفف وقناعة ،وأقبل عليه البرهان اللقانى ، ( صح من السخاوى ) زاد بعضهم أنه ناب فى الحكم بمص واشتهر بالمهارة فيه وصار مرجع المالكية فى الفقه وتلمذ له أعيانه ، ثم لما استولى السلطان سليم بن عثمان المملكة على مصر مريدا سلطانها الغورى الجمريشى أخذه وأمثاله ممن له وجاهة بمصر إلى طرف الروم وبها تفى ، أخذ عنه الشيخ الأجهورى ، له تقييد على توضيح خليل .

وقد ذكره على مبارك باشا فى الخطط التوفيقية : بأنه دفن فى مسجد بشارع الدويدار خلف الأزهر

وقال بهذه الزاوية يوجد ضريح الشيخ خالد الازهر صاحب التصريح بشرح التوضيح لابن هشام وشرح الآجرومية والازهرية الجميع فى فن النحو
وهذه الزاوية ترعف الآن بزاوية الغنامية هذه الزاوية هى من داخل حارة الدويدارى المعروفة بحارة المدرسة بجوار حارة كتامة التى عند باب الصعايدة من الجامع الازهر يتوصل اليها من حارة كتامة ومن حارة المدرسة الى بابها بشارع الباطلية وبها منبر ولها منارة ثصيرة فوق قبوة الزقاق الضيق النافذين حارتى المدرسى وكتامة ولها مطهرة وأخلية وبجوارها سليل متخرب ولها أوقاف بقى منا ري وطاحون تحت نظر الشيخ عبد الخالق شيخ خدمة الضريح النفيسى
وقد قمت بزيارة مسجده وضريحه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط