موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أين ينبع النيل والفرات ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 21, 2018 1:38 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114




من أين ينبغ النيل والفرات ؟



المعروف انالنيل ينبع من البحيرات الجنوبية وسط القارة الافريقية طول العام ،وويعتبر نهر ( كاجيرا ) الذيى يصب فى غرب بحيرة فكتوريا المنبع الأصلى للنيل ن وتمده بالزيادة جبال الحبشة فى وقت الفيضان ، وبحرى فى مجراه من جنوبى القارة إلى شمالها حتى يصب من فرغية فى البحر الأبيض المتوسط قبالة دمياط ورشيد ، أما نهر الفرات فينبع من جبال جمهورية ارمينية فى شمال بلاد أرض الجزيرة التى يكشفها نهرا دجلة والفرات ، والتى عاصمتها بغداد ويتحد مع دجلة عند الجنوب فيكونان معا مجرى واحدا يعرف بشط العرب وينحدر شط العرب إلى الجنب حتى يصب فى الخليج الفارسى بعد مدينة البصرة

( رى الإمام البخارى فى كتابة الأشربة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( رفعت إلى اسدرة ، فاذا أربعة أنهار : نهران ظاهران ،ونهران باطنان ، فأما الظاهران فالنيل والفرات )

هذه الفقرة من الحديث رواها الامام البخارى فى باب كيف فرضت الصلوات فى الاشراء بلفظ :
ثم أنطلق بى حتى انتهى إلى سدرة المنتهى ، وغشيها ألوان لا أدرى ما هى ؛ ثم أدخلت الجنة فاذا فيها حبائل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك وليس فى هذه الرواية ذكر النها ( انظر عمدة القارى ج 4 ص 45 )
ورواها البخارى أيضا فى باب المعراج بلفظ (ثم رفعت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل فلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة ، قال : هذه سدرة المنتهى ، ، وإذا أربعة أنهار ، نهران باطنان ونهران ظاهران ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال أما الباطنان فنهران فى الجنة ، وأما الظاهران فالنيل والفرات ")
رفعت : قربت منى فاطلعت عليها وظهرت لى كل الظهور ، والنبق : تمر السدر ، والقلاقى : جمع قلة وهى الجرة العظيمة ، يريد أن نبقها فى حجم الجرار كلبره ، وهجر اسم موضع قرب المدينة ،والفيلة : جمع فيل وآذانها كبيرة كالمراوح ، قال البدر العينى قوله ( وإذا أربعة أنهار ) وفى بدء الخلق ( فاذا فى أصلها ) أى فى أصل سدرة المنتهى أربعة انهار ، وفى رواية مسلم يخرج من أصلها ( كلام العينى ص 28 ج 17 )

ورواها أيضا البخارى فى باب شرب اللبن بلفظ ، وقال غبراهيم بن طهمان عن شعبة عن قتادة عن أنس ابن مالك قال قال رسول اله صلى الله عليه وسلم ( رفعت إلى السدرة فاذا أربعة انهار نهران ظاهران ونهران باطنان ، فأما الظاهران ، فالنيل الفرات ،وأما الباطنان فنهران فى الجنة ) الحديث .

وكتب العينى على قوله فنهران فى الجنة ما نسخته : قيل هما السلسبيل والكوثر ، وهما النهران الباطنان وقال ابن بطال فى حديث أنس ، إذا بدلت الأرض ظهر إن شاء الله تعالى ( أنظر عمدة القارى ج 21 ص 190 )

وكتب ابن حجر فى بابا المعراج على قوله : ( ثم رفعت إلى سدرة المنتهى ) كذا للأكثر بضم الراء وسكون العين وضم التاء من رفعت بضمير المتكلم وبعده حرف جر ن وللكشميهنى : رفعت ( بفتحالعين وسكون التاء ) أى السدرة _ لى ) باللام أى من أجلى ، ثم قال بعد اضطر : وقال القرطبى فى المفهم : ظاهر حيدث أنس أنها فى السابعة ، لقوله بعد ذكر السماء السابعة ( لقوله بعد ذكر السماء السابعة ( ثم ذهب بى إلى السدرة ) وفى حديث ابن مسعود أنها فى السادسة ، وهذا تعارض لا شك فيه ، وحديث أنس هو قول الأكثر ، وهو الذى يقتضيه وصفها بأنها التى ينتهى إليها علم كل نبى مرسل ، وكل ملك مقرب على ما قال كعب ، قال وما خلفها غيب لا يعلمه إلا الله أو من أعلمه ، وبهذا جزم إسماعيل بن أحمد ، وقال غيره إليها منتهى أرواح الشهداء ، قال : ويترجح حديث أنس بأنه مرفوع ، وحديث ابن مسعود موقوف الخ ، وكتب على قوله ( أما الباطنان ) قال ابن أبى جمرة : فيه أن الباطن أجل من الظاهر ، لأن الباطن جعل فى دار البقاء ، والظاهر جعل فى درا الفناء ، ومن ثم كان الاعتماد علىما الباطن كما قال حضرة النبى صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم (
وقال الامام النووى فى باب الاسراء فى شرحه على هذا الموضع من صحيح مسلم : قوله ( وحدث نبى الله أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نرهان ظاهران ونهران باطنان ، فقلت يا جبريل ما هذه الأنهار فقال : / أما الباطنان فنهران فىالجنة ،وأماالظاهران فالنيل والفرات ) هكذا فى أصول صحيح مسلم ( يخرج من اصلها ) والمراد يخرج من أصل سدرة المنتهى كما جاء مبينا فى صحيح البخارى وغيره ، قال مقاتل : الباطنان السلسبيل والكوثر ، قال القاضى عياض رحمه الله : هذا الحديث يدل على أن أصل سدرة المنتهى فى الأرض لخروج النيل والفرات من أصلها ، قلت : هذاالذى ذكره ليس بلازم ، بل معناه أن الأنهار تخرج من أصلها ، ثم تسير حيث أراد الله تعالى ، حتى تخرد من الأرض ، وتسير فيها ، وهذا لا يمنعه عقل ولا شرع ، وهو ظاهر الحديث ن فوجب المصير إليه والله اعلم

وفى الجزء الأول من الفصل فى الأهواء والملل والنحل لابن حزم ردا علىما جاء فى الاصحاح الثانى من سفر التكوين ونصه ( ونهر يخرج من عدن فيسقى الجنان ، ومن ثم يفترق قيصير أربعة أرؤس / اسم أحدها النيل وهو محيط بجميع بلاد زويلة الذى به الذهب ، وذهب ذلك البلد جيد ، وبها اللؤلؤ وحجارة البلور ، واسم الثانى جيحان ، وهو ميحط بجميع بلاد الحبشة ، واسم الثالث دجلة ، وهو السائر شرق الموصل ، واسم الرابع الفرات ) ( قال أبو محمد ) رضى الله عنه فى هذا الكلام من الكذب وجوه فاحشة قاكعة بأنها من توليد كذاب مستهزىء ، أول ذلك إخباره أن هذه الأربعة تتفرق منالنهر الذى يخرج من جنات عدن التى أسكن الله فيها آدم إذا خلقه ثم أخرده منها إذ أكل من الشجرة التى نهاه الله تعالى عن اكلها ؛ وكل من له ادنى معرفة بالهيئة وبصفة الربع المعمور ( يريد بالربع المعمور من الرض : الجزء اليابس منها الصالح للعمران وهو ما سماه بسماك الارض ، وذكل لأن مياه المحيطات والبحار تستر ثلاثة ارباع الرض تقريبا ) من الأرض الذى هو سمال الارض او من مشى إلى مصر والشام والموصل يدرى أن هذا كله كذب فاضح ، وأن مخرج النيل من عين الجنوب من خار المعمور ( كانت الجهات التى فيها منابع النيل خارجة عن المعمور فى زمانهم ،ولم تكشف تلك الجهات إلا فى العصر الحديث ) ومصبة قبالة تنيس ( تنيس بكسرتين وتشديد النون وياء ساكنة وسين مهملة : جزيرة فى بحر مصر قريبة من البر ما بين الفرما ودمياط والفرما فى شرقيها ) وقبالة الاسكندرية فى آخر أعمال مصر من البحر الشامى ( أى البحر الأبيض المتوسط ) وأن مخرج دجلة والفرات وجيحان من الشمال ، وبعد أن ذكر منبع دجلة وجيحان قال : وأما الفرات فمخرجه من بلاد الروم على يوم من ( قاليقلا ) قرب أرمينية ، قال : فهذه كذبة شنيعة كبيرة لا مخلص منها ، والله تعالى لا يكذب ، وأخرى وهى قوله : إن النيل محيط ببلاد زويلة ( فى سفر التكوين ببلاد الحويلة ) وجيحان محيط ببلاد الحبشة وهذه كذبة شنيعة فاحشة ، ما فى جميع أرض السودان الحبشة وغير الحبشة نهر غير النيل أصلا ، ويتفرع سبعة فروع كلها مخرج واحد ، ثم يجتمع فوق بلاد النوبة ثم قال بعد أسطر ، فان قال قائل : فقد صح عن نبيكم صلى الله عليه وسلم انه قال : النيل والفرات وسيحان وجيحان من أنهار الجنة ، قلنا : نعم هذا حق لاشك فيه ، ومعناه هو على ظاهره بلا تكلف تأويل اصلا ، ، وهى أمساء لأنهار الجنة كالكوثر والسلسبيل ا هـ المقصود من كلام ابن حزم ( انظر جذ ص 95 – 96 )
وقال شيخنا العلامة الاستاذ الأكبر الشيخ محمد بخيت المطيعى مفتى الديار المصرية سابقا فىكتابه الكلمات الطيبات ، فى المأثور عن الاسراء والمعراج من الورايات ص 34 ما نصه
( وأما فى زماننا فقد اكتشفوا منابع النيل ن وسائر الأنها ر نوضبطوها ضبطا دقيقا ، فمن أراد أن يقف عليه فليطبه فى محله ، وعلى كل حال فالذى رآه صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى إنما هو مثالهما ، كما مثلت له النار والجنة وسائر الأنبياء ، وغير ذلك ، قوله فى الحديث ( أما الباطنان ففى الجنة ،وأما الظاهران فالنيل والفرات ) ولم يقل إنهما فى الجنة أو منالجنة كما جاء فى الباطنين ،
ويتخلص من هذا آراء
1 – الرأى القائل ان رأس سدرة المنتهى فى السماء السابعة واصلها فى الأرض حيث ينبع النهران ، ويكن ان يناقش هذا الرأى بان أنهار الدنيا كلها أصل مائها مما يصوب من السحاب من مياة الأمطار وينحدر من الجبال والمرتفعات الى الاودية والسهول
2 – والراى القائل غن خروجهما من أصل سدرة المنتهى بالسماء السابعة وانالله تعالى يجريهما بطريقة يعلهما إلى أن يخرجا من منابعهما الظاهرة فى الارض ،وهذا ايضا مما ينبو عنه العقل ، ولا يتفق مع المشاهدة والحس
3 – والراآ القائل غن هذه الاسماء أسماء لأنهار فى الجنة تشترك مع أنهار الدنيا فى الاسم
4 – والرأى القائل إن ما رآه حضرة النبى صلى الله عليه وسلم إنما هو مثالهما لاذاتهما
والذى أميل اليه انه لا مانع من أن يكون حضرة النبى صلى الله عليه وسلم حين عرج به إلى السماء أوجد الله تعالى فيه قوة خارقة للعادة أطلعة بهما علىكل ما فى عالم الشهادة ، وما فى ملكوت السموات والأرض من اسرارا وعجائب فرأى فيما رآه نهرين باطنين فى الجنية وهما السلسبيل والكوثر ونهرين ظاهرين فى خارج الجنة سماهما جبريل عليه السلام النيل والفرات ، وأنهما يخرجان من اصل سدرة المنتهى ويجريان حيث هما من مجراهما فى السماء السابعة ،وقد أثبت علماء الهيئة الحديثة أن فى بعض الاجرام السماوية الباردة المظلمة المساوية للارض فى البرودة والظلمة أنهارا وجبالا وأودية ، وهكذا لا يزال العلم الحديث ، يؤيد هذاالدين الحنيف بالمعجزات الظاهرة والآيات الباهرة


( مقال منقول من الشيخ أحمد خليفة من مجلة الاسلام عام 1934 )



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط