موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مشاهد وقبور بمحافظة أسوان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 14, 2019 12:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


أسوان



أسوان فى عصر الخليفة المستنصر الفاطمى بتلك الثورة التى قام بها كبير الكنور (1) وتغلب عليه بدر الجمالى وزير المستنصر فقهره ورده على عقبه ، وسجل لهذا الظفر مسجده ( مسجد النصر ) الذى لا يزال بها إلى يومنا

-------------------------------------------------------------------------
(1) بنو الكنز : أمراء أصائل من ربيعة ، أهل فتوة ومكارم ، ممدحون مقصودون من البلاد الشاسعة ، والأماكن المتباعدة ، ولهم أوقاف خيرية كثييرة بأسوان ، وهم أهل برد وإحسان ، وكان لهم دور كبير فى الحياة السياسية بأسوان منذ العصر الفاطمى وحتى العصر المملوكى ( أنظر الأدفوى ، الطالع السعيد 13 )

--------------------------------------------------------------------------
وأسوان اليوم هى محط أنظار العالم أجمع بذلك الحادث الجلل الذى رفعها إلى الذروة وأعنى به مشروع السدالعالى ، وكان أن أم أسوان فى القرن الخامس الهجرى وأواسط الرابع ، طائفة من الشراف من ذرية عبد الله الباهى بن الإمام على زين العابدين بن سيدنا الحسين ، وتديروها وتناسلوا بها خلفا عن سلف حتى كثرت ذرايتهم ، قال كما الدين الأدفوى فى الطالع السعيد يذكر حلول هذه الطائفة من الأشراف وكثرتهم بها : ( وأخبرنى ) من وقف على مكتوب فيه أربعون شريفا خاصة ، وأن مكتوبا آخر فيه سبعون شريفا دون غيرهم ، ووقفت أنا على مكتوب فيه قريب من أربعين ، وفيه جمع كبير من بيت واحد مؤرخ بها بعدالعشرين وستمائة (2) ولم يختلف علماء النسب فى غروب طائفة من ذرية الباهر هذا وحلولهممدينة أسوان بمصر .

------------------------------------------------------------------
(2) المرجع السابق 12، 13
---------------------------------------------------------------------

( عبدالله الباهر )



- وعبدالله الباهر الذى تنتسب إليه هذه الطائفة ، هو ابن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على بن أبى طالب ، لقب بالباهر لجماله وكماله وحسن خلقه وبرعاته وعبقريته ،وكان يلى صدقات رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقات جده الإمام على ، روى عن أبيه وعنه ابنه محمد ، أمه السيدة زينب بنت الإمام الحسن السبط وهى أم شقيقة (3) الإمام محمدالباقر ، توفى فى سنة 132هـ / 749 م بالمدينة المنورة ، ومولده سنة 75 هـ / 694 م ودفن بالبقيع وإيه ينسب المشهد الكائن بتل الزبيبة ببغداد ، وقد ظهر سنة 675هـ / 1276 م وهو لأحد فروعه ، والمشهد الكائن بالموصل وبابه تحفة أثرية رائعة .

------------------------------------------------------------------------
(3) تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسينى ن كتاب غاية الاختصار فى اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار ( القاهرة : دار الآفاق العربية ، 2002 ) : 65 وذكر من فروعه بمصر بيت الخداع .
------------------------------------------------------------------------

( عقب عبد الله الباهر )



وعقب الباهرة من ابنه محمد وحده ، ولمحمد ولده إسماعيل ، لإسماعيل محمد والحسين ، لمحمد أحمد وإسماعيل ، وللحسين عبد الله وإسماعيل ، لعبد الله عقب من ولده أبى القاسم حمزة ، ولإسماعيل عقب من ولديه حمزة وعلى ، وهؤلاء بالرى وشيراز وجرجان والعراق وبمصر من ذريته من ولده محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الله الباهر ، ووفد إلى مصر أيام أحمد بن طولون ، ومن ذريته وذرية شقيقه أحمد أنحدر أشراف أسوان ، ذكر منهم ابن عنبة (4) سالسيحن بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن محمد بن إسماعيل وولده الحسين ، وهو والد الشريق حيدرة ، وشقيقته الشريفة آمنة الأتى تاريخ وفاتها ونسبها من شاهد قبريهما بأسسوان وأبوهما الأعلى هو الشريف حسين بن أحمد من دفنى أسوان الأتى ذكرهم ، والمذكرات التاريخية الآتى نصوصها بين أسماء فروع هذه الدوحة من مات منهم بهذه المدينة وهذا بيان ما عثرنا عليه منها ، وما قرأناه منها بدار حفظ الآثار العربية
--------------------------------------------------------------------

(4) ابن عنبة ، عمدة الطالب : 225

--------------------------------------------------------------------

المذكرات التاريخية



وهذه المذكرات موجودة بالجبانة القبلية التى يحدها من قبلى جبل تافوق ، ومن بحرى ميدان شارع الشلال وهو مدخلها الآن ومن الغرب الشارع الممتد من لوكاندة كتراكت وفى الشرق المسلة الفرعونية ن ويشطر هذه الجبانة الآن إلى شطرين بشارع الخزان الشكر الأول وهو الشرقى فيه القبة المسماة بالسبعة والسبعين وليا (5) يليها خمس قباب أخرى لها مسميات مختلفة بها لوحات كوفية كتب فيها أسماء المدفونين من هذه الفرع (6) وهى ترى على جوانب الممر المؤدى إلى قبة ال 77 ولى (7) وعددها سبع لوحات ، والمدافن تقوم على أكمة وهذه القباب جميعها من اللبن والآجر كروية السفوح (8) ومن بينها قبة تعرف بالسيدة زينب (9)

------------------------------------------------------------------------
(5) يتضح من تحطيط هذا المبنى أنه مسجدوليس قبة وهو عبارة عن شكل رباعى مساحته 12 مترا مربعا وقد غطيت هذه المساحة بتسع قباب وبه مدخلان ويتشابه من حيث التخطيط مع مشهد آل طباطبا بمنطقة عين الصيرة بالقاهرة مع الاختلاف بين الدعامات الصليبية والعمدة الحاملة للقباب
(6) تضمنت الكتابات الواردة على هذه اللوحات المعروفة أثريا باسم شواهد القبور والوراة بكثرة فى هذا الجزء من الكتبا بعض العناصر التى توافرت فىالنقوش الكتابية لشواهد القبور الاسلامية حيث تستهل بالبسملة فىالسطر الأول والإقرار بالشهادة فى السطر الثانى ثم اسم المتوفىوذرك الشهادتين وذطر الله ورسوله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبع ذلك إشارات الايمان والتوحيد بشهادة المتوفى وإيمانه بالبعث والموت والجنة والنار ويختتم النص الكتابى بتاريخ وفاة المتوفى بالشهر والسنة الهجرية وقد يرد اسم الخطاط الكاتب فى بعض الأحيان
(7) سعاد ماهر مساجد مصر وأولياؤها ج1
(8) أجرى المرحوم الدكتور فريد شافعى دراسة مستفيضة عن أضرحة أسوان اعتمادا على الدراسة المبكرة التى أجرها مونريه واعتمج عليها كريزويل ، تناول من خلالها تطور التخطيط ( شافعى ، العمارة العربية فى مصر الاسمية ج 1 ص 539 – 573 )
(9) السيدة زينب بنت على بن عيسى بن عبد الله ينتهى نسبها الى الامام على بن ‘بى طالب كرم الله وجه توفيت فى منتصف القرن الثالث الهجرى ، التاسع الميلادى وتعرف هذه القبة باسم المشهد ، وتتشابه من حيث الشكل العام مع أضرحة السيدة عاتكة والجعفرى والشيخ يونس والسيدة رقية بالقاهرة ، من العصر الفاطمة ( الحويرى ، أسوان فى العصور الوسطى / 160

--------------------------------------------------------------------------------
كانت مخزنا لايداع جملة من شواهد القبور المختلفة عن هذه المقرة التى عثر عليها فى سنة 1929 (1) وفيما بين هذه القباب يوجد برج يسمى بالبرج الفاطمى (2) وهو قائم بمنطقة خفر السواحل .

والمذكرات التاريخية التى نتصدى لقراءتها كانت منذ وقت مضى موضع عناية الباحثين والمشتغلين بهذه الدراسات ، وأفرد لبحثها رسالة خاصة المستشرق إدموند بوتى الفرنسى وضعها فى ديسمبر سنة 1929 على أثر العثور على هذه الشواهد وهى باللغة الفرنسية فى 42 صفحة ، عنون لها بعنوان ( المقابر الإسلامية والقبطية بالعصيد الأعلى ولم يذك فيها ما ذكناه هنا ولجاستون فيت مؤلف باسم القبور الإسلامية فى أسوان طبعة سنة 1930 وبه صور هذه القبور

--------------------------------------------------------------------------------
(1) عثر بهذه المقبرة على عدة شواهد قبور حجرية مؤرخة بالقرنين الرابع والخامس الهجريى / العاشر والحادى عشر الميلادى وبصفة عامة بلغ إجمالى عدد شواهد القبور المكتشفة فى أسوان منذ سنة 1886 طبقا للدراسة المبكرة لها والتى أعدها العالممونرية دى فيليار والتى اعتمد عليها كريزويل فى دراسته عن أضرحة أسوان فى كتابه ( العمارة الإسلامية فى مصر ) 740 شاهدا مؤرخا الى جانب 83 شاهدا آخر غير مؤرخ وجميع هذه الشواهد متنوعة فى تاريخها حسب الجدول التالى حسبما أوردها المرحوم الدكتور فريد شافعى
1 - عدد الشواهد 12 ( التاريخ الثانى الهجرى )
2 – عدد الشواهد 541 ( التاريخ الثالث الهجرى )
3 – عدد الشواهد 114 ( التاريخ الرابع الهجرى )
4 – عدد الشواهد 67 ( التاريخ الخامس الهجرى)
5 – عدد الشواهد 6 ( التاريخ السادس الهجرى)
(2) عبارة عن مبنى مكون من فناء تخطيطه غير منتظم ، تقع فى ركنه الشمالى مئذنة تعرف باسم الطالبية وتنسب الى الوزير بدر الدين الجمالى

-----------------------------------------------------------------

بيان ما قرأ على الشواهد



- البسملة ، يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان الى عظيم . اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد وارحم محمدا وآل محمد ، وارحم عبدك الفقير إلى رحمتك تبارك ةتعالى الراجى عفوك علاء الدين على ، توفى يوم السبت الخامس عشر ربيع الأول سنة ست وستين وسبعمائة

- مشهد الشريف حسن بالجبانة القبلية



البسلمة ، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
هذا قبر الحسن بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الله بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب ، صلوات الله عليهم أجمعين . توفى رحمة الله عليه يوم السبت لخمس خلون من شهر شعبان سنة إحدى وأربعين وثلثمائة .
وهذا المشهد يطلق عليه العامة من أهالى أشوان سيدنا الحسن والحسين

- مشهد السيدة آمنة بالجبانة القبلية



البسملة ، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ، اللهم ارحم أمتك بنت عبدك وأوليائك وبينت فاطمة الزهراء بنت نبيك ورسولك محمد صلواتك عليه وسلامك آمنة بنت الحسين بن الحسن بن أ؛مد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الله الباهر بن الإمام السجاد

زين العابدين على بن الإمام السبط الشهيد الحسين بن الإمام الوصى أمير المؤمنين على بن أبى طالب صلى الله عليه وعلى آبنائه الطاهرين وذريته الأكرمين ، نقلها الله إلى درا كرامته ومحل رحمته فى يوم الجمعة السادس من ذى القعدة من سنة أربع وثمانين وأربع ماية نضر الله وجهها وحشرها مع جدها وأبيها صلوات الله عليه وعليهم أجمعين

( هذه السيدة الشريفة هى المعروف ضريحها من بين الأضرحة القائمة بالجبانةالقبلية بالسيدة فاطمة الزهراء وقد علمت من قراءة اللوح الكوفى على قبرها مأتى هذه التسمية ؛ فالقول بأنه مشهد رؤيا قول مردود وقد أورد هذا النص السيد جاستون فيت مدير دار الآثار العربية فى كتابه ( شواهد القبور سن 172 ج 7 المطبوع بالدار سنة 1939 وذكر انه ورد إلى الدار فى أسوان فى مقبرتها البادية الذكر وأثبت صورته بهذا الصدد تحت رثم 6718 وفيه ثلاثة عشر سطرا وقد اصابه كسر من النقل فيما يظهر

- مشهد السيدة رقية



البسملة ، سورة القدر ، إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة إلا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون ، نحن أولياؤكم فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون ، نزلا من غقور رحيم )

رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ، اللهم صلى على محمد رسولك سيد المرسلين وعلى آله الآئمة الطاهرين وارحم اللهم أمتك الفقيرة إلى رحمتك النازلة بفنائك وأنت خير منزلا به ، الشريفة رقين ابنت معلا بن على بن الحسن بن إبراهيم الحسن بن الحسين بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن إسماعيلل بن محمد بن عبد الله الباهر بن على زين العابدين بن السبط الشيهد الحسين بن الإمام على الوصى على بن إبى طالب صلوات الله عليه وعلى الأئمة من ذريته الطاهرين وسلم تسليما ، نقلها الله إلى دار كرامته ، ليلة الأربعاء الحادى والعشرين من شهر رمضان سنة خمس وتسعين وأربعمائة نضر الله وجهها وقدس روحها ، وحشرها مع آبائها الطاهرين صلوات الله عليهم، الله لا إله إلا هو .... لآية الكرسى – إلى آخرها
وهذا الشاهد وارد فى الجزء السادس من كتاب شواهد القبور السالف الذكر ومسجل بالقرار تحت رثم 2314 ، ومذكور أنه وارد من مصحلة الآثار المصرية بأسوان وصورته فى الصدر ذاته

- مشهد الشريف محمد بن حيدرة



البسملة ، يبشرهم ربهم برحمة ........ إلى عظيم ، اللهم صلى على محمدالنبى وارحم الفقير إلى رحمتك ، النازل بفنائك ، وأنت خير منزلا به الشريف أبا الحسن محمد بن حيدرة بن الحسين بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبدالله الباهر بن على بن زين العابدين بن الحسين بن على بن أبىطالب أمير المؤمنين ثلوات الله عليه وعلى الآمة من ذريته الطاهرين ، توفى يوم الثلاثاء السادس من شهر ربيع الاخر سنة اثنين وثلاثين وخمس مائة وله من العمر تسعة وسبعون سنة وثلاثة أشهر قدس الله روحه ونضر وجهه وحشرة فى زمرة آبائه الطاهرين ، وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم تسليما ، البسملة ، شهدالله – إلى الإسلام

- قبة عباسة بنت خديج والسيدة زينب بنت الحنفية



ومن بين الأضرحة القائمة بهذه الجبانة ضريح يعرف عندالعامة باسم السيدة زينب ، وهى السيدة زينب بنت على من ذرية محمد بن الحنفية بن الإمام على بن أبى طالب ، على قبرها بلاطة بها خمسة عشر سطرا هذا نصها :

البسملة ، سورة القدر ، هذا قبر زينب ابنت على بن عيسى بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن على بن أبىطالب ، صلوات اللهعليه توفيت فى شهر رجب سنة إحدى وثلاثين وثلثمائة .

وفى قبر زينب هذه ، قبر آخر فيه شقيقها حسن ( توفى فى صفر سنة 329 هـ / 940 م ) وليس لمحمد بن الحنفية ذرية إلا من ولده جعفر الذى قتل يوم الحرة سنة 62 هـ / 682 م ولهذا عبد الله ، ولعبد الله جعفر ومحمد ، ولجعفر عبد الله ، ولهذا عيسى ، ولعيس على وزينب المذكورين ، ولمحمد بن عبد الله بن جعفر ، أحمد وهذا له زينب توفيت بمصر أيضا فى حدود هذا التاريخ وهى صاحبة القبة بباب النصر وعلى قبر عباسة المذكورة آنفا ، شاهد مكتوب عليه بالخط الحجرى أربعة عشر سطرا هذا نصها :

البسملة ، إن أعظم مصايب أهل الاسلام مصيبتهم بالنبى محمد صلىالله عليه وسلم ، هذا قبر عباسة ابنت خديج بن أسيد رحمة الله ومغفرته ورضوانه عليها ،توفيت يوم الاثنين لأربع عشر خلون من ذى القعدة سنة إحدى وسبعين ، وهى تشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم

وعباسة هذه هى أخت معاوية بن خديج بن أسيد ( تصغير أسسد ) السكونى من نبى الأشرس بطن من كندة من عرب اليمن ، صحابى نزل بمصر وله مواقف مذكورة فى الفتح الاسلامى لمصر ، مات بها سنة 52 هـ / 671 م ،وغليه ينسب مسجد معاوية بن خديج بشارع ساعى البحر رثم 21 بالفسطاط ، وكانت عباسة هذه انحازت بعد مصرعه إلى أسوان وماتت بها فى سنة 71 هـ / 691م ، وخديج بخاء مضمومة تصغر خدج ، وهو الولد الناقص الخلق ، يطلقه العرب على كل مولود لم تكتمل مدة حمله .

وكل من قرأ هذه البلاطة من المشتغلين بهذه الدراسات ولم يحسن قراءتها ، فقرأ أسيد ، سند ، وقرأ خديج بالمهلمة فجعله حديج ، وقراه بعضهم ، جديج وقال إنهتصغير جدج . واستدل من هذه القراءة الفاسدة على أن والد عباسة وولدها كانا نصرانيين وهذا إنما قيل جهلا وتعصبا ، وربما كان هذا نتيجة خلو الخط الحميرى من النقط

- قبة السادة الجعافرة (1)



ويوجد إلى جانب هذه الأضرحة أضرحة أخرى لطائفة من الأشراف الجعافرة (2) ومنا ضريح السيد إبراهيم محمد الجعفرى ، توفى فى صفر سنة 385 هـ / 995 م وضريح السيدة بارة (3) أبنة على ، توفيت فى ذى القعدة سنة 375 هـ / 985 م وعلى كل منها بلاطة باسم المتوفى وبها تاريخ وفاته ونسبه واليسدة بارة المتقدمة الذكر هى ابنة على بن إسحاق ابن الحسن بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن على بن أبى طالب .

(1) الجعافرة : نسبة إلى الإمام جعفر الطيار بن أبى كالب ، ويعرف من نسبه بالجعفري ، قيل إنه مدفون فى مصر وقبره بقرافة الإمام الشافعة كما أورد السكرى ، لكن هذا غير صحيح ، ومنهم أيضا من ينتسبون إلى جعفر بن إبراهيم المرتضى ، وهم جعافرة اليمن والحجاز وكبرستان والرى وسمرقنج ، أنظر المخزومى ، كتاب صحاح الأخبار 58 ، 59 ، على بن جوهر السكرى الكواكب السيارة إلى قبور البرار تحقيق محمد عبد الستار عثمان ( القاهرة دار المعرفة الجامعية ، 1992 )
(2) العمرى ، زخارف شواهد القبور الغسلامية / 190 ، رثم 2329 وارد أسوان ( المؤلف )
(3) من المعروف على شاهد قبرها ومن هذا النسب الجعفرى أحمد بن على بن حمزة بن أحمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن حمزة بن إسحق بن على بن عبد الله بن جعفر بن أبى طالب وهو مدفون مع أمه فى قبر به شاهد يبتدىء بالبسملة ثم يآية / شهد الله إلى الحكيم – وهى السيدة كلثم ابنة محمد بن مروان الكنانى توفيت فى صعفر سنة 322هـ / 933 م بعد وفاة ابنها .

-------------------------------------------------------------------------



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط