موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أبوالفضل الأحمدى رضى الله تعالى عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 26, 2019 12:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

أبى الفضل الأحمدى رضى الله عنه
ببولاق


هذا المقام بشارع الأحمدى ببولاق أبو العلا وهو فى الشارع المقابل لمسجد السلطان أبو العلا رضى الله عنه وعلى يسار السالك هذا الشارع تجد مقام صغير مهمل من قبل العامة وقد قمت بزيارته فى يوم الأحد نظر لمقدرتى على التجول وتصوير هذه المقامات ولكن فى الأيام العادية يصعب زيارة وتصوير المقامات لما تحيط به من باعة جائلين ومحلات ، وبعد قرأة الفاتحة على هذا الولى قمت بجمع بعض المعلومات عنه

ففى الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك ج4 ص 52 يقول

هذا الجامع بشارع الوجهة من بولاق القاهرة به أربعة أعمدة من ألآجر ومنبر الجمعة والعيدين وله مطهرة ومنارة وشعائر مقامة وفيه ضريح يقال له ضريح الشيخ أبى الفضل يعمل له مولد كل عام فى شهر ذى القعدة ابتداء من 25 منه ، ولعل هذا الجامع كان فى الاصل زاوية لابى الفضل كان يقيم بها وان أبا الفضل هذا هو أبو الفضل الأحمدى المدفون بالحجاز مع شهداء بدر .
ويقول الشعرانى فى الطبقات : أخى وصاحبى وسيدى الشيخ أبو الفضل الاحمدى رضى الله عنه صاحب الكشوفات الربانية والمواهب اللدنية كان من الاكابر ما رأيت أعرف منه بطريق الله تعالى ولا بأحوال الدنيا والآخرة له نفوذ فى كل شىء لو أخذ يتكلم فى أفراد الوجود لضاقت الدفاتر ورأيت له من الخوارق مال أراه لاحد ممن ذكرتهم فى الطبقات وكان يتحمل هموم الناس ختى صار ليس عليه أوقية لحم وكان متقشفا فى المأكل والملبس وكان إذا خرجنا لمثل أهرام الجيزة أو غيرها من المتنزهات يحمل أثقال الجماعة كلهم ف خرج على عنقه وكان لا ينام من الليل الا نحو عشر درج صيفا وشتاء وكا أصفر ونحيفا وحج مرات على التجريد ثم توفى ببدر ودفن بها سنة أثنين وأريعين وتسعمائة وكان له خلوة يزوره الناس فيها وله كلام عال فى المقامات فمن كلامه اعلم يا أخى أن المراد من الايجاد الالهى للنوع الانسانى والتكوين الطبيعى النارى ليس إلا معرفة الله عز وجل نعوت الربوبية وأوصافها والعبودية وأخلاقها فأما أوصاف البوبية فيكفيك منها ما وصل اليك علمه الهاما وتقليدا بواسطة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غير تشبيه ولا تعطيل ، وأما أخلاق العبودية فهى مقابلة الاوصاف الالهية على السواء فكل صفى استحقتها الالوهية طلبت العبودية حقها من مقابلة ذلك الوصف ومن هذا المقام كان استغفاره صلى الله عليه وسلم فكل عن مقامه يتكلم وعما وسف به يترجم ، ومن كلامه من نظر الى ثواب ف أعماله عاجلا أو آجلا فقد خرج عن اوصاف العبودية التى لا ثواب لها الا وجه الله تعالى وكان يقول عليك بحسن الظن فى شأن ولاة أمور المسلمين وان جاروا فان الله لا يسأل أحد قط فى الآخرة لم حسنت ظنك بالعبادة ، ويقول لا تسب أحدا على التعيين بسبب معصية وات عظمت فأنك لا تدرى الخاتمة له ولك ولا تسب الا الفعل لا العين فان عينك وعينه واحد فان النبى صلى الله عليه وسلم قال فى النوم انها شجرة أكره ريحها فلم يقل اكرهها ، ويقول لا يخلو المنقص للناس عن ثلاثة أحوال :

- أما أن يرى أنه أفضل منهم فهو اسوأ حالا منهم
- وأما أن يرى انه مثلهم فما أنكر الا على نفسه
- وأما ان يرى انه دونهم فلا يليق به تنقيص من هو خير منه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط