اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm مشاركات: 6129
|
القوى الفكرية فى الانسان
القوى الفكرية فى الانسان هى شىء يتولد على حسب صفاء المزاج الطبيعة وقوة الإرادة فى النفس وإذا اعتبر الانسان اقطابها وجدها متعلقة بعفة النفس وقمع شرها وكثرة الوحدة وإدمان التفرد وشدة الوحسة من الناس وقلة الأنس بهم وذلك لأن النفس إذا تفردت تفكرت وإذا تفكرت تعدت وإذا تعدت هطلت عليها سحب العلم النفس ولحظت بالنظر الثاقب ومضت على الشريعة المستوية فأخبرت عن الأشياء على ما هى عليه وربما قويت النفس وأشرقت على دراية الغائبات قبل ورودها : ولقد مدح الاسلام الفكرةفجاء تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة وجاء غير ذلك
فالنفس إذا زادت أكبر جزء فى الانسان واهندت إلى استخراج البدائع والأخبار والمستترات واستدل علماء النفس على ذلك بالقوىالفكرية التى تزيد موداها فى نفس الأنسان وخاطره فتراه مفكرا فى الحادث قبل وروده وقد يساعده على ذلك تهذيب النفس فان النفس إذاتهذبت زاد صفاؤها وقوى تمكينها ومن هنا تنشأ فكرة المرائى الصادقة من غيرها فان النوم كما يقول علماء النفس هو اشتغال النفس عن الأمور الظاهرة بملاقاة حوادث باطنة
ومنها من يرى أن النفس تدرك صور الأشياء بالحس والفكر فالصورة المحسوسة لا تدركها إلا فى هيئتها فاذا خلص علمها عنها كان إدراكها منفردا من طبعها فيكون فكر الأنسان ما لم يتم تابعا للحس فاذا نام عدت النفس الحواس كلها وبقيت تلك الصورة التى أخذتها من اعيان الأشياء قائمة كأنها محسوسة لأن الحس لها فى أعيانها كان قبل استيلائها بالفكر ضعيفا فلما ارتفع الحس قوى الفكر فصار تصور الأشياء فىالنفس كانها محسوسة يخطر على باله إذا كان يقظانا – وهنا لعلماء النفس كلام طويل الذيل فى النوم والمرائى وفلسفتها يراجع كتاب سر الحياة للمسعودى وهو كتاب يبحث فى النفس والأنسان وله ولغيرة فى هذا الفن – كتاب النهى والكمال – كتاب طب النفوس – كتاب النفس الناطقة وتفسيمها إلى نفوس فاضلة كتاب نفوس أصحاب الفراسة والقيافة . كتاب النفس وتشريحها : كتاب النفس البشرية لابن العبرى : كتاب السياسة المدنية لأفلاطون . كتاب مدارج النفس للغزالى . قصيدة ابن سينا فى النفس الانسانية وشروحها إلى غير ذلك
|
|