موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى الأشتر النخعى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2019 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 3782



الأشتر النخعى ( مالك بن الحارث )
شريف كبير القدر فى النخع



فى سير أعلام النبلاء للامام شمس الدين الذهبى المتوفى سنة 784 طبعة مكتبة الصفا ج 2 فى وفيات 37هـ ص 238 يقول :

روى عن عمر ، خالد بن الوليد ، وشهد اليرموك ، وقلعت عينيه يومئذ ، وكان ممن ألب على عثمان ، وسار إليه وأبلى شرا ، وكان خطيبا بليغا فارسا ، حضر صفين وبين يومئذ ، وكاد أن يظهر على معاوية ، فحل عليه أصحاب على لما رأوا المصاحف على الألسنة ن فوبخهم الشتر ، وما أمكنه مخالفة على ، وكف بقومه عن القتال ، قال عبد الله بن سلمة المرادى : نظر عمر بن الخطاب إلى الأشتر ، وأنا عنده فصعد فهعمر النظر ، ثم صوبه ، ثم قال : إن للمسلمين من هذا يوما عصيبا ، ثم إن عليا لما أنصرف من صفين أو بعدها ، بعث الأشتر على مصر فمات فى الطريق مسموما ، وكانعلى يتبرم به ويكرهخ ، لأنه كان صعب المراس ، فلما بلغه موته قال : للمنخرين والفم ، وقيل : إن عبدا لعثمان لقيه فسم له عسلا وسقاه ، فبلغ عمرو بن العاص فقال : إن لله جنودا من عسل ، وقال عوانه بن الحكم وغيره : لما جاء نعى الأشتر إلى على رضى الله عنه قال : إن لله مالك ، وما مالك وكل هالك ، وهل موجود مثل ذلك ، لو كان من حديد لكان قيدا ، أو كان من حجر لكان صلدا ، على مثل مالك فلتبكى البواكى .

وفى ج 4 ص 17 يقول أيضا : الأشتر – ملك العرب ، مالك بن الحارث النخعى أحد الأشراف والأبطال المذكورين .


حدث عن : عمر ، وخالد بن الوليد ، وفقعت عينيه يوم اليرموك ، وكان شهما ، مطاعا ، زعرا ن ألب على عثمان ، وقاتله وكان ذا فصاحة وبلاغة شهد صفين مع على وكاد أن يهزم معاوية ، فحمل عليه اصحاب على لما رأوا مصحف جند الشام على الألسنة يدعوا الى كتاب الله وما أمكنه مخالفة على ، فكف .

قال عبد الله بن سلمة المراوى : نظر عمر إلى الأشتر ، فصعد فيه النظر وصوبه ، ثم قال : إن للمسلمين من هذا يوما عصيبا ، ولما رجع على من موقعة صفين ، جهز الأشتر واليا على ديار مصر مات فى الطريق مسموما ،

فقيل : إن عبدا لعثمان عارضه ، فسم له عسلا وقد كان على يتبرم به ، لأنه صعب المراس ، فلما بلغه نعيه قال : : إنا لله يا مالك ، وما مالك ! وهل موجود مثل ذلك ،! لو كان حديدا لكان قيدا ، لو كان حجرا لكان صلدا ، على مثله فلتبكى البواكى

الأشتر (37هـ - 657م )
فى سير أعلام النبلاء



ملك العرب مالك بن الحارث النخعي أحد الأشراف والأبطال المذكورين حدث عن عمر وخالد بن الوليد وفقئت عينه يوم اليرموك وكان شهماً مطاعاً زعراً ألب على عثمان وقاتله وكان ذا فصاحة وبلاغة شهد صفين مع علي وتميز يومئذ وكاد أن يهزم

معاوية فحمل عليه أصحاب علي لما رأوا مصاحف جند الشام على الأسنة يدعون إلى كتاب الله وما أمكنه مخالفة علي فكف.

قال عبد الله بن سلمة المرادي نظر عمر إلى الأشتر فصعد فيه النظر وصوبه ثم قال إن للمسلمين من هذا يوماً عصيباً. ولما رجع علي من موقعة صفين جهز الأشتر والياً على ديار مصر فمات في الطريق مسموماً فقيل إن عبداً لعثمان عارضه فسم له عسلاً وقد كان علي يتبرم به لأنه صعب المراس فلما بلغه نعيه قال إنا لله مالك وما مالك وهل موجود مثل ذلك لو كان حديداً لكان قيداً ولو كان حجراً لكان صلداً على مثله فلتبك البواكي.

وقال بعضهم قال علي "للمنخرين والفم" وسر هلاكه عمرو بن العاص

وقال إن لله جنوداً من عسل وقيل إن ابن الزبير بارز الأشتر

وطالت المحاولة بينهما حتى إن ابن الزبير قال : اقتلوني ومالكاً *** واقتلوا مالكاً معي


ابنه :إبراهيم بن الأشتر النخعي أحد الأبطال والأشراف كأبيه وكان شيعياً فاضلاً وهو الذي قتل عبيد الله بن زياد بن أبيه يوم وقعة الخازر ثم إنه كان من أمراء مصعب بن الزبير وما علمت له رواية قتل مع مصعب في سنة اثنتين وسبعين.

فى الطبرى السنة 36هـ ك فلما بلغ عليًّا وفاة الأشتر بالقلزم بعث محمد بن أبي بكر أميرًا على مصر. فالزّهري يذكر أنّ عليًّا بعث محمد بن أبي بكر أميرًا على مصر بعد مهلك الأشتر بقلزم، وأما هشام بن محمد، فإنه ذكر في خبره أنّ عليًّا بعث بالأشتر أميرًا على مصر بعد مهلك محمد بن أبي بكر.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط