موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ( بوصير ) والإمام البوصيرى رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2019 12:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


- ( بوصير ) والإمام البوصيرى:


فى معجم البلدن ( بوصير ) بكسر الصاد ، وباء ساكنة ، وراء : اسم لأربع قرى بمصر ، بوصير قوريدس ، وقال الحسن بن إبراهيم بن زولاق : بها قتل مروان بن محمد بن مروان بن الحكم الذى به انقرض ملك بنى أمية ، وهو المعروف بالحمار ، والجعدى قتل بها لسبع بقين من ذى الحجة سنة 132 ، وقال أبو عمر الكندى : قتل مروان ببوصير من كورة الأشمونين ؛ وقال لى القاضى المفضل بن الحجاج : بوصير قوريدس من كورة البوصيرية ،وإلى بوصير قوريدس ينسب أبو القاسم هبة الله بن على بن مسعود بن ثابت بن غالب ابن هاشم الأنصارى الخزرجى ، كتب إلى أبو الربيع سليمان بن عبدالله التميمى المكى فى جواب كتاب كتبته إليه من حلب أسأله عنه فقال : سألت ابن الشيخ البوصيرى عن سلفه ونسبه وأصله فأخبرنى أنهم من المغرب من موضع يسمى المنستير ، قال وبالمغرب موضعان يسميان بالمنستير ، أحجهما بالأندلس بين لقنت وقرطاجنة فى شرق الأندلس والآخرة بقرب سوسة من أرض إفريقية ، بينه وبينها اثنا عشر ميلاد ، قال : ولم يعرفنى والدى من أيهما نحن ، وكان أول قادم منا إلى مصر جد والدى مسعود ، فنزل بوثير قوريدس فأولد بها جدى عليا ودهل على إلى مصر فأقام بها فأولد بها أبى القاسم ، ولم يخرج من الإقليم إلى سواه إلى أن توفى فى ليلة الخميس الثانى من صفر سنة 598 ، أخبرنى بالوفاة الحافظ الزكى عبد العظيم المنذرى ، وسألته عن مولد أبيه فلم يعرفه إلا أنه قال : مال بعد أن نيف على التسعين بسنتين أو ثلاث ، أخبرنى الحافظ زكى الدين المنذرى أنه ظفر بمولده محققا بخط أبيه وأنه يطن أنه فى سنة 505 أو 605 – وبوصير السد : بليدة فى كورة الجيزة ، وبوصير دفدنو : من مورة الفيوم ، وبوصير بنا : من كورة السمنودية ، ولا أدرى إلى أيها ينسب أبو حفص عمر بن احمد بن محمد بن عيسى الفقية المالكى وأبو عبد الله محمد بن الحسين بن صدقة البوصيرى ، مات سنة 519

ويقول حسن قاسم : الإمام البوصيرى رضى الله عنه : دلاص


فى دلاص أسرة عرييقة فى النسب انحدرت من أصل عربى صميم تعرف بأولاد عرب ، أتسم رجال هذه الأسرة بما توارثوا عن اسلافهم بسمات عالية وقد حفزت بهم عمتهم الشماء الى تجديد ذلكم المسجد الأثرى العظيم الذى يرجع تاريخ إنشائه الى صدر الفتح العربى لمصر *

**( دلاص )** هى قرية من قرى مصر المشهورة قبل الإسلام ورد ذكرها فى كثير من المصادر الجغرافية ( قال ) المستشرق كترمين فى جغرافيته * أن هذه القرية مذكورة فى مواضع كثيرة فى كتب القبط باسم تيلوج وهى التى كانت تسمى مدينة بتر بوليس وهذا الاسم على جبل ( وفى ) تاريخ بطارقة الاسكندرية تسمية هذه القرية ( ديلوح ) وعند العرب تسمى ( ديلاص ) وقد ذكرت فى دفاتر العداد فى بلاد البهنسا ( ويقول ) بعض الجغرافين العرب أنها واقعة بين منف ( ميت رهينة ) والفيوم على 8 فراسخ من الاولى و20 فرسخا من الثانية ( وقال ) الادريسى فى جغرافيته انها فى الجهة الغربية من النيل بمسافة ميلين وبينها وبين اهناس مرحلتان – ويظهر أن هذا القول هو الأصح – ( وقال ) أبو صلاح أنه كان فيها 300 صانع يشتغلون الألجمة التى كانت مشهورة بالدلاصية وكان فيها كنيسة قديمة ( وذكر ) بطليموس أنها كانت قريبة من النيل فى الجزيرة المشتملة على قسم هرقليوثيق ( أهناس ) ( وقال ) المقريزى أن فى خط دلاص وبوصير ست قرى * وسكنها قديما قبائل من العرب وامتدت مساكنهم منها الى معصرة بوش 0 كما فى البيان والاعراب ) للمقريزى ووقال ( ياقوت ) فى معجم البلدان دلاص – كورة بصعيد مصر غربى النيل أخذت من البر تشتمل على قريى وولاية واسعة – منها أبو القاسم حسان بن غالب بن نجيح الدلاصى يروى عن مالك والليث ابن سعد توفى بدلاص سنة 223هـ - ومنها والد العلامة شرف الدين البوصيرى ناظم البرءة المعروفة بالبردة ونسب إلى بوصير لأن أمه كانت منها ونشأته بها * هذا أقوال جغرافى العرب وغيرهم فى هذه القرية وهى الآن قرية واقعة غربى الزيتون ويحرى بوش تابعة لمديرية بنى سويف ومركزها الواسطى وبها بقايا من العرب هم سكانها قديما *

دلاص بعد الفتح : ولما فتحت مصر على يد اميرها عمرو بن العاص كانت هذه القرية فى عداد القرى التى بنيت بها المساجد لاقامة الشعائر وكانت جل هذه المساجد بادىء ذى بدء ذات بناء متواضع جدا حتى لم يكن بها منابر للخطابة فكان يخطب فيها على العصى يجانب المحراب وما برحت هذه المساجد على تلك الصورة حتى ولى أمر مصر عبد الملك بن موسى بن نصير اللخمى من قبل مروان بن محمد الأموى فى سنة 132هـ فأمر بتجديدها واتخاذ المنابر بها – وفى عهد الدولة الفاطمية تعاهد خلفاؤها تجديد هذه المساجد وإظهارها على طراز آخر فبنيت تباعا وابتدىء بجامع مصر ثم جامع الاسكندرية والعريش والفيوم ودمياط والمنزلة وبوصير واخميم ودلاص وقوص وهو آخرها تجديدا – ولم يذكر التاريخ تجديدا يستحق الذكر بعد هذا التاريخ إلا ما كان من الاهالى من ترميم وغيره – وهذ المسجد ( مسجد دلاص الاثرى ) المسئول عنه القائم بدلاص احد هذه المساجد وقد تطور عليه الزمن فعفا أثره ودرست معالمه من كل ناحية ويؤخذ من عبارة المثريزى التى ذكرها فى خراج مصر أن هذا المسجد كان كنظائره له أوقاف حبست عليه وأموال رصدت له وقد غدا كل هذا نسيا منسيا وفى الغالب أن الاضرحة التى تزار بهذه القرية يوجد من بينها قبر حسان الذى ذكره ياقوت وغيره وقبر الشيخ سعيد الصنهاجى والد شرف الدين البوصيرى فقد كان كلاهما ظاهرا يزار فيما سلف كما يذكر ذلك بعض من زارهما فى زيارته لهذه القرية من أهل القرن التاسع الهجرى * هذا ما ذكره النسابة حسن قاسم عن مدينة دلاص

الإمام البوصيرى رضى الله عنه :هو محمد بن سعيد بن حماد بن محسن بن أبى سرور بن حيان بن عبد الله بن ملاك الصنهاجى ، ينحدر من اصل مغربى حيث ينتمى الى بنى حبنون 1 من فروع قبيلة صنهاجة 2 العربية التى استوطنت بلاد المغرب وكان موطن والده بلدة ( بوصير ) 3 أما أمه فمن بلدة دلاص وقد اختلف المؤرخون فى تحديد مسقط رأسه فقد ذكر المقريزى أنه ولد بدلاص ، أما ابن تغرى بردى فقد ذكر أنه ولد ببهشيم – وقد اختلفوا فى موطنه فقد اختلف فى العام الذى ولد فيه فبينما يذكر تغرى بردى أن مولده كان فى العام الثامن من القرن السابع الهجرى ، فإن المقريزى يزعم بأن مولده بتراوح ما بين الأعوام السابع والثامن والعاشر من هذا القرن ولكن هناك إجماعا على أنه ولد يوم الثلاثاء الفاتح من شوال السابع والثامن والعاشر من هذا القرن ، ولكن هناك إجماعا على أنه ولد يوم الثلاثاء الفاتح من شوال ، يقول محمد سيد الكيلانى الذى حقق ديوان البوصيرى : وليس لدينا من أخبار البوصيرى ما يكشف لنا كيف قضى طفولته أو صباه ، غير أنه يمكنك القول بأنه بدا حياته الدراسية كما يبدؤها معاصروه ، وذلك بحفظ القرآن ، ثم جاء إلى القاهرة والتحق بمسجد الظاهر حيث درس العلوم الدينية وشيئا من علوم اللغة والصرف والعروض كما درس الأدب وجانبا من التاريخ الإسلامى وبخاصة السيرة النبوية وربما يكون درس فى مساجد اخرى مسجد الشيخ عبد الظاهر ، وبرغم أن البوصيرى لم تتح له ثقافة منظمة متواصلة الدراسة تمكن له أن يقوم بمهنة التدريس كأغلب فقهاء عصره نظرا لظروفه الصعبة .. وكان ما أتيح له من ذلك انه افتتح لحسابة الخاص مكتبا لتحفيظ القرآن وسرعان ما ضاق بأمره وأغلقه غير أن الذى يطالع قصائده فى مجادلة أهل الكتاب من النصارى واليهود يتأكد لديه عمق ثقافته الدينية والتاريخية والأدبية وإلمامه الواسع بالتراث الثقافى للأسلام والميسحية واليهودية وقد درس التصوف وأحب أن يكون صوفيا وتتلمذ لأبى العباس المرسى خليفة أبى الحسن الشاذلى وانتمى الى الطريقة الشاذلية وكتب قصائد يمدح فيها الشاذلى والمرسى *** توفى البوصيرى عام 696م وله مسجد معروف فى مدينة الاسكندرية ** لقد عاش الإمام البوصيرى تجربة الرجوع إلى الله واستطاع بموهبته الشعرية أن يرسم صورة لها تظهر مراحل هذه التجرية وبدأ قصيدته بالغزل على عادة الشعراء ، ثم بمرحلة التوبة والندم وما يتبعها من حب خالص لله ورسوله يورثه حالا من البكاء واليهام والوجد يظهره حزينا ضعيفا مصابا بالهزال فينشأ بينه وبين صديق يصف له هذه الحال **

1- قبيلة بني حبنون بقلعة بني حماد بالمسيلة الجزائرية
2 - صنهاجة (أو قبائل صنهاجة كما هو متداول) هي واحدة من أكبر الإتحادات القبائلية الأمازيغية العربية في شمال غرب أفريقيا كمثيلتيها قبائل زناتة و مصمودة.
تقع قرية صنهاجة قرب مدينة صفرو المغربية بحوالي خمس كيلومترات فقط، وهي تتواجد على الطريق الرئيسية صفرو بولمان. قرب قرية صنهاجة يوجد قريتان هما بوخرفان وسيدي يوسف بن أحمد. أغلبية سكان قرية صنهاجة هم من الامازيغلغة أمازيغية ' الدارجة '. توجد مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة وتعتمد على السقي بالمياهالخضروات. كما أن أشجار الزيتون موجودة بكثرة في صنهاجة. وعدد سكانها حسب إحصائيات 2004 (غير مثبتة) 11.292 نسمة وتبعد صنهاجةعن مدينة فاس 38كيلومتر وعن مدينة بولمان 70 كيلومتروقد قيل في صنهاجة:

قوم لهم درك العلى في حمير ** وإن انتموا صنهاجة فهمُ همُ

لما حووا إحراز كل فضيلة ** غلب الحياءُ عليهمُ فتلثموا



3 - بوصير او ابوصير قرية من اعرق واقدم واقدس قرى مصر بمحافظة الجيزة، ربما يعرفها الكثيرون من خلال ارتباطها بلقب إمام الشعراء وملجأ الفقراء المحقق الاديب المدقق اللبيب العارف بالله تعالى شرف الدين ابو عبدالله محمد بن سعيد البوصيرى صاحب البردية والهمزية وصاحب المقام الشهير الاسكندرية بجوار مقام شيخه سيدى ابو العباس المرسي، وكان هو وابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم العطائية من تلاميذه واشتهرت ايضا ببوصير السدر لكثرة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط