موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تابع كتاب سيدى حسن قاسم ( ذكرى أستشهاد الإمام الحسين )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 27, 2019 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

الآثار النبوية المحفوظة بالمسجد الحسينى (1)
********************************



لهذه الآثار الشريفة أخبار تتأحمسلسل فى التواريخ وتنتقل بالباحث من زمن إلى زمن ومن مكان إلى مكان حتى تصل به إلى مستقرها المحفوظة به الآن * وأول ما عرف عنها أنها كانت عند بنى إبراهيم بينبع واستفاض أنها بقيت موروثة عندهم من الواحد إلى الواحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشتراها فى القرن السابع أحد بنى حنا بكسر الحاء المهملة وفتح النون المشددة – أحد وزراء الأماثل المتوفى سنة 707هـ * ونقلها إلى مصر وبنى لها رباط على النيل عرف برباط الآثار وهو المروف الآن بجامع أثر النبى * وقد ذكر هذا الرباط المقريزى فى خططه وابن دقماق فى الانتصار وابن كثير فى البداية والنهاية والقلقشندى فى صبح الأعشى واين أياس فى تاريخه والحلبى فى نور النبراس وأحمد المقرى صاحب نفح الطيب فى فتح المتعال المطبوع بالهند وابن بطوطة فى الرحلة فى أخرين .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

(1) والآثار النبوية كتب فيها رسالة ممتعة أستاذنا المحقق العلامة أحمد باشا تيمور رحمه الله تعالى ومنها لخصت جل ما ذكر وهو كتاب نفيس طبع عام 1951م بمطابع مصر فى حوالى 130 صفحة *

أحمد باشا تيمور : العلامة أحمد بن إسماعيل بن محمد تنكور المشهور بأحمد باشا تيمور (1288 هـ/1871م - 1348 هـ/1930م) أديب مصري بارز، من أب كردي وأم تركية. برز من هذه
الأسرة أخته الشاعرة المثقفة عائشة التيمورية وهي رائدة من رائدات الحركة النسوية في العالم العربي. وكذلك برز ولداه: محمد ومحمود تيمور من رواد القصة والرواية.

- ولد أحمد تيمور في القاهرة لأب كردي وأم تركية. مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر فربته أخته عائشة التيمورية صاحب هذه الخزانة هو أحمد تيمور كان من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق وعضواً بالمجلس الأعلى لدار الكتب قال الزركلي: "كان رضي النفس، كريمها، متواضعاً فيه انقباض عن الناس. توفيت زوجته وهو في التاسعة والعشرين من عمره، فلم يتزوج بعدها مخافة أن تسئ الثانية إلى أولاده، وإنقطع إلى خزانة كتبه ينقب فيها ويعلق ويفهرس ويؤلف إلى أن أصيب بفقد ابن له اسمه محمد سنة 1340 هجرية، فجزع ولازمته نوبات قلبية، انتهت بوفاته عام 1348 هـ/1930متألفت بعد وفاته لجنة لنشر مؤلفاته تعرف بـ"لجنة نشر المؤلفات التيمورية أخرجت العديد من مؤلفاته. جمع أحمد تيمور باشا مكتبة قيمة غنية بالمخطوطات النادرة ونوادر المطبوعات (نحو 19527 مجلداً وعدد مخطوطاتها 8673 مخطوطاً)، أهديت إلى دار الكتب بعد وفاته. وقد دون تيمور باشا بخطه على أغلب مخطوطات مكتبته ما يفيد إطلاعه عليها وسجل على أول المخطوط بخطه "قرأناه" وكان يعد لكل مخطوط قرأه فهرساً بموضوعاته ومصادره وأحياناً لأعلامه ومواضعه ويضع ترجمة لمؤلف الكتاب بخطهوضع تيمور باشا فهرساً ورقياً بخطه لمكتبته، وجعل لكل فن فهرساً مستقلا خاصاً. وكانت هذه الفهارس موجودة في قاعة المخطوطات بمبنى دار الكتب القديم بباب الخلق متاحة للباحثين

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

(آثار القدم الشريفة على الأحجار)



قال أحمد تيمور باشا في كتابه الآثار النبوية 40 المعروف الآن من هذه الأحجار سبعة أربعة منها في مصر وواحد بقبة الصخرة وواحد بالقسطنطينية وواحد بالطائف وهي حجارة سوداء إلى الزرقة في الغالب عليها آثار أقدام متباينة في الصورة والقدر لا يشبه الواحد منها الآخر وقد آلف العلامة أحمد ابن محمد الوقائي الشافعي المعروف بابن العجمي 1086 رسالة سماها تنزيه المصطفى المختار عما لم يثبت من الأخبار: بين فيها عدم صحة هذه الأخبار

(الآثار النبوية في تركيا)



1) سن من الأسنان النبوية 2) نعلان نبويتان 3) خرقة السعادة وهي على زعمهم البردة التي وهبها النبي عليه السلام للشاعر كعب بن زهير 4) حجر عليه أثر القدم الشريف 5) السجادة النبوية 6) قبضة سيف من السيوف النبوية 7) القوس النبوية اللواء 9) ماء من الغسل النبوي: قلت تركيا مقر آخر خلافه إسلامية يقال أخذوا بعض هذه الآثار من آخر خليفة عباسي في القاهرة المتوكل على الله وهم يبالغون في تعظيم هذه الآثار ويعدونها من مفاخر دولتهم لكن أحمد باشا قال أن الذي بعث بالآثار النبوية للسلطان سليم هو الشريف بركات أمير مكة سنة 923 هـ وهذا يذكره مؤرخوا الترك ولا تذكره المصادر العربية إلا ابن إياس في تاريخه ورجح القول الذي يقول أن الآثار كانت عند شريف مكة بينما الرأي الآخر مبنى على الاستنتاج لاعلى النقل لتوهمهم أن الآثار النبوية عند الخلفاء من مستلزمات الخلافة ومكملاتها.


(الشعرات النبوية الباقية إلى اليوم)



ذكر أحمد تيمور شعرات موجودة بالمسجد الحسيني في القاهرة وشعرات بالقسطنطينية – شعرات بعكا – حيفا – طبرية وذكر عدداً من المدن الشامية الأخرى هذا ما تيسر لي من نقل هذه المعلومات العامة المتعلقة بالآثار النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. والحمد لله رب العالمين

مسجد أثرالنبى
---===---



إنه فى اليوم التاسع من ذى الحجة لعام 1431هـ وبعد صلاة الظهر توجهت إلى مسجد ينسب اسمه إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مسجد ( أثر النبي)بمصر القديمة
وقد زرت المسجد وليت ركعتين تحية المسجد وصليت على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد صلاة العصر قمت بزيارة داخل المسجد والتقيت له عدة صور من الداخل والخارج وبالحث عن أصول المسجد وجدت الأتي :-

تقول الدكتورة سعاد ماهر أستاذة التاريخ فى موسوعاتها ( مساجد مصر وأولياؤها فى ج1ص413



أجمع كل من كتب من المؤرخين عن المخلفات النبوية الموجودة بالقاهرة من أنها كانت عند بنى إبراهيم بن ينبع وقيل إنها تلقوها بالميراث نعن آبائهم وأجدادهم الأولين من أجيال متعاقبة تمتد إلى زمن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى القرن السابع الهجري أشترى هذه المخلفات من على إبراهيم ينبع وزير مصري اسمه الصاحب تاج الدين وبنى لها رباط على النيل عرف فيما بعد برباط الآثار سماه بن دقماق بالرباط الصاحبى التاجي نسبة إلى بانيه الصاحب تاج الدين والذى يعرف الآن بأثر النبي

قال ابن إياس فى تاريخ مصر ج1ص99 فى حوادث المحرم 889هـ



وفية توفى الشيخ ولى الدين أحمد شيخ الآثار النبوية وقاضى ثغر دمياط والذى قد عينه فى هذه الوظيفة الصاحب تاج الدين

وجاء فى الضوء اللامع للسخاوى جذص738



أنه فى سنة 870هــ استقر العز الكنانى بالشيخ ولى الدين أبو زرعة أحمد شيخا على الآثار ثم نقل قاضيا لدمياط وتوفى بها

ويقول المقريزي فى الخطط والمتوفى سنة 840هـ فى ج1ص295



فى وصف هذا الرباط بأنه خارج مصر بالقرب من بركي الجيش مطل على النيل ومجاور للبستان تعرف بالمعشوق وهذا الرباط عمره الصاحب التاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد
ولد الصاحب بهاء الدين على – كما يقول المقريزي فى خططه فى الآثار النبوية ص32امن آثار لسبب فى تسميته باسم رباط الآثار وإنما قيل له رباط الآثار لأن فيه قطعة خشب وحديد يقال إن ذلك من آثار الرسول صلى الله عليه وسلم استراها الصاحب تاج الدين بمبلغ(( ستين ألف درهم ) فضة من بنى إبراهيم ينبع وحملها إلى هذا الرباط وهى به إلى اليوم أى عصر القرن 15م

أما ابن بطوطة فى ج1 ص 55 فى رحلته يقول



فى ليلة خروجي من الصعيد برسم الحجاز الشريف بالرباط الذى بناه الصاحب تاج الدين بدير الطين وهو رباط عظيم وفيه قطعة من قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم والميل الذى كان يكتحل به والدر فش وهو الذى كان يخسف به نعله ومصحف أمير المؤمنين على بن أبى طالب الذى بخط يده رضي الله عنه ويقول إن الأحب أشترى هذه الآثار الكريمة النبوية بمائة ألف درهم وبني الرباط وجعل فيه الطعام للوارد والصادر والجراية لخدمة الآثار الشريفة

أما السيوطي فى حسن المحاضرة ج2 ص48



يقول فى القرن الحادي عشر الهجري عن الرباط ولم يزال الرباط عامر بالمصلين والزوار حتى تبدلت الدولة واختلت الأحوال فنقلت منه الآثار الشريفة خوفا عليها من السرقة

أما على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج 6 ص 52 فيقول



فقد اقتبس من الخطط المقريزي بل زاد فيه الشعر

يا عين ان بعد الحبيب وداره – ونأت مرابعه وشط مزاره فلقد ظفرت من الزمان بطائل ان لم ترايه فهذه آثاره



وقال بن أيبك الصفدى :



أكرم بآثار النبى محمد== من زاره استوفى السرور مزاره
يا عين دون فأنظرى وتمتعي إن لم ترية فهذه آثــــــــــــاره

أما أحمد باشا تيمور فقد دون كتاب شرح فيه الآثار النبوية وهو مكون من 130 صفحة يقول هذا كتاب الآثار النبوية بقلم العلامة أحمد تيمور باشا

ويقول ابن المتوج



هذا الرباط عمره الصاحب تاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد ولد الصاحب بهاء الدين بن حنا بجوار بستان المعشوق ومات رحمه الله قبل تكملته

(( ولد الوزير تاج الدين محمد بن الصاحب فخر الدين محمد بن الوزير الصاحب بهاء الدين فى سابع شعبان سنة أربعين وستمائة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط