موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 186 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 01, 2023 4:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



مولد العارف بالله سيدى أسماعيل الأنبابى

رضى الله تعالى عنه




إحياء ذكرى العارف بالله سيدى إسماعيل الأنبابى صاحب المقام الشهير بها ( ومما ) هو جدير بالذكر أولا أن الأصل فى عمل هذه الموالد التى تقام للأولياء عامة هى بالتحقيق ذكريات وفاتهم والتأسى بهم فى عمل الخيررات ( والغرض) من إقامتها على أى وجه كان إنما هو تعداد مآثرهم وذكر ما قدموا من الخيرات وأعمال البر ليكونوا قدوة حسنة ولا بأس بقراءة القرآن وذكر الله تعالى على الطريقشرعى ( أما ) ما سوى ذلك فمنهى عنه شرعا لأنها بدع سيئة تحط من كرامة المحتفل به وكثيرا ما نشاهد فى أمثال هذه الموالد من البدع ما يخالف نصوص الشريعة السمحة ويأباه شعور الاسلام الشريف ( كما ) أن زيارة أضرحة الاولياء على تلك الصور المشاهدة من السواد الاعظم فى الأمة هى أيضا من أنواع المنكرات التى لا يستهان بها فلأ ولياء الله تعالى حرمات مقدسة يجب مراعاة الشرع فيها بالطواف بالقبر والاقتراب منه والتمسح به أو تقبيله والصياح وتخطى رقاب امزور واجتماع الرجال بالنساء وما إلى ذلك . تلك أمور واجب ولاة الامور وعلماء الامة وأئمة هذه المساجد أن يشددوا الرقابة على كل من يرتكب شيئا منها ويذكرونه على آداب الزيارة الشرعية وهم أجدر بذلك وإلا فأين العلم والعماء .

إنبــــــــابـــــة

بكسر الهمزة وسنكون النون وموحدتين بينهما ألف وفى آخره هاء التأنيث ويقال أنبوبة كأفعولة نسبة لما كا يزرع بها من القصب الكثير فأن الانبوبة ما بين كل عقدتين من القصب ( قرية ) فى شمال الجيزة على الشاطئ الغربى للنيل تجاه بولاق مقسمة إلى اربعة كفور ( كفر ) كردك ( وكفر ) الشوام ( وكفر ) تاج الدول ( وكفر ) الانبابى ( أنشأ ) بها قديما قصرا وبستانا الامير سلبيمان أغا السلحدار فى سنة 1213هـ . وإليها ينسب الشيخ محمد حجازى الانبابى المعروف بالرقباوى أحد شعراء القاهرة المتوفى سنة 1078 هـ بمدينة أبى عريش باليمن ( ومنها ) سلف شيخ الاسلام الشيخ محمد بن محمد الانبابى شيخ الجامع الازهر المتوفى سنة 1292هـ

زاوية الأنبــــــابى

وبكفر الانبابى المذكور الزاوية الانبابية أنشأها فى بادئ الامر الشيخ يوسف بن عبد الله الانبابى بإذن شيخه ( وخبر ذلك ) أن القطب سيدى أحمد البدوى لما هاجر إلى مصر قادما من فاس فى أوائل القرن السابع الهجرى وأقام بمدينة طندتا ( طنطا ) ولازم السطح وتناقلت أخباره فى سائر المدن المصرية ( قصد ) زيارة عموم أهالى مصر وقراها ومدنها ورأى الاولياء الذين كانوا فى ذلك العصر لزاما عليهم ان يتتلمذوا لسيدى أحمد البدوى لما أشتهر من أمره فكان من جملتهم سيدى يوسف بهذا فأنه هاجر من القاهرة إلى سيدى احمد فسأل عنه فقيل ناده من فناء منزل مستضيفه الرئيس شحيط شيح البلد وهو يجيبك فذهب فناداه فنظر اليه سيدى احمد البدوى وقال له يا يوسف إذهب إلى عبد العال وستقيم بانبابة فلا تبرحها فمضى كما أخبره ، إلى سيدى عبد العال فأعطاه عهد الطريقة الاحمدية وارسله إلى انبابة فهاجر اليها وأنشأ هذه الزاوية واشتهر أمره ووقعت منه كرامات عديدة أوجبت اعتقاد الناس فيه فزارته الملوك والامراء فمن دونهم وانفقوا عليه أموالا طائلة فكان ينفقها فى سبيل الله تعالى من إطعام الطعام وأنواع البر وبلغ سماطه سماط الملوك ( واتفق ) أ ن بعض إخوانه فى الطريق وهو الولى المعتقد سيدى أحمد الوسيمى المعروف بأبى طرطور دفين ( وسيم ) من أعمال الجيزة قصد زيارته يوما ومعه جماعة من إخوانه فمد لهم سيدى يوسف سماطا فاخرا وقال لرفعيقه أحمد على سبيل المباسطة كل با أبا طرطور من هذه الماودية وأغسل بها غش البسلة والعدس ( يريد المقارنة بين أكل الفقراء المعتاد أكله مع إخوانه فى الطريق ) فغضب صاحبه لهذا المقالة وتوعده بأن يشتكيه لشيخه فسافر من وقته وشكاه لسيدى عبد العال فقال له لا بأس عليك سينطفئ سراجه فما لبث سيدى يوسف الا قليلا ومات ( هذه ) كرامة من أنواع الكرامات التى تقع من صالحى الامة المقطوع بصلاحهم وكرامات الاولياء ثابتة بالكتاب والسنة صدرت من كثير من الصحابة والتابعين وغيرهم فلا تظن أن هذا من باب الاخبار بالغيب لان علم الغيب علم ساتأثر به الله سبحانه وتعالى وحده –
ولسيدى يوسف هذا رفقاء شاركوه فى الأخذ عن شيخه سيدى أحمد البدوى نذكر منهم من لهم أضرحة تزار إلى هذا التاريخ بالقاهرة وظواهرها ( منهم ) الشيخ ( الشيخ شعيب الاحمدى بشارع باب البحر بعطفة الركراكى ) والشيخ ( على المغربل بباب الشعرية الصغير ) والشيخ ( عماد الدين المسمى شارع عماد الدين بأسمه ) والشيخ ( فرج السطوحى دفين مدرسة القاضى زين الدين يحى الاستادار بشارع بين النهدين ) والشيخ ( على باب الله دفين جامع شيخ الإسلام الرملى بشارع الرملى بالخليج ) والشيخ ( بشير الأحمدى المعروف بأبى الريش بنهاية شارع السد بالسيدة زينب ) ( وعلى الجيزى بشارع الزرايب بالقرب من باب القرافة ) والشيخ ( محمد بن أبى بطالة المعروف بالبطل بشارع درب البربرة والشيخ خلف بقنطرة سنقر بعطفة خلف والسيد على البقلى بشارع البقلى بالمنشية والشيخ محمد أبى الظهور بالقرافة الصغرى –

وطريقته سيدى أحمد البدوى تتصل بالشيخين الكبيرين سيدى أبى الحسن الشاذلى وسيدى أحمد الرفاعى الاول من طريق التدبج معه والثانى من طريق السيد برى السلمى عن الشيخ على بن نعيم الحنبلى البغدادى عن السيد أحمد الرفاعى وهذا هو السند الذى لا غبار عليه

سيدى إسمــــاعيــــل الأنبــــــابـــــى

وبعد وفاة سيدى يوسف المذكور خلفه فى المشيخة ولده سيدى إسماعيل وكان تلو أبيه فى العبادة والانقطاع إلى الله سبحانه وتعالى والزهد والورع اشتهرت عنه كرامات كثيرة سمع دويها ى الآفاق منها صدق فراسته فيما أخبر بوقوعه من حوادث الكائنات وذلك دليل على اخلاصه لربه – لان العبد إذا أخلص لله سبحانه وتعالى فى عبادته وعبوديته استحالت ظلمات قلبه نورا قيصير ينطق بالحكمة فلا يضل فان استقام استقامت له الأكوان وشاهد هذا خبر ( أتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله ) أى المؤمن حقا الذى عرفحقيقة إيمانه التى هى مقام الاحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك ) وخبر ( أن لله رجالا يعرفون الناس بالتوسم ) وفى آخر حياة سيدى إسماعيل وقعت منه كرامة تعد الأولى من نوعها أسلم فيها على يديه من لا يحصى كثرة النصارى فكان السلطان ينزل الى زيارته ويسأله الدعاء ( ومع هذا كله فقد كان عالما استقى علومه من الازهر وحدث بزاويته هذه وما برح كذلك حتى توفى فى شهر شعبان سنة 790هـ ودفن بزاويته فى مشهد مهيب وبه شهرت الى يومنا هذا


سيدى يوسف الأنبابى

وخلفه فيها ولده سيدى يوسف وهذا كان من العلماء المحدثيين مع ملازمة الخشوع والتعبد والاخذ من الدنيا بقدر الحاجة اليها والذكر والتذكير لله سبحانه وتعالى أخذ عن الحافظ العراقى والعز ابن جماعة وغيرهما وتوفى فى شوال سنة 823هـ وذفن بحذاء أبيه وقد تولى قديما خدمة هذه الزاوية جماعة من الفقراء الاحمدية اتباع الشيخ محمد الكناس بالمقام الاحمدى ولا زالت بأيدى أحفادهم الى الآن

هذه نبذه من منقب سيدى إسماعيل الأنبابى وأسلافه أثبتناها تبركا بآثار أسلافنا العلماء العاملين ورجاء فى أن نتشبه بأخلاق هؤلاء العارفين لاصلاح قلوبنا فمتى صلحت القلوب صلحت الابدان ومتى صلحت الابدان صلحت الأديان – ولثل هذا فليعمل العاملون –


حسن محمد قاسم



2- يقول على باشا مبارك فى الجزء الثامن ص 87 فى الخطط التوفيقية
=====================================

تحت أسم ( إنبابه ) هى قرية تقع فى شمال الجيزة على الشاطئ الغربى للنيل تجاه رملة بولاق مصر مركبة أربع كفور و ( كفر سيدى إسمايعل الأنبابى ) وأبنيتها أعلى من أبنية الأرياف وبها سوق يشمل على دكاكين وبها وكالة وهاوى ومصابغ وأكثر أهلها أرباب حرف لاسيما فى المطابع وبها جامع لسيدى إسماعيل بن يوسف الأنبابى به مقامة مشهور بالزيارة ويعملله ليلة كل سنة .

كتاب : الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة المؤلف : النجم الغزي

.ويقول عبد القادر بن محمد الكيلاني: عبد القادربن محمدبن عبد القادر بن محمد بن يحيى بن محمد بن نصر بن عبد الرزاق ابن سيدي الشيخ عبد القادر الكيلاني، السيد الشريف، الحسيب النسيب محيي الدين ابن الشيخ شمس الدين الحموي القادري الشافعي. كان له حشمة ونورانية. قال ابن طولون: وذكر لي الشيخ تقي الدين البلاطنسي أنه لا بأس به في باب الديانة والخير، ونقل بن الحنبلي عن ابن عمه القاضي جلال الدين التادفي: أنه ترجمه في كتابه قلائد الجواهر فقال: كان صالحاً مهيباً، وقوراً، حسن الخلق، كريم النفس، جميل الهيئة، مع كيس وتواضع وبشر، وحلم، وحسن ملتقى، لطيف الطبع، حسن المحاضرة، مزاحاً لا يزال متبسماً، معظماً عند الخاص والعام، له حرمة وافرة، وكلمة نافذة، وهيبة عند الحكام وغيرهم. انتهى.

وله واقعة ملخصاً أنه نوزع من بعض بني عمه في تولية، فتعصب عليه رجل من مباشري ديوان الجيش بالقاهرة. يقال له: ابن الإنبايي منسوب إلى ولي الله الشيخ إسماعيل الإنباني، فتوجه الشيخ عبد القادر إلى القاهرة، وأبرم على ابن الإنبابي في قضاء حاجته، فاغلظ له القول، فتوجه وهو منكسر القلب إلى منزله، وكان قد نزل بالزاوية المعروفة يومئذ بالقادرية بالقاهرة، فتوجه تلك الليلة إلى جده وسميه الشيخ عبد القادر الكيلاني، واستنهضه في قصته فإذا ابن الإنبائي يطرق عليه الباب، فلم يفتح له إلا بعد مراجعة، فلما فتح له بادر إلى تقبيل قدميه، ووعده بقضاء حاجته، وأخبره أنه رأى في منامه جديهما الشيخ عبد القادر الجيلي والشيخ إسماعيل الإنبائي، فاغلظ الشيخ عبد القادر عليه وأوعده بالقتل لولا ما شفع جده الشيخ إسماعيل، وإن جده الشيخ إسماعيل قال له: قدم واقتل هذه الحية التي تحت وسادتك. وأنه استيقظ مرعوباً مذعوراً، ورفع الوسادة فإذا الحية تحتها. قال: فقتلتها وجئت من ساعتي، ثم إن ابن الإنبائي قضى حاجته، واهتم بشأنه، وأخرج له ولبعض أحبائه من الحمويين في يوم واحد أربعة وعشرين مربعاً، ولم يتفق اجتماع مثل ذلك في الدولة الغورية لأحد في يوم واحد مع وجود داء كان في عين الغوري يمنعه من الكتابة على مثل هذا القدر من المربعات، ولم يكن ملوك الجراكسة يوقعون إلا بأيديهم، وتوفي صاحب الترجمة بحماة سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة، وصلي عليه غائبة بدمشق بالأموي يوم الجمعة بعد صلاتها ثاني عش جمادى الآخرة من السنة المذكورة، وكان أكبر من يوجد من ذرية الشيخ عبد القادر الكيلاني - رضي الله تعالى عنه - كما قال ابن طولون رحمه الله تعالى

أما سيدى أحمد البدوى فيقول :

يقول وعزة ربى سواقي تدور على البحر المحيط لو نفذ ماء سواقي الدنيا كلها، لما نفد ماء سواقي، انتقل سنة خمس وسبعين وستمائة، واستخلف بعده على الفقراء سيدي عبد العال، وسار سيرة حسنة وعمر المقام والمنارات ورتب الطعام على الفقراء، وأرباب الشعائر، وأمر بتصغير الخبز على الحال الذى هو عليه اليوم وأمر الفقراء الذين صحت لهم الأحوال بالإقامة فى الأماكن التى كان يعينها لهم، فلم يستطع أحد أن يخالفه، فأمر سيدي يوسف أبا سيدي إسماعيل الانبابى أن يقيم بانبابه وسيدي أحمد أبا طرطور أن يقيم تجاه انبابه فـي البرية، وسيدي عبد الله الجيزي أن يقيم فى البرية تجاه الجيزة، وأمر سيدي وهيبا بالإقامة فى برشوم الكبرى. فأما سيدي يوسف، فأقبلت عليه الأمراء والأكابر من أهل مصر، وصار سماطه فى الأطعمة لا يقدر عليه غالب الأمراء،وكان سيدي عبد الوهاب الجوهري المدفون قريبا من محل مرحوم إذا جاء شخص يريد الصحبة يقول له دق هذا الوتد فى هذه الحائط فان ثبت الوتد فى الحائط أخذ عليه العهد.




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 04, 2023 10:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



أبو البركات الدردير
( .... – 1201 )



البحر الزاخر ، والكوكب الساطع الزاهر ، أوحد وقته فى الفنون العقلية والنقلية ، شيخ أهل الإسلام ، وبركة الأنام ، قطب العارفين ، سلالة الماجدين ، ذو المآثر والمناقب ، الذاكر الناسك ، العابد الزاهد ، حجة الأولياء ، وتاج الأتقياء ، قطب دائرة المحققين ، وسلطان العلماء العاملين ، ومفتى العاملين ، مفتى الديار ومالك زمام الأسرار ، المجاهد المغازى فى سبيل الله ، الخاشع العابد الذاكر الأواه ، شيخ الطريقين ، وواحد الفريقين ، أبو البركات سيدنا الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن أبى حامد العدوى المالكى الشاذلى الخلوتى الملقب بالدردير.

ولد رضى الله عنه ببنى عدى ، وحفظ القرآن الكريم ، وأتم بعض العلوم ، وورد الأزهر ن وسمع دروس الأشياخ ، وبعد أن امتلأ من العلوم الظاهرية ، وأسندت إليه رئاسة المالكية ، سلك طريق القوم ن وسمر عن ساعد الجد ، فتلقى طريق الخلوتية ، وقطع الأسماء .

قال رضى الله عنه فى رسالته : لما لقننى شيخى وقدوتى سيدى شمس ادين سالم الحفناوى رضى الله عنه الذكر ، وقد سيقت لى إشارة ربانية قبل الاجتماع به أنى سأسير بسيره ، فلما لقننى الاسم الأول ، مكثت نحو ستة أشهر نذكر به حتى أحرق الذكر جسمى ، وأذهب لحمى ودمى ، حتى صار مجرد جلدى على عظمى

ولما بلغ رضى الله عنه ونفعنا به الذكر معه منتهاه ، وصارت روحانيته ذكرا فى ذكر من ذكر إلى ذكر ، صار فى هذا المقام لا يعى شيئا ، مع أنه كان يخاطب الناس باحسن خطاب ، وبعد التمام رفع له الحجاب ، ونال ما نال ، وعد من الرجال ، وأشير إليه بالكمال ، وغلب عليه حال الوجد والهيام ، ونزلت بساحته السادة الأعلام ، ثم تحقق وأظهر التحقيقات البديعة ، وصارت له أحوال عجيبة

تلقى طريق الشاذلين والنقشبندية ، وسلك بهما ، وسالك وربى إخوانا على الصدق أعوانا

كان رضى الله عنه مهذب النفس ، كريم الأخلاق ن شهدت بفضله أهل مصر ، والمغرب ، والشام ، والعراق ، وقصدته سائر العباد من أقصى البلاد ، كان رضى الله عنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وله فىالسعى على الخير يد بيضاء

توفى رضى الله عنه سادس ربيع الأول سنة إحدى ومائتين وألف ، وصلى عليه بالأزهر ن بمشهد حافل ، ودفن بزاويته التى أنشأها بخط الكعكيين بجوار ضريح سيدى يحيى بن عقب رضى الله عنهما ، وضريحه مهبط الزائرين ن وكعبة القاصدين ، ومحل التجليات ، ومركز البركات ، ومعه فى هذا المقام من الأولياء خليفته بعد وفاته على الفقراء السيد السباعى الكبير ، وولده الفضل الغزير ، والعالم الكبير رضى الله عنهم اجمعين ، ونفع المسلمين بعلومهم وأسرارهم ، آمين

وهذا المشهد المبارك مشهور بالبركات ، روضة من رياض الجنة ، تفوح من جوانبه روائح المسك ، ويقصده القاضى والدان ، نفع اله به أمة سيد ولد عدنان ، اللهم ثبت قلوبنا على محبتك ومحبة سيدن حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وأصحابه وورثته وحزبه اللهم آمين

وهذا المسجد يقصده الدارسين من طلبة العلم بالأزهر الشريف كما يقصده أكابر العلماء العاملين لألقاء الدروس على الطلبه وهو ساحة العلم والعلماء
نفعنا الله بهم جميعا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 20, 2023 7:44 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



يونس بن يوسف الشيبانى
529 – 619 هـ



يونس بن يوسف بن مساعد الشيبانى ثم البخارى ، شيخ الطائفة اليونسية ،كان صالحا ( وقيل كان ) مجذوبا ، لاشيخ له
وأصحابه يذكرون له كرامات منها
أنه سافر بقوم ، فلما مروا علىعين ثورا والوقت مخيف – لم ينم أحد ونام هو ، فسئل عن نومه فقال : ما نمت حتى أتى إسماعيل بن إبراهيم بن عليهما السلام وتردك ( الفعل ) منى ! وأصبحوا سالمين
وحكى عنه أنه قال لشخص ( إذا دخلت المدينة فاشتر لأم مساعد ) كفنا ( يعنى زوجته ) وكانت فى عافية ، فقيل له ، وما بها ؟ ! فقال : ما يضر ! فلماحضر وجدها ماتت
وله شعر مواليا ، مات سنة تسع عشرة وستمائه فى قرية هى القنية من أعمال داريا ، وقبره يزار بها وقد ناهز التسعين

وفى شذرات الذهب لابن العماد

يونس بن يوسف بن مساعد الشيبانى المخارقى القنيى – نسبة إلى القنية قرية من نواحى ماردين – وهذا شيخ الطائفة

وكان رحمه الله – صاحب حال وكشف ويحكى عنه كرامات ، قاله فى العبر

وقال ابن خلكان : سألت رجلا من أصحابه عنه ، فقال : كنا مسافرين والشيخ يونس معنا ، فنزلنا فى الطريق بين سنجار وعانة ، وهى مخوفة فلم يقدر أحد منا ينام من شدة الخوف ، ونام الشيخ يونس ، فلما انتبه قلنا له : كيف قدرت تنام ؟ فقال : والله ما نمت حتى جاء إسماعيل بن إبراهيم ، علعيما السلام وتدرك القف ، ورحلنا سالمين ببركة الشيخ يونس

ومن شعره مواليا :

أنا حميت الحمى وأنا سكنت فيه وأنا رميت الخلائق فى بحار التيه
من كان يبغى العطا منى أنا اعطيه أنا فتى م أدانى من به تشبيه



وله

إذا صرت سندانا فصبرا على الذى ينالك من مكروه دق المطارق
لعل الليالى أن تعيدك ضاربا فتضرب أعناق العدا بالبوارق


توفى بقريته القنية وقد ناهر التسعين عاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 20, 2023 7:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



يونس بن يوسف الشيبانى
529 – 619 هـ



يونس بن يوسف بن مساعد الشيبانى ثم البخارى ، شيخ الطائفة اليونسية ،كان صالحا ( وقيل كان ) مجذوبا ، لاشيخ له
وأصحابه يذكرون له كرامات منها
أنه سافر بقوم ، فلما مروا علىعين ثورا والوقت مخيف – لم ينم أحد ونام هو ، فسئل عن نومه فقال : ما نمت حتى أتى إسماعيل بن إبراهيم بن عليهما السلام وتردك ( الفعل ) منى ! وأصبحوا سالمين
وحكى عنه أنه قال لشخص ( إذا دخلت المدينة فاشتر لأم مساعد ) كفنا ( يعنى زوجته ) وكانت فى عافية ، فقيل له ، وما بها ؟ ! فقال : ما يضر ! فلماحضر وجدها ماتت
وله شعر مواليا ، مات سنة تسع عشرة وستمائه فى قرية هى القنية من أعمال داريا ، وقبره يزار بها وقد ناهز التسعين

وفى شذرات الذهب لابن العماد

يونس بن يوسف بن مساعد الشيبانى المخارقى القنيى – نسبة إلى القنية قرية من نواحى ماردين – وهذا شيخ الطائفة

وكان رحمه الله – صاحب حال وكشف ويحكى عنه كرامات ، قاله فى العبر

وقال ابن خلكان : سألت رجلا من أصحابه عنه ، فقال : كنا مسافرين والشيخ يونس معنا ، فنزلنا فى الطريق بين سنجار وعانة ، وهى مخوفة فلم يقدر أحد منا ينام من شدة الخوف ، ونام الشيخ يونس ، فلما انتبه قلنا له : كيف قدرت تنام ؟ فقال : والله ما نمت حتى جاء إسماعيل بن إبراهيم ، علعيما السلام وتدرك القف ، ورحلنا سالمين ببركة الشيخ يونس

ومن شعره مواليا :

أنا حميت الحمى وأنا سكنت فيه وأنا رميت الخلائق فى بحار التيه
من كان يبغى العطا منى أنا اعطيه أنا فتى م أدانى من به تشبيه



وله

إذا صرت سندانا فصبرا على الذى ينالك من مكروه دق المطارق
لعل الليالى أن تعيدك ضاربا فتضرب أعناق العدا بالبوارق


توفى بقريته القنية وقد ناهر التسعين عاما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 6:52 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

بمناسبة الاحتفال بمولد


الســيدة سكينـة رشى الله تعالى عنها

( 47هـ - 117 هـ )



السيدة سكينة هي إحدى بنات الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهم، ذات المشهد الشهير بشارع الأشراف، والذي يقع على بعد خطوات من مسجد ومقام السيدة نفيسة في اتجاه الطريق المؤدي إلى مسجد ومقام السيدة زينب رضي الله عنهن.

يقول صاحب الأغاني: أثبت علماء النسب أن للإمام الحسين رضي الله عنه ابنة تُسمى بـ" سُكَيْنة"- بضم السين وفتح الكاف وسكون الياء على وزن جُهَيْنة، لكنه في الحقيقة لقب لها، لقبتها به أمها الرباب بنت امريء القيس لما لمسته في روحها من طمأنينة، أما اسمها الحقيقي فهو(آمنة) على اسم أعظم أم في الوجود، السيدة آمنة أم سيد الوجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولله درّ القائل:

قـال لى قائل رأيتك تهوى ...آل طــــه نبينا ودائما ترتجيهم
كان حقاً عليك أن تقضي العمر... مادحاً فيهم وفي من يليهم
قلت مــــاذا أقول والكون طرًّا... يستمد العطاء من أيديهـــــم
أي معنى للمدح مني وقد جـــــاء الكتاب العزيز بالمدح فيهم
أنا لا أستطيع أن أمدح قوما...كـان جـــبريل خــــادما لأبيهـــم
إنما الحـب والهـوى في فؤادي...يبعثُ الروح بالمدائح فيهم
حبهم مذهبـي وروحُ فـؤادي...وغـرامي لصحبهم وذويـهم



مشهد السيدة سكينة:



تحت عنوان" مشهد السيدة سكينة" ذكر النسابة حسن قاسم طرفا من سيرة السيدة سكينة، وذلك فى كتابه المشهور " المزارات المصرية" وفيه قال: يؤلمنى كثيرا كما يؤلم كل مسلم أحب الله ورسوله تلك الأساطير التى ينسبها ضعفة الكتبة لآل بيت النبوة، نتيجة عوارض لها مساس بأغراض ذاتية ولا صلة لها بالحقيقة.

وهو بهذا يشير - رحمه الله- إلى ذلك التضارب الوارد في الأقوال والتباين الظاهر في الآراء حول وجود قبر السيدة سكينة في مصر من عدمه، حيث ذهب البعض إلى أنها لم تأت إلى مصر بل عاشت وماتت ودفنت بالمدينة، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنها جاءت مع عمتها السيدة زينب إلى مصر واستقر بها المقام هنا، فقضت ما بقي من عمرها على أرض المحروسة حتى دفنت بمقامها المعروف من شارع الأشراف بالقرب من السيدة نفيسة رضي الله عنها.

( مقال بمجلة الإسلام فى شهر يونيو 1933م )



( ملحق العدد 77 بمجلة هدى الاسلام 16 صفر سنة 1355هـ - 8 مايو 1936 م جزء (1) من صفحة 40 إلى صفحة 56

ثم قال: وذكر بعضهم نقلا عما جاء فى كتاب" الرسالة الزينبية " فى ترجمة عمتها السيدة زينب أنها قدمت معها إلى مصر، وحكى العدوي فى كتاب " النفحات" أنها توجهت بعد ذلك إلى المدينة.

وحقق صاحب كتاب " العدل الشاهد " أن المدفونة بهذا المشهد هى السيدة سَكينة - بفتح السين- بنت علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه، وهذا محل نظر، والأقرب إلى الصواب أنها أخت زين العابدين وليست ابنته رضي الله عنهم.

ثم قال: وكل ما ورد من هذه الأقوال لا ينافي أن تكون بهذا المشهد ولو بغير حكم الإقبار فيه، لما صح أن حكم البرزخ كحكم التيار الجاري في الماء، ووصف هذا المشهد وما يشاهد عليه من البركات والنفحات كافٍ لوجودها به تحقيقا وكشفا، ويمكن الجمع بين الإثنين كما ارتضاه العدوي فى النفحات وغيره.

ونقل عن ابن خلكان في ترجمة السيدة سكينة بنت الإمام الحسين رضي الله عنها أنها توفيت بالمدينة يوم الخميس لخمس خلون من شهر ربيع الأول سنة (117هـ)، لكنه بعد التحقيق قال: هذا التاريخ خطأ، وصوابه يوم 5 من جماد الأول سنة (117هـ) والذي وافق 3 يونيه سنة (775م)، وهذا يتفق تماما مع ما جرت به عادة إحياء ذكراها من كل عام، وهو ما ورثه الخلف عن السلف من المصريين منذ هذا التاريخ.

وقال المدائني: حدثني أبو إسحاق المالكي، قال: سكينة لقب، واسمها آمنة، وهذا هو الصحيح، ثم ذكر في ترجمة أمها الرباب عن ابن الأثير قال: هي أم ابنه عبدالله الذى قتل مع أبيه الحسين يوم كربلاء، وهي أيضا أم ابنته سكينة، وكانت رضي الله عنها قد حملت إلى الشام فيمن حمل من أهله رضي الله عنه، ثم عادت إلى المدينة فخطبها الأشراف من قريش، فقالت: ما كنت لأتخذ حما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونظرًا لوفائها بقيت بعده سنة لم يظلها سقف بيت حتى ماتت كمدا، وقيل: إنها أقامت على قبره سنة، ثم عادت إلى المدينة فماتت أسفا عليه.

(((( يتبع ))))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23694

مدد مدد

والليلة الختامية منتصف الأسبوع بإذن الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45842
يامدد. يامدد. يا مدد

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7691
يا مدد يا ستنا سكينة يا مدد

ويسر الله لنا ولجميع الأحباب حضور الليلة الختامية بمشيئة الله

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2430
حتى لا أحرم كتب:
يا مدد يا ستنا سكينة يا مدد

ويسر الله لنا ولجميع الأحباب حضور الليلة الختامية بمشيئة الله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13704
مكان: مصر
مدد يا ستنا سكينة يا بنت مولانا الامام الحسين

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 08, 2023 9:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
msobieh كتب:

مدد مدد

والليلة الختامية منتصف الأسبوع بإذن الله


مدد مدد مدد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 10, 2023 6:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بمناسبة الأحتفال بمولد السيدة سكينة رضى الله عنها

الليلة الختامية يوم الأربعاء الموافق 13/12/2023

الســــــيدة سكينـــــــــة ( 47هـ )

بنت الإمام أبى عبد الله الحسين رضى الله عنهمــا

رأيتك تهوى آل طه ودائما ترتجيهــم

ان حق عليك أن تقضى العمر مديحـا فيهم وفيا يليهم

قلت كيف لا أمدح قوما كان جبريل خادما لأبيهم




للسيدة سكينة مشهدا معروفا قائما فى القسم الجنوبى للقاهرة بشارع الخليفة ، وتكاد تكون نسبة هذا المشهد للسيدة سكينة ابنة الحسين رضى الله عنهما غير حقيقية لتضارب أقوال فريق من المؤرخين فى صحة ذلك بما لا يسفر معه عن أى نتيجة ما ، وقد كانت عنايتى بالحث عن هذه الناحية موضع انتباهى فقد قضيت ردحا من الزمن ما بين هصر دماغ واستنزاف فكر على أصل إلى نتيجة تؤيد ما ورد عن فريق من العلماء قطع بصلاحهم صرحوا بصحة هذه النسبة فعبثا حاولت لكنى أزاء ذلك كدت أجزم أن هذا المكان قد جمع حقيقة رفات هذه السيدة الطاهرة بلا شبهة ولا شك ، وسأعرض عليكم صورا من تحقيقاتى التى انتهيت إليها واوثر نقلها بنصها من كتاب المزارات المصرية * أراك بعد هذا إلا مسلما أو شبه مسلم*

لكن أرى لزاما على قبل ذلك أن أذكر ما هو جدير بالذكر * ذلك أنه يؤلمنى كثيرا كما يؤلم كل مسلم أحب الله ورسوله – تلك الأساطير التى ينسبها ضعفة الكتاب لآل بيت النبوة نتيجة عوارض قد يكون لها مساس بأغراض ذاتية *

وقد يعترض الباحث أموراضه تستدعى انتباهه فسرعان ما يستنزف أفكاره لاستجلاء ما نزعت اليه نفسه فتعرضه تلك الأساطير فلا يعرضها على بنات أفكاره بالتنحيص أولا ، بل )


يعرضها بجذروها وبذروها حتى اذا ما تلقاها بعض الأفراد ممن يدرس منهم هذه النواحى ربما تلقاها بشئ من القبول وقد يتصدى من بينهم من يعالجها خير علاج يهمه سامية أسلامية وشعور سام شريف فتنهضه تلك الخلال فيستكشف من وراء تلك الأساطير ناموس الحقيقة الناصعة فاذا ما تلمح له من هلالها شبح الفضيلة عرضها فى صور خلابة ترفرف على جانبيها أعلام الحق ويشع من سنابرقها نور الصدق هذا * ( هذا شأن الباحث المفكر )

أقول ذلك لما لتلك الحقائق من الأهمية التى يبرر الوقوف عندها لاستيفائها حقها من العناية والبحث ولهذا نود أن نعرض عليك من تلك النواحى ما استدعاه المقام واقتضته المناسبة *
السيدة سكينة بنت الحسين بن على بن أبى طالب : يقول فيها أبوها الحسين :

أبنتى هذه لا تصلح للرجال لأنها دائمة الاستغراق فى شهود الحق سبحانه وتعالى والمؤرخون يعددون أزواجها إلى ما ينيف عن العشرة !

وأعجب من ذلك قولهم كانت السيدة سكينة تحب الهزل واللهو والطرب وكانت ظريفة مزاحة ، وينقلون عنها أساطير لو طالعها منصف وفكر فيمن تنسب إليها ومكانتها من رافع لواء السلام والإسلام ومؤلف القلوب بعد تشتيتها ومنقذ الأمة من أوحال التوحيد لنزه هذه البضعة الطاهرة عن هذه الهذايانات التى لا تليق بمحلها الأرفع ( وهل ) يتصور لعقل منصف تأدب بآداب الأسلام أن يكون قلب هذه السيدة الدامى قلب ابنة من قال فيه جده صلى الله عليه وسلم ( حسين منى وانا من حسين ) – صاحبة هزل ولهو ومزاح

وتأمل من تلك الأساطير ما تعرضه على الأدب الهاشمى النبوى والذوق السامى الاسلامى ،

"واجتمع يوما نسوة عند سكينة بنت الحسين عليهما السلام وهن بالمدينة فذكرن عمر بن أبى ربيعة وشعره وظرفه وحسن مجلسه وحديثه وتشوقن إليه وتمنينه * فقالت سكينة أنا آتى لكن به فبعثت إليه رسولا وهو يؤمئذ بمكة ووعدته أن يأتيها فى الصورين فى ليلة سمتها له فوافاها على رواحلة ومعه الغريض فحدثهن حتى وافى الفجر وحان انصرافهن فقال لهن إنى والله مشتاق إلى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والصلاة فى مسجده ولكن لا ، أخلط بزيارتكن شيئا "

(( تـــــأمــل))



الرباب بنت امرئ القيس زوج الحسين وأم سكينة هذه(تقول) والله ما كنت لأتخذ حما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبقى بعد السحين سنة لم يظلها سقف بيت حتى بليت وماتت ( وتقول ) فى مرئيتها له*

والله لا أبغى صهرا بصهركم
حتى أغيب بين الرمل والطين



وعمر بن أبى ربيعة القرشى يبلغنا عنه أنه كان يغدوا إلى البيت ( الكعبة ) فيبيت فيه طوال لياليه قائما يصلى ، أفيرد زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة فى مسجده بزيارتهن ومداعبتهن ! إن هذا لمنتهى القصور – أو ليست سكينة ابنة الحسين حاضرة الطف هى القائلة *

يا عين فاحتقلى طول الحياة دمـــا
لا تبك ولدا ولا أهلا ولا رفقة
لكن على ابن رسول الله فانسكنى



قيحا ودمعا وفى إثريها العلقةأو ليست هى القائلة لأبيها وروحه على أبواب الفردوس يحفها الملأ الأعلى ( ياأبت ) قبح الله العيش بعدك ونذرت على نفسها أن لا تكلم أحدا ولا يكلمها وماتت وحيدة ، فهل بعد درس هذه النفيسة الحزينة المكتئبة المثلوبة الفؤاد لفقد صفوة أحبتها ونخبة عشيرتها وأعز عزيز لديها راح شهيد الفضيلة شهيد نصرة الحق شهيد الدفاع عن عقيد ته عن حجته عن شريعتة جده صلى الله عليه وسلم التى انتهك حرماتها حكام الجور والفجور 0 نقول بعد هذا كله وننقل عن هؤلاء الكتبة دون تمحيص أن هذه النفيسة تمازح ابن جريح ويتشبب بها عمرا – يا الله – فاللهم أكرم آل بيت نبيك بمابه أكرمتهم فى سابق علمك = وهذنفثة مصدور دعت إليها المناسبة ، وسنعرض لك على وجه الحقيقة صورا حافلة بما يليق بمكانة معدن التقديس والطهارة سكينة بنت الحسين صاحبة المقام المشهور *

مشهد السيـــدة سكينـــــة



أثبت علماء النسب ان للأمام الحسين ابنة تسمى سكينة بضم السين المهملة على وزن جهينة وهو لقب لها واسمها آمنة قاله السيد مرتضى وصاحب الأغانى ، ولم يذكر أحد من المؤرخين أنها توفيت بمصر ، وذكر بعضهم نقلا عما فى الرسالة الزينبية فى ترجمة عمتها السيدة زينب أنها قدمت معها ، وحكى العدوى فى النفحات عن السيد مرتضى أنها توجهت بعد ذلك إلى المدينة ، وحقق صاحب كتاب العدل الشاهد فيما ارتضاه أن المدفونة بهذا المشهد هى سكينة بفتح السين بنت على زين العابدين بن الحسين يهنى أخت السيدة خديجة دفينة الشام على قول ، ونقل عن أهل الكشف أنها بنت الحسين ، وكل ما ورد من هذه الأقوال لا ينافى أن تكون بهذا المشهد ولو بغير حكم الاقبار لما صح واتضح أن حكم البرزخ كجكم التيار الجارى فى الماء وحجة ذلك واضحة جلية لا تحتاج إلى دليل ومنكرها ضيق الحوصلة والنية تكفى مع حسن الاعتقاد ووصف هذا المشهد وما يشاهد عليه من البركات والنفحات كاف لوجودها به تحقيقا وكشفا ويمكن الجمع بين الاثنين كما ارتضاه العدوى فى النفحات وغيره .

قال ابن خلكان فى ترجمة السيدة سكينة بنت الامام الحسين رضى اللله تعالى عنها أنها توفيت بالمدينة يوم الخميس لخمس خلون من شهر ربيع الأول سنة 117 هـ ( هذا التاريخ خطأ وصوابه كما استخرجناه من حساب الزيج يوم 5 جماد الأول سنة 117هـ ( 3 يونيه سنة 775 م ) وهذا ما يتفق تماما مع ما جرت به عادة إحياء ذكراها فى هذا التاريخ الأمر الذى ورثه السلف عن الخلف )وكان أشعب الطماع من خدمها وتزوجت بمصعب بن الزبير وكان إذا لبست الؤلؤتقول النساء إنما لبست اللؤلؤ لتفضحه لأن لونها كان أصفى منه وشهرتها فى كمال الفضل والأدب معروفة ( سكينة ) لقب لقبتها به أمها الرباب بنت امرء القيس بن عدى والاختلاف الوارد فى موضع قبرها قديم قال بعضهم بالمدينة وقيل بالشام – ورجح فريق منهم الأول والكثير من مؤرخى المزارات الشامية يذكرون أنها مدفونة فى تربة القلندرية داخل قبة ويقال أن بعض علماء الآثار وجد على ضريحها تابوتا قديما من الخشب منقوش عليه بالط الكوفى اسمها وتاريخ وفاتها وما يفيد أنه صنع فى زمن العباسيين حين توليهم الحكم على الديار الشامية وهذا الخبر فيه نظر أيضا والله أعلم ، وقد أختلفوا أيضا فى أزواجها وسنعرض لك صورا من هذه الاختلافات ،

نقل على جلال الدين الحسينى ترجمة هذه السيدة فى الجزء (2) من تاريخه عن طبقات ابن سعد ومقاتل الطالبين للأصبهانى وغيرهما ولم يذكر تاريخ وفاتها ولا محل دفنها بل ذكر ما نصه سكينة ( بضم السين وفتح ما بعدها ) بنت الحسين أمها الرباب بنت امرئ القيس تزوجها مصعب ابن الزبير فولدت له فاطمة وقتل عنها فخلف عليها عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام فولدت له عثمان الذى يقال له قرين ( بضم أوله) وحكيما وربيحة فمات عنها فخلف عليها زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان فمات عنها فخلف عليها ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى كانت ولته نفسها فتزوجها فأقامت معه ثلاثة أشهر فكتب هشام بن عبد الملك إلى واليه بالمدينة أن فرق بينهما وقال بعض أهل العلم مات عنها زيد بن عمرو بن عثمان وتزوجها الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان ( وقال ) أبو الفرج الأصبهان فى الأغانى سكينة لقب لقبت به واسمها أمينة وروى أن رجلا سأل عبد الله بن الحسين عن اسم سكينة فقال أمينة فقال إن أبن الكلبى يقول أميمة فقال سل ابن الكلبى عن أمه وسلنى عن أمى ( وقال ) المدائنى حدثنى أبو اسحاق المالكى قال سكينة لقب واسمها آمنة وهذا هو الصحيح 0 ثم ذكر فى ترجمة أمها الرباب عن كامل بن الأثير قال هى أم ابنه عبدالله الذى قتل معه ( أى ابن الحسين ) وأم ابنته سكينة وكانت قد حملت إلى الشام فيمن حمل من أهله ثم عادت إلى المدينة فخطبها الأشراف من قريش فقالت ما كنت لأتخذ حما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقيت بعده سنة لم يظلها سقف بيت

حتى بليت وماتت كماوقيل أنها أقامت على قبره سنة وعادت إلى المدينة فماتت أسفا عليه ( وروى ) أن امرأ القيس بن عدى الكلبى كان نصرانيا واسلم على يد عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى خلافته فولاه عمر على من أسلم بالشام من قضاعة وخطب اليه على عليه السلام ابنته الرباب على ابنه الحسين فزوجه إياها فولدت له عبد الله وسكينة وكانت من خيار النساء وأفضلهن وكان الحسين يحبها حبا شديدا وله فيها أشعار منها

لعمرك إننى لأحب دارا
تكون بها سكينة والرباب
أحبها وأبذل كل متــــــالى
وليس لعــاتب عندى عتاب



((أقول ))


وعندى فى زواج صاحبة الترجمة بالأصبغ بن عبد العزيز بن مروان بعد زيد نظر ، إذ المتعارف خلاف ذلك كما سيأتى بيانه فأن صح هذا الخبر فتكون السيدة المدفونة بمصروصاحبة هذا المشهد الشهيرهى أبنة الحسين لا ابنة زين العابدين

والحاصل أن هذا الخلاف الواقع بين المؤرخين فى مثل ذلك قديم والتفاصيا التى أوردوها ينقصها الأثبات والزائر مثاب على كل حال حسب نيته وسعيه *

((( يتبع )))




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 11, 2023 6:50 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

هذا مقـال جدى النسابة حسنن قاسم كما إنه ذكر السيدة سكينة تحت عنوان(مشهد السيدة سكينة)

وذلك فى كتابه المشهور المزارات

المصرية ص40 قال فيه :



هذا المشهد فيه من الاختلاف ما لا يسعنا إلا تفصيله ، فنقول أثبت علماء النسب أن للأمام الحسين عليه السلام أبنة تسمى سكينة بضم السين المهملة على وزن جهينة وهو لقب لها واسمها آمنة ، قاله السيد مرتضى وصاحب الأغانى ولم يذكر أحد من المؤرخين أنها توفيت بمصر ، وذكر بعضهم نقلا عما فى الرسالة الزينبية فى ترجمة عمتها السيدة زينب ، أنها قدمت معها 0 وحكى العـــدوى فى النفحات ، عن السيد مرتضى أنها توجهت بعد ذلك إلى المدينة وحقق صاحب كتاب العدل الشاهد ، فيما ارتضاه ، أن المدفونة بهذا المشهد ، هى سكينة بفتح السين بنت على زين العابدين ابن الحسين ، يريد أخت السيدة خديجة دفينة الشام كما يقال ، ونقل عن أهل الكشف أنها بنت الحسين وكل ما ورد من هذه الأقوال لا ينافى أن تكون بهذه المشهد لو بغير حكم الاقبار ، لما صح واتضح أنحكم الرزخ كحكم الماء ، وحجة ذلك واضحة جلية لا تحتاج إلى دليل ومنكرها ضيق الحوصلة والنية تكفى مع حسن الاعتقاد ووصف هذا المشهد وما يشاهد عليه من البركات والنفحات كاف لوجودها به تحقيقا وكشفا *

مكث النسابة حسن قاسم يسطر قصة حياة السيدة سكينة وأستدل على ذلك بوجودها بمصر

أولا :
وجود هذه الاختلافات الكثيرة بين هؤلاء المؤرخين وهى لا تسفر عن نتيجة *

ثانيا : سكوت مؤرخى المدينة عن بيان محل دفنها من المدينة وعد تعرضهم لذلك أصلا كالعبيدلى وغيره *

ثالثا : حكاية ما وقع لصاحبة الترجمة مع السيدة نفيسة نت زيد والقصة مشهورة *

رابعا : ما ذكر فى كتاب المزارات مؤلف الشيخ الأزهرى ومحصلة أن هذه السيدة تزوجت بعد موت الأصبغ ، إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف المتوفى بمصر سنة 95 على الصحيح ثم طلقت منه لأسباب مذكورة ( وإبراهيم المذكور ) دخوله إلى مصر مشهور ، دخلها هو وأخوه عمر وسهيل ورهط بنى الزهرى ، ولكل منهم خطة كانت معروفة بهم قديما ومقابرهم بالقرافة مشهورة ( إحداها تربة الشافعى ) وكانت تعرف قبل دفن الشافعى فيها بتربة بنى الزهرى وكانت لهم مقبرة أخرى كانت مشهورة بهم قديما بالمنطقة التى تلى جهة الفتح وموضعها الآن حوش ذى النون المصرى ( خلف الإمام الليثى ) وكانت هى مقبرة بنى المعافر متصلتين ببعضهما وبساتين عمر الزهرى بأول فسطاط مصر بالحمــــــــــــــــــــروات القصوى كذلك كانت معروفة وما برحت بعد موت عمر يتوارثها بنوه دهرا طويلا إلى ان كان منهم عبد الوهاب بن موسى بن عبد العزيز ابن عمر فأعتنى بشأنها حتى صارت من أجمل

متنزهات مصر وبعد موته تلاشى أمرها ولبنى الزهرى ذيل طويل بمصر ، استوطينت طائفة منهم ثغر الاسكندرية وآخر أعلامهم الامام الفقيه العوفى صاحب المدرسة العوفية الباقية إلى هذا التاريخ ظاهر الاسكندرية *

( وذكر ) الأزهرى فى مؤلفه أن السيدة سكينة رضى الله تعالى عنها بعد أن طلقت من إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى أقامت بمصر ولم تبرحها ، ونقلها أحد أجواد بنى هاشم من منية الأصبغ إلى داره ، وكانت بهذه الخطة التى هى

موضع مزارها اليوم فظلت بها منقطعة للعبادة حتى أتاهـــــــا اليقين وترتيب أزواجها على ما هو الصحيح ، عبــــــد الله بن الحسن بن على بن أبى طالب ، ثم مصعب ابن الزبير ثم عبد لله بن عثمان ثم إبراهيم الزهرى ( أما ) ماذكر من باقى هؤلاء فلا يصح أن يكونوا أزواجا لها للأسباب المذكورة *

وفى كتاب الأغانى مؤلف أبو الفرج الأصبهانى أن أبا عذرتها عبد الله بن الحسن ثم خلفه عليها العثمانى ثم مصعب بن الزبير ثم الأصبغ ( وقال ) عن الأصبغ إنه كان يتولى مصر فكتبت إليه سكينة إن مصر أرض وخمة فبنى لها مدينة عرفت به فبلغ عبد الملك تزوجه أياها فنفس بها عليه وكتب اليه اختر مصر أو سكينة فبعث اليه بطلاقها ولم يدخل بها ,امتعها بعشرين الف دينار ( وقال ) المقريزى وفى هذا الخبر أوهام منها أ، الأصبغ لم يل مصر وإنما كان مع أبيه عبد العزيز بن مروان ومنهـــــا أن الذى بناه الأصبغ لسكينة( منية الأصبغ) وهى ليست لمدينة ومنها أن الأصبغ لم يطلق سكينة وإنما مات عنها قبل أن يدخل عليها وترجم للأصبغ هذا كثير من المؤرخين ( وقال ) أبوسعيد بن يونس بن عبد الأعلى الصدفى فى كتاب الطبقات له *

( ترجمة الأصبغ بن عبد العزيز )



( أصبغ ) بن عبد العزيز بن مروان بن عبد الحكم ، يكنى أبا ريان ، حكى عنه عبد الله بن عباد المغافرى وعون بن عبد الله وغيره توفى بمصر ليلـــــــة الجمعة لأربع بقين من شهر ربيع الآخر سنة 86 قبل أبيه فهذه الأخبار الخالية من الأوهام تثبت حقيقة دخول السيــــــــدة إلى مصر لسبب ما كان بينها وبين الأصبغ ويؤيد خبر زواجها بالزهرى لأن كليها كان بمصر وماتا بها * والمنية المذكورة هى القرية الى عرفت قديما بالخندق بحــــرى مدينة القاهرة وهى الآن تبتدئ من قرية الدمرداش المنسوبة إلى الشيخ دمرداش المحمدى مملوك السلطان قايتباى ورئيس صحبته التشريفية إلى الجهات الممتدة غربا إلى المطرية وأول من بنى على مشهد السيدة سكينة المأمون البطائحــــــــى وزير الآمر بالله الفاطمى أنشأ لها مزارا وبنى عليه قبة بعـــــــد سنة 510هـ ، ثم تجدد بعد ذلك وفى سنة 1173 هـ 1760 م قام بتجديده الأمير عبد الرحمن كتخدا ثم حصلت فيه عمارة من طرف عباس باشا الأول وعمل على الضريح مقصــــــــورة من النحاس سنة 1266هـ وفى سنة 1322هـ أمر بأعادة تجديده الخديوى عباش باشا حلمى الثانى ، وأدخلت القبور التى كانت هناك تحت البناء وكان من بينها قبر الفقيه زين العابديت بن إبراهيم الحنفى أحد أئمة الحنفية ، أخذ عن العارف سليمــــــان الخضيرى وعنه الامام عبد الوهاب الشعرانى توفى سنة970هـ

وله تصانيف منها شرح الكنز وسماه البحر الرائق فى فقــــــــه الحنفية ومن تلامذته أخوه عمر بن إبراهيم شارح الكنز أيضـــا توفى سنة 1005هـ ودفن إلى جانب أخيه ( وفى مقابلة مشهد السيدة سكينة قبر الشيخ البرماوى الذهبى الشافعى أحد علماء الأزهر متأخر الوفاة وهو داخل مقهى من مقاهى *

( تحليل )



يقول السيد حسين محمد الرفاعى فى كتاب نور الأنوار فى فضائل وتراجم وتواريخ ومناقب ومزارات آل البيت الأطهار

قال الشيخ الصبان فى كتاب إسعاف الراغبين : وأما السيدة سكينة بنت الحسين مدفونة بالقرب من مسجد السيدة نفيسة *

وقال عبد الوهاب الشعرانى فى الطبقات الكبرى : لما دخلت السيدة نفيسة مصر كانت عمتها السيدة سكينة مدفونة قريبا من مقر دار الخلافة بمصر قبلها

وقال المناوى فى طبقاتة : أنها مدفونة بمصر فى ضريحها ومسجدها بشارع السيدة سكينة قبل السيدة نفيسة *

وقال الإمام محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية فى كتابه مراقد أهل البيت بالقاهرة فى الباب الخامس : السيدة سكينة بنت الإمام الحسين وأسمها الأصلى آمنة أمها الرباب
بنت أمرئ القيس الكندى ملك بنى كلب ولدت عام 47هـ وهـــــ أول من دخل مصر من ابناء الامام على كما نقله جماعة منهم

أبن الزيات وابن زولاق مؤخ مصر والمحقق فى القرن الرابع * والضريح دفن فيه السيدة سكينة بنت الامام الحسين بمصر عند باب المشهد جماعة من السادة منهم الشريف حيدرة بن ناصر
من الفواطم السليمانية أبناء الامام الحسين الأكبر *

وتقول الدكتورة سعاد ماهر فى موسوعتها مساجد مصر وأولياؤها الصالحين فى الجزء الأول :

أولا : السيدة سكينة سيدة المجتمع الحجازى الأول على أيامها

ثانيا : الختلف الرواه والمؤرخين فى عدد أزواج السيدة فقيل أثنان أو واحد على ان جمهور الرويات تجمع على ثلاثة ( مصعب بن الزبير ثم عبد الله بن عثمان ثم زيد بن عمرو بن
عثمان بن عفان ويقول بن خلكان خلف عليها الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان أما المراجع الشيعية فأقتصرت زواجـــــها على ابن عمها عبد الله بن الحسن

ثالثا : إذا كان للغرب أن يقتخر بندوات نسائه العلمية ( أى ) الصالونات – فى القرن الثامن عشر فإن العرب أن يتيهوا عجبا بندوات نسائه فى الأندلس فقد كانت ندوات ( ولادة ) بنت
المستكفى فى القرن الحادى عشر الميلادى مجمع العلماء والشعراء أما السيدة سكينة أول من سنت الندوات النسائية فى المدينة المنورة وقد أمتازت ندواتها بالأدب الرفيع والعلم
الغزير والشعر الرقيق *


(((( يتبــــــــــــــــــــــع ))))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 14, 2023 8:57 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



ويقول النسابة العبيدلى :

أن السيدة سكينة صحبت عمتها السيدة زينب فى خروجها إلى مصر حين أدرك الخليفة يزيد خطر مقامها بالمدينة فأمر إليها أن يفرق بينها وبين الناس حتى لا تكون فتنة *

وقال بن زولاق مؤرخ ومحقق

مصر إن أول من دخل مصر من ولد على كرم الله وجهه سكينة بنت الحسين *

ويقول الدكتور سعيد أبو الأسعاد فى كتابه نيل الخيرات الملموسة بزيارة أهل البيت والصالحين بمصر المحروسة :

أمتازت ندوة السيدة سكينة بالأدب الرفيع والعلم الغزير والشعر الرقيق فكم أجتمع ببابها من الشعراء يطلبون الأذن منها لينشدونها أشعارهم فقد أجتمع الرزدق وجرير وجميل وكثير فى موسم الحج وأتفقوا على الذهاب إلى مجلس السيدة سكينة يحتكمون إليها من يكون أشعارهم فأخذ كل منهم ينشدها شعره من وراء حجاب وسوف نعرض فيما بعد بعض من الشعر .


أما على باشا مبارك صاحب الخطط التوفيقية والذى طبع فى عهد ذو الجناب المجيد والفخر الجلى أبو العباس أفندينا محمد توفيق باشا فى مطبعة بولاق عام 1306هـ يقول :
جامع السيدة سكينة بخط الخليفة عن شمال الذاهب من الصليبة إلى القرافة الصغرى أنشأه الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف ثم أجرى فيه المرحوم عباس باشا رحمه
الله تعالى

عمارة وله ثلاث أبواب غير باب الميضأة *أحداهما مكتوب عليه

حرم به بنت الحسين مؤرخ **
بسكينة لقب المواهب كلها



وعلى الباب الآخر

ذا مسجد يا آل طه مؤرخ **
شمس هدى بنت الحسين سكينة



وعلى الباب الآخر

لك مظهر بنت الحسين مؤرخ **
لج ههنا التابوت فيه سكينة



ومقام السيدة سكينة رضى الله عنها وهو ضريح مجلل بالبهاء والنور عليه تابوت من الخشب من داخل مقصورة كبيرة من النحاس الأصفر متقن الصنع من أنشاء عباس باشاوبأعلى باب
المقصورة بيتان مقوشان فى النحاس وهما مقصورة تقنت لله صنعتها تستوجب الشكر عند الله والناس تذيع همة منشيها مؤرخة من بعض طيب احسان لعباس

أما السيوطى فى رسالتة الزينبية فيقول :

وعن الحافظ جلال الدين السيوطي في رسالته الزينبية : ولدت في حياة جدها رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وكانت لبيبة جزلة عاقلة لها قوة جنان ، فإن الحسن ( رضى الله عنه ) ولد قبل وفاة جده بثمان سنين ، والحسين رضى الله عنه بسبع سنين وزينب الكبرى بخمس سنين انتهى كلامه .

ولما ولدت رضى الله عنها : جاءت بها أمها الزهراء إلى أبيها أمير المؤمنين وقالت له : سم هذه المولودة ؟ فقال ما كنت لاسبق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم وكان في سفر له ، ولما جاء النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن اسمها فقال : ما كنت لاسبق ربي تعالى ،فهبط جبرائيل يقرأ على النبي صلى الله عليه وسلم السلام من الله الجليل وقال له : سم هذه المولودة ( زينب ) فقد اختار الله لها هذا الاسم أن أولاد على تسعة وثلاثون من الذكور أحد وعشرون والأناث ثمانية عشر

ويقول السخاوى : أن سكينة أول علوية قدمت مصر وهى أقدم فى الوفاة من نفيسة

أما الدكتورة بنت الشاطئ ( عائشة عبد الرحمن) تقول فى تراجم سيدات بيت النبوة :

لم تزد على كل ماذكر وقد ذكرت قصة السيدة سكينة فى حوالى مائتى وخمسة وثلاثين صفحة

ولم تذكر وفاتها بمصر إلا أنها أستندت إلى بعض التراجم ودفنها فى مدينة جدها عليه الصلاة والسلام كما أنها ذكرت أشعار الفرزدق وجرير وجميل وكثير وبعض الأبيات من أشعار
السيدة سكينة رضى الله تعالى عنها ومثلما قال بعض المؤرخين والنسابة حسن قاسم

( الزائر مثاب على كل حال حسب نيته وسعيه )



هذا ما جمعناه من معلومت ومن بعض المؤخين وكبار الكتاب رضى الله تعالى عن صاحبة الذكرة العطرة وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل وأصحابه الطيبين وسلم *



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 14, 2023 9:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

بمناسبة مولد سيدى محمد الأنور رضى الله تعالى عنه

سيدى محمو الأنور ( عم السيدة نفيسة )

جامع سيدى محمد الأنور ** يقول على باشا مبارك فى الجزء الخامس ص101 : هذا الجامع بخط الخليفة بالقرب من مسجد السيدة سكينة رضى الله تعالى عنهما عن يمين الذاهب الى القرافة الصغرى له باب على الشارع يدخل منه فى طرقة مستطيلة مفروشة بالحجر وعلى وجهه بيت شعر فى لوح رخامى

مسجد حل فيه نجل زيد *** ذلك الأنور الاجل محمد 1195



وهو مسجد صغير قائم على عمود واحد وبه منبر من الخشب وله منارة قصيرة وشعائر مقامة من طرف ديوان وزارة الاوقاف وفى الطرقة باب المطهرة وشجر وبه مسكن وبداخل المسجد ضريح سيدى محمد الأنور رضى الله تعالى عنه وقد قمت بزيارته ووجد المسجد على حالته وعليه قبة

جليلة وفوق القبر تابوت من الخشب عليه كسوة وليس علية مقصورة مثل باقى المقامات وفى رسالة الشيخ الصبان ان السيد محمد الأنور هو ابن زيد بن الحسين المثنى بن الحسن السبط بن الامام على بن أبى طالب فهو عم السيدة نفيسة فى المشهد القريب من عطفة دامع احمد بن طولون مما ييللى دار الخليفة فى الزاوية التى هناك ينزل لها ب الزاوية بمسجد مرتفع ورواق مقام ذلك الامام رضى الله تعالى عنه


ويقول أحد الكتاب ( هو سيدى الإمام محمد الأنور رضى الله عنه بن سيدنا زيد الأبلج بن مولانا سيدنا الحسن رضى الله عنه شقيق سيدنا الامام حسن الأنور الموجود ضريحة الكريم بشارع الجيارة وهو عم سيدتنا السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها على يمين السالك شارع الأشرف من جهة الصليبة بحى الخليفة قاصدا مسجد السيدة سكينة رضى الله تعالى وبعد مسجد مجمع الأولياء

سيدي محمد الأنور وسيدي إبراهيم الأنورالشهير بين أهل مصر بسيدي السواح هما أبناء سيدي زيد الأبلج بن الإمام الحـسن السـبط وشقيقهما سيدي الحـسن الأنور والد السيدة نفيسة بنت الأمير حسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسنية، صاحبة المشهد بمصر، ولي أبوها إمرة المدينة للمنصور، ثم حبسه دهراً، ودخلت هي مصر مع زوجها إسحاق بن جعفر الصادق. وتوفيت في شهر رمضان، قال ابن الأهدل: وقيل: قدمت مصر مع ابنها، وكانت من الصالحات، سمع عليها الشافعي، وحملت جنازته يوم مات فصلت عليه، ولما ماتت همَّ زوجها إسحاق بحملها إلى المدينة فأبى أهل مصر، فدفنت بين القاهرة ومصر، يقال: إن الدعاء يستجاب عند قبرها، وكان أخوها القاسم بن حسن زاهداً، عابد. قلت: وسلسلتها في النسب، وسماع الشافعي منها وعليها، وحمله ميتاً إلى بيتها أعظم منقبة، فلم يكن ذلك إلا عن قبول وإقبال وصيت وإجلال، نفع اللَّه بها ومبلغها،ويقع مقام سيدي محمد الأنور صاحب الذكرى بشارع الأشرف بالقرب من مقام السيدة رقية والسيدة سكينة رضي الله عنهم أجمعين
** ( يقول حسن قاسم )**
قبة السيد محمد الأصغرالمعروف بالأنور بن زيد الأصغر بن الحسن بن زيد الجواد ابن الامام الحسن السبط عليه السلام المزعوم أنه عم السيدة نفيسة بنت الأمير حسن العلوى ولاصحيح أنه ابن أخيها زيد الأصغر شقيق السيد حسن الأصغر المدفون مع والده السيد زيد المذكور بجامع كندة بمصر بشارع الأنور بمنطقة فم الخليج والقبة المذكورة مسجلة باللجنة نمرة 68 وعلى باب المشهد كتابة تاريخية بها
مسجد حل فيه نجل لزيد *** ذلك الأجل الأنور محمد *1287*

ويقول على مبارك باشا فى خططه بقرب جامع السيدة سكينة جامع سيدى محمد الأنور وهو مسجد صغير منقوش على بابه تاريخ عمارة مستجدة سنة خمس وتسعين ومائة وألف وشعائره مقامة ويهمل له مولد سنوى وقد ذكره السخاوى فى تحفة الاحباب أنه يعرف بمشهد محمد الاصغروبعضهم يقول انه ابن زين العابدين وليذكر احد علماء النسب ان زين العابدين تخلف بعد ولد اسمه محمد الأصغر وانما خلف محمدا الباقر وزيد الازدى وعمر وعليا الاصغر والحسين وقال العبيدلى النسابة هذا المشهد من مشاهد الرؤيا .

ويقول السخاوى فى تحفة الأحباب : لا يعرف من مشاهد الأشراف فى هذه المنطقة إلا مشهد محمد الأصغر ومعروف بالأنور بن زيد الجواد بن الحسن بن على بن أبى طالب وهو ابن أخى السيدة نفيسة بنت الحسن لا عمها كما يزعم العامة





(((( أفتتاح مولد سيدتنا السيدة نفيسة رضى الله عنها يوم 18/12/2023

والليلة الختامية يوم الاربعاء 27/12/2023 ))))


((( السيدة رقية رضى الله عنها الليلة الختامية يوم 28 /12/2023 ***


((( سيدى عمر بن الفارض الليلة الخنامية يوم 28 / 12 / 2023 )))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 186 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط