موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: والى مصر ( مسلمة بن مخلد الانصارى رضوان الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 26, 2011 3:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6121







" ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " 


تولى حكم مصر فى عهد معاوية بن أبى سفيان مؤسس الدولة الاموية فى سنة 667م / 47 هـ الى سنة 682م / 62 هـ

هو مسلمة بن مخلد بن صامت الصحابى الانصارى الخزرجى

يقول ابن تغرى فى النجوم الزاهرة :
( مسلمة بفتح الميم وسكون السين المهملة ،ومخلد بضم
الميم وتشديد اللام )
ويقول على بن سعيد الرازى : حدثنا موسى بن على قال :
سمعت مسلمة بن مخلد يقول : ولدت حين قدم الرسول المدينةوتوفى وأنا ابن عشر سنين – وقيل لما قدم النبى  إلى المدينة كان مسلمة بن أربع سنوات .
وكان مسلمة ورعا تقيا يطيل فى عبادته حتى أصبح مطرب الأمثال إذ يقول المقريزى فى الخطط والآثار عن مجاهد : صليت خلف مسلمة فقرأ سورة البقرة ، فما ترك ألفا ولا واوا وقال ابن هليعة عن الحرث بن يزيد : كان مسلمة يصلى بنا فيقوم فى الظهر فربما قرأ سورة البقرة ، وجاء فى كتاب ترتيب الزيارة لابن الزياد عن مجاهد قال : كنت أرانى أحفظ الناس للقرأن حتى صليت خلف مسلمة الصبح فقرأ سورة البقرة فما أخطأ فيها . وحكى الواقدى : أن مسلمة كان إذا قرأ فى المحراب يسمع سقوط دموعه على الارض




وقال الإمام أحمد بن حنبل  : أن مسلمة بن مخلد شهد فتح مصر وسكنها ثم ولاه معاوية بن أبى سفيان مصر بعد عزل عقبة بن عامر الجهينى  وذلك فى عام 47 هـ
وقد جمع له معاوية الصلاة والخطابة وكذا الخراج – كما أضيف إليه بلاد المغرب .
وفى ولايته على مصر هجمت على مصر أساطيل الدولة البيزنطية ونزلت جنودها البرلس سنة 53 هـ .

أما عن مشاركة مسلمة فى فتح مصر
فيقول البلاذرى فى فتوح البلدان وكذا السيوطى والمقريزى :
إن الامدادات التى أرسلها الخليفة عمر بن الحطاب لعمرو بن العاص لإتمام فتوح مصر كان على رأسها كل من عبادة بن الصامت والمقداد بن الأسود ومسلمة بن مخلد كان على ألف رجل – وأن الزبير بن العوام مثلهم .

وإذا تتبعنا سيرة فتح مصر نجد أن مسلمة كان من بين قواد المسلمين الذين تزعمهم الزبير بن العوام وتسلقوا حصن بابليون واستطاعوا دخول الحصن وفتح أبوابه لجيوش المسلمين وبذلك كتب لهم النصر .

وبينما كان مسلمة بن مخلد فى الإسكندرية سنة ستين هجرية بعد أن استخلف على مصر عابس ابن سعيد إذ جاءه خبر موت الخليفةبن أبى سفيان واستخلاف يزيد بن معاوية بعد أبيه - وكتب إليه يزيد بن معاوية وأقره على ولاية مصر – كما كتب إليه أيضا بأخذ البيعة له – وبالتالى كتب مسلمة بن مخلد الى عابس وكلفه أن يقوم بمهمة أن يأخذ البيعة ليزيد من أهل مصر ولكن أمتنع عبد الله بن عمرو بن العاص لما يعرفه عن يزيد وأخلاقه–


فلما أخبر عابس مسلمة بامتناع عبد الله عن المبايعة أمر عابس بإحراق باب عبد الله فحينئذ بايع ابن عمرو بن العاص ليزيد على كره منه - ثم قدم مسلمة من الإسكندرية فجمع لعابس من الشرطة والقضاء سنة 61 هـ .

وعن وفاة مسلمة بن محلد الأنصارى 
قيل إنه توفى بمصر الموضع المعروف بذبح الجبل فيه قبر مسلمة الرجل الصالح فكان لا يسمع أحد قراءته إلا بكى لحسن صوته وقال : أبن عبد البر أن مسلمة مات بمصر وقيل بالمدينة
وقال ابن يونس بالاسكندرية
وقال الحافظ عبد الغنى : مات بمصر ودفن لخمس بقين من رجب سنة 62 هـ .
وقال ابن زولان وابن الزيات : مات مسلمة بمصر وهو الاصح وقبره بمصر القديمة .

كما أخبرنا صاحب المستدرك : أن أحمد بن يعقوب الثقفى ثنا موسى بن ذكريا ثنا بن خياط قال : وفيها مات سنة اثنين وستين هجرية أبو سعيد مسلمة بن مخلد الأنصارى بمصر وكان أميرها هو أول من جمعت له مصر والمغرب من الأمراء وله زاوية .

والضريح عبارة عن زاوية مربعة بداخلها الضريح يعلوها قبة صغيرة - وفى زيارة للضريح وجد بجواره شجرة كبيرة بجوارها بئر ماء يكاد يروى هذه الشجرة وكأنه نهر يجرى بجوار الضريح – كما يوجد مصلى للرجال والسيدات واسم الشارع مدون باسم مسلمة بن مخلد الانصارى
بقلم : على محمود محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط