موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 1:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم وأّل بيته الكرام

تحت عنوان :-
يرصدها كتاب لمحمود صبيح :-

الخطايا العشر لـ"ابن تيمية" في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وأّل بيته الكرام


الأربعاء 01-07-2015| 06:13ص

صورة

كتب بيجاد سلامة

النبى عندنا عظيم، وقد تجرأ عليه فى هذا الزمان فرقة نسبت نفسها للإسلام، وأوهموا أنفسهم أنهم حماة الدين، وأنهم المتكلمون باسم الأمة، وأن ما عداهم صاحب بدعة أو ضال مضل. فى كتابه «أخطاء ابن تيميه فى حق رسول الله وأهل بيته»، يسرد الكاتب الدكتور محمود السيد صبيح مجموعة من الأخطاء لـ«ابن تيمية»، نعرضها هنا فى حلقتين متتابعتين.

سقوط شيخ الإسلام

■ يصرح بأن الحزن على رسول الله لا فائدة فيه وأن حزن «أبى بكر» على رسول الله يجعله ضعيفًا، وأنه لم يحزن عند وفاة النبى مثلما حزن عليه فى الغار
■ يرفض سؤال النبى والاستعانة به فى حال حياته، وهو قول لم يقله أحد من قبله، ويحاول إظهار النبى كأنه بشر عادى
■ يرفض بركة النبى على أهل بيته ومن تزوج منه وعلى ذريته وعلى أصهاره متجاهلًا الآيات والأحاديث الواردة فى بركة النبى على أهل بيته وذريته الذين يصلى عليهم المسلمون
■ يقلل من عظمة نسب الرسول وقرابته ومصاهرته
■ يقول إن رسول الله لم يقل له «ولا استعن بي»، وهذا نوع من أنواع تخليط الأمور، خاصة على العوام، مثل ما أورده فى مجموع الفتاوى (18/319)

الحزن على النبي لا فائدة منه

يصرح «ابن تيمية» بأن الحزن على رسول الله لا فائدة فيه، وأن حزن «أبى بكر» على رسول الله يجعله ضعيفًا، وأنه لم يحزن عند وفاة النبى مثلما حزن عليه فى الغار، لأنه لا فائدة فى الحزن على النبى، ويرى أن عدم الحزن على النبى مأمور به.
ويقول «صبيح» إن «ابن تيمية» ذم الذى يحزن على رسول الله، لأنه يحزن على أمر فائت لا يعود.

ويسأل «صبيح»: «كيف ذلك، فعن أنس بن مالك قال: لما كان اليوم الذى قادم فيه النبى المدينة أضاء منها كل شيء فلما كان اليوم الذى مات فيه أظلم منها كل شيء وقال ما نفضنا عن رسول الله الأيدى حتى أنكرنا قلوبنا، وما لها لا تظلم وقد قال تعالي: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ)، والنور هو النبى كما قال أئمة أهل السلف والخلف».

ويواصل: «كيف لا يبكون ولا يحزنون على من قال ربه فيه: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، وقد روى الإمام أحمد وغيره عن الزهرية قال: (أخبرنى رجل من الأنصار من أهل الثقة أنه سمع عثمان بن عفان، رحمة الله عليه، يحدث أن رجالا من أصحاب النبى حين توفى النبى حزنوا عليه حتى كاد بعضهم يوسوس)».

يحدد للسيدة فاطمة ما يليق وما لا يليق

جاوز «ابن تيمية» حدوده مع رسول الله ومع السيدة فاطمة وهى بضعة رسول الله ومن النساء الأربع الكمل، وسيدة نساء أهل الجنة، و«أبو بكر» وهو الصديق الأكبر، وخليفة رسول الله، فالأولى أن نتجنب الكلام فيما شجر بين هؤلاء الكبار وإلا سوف نخطئ فى حق أحدهم، وقد يغفر بعضهم لبعض، لكن هل يغفر لمن تطاول على مقامهم؟

الحديث أورده «البخاري» فى صحيحه عن السيدة عائشة قولها فى مسألة الاختلاف على إرث النبى: «فوجدت فاطمة على أبى بكر فى ذلك فهجرته فلم تكمله حتى توفيت، وعاشت بعد النبى ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها على ليلًا ولم يؤذن بها أبا بكر عليها».
وأسلوب «ابن تيمية» يغرى العوام بالتجرؤ على مقام خير البشر بعد رسول الله من أمة الإسلام وهم الصحابة من حيث تقييمهم وتقييم أفعالهم.

ويعلق «صبيح» على قول «ابن تيمية»: «لا تكلمه ولا صاحبه حتى تلقى أباها وتشتكى إليه أمر»: «لا يليق أن يذكر فاطمة فهو من باب دس السم فى العسل فقد عطف الشكوى على عدم الكلام، وقلنا من قبل إن هجران السيدة فاطمة للصديق أمر منصوص على النقيض، فقال المفتونون بابن تيمية: أين رواية الشكوى إلى أبيها فقد تكون ضعيفة فنقول لهم: فلم العطف فى قوله (لا تكلمه ولا صاحبه حتى تلقى أباها وتشتكى إليه) وإذا مرت عليك هذه الملاحظة وكأنها أمر مسلم به فيكون دس السم فى العسل هى نتيجة لا حتمية، من حيث تجرد السيدة فاطمة والأمة من الشكوى لرسولها بأن ذلك هو شرع الله كما قال نبى الله يعقوب».
رفض مدد النبي حيا ومتنقلا

«ابن تيمية» يرفض سؤال النبى والاستعانة به فى حال حياته، وهو قول لم يقله أحد من قبله، وكعادته فى إظهار النبى كأنه بشر عادى وكدأبه فى سلب خصوصيته والقدرة والقوة التى أودعها فى منهاجه (٤/٢٤٣-٢٤٤)، ويتعلل بقول النبى لابن عباس: «إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله»، ولم يقل سلنى ولا استعن بى وقد قال تعالي: «فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب».

ويرد عليه الشيخ محمود صبيح: «لنا سنة النبى وفعله وقوله وليس قول ابن تيمية، فقد أخرج الإمام مسلم فى صحيحه وغيره عن ربيعه بن كعب الأسلمى قال: (كنت أبيت مع رسول الله فأتيته بوضوئه وحاجته فقل سل، وفى لفظ أحمد وأبو داوود والنسائى والطبرى سلنى، فقلت: أسألك مرافقتك فى الجنة، قال ذلك قلت هو ذلك، قال: فأعنى على نفسك بكثرة السجود)».

وأخرج الطبرانى عن مصعب الأسلمى قال: «انطلق غلام منا فأتى النبى فقال له إنى أسألك سؤالا قال: وما هو، قال: أسألك أن تجعلنى ممن تشفع له يوم القيامة، قال: من علمك هذا، أو من دلك على هذا، قال: ما أمرى به أحد إلا نفسى، قال: فإنك ممن أشفع له يوم القيامة».

فها هو ذا الصحابى الجليل يسأل النبي: «المرافقة فى الجنة ولم يقل له النبي: لا يستطيعها إلا الله ولم يقل له أيضا: وما أدراك أنك داخلها».
ويذكر «صبيح»: «لعل أحد الزنادقة أو المكفرين يقول إن مقصود ابن تيمية هو الدعاء والطلب، قلنا: لقد طلب الصحابى من النبى الجنة وهو أمر واضح وليس هناك مجال للبس».

تكفير من استعان بالنبي

قول «ابن تيمية» إن رسول الله لم يقل له «ولا استعن بي»، فهذا نوع من أنواع تخليط الأمور، خاصة على العوام، مثل ما أورده فى مجموع الفتاوى (١٨/٣١٩): «والله سبحانه أرسل الرسل بأنه لا إله إلا هو فتخلو القلوب عن محبة ما سواه بمحبته وبرجائه وعن سؤال ما سواه بسؤاله وعن العمل لما سواه بالعمل له وعن الاستعانة بما سواه بالاستعانة به».

ويرد عليه «صبيح»: «نحن نقول خلت قلوبنا من محبة ما سوى الله ورسوله كما أخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما: ثلاثة من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان»، وأول الثلاث أن يكون الله ورسوله أحب إليه من سواهما، وكذلك قول رسول الله «أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما».

أما قول ابن القيم فى مدارج السالكين (الرابع من كونه مستعانا فإن الاستعانة بمن لا اختيار له ولا مشيئة ولا قدرة محال) فمن جنس كلام ابن تيمية.

وللرد على ابن تيمية واستخدامه واتباعه الكلام فى غير موضعه وقلبه الأمور المتعارف عليها إلى باطل لإضلال الأمة وصبغهم ما اختلقوه بصبغة عقائدية، نورد قوله تعالى فى قصة ذى القرنين: «فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا» ولم يقل ذو القرنين إن الاستعانة بمن لا اختيار له ولا مشيئة ولا قدرة محال ولم يقل الاستعانة لا تكن إلا بالله.

وأخرج الامام أحمد عن أبى الخير أن رجلًا من الأنصار حدثه عن رسول الله أنه أضجع أضحيته ليذبحها فقال رسول الله للرجل: «أعنى على ضحيتى فأعانه»، فها هو النبى استخدم كلمة «أعني» ولم يقل «لا أستعين إلا بالله».

تجريح السيدة فاطمة

فى معرض كلامه عن هجر السيدة فاطمة لأبى بكر الصديق حتى ماتت كما هو ثابت فى البخارى ومسلم قال ابن تيمية فى منهاجه (٤/٢٤٤) لم يكن هذا - يقصد الهجر - مما يحمد عليه ولا مما يذم به الحاكم بل هذا إلى أن يكون جرحًا أقرب منه إلى أن يكون مدحاً.
ويرد عليه الدكتور محمود صبيح: «لنا جميعا أن ندافع عن موقف أبى بكر الصديق دون أن نجرح فى السيدة فاطمة، ولنا أن ندافع عن السيدة فاطمة دون أن نجرح فى أبى بكر الصديق، ولنا أن نتوقف عما شجر بين الصحابة، فلماذا إذن التجريح ولا سيما وأن الله تعالى لن يسألك يوم القيامة عما شجر بينهم فإنك لست الشهيد الذى يشهد على الأمة لكن الشهيد هو الحبيب المصطفى، ولكنك قد تسُأل عن أدبك وتوقيرك لهم وكثرة الكلام فيما شجر بين أصحاب النبى سوف يوقعك لا محالة فى حق أحدهم كما وقع لابن تيمية».
ويعرض «صبيح» بعض أقوال أحباب النبى الذين حذروا الأمة مما وقع فيه ابن تيمية: قال ثابت بن عبد الله بن الزبير قال المهدي: «ما تقول فيمن ينتقص الصحابة؟»، قلت: «زنادقة لأنهم ما استطاعوا أن يصرحوا بنقص رسول الله فتنقصوا أصحابه فكأنهم قالوا كان يصحب صحابة سوء».

علي والسيدة فاطمة فرقا الجماعة

فى حديث أن بعد وفاة السيدة فاطمة ودفن سيدنا على لها فالتمس مصالحة أبى بكر ومبايعته ولم يكن بايعه تلك الأشهر - لم يبايعه ستة أشهر ولا أحد من بنى هاشم - فقال لسيدنا أبى بكر ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية حضور عمر بن الخطاب فدخل عليهم أبو بكر فتشهد على ومدح أبا بكر وبايعه.

ويقول «صبيح»: «مع علم ابن تيمية بما سبق فقد غمز السيدة فاطمة والإمام على فى منهاجه (٤/٢٥٧/٢٥٨) بقوله: (فلو قدر أن أبا بكر وعمر كانا ظالمين مستأثرين بالمال لأنفسهما لكان الواجب مع ذلك طاعتهما والصبر على جورهما، وتمادى فى كلامه فقال إن على وفاطمة ونحوهما لم يصبروا ولم يلزموا الجماعة بل جزعوا وفرقوا الجماعة).

ويضيف: «هذه معصية عظيمة أقول: ماذا يقول أصحاب ابن تيمية فى نقص أدب ابن تيمية مع البضعة النبوية الشريفة؟».
تشبيه غضب السيدة فاطمة بغضب المنافقين
فى تعليقه على غضب السيدة فاطمة من الصديق ورد فى منهاجه (٤/٢٤٤/٢٤٦) من المعلوم لكل عاقل أن المرأة - يقصد بها السيدة فاطمة - إذا طلبت مالا من ولى الأمر فلم يعطها إياه لكونها لا تستحق عنده وهو لم يأخذ ولم يعط لأحد من أهله ولا أصدقائه بل أعطاه لجميع المسلمين وقيل إن الطالب غضب على الحاكم كان غاية ذلك أنه غضب لكونه لم يعطه مالا.

ويرد الدكتور صبيح: «السيدة فاطمة غضبت من أبى بكر حتى ماتت، وابن تيمية مقر بحديث البخارى ومسلم وسبب غضبها هو الخلاف على إرثها من أبيها»، ويسأل: «أليس من يذكر مثل هذا عن فاطمة ويجعله من مناقبها جاهلاً، أو ليس الله قد ذم المنافقين الذين قال فيهم: (وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِى الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ) نقول: (لك الله يا بنت رسول الله أهذه منزلتك عند ابن تيمية يشبهك فى غضبك من أبى بكر الصديق بمن؟)».

الزواج من النبي ليس شرفا

تقليلًا لعظيم نسب الرسول وقرابته ومصاهرته قال ابن تيمية فى منهاجه (٨/٢٦) ولهذا حصل لأزواج - يعنى التقوي - النبى إذا قنتن لله ورسوله وعملن صالحاً، لا لمجرد المصاهرة بل كمال الطاعة كما أنهن لو أتين بفاحشة مبينة لضوعف لهن العذاب ضعفين لقبح المعصية.
ويرد الدكتور صبيح: قول ابن تيمية لم يقله مسلم من قبل.. أفلا يعلم ابن تيمية أن زوجات النبى يصلى عليهن المسلمون فى صلاة الفرض خمس مرات فى تشهدهم، ذلك غير النوافل والسنن، وإذا كان عدد المسلمين الآن مليار مسلم ففى اليوم الواحد يصلى عليهن خمسة مليارات صلاة فكم صلاة عليهن حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

وقد روى البخارى ومسلم عن أبى حميد الساعدى إنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلى عليك فقال رسول الله: قولوا اللهم صلى على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

وانظر إلى فعل الصحابة لما أطلقوا ما فى أيديهم من سبايا بنى المصطلق وقالوا: أصهار رسول الله، وذلك لما تزوج النبى جويرية بنت الحارث، وقد افتخر عثمان بن عفان بسبب مصاهرته لرسول الله واعتبرها من مناقبه، فهلا اعتبر المبتدعون الذين يقللون من جناب النبى عليهم من الله ما يستحقون.

قرابة النبي ونسبة لا تفيد ولا تنفع

يحاول ابن تيمية جاهدا نفى بركة النبى على أهل بيته ومن تزوج منه وعلى ذريته وعلى أصهاره متجاهلًا الآيات والأحاديث الواردة فى بركة النبى على أهل بيته وذريته الذين يصلى عليهم المسلمون، وأورد ابن تيمية ذلك فى دقائق التفسير (٢/٤٨) الذى ينفع الناس طاعة الله ورسوله وأما ما سوى ذلك فإنه لا ينفعهم لا قرابة ولا مجاورة ولا غير ذلك.

كما ثبت عنه فى الحديث الصحيح أنه قال: «يا فاطمة بنت محمد لا أغنى عنك من الله شيئاً ويا صفية عمة رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً ويا عباس عم رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً».

يقول «صبيح»: «السيدة خديجة سيدة نساء عالمها وأحد أربع أفضل نساء العالمين، والسيدة فاطمة بضعة النبى سيدة نساء أهل الجنة، والحسن والحسين سيدا رجال الجنة وأبوهما خير منهما وكل ذلك ثابت فى الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة والجماعة، وكذلك السيدة عائشة فضلها على النساء كفضل الثريد على الطعام، وهى حبيبة رسول الله وكل زوجاته معه فى الجنة وذريته يصلى عليهم المسلمون فى صلاتهم، إذا كان لا ينفع أهل البيت قرابتهم من النبى فمن أى شيء استفادوا صلاة المليارات من الخلق عليهم كل يوم إلا من قرابتهم من رسول الله».

إيمان السيدة خديجة ليس كاملا

قال ابن تيمية فى منهاجه (٤/٣٠٣/٣٠٤) وهؤلاء يقولون قول لخديجة: «ما أبدلنى الله بخير منها» إن صح معناه ما أبدلنى بخير لى منها لأن خديجة نفعته فى أول الإسلام نفعًا لم يقم غيرها فيها مقامها، فكانت خيرا له من هذا الوجه لكونها نفعته وقت الحاجة، لكن عائشة صحبته فى آخر النبوة وكمال الدين، فحصل لها من العلم والإيمان ما لم يحصل لمن يدرك إلا أول زمن النبوة، فخديجة كان خيرها مقصورًا على نفس النبى لم تبغ منه شيئاً ولم تنتفع بها الأمة كما انتفعت بعائشة.
2

http://www.albawabhnews.com/1377802

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 1:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
ربنا يعلى صوتك يا مولانا ويكون ملء الأرض والسماء وللأفاق البعيدة يسمعه كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
النيل الخالد كتب:
ربنا يعلى صوتك يا مولانا ويكون ملء الأرض والسماء وللأفاق البعيدة يسمعه كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين



آمين آمين آمين آمين آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
النيل الخالد كتب:
ربنا يعلى صوتك يا مولانا ويكون ملء الأرض والسماء وللأفاق البعيدة يسمعه كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


اللهم آمين ماشاء الله لا قوة إلا بالله ربنا يوفق حضرتك و يكرمكم بحق جاه سيدنا النبى صلى الله عليه و على آله و سلم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 1:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
molhma كتب:
النيل الخالد كتب:
ربنا يعلى صوتك يا مولانا ويكون ملء الأرض والسماء وللأفاق البعيدة يسمعه كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


اللهم آمين ماشاء الله لا قوة إلا بالله ربنا يوفق حضرتك و يكرمكم بحق جاه سيدنا النبى صلى الله عليه و على آله و سلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 7:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
شذوذ "ابن تيمية" وأخطر 42 حديثًا مفبركًا
http://www.albawabhnews.com/1383994

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 7:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
هذه ليست الحلقه الثانيه التى تتناولها البوابه نيوز عن كتاب مولانا الصبيح

لذا لزم التنويه/ أخى الكرار

جزاك الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على حلقات البوابه نيوز تنشر كتاب أخطاءبن تيميه فى حق الر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

نشرت البوابه نيوز على الرابط التالى

http://www.albawabhnews.com/1379582

استكمالا لكتاب مولانا الشريف : بعنوان :-


شهادات فى كتاب لمحمود صبيح
"ابن تيمية" يذبح علي بن أبي طالب


البوابة نيوز ملفات خاصة
شهادات فى كتاب لمحمود صبيح
"ابن تيمية" يذبح علي بن أبي طالب


صورة

الخميس 02-07-2015| 05:09ص
watermark كتاب «أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله وأهل بيته
صورة

كتب بيجاد سلامة



بينما يقول الرسول صلى الله على وسلم: «من آذى عليًا فقد آذانى»، وقوله: «ماذا تريدون من على، إن على منى وأنا من على، وهو ولى كل مؤمن بعدى»، يحاول «ابن تيمية» سلب كل شيء من الإمام رضى الله عنه.فى الحلقة الثانية من كتاب «أخطاء ا بن تيمية فى حق رسول الله وأهل بيته»، للكاتب الدكتور محمود السيد صبيح، نعرض مجموعة من أخطاء «ابن تيمية» فى حق الإمام على رضى الله عنه.

الصحابة يكرهون علي

يورد «صبيح» فى كتابه ما قاله «ابن تيمية» فى منهاجه: «ولم يكن كذلك على فإن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه»، ويقول: «حب ابن تيمية لتنقيص الإمام على وتهوين قدره هو الذى جعله يتخيل أن كثيرا من الصحابة والتابعين كان يبغضونه ويسبونه».

ويتساءل «صبيح»: «كيف لا يحبونه وهم يعلمون قول النبى لعلي: (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)، وقول النبى لعمرو بن شاس: (والله قد آذيتني)، قلت: (أعوذ بالله من آذاك يا رسول الله)، قال: (بلى من آذى عليا فقد آذاني)».

كما يرد على «ابن تيمية» بقول النبي: «من سب عليًا فقد سبني»، وقوله: «من أحب عليًا فقد أحبنى ومن أبغض عليًا فقد أبغضني»، ويتساءل: كيف يبغضونه وقد روى البخارى قول النبي: (أنت منى وأنا منك؟)، وكيف يبغضونه وهم الذين رووا كما جاء فى الصحيحين عن النبي: (أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة من بعدي؟)».

وعن قتال بعض الصحابة لـ«علي»، يقول: «السيدة عائشة ندمت على ذلك عندما سمعت كلاب الحواب تنبح عليها وهناك آثار كثيرة فى تذكير الإمام على لطلحة والزبير بما قاله النبى للزبير «تحبه فإنك تقاتله وأنت له ظالم».

يعود «ابن تيمية» مرة أخرى ليسلب خصائص من «علي» فيقول فى منهاجه إن أحاديث المؤاخاة لعلى كلها موضوعة، والنبى لم يؤاخ أحدا ولا آخى بين مهاجرى ومهاجرى، ولا بين أبى بكر وعمر ولا بين أنصارى وأنصارى، ولكن آخى بين المهاجرين والأنصار فى أول قدومه المدينة، حيث قال فى مجموع الفتاوى (٤/٤١٧/٤١٨): «وأما قوله (من كنت مولاه فعلى مولاه) فهذا ليس فى شيء من الأمهات إلا فى الترمذى وليس فيه إلا (من كنت مولاه فعلى مولاه) وأما الزيادة فليست فى الحديث وسئل عنها الإمام أحمد فقال: (زيادة كوفية ولا ريب أنها كذب) ثم قال وكذلك قول: (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) مخالف لأصول الإسلام فإن القرآن قد بين أن المؤمنين إخوة مع قتالهم وبغى بعضهم على بعض وقوله: (من كنت مولاه فعلى مولاه) فمن أهل الحديث من طعن فيه كالبخارى وغيره ومنهم من حسنه».

ويقول «صبيح»: «ابن تيمية مرة أخرى يحزن لقول النبى لعلي: (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق) فقال فى منهاجه (٧/١٤٩) من أعتقد فى بعض الصحابة اعتقادا غير مطابق، وظن فيه أنه كافر أو فاسق، فأبغضه لذلك كان جاهلا ظالما ولم يكن منافقا، وهذا مما يبين به كذب ما يروى عن بعض الصحابة كجابر أنه قال: (ما كنا نعرف المنافقين على عهد النبى إلا ببغضهم على بن أبى طالب) فالله قد ذكر فى سورة التوبة وغيرها من علامات المنافقين وصفاتهم أمورا متعددة ليس فى شيء منها بغض على كقوله: (ومنهم من يقول ائذن لى ولا تفتنى ألا فى الفتنة سقطوا).

ويرد «صبيح»: «أخرج الإمام مسلم وغيره عن زر قال علي: (والذى فلق الحبة وبرأ النسمة أن النبى الأمى قال لى ألا يحبنى إلا مؤمن ولا يبغضنى إلا منافق)، ويسأل: «هل ابن تيمية من القرآنيين الذين يكذبون بالسنة ولا يعترفون إلا بالقرآن؟».
وينقل عن الحافظ بن حجر فى الدرر الكامنة (١/١٨١/١٨٢) ومنهم من ينسبه إلى النفاق – يعنى ابن تيمية - لقوله فى «علي» ما تقدم ولقوله: إنه كان مخذولًا حيث ما توجه... وإنه حاول الخلافة مرارًا فلم ينلها، وإنما قاتل للرئاسة لا للديانة، ولقوله إنه كان يحب الرئاسة وإن عثمان كان يحب المال ولقوله إن أبا بكر أسلم شيخا يدرى ما يقول، و«علي» أسلم صبيا والصبى لا يصح إسلامه على قول».

كما قال ابن تيمية فى منهاجه (٦/٤٣): «وعلى رضى الله عنه قد خفى عليه من سنة النبى أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه»، وفى منهاجه أيضًا (٥/٥٣٠): «أهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول على بل أخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة عن زيد وعمر وبن عمر ونحوهم»، وفى منهاجه (٨/٢٧٩): «وأما عمر فقد استفاد على منه أكثر مما استفاد عمر منه، وأما عثمان فقد كان أقل علمًا من أبى بكر وعمر، ومع ذلك فما كان يحتاج إلى علي، حتى أن بعض الناس شكا إلى على عثمان فأرسل إليه بكتاب الصدقة فقال عثمان: لا حاجة لنا به وصدقة عثمان».

التشكيك في خلافة علي


يقول «ابن تيمية» فى منهاجه (٤/١٠٥): «لم يتمكن أحد منهم من الإمامة إلا على بن أبى طالب مع أن الأمور استصعبت عليه ونصف الأمة أو أقل أو أكثر لم يبايعوه»، ويرد صبيح: «يرد عليه فى ذلك الحافظ بن عبد البر بما نقل فى تهذيب الكمال (٢٠/٤٨٧/٤٨٩) قال بن عمر: بويع لعلى رضى الله عنه بالخلافة يوم قتل عثمان، فاجتمع على بيعته المهاجرون والأنصار وتخلف عن بيعته نفر منهم، فلم يهجهم ولم يكرههم، وسئل عنهم فقال: أولئك قوم قعدوا عن الحق ولم يقوموا مع الباطل»، ويقول: «انظر يرحمك الله لجملة وتخلف عن بيعته نفر منهم وقارنها بكلام ابن تيمية».

وقال «ابن تيمية» أيضًا فى منهاجه (٦/١٥٦/١٥٧): «وأيضًا فإن ولاية عثمان كان فيها من المصالح والخيرات ما لا يعلمها إلا الله، وما حصل فيها من الأمور التى كرهوها كتأمير بعض بنى أمية وإعطائهم بعض المال ونحو ذلك، فقد حصل من ولاية من بعده ما هو أعظم من ذلك من الفساد، ولم يحصل فيها من الصلاح ما حصل فى إمارة عثمان»، كما قال فى منهاجه (٤/١١٧): «فلم يزهر فى خلافته دين الإسلام».

كما أضاف فى منهاجه (٤/١٦١/١٦٢): «ومن المعلوم أن الخلفاء الثلاثة اتفق عليهم المسلمون، وكان السيف فى زمانهم مسلولا على الكفار مكفوفا عن أهل الإسلام، وأما على فلم يتفق المسلمون على مبايعته، بل وقعت الفتنة تلك المدة وكان السيف فى تلك المدة مكفوفا عن الكفار مسلولا على أهل الإسلام».

وقال فى منهاجه (٦/٤٨) معلقا على الحرب بين على ومعاوية: «فإن قيل على كان مجتهدا فى ذلك معتقدا أنه بالقتال يحصل الطاعة، قيل: فإذا كان مثل هذا الاجتهاد مغفورا مع أنه أفضى إلى قتل ألوف من المسلمين بحيث حصل الفساد ولم يحصل المطلوب من الصلاح، أفلا يكون الاجتهاد فى قتل واحد لو قتل لحصل به نوع المصلحة من الزجر عن الفواحش اجتهادا مغفورا مع أن ذلك لم يقتله بل هم به وتركه».

ويرد الدكتور صبيح: «اتهامات بن تيمية لحكم الإمام على رضى الله عنه وعلمه ومواقفه وخصائصه ثم أخيرا اتهامه بالفساد واضحة جلية، وابن تيمية ينسب إلى العلم، ولو كان من العوام لعذر واستتيب فما بالكم بمن ينسب إلى العلماء، وأقواله هى التى أدت إلى تفسيقه وتبديعه واتهامه بالزندقة، وقول من قال فيه: فى نفسه ضغينة لرسول الله وأهل بيته».

أما الكلام على قتال الإمام على رضى الله عنه فيكفيك فيه قول النبى فيما أخرجه الحاكم فى المستدرك (٣/١٣٢) وصححه عن أبى سعيد قال: كنا جلوسًا ننتظر رسول الله فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها على يخصفها ومضى رسول الله ومضينا معه، ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال: إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله»، فاستشرفنا ووفينا أبو بكر وعمر فقال: لا ولكنه خاصف النعل، قال فجئنا نبشره قال فكأنه قد سمعه.

أما عن خلافة «علي» فيكفيك فيها قول النبى فيما رواه الإمام أحمد(١/١٠٨) بسند جيد: عن على قال قيل يا رسول الله من تؤمر بعدك؟، قال: إن تؤمروا أبا بكر تجدوه زاهدا فى الدنيا راغبا فى الآخرة، وإن تؤمروا عمر تجدوه قويا أمينا لا يخاف فى الله لومة لائم، وإن تؤمروا على وما أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يأخذ بكم الطريق المستقيم».

ويكفى الإمام على قول النبى لعلي: من أشقى الأولين، قال: عاقر النيابة، قال فمن أشقى الآخرين، قال: الله ورسوله أعلم، قال النبي: قاتلك».

ويقول: «فى نهاية التعليق على مهازل ابن تيمية نقول لأتباعه من المفتونين به: ما حكم من انتقص أحدا من الصحابة.. وبخاصة إن كان من المبشرين بالجنة وإذا كان من الخلفاء الراشدين المهديين الأربعة».

وبسرعته المعهودة فى تنقيص أهل البيت قال ابن تيمية فى منهاجه (٤/١٦٨/١٦٩): وأما سائر الاثنى عشر فهم أصناف، منهم من هو من الصحابة المشهود لهم بالجنة كالحسن والحسين، وقد شركهما فى ذلك من الصحابة المشهود لهم بالجنة خلق كثير، وفى السابقين الأولين من هو أفضل منهما مثل أهل بدر، وإن كانا سيدي شباب أهل الجنة فأبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة».
ويتساءل «صبيح»: هل لا يستطيع ابن تيمية أن يكبح جماح مشاعره تجاه الحسن والحسين اللذين نزل ملك لتبشير النبى بأنهما سيدا شباب أهل الجنة ولتوضيح ذلك نقول: ألا يتأدب ابن تيمية لحكم الله ورسوله ورضى به سائر المؤمنين وهو قول النبي: (الحسن والحسين سيدا شباب الجنة إلا ابنى الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران) وابن تيمية تناسى وتجاهل رغم أن الحديث إلى حد التواتر.

هل يكتفى ابن تيمية بذلك أم يتطرق إلى سيدنا الحسين وهو من قال فيه النبى حسين منى وأنا منه أحب الله من أحبه؟
استهتر به ابن تيمية وهان عليه دمه فقال فى منهاجه (١/٥٥): «ومع ذلك أن بعضهم لا يوقد خشب الطرفاء لأنه بلغه أن دم الحسين وقع على شجرة من الطرفاء ومعلوم أن تلك الشجرة بعينها لا يكره وقودها، ولو كان عليها من أى دم – يعنى دم الحسين- كان فكيف بسائر الشجر الذى لم يصبه الدم لا نرد عليه إلا برد النبى حيث قال لمن قال له يا رسول الله إنك لتحبها –يقصد الشجرة- قال : من أحبها فقد أحبنى ومن أبغضها فقد أبغضني».

ويواصل: «هل تخرج أفكار ابن تيمية أقواما يوقرون أهل البيت ويحفظون النبى فيهم أم تخرج أجيالا قساة القلوب... لا يهمهم حتى حرمة النبى فى أهل بيته، فماذا يفعلون فى خلق الله سوى ترويعهم وإرهابهم واستحلال أعراضهم ودمائهم وأموالهم؟».
وفى منهاجه (٤/٢٩٥): «إن الله تعالى لم يخبر أنه طهر جميع أهل البيت وأذهب عنهم الرجس، فإن هذا كذب على الله، كيف ونحن نعلم أن فى بنى هاشم من ليس بمطهر من الذنوب ولا أذهب عنهم الرجس لاسيما عند الرافضة ، فإن عندهم كل من كان من بنى هاشم يحب أبا بكر وعمر فليس بمطهر».

ويرد الدكتور صبيح: «بنفس منطق ابن تيمية يمكن لأى زنديق أن يقول: إن الله تعالى لم يخبر أنه طهر جميع زوجات النبى، أو يقول آخر اللهم صلِ على النبى محمد وعلى من ثبت طهره من أهل البيت، ثم هل أخبر الله عز وجل أنه طهر بعضهم أو نصفهم؟».


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 34 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط