موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2009 11:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
أخي مريد لحق بارك الله فيك

هذه الموضوعات و الله تجعلني أذهل من إصرار المتمسلفة على وصفه بشيخ الإسلام و كأنه شيخ كل العصور

ثم ينبني على هذا التبجيل أحكام

و الأحكام تنبني عليها مصايب سودا نعيشها في بلادنا للأسف يوميا

أكمل أخي بارك الله فيك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2009 3:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه
... وبعد

الأخ الفاضل / الشاعر .. جزاك الله خير .. ورزقنا الله محبته ومحبة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم .. والحمية لله ورسوله ... ونحمده سبحانه على العافية من أمراض الوهابية والخوارج .

وانتقل بحضراتكم إلى باب جديد .. وهو :

ذكر نقول العلماء الأجلاء لحديث (علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض ) , وحديث ( اللهم أدر الحق مع علي حيث ما دار ) فى مصنفاتهم .

الباب الثالث : أقوال العلماء ونقولهم

وأما عن وجود وورود تلك الرواية بلفظها أو بمعناها , فقد ذكرها أئمة الدين وأكابر علماء المسلمين فى كتبهم دونما غضاضة أو نكير , ولم يعتبروا ذكرها فى كتبهم ترويجا لأكاذيب عن سيد الملة والدين وإمام الأنبياء والمرسلين سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وأذكر لحضراتكم طائفة من العلماء الذين ذكروا تلك الرواية فى كتبهم :

1- السيوطى فى تاريخ الخلفاء (1 / 70) قال :

وأخرج الطبراني في الأوسط والصغير عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض " .

2- والصالحى الدمشقى فى سبل الهدى والرشاد (11 /297) قال :

وروى الحاكم عن أم سلمة - رضي الله تعالى عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " علي مع القرآن، والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا على الحوض ".

3- والإمام الغزالى فى المستصفى (1 / 429) – مسألة تقليد الصحابة – قال :

وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَقِّ عَلِيٍّ : { اللَّهُمَّ أَدِرْ الْحَقَّ مَعَ عَلِيٍّ حَيْثُ دَارَ }


4- والعلامة القاضى الباقلاني فى الإنصاف (1 / 22) باب خير الأمة - قال بعد ذكر الخلفاء الراشدين - :

وبعده – أى بعد سيدنا عثمان - أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائله أحاديث كثيرة منها :
قوله صلى الله عليه وسلم ( اللهم أدر الحق مع علي حيث ما دار ) .

5- الذهبي فى تاريخ الإسلام (1 / 485)- حوادث سنة أربعين – قال :

وقال أبو الزبير ، عن جابر قال : ما كنا نعرف منافقي هذه الأمة إلا ببغضهم علياً .
قال المختار بن نافع - أحد الضعفاء - ثنا أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله أبا بكر ، زوجني ابنته ، وحملني إلى دار الهجرة ، وأعتق بلالاً . رحم الله عمر ، يقول الحق وإن كان مراً ، تركه الحق وما له من صديق . رحم الله عثمان تستحييه الملائكة . رحم الله علياً ، اللهم أدر الحق معه حيث دار ) . أخرجه الترمذي وقال : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

ويتبع .. إن شاء الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 31, 2009 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر نقول العلماء الأجلاء لحديث (علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض ) , وحديث ( اللهم أدر الحق مع علي حيث ما دار ) فى مصنفاتهم .

6- اليافعى فى مرآة الجنان وعبرة اليقظان (1 / 51) – حوادث سنة أربعين – قال :

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه له ( اللهم ادر الحق معه حيث دار ) رواه الترمذي

7- المحب الطبرى فى الرياض النضرة في مناقب العشرة (1 / 18) – باب ذكر وصف النبي لكل واحد منهم- ذكر وصفه صلى الله عليه وسلم لكل واحد منهم وثنائه عليه ودعائه له والحث على محبته ولعن مبغضه .

عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله أبا بكر زوجني ابنته وحملني إلى دار الهجرة وصحبني في الغار وأعتق بلالاً من ماله , رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مراً , تركه الحق وماله صديق , رحم الله عثمان تستحيي منه الملائكة , رحم الله علياً اللهم أدر الحق معه حيث دار ) أخرجه الترمذي والخلعي وابن السمان .


8- الرازي فى تفسيره (1 / 185) – فى مسألة الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم فى الفاتحة – قال :

الحجة الخامسة : روى البيهقي في «السنن الكبير» عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهر في الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم ، ثم إن الشيخ البيهقي روى الجهر عن عمر بن الخطاب ، وابن عباس ، وابن عمر ، وابن الزبير ، وأما أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله عليه السلام ( اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ) .

9- البرهان البقاعي فى نظم الدرر (1 / 279 - 280) فى تفسير قوله تعالى :

( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ ... إلى آخر الآيات )
قال :

كما في هذه الآية التي أظهر الله سبحانه وتعالى الرفق فيها بهذه الأمة من حيث شرع لها ما يوافق كيانها وصرف عنها ما علم أنها تختان فيه لما جبلت عليه من خلافه ، وكذلك حال الآمر إذا شاء أن يطيعه مأموره يأمره بالأمور التي لو ترك ودواعيه لفعلها وينهاه عن الأشياء التي لو ترك ودواعيه لاجتنبها ، فبذلك يكون حظ حفظ المأمور من المخالفة ، وإذا شاء الله تعالى أن يشدد على أمة أمرها بما جبلها على تركه ونهاها عما جبلها على فعله ، فتفشوا فيها المخالفة لذلك ، وهو من أشد الآصار التي كانت على الأمم فخفف عن هذه الأمة بإجراء شرعتها على ما يوافق خلقتها ، فسارع سبحانه وتعالى لهم إلى حظ من هواهم ، كما قالت عائشة رضي الله تعالى عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : « إن ربك يسارع إلى هواك » ليكون لهم حظ مما لنبيهم كليته ، وكما قال عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله تعالى عنه : ( اللّهم أدر الحق معه حيث دار ) .

ويتبع .. إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر نقول العلماء الأجلاء لحديث (علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض ) , وحديث ( اللهم أدر الحق مع علي حيث ما دار ) فى مصنفاتهم .

10- النيسابوري فى تفسيره (1 / 29) فى تفسير قوله تعالى :

( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ) قال :

قال صلى الله عليه وسلم ( طوبى لمن مات ولسانه رطب من ذكر الله ) وكان علي بن أبي طالب يقول : يا من ذكره شرف للذاكرين . وكان مذهبه الجهر بها في جميع الصلوات ، وقد ثبت هذا منه تواتراً ( ومن اقتدى به لن يضل ) . قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم أدر الحق معه حيث دار ) .

11- الخازن فى تفسيره (5 / 455 - 456) فى تفسير قوله تعالى :

( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (28) مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِـبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)

قال :

( فصل في فضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم )
عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله أبا بكر زوجني ابنته وحملني إلى دار الهجرة وصحبني في الغار وأعتق بلالاً من ماله , رحم الله عمراً ليقولن الحق وإن كان مراً , تركه الحق وما له من صديق . رحم الله عثمان تستحي منه الملائكة ، رحم الله علياً اللهم أدر الحق معه حيث دار ) أخرجه الترمذي وقال حديث غريب .

12- الآجري فى الشريعة (3 / 335)- باب ذكر خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن ذريته الطيبة . فقد ذكر الحديث أيضا .. وله هنا كلام جميل أسوقه لكم بنصه :

قال محمد بن الحسين – هو الآجرى - رحمه الله :
اعلموا - رحمنا الله وإياكم - أنه لم يكن بعد عثمان رضي الله عنه أحد أحق بالخلافة من علي رضي الله عنه , لما أكرمه الله عز وجل به من الفضائل التي خصه الله الكريم بها ، وما شرفه الله عز وجل به من السوابق الشريفة ، وعظيم القدر عند الله عز وجل وعند رسوله صلى الله عليه وسلم ، وعند صحابته رضي الله عنهم وعند جميع المؤمنين ، قد جمع له الشرف من كل جهة ، ليس من خصلة شريفة إلا وقد خصه الله عز وجل بها :

ابن عم الرسول ، وأخو النبي صلى الله عليه وسلم ، وزوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأبو الحسن والحسين ريحانتي النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن كان النبي صلى الله عليه وسلم له محبا ، وفارس العرب , ومفرج الكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر الله عز وجل نبيه بالمباهلة لأهل الكتاب لما دعوه إلى المباهلة ، فقال الله عز وجل : ( قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ) فأبناؤنا وأبناؤكم : فالحسن والحسين رضي الله عنهما ( ونساؤنا ونساؤكم ) فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( وأنفسنا وأنفسكم ) علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

قال محمد بن الحسين رحمه الله : ومناقب علي رضي الله عنه وفضائله أكثر من أن تحصى ، ولقد أكرمه الله عز وجل بقتال الخوارج ، وجعل سيفه فيهم ، وقتاله لهم سيف حق إلى أن تقوم الساعة . انتهى كلامه

وصل اللهم وسلم , وعظم وشرف وكرم , حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .
سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2009 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

هذه مناظرة .. بين ابن تيمية وكلامه على الحديث المروى ( على مع الحق والحق معه ) و ( يدور حيث دار ) و ( ولن يفترقا حتى يردا على الحوض ) ..
وبين الحق والصواب بالأدلة .. ليرى الناس المحترمة المنصفة .. مدى تدليس ابن تيمية وتخبطه ... بس كله بالأدلة – بفضل الله - .

وسأذكر كلامه مجمعا أولا ... ثم نناقشه .. حته حته .

قال ابن تيمية فى منهاج السنة النبوية (2/167–168) فصل : قال الرافضى " ولما ذكرت فاطمة أن أباها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهبها فدك "- طبعة المكتبة العلمية – بيروت - 4 أجزاء فى مجلدين - . قال ما نصه :

(( الوجه السادس : قولهم إنهم رووا جميعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " على مع الحق والحق معه " " يدور حيث دار " " ولن يفترقا حتى يردا على الحوض " من أعظم الكلام كذبا وجهلا , فإن هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف فكيف يقال إنهم جميعا رووا هذا الحديث , وهل يكون أكذب ممن يروى عن الصحابة والعلماء أنهم رووا حديثا , والحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلا , بل هذا من أظهر الكذب , ولو قيل رواه بعضهم وكان يمكن صحته لكان ممكنا , فكيف وهو كذب قطعا على النبي صلى الله عليه وسلم )) انتهى النقل .

هذا نصه كاملا ... ونستعين بالله .. وبمدد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ودلوقت .. نمسك جزئية جزئية .

1- قال ابن تيمية ( قولهم إنهم رووا جميعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " على مع الحق والحق معه " " يدور حيث دار " " ولن يفترقا حتى يردا على الحوض " من أعظم الكلام كذبا وجهلا ) .

قلنا له : ماهى علامات الكذب فى هذه الأحاديث ؟؟؟
سكت .. وماشرح لنا .. ولا قال أى علامة على كذب هذه الأحاديث

قلنا له : طيب .. معنى إنها كذب .. أن فى إسنادها كذاب أو وضاع .. فيا ترى فين الكذابين أو الوضاعين الموجودين فى الإسناد ؟؟؟
برضه .. سكت .. وما قلناش أى حاجة عن الرواة الموجودين فى الإسناد .. ولا حتى أسماؤهم .

قلنا له : يبقى كده أنت معاكش أى حجة ..وكلامك مردود ..ومجرد إدعاء وهوى .. صح يا إخوانا .

2- ثم قال (فإن هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف) .

قلنا له : كلامك وادعاؤك هذا معناه .. أن هذه الأحاديث لم ترد .. لا بإسناد صحيح ولا ضعيف ؟؟؟
قال : أيوه .. هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف .

قلنا له : طيب .. إيه رأيك إنه روى بإسناد صحيح .. وروى بأسانيد ضعيفة !!!
سكت .. وماردش .

قلنا له : تعالى نذكرها لك ..أما الأحاديث التى رويت بإسناد ضعيف فهى :

الأول - حديث سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (رَحِمَ اللَّهُ عَلِيًّا اللَّهُمَّ أَدِرْ الْحَقَّ مَعَهُ حَيْثُ دَارَ ) .


أخرجه الترمذي – كتاب المناقب – باب مناقب على بن أبى طالب رضى الله عنه - وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ , وَالْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ شَيْخٌ بَصْرِيٌّ كَثِيرُ الْغَرَائِبِ . والحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . والطبرانى فى الأوسط (13/146) .وأبو يعلى فى مسنده (2/31). وأبو نعيم الأصبهاني فى معرفة الصحابة (1/380) , وفضائل الخلفاء الراشدين له أيضا (1/358) . والبزار - انظر : البحر الزخار (2 /491) . وابن عساكر فى تاريخ دمشق (30/63) و (42/448) . وسبب ضعف إسناد هذا الحديث هو المختار بن نافع , وهو ضعيف فى الرواية .. ولم يصفه أحد من العلماء بأنه وضاع .. أو كذاب , وإنما قالوا : ضعيف .. كثير الغرائب .. وترجمه ابن أبى عدى فى الكامل (6/445) ولم يذكره بجرح ولاتعديل . وقال العجلى عنه : كوفى ثقة .

الثانى - حديث أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها .. قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) .

أخرجه الحاكم فى المستدرك (10 /434) وقال : هذا حديث صحيح الإسناد , وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ، ولم يخرجاه , وأقره الذهبى . وأخرجه الخطيب فى تاريخ بغداد (14/320)
والطبراني فى الأوسط (11/105) والصغير (2/342) , والهيثمى مجمع الزوائد (4/141) وعزاه للطبراني في الصغير والأوسط وقال : فيه صالح بن أبي الأسود وهو ضعيف . انتهى .

وأبو سعيد التيمى واسمه دينار , ولقبه عقيصا . اختلف العلماء فى توثيقه , فقال الحاكم : ثقة مأمون. وأقره الذهبى , وذكره ابن حبان فى الثقات (4/219) , وترجمه ابن عدى فى الكامل (3/109) ولم يعلق عليه بجرح , وضعفه جماعة من العلماء . ولم يصفه أحد من العلماء بأنه وضاع .. أو كذاب .

الثالث- حديث أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها .. قالت : عَلِيٌّ عَلَى الْحَقِّ ، فَمَنِ اتَّبَعَهُ اتَّبَعَ الْحَقَّ ، وَمَنْ تَرَكَهُ تَرَكَ الْحَقَّ , عَهْدٌ مَعْهُودٌ قَبْلَ مَوْتِه ِ.

أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير (17/212) وأبو نعيم – كذا عزاه إليه الذهبى فى ميزان الاعتدال (4/217) وابن عساكر فى تاريخ دمشق (42/449) وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/141) : رواه الطبراني وفيه مالك بن جعونة ولم أعرفه . انتهى . فهذا إسناد ضعيف .. لا أكثر .

وللعلم والتنبيه .. فسيدتنا أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها لم تقل هذا الكلام من عند نفسها .. ولكن سمعته من حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. كما فى فى الحديث الرابع .

الرابع - حديث سيدنا سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه .. وفيه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( علي مع الحق أو الحق مع علي حيث كان ) قال : من سمع ذلك ؟ قال : قاله في بيت أم سلمة , فقال : فأرسل إلى أم سلمة فسألها فقالت : قد قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي , فقال الرجل لسعد : ما كنت عندي قط ألوم منك الآن , فقال : ولم ؟ قال : لو سمعت هذا من النبي صلى الله عليه وسلم لم أزل خادماً لِعَلِىٍّ حتى أموت .


أخرجه البزار – كذا عزاه إليه الهيثمى فى المجمع (3 /288) وقال : فيه سعد بن شعيب ولم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح . فهذا إسناد ضعيف .. لا أكثر .

قلنا له : إيه رأيك ... دى أربع أحاديث ضعيفة .. ترد على قولك (لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف)

وكمان رواها كبار ... ومين .. سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه .. وأم المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها .. وسيدنا سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه ..

ياترى ... عندك رد .. ولا .. لأ ؟؟ قطع نـَفَس .. وسكت .. وماردش .

قلنا له : يبقى كده .. أنت بتفترى وبتكذب أو بتدلس ..وكلامك مردود ..ومجرد إدعاء وهوى ..
صح يا إخوانا .

ونوقف جلسة المناظرة ... وناخد راحة .. ونكمل المرة القادمة بمشيئة الله

وصل اللهم وسلم , وعظم وشرف وكرم , حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .
سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

خلصت الاستراحة ... وبدأت جلسة المناظرة مرة تانية

بعد ما ذكرنا لابن تيمية (4) أحاديث ضعيفة ... ترد وتهدم ادعاءه بأنه ( لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف ) .. وسكت . وماحطش منطق .

قلنا له : إيه رأيك فى هذه الأحاديث الأربعة !!!
قال : ماشى ... بس أنا مصمم .. إنه ( لم يروه أحد بإسناد صحيح )

قلنا له : طيب .. لو جبنا لك أحاديث بإسناد صحيح .. إيه قولك ؟!!!!
ما ردش .

قلنا له : طيب .. تعالى وشوف الأحاديث دى .

الأول - حديث سيدنا أبى ذر الغفارى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي ( يا علي ، من فارقني فارقه الله ، ومن فارقك يا علي فارقني ) .

أخرجه البزار – انظر : البحر الزخار (9/441-442) . وقال الهيثمى فى المجمع (4 / 141) : رواه البزار ورجاله ثقات.

الثانى - حديث سيدنا أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه .. قال : كنا عند بيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من المهاجرين والأنصار ، فخرج علينا فقال : « ألا أخبركم بخياركم ؟ » ، قالوا : بلى ، قال : « خياركم الموفون المطيبون ، إن الله يحب الخفي التقي » ، قال : ومر علي بن أبي طالب فقال : « الحق مع ذا ، الحق مع ذا » .

أخرجه أبو يعلى فى مسنده (3 / 59) , وابن عساكر فى تاريخ دمشق (42 / 448- 449) , والآجري فى الشريعة (4 /244) وقال الهيثمى فى المجمع (3 / 287) رواه أبو يعلى ورجاله ثقات .

الثالث - حديث أم المؤمنين السيدة مَيْمُونَةَ بنتَ الْحَارِثِ رضى الله عنها .. عَنْ جُرَيِّ بن سَمُرَةَ .. وفيه : قُلْتُ : كَانَ بَيْنَ عَلِيٍّ وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ الَّذِي كَانَ فَأَقْبَلْتُ فَبَايَعْتُ عَلِيًّا ، قَالَتْ : فَالْحَقْ بِهِ , فَوَاللَّهِ مَا ضَلَّ وَلا ضُلَّ بِهِ , حَتَّى قَالَتْهَا ثَلاثًا .

أخرجه الطبراني فى المعجم الكبير (24/9) وقال الهيثمى فى المجمع (4 / 141) : رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح , غير جرى بن سمرة وهو ثقة .

فهذه ثلاثة أحاديث صحيحة الإسناد ... منها ماهو نص فى الموضوع .. ومنها ماهو شاهد قوى .

قلنا له : إيه رأيك فى هذه الأحاديث الصحيحة !!!
سكت ... ولا كلمة .

قلنا له : يبقى كده .. أنت بتفترى وبتكذب أو بتدلس ..وكلامك مردود ..ومجرد إدعاء وهوى ..
صح يا إخوانا .

ونوقف جلسة المناظرة ... وناخد راحة .. ونكمل المرة القادمة بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2009 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
خلصت الاستراحة ... ونكمل مع ابن تيمية جزئية جديدة ... قال :

3- ( وهل يكون أكذب ممن يروى عن الصحابة والعلماء أنهم رووا حديثا , والحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلا بل هذا من أظهر الكذب ) .

قلنا له : انت بتنفى .. وتتهم بالكذب كل من يقول عن الصحابة والعلماء أنهم رووا حديث ( الحق مع على ) وغيره .

قال : طبعا

قلنا له : طيب .. يا أخى إحنا ذكرنا لك إن فيه صحابة رووا هذا الحديث بالفعل .. وهم :
سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه .. وأم المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها .. وسيدنا سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه .. وسيدنا أبو ذر الغفارى رضى الله عنه .. وسيدنا أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه .. وأم المؤمنين السيدة مَيْمُونَةَ بنتَ الْحَارِثِ رضى الله عنها .

إييه رأيك ... دول (6) من كبار الصحابة الأجلاء !!!!! إيه قولك ؟


سكت ...

قلنا له : يبقى كلامك ده .. مجازفة وتهويل وتلبيس .. أو جهل قبيح .

قال : طيب .. مافيش حد من العلماء رواه .. واللى يقول غير كده يبقى كذاب .

قلنا له : يار يت بلاش الحكم السريع .. والتهجم .. استنى شويه .. قول يا أخى – فيما أظن .. أو فيما أعلم - .. ولو ذكرنا لك مجموعة من العلماء رووا هذا الحديث وأوردوه فى كتبهم .. ولم يقولوا إنه كذب ؟!

قال : هم مين دول ؟؟

قلنا له : اسمع وشوف ياسيدى .. آدى أسماؤهم :

1- السيوطى فى تاريخ الخلفاء (1 / 70)

2- والصالحى الدمشقى فى سبل الهدى والرشاد (11 /297)

3- والإمام الغزالى فى المستصفى (1 / 429) – مسألة تقليد الصحابة

4- والعلامة القاضى الباقلاني فى الإنصاف (1 / 22) باب خير الأمة

5- الذهبي فى تاريخ الإسلام (1 / 485)- حوادث سنة أربعين –

6- اليافعى فى مرآة الجنان وعبرة اليقظان (1 / 51) – حوادث سنة أربعين –

7- المحب الطبرى فى الرياض النضرة في مناقب العشرة (1 / 18) – باب ذكر وصف النبي لكل واحد منهم- ذكر وصفه صلى الله عليه وسلم لكل واحد منهم وثنائه عليه ودعائه له والحث على محبته ولعن مبغضه .

8- الرازي فى تفسيره (1 / 185) – فى مسألة الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم فى الفاتحة –

9- البرهان البقاعي فى نظم الدرر (1 / 279 - 280) فى تفسير قوله تعالى ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ ... إلى آخر الآيات )

10- النيسابوري فى تفسيره (1 / 29) فى تفسير الفاتحة .

11- الخازن فى تفسيره (5 / 455 - 456) فى تفسير قوله تعالى ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا ) - فصل في فضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

12- الآجري فى الشريعة (3 / 335)- باب ذكر خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن ذريته الطيبة .


طبعا .. سكت .. ومافيش أى كلام ..

وأقول للعقلاء فقط – طبعا المتمسلفة والوهابية الخوارح مايدخلوش فى الخطاب - بالله عليكم .. هل طريقة ابن تيمية دى ... طريقة مقنعة .. ومؤدبة .. وبالأدلة ..
ولا تهور .. وكبر .. وتلبيس على الناس ..

يا إخوانى .. على الأقل .. الإنسان عندما يجهل شيئا - وهو فى محاورة مع خصم – مافيش مشكلة إنه يقول .. لا أدرى .. أو لم يثبت عندى .. أو سأبحث .. أو ربما له وجه آخر فى الفهم والتأويل .

وبلاش الشماعة الرذلة بتاعت ... أصله كان بيحاور ابن المطهر الشيعى ...

لا يا إخوانا .. الحق حق .. يعنى لو قال واحد شيعى ( السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين ) ..

أقوم أقول له : لأ .. ما فيش حديث يدل على هذا ... لمجرد إن القائل شيعى .

بالعكس .. ما صحت نسبته لحضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. لا بد أن نقر بثبوته ... والفتوح والعلم الحقيقى فى رد الفهم الخاطئ عند الغير .. وليس نفى ما صحت نسبته .

الكلام مظبوط .. ولا إيييه يا جدعان ... دا مجرد رأى منى .

متشكر .. إنكم استحملتونى ... وسنواصل بإذن .. ومدد حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى مشاركة جديدة .. وحديث آخر يبين تدليس وتهور وكذب ابن تيمية فى الحديث .


وصل اللهم وسلم , وعظم وشرف وكرم , حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .
سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5747
ربنا يمدك من مدد سيدنا الإمام على بحق جاه النبى صلى الله عليه و آله و سلم يا شيخ مريد الحق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2010 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
موضوع أكثر من رائع شيخنا الفاضل [مريد الحق]

كلما قرأته تمنيت لو أقر الله به عيوننا ووجدناه قد طبع كرسالة صغيرة الحجم جليلة النفع إن شاء الله .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2010 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]شكرا للأخ الفاضل / مريد الحق على هذا الموضوع الذي يعد ضربة موجعةلأتباع المدلس ابن تيمية لعلهم يفيقون ..
وشكرا لاقتراحك الذكي أخي / سهم النور
و أضم صوتي لصوتك وأتمنى سرعة طبعها ونشرها حتى لا تتعرض
للسرقة وطبعها ونسبتها لغير صاحبها ..!!
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
أوافقك الرأى أخى الفاضل سهم النور وأخى الفاضل الطارق

ونرجوا من الشيخ الفاضل مريد الحق الموافقة والبدء فى عمل

هذه الرسالة من الناحية القانونية التى تضمن حقوق المؤلف

وشكراً .

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 18, 2010 2:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1098
[font=Traditional Arabic]وأنا أوافق أخي الكريم "سهم النور" في هذا الاقتراح
وأضم صوتي لصوته ولصوت الأخوة الكرام
فشكرا للأخ الكريم مريد الحق على هذا المجهود الرائع
وشكرا للأخوة الكرام لحرصهم على مجهود أخونا الكريم مريد الحق
نفعنا الله سبحانه وتعالى بالأخوة الكرام وبمشايخنا الأفاضل في الدنيا والآخرة
بحق النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبحق آله الطيبين
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 5:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين

بارك الله فيكم أحبائى الكرام على حسن ظنكم ... وعلى حرصكم تجاه إظهار النفع للخلق وتصحيح المفاهيم بأى شكل كان .. وإن كان العبد الفقير أضعف مما تظنون ...

فوالله لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ... والفضل – بعد الله ومدد رسوله صلى الله عليه وآله وسلم – للحبيب المبارك مولانا الدكتور محمود .

وأحب أن ألفت نظركم الصالح إلى أن المادة العلمية لم تكتمل بعد ... فهناك – بفضل الله تعالى – عدد من الأحاديث أحضر لها الآن .. فيها بيان لتدليس ابن تيمية وجسارته ...

ووالله إنى لأرجع بذاكرتى إلى القرون الفاضلة .. وأقول :

ياترى .. لو وقف علماء الحديث .. والجرح والتعديل على هذه الأحاديث التى ينكرها ابن تيمية ويحارب لإنكارها .. ويجزم بكونها موضوعة .. وباطلة ... وأنها لم تثبت من طريق صحيح أو ضعيف .. ويطلق إطلاقاته الباطلة التى تروج على أتباعه ...

ترى فى أى درجة من درجات الجرح سيضعونه ؟؟!!!!

منكر الحديث !!! أم ناصبى مردود الرواية ... أم صاحب أوهام ؟؟!!!

ياراجل ... دا كان الراوى يبقى من الصالحين العباد ... وإذا أخطأ فى رواية .. قالوا عنه :
من العباد .. أدركته غفلة الصالحين .. فى أحاديثه نكارة
فيصير من الضعفاء فى الرواية

فمابالكم بالطامات التى يأتى بها ابن تيمية !!!!

أسألكم الدعوات لاستئناف العمل ... ثم الوقوف عند جملة صالحة من الأحاديث التى تبين تدليس ابن تيمية وتهويله ... وتصلح أن تكون رسالة متواضعة .. ثم يكون بعد ذلك الإذن ... والله المستعان

جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 04, 2023 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد


فهذه حلقة جديدة من حلقات تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث .


وحديث الحلقة .. ليس متعلقا بطريقة تناول ابن تيمية للحكم على الأحاديث بتدليس وتلبيس فقط ،
ولكن – للأسف – له تعلق أيضا بمقام الحضرة النبوية الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم .. بتعليق وفهم عجيب غريب مريب .. انفرد به ... ولم يقله .. أو يفهمه أحد من العالمين ... فضلا عن العلماء العاملين – هذا على الفرض الجدلى الممتنع بثبوت الحديث الذى ذهب ابن تيمية لاعتباره حجة فيما ذهب إليه .


تعالوا مشكورين ... نسوق الحديث ... ثم يفتح الله بالتعليق .. تفضلا منه سبحانه واستمددا من الحضرة المباركة الشريفة .

فى معرض الحكم الشرعى المتعلق بصحبة المردان – جمع أمرد وهو الغلام الجميل الذى ليس فى وجهه شعر - والأطفال الصغار ...

قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (15/ 377) - طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية - المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - عام النشر: 1416هـ/1995م

وَقَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثُ مُسْنَدَةٌ ضَعِيفَةٌ وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا وَهُوَ مَا رَوَاهُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلَّالُ. ثَنَا عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمُقْرِي. ثَنَا أَحْمَد بْنُ حَمَّادٍ المصيصي ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُجَوِّزٍ ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ قَالَ: {قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِيهِمْ غُلَامٌ أَمْرَدُ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ فَأَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَاءَ ظَهْرِهِ وَقَالَ كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُد فِي النَّظَرِ} هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ. انتهى النقل

وأعاده فى مجموع الفتاوى (32/ 248) - نفس الطبعة السابقة - قال :
وَقَدْ رَوَى الشَّعْبِيُّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ ... ) ثم ساق الحديث ... وقال فى آخره : هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ . انتهى النقل

هكذا بحذف ... قوله : وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا ...... وحذف قوله فى الحكم على الحديث : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.

وأورده فى الفتاوى الكبرى (3/ 203) - طبعة دار الكتب العلمية - المحقق : محمد عبدالقادر عطا - مصطفى عبدالقادر عطا - الطبعة: الأولى، 1408هـ - 1987م

وأورده أيضا فى مجموع الفتاوى (32/ 248) طبعة دار الوفاء - الطبعة : الثالثة ، 1426 هـ / 2005م - - المحقق : أنور الباز - عامر الجزار
وقال فى آخره : هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ . انتهى النقل

هكذا أيضا .. بحذف ... قوله : وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا

وحذف قوله فى الحكم على الحديث : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.

ثم أعاده بعد ذلك فى مجموع الفتاوى (28/370) طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية - المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - عام النشر: 1416هـ/1995م ...
وفى السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية - طبعة المعرفة (ص: 159)
وحذف ... كل شئ :
قوله : وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا ......

وحذف قوله فى الحكم على الحديث : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ. ...

وحذف قوله فى آخر الحديث : ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )


والآن .. نفصص الكلام علشان حاسس إنه تقيل شويتين .

نقول وبالله التوفيق :


- الروايات اللى ذكرها ابن تيمية فيها أربع ملاحظات :

الأولى : قوله ( وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا ) يعنى إن مرسل الشعبى حكمه أنه ( أجود )
ودا يستلزم أن الأحاديث الأخرى المرفوعة ( جيدة ) ... متهيأ لى دا واضح من صيغة التفضيل .


التانية : قوله تعليقا على مرسل الشعبى (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.) .. ودا شئ غريب مريب ... إزاى يقول عنه (وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ... وبعده على طول يقول (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


الثالثة : قوله فى آخره ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )

وده ذكره فى مجموع الفتاوى (32/ 248) - طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية - تحقيق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - 1416هـ/1995م .

وفى الفتاوى الكبرى (3/ 203) - طبعة دار الكتب العلمية - تحقيق محمد عبدالقادر عطا - مصطفى عبدالقادر عطا - الطبعة الأولى، 1408هـ - 1987م

وأيضا فى مجموع الفتاوى (32/ 248) طبعة دار الوفاء - الطبعة الثالثة ، 1426 هـ / 2005م - تحقيق أنور الباز - عامر الجزار .


الرابعة : نلاحظ حاجة غريبة شوية ... وهى إن الطبعات اللى جاء فيها كلامه وتعليقه .. متضاربة ومضطربة وقلقة .

فنلاقى طبعة جاء فيها : قوله ( وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا )
وطبعة أخرى جاء فيها : (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)
وطبعة أخرى جاء فيها : ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )
وطبعة أخرى ... ما فيهاش أى حاجة من تعليقات الطبعات السابقة ... ودا شئ غريب ؟؟؟

ونظرا لشدة الإطالة .. نتابع معكم فى المشاركة القادمة بإذن الله تعالى

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 04, 2023 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

وقبل الدخول – بمشيئة الله تعالى وإذنه ومدد سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم – فى الرد على هذه الملاحظات ... أحب أنبه على شئ مهم لأى حد بيقرأ لابن تيمية ..


وهو أنه يطول باله أوى أوى ... لأن كلام ابن تيمية فيه لف ودوران .. وتطويل ممل ... ووالله تيجى تقرأ له فى مسألة .. تلاقيه مرة ينفى .. ومرة يثبت .. ويأخد الواحد فى حتت وسكك يتوه فيها .. وفى داخل الزحمة الكلامية والمعلوماتية يحط سمومه .. وآراؤه ..


فبرجاء .. خدوا بالكم أوى لو عندكم بال طويل جدا ... وإلا .. بلاش تقرأوا .. وريحوا بالكم .

الردود :


أولا : فيما يتعلق بالملاحظة الأولى


قوله فى مجموع الفتاوى (15/ 377) - طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية - تحقيق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - عام النشر: 1416هـ/1995م .

( وَقَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثُ مُسْنَدَةٌ ضَعِيفَةٌ ... وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا ) ثم ساق مرسل الشعبى بإسناده .


الجواب :

أولا : نسوق الكتب والمصنفات التى ذكرت هذا المرسل .


- أخرجه جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) - فى ذم الهوى (ص: 106) - تحقيق مصطفى عبد الواحد - مراجعة: محمد الغزالي

بإسناده .. عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِيهِمْ غُلامٌ أَمْرَدُ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ فَأَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَاءَ ظَهْرِهِ وَقَالَ (كَانَتْ خَطِيئَةُ دَاوُدَ النَّظَرُ)


- وأبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) – فى المغني (7/ 105) طبعة مكتبة القاهرة - 1388هـ - 1968م

ساق الخبر .. وقال فى آخره : رَوَاهُ أَبُو حَفْصٍ. – يعنى عمر بن شاهين - .


- وعبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (المتوفى: 682هـ) – فى الشرح الكبير على متن المقنع (7/350) – طبعة دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع - أشرف على طباعته: محمد رشيد رضا صاحب المنار .

ساق الخبر .. وقال فى آخره : رَوَاهُ أَبُو حَفْصٍ. – يعنى عمر بن شاهين - .


- وشمس الدين ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد (المتوفى: 751هـ) – فى روضة المحبين ونزهة المشتاقين (ص: 104) - طبعة دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان - 1403هـ/1983 م .

وقال فى أوله : وقد روى الحافظ محمد بن ناصر من حديث الشعبي مرسلا .. ثم ساق الخبر .



- وأورده السيوطي فى جمع الجوامع أو الجامع الكبير - (ص: 15681) .. قال : كان خطيئة داود النظر (الديلمى عن سمرة) .



ثانيا : حكمه على مرسل الشعبى بأنه ( أجود) ...


لا أدرى ما أقول .. جسارة ... وهم .. غفلة .. باطن فيه مشكلة .. والله أعلم

وأسألكم بالله .... مين من هؤلاء العلماء .. اللى ذكروا مرسل الشعبى .. حكم على الخبر .. بأنه مش (جيد) ... لأ .. (أجود) ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!


ونتابع معكم فى المشاركة القادمة بإذن الله تعالى

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط