اشترك في: الثلاثاء أغسطس 03, 2004 7:39 am مشاركات: 6
|
center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align] تتفق المدرستان السلفيتان المتشدده والمتفلتة على فتح باب الإجتهاد على مصراعيه ونبذ المذاهب الأربعة عملياً وعلى توجيه تهم الجمود للمذهبية وأنها سبب تخلف المسلمين ثم أنقض أفراد المدرستين على الأدلة رأساً للأستنباط ودعوا الناس للأخذ برأيهم ونبذ ما أسموه بالتعصب المذهبي ( أي التمسك المذهبي ) وصوروا أن كل تعصب مذموم وألغوا عملياً في أذهان الناس كل تعصب محمود . رؤوس المدرستين : تعد المدرسة السلفية النجدية أقدم في مضمار الإجتهاد الجديد وقد إنتهجت التشديد طريق لها معتمدت على الكتاب والسنة مباشرة دون الأعتداد بأقوال المذاهب الأربعةولا شك أنها أثرت في نفوس متبوعيها حتى من العوام فأصبح كثير من الناس إلى وقت قريب متشددين في أمر النهي حتى أصبح كل نهي يفيد التحريم . وأصبحت النفسية مهيئة لقبول الأشد غالباً . السلفية المتفلته: غير أن النفوس تختلف فمن البلاد ماهي مظنة التفلت والمرونة فإذا كان البدو بطبائعهم أجلاف يحبون التشدد فقد كان في بعض بلاد المسلمين بيئات حظارية أ كثر احتكاك بالأجانب ولذا كان لابد من إتجاه تجديدياً متفلت فكانت المدرسة السلفية المتفلتة: ]رؤوس المدرسة المتفلته]: 1ـ جمال الدين الأفغاني :إختلف المترجمون في نسبه لأنه كان يظهر في كل بلد بإسم آخر فمنها جمال الدين الطوسي وأحياناً الأفغاني وأحياناً الإستنانبولي وأحياناً الرومي..إلخ أنظر كتاب لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث 3/313 وقد اتهم من علماء اجلاء بالزندقة والعمالة للمستعمرين قال عنه أبوالهدى الصيادي: أنه مازنداني ( أي بابي). قال مرزا لطف الله خان ابن خالة جمال الدين في كتابه الدين الاستبدادي ص34كان كشف حقيقة جمال الدين أمام السلطان عبدالحميد ضربة قاضية وجهها مظمر الدين شاه بوثيقة سلمها علاء الملك سفير تركيا تثبت بالأدلة القاطعة أن جمال اتلدين إيراني شيعي يختفي في ثياب افغاني ويتخذ المذهب السنيستار يحتمي به. أ ـ هـ 2ـ محمد عبده : تعلم القراءة والكتابة في منزل والده ثم انتقل الى دار حافظ القرآن فحفظه ، وبعد ذلك أخذه والده الى المسجد الأحمدي بطنطا لتجويد القرآن، انتقل بعدها الى مجالس العلم في المسجد فارتطم بطريقة التعليم التي تفرض عليه حفظ نص الأجرومية وشرحها، فقضى سنة ونصف، كما يقول: «لا أفهم شيئاً..»!!!!!! وإثر ذلك هرب عدة مرات وعمل بالزراعة، وتجربته هذه ستجد صدى لاحقاً لتتحول الى ثورة لتغيير مؤسسات التعليم تغيراً منكوساً. التحق بالأزهر 1866 فلم يكن رأيه فيه خيراً من رأيه في الجامع الأحمدي لعقم أساليبه التعليمية.!!! منذ وصول جمال الدين الأفغاني الى مصر 1871 التقاه محمد عبده ولازمه كظله فأخرجه من حياة العزلة الى دراسة العلوم الحديثة كالفلسفة والفن. اعتبر محمد عبده الدين ضمن موازين العقل البشري وصديقاً للعلم وباعثاً على البحث في أسرار الكون. يشير محمد عبده الى ان الاسلام كان ديناً عربياً ثم لحقه العلم فصار علماً عربياً وبعد ان صارت الخلافة في قبضة الاعاجم الذين تنكروا للعلم وسنوا لنا عبادة الأولياء والعلماء والمشبهين بهم وتجد في كلامه هذا النعرة القومية والنفسية المتفلتة والنفسية المتبرمة من علم لم يفهمه)وتجد فيها نصب العداء للأولياء. . وفي ضرورات الاصلاح استندالشيخ محمد عبده على تجربة أوروبا الاصلاحية وذكر ثمانية أصول يقوم عليها الاسلام: 1ـ يقوم على النظر العقلي لتحصيل الايمان2ـ وتقديم العقل على ظاهر النص 3ـ والبعد عن التكفير، فالكفر له مئة وجه، بينما الايمان لا يحتمل إلا وجهاً واحداً. 4ـ وألا يعول بعد الانبياء في الدعوة الى الخير على غير الدليل!!! 5ـ ونفي السلطة الدينية!!!! 6ـ ومودة المخالفين في العقيدة !!!! 7ـآخرها التسامح بين الأديان!!!!!!. وانصب نقده على المشتغلين بالعلوم الدينية . من أقوال العلماء فيه: قال شيخ الإسلام مصطفى صبري رحمه الله: لعله وصديقه أو شيخه جمال لدين أرادا أن يلعبا في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت في النصرانية فلم يتسنى لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدةالإلحادالمقنع بالنهوض والتجديد حملت لواء التجديد ونبذ المذاهب حمله بعد ذلك طلاب الشيخ محمد عبده ومنهم رشيد رضا وطلابه وهم ما يعرفون في وقتنا بأصحاب الفقه المرن أو العقلانيين أو الفقه المستنير وغيرهذا من الشعارات الرنانة التي حقيقتها تفلت من طريق العلم الحقيقي وفصل للأمة عن قادتها الحقيقيين ونبذ مشارب العلم الصافيه. []دور الماسونية في إيجاد وتوجيه السلفية] لعبت الماسونية اليهودية دوراً بارزاً في إيجاد السلفية بشقيها وقد كثر الحديث عن دورها في إيجاد محمد بن عبدالوهاب . ولن أطيل فيها لأنها واضحة المعالم . ولكن السلفية الأخيرة سلفية المتفلتين لم تسلم هي أيضاً من ذلك ، يقول محمود قاسم: إن الأفغاني قد انضم إلى الماسونية عام 1878م وتقدم في مراتبها تقدماً سريعاً حتى أصبح من الرؤساء في وقت قصير. أنظر كتاب جمال الدين الأفغاني حياته وفلسفته. أصبح جمال الدين الأفغاني رئيساً لمحفل كوكب الشرق وذلك لعراقته في الماسونية.وكان ممن يضمهم هذا المحفل محمد عبده وسعد زغلول.ويذكر رشيد رضا في المنارج8ص401أن محمد عبده أخبره بانتمائه إلى الماسونية. ورشيد رضا نفسه خطب خطبة في ذكرى الأرمن أعلن فيها إنتمائه إلى الماسونية ورئاسته لأحد محافلها وقد أثنى عليه الماروني فارس نمر على تلك الخطبة. أنظر للتوسع كتاب صحوة الرجل المريض وكتاب الموسوعة الماسونية لأبي راشد ومجلة الدوحة القطرية عدد41 مايو 1979م ]بعض فتاوى المعاصرين التي تبعث على الريبة] خاض بعض السلفيين في فتاوى مهمة مصيرية بالنسبة للأمة كانت تخدم الأعداء صراحة ومنها: فتوى الألباني: أفتى بوجوب هجرة الفلسطنيين من بلادهم وإخلائها لليهود. فتوى ابن باز: أفتى بجواز الصلح المطلق مع اليهود. فتوى القرضاوي: أفتى بجواز أن يقاتل المسلم الأمريكي ضد المسلم الأفغاني معاونة للأمريكان. ولو تتبعنا لوجدنا المزيد لكن هذا مما يحضر في الذهن . إذن 1ـ ما المدرستان إلا صناعة أجنبية 2ـ أن المدرستين قامت على التناقض وذلك لتوليد صراع يتلهى به عن الأمور الأساسية والسياسية. 3ـ أتفقت المدرستان على نبذ فقه الفقهاء عملياً والأعتماد على فهومهم . خاتمة:المذاهب الأربعة لا تمنع الإجتهاد في المسائل الحادثة لمن بلغ ذلك وسلك طريق العلماء المرسوم ولكن أين من يفهم ويسلك ويكونصابراً على العلم الأمر ميسور ولكن له معالم وليست المسألة سبهلالاً.
قد يعكر هذا الكلام أمزجة البعض لكنها الحقيقة
_________________ لا تعجل
|
|