موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المستفاد من النبلاء والوجهاء(محمد عارف باشا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 06, 2019 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

– محمد عارف باشا



( مات ) فى هذه السنة 1290 هـ - 1873 م المرحوم محمد عار باشا بن الحاج على أغا الدرامه لى بن عبد الله رئيس مجلس الأحكام المصرية ورئيس جميعة المعارف بها ترجمنا لجده لأمه المرحوم محمود ثابت باشا ولطائفة من قرابته وهو متصل النسب بأسرة محمد على باشا من طريق الاصهار والقرابة وابوه المرحوم الحاج على آغا كان يتولى نظارة زراعة الأرز بدرامه ، قدم عارف باشا الى مصر فى سنة 1227 – 1812 وتدبرها وقتا ثم غادرها وعاد اليها مرة ثانية فى سنة 1241 – 1825 فالتحق بخدمة الحكومة ثم اختير للسفر على رأس بعثة فى سنة 1260 – 1844 الى فرنسا فترك وظيفة وسافر الى باريس وكان من زملائه فى هذه البعثة محمد راسخ باشا ومراد حلمى باشا وحسين باشا فهمى المعمار وغيرهم فدخل المدرسة المصرية فى باريس وبدأ الدراسة بها بالفصل الثانىف ى 16 اكتوبر من هذه السنة وكان مرتبه المدرسى فيها 16 – 241 قرشا فى كل شهر ومنح رتبة اوتباشى وفى 11 مايو سنة 1846 تقدم للالتحاق فجاز ونال على أثر نجاحه جائزة علمية ( كتاب تاريخ نابليون تاليف نورفان وبعداتمام دراسة عاد الىمصر فى سنة1264 – 1848 فالتحق بالسلك الادارى وترقى حتى عين مديرا للشرقية وأحسن اليه برتبة أمير آلاى وفى سنة 1268 – 1852 نقل الى الجيزرة وفى سنة 1273 – الى سنة 1274 كان مديرا لبنى سويف والفيوم وظل حتى عينه الخديو سعيد باشا مديرا للبحيرة وأنهم عليه بلقب الباشوية ورتبة مبرلواء ثم اختير عضوا لمجلس الأحكام ولبث حتى صار رئيسا لهذا المجلس واسندت اليه أيام عضويته بالمجلس وكالة جمعية المعارف التى اسسها فريق من الأدباء والاعيان فى عصر الخديو اسماعيل باشا لطبع الكتب العلمية ونشرها برياسة محمد توفيق باشا بن الخديو اسماعيل فى سنة 1286 – 1869 وبقى عارف باشا قائما بأعباء الجمعية شاغلا لمنصبه حتى غادر مصر فى جمادى الولى سنة 1287 – 1870 مغضوبا عليه من الخجيو اسماعيل لانحيازه الى حزب حليم باشا واستولى الخديو اسماعيل على ابعاديته التى بجهة مصطفى باشا برملة الاسكندرية وكان عارف باشا فيما ظهر من كلامه عن نفسه فى كتابه عبر البشر أنه لم يكن من أنصار حليم باشا لكن الحكومة ألصقت به هذه التهمة وهو منها براء وسافر عارف باشا الى استامبول وفى سنة 1288 – 1871 صدر الأمر بتعينه مترفا للواء تكفور طا ويلوح ان هذا التعيين كان بمثابة نفى لعارف باشا فقد ذكر فى صفحة 53 من كتابه قوله وكاوا عينوا الفقير متصرفا على تكفور طاغ فى أواخر سنة 1288 وأخذ احبائة ومعارفى يقولون انك ذاهب الى المنفى تحت اسم المأمورية فلما أردنا استبدال هذا الوظيفة بأخرى فى استامبول فهمت من معاملتهم أن الغرض منه خروجى من استامبول فسافرت اليها متصرفا ثم أخذ يصف هذه المدينة بوسف القارة لها فذكر انها مركز من مراكز الانكشارية ( العسكر الجديد ) وأن اهلها جلهم مراكبية لوجود المدنية على ساحل البحر وان اللم فيها قليل والثقافة معدومة والمعروف ان تكفدر طاغ فى استامبول معدومة من مدن النفى كطوكر بالسودان واسوان وقنا وابى قير بمصر وبقى عارف باشا فى متصرفية تكفدر طاغ حتى قدم الخديو اسماعيل باشا الى استامبول ونزل بقصره المعروف بالأمبركون فالتمس عارف باشا مقابلته ونيل جانب الرضا منه ، يقول عارف باشا .. لم نتمكن من رفع ظلامتنا الى الخديو الا فى اوائل سنة 1290 ثم أفاد ان التماسه من الخديو حين تشرف بلقائه فى امبركون فى شهر جمادى الآخر من هذه السنة انما كان بشأن جمعية العارف لأن بعض الكتب التى كان قد شرع فى طبعها وهو فى مصر بقيت بدون طبع بعد مغادرته مصر وبعضها توقف تعريفه ، فأحال اسماعيل باشا الأمر على ابراهيم بك الألفى صهر المرحوم حافظ خليل باشا وكيل الجمعية بالاسكندرية ، وذكر فى ص68 فى كتابه المذكور أنه ذكر ل أيضا أن كتبه قد أخذت وأنه تجرد من ممتلكاته وتشردت عائلته التى بلغت الأربعين نسمة ما بين ارامل وايتام ابناء أخيه وابناء اخته وابناء عمه وكان يما ذكر له حكاية الدار التى كان يملكها بجهة الدرب الاحمر بمصر وأن حرم المرحوم ابراهيم باشا يكن استولت عليها ولكن الخديو ذكر له أن الدار بيعت ولم يستولى عليهاوأن التى باعتها بعد خروجه من مصر هى الست بنت الداية سيدة كانت تتردد على عائلى عارفباشا ولم يجد اسماعيل باشا طلبات عارف باشا فيما طلبه الا أنه تعجب لمأساته فكان ذلك من اسباب مقدمات الرحمة به وكان أشد ما يتألم منه عارف باشا بقاءه فى تكفور طاغ فنقله اسماعيل باشا منها واسندت اليه متصرففية كوتاهية من اعمال ولاية خداوندكار بالاناضول واستمر عارف باشا بكوتاهية حتى مات بها فى ذى الحجة من هذه السنة ورأيت فى الاعلام الشرعى الصادر من محكمة مصر الابتدائية الشرعية بالسجل رقم 315 جزء 8 اعلامات والسجل الآخر رقم 56 مادة 1 ص 1308/1 أنه مات عن زوجته معتوقته مناجهات وابنه من غيرها احمد أسعد بك ، وتوفى ابنه هذا بمصر فى 30 شعبان سنة 1348 يناير 1929 وترزوج عارف باشا بالمرحومة آمنة هانم بنت خليل بك قوله بن ماهواش هانم أخت المرحوم مصطفى أغا قوله وأله باش شقيق المرحومة آمنة هانم زوجة محمد على باشا ومن هنا فأنى صله عارف باشا بأسرة محمد على باشا والأسرة اليكنية ، وتوفيت زوجة المذكورة 1280 ودفنت بالشافعى ومات أخوها عبد الحميد بك نافع الأديب المؤرخ سنة 1280 فى السنة نفسها وكان لعارف باشا شقيقة المرحون أحمدد أديب افندى مات سنة 1271 وكان زوجا للمرحومة جلسن بنت احمد باشا طاهر ورزقبا عارف باشا بأولاد آخرين ماتوا صغارا ، وكان عارف باشا رحمه الله تعالى معنيا بالأدب والعلم أخذ عن الشيخ عبد الله الشريف الادكاوى وهو شيخ تربيته وسلوكه والف كتابه عبر البشر فى القرن الثالث عشر فى جزين صغيرين ترجم فى الأزل منه لبعض كبار رجال حكومة محمد على باشا مرتبة على الحروف الهجائية وهى تراجم مبتورة غير مستكملة للناحية الفنية فى علم التراجم فلا يذكر فيها من أحوال المترجم لا قل ولا كثر غير نتف لا تفيد الباعث المحقق فى شىء ولم يؤرخ فيها لواحد ممن ذكر وغاية ما يستملم منها بعض أخبار تتخللها فكان ربما كانت مفيدة من بعض الوجوه وفى بعض عباراته تستر مقصود ويلوح أنها مذكرات أكثر منها تراجم الشخصيات معلومة وقد اقتبسنا ما وجدناه مفيدا ممتعا من هذا الضرب وادرجناه فى حياة من ترجمنا لهم فى كتابنا هذا ، أما القسم الثانى من كتابه فهو بنذة صغيره التقطها من تاريخلطفى افندى التركى المطبوع فى استامبول فى 23 جمادى الآخر سنة 1290 وعقب عليها ما عن له وانتهى من تأليف القسم الاول من كتابه فى رجب سنة 1290 اما القسم الثانى فلم يتم واستمر يكتب فيه الى وفاته فى نهاية السنة وقد طبع عبر البشر فى استامبول بالتركية وسعى فى تعريبه كل من الأمير عمر طوسون والأمير يوسف كمال ثم طبع على الرققم واودعت نسخة منه بدور الكتب العامة بمصر ن ولعارف باشا ديوان شعر بالتركية اسمه ( آيار قلم .. ( وجدو ) وهو فى مصر فى سنة 1282 مسجد بشارع التبانة على رأس سوق السلاح ( سويقة العزى سابقا ) من انشار المرحوم مقبل الجمدار الآشقنجورى نسبة لسيده آشق تيمور ، كان مقبل هذا من رجال حكومة الملك الناصر فرج بن برقوق ورقى أخيرا الى رأس نوبة جمدار وتوفى فى الرابع من شهر ربيع الأول سنة 819 هـ ودفن لمسجده وذكر السخاوى فى الضوء اللامع أنه على رأس الأربع مفارق بالتبانة ، وكان المرحوم عارف باشا استولى على هذا المسحد وعلى موقوفاته وهى الأربع حوانيت التى بأسفله ونزل علوه وجدده من ريعها ولما مات وضع ولده المرحوم أحمد أسعد يده على المسجد وموقوفاته ، وبتاريخ سنة 1913 تبين لنظارة الأوقاف ان المسجد ليس لعارف باشا وأنه جددخ من ريع أوقافه ووجدت النظارة فيما تحرت عنه من الأوراق أنه معروف باسم منشئه مقبل الحال بعد فقرر مجلسها الأعلى تنظر الاوقاف عليه وانتزع ملكيته من أولاد أحمد اسعد بك
وهذا المسجد باق الى يومنا باسم المترجم له وبه بثر وسقاية ماء يعلوه منزل وله منارة ولا تقام الشعائر به وبداخله قبر منشئه مقبل المذكور

وقد قمت بزيارة هذا المسجد وهو الأن أمام دار مناسبات على يسار السالك إلى مسجد سيدتنا السيدة فاطمة النبوية بالدرب الأحمر


( وجمعية لعارف ) التى اسندت رياستها الى المترجم له هى أول جمعية تنشر الكتب النافعة وتتصدر بطبعها ونشرها وقد عملت لها لائحة أساسية اشتملت على ثمانية عشرة مادة – الأول منها أنها شركة جزية اسست بقصد التعاون على نشر العلوم والمعارف بتحصيل الكتب والرسائل النافعة وتأليفها وتهذيبها وتلخيصها وتكثير نسختها للطالبين وتيسير تناولها للراغبين وقدر لها مائة الف سهم كل سهم بثلاثين قرشا بدقع مقسطا ولكل ما هم الحق فى أخذ نسخة مما يطبع بتكاليفها الى آخر ما ثناولته هذه اللائحة

وقد كان لهذه الجمعية أثر فعال فى نشر الكثير من الكتب النافعة ، فنشرت أسد الغابة فى معرفة الصحابة لأبن الأثر وتاج العروس للزبيدى وتقديم البلدان والتنوير وسقط الزند وكشف الظنون والعقد الفريد ويغرها من الكتب التى تناولتها الليدى فى اول هذا القرن وقد بلغ عدد اعضائها الى ستمائة وخمسين عضوا وآخرين من أدركناه من اعضائها المرحوم الشيخ عبد الرحمن عليش .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط