موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عقيدة الشيخ محمد خليل الخطيب النيدي رحمه الله تعالى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 17, 2015 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على حضرة سيدنا ومولانا محمد نور الأنوار وعلى آله وصحبه أجمعين ..

وهذا نظم لعقيدة لرجل صوفي أزهري عالم ، كان يسمى بشاعر الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، ألا وهو الشيخ محمد خليل الخطيب النيدي رحمه الله تعالى ورضي عنه ، والحمد لله فلم يكتبها أحد من قبل على الإنترنت لكني أنقلها بحروفها من بعض كتبه ..

وهذه ترجمة مختصرة له نتبعها بعقيدته :

هو الشيخ محمد خليل الخطيب النيدى شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم كان رحمه الله من أكابر العلماء الأعلام العاملين حافظا لكتاب الله تعالى عن ظهر قلب متمكنا من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم أعظم تمكن متضلعا من المعقول والمنقول جامعا بين العلم والزهد وله اليد الطولى فى تعليم العلوم الدينية والعربية،جليل القدر مسموع الكلمة يعزه أهل زمانه لعلمهم بتقواه وفضله،له مروءة تامة بعمل الخير ويسعى فيه بين الناس محافظا على تعاليم الإسلام ناشرا بالقول والعمل ما يرغب الناس فى دين الله


ولد رضى الله عنه فى ( نيدة ) إحدى قرى مركز أخميم محافظة سوهاج سنة 1327هجرية سنة 1909 ميلادية .

وقد طلب العلم بمعهد أسيوط سنة 1341 هجرية وحصل على شهادة العالمية من الجامع الأزهر سنة 1350هجرية – 1923 ميلادية وشهادة التخصص فى اللغة العربية الدكتوراة الحالية سنة 1354 هجرية – 1936ميلاديه وقام بالتدريس بمعهد طنطا التابع للأزهر الشريف فى هذه السنة وتوطن مدينة طنطا حيث كانت مدرسته الكبرى.

واشتغل بما يتعلق بالكتاب والسنة والفقه واللغة وقرأ أمهات الكتب فى الحديث والفقه للعامة والعلماء بمسجده الجامع ، وألف المؤلفات العديدة النافعة ومعظمها إضافات جديدة للمكتبة الإسلامية له فيها فضل السبق ، وسلك الطريق الشاذلي وأسس الطريقة الخطيبية الشاذلية .

كان غفر الله له مقتفيا آثار النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام لا يخرج عما كانوا عليه ، وقصده إحياء سنته وإقامة طريقته وتوضيح منهجه،الله غايته ووجهته ، والقرأن الكريم والسنة النبوية زادة وعدته، ومحبته للنبي صلي الله علية وسلم هي روحه وسر قوته

وقد استمر الشيخ الامام في نشر تعاليم الاسلام بين الناس بالقول والعمل والعطاء حتي لقي ربه عن سبعة وسبعين عاماً عشية يوم الجمعة الموافق الحادي والعشرين من شهر فبراير سنه 1986 م

وكان مثواه المبارك بمسجده العامر بمدينة طنطا ( مسجد المحافظة ) حيث أسس طريقته .



وهذه عقيدته :

قال محمد الخطيب النيدي

الحنفي الأشعري الجنيدي


الحمد لله على التوحيد

للخالق المهيمن الحميد


ودائم الصلاة والسلام

على إمام الرسل الكرام


من جاء بالإسلام دين آدم

ومن قفاه من هداة العالم


وكلهم نوابه إلى الأمم

وسبقهم سبق الجنود من حكم


دعا لما تدعو له الأحلام

وفيه ما تصبو له الأنام


وما لم يأت بالإسلام

مولاه في أخراه من سلام


أركانه الشهادة الصلاة

والحج والصيام والزكاة


هذا وتعريف أصول الدين

ما يلزم اعتقاده في الدين


العالم الحادث لا الإله

سبحانه منفرداً أنشاه


هو القديم لا ابتداء لا انتها

وذاته ليست تحاكى غيرها


وكل ما يخطر في الأوهام

فغير ذي الجلال والإكرام


أوصافه حياته والقدرة

علم وسمع بصر إرادة


كلامه وكلها قديمه

والضد والنقص محال ديمه


سبحانه من واحد عليم

خلا عن الحلول والتجسيم


وأول النص الذي قد أوهما

تشبيهه أو فوضن معظما


وجائز في حق ذي الإحسان

إيجاد أو إعدام ذي الإمكان


ولا يرى غير الذي قدره

في ملكه فجل من دبره


وقد يجود الله بالغفران

لغير ذي كفر من العصيان


وغير باق في العذاب العاصي

ولو أتى بأكبر المعاصي


أشد سكان الجنان فقرا

نصيبه منها كدنيا عشرا


وأرسل الرسل مؤيدينا

بخارق العادات معصومينا


وواجب للرسل الأمانة

والصدق والتبليغ والفطانة


ويستحيل الكذب والعصيان

والعيب والغفلة والكتمان


وجائز في حقهم ما لا يرى

نقيصة ولم يكن منفرا


وكتبه التوراة والإنجيل

وصحفه زبوره الجليل


قرآنه وحرفت سواه

سبحان ربي آية أبقاه


وما أتى للأنبياء معجزة

كرامة للأولياء مبرزة


من فعل مولانا القدير الحي

لذي وفاة منهمو وحي


لنفسه وغيره اختيارا

وتنتفي وتظهر اضطرارا


وعادة الخلاق في المسبب

مجيئه على وزان السبب


فقائم منها وذو اعوجاج

بالميل أو بالعدل في المنهاج


وما أباه الشرع من خوارق

وهم وتخييل وفعل مارق


وغالباً تنال باكتساب

وقد تكون منحة الوهاب


ولا تنافي الزلة الولاية

وقد تزول فارجه الوقاية


وقل سلاماً منك ذا الإنعام

من ختم برصيصاء أو بلعام


وإن أسمى ما ينال الأوليا

لدون أدنى ما ينال الأنبيا


بل إن ما أتوه مثل قطرة

قد رشحت من أبحر النبوة


والأنبياء مثلهم في النسبة

لختمهم إمام كل أمة


وكل ما نالوه من أسرار

أساسه وساطة المختار


فاشغف به واسلك سبيل ربه

فقدر سر المرء قدر حبه


ومن عصاه والولاية ادعى

ولو أتى بالخارقات انخدعا


وكل من خالف من سواه

فإنه متبع هواه


ومن يخالف شرعه الذي ظهر

ويستحل فعله فقد كفر


ولم يكن خليفة الرحمن

لكنه خليفة الشيطان


فاحذر وحذر منه من عرفتا

وإن به اتصلت تلق المقتا


ولا تخف من جنه المستخدم

فأنت ذو عون من المنتقم


ومن غدا بباطن يحتج

فإنه في باطل يلج


فما لغير الظاهر ابتهاج

شرعاً ألم يقتل به الحلاج


ولا تخف إن تصف منك النية

في الاعتراض منهمو أذية


فمن دفعت عنه يدفع عنكا

وهو أشد في الدفاع منكا


ولا تلم من لم يكن بالصاحي

فما على المأخوذ من جناح


ولا تخالطه فما يجديكا

وقد ترى منه الذي يرديكا


ومن يقل ولم يجن سقطا

تكليفه فإنه قد سقطا


وإنه شر من الكفار

وما له إلا خلود النار


وكل ما جاء عن المعتقد

في الذكر أو نقل الثقات اعتقد


مثل سؤال القبر والعذاب

والحشر والمعاد للحساب


صراطه ميزانه والرؤية

ثابتة والحوض والشفاعة


نزول عيسى قرب يوم البعث

وقتله الدجال أهل الخبث


وقبله يجيئنا المهدي

كم منه إكرام وكم مهدي


مبايعاً كرهاً أمام البيت

وإنه من خير آل البيت


يأجوج مأجوج طلوع الشمس

غرباً وجم الفسق فسق الرأس


ودابة الأرض بلا محاله

تبدي لكل دينه وحاله


خراب بيت الله بالأحباش

ودفع ذكر الله شر الغاشي


رجوع أهل الأرض للفجور

ومنتهاها نفخة في الصور


واجزم بمعراج الرسول الأكرم

مستيقظاً بجسمه المكرم


والروح باق والممات بالأجل

ولا يزيل الدين عن عبد زلل


إن لم يكن مجسماً أو منكرا

علم العليم كل أجزاء الورى


والجنة الفيحاء في سماه

أعدها لكل من يخشاه


وأوقد النار لمن قد أجرموا

وغيره مكانها لا يعلم


وخاتم الرسل الكرام أحمد

وفضله عن غيره لا يجحد


وجده الخليل إبراهيم

والروح عيسى نوح والكليم


فالأنبياء فالملائك الألى

أجلهم جبريل عند ذي العلا


صديق طه عمر عثمان

أبو الحسين الستة الأعيان


سعد سعيد وابن عوف طلحة

وعامر الزبير نعم الستة


فأهل بدر أحد فالشجرة

فكلهم فالأمة المبشرة


ومن على الشيخين أو عثمانا

أعلى علياً خالف البرهانا


ولا تخض فيما جرى من حرب

بينهمو واحذر سهام الرب


فكلهم مجتهد عدول

والله قد زكاه والرسول


وقرنه المختار والميمون

وبعده ثلاثة قرون


خير النساء مريم فاطمة

آسية خديجة عائشة


وأحمد محمد نعمان

ومالك أئمة أركان


والأشعري في العقائد اتبع

وللجنيد في التصوف اسمع


يا ربنا موتاً على الإيمان

من قبل أن ترفع للقرآن


واسلك بنا مسالك الأخيار

واجعل لنا الفردوس في الأبرار


وكل ما أسلفت من أحكام

تجمعه شهادتا الإسلام


فرطب اللسان بالشهادة

فإنها المجاز للسعادة


وأقرب الطرق إلى الوصول

للواحد المهيمن الجليل


والأنفس السبعة بالصفات

ليست سوى واحدة بالذات


أمارة لوامة ملهمة

ومبدأ الوصول مطمئنة


راضية مرضية والكاملة

أكمل بها دامت له معاملة


وهذه عقيدة الخطيب

يرجو لها القبول من مجيب


والنفع للأحباب والأعداء

والحمد من بدء إلى انتهاء


وأفضل الصلاة والسلام

على النبي المصطفى السلام


وآله وصحبه الكرام

ما دام ذو الجلال والإكرام


***


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط