موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التــوســـل و الاستغاثة - تناقض الحشوية بين الاثبات والنفي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 09, 2004 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
التوسل والاستشفاع و الاستغاثة من المسائل التي حار فيها الحشوية بين الاثبات والنفي .
فمثلا عبدالعزيز بن باز يقول : في سؤال موجــّه له :

السؤال بتاريخ 2003-03-23 02:42 ص
ما حكم الشرع في نظركم فيمن يقول : ( أتوسل إليك اللهم بمولانا أبي طالب ابن مولانا عبد المطلب صلواتك عليهم أجمعين ) ؟


الجواب بتاريخ 2003-03-23 02:43
هذا ليس بصحيح ، وليس بوسيلة ، أبوطالب مات على الكفر ، وعبد المطلب رأس الكفر ، رأس قريش في جاهليتها...(( لا يتوسل بهم وليسوا بمسلمين ، ))مات أبو طالب على دين قومه ، دعاه النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه وقال : هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله .
وعبد المطلب مات على دين قومه وهو رئيسهم ،(( فالتوسل بهؤلاء توسلٌ باطل ، ليسوا بوسيلة)) .

(الأسئلة اليامية) السؤال الثاني عشر.

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
-------------------------------------
لسؤال : من موقع سحاب للفتاوى الاسلامية ... ومفهوم كلام ابن بار :
(( التوسل بالمذكورين لايجوز - ولايتوسل بهم لانهم ليسوا بمسلمين )) بمعني أنه يقول بجواز
التوسل بالمسلمين ..

(2) ابن تيمية الحراني قبل ان يضيــّق علماء أهل السنة والجماعة عليه الخناق في جميــــــــــــع
المسائل العقدية ومن ضمنها مسألة التوسل والاستغاثة كان يقول ( بتحريم التوســـــــــــــــل
والاستغاثة ) يقول : السبكي في ذلك :

(( تحريمه التوسل والاستشفاع والاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وآله فقد قال السبكي في كتابه ( شفاء السقام في زيارة خير الأنام ) ص 291 : إعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم الى ربه سبحانه وتعالى. وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين ، المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين ، وسير السلف الصالحين ، والعلماء والعوام من المسلمين .
ولم ينكر أحدٌ ذلك من أهل الأديان ، ولا سمع به في زمن من الأزمان ، حتى جاء
ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار ، وابتدع ما لم يسبق اليه في سائر الأعصار !!!. انتهى.))أ.هـ


ثم قال بعد ذلك بجواز المسألة حيث يقول :
(1)قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج1 ص 145 مانصه :-
(( وقد اتفق المسلمون علي انه صلي الله عليه وسلم أعظم الخـلـــــــق
جــــاهـــا عند الله لاجـــــاه لمخلوق عند الله أعظم من جاهه ولا شفاعة
أعظم من شفاعته )) أ.هـ


(( في منسك المروزى : للامام احمد : نقل ابن تيمية في التوسل جملة من الاحاديث التي شهد علي صحتها وردت عن بعض الصحابـــــــة
والتابعين في توسلهم بالنبي صلي الله عليه وسلم كحديث الاعمــــــــي المشهور ونحوه ))


(2)قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( ج4 ص 376 - 377 ) مانصــــه :-
الذى يدل عليه القرآن ان الله تعالى اختص آدم بعلم لم يكن عند الملائكة وهو علم الاسماء الذى هو اشرف العلوم وحكم بفضله عليهم لمزيد العلم فأين العدول عن هذا الموضع الى بنيات الطريق ومنها القدرة 8)
وزعم بعضهم أن الملك اقوى وأقدر وذكر قصة جبرائيل بأنه شديد القوى وانه حمل قرية قوم لوط على ريشة من جناحه فقد آتى الله بعض عباده اعظم من ذلك فأغرق جميع أهل الارض بدعوة نوح وقال النبى ( ان من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ( ورب أشعت أغبر مدفوع بالابواب لو اقسم على الله لأبره وهذا عام فى كل الاشياء وجاء تفسير ذلك فى آثار ان من عباد الله من لو اقسم على الله أن يزيل جبلا أو الجبال عن أماكنها لأزالها وان لا يقيم القيامة لما اقامها وهذا مبالغة

((ولا يقال إن ذلك يفضل بقوة خلقت فيه وهذا بدعوة يدعوها لأنهما فى الحقيقة يؤولان الى واحد هو مقصود القدرة ومطلوب القوة .)). 8)
وقد جاء فى الاثر ( ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء كن فيكون يا عبدى انا الحى الذى لا يموت أطعنى أجعلك حيا لا تموت ) وفى أثر ( أن المؤمن تأتيه التحف من الله من الحى الذى لا يموت الى الحى الذى لا يموت ( فهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة ) 8)


(3) (( ومثال الاشعث الاغبر : أورده ابن تيمية أيضا في كتابه : مجمــــــــوع الفتاوى ج1 ص 205
حيث قال مانصـــــــــــــه :-

(فالإقسام به على الله والسؤال به بمعنى الإقسام هو من هذا الجنس
وأما السؤال بالمخلوق إذا كانت فيه باء السبب ليست باء القسم وبينهما فرق فإن النبى أمر بإبرار القسم وثبت عنه فى الصحيحين أنه قال ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ( قال ذلك لما قال أنس ابن النضر أتكسر ثنية الربيع قال لا والذى بعثك بالحق لا تكسر سنها فقال ( يا أنس كتاب الله القصاص ( فرضى القوم وعفوا فقال ( ان من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره وقال رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره) رواه مسلم وغيره وقال ( ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر وهذا فى الصحيحين
وكذلك حديث أنس بن النضر والآخر من أفراد مسلم وقد روى فى قوله ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ) أنه قال (( منهم البراء بن مالك ( وكان البراء إذا اشتدت الحرب بين المسلمين والكفار يقولون يا براء أقسم على ربك فيقسم على الله فتنهزم الكفار فلما كانوا على قنطرة بالسوس قالوا يا براء أقسم على ربك فقال يا رب أقسمت عليك لما منحتنا أكتافهم وجعلتنى أول شهيد فأبر الله قسمه فانهزم العدو واستشهد البراء بن مالك يومئذ وهذا هو أخو أنس بن مالك قتل مائة رجل مبارزة غير من شرك فى دمه وحمل يوم مسيلمة على ترس ورمى به الى الحديقة حتى فتح الباب ) أ.هـ

(( البـــراء بن مالك أخو أنس بن مالك خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم تـنـبـأ له الرســــــــول
صلي الله عليه وسلم بأنه مستجاب الدعاء فليس عليه الا ان يدعو ولا يعجل وكان شعاره - اللـــه
والجنة - قال الرسول صلي الله عليه وسلم : رب أشعث أغبر ذى طمرين لا يــؤبـه لــه لو أقسـم
علي الله لابره منهم البراء بن مالك - ))


(( الحشوية : يعلمون الحق - يعلمون أن التوسل والاستغاثة حق ولكنهم ولشئ في نفوسهم من
الكبر والعياذ بالله - حيث من الكبر - انكار الحق بعد معرفتها - ونحن نحسبهم كذلك يعرفون الحــــق
ولكنهم لايريدون الاعتراف به .. ))


(4) سبق وان عرضنا في رابط : هدية خاصة : توسل الشيخ الجليل : البرعي محمد وقيع الله :
بكل المذكورين : في قصيدته الرائعة : مصـــر المؤمـــّنه - واستجاب له ربه -

(( والحق أحق ان يتــّبع )) لا نريد التوسع في مسألة التوسل والاستغاثة ..

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط