موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الـــغـــــــــيــــــب فــــي الـــقرآن الـــكــــريــــــم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 9:08 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
من المسائل العقدية التي حار فيها ابن تيمية و علماء الوهابية - الغيب - والمشيئة - والقضــــــاء
والقدر - ( ولان المسائل الثلاث من أصول العقيدة كان لزاما وحقا علينا بيان وجلاء الحقيقـــــــــــة
للمسلمين في مشارق الارض ومغاربها - لان عقيدتهم = فـــــاســـــــدة = في تلك النـواحــــي
ونواحي أخرى أظهرنا بعضها وبعون الله وتوفيقه سنقوم بجلاء الحقيقة في الاخر ) والله أســــألــه
أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم وأن يفرّج مابنا من كرب وشدة في فلسطين والعراق وبقيـــة
الدول وأن يحوّل هواننا عزا ورفعة ..
(( ابن تيمية تخبط كثيرا ( في مسألة الغيب ) تارة يقول في بعض كتبه بأن الغيب كله لله وحده و
حتي أن الاولياء والصالحين لا نصيب لهم في الغيب وتارة أخرى يقول مانصه :-
= ومن أصول أهل السنة - التصديق بكرامات الاولياء ومايجرى الله علي أيديهم من خــــــــــوارق
العادات في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات والمأثور عن سالف الامم فـــــــي
سورة الكهف وغيرها وعن صدر هذه الامة من الصحابة والتابعين وسائر فرق الامة وهي موجودة
فيها الي يوم القيامة )) أ.هـ العقيدة الفاسدة - العقيدة الواسطية -
وتلميذه ابن بــــــــــاز يقول في مجموع الفتاوى الجزء الرابع مانصـــه : ( الملاحظة الثانية ) :
أما ما يتعلق بعلم الغيب فلا شك أن المراقبين حين انتقدوا ما ذكره فضيلتكم عن الغيب لم يكن لهم هوى أو قصد سيئ ، لأنا نعلم نزاهتهم بحمد الله وبعدهم عن أن يقصدوا أحدا بضرر أو سوء ظن وإنما هو ظاهر عبارتكم حين قلتم ما نصه : ( فلنلاحظ كيف أن القرآن سلب الإنسان الوصول إلى مفاتح الغيب ولكنه لم يسلب عنه معرفة الغيب ذاته ) إلخ ، ولم توضحوا بعد ذلك أن الغيب في الجملة علمه إلى الله وحده ، وإنما الإنسان يستخرج بعض الغيب بالطرق التي أباحها الله كالتنقيب عن كنوز الأرض وما في البحار وكالحساب للكسوفات ونحوها حتى تبرءوا مما نسبه إليكم المراقبون ، ولا يخفى أن الله سبحانه كما أنه جعل مفاتح الغيب عنده نفى علم الغيب عن غيره فقال سبحانه في سورة النمل : قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وقال عز وجل في آخر سورة هود : وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ الآية . ) أهـ - عجبا : القرآن سلب الانسان الوصول الي مفاتيح الغيب .. ؟؟ .. مع أن القرآن
الكريم اذا تعمق فيه الانسان يوصله الله الي مفاتيح غيوب كثيرة ..(( عقول صغيرة ساذجة )) :
(( قال القرطبي في تفسيره : ثم ان الانبياء يعلمون كثيرا من الغيب بتـعريف الله تعالي اياهم ))أ.ه

الـغــيــب فـــي الــقـــرآن الـكـــريــــــم
الغيب هو ما حجب عن الانسان وهو نوعان :

1) غـيـب مـقـيـد : ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافــــي
الارحام وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بــــــأى أرض
تموت ان الله عليم خبير - 34 لقمان - ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها
الا هو ويعلم ما في البر والبحر وماتسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبـة
في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين ) 59 الانعام
وردت السنة بتسمية هذه الخمس مفاتيح الغيب والذى استأثر بعلمهــا
سبحانه فلا يعلمها أحــد ( الا بعد تعليم الله تعالي اياه )وهي افاضة مباشرة له سبحانه (وعنده مفاتح الغيب ) عنده المفتـــــاح
أى : يفتح هو ثم يعطيك ما أراد ثم يغلق هو لايعطيك المفتاح أبـــــــــدا (في يدك )المفاتيح يحتفظ بهــــــــا
عنده لـئـــلا يدّعي واحد أنه يعلم الغيب فيغتـر ويـطـغــي ولا يلجــأ اليه فالمولي يعطي أوليـــاءه
( والاولياء هم الخــواص ) بقدر مايستديم حاجتهم اليه دائما لئلا يفتتنوا .
الاحــــــــــــاديث :
= عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : من حـدثـك أنه يـعلم ما فـــي
غـد فقـد كــذب ثـم قـرأت ( وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا ) ومضــمـون
الحديث كما في كتب التفاسير والصحاح أنه مـن ادعـي عـلــم شـــــىء
مــن الخمس فـهـــــو كــــــــــــــــــــــاذب .
=روى الامام أحمد عن غندر عن شعبة عن ابن عمر عن النبي صلي الله
عليه وسلم أنه قـــال : ( أوتـيـت مفاتيـح كـل شـىء الا الخمس ) .
= روى الامام أحمـد حدثنا يحي عن شعبة عن عبدالله بن مسعود قال :
أوتـــي نبيكـم مفاتيح كل شـىء غـيــر خمــس ) .
= حديث خمس لايعلمهن الا الله والحديث مشهور ومعلوم للجميع .

2) غـيـب مـطـلـق : يختص به سبحانه الانبياء عليهم السلام وبعـــــض
عباده الصالحين - ومن موجبـات الايمان - الايمان بالغيب ( الــــــذين
يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) 3 البقرة
( جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب انه كان وعده مأتيا - )
( تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا ) 61 و 63 مريم .
ماهو فوق قدرة العقل والاذن والبصر موجـــود منذ الازل والانسان كلمـــا
تقدم في العلم اكتشف شيئا جديدا باستخدام نظريات وقوانين علم الله
في الكون وسبحانه كــــرّّّّّّم الانسان بالعـــلــــم ورفعه به علي ســـائـــر
المخلوقات - فمثلا الانسان قفز قفزات كبيرة وانتقل من طور الي طـــور
ومن حضارة الي حضارة حيث من العصور المظلمة العصر الحجرى انتقل
الي عصر الصناعات والانتاج في العصور الوسطي ثم الي عصــــــــــــــر
الاكتشافات ( راديو تلفزيون وهاتف مجهر الخ ثم الي العصور التاليــــــــة
عصر النهضة العلمية والقفزات الكبرى عصر الفضاء والطيران والصعود الي
القمر وثورة الاتصالات والفضائيات والانترنت .
( ولا زال هناك ما هو فوق قدراتنا اليــوم سيكون موجودا بعد حين وذلك
بتقدم العلم في الاجيال القادمة ليقدم لهم أكثر من الحاضر .)
وذلك تـصديقا لقوله تعالي ( سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهــــم
حتي يتبين لهم أنه الحق ) لذلك كلما تقدمنا في العلــــــــــوم ازددنــا
خشوعا وخضوعا لله سبحانه - انما يخشي الله من عباده العلماء - أى
العالمون به . فمثلا استطاع الانسان أن يكسر حاجز المسافات والزمن
بالاتصالات وحاجز البصر بالمجهر - حيث رأى بالمجهر ما لاترى بالعــيــــن
المجردة والتي لم يكن يراها أجدادنا - واذا قيل لاجدادنا قبل مئـــــــات
السنين عن قدوم عصر ثورة الاتصالات والانترنت والفضائيات لاتـهم القائل
بالخبل والجنون ولما صدقه أحــد . ولقد صدق الله تعالي حين قال في
حديثه القدسي ( ما تقرب الي عبدى بمثل ما افترضته عليه ومايـــزال
عبدى يتقرب الي بالنوافل حتي احبه فاذا احببته كنت سمعه الــــــذى
يسمع بها وبصره الذى يبصر بها ويده التي يبطش بها ورجله التــــــــــي
يمشي عليها ) وهي من مســائـــل الخـــوارق لا قــانــون الـذات -
والخــوارق من المغيبـــات . (( في لحـظــات الصـفـــاء والتـجــلي ينكشف
للقـلوب بعضا من أنوار الغــيــوب كمــا يـنـكشف في المنــــــــام ) .
والغــيـــب مـن حـيـث الزمـــــــان في القرآن من ثلاثة وجـــوه :

1) وجـه الحـــال - الحاضر- 2) وجه الزمن الماضي 3) وجه المستقبل
فمثلا اذا وقعت حادثة أو كارثة في مكان آخر بعيد عنك تصير غيبــــــــــــا
بالنسبة لك وشهادة للحاضرين ( فالذى حجبه عنك بعد المكان ) بعد المكان يحجب غيــــب
الحــــــــال -- غيب الزمن الماضي ( تلك من أنباء الغيب نوحيها اليك مــا
كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين ) 49
هـود ( غـيـب الماضي يـحجبـه عدم الاطلاع والسماع ) .
غــيــب الزمن المستقبل ( وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وماتــــــدرى
نفس بأى أرض تموت ) 34 لقمان - ( من خير أو شر )مثلا اذا قلت بأنك سوف تذهب غدا
الي زيد بخصوص موضوع معين ( فأنت الفاعل وزيد المفعول والسبــــــب
الموضوع (وســوف تذهب القدرة علي الحركة والذهاب ) فأنت ماذا تملك
من عناصر الحدث ومن يضمن لك أن زيدا سيعش الي غد لتلقاه وكيـــف
تضمن بأنك ستعيش الي غد فهب انكما تلاقيتما فما يدريك أن الســبب
سيظل قائما فهب أن هذه العناصر كلها وجدت فكيف تضمن الحركـــــــة
لتتمكن من الذهاب اليه لذلك المولي سبحانه وتعالي علمنا الادب مـــع
أنفسنا حتي لانكون كاذبين ( ولاتقولن لشىء اني فاعل ذلك غدا الا ان
يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت ) 23 24 الكهف - اذا أردت أن تفعـــــــــل
شيئا في الغد ( المستقبل ) لا بد وأن تقرن قولك بقول المشيئة - ان
شاء الله - واذا نسيت قول المشيئة- حيــــــن قولك - واذكر ربـــــــك اذا
نسيت - بمعني أن تقول ان شاء الله بعد التذكر - ( غيب المستقبـــــــل
يـحجبه عــــدم التـحـــكــم فـــي الاحـــــداث ) .
- نواصل ان شاء الله -

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


آخر تعديل بواسطة alshareef في السبت إبريل 24, 2004 10:50 am، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 10:06 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم ( الغيب : 2 )
الامثلة من الكتاب والسنة :-
1) من سورة فصلت ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهــــم
الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحــــن
أوليائكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكــم
ولكم فيها ما تدعون .( أى عند الممات وفي الحياة الدنيا بالبشريات ) كقوله تعالي - لهم البشرى
في الحياة الدنيا وفي الاخرة لاتبديل لكلمات الله - 62 يونس - كقول الرسول صلي الله عليـــــه
وسلم في الحديث (( الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له ))
2)ابراهيم عليه السلام ( فبشرناه بغلام حليم ) وبشرناه باسحاق نبيا
من الصالحين - ( ولقد جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى )
3) يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحي لم نجعل له من قبل سميا .
4) لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء
الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لاتخافون فعلم من دون ذلــك
فتحا قريبا - 27 الفتح
5) وأوحينا اليهم فعل الخيرات واقام الصلاة وايتاء الزكاة - الانبياء والاولياء
الي قيام الساعة .
6) فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما
الخضر عليه السلام ( علـّمه الله العلوم اللدنية ) والعلوم اللدنية هي العلوم الربانية
ومن تلكم العلوم علـّم الخضر ســــر القدر - حيث كان في المواقف الثلاث علي علم بنتائج عملـــــــــه
( وعمله كله كان خيرا ) عكس نبي الله موسي عليه السلام الـــــــــذى
أخذ الامور باستقبال القدر أى : قارن بين السفينة السليمة والسفينة المخروقه لانه لايعلم أن
السفينة السليمة يأخذها الملك غصبا - وهكذا في الموقفين الاخرين ..
(7) فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني ارى في المنام اني اذبحــــــك
فانظر ماذا ترى - 102 الصافات
(8) يا أبت اني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لــــــــــــي
ساجدين - وما كان من أمر بلاء يوسف عليه السلام ..
(9) ودخل معه السجن فتيان قال احدهما اني اراني أعصر خمرا وقال
الاخر اني اراني احمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله
انا نراك من المحسنين 36 يوسف ( وماكان من أمرهما فـــــــــي
مستقبل الايام ..
(10) وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع
سنبلات خضر وأخر يابسات ياأيها الملا أفتوني في رؤياى ان كنتــم
للرؤيا تعبرون - 43 يوسف ( حيث كانت هذه الرؤيا سببا في خروج
يوسف عليه السلام من السجن ) والرؤيا وقعت كما رآها عزيــــــــز
مصر - مع أنه لم يكن مسلما - ولكن شاءت الاقدار أن تكون سببـــا
في نجاة يوسف عليه السلام وما كان من أمر توليته وزارة الاقتصاد
(11) ولما فصلت العير قال أبوهم اني لاجد ريح يوسف لولا أن تفندون -
94 يوسف - ثم ما كان من أمر القاء البشير القميص علي وجـــــــه
يعقوب ورجوعه بصـــيرا ..
(12) في غزوة مؤتـــه في أرض البلقاء - في الاردن اليوم - حيث بعــــث
الرسول صلي الله عليه وسلم بعثة الي مؤتــه - سنـــــة -- 8 هـ -
واستعمل عليهم زيد بن حارثة وقال : ان أصيب زيــد فجعفر بن أبي
طالب فان أصيب جعفر فعبدالله بن رواحه .. حيث حصل ماقالـــــــه
النبي صلي الله عليه وسلم ثم ماكان من أمر رجوع خالد بــــــــــن
الوليد بالجيش ..
(13)قال تعالي ( ولونشاء لاريناكهم فلتعرفنهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم ) 30 محمد الرسول صلي الله عليه وسلم : أســــرّ الي حذيفة بن اليمـــــــــان وخصه
بأسماء المنافقين - عند رجوعهم من غزوة العسرة - تبوك - وضبـــط
عنه الفتن الكائنة في الامة ..

(14) قول أبو هريرة رضي الله عنه في عهد عمر بن الخطاب رضي
الله عنه ( لقد استودعني رسول الله صلي الله عليه وسلم
وعاءين اما الوعاء الاول فقد بثثته فيكم ويقصد به الاحاديث
واما الثاني لو نطقت به لقطع الخليفة رقبتي - بعضهم يقول
في ذلك انه كان يقصد كشفا بالغيب استأمنه عليه صلــي
الله عليه وسلم كمقتل عمر وعثمار وعلي والفتنة الكبرى
وآخرون يقولون انه يقصد ان من قال لااله الا الله دخــــــــل
الجنة ولو شاعت مثل هذه المسألة فان الناس تتكل عليها
والظـاهر المسألة أكبر من ذلك .
وبالرجوع الي الكتب وجدنا حديثا آخر يشرح الوعاء الثانـــــي
لابوهريرة رضي الله عنه - حيث قال الرسول صلي الله عليه
في آثار معراجه الي ربه شرحا لاية النجم ( فاوحي الـــــي
عبده ما اوحي ) 10 ( أعطاني ربي ثلاثة أوعية الوعــــاء
الاول : أمرني أن ابينه للناس والثاني : خيرني فيه والثالث
نهاني عنه .
وما يهمنا في هذا المقام الوعاء الثاني والذى خيره فيه :
وهذا الوعاء يتصل ببعض الاسرار الكونية وهذه الاســـرار
ليست مطلوبة تكليفيا انما مطلوبه ( ارتـقـائيا ) لصاحبهـــا
فقط لئلا يفتتن الناس في دينهم وخاصة ( الذين ليس
لديهم استعداد صفائي أورياضة روحية تؤهلهم لذلك )
حيث اذا تحدث نفر من الناس عن سر من الاسرار الكونيـــه
ربما شكوا في كلامه وكذبوا ولكن ابو هريرة كان عنده مـــن
الاستعداد الصفائي مايؤهله في هذا الامر ( الذى لايضـــــر
من جهله ) فالرسول صلي الله عليه وسلم كان مخيرا فـــي
هذا يعلم من شاء ويمنع عمن يشاء وفي هذا اختار أبـــــــا
هريرة رضي الله عنه لانه كان ملازما له أكثر من غيره فكــان
يخصــــه ببعض البشارات قال : ابو هريرة رضي الله عنه :
لازمت الرسول صلي الله عليه وسلم علي شبع بطني ) أى
لازمته دائما ولهذا لديه حصيلة أحاديث أكثر من غيره .
( وأسرار الفيوضات الربانية في خلقه كثيرة ومن صفا حاله
وخشع قلبه وقوى ايمانه ويقينه وقويت صلته بربه استطاع
ان يستقبل تلك القيوضات ) فمثلا في المنام قال رســول
الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الذى رواه أبوهريرة
قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
لم يبق من النبوة الا المبشرات قالوا وما المبشرات قال :
الرؤيا الصالحة - البخارى .
وعن ابي سعيد الخدرى رضي الله عنه قال : سمعت رسول
الله صلي الله عليه وسلم يقول : اذا رأى أحدكم رؤيا يحبهــا
فانما هي من الله تعالي فليحمد الله عليها فلا يحدث بهــــا
الا من أحب ..... والعلة في التخصيص خشية التكذيب عنــد
الشيوع والانتشار .
(15) قال تعالي عن الهدهد ( أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين ) 22 النمل - مـــــــع
أن نبي الله سليمان عليه السلام كان أحد الاربعة الذين ملكوا العالم ومع ذلك الهدهــــــــــد
علم شيئا من الغيب لم يكن يعلمه نبي الله ..
(16) عندما طلب سليمان عليه السلام : قال تعالي ( قال ياأيها الملؤا أيكم يأتيني بعرشها قبــــل
أن يأتوني مسلمين ) 38 النمل (( علم غيبا انهم سيؤمنون ))
( قال الذى عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك ) 40 النمل (( علم مـــــن
الكتاب : أى : الاسم الاعظم ))
(17) عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لقد كان فيمـــــــا
قبلكم من الامم ناس محدثون فان يك في أمتي أحد فانه عمر ( رضي الله عنه ) رواه البخارى
ومسلم من رواية عائشة رضي الله عنها (( محدثون : أى ملهمـــون ))
(18) قال البخارى في دلائل النبوة : حدثنا ابونعيم ثنا زكريا حدثني عامر حدثني جابر بن عبد الله
ان اباه توفي وعليه دين فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فقلت يارسول الله ان ابي مـــــات
وترك لي دينا وليس عندى الا مايخرج نخله ولايبلغ مايخرج سنين ماعليه فانطلق معي لكيــــلا
يفحش عليّ الغرماء فمشي حول بيدر من بيادر التمر فــدعـــــــا ثم آخر ثم جلــــس عليـــــه
ثم قال : يـــاجـــابر جــــــــــــــــذ واقــــــــض فقال : فجذذت فقضيت اليهودى حقه وبقـــــــي
عندى مالم يبقي عندى في عام قبله )) وهذا الحديث قد روى من طرق متعددة عن جابــــــر
بألفاظ كثيرة وحاصلها انه بـــبـــركــــــــــــــــــــة رسول الله صلي الله عليه وسلم ودعائه لـــــــــه
ومشيه في حائطه وجلوسه علي تمره وفيّ الله دين أبيه وكان قد استشهد يوم احد وجابر كــــان
لايرجو وفاءه في ذلك العام ولا مابعده ومع ذلك فضل له من التمر أكثر فوق ماكان يؤمله ويرجــــوه
(( ومع أن : الوقـــــت لم يــكن موسم حصاد التمر )) ومن غرائب الاقدار : شىء ملاحظ الانسـان
الصالح الذى يملك النخل في عام وفاته النخل لايأت بمحصول كثير وأسألوا أصحاب النخيـــــــــــــل
فلديهم الخبر اليقين .. والله المستعان وعليه التكلان ..

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2004 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
نحمد الله ان في هذا المنتدى وفي الامه المحمديه رجال مثلكم يا Alshareef


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2004 8:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الكريمة / ســـلفية

نحن لا نستحق كل هذا الثناء حيث في الامة الكثيرين من الرجال والنساء والشباب من هــــــــم
أحسن مني وأجدر بهذه الثقة .. قال تعالي ( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليـــــــــــه
فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا ) صدق الله العظيم

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط