موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المشيئة في القرآن الكريـــم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2004 10:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

في كتابه عقيدة اهل السنة والجماعة - ط. دار الوطن يقول الشيخ محمد بن صالح العثيميـــــــن
وقد كان رحمه الله - من كبار المجسّـمه في بلاد نجد .. مانصــه :

(( فكل مايقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة لله تعالي ((( مـكــتــوبــــه ))))
عنده والله تعالي قد ((( شـاءها وخلقها )))
بـمثل هذه المفاهيم المغلوطة أوصل علماء هم عبادالله في بلاد نجد والحرمين الي مــــــا
وصلوا اليه اليوم .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
هذا القول لايقول به مؤمن يؤمن بالله واليوم الاخر لان مفهوم كلامه : ان الانسان لا اختيار لـــــــه
في أقواله وأفعاله وان هذه الافعال والاقوال قــد شـيئت وكتبت ... و هذا يعني ان الله تعالـــــــي
ظالم والعياذ بالله .. ننزه الله تعالي عن هذا وتعالي الله علوا كبيرا ..

المشيـئـة في القرآن الكريـــــــــــــــــــــــم

المشيئة في القرآن نوعان :- 1) مشيئة من الله في الجوانب الجبرية الامثلة :- (انك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاءوهو اعلم بالمهتدين)56القصص 2(ولو شاء ربك مافعلوه فذرهم ومايفترون ) 137 الانعام
3(ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها) 13 السجدة 4(ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا) 5( واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولوشئنــــــا لرفعناه بها ولكنه أخلد الي الارض واتّبع هواه )175 - 176 الاعراف 6( ولو شاء الله مااقتتلوا ولكن
الله يفعل مايريد ) 253 البقرة 7 ( ولو شاء ربك مافعلوه ) 116 الانعام الامثلة كثيرة في الكتاب

(2) مشـيئة من العبد في الجوانب الاختيارية ( بـــعــلــم الله ) العلم الازلي السابق الامثلة :-
1-( لمن شاء منكم ان يستقيم )28 التكوير 2( اذهبا الي فرعون انه طغي فقولا له قولا لينـــا
لعله يتذكر اويخشي ) 43 - 44 طه 3( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) 4( يهدى مـــــن
يشاء ويضل من يشاء ) 5( ان تقول نفس يا حسرتا علي مافرطت في جنب الله وان كنت لمن
الساخرين - أوتقول لــــــو أن اللــــه هـــــــــــدانـــــي لكنت من المتقين ) 56 - 57 الزمـــــر
6( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) 79 النساء
7( قــل ان الله يضل من يشاء ويهـــــــــــــــــدى اليــــــــــــــــــه من أنـــــاب ) 27 الرعد
الامثلة كثيرة في الكتاب ..

اذا طالعت آيات المشيئة في القرآن الكريم تجد آيات فيها اثبات وآيات فيها نفي كقوله تعالي (ولكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء وانك لتهدى الي صراط مستقيم )52الشورى (انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )56القصص
في الاولي أثبت له الهداية وفي الثانية أثبت له الهداية مرة ونفاها عنه مرة أخرى
الهداية لها معنيان هنا هداية بمعني (الدلالـة)وهداية بمعني (المعـونـة )أما التي للرسول فهي بمعني الدلالة وانك لتهدى الي صراط مستقيم أى : تدل الناس وترشدهم الي طريق الخير فأما أن يسلكوه أو لايسلكوه يؤمنوا به أولايؤمنوا فهذا موضوع آخر .
والذى يؤمن به ويقبل علي المنهج فهداية الله له ( أن ييسر عليه الامر وأن يعينه عليه )
(والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم ) 17محمد فالهداية هنا بمعني الدلالة والحمل علي عمل الخير
فاذن هداية الله بمعني تذليل العقبات والحمل علي طريق الخير بعونه وتوفيقه لمن استمع وآمن وأقبل علي منهج الله والذى لايستمع ولا يؤمن ولا يقبل علي المنهج كيف يعينه الله ؟
قال صلي الله عليه وسلم : ان الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وان الله يعطي الدنيا من يحب ومن لايحب ولايعطي الاخرة الا من أحب . والذى أحب هو الذى استمع وآمن وأقبل علي المنهج وتزوّد للاخرة بالتقوى هب أن شخصا قام بعمل فاحشة وقال بأن الله قد قدر ذلك في الازل وكتبه في اللوح وأمضاه عليه
سنقول له بأنك كاذب كيف يعاقبك الله علي شىء قد قدره وكتبه عليك في جانب الاختيار وأصدق من قائل سبحانه يقول (وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون )90النحل وأيضا (وما أصابك من سيئة فمن نفسك )
ولكنه سبحانه كان علي علم منذ الازل علي انك ستفعل ذلك ( وكان الله بما يعملون محيطا )108 النساء (والله بكل شىء عليم )
( هب ان احد الكفار قال ايضا بان الله قد قدر له في الازل انه سيكون من الكافرين وأمضاه عليه
سنقول له ياكاذب يا دجال يازنديق كيف يعاقبك الله علي شىء قد كتبه عليك في منطقة الاختيار وهو يقول (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) وأيضا قال لك : اذا كفرت فجزاء الكافرين النار وأيضا ( ان الله لايهدى من هو كافر كذاب )لانك لم تسمع ولم تؤمن ولم تقبل علي المنهج
وقال أيضا (ان الدين عند الله الاسلام ) (وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ) 28سبأ (قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا )158الاعراف
والرسول صلي الله عليه وسلم يقول في صحيح مسلم : والذى نفسي بيده لايسمع بي أحد من الثقلين من الجن والانس ولا يؤمن بما أرسلت به الا كان في الاخرة من أصحاب النار
والعلة في السمع اذا سمعت بدين الاسلام ولم تؤمن فأنت من اصحاب النار (هذا الحديث أكثر الاحاديث النبوية صراحة علي عمومية الرسالة والذى يسمع ولايؤمن فهومن أصحاب النار )والعياذبالله أنظر حولك يا عبد الله وقاك الله شر ذلك اليوم ستجد أثر هذا الحديث الطيب ينطق ويهتف في اليهود والنصارى وبقية الهالكة ولكنهم لايسمعون (صم بكم عمي فهم لايرجعون )18 البقرة

(( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولوشاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم
فاستبقوا الخيرات الي الله مرجعكم جميعا فينبئكـم بما كنتم فيه تختلفون )) 48 المائدة

والحمد لله رب العالمين

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2004 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا كان ذلك الذى صدر من العثيمين لا يقوله مؤمن كما قلت : فكيف تترحم عليه يا اخى ، عامله الله تعالى بعدله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2004 12:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
الحمد لله ان جمعكم هنا الساده الشريف ومجدي منصور كما ارجوا ان ينضم معكم مريد الحق والعوني .. واود ان اسالكم عن اصل الحديث : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا من قبور انبيائهم وصالحيهم مساجد . وكيفيه الرد عليهم .
السؤال هام وملح وعاجل وشكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2004 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم / مجدى منصور

أخلاقياتنا الاسلامية تدعونا علي الترحم عليهم ومهما اختلفنا معهم - الاختلاف لايفسد للــــود
قضية ..حيث هم اخوتنا في الاسلام .. وعلينا نصحهم وارشادهم باللتي هي أحسن .. ولو كنت
فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعفوا عنهم واستعفر لهم ..

الاخت الكريمة / سلفية

الحديث أخرجه البخارى في صحيحه في كتاب الجنائز عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلــي
الله عليه وسلم قال في مرضه الذى مات فيه لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم
مساجد ... قالت .. ولولا ذلك القول من النبي صلي الله عليه وسلم لابرزوا قبره غير اني اخشي
ان يتخذ مسجدا ... والمعني المراد من الحديث : عــــدم اتــخاذه صــنــمــا يـــعبـــد والمـــراد
من الحديث : النهي عن عبادة القبر واتخاذه صنما يعبد لا مجـــرد الصلاة الي جـــنبه كما كانـــــت
عائشة رضي الله عنها تصلي وكما ان الزائرين يصلون اليوم في مسجده جنب قبره ..

ودليلنا علي اتخاذ القبر في المساجد : قال تعالي ( وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان وعد اللـــــــه
حق وان الساعة لاريب فيها اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهـــــــم
قال الذين غلبوا علي امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) 21 الكهف
أى : تنازع المسلمون والكفار في أمر الفتية في البناء حولهم فقالوا : أى الكفار ابنوا عليهم بنيانا
أى : حولهم يسترهم ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا علي أمرهم أى : أمر الفتية وهــــــــــــم
المؤمنون : لنتخذن عليهم مسجدا .. أى لنتخذن عليهم حولهم مسجدا يصلــّي فيه وفعـــــــــــل
ذلك علي باب الكهف .. تفسير الجلالين ..
اتخاذ القبر في المسجد وعمل القبة ... مشهور ومعروف .. كالقبة الخضراء في المسجد النبوى
وكثير من قبور الصالحين .. ولكن الشىء المنهي عنه (( اتخاذ القبر صــنما يـعبد )) والله أعلم
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط