موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2014 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
بسم الله

الكلام الاتى ينسب كله الى أحد مشايخ الطرق الصوفية , الشيخ مختار الدسوقى حفظه الله..حابب انقل لكم المقال وهو نشر فى جريدة الفجر


أمية الرسول

القضيه الإسلاميه الشائكه التى يعجز البسطاء عن تفسيرها عن تفسيرها النبى الأمى الذى علمه الله كتاب الخلق ! الأمى الذى لا يقرأ ولا يكتب . . لكن . . هناك أميه من عينات أخرى أخطر وأصعب وأسوأ . . أمية المثقفين . . وأمية المفسرين . . مثلاً .

وقد كان النبى محمد أمياً . . لكنه . . علم البشريه ما لم تكن تعلم بعد أن أضاء الله قلبه وعقله بعلم لا يعلمه غيره . . وكان القرآن . . معجزته المستمره ما لم تكن تعلم بعد أن أضاء الله قلبه وعقله بعلم لا يعلم غيره . . وكان القرآن . . معجزته المستمره . . خير دليل على ذلك . . على أن القراءه المتعجله غير الواعيه لكتاب الله توقعنا فى أخطاء شاعت وأزمنت وباعدت بيننا وبين التفسيرات التى قد لا يصل إليها إلا الذين وهبهم الله بعضاً من النور السماوى .

ماذا يقول هؤلاء فى تلك القضيه الشائكه الصعبه التى تؤخذ علينا بجهل . . ولا نقدر على الفوز بها . . قضية أمية الرسول ؟

إن هذه القضيه شائكه وربما نقول إنها صعبه وتحتاج إلى مزيد من التركيز ونحن نفك أسرارها سراً وراء آخر . . وربما إحتاجت أن نقرأ تفسيرنا لها أكثر من مره . . خاصه أننى كتبته أكثر من مره .

يقول سبحانه وتعالى : " هو الذى بعث فى الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمه وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين " . . فهل بعث النبى للأميين رسولاً منهم ؟ . . هل النبى أمى من أميين وللأميين ؟ . . ولو كان كذلك فكيف لأمى لا يقرأ ولا يكتب أن يعلمهم الكتاب والحكمه ؟ . . وكيف وهم أميون يمكن أن يتعلمون الكتاب ولحكمه ؟ .

إذن لا بد أن يكون هناك معنى آخر لكلمة أمى غير المعنى الشائع الذى نعرفه ونستخدمه ونصر عليه . . لو حاولنا التفتيش فى قواميس اللغه العربيه لنكشف عن معنى أمى سنجد الفعل الماضى الثلاثى لكلمة أمى هو أمم . . ولوكشفنا فى الواميس نفسها عن الفعل الثلاثى لكلمه أخرى هى ام سنجد نفس الفعل الثلاثى أمم . . والفعل الثلاثى يسمى المصدر . . ومن ثم فمصدر كلمة أم هو نفس مصدر كلمة أمى . . وعندما يقول الله سبحنه وتعالى لسيدنا إبراهيم : " وإذ إبتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إنى جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتى قال لا ينال عهدى الظالمين " . . وهنا نأخذ من الآيه كلمه ثالثه هى الإمامه لنجد أنها تشترك مع كلمتى أم وأمى كلمة إمام فى المصدر نفسه .

وكلمة أم لا تطلق إلاعلى المرأه التى أنجبت . . وهى أصل لمن أنجبت . . فإن لم تنجب تكون فرعا لا أصلاً . . وكذلك الإمام . . لا يسمى إماماً إلا إذا كان هناك مأمومون تابعون . . ساعتها يسمى هو أيضاً أصلاً . . ولو أنجبت أبنة الأم أو أنجب إبنها يكون الأصل متصلاً . . أصلاً ممتداً على خلاف الإمام الذى تنتهى علاقته بالإمامه بإنتهاء علاقته بالصلاه . . ويسمى أصلاً منقطعاً .

الأم الوالده هى أصل لمولودها وما يتناسل منها . . هى أصل يؤدى إلى أصول . . ومن ثم فإننا نكون أمام مرحلتين . . مرحلة الأمومه . . أن تنجب المرأه فقط . . وتكون مجرد أصل . . ومرحلة الأميه . . وهى أن ينجب من لأنجبتهم . . وتكون المرأه أصلاً يمتد فى أصول أخرى . . فى الحاله الأولى نكون أمام أصل لفرع وتسمى أمومه . . وفى الحاله الثانيه نكون أمام أصل لأصول وتسمى أميه .

أما الإمام فليس أصلاً لفرع ولا أصلاً لأصل . . ليس من باب الأمومه ولا من باب الأميه . . وهذا واضح فى قوله سبحانه وتعالى " " إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً " . . لكن . . هل كانت كلمة أمه من الأمومه أم من الأميه . . لا نعرف إلا إذا عدنا للآيه الأولى ( وإذ إبتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قا إنى جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتى قال لا ينال عهدى الظالمين ) التى نجد إن الإمامه لسيدنا إبراهيم ليست له وحده ( وإلا كانت امومه فهو أصل لم يؤدى إلى أصول ) وإنما له ولذريته فتكون أميه . . أصل أدى إلى أصول .

إن تلك المعانى المحدده والمشتركه للكلمات الثلاث أمومه وأميه وإمامه هى مقدمه ضروريه قبل أن نعود لسيدنا محمد وقول الله سبحانه وتعالى ( هو الذى بعث فى الأميين رسولاً منهم ) . . والمشكله فى هذه الآيه القول بعث فى الأميين رسولاً . . فلو كان المقصود بها أهل زمانه وما سيأتى بعده كان الأولى أن يقول سبحانه وتعالى " هو الذى بعث إلى ( وليس فى ) الأميين رسولاً " . . ولو كان النبى بعث لمن لا يقرأ ولا يكتب يكون نيياً للأميين وليس للمتعلمين . . وكل من يتعلم يكون من حقه الخروج من دينه . . لكن . . ذلك لا يستقيم . .فالنبى أرسل للعالمين ( للأميين والمتلمين وللأنس والجن والأصول وأصول الأصول ) . . ومن ثم فإن كلمة أمى هنا ليس مقصوداً بها من لا يقرأ ولا يكتب وإنما المقصود بها أصل الأصول طبقاً لما سبق تفسيره وإرتباط كلمات أمومه وإماميه وأميه بمصدر فعل واحد . . فعل أمم

وبالفعل كان النبى لا يقرأ ولا يكتب . . لقوله تعالى : " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك " . . والمعنى أنك يا محمد لم تكن تقرأ وتكتب قبل الوحى . . لكن . . ما هو الحال فى قوله تعالى : " إقلاأ " . . أليس ذلك أمراً من الله ؟ . . أم يجعل الأمر بالقراءه قارئاً مع إحتفاظه بصفة الأميه بإعتبارها أصلاً لأصول وليس بإعتبارها جاهلاً بالقراءه والكتابه ؟.

إن الله عندما قال له إرأ . . إذن فقد قرأ . . وزالت عنه صفة عدم القراءه والكتابه .

. إقرأ هنا تعنى أنه قد أصبح قادراً على الراءه . تنفيذاً لأمر سماوى بالقراءه . . لكن النبى قال : ما أنا بقارىء . . وجملة ما أنا بقارىء فى حالة وجود شىء أمامه يقرؤه تعنى " لا أعرف القراءه . . لكن . . فى حالة عدم وجود ما يقرؤه تعنى ماذا أقرأ . . إن الله عندما جاءه إبراهيم وقال له إقرأ كان ممسكاً بيده كتاباً ولوحاً . . فكان فعل الأمر بالقراءه يرتبط بما فى الكتاب واللوح . . لكن . . عندما صدر أمر القراءه للنبى لم يكن هناك ما يقرؤه . . فاعاد جبريل عليه الأمر . . إقرأ . . مره أخرى . . ومره ثالثه كذلك . . وكان قول النبى ما أنا بقارىء بمعنى ما الذى أقرؤه . . فجاء الأمر الأكثر تفصيلاً من جبريل : " إقرأ باسم ربك الذى خلق " .

لو قلنا إقرأ باسم ربك الذى رزق يكون الكلام عن الرزق . . ولو قلنا إقرأ باسم ربك الذى أمات يكون الكلام عن الموت . . ولو قلنا إقرأ باسم ربك الذى بعث يكون الكلام عن البعث . . ولو قال سبحانه وتعالى للنبى : " إقرأ باسم ربك الذى خلق " يكون الكلام عن الخلق . . بدليل قوله تعالى : " خلق الإنسان من علق " . . ثم يأتى بعد ذلك ما يتعلق بالقراءه : " إقرأ باسم ربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " .

هنا نتوقف قليلاً عند ثلاث كلمات ( المعطى والكريم والأكرم ) تتوازى مع الكلمات السابقه : الأمومه والإمامه والأميه .

إن المعطى هو من يعطينى أى شىء سواء كان يخصنى أو يخص غيره كى أوصله له . . هو من يعطينى شيئاً سواء كنت أريده أو لا أريده . . يكفينى أو لا يكفينى . . ينفعنى أو لا ينفعنى . . والكريم هو الذى يعطينى ما يخصنى وما أريده وما ينفعنى وما يكفينى . . أما الأكرم فهو الذى يعطينى ما يخصنى وينفعنى ويكفينى ويزيد .

ونعود إلى قوله تعالى : " إقرأ باسم ربك الذى خلق " لنجد أن كلمة خلق هنا تعنى التعميم . . فقد خلق الله كل شىء ( حيواناً وإنساناً ونباتاً ) . . وكان من الضرورى أن يخصصها فأضاف : " خلق الإنسان " . . ثم خصصها أكثر وقال : " من علق " . . التعميم نجده فى كلمة " خلق " . . والتخصيص نجده فى كلمة " الإنسان " . . وتخصيص التخصيص نجده فى كلمتى " من علق " .

لكن . . ما الفرق بين العلق والعلقه ؟ . . لو كانت كلمة العلق تعنى العلقه لأصبح هناك إستثناء لآدم وحواء وعيسى لأنهم لم يأتوا من العلقه ولكنهم خلقوا من العلق . . والعلق هو أصل العلقه . . لقد خلق آدم من علق وخلقت حواء من علق ثم أنجبا ذريتهما من العلقه . . إذن العلق هو أمُ العلقه . . أصل أصل العلقه . . أمية العلقه . . فقد قال سبحانه وتعالى : " ألم يك نطفه ( يقصد الإنسان ) من منى يمنى ثم كان علقة فخلق فسوى فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى " .

إذن العلق هو أمية العلقه كما توصلنا . . لكن . . كيف يقرأ النبى باسم ربه الذى خلق الإنسان من علق ؟ . . كيف يقرأ النبى العلق ؟ . . كيف يقرأ أصـل أصل العلقه ؟ . . كيف يقرأ أمية العلقه ؟ . . إن ذلك يعنى أن العلق . . علم أصل أصل الخلق . . علم أمية الخلق . . ومن هنا سمى بالنبى الأمى . . أوصاحب علم الأميه.

والأميه بهذا المعنى ( أى علم العلق أو علم الخلق ) .

تمتع بها من سبقوا رسول الله من أنبياء . . يقول نوح لله تعالى : " وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجراً كفارا " . . هنا نجد سيدنا نوح يفتش فى ظهور قومه بما يملك من علم العلق أو من أمية العلقه عن نور فلم يجد أثراً له . . لم بجد سوى الكفر والفجر . . فدعا عليهم لأنهم أصبحوا بلا فائده . . ولو لم يكن يملك علم العلق أو أمية العلق لم يعرف سوء ذريتهم .

والشىء نفسه نجده عند سيدنا عيسى الذى قال : " إنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله " . . هو يملك علم العلق . . يملك علم الخلق . . يملك أمية العلقه . . ويثبت ذلك أيضاً فى قول الله سبحانه وتعالى : " وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم " . . هذا علم غيب يأتى من علم العلق . . علم الأميه .

لذلك يطلق على الأنبياء الأميين . . يقول سبحانه وتعالى لنبيه الكريم : " وأسأل من قبلك من أرسلنا . . لكن . . السؤال : كيف يسألهم وقد سبقوه ؟ . . والإجابه أنه يقدر على ذلك لأنه يملك علم العلق الذى يملكونه . . ومن ثم يقدر أن يسأل من سبقوه ويصلى خلفه من سبقوه ويقرأ باسم ربه الذى خلق الإنسان من علق . . لقد أعطاه الله كتاب العلق . . ومن ثم فإنه عندما يبعثه الله فى الأميين رسولاً منهم فهذا يعنى أن الرسل أميون ( يملكون كتاب الخلق أو العلق ) . . ومن ثم يكون التفسير أن الرسول الأمى بعث فى الرسل الأميين ولم يبعث إليهم . . وهذا يفسر لماذا كان حرف فى لا حرف إلى . . فهو الأمى الذى يملك كتاب الخلق وبعث فى باقى الرسل الذين يشاركونه الشىء نفسه .

والبعث يعنى إستيقاظ شىء موجود لا شىء يضاف إلى صاحبه . . فالرجوله موجوده فى الذكر منذ ولادته لكنها تبعث فى سن بلوغه . . ولا تضاف إليه فى تلك السن . . وموهبة الرسم موجوده فى الفنان وتبعث فى الوقت المناسب ولا تضاف إليه من خارجه . . إنها مثل طفل نائم ويصحو . . وبهذا المقياس فإن الرسل مخلوقون أميون ( نكرر بالمعنى الذى توصلنا إليه للأميه ) لكنه لا يبعث إلا إذا أذن الله له بالرساله . . إلا إذا بعث الله فيه صفات وخصائص النبوه . ., وهى الصدق والأمانه والكمال والعلم بالعلق . . وعندما يبعث الله محمداً فى الأنبياء فإنه يبعثه بصفات سابقه عليهم ويعنى أن وجوده سابق عليهم وإن بقيت بعثته أو رسالته لاحقه عليهم .

" هو الذى بعث أى هو الذى أحيا وأيقظ وأعطى الفاعليه وأذن بظهور خصائص النبوه التى هى أصل الأصل بالنسبه لسيدنا محمد . . هى أميته .

بعث هذه الصفات والخصائص فى كل الأنبياء فكانوا أميين . . وهو بعث نتج عنه تعليمهم الكتاب والحكمه وزكاهم وإن كانوا من قبله ( أى قبل أن يبعث فيهم ذلك ) لا يعرفون شيئاً وهذا هو الضلال المبين .

وهنا نسأل : هل سبق أن قرأ النبى حاله من حالات البشر باسم ربه الذى خلق ؟ . .

نعم . . عندما جاء إليه المشرك الذى كان يمسك بيده قطعه من العظام البشريه وقال له : يا محمد إنى يحيى هذه ربك بعد موتها ؟ . . فنظر النبى وقرأها باسم ربه الذى خلق ثم نظر إلى الرجل نفسه وقرأباسم ربه الذى خلق ثم قال له : يحييها ويدخلها الجنه ويميتك ويدخلك النار . . إنها قراءه تتجاوز ما هو واضح . . لأنها قراءه فى كتاب الخلق .

إن النبى يقرأ ما كتب الله فى الأزل . . ثم نزل قول الله تعالى : " وضرب مثلاً ونسى خلقه قال من يحييى العظام وهى رميم قل يحييها الذى أنشأها أول مره وهو بكل خلق عليم " .

إن الأمى من الأميه والأميه هى أصل أصل كتا الخلق الذى وهبه الله لرسوله الكريم فبعثه فى باقى الأنبياء الذين يتمتعون مثله بصفة الأميه ليزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمه . . ولا حول ولا قوة إلا بالله .

يرجى ذكر رابط المقال .

مع تحياتي / مشرف القسم .


_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2014 4:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
هذا هو رابط المقال

http://www.lahzetnour.com/alfagr2006-10-23.htm

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2014 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته

هو صلى الله عليه وسلم نبى الأمم المؤسس لأمة عظيمة جديدة
وهوالنبي الذي ليس من بني إسرائيل ولا من أهل الكتاب والذي هو نبي لهم أيضا ليجمعهم في أمته الواحدة ،

وهو النبي الفطري الذي جاء بدين الفطرة ، وهو النبي المكي صل الله عليه وسلم الذي جاء في أم القرى لكل القرى ، وغير ذلك من المعاني الأخرى التي قد لا تكون ذكرت في هذا المقال
تعرف معني النبي الامي

يخطئ كثير من الناس في فهم معني النبي الأمي الذي هو لقب الرسول صل الله عليه وسلم ، ويظنون أن المقصود هو النبي الذي لا يقرأ ولا يكتب ! مع أنه لقب عظيم شامل لجوانب كثيرة .. فمن أهم جوانب معاني هذا اللقب ما يلي :


أميّ نسبة إلى الأمم من غير بني إسرائيل، ووفقا لقواعد النسبة في صرف اللغة العربية ، فإن النسبة تكون للمفرد لا للجمع وتكون بحذف التاء المربوطة إن وجدت وإضافة الياء . فلا يجوز القول نبي أممي فهذا غير مقبول لغويا . والمعنى هنا : أي هو النبي الذي يخرج من غير بني إسرائيل . وقد إستخدم الكتاب المقدس هذه التسمية كما إستخدمها القرآن الكريم لتعني من هم ليسوا من بني إسرائيل أو من أهل الكتاب جميعا حيث يقول تعالى : ( وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )
آل عمران 21 ..
تعرف معني النبي الامي
أميّ نسبة إلى مكة والتي هي إسمها أم القرى ، وحسب قواعد النسبة فإن الإسم المركب تركيبا إضافيا ينسب إلى شطره الأول . وهنا تعني النبي المكي ، أي الذي من أهل مكة.

أميّ نسبة إلى أمة المفردة ، وعندها يعني ذلك هو النبي الذي ينشئ أمة جديدة واحدة متميزة فريدة . وهذا ما حدث بظهوره صل الله عليه وسلم وظهور الإسلام .


تعرف معني النبي الامي
لماذا سُمي الرسول عليه الصلآة والسلآم أُمّي ؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب !!
سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟ فقال : ما يقول الناس ؟

فقال الرجل : يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب ! فقال له : كذبوا عليكم !!

كيف والله يقول في محكم كتابه : " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن ؟والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى



وذلك قول الله عز وجل "ولينذر أم القرى ومن حولها"

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 1:32 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
أحسن الله اليكم الاخت ملهمة على هذه الاضافة الرائعة جزاكم الله كل خير وصلى الله عليى سيدنا محمد واّله وسلم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 1:03 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
الأحباب الأفاضل :

viewtopic.php?f=9&p=123814#p123814

رسالة إلى الفاضل شريف عليان

مضطر لذلك حتى لا يُفتن أحد بمعلومات خاطئة

وخاصة أن بعض الناس يظن أن كل ما يُكتب في المنتدى نوافق عليه

مع أننا قلنا :

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط

شكرا للجميع

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 11, 2014 10:44 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

أورد المصري في معرض تعقيبه على شريف عليان تعليقي على هذا الموضوع

هذا الموضوع ( ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول ) موضوع هام

ذكرني بقضية أبي الوليد الباجي ( أحد كبار المالكية في الأندلس والمغرب ) وقوله أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتب واستشهد بما جاء في صحيح البخاري ج2/ص960
عن البراء رضي الله عنه قال اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك لكن أنت محمد بن عبد الله قال أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله ثم قال لعلي امح رسول الله قال لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله لا يدخل مكة سلاح إلا في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها ..... الخ الحديث

حكم علماء هذا الزمان على الباجي بالزندقة مع علمه الجليل وتخاصموا عند الأمير واستظهر عليهم الباجي بالأدلة ...

الأدلة ليست بأدلة

سنتاول هذا الموضوع وغيره بمشيئة الله

نستعرضه الآن كالآتي :

1 ـ ذكر نقول العلماء في موضوع الباجي

2 ـ تلخيص الموضوع

3 ـ أسباب الخلط

4 ـ الباعث على طرح واثارة هذه المواضيع الآن ودور المستشرقين

5 ـ بيان وجه الحق

6 ـ الأدب مع سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

يتبع بمشيئة الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 11, 2014 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13668
مكان: مصر
أذكر قول الشيخ الشعراوي رحمه الله: الأمية فيك تلف والأمية في حضرة النبي صل الله عليه وسلم شرف.
أرجو من دكنور محمود توضيح الأمر أكثر وخصوصا جزئية الأدب مع حضرة سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام والاعتقاد الصحيح في هذا الشأن
وشكرا

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما معنى النبى الأمى ؟؟ أمية الرسول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 11, 2014 10:56 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

1 ـ ذكر نقول العلماء في كلام الباجي

التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (3/ 270)

1450 - قَوْلُهُ وَمِمَّا عُدَّ مِنْ الْمُحَرَّمَاتِ الْخَطُّ وَالشِّعْرُ وإنما يتجه القول بتحريمها مِمَّنْ يَقُولُ إنَّهُ كَانَ يُحْسِنُهُمَا ثُمَّ اسْتَدَلَّ لِذَلِكَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ وَبِقَوْلِهِ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ وَفِي الِاسْتِدْلَالِ بِالْآيَةِ الْأُولَى عَلَى ذَلِكَ نَظَرٌ وَاسْتَدَلَّ غَيْرُهُ بِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ الْمُخَرَّجِ فِي الصَّحِيحِ بِلَفْظِ إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ5 الْحَدِيثَ.
وَقَالَ الْبَغَوِيّ فِي التَّهْذِيبِ قِيلَ كَانَ يُحْسِنُ الْخَطَّ وَلَا يَكْتُبُ وَيُحْسِنُ الشِّعْرَ وَلَا يَقُولُهُ وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ كَانَ لَا يُحْسِنُهُمَا وَلَكِنْ كَانَ يُمَيِّزُ بَيْنَ جَيِّدِ الشِّعْرِ ورديه انْتَهَى وَادَّعَى بَعْضُهُمْ أَنَّهُ صَارَ يَعْلَمُ الْكِتَابَةَ بَعْدَ أَنْ كَانَ لَا يَعْلَمُهَا وَأَنَّ عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ كَانَ بِسَبَبِ الْمُعْجِزَةِ6، لِقَوْلِهِ تَعَالَى وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِك إِذا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ فَلَمَّا نَزَلَ الْقُرْآنُ وَاشْتَهَرَ الْإِسْلَامُ وَكَثُرَ الْمُسْلِمُونَ وَظَهَرَتْ الْمُعْجِزَةُ وَأُمِنَ الِارْتِيَابُ

التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (3/ 271)
فِي ذَلِكَ عَرَفَ حِينَئِذٍ الْكِتَابَةَ وَقَدْ رَوَى ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَغَيْرُهُ مِنْ طَرِيقِ مُجَالِدٍ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَتَبَ وَقَرَأَ1، قَالَ مُجَالِدٌ فَذَكَرْت ذَلِكَ لِلشَّعْبِيِّ فَقَالَ صَدَقَ قَدْ سَمِعْت أَقْوَامًا يَذْكُرُونَ ذَلِكَ انْتَهَى قَالَ وَلَيْسَ فِي الْآيَةِ مَا يُنَافِي ذَلِكَ وَرَوَى ابْنُ مَاجَهْ وَغَيْرُهُ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْت لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا الصَّدَقَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشْرَ2، قَالَ وَالْقُدْرَةُ عَلَى قِرَاءَةِ الْمَكْتُوبِ فَرْعُ مَعْرِفَةِ الْكِتَابَةِ وَأُجِيبَ بِاحْتِمَالِ أَقْدَارِ اللَّهِ لَهُ عَلَى ذَلِكَ بِغَيْرِ تَقَدُّمَةِ مَعْرِفَةِ الْكِتَابَةِ وَهُوَ أَبْلَغُ فِي الْمُعْجِزَةِ وَبِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ حُذِفَ مِنْهُ شَيْءٌ وَالتَّقْدِيرُ فَسَأَلْتُ عَنْ الْمَكْتُوبِ فَقِيلَ لِي هُوَ كَذَا وَمِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ أَبِي كَبْشَةَ السَّلُولِيِّ عَنْ سَهْلِ بن الخظلية أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَمَرَ مُعَاوِيَةَ أَنْ يَكْتُبَ لِلْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ وَعُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ قَالَ عُيَيْنَةُ أَتَرَانِي أَذْهَبُ إلَى قَوْمِي بِصَحِيفَةٍ كَصَحِيفَةِ الْمُلْتَمِسِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّحِيفَةَ فَنَظَرَ فِيهَا فَقَالَ قَدْ كَتَبَ لَك بِمَا أُمِرَ فِيهَا3، قَالَ يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَحَدُ رُوَاتِهِ فَيَرَى أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب بعدما أُنْزِلَ عَلَيْهِ وَمِنْ الْحُجَّةِ في ذلك ظاهرا مَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي قِصَّةِ صُلْحِ الْحُدَيْبِيَةِ مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ فَأَخَذَ الْكِتَابَ فَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَدِيثَ4، وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيُّ فِي مُسْتَخْرَجِهِ وَقَالَ أَبُو الْخَطَّابِ بْنُ دِحْيَةَ صَارَ بَعْضُ النَّاسِ إلَى أَنَّ

التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (3/ 272)
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ مِنْهُمْ أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ وَأَبُو الْفَتْحِ النَّيْسَابُورِيُّ وَأَبُو الْوَلِيدِ الْبَاجِيُّ وَصَنَّفَ فِيهِ كِتَابًا قَالَ وَسَبَقَ إلَى ذَلِكَ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ فِي كِتَابِ الْكِتَابِ لَهُ فَإِنَّهُ قَالَ فِيهِ كَتَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعَرَبِيِّ فِي سِرَاجِهِ لَمَّا قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ ذَلِكَ طَعَنُوا عَلَيْهِ وَرَمَوْهُ بِالزَّنْدَقَةِ وَكَانَ الْأَمِيرُ مُتَثَبِّتًا فَأَحْضَرَهُمْ لِلْمُنَاظَرَةِ فَاسْتَظْهَرَ الْبَاجِيُّ بِبَعْضِ الْحُجَّةِ وَطَعَنَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُ وَنَسَبَهُمْ إلَى عَدَمِ مَعْرِفَةِ الْأُصُولِ وَقَالَ اُكْتُبْ إلَى الْعُلَمَاءِ بِالْآفَاقِ فَكَتَبَ إلَى إفْرِيقِيَّةَ وَصِقِلِّيَةَ وَغَيْرِهِمَا فَجَاءَتْ الْأَجْوِبَةُ بِمُوَافَقَةِ الْبَاجِيِّ وَمُحَصَّلُ مَا تَوَارَدُوا عَلَيْهِ أَنَّ مَعْرِفَتَهُ الْكِتَابَةَ بَعْدَ أُمِّيَّتِهِ لَا يُنَافِي الْمُعْجِزَةَ بَلْ تَكُونُ مُعْجِزَةً أُخْرَى لِأَنَّهُمْ بَعْدَ أَنْ تَحَقَّقُوا أُمِّيَّتَهُ وَعَرَفُوا مُعْجِزَتَهُ بِذَلِكَ وَعَلَيْهِ تُنَزَّلُ الْآيَةُ السَّابِقَةُ صَارَ بَعْدَ ذَلِكَ يَعْلَمُ الْكِتَابَةَ بِغَيْرِ تَقَدُّمِ تَعْلِيمٍ فَكَانَتْ مُعْجِزَةً أُخْرَى وَعَلَيْهِ يُنَزَّلُ حَدِيثُ الْبَرَاءِ انْتَهَى

وَقَدْ رَدَّ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُعْوَرٍ عَلَى أَبِي الْوَلِيدِ الْبَاجِيِّ وَبَيَّنَ خَطَأَهُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فِي تَصْنِيفٍ مُفْرَدٍ وَوَقَعَ لِأَبِي مُحَمَّدٍ الْهَوَّارِيِّ مَعَهُ قِصَّةٌ فِي مَنَامٍ رَآهُ مُلَخَّصُهُ أَنَّهُ كَانَ يَرَى مِمَّا قَالَ الْبَاجِيُّ فَرَأَى فِي النَّوْمِ قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْشَقُّ وَيَمِيدُ وَلَا يَسْتَقِرُّ فَانْدَهَشَ لِذَلِكَ وَقَالَ فِي نَفْسِهِ لَعَلَّ هَذَا بِسَبَبِ اعْتِقَادِي ثُمَّ عَقَدْت التَّوْبَةَ مَعَ نَفْسِي فَسَكَنَ وَاسْتَقَرَّ فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ قَصَّ الرُّؤْيَا عَلَى ابْنِ مُعْوَرٍ فَعَبَّرَهَا لَهُ كَذَلِكَ وَاسْتَظْهَرَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {تَكَادُ السماوات يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا} الْآيَاتِ وَمُحَصَّلُ مَا أَجَابَ بِهِ الْبَاجِيُّ عَنْ ظَاهِرِ حَدِيثِ الْبَرَاءِ أَنَّ الْقِصَّةَ وَاحِدَةٌ وَالْكَاتِبَ فِيهَا كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لِلْبُخَارِيِّ مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ أَيْضًا بِلَفْظِ لَمَّا صَالَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْلَ الْحُدَيْبِيَةِ كَتَبَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ كِتَابًا فَكَتَبَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ1،

فَتُحْمَلُ الرِّوَايَةُ الْأُولَى عَلَى أَنَّ مَعْنَى قَوْلِهِ فَكَتَبَ أَيْ فَأَمَرَ الْكَاتِبَ

وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ الْمِسْوَرِ فِي الصَّحِيحِ أَيْضًا فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ فَفِيهَا وَاَللَّهِ وَإِنِّي لَرَسُولُ اللَّهِ وَإِنْ كَذَّبْتُمُونِي اُكْتُبْ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ2،

وَقَدْ وَرَدَ فِي كَثِيرٍ مِنْ الْأَحَادِيثِ فِي الصَّحِيحِ وَغَيْرِهِ إطْلَاقُ لَفْظِ كَتَبَ بِمَعْنَى أَمَرَ

مِنْهَا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إلَى قَيْصَرَ3،

وَحَدِيثُهُ كَتَبَ إلَى النَّجَاشِيِّ


التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (3/ 273)

وَحَدِيثُهُ كَتَبَ إلَى كَسْرَى1،

وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ كَتَبَ إلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ2،

وَغَيْرُ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ كُلِّهَا مَحْمُولَةٌ عَلَى أَنَّهُ أَمَرَ الْكَاتِبَ


وَيُشْعِرُ بِذَلِكَ هُنَا قَوْلُهُ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ لَمَّا امْتَنَعَ الْكَاتِبُ أَنْ يَمْحُوَ لَفْظَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرِنِي فَمَحَاهُ

فَإِنَّ ظَاهِرَهُ أَنَّهُ لَوْ كَانَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ لَمَا احْتَاجَ إلَى قَوْلِهِ أَرِنِي

فَكَأَنَّهُ أَرَاهُ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَبَى أَنْ يَمْحُوَهُ فَمَحَاهُ هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ

ثُمَّ نَاوَلَهُ لِعَلِيٍّ فَكَتَبَ بِأَمْرِهِ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بَدَلَ رَسُولُ اللَّهِ


وَأَجَابَ بَعْضُهُمْ عَلَى تَقْدِيرِ حَمْلِهِ عَلَى ظَاهِرِهِ أَنَّهُ كَتَبَ ذَلِكَ الْيَوْمَ غَيْرَ عَالِمٍ بِالْكِتَابَةِ وَلَا بِتَمْيِيزِ حُرُوفِهَا

لَكِنَّهُ أَخَذَ الْقَلَمَ بِيَدِهِ فحط بِهِ فَإِذَا هُوَ كِتَابَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى حَسْبِ الْمُرَادِ وَذَهَبَ إلَى هَذَا الْقَاضِي أَبُو جَعْفَرٍ السَّمْنَانِيُّ

وَأَجَابَ بَعْضُهُمْ بِأَنَّهُ لَيْسَ فِي ظَاهِرِ الْحَدِيثِ إلَّا أَنَّهُ كَتَبَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَهَذَا لَا يَمْتَنِعُ أَنْ يَكْتُبَهُ الْأُمِّيُّ كَمَا يَكْتُبُ الْمُلُوكُ عَلَامَتَهُمْ وَهُمْ أُمِّيُّونَ.

يتبع بمشيئة الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 182 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط