موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 15, 2014 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
من أقوال جلال الدين الرومى :
1-إن كل من هو يقظ أكثر أستغراقا فى النوم ، ويقظته تكون أسوء من سباته
2-وعندما لا تكون أرواحنا يقظة بالحق ، تكون يقظتنا غلقا للأبواب أمامنا
3-فالروح فى كل يوم من جراء ضغوط الخيال ، والتفكير فى النفع والضر وخوف الزوال
4-لا صفاء يبقى لها ولا لطف ولا جلال ، ولا طريق لها ترتحل منه صوب السماء
5-ويكون نائما ذلك الذى يكون آملا فى كل خيال ، يتبادل معه الحديث

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2014 8:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أجمل ما كتب جلال الدين الرومى

كى يشرح شوق الروح الإنسانية إلى خالقها، تحت غطاء رمزى، يتمثل فى ناى يئن حنيناً إلى منبته، بقوله (مترجم عن الفارسية):

أنصت للناى كيف يقصّ حكايته

إنه يشكو آلام الفراق

إننى منذ قطعت من منبت الغاب

والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائى

إننى أنشد صدراً مزّقه الفراق

حتى أشرح له ألم الاشتياق

فكلّ إنسان أقام بعيداً عن أصله

يظلّ يبحث عن زمان وصله.



جزاك الله خيرا أختى الغالية

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 19, 2014 9:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
وجزاكى الله خيرا حبيبتى
بارك الله فيكى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 20, 2014 12:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا بلاغ للناس قال تعالى: «هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ»
..الآيةتوطـــئة:ربما قلة منا هم من سمعوا به ؛ وربما كثر هم من لم يتعرفوا أو اطلعوا على سيرته بعمق؛
فهو علم من أعلام السادة المتصوفة الذين أصبح عشقهم الإلهي هو جل همهم ؛ وهو من نهل من معينه الشاعر الباكستاني الصوفي محمد اقبال ؛ والمسيحي جبران خليل جبران؛ والتقى في فلسفته مع طاغور وهو من أصبح مادةً في التسامح يبحث ويكتب فيها المستشرقون ؛ فمولانا جلال الدين الرومي سلك مسالك المعرفة للتقرب لله ثم حبيبنا المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام بالشعر والنثر والغناء والموسيقى.
وللتعرف على مولانا العارف بالله جلال الدين الرومي لا بد من أن نذكر نذراً يسيراً من سيرة حياته للتعريف به لمن لا يعرفه ؛
هومحمد بن محمد بن الحسين بن أحمد، عرف نفسه بالبلخي، ولُقب بالقونوي نسبة إلى ( قونية )- وهي مدينة في تركيا – التي سكنها إلى أن توفاه الله فيها وقد سمى ليلة موته "بليلة الوصال" أي الوصل بمعشوقه ؛ وهو وصالٌ كان ينتظره طويلاً.
ايضاً لُقب بالرومي نسبة إلى بلاد الروم؛ إذ كانت قونية جزء منها، وهي تقع في وسط تركيا الحالية، كانت في عهده من أعظم مدن الإسلام بالروم، فأصبح يعرف بالبلخي القونوي الرومي. ومولانا جلال الدين الرومي عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف بعمق ومن أجله ترك الدنيا والتصنيف.
وُلد مولانا"جلال الدين محمد بن محمد بن حسين بن أحمد بن قاسم بن مسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق" بفارس في (6 ربيع الأول 604هـ = 30 سبتمبر 1207م) لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى سيدنا أبي بكر للصديق ، وتحظكما كانت أسرته ترتبط بوشائج مصاهرة البيت الحاكم في خوارزم، وأمه كانت ابنة "خوارزم شاه علاء الدين محمد". وما أن، بلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى بغداد سنة [607هـ = 1210م] على إثر خلاف بين أبيه والوالي محمد قطب الدين خوارزم شاه الذي أرسل له مفتاح المدينة ووفهم منها أنها تورية بأن هذا المكان لا يحتمل قائدان أحدهما روحي والآخر حاكم فغادرها.
وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها دمشق ومكة وملسطية وأرزبخان ولارند ، ثم استقر آخر الأمر في قونية في عام [632هـ = 1226م] حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي علاء الدين قبقباذ، فأوكل له التدريس في أربع مدارس بقونية حتى توفي سنة [628هـ = 1231م]،
ومن بعد خلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس.المتــــن:وقد تميز مولانا "جلال الدين" بالبراعة في الفقه والعلوم الإسلامية، ولكنه لم يستقم في كثيرًا في التدريس؛ لأن إلتقائه باشيخ الصوفي المعروف شمس الدين تبريزي غير من منهج حياته العقلية والأدبية؛ فمنذ أن التقى به حينما وفد على قونية في إحدى جولاته، تعلق به جلال الدين، وأصبح له مكانة روحية عظيمة عليه ومكانة خاصة لديه. بعدها ترك مولانا "جلال الدين الرومي" عقب ذاك اللقاء التدريس، وانصرف للتصوف ونظْمِ الأشعار وإنشادها،
وأنشأ طريقة صوفية عُرفت باسم "المولوية" نسبة إلى "مولانا جلال الدين". اهتم "جلال الدين الرومي" بالرياضة وسماع الموسيقى، وجعل للموسيقى مكانة خاصة في محافل تلك الطريقة، مخالفًا في ذلك ما جرى عليه الإسلام، وما درجت عليه الطرق الصوفية ومدارس التصوف. تملكت مولانا "جلال الدين الرومي" نزعة التصوف النقي الذي يرتقي به مدارج العبودية والعبادة والعشق؛ فقد أنشأ الأشعار في العشق الالهي وفي حب النبي الحبيب سيدنا محمدٍ صلوات الله وسلامه عليه. كان شعر مولانا جلال الدين الرومي أدبًا صوفيًّا راقياً ، كانت فيه كل لوازم البناءلأدبي الراقي ، لم يك شعره مجرد انسياب لشعور قوي فقد ، أو سيل فيضٍ عاطفي جياش يعبر به عن النفس من الشعر أبيات كنهج غيره من الشعراء،
وإنما كان شعره يتميز يتميز مخايل وأصالة وشفافية في أصالته، ويتجلى في قصائده عميق المشاعر ورقة وجزالة المخيلة الفكرية ، مع سعة في العلم ودقة دقائق التصوير وروعة البيان.
ويظل " مولانا جلال الدين الرومي " شاعرًا من طراز أول رفيع ؛ لقوة بيانه، خصب المخيلة والخيال، ماهر في تصوير ما يعن له ، يحتمل المعنى الواحد عنده عدة صور ، قادر على ابتداع المعاني في إبداعٍ مرهف تتوالد المعاني منسابة فتسترسل أفكاره وخياله ، بارع في اتقان وفي انتقاء العبارات واختيار بحور الشعر،
ويطوع اللغة ويتحكم في ألفاظها ومدخلاتها ومخرجاتها.كان مولانا " جلال الدين الرومي" خريدة عصره كان أستاذاً ومعلماً روحيا كبيرا ؛ كما كان بحر في الفقه وداعية، وهو من أسس الطريقة المولوية لدراويش الصوفية التي اشتهرت بموسيقاها الجميلة ورقصها الدائري المعبر إذ يعبر عن حمد وشكر الله على نعمائه التي لا تحصى ولا تعد .
تعلم " مولانا جلال الدين الرومي"" مدارج التصوف من خلال أستاذه المتصوف الكبير""مولانا شمس تبريز"" ، وبعد تلاقيهما نبذ الرومي الحياة المعتادة ولزم أستاذه ينهل من معينه ويتعلم منهوتصل قمة الشاعرية عند " مولانا جلال الدين الرومي" في رائعته الخالدة "المثنوي"، وقد نظمها لتكون بيانًا وشرحًا لمعاني القرآن الكريم، ومقاصد الشريعة المطهرة؛ ليكون ذلك هدفًا إلى تربية الشخصية الإسلامية وبنائها ، وزادًا له في صراعه مع قوى الشر والجبروت ، وعونًا له على مقاومة شهوات النفس والتحكم في أهوائها ، وتكشف "المثنوي" عن ثقافة "جلال الدين الرومي" الواسعة، والتعبير عن أفكاره بروح إنسانية سامية، تتضاءل إلى جوارها بعض الأعمال التي توصف بأنها من روائع الأعمال الأدبية.وقد برع ""مولانا جلال الدين "" في "المثنوي" برواية الحكايا الصوفية بإتقان وبراعة لا يدانيه فيها مثيل ،
وهي في حركتها وتطورها وحوارات أشخاصها لا تقل روعة عن بعض القصص المعاصر، وتتميز الشخوص عنده بثرائها وتنوعها وفي مدارج علوها وتساميها أو في تصوير نقيضها كذلك ؛ فيظهر عجزها ونفاقها وريائها، وحيرتها بين الأرض وما يربطها بها، وبين السماء وما يشدها إليها، كل ذلك في جزالة وتدفق وانسياب دافق لا مثيل له، وعرض شائق يدل على ذائقة عالية علو المدارج التي يرتقيها، وفي أسلوب جذاب يأسر الأباب وبلغة تستعمل فيها عبارات تتميز بصفات الشفافية والرقة.
لتكتب عن " مولانا جلال الدين الرومي"" فلا بد لك من أن تنقب في كل مبحث وعن كل ما تناوله المؤرخون المتصوفة والاكاديميين أيضاً وباعتقادي أن أهم ما كتب عنه هو ما كتبته الشاعرة وكإستدلال هو ما كتبته الشاعرة الكرواتية الكبيرة ومترجمة أشعار"" مولانا جلال الدين"" الرومي " فيسنا كريمبوتيتش" قولها: "تعبر أشعار الرومي بجلاء وجمال عن حب الإنسان لله سبحانه وتعالى". وعلينا أن نحق الحق وننسبه لأهله فأن ترجمتها لشعر"" مولانا جلال الدين الرومي"" قد تخطت حدود الترجمة الجيدة، وقدمت حالة من الصفاء الروحي عبر العبارات والألفاظ حين عبرت بذلك عن أشعاره في المقدمة بقولها: (إن لقاءها مع كنوز الروح التي كتبها ""مولانا جلال الدين الرومي"" قد هيأ لها وأتاح لها أن تلتقي بأصولها التي تتواجد في كل البشر)
وربما يرى أولئك المطلعون على أعمال "" مولانا جلال الدين الرومي"" أن هذا التلاقي الروحي هو لقاء بين درويشين يدوران في حلقة ذكر تمجد الحب الإلهي.إن الوفاء عند المتصوفة هو فرع من الاخلاص الذي تنتهي عنده معاني التسليم لذا كان لموت "التبريزي" وقع وحزن عبر عنه شعراً ورقصاً؛إذ فاضت وجادت قرائحه ففاض بأشعار وموسيقى ورقصات تحولت إلى ديوان سماه ديوان شمس الدين التبريزى أو الديوان الكبير. وحتى مماته،
وظلّ ""مولانا جلال الين الرومي"" يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع. ووضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه. وتوفي في 17 ديسمبر ميلاد وحمل نعشه أشخاص من ملل خمسة إلى مثواه الأخير بجانب قبر والده. وسموا أتبعاعه هذه الليلة بالعرس ومازالو يحتفلون بهذه الليلة في كل عام إلى يومنا هذا في مدينة قونيا بتركيا -من أقول مولانا "" جلال الدين الرومي"" المأثورة قولة " [إن الروح التي ليس شعارها الحب الحقيقي، من الخير ألا توجد، فليس وجودها سوى عار! ] لقد كان مولانا عاشقاً حتى الثمالة ؛ ثمالة من رحيق الطهر والنقاء ودنان التعبد والعبودية والادراك فالحب ترى إن الوجود كله محبة، وبدون التماهي في الحب فلا سبيل إلى الحبيب المصطفى.سأله أحد مريديه يوماً : لو سألونا ما الحب فبمَ نجيب ؟ فأجاب مولانا : قل هو ترك الإرادة! ومن لم يتخلص من إرادته فلا إرادة له،
إن المحب ملك والعالمين نثارعند قدميه " إن موسوعية ""مولانا جلال الدين الرومي"" لهي أكبر وأسمى من أن نعرض في مقالة عابرة، وإلا كنا كطائر في السديم يسبح في الفضاء ويعلم وجهته ولكنه تائه في سديم العشق أملاً في الوصول إلى مدارج الرقي والارتقاء عبر السباحة في عوالم الشفافية الروحية بعد التحرر من إسار النفس والهوى إلى أضواء الاستنارة والتنوير!!وإليكم بعض من مناجاته:إسمك :قد اسمع إسمك تكرارا ًأنا الغارق في حب إسمك الباعث للسكينة بالروحعالم الحب :لا تحدثني عن هذا العالمو لا العالم التالي , كلاهما ضاعفى عالم الحب الذي أنا بهعيونك: لا تنظر إلى هذا الجميل بعينكإنظر للمقصود بعين القاصدين* المراجع: المنهج لأبي عمر الدوسري/
العشق- ايراج بشيري/ الديبلوماسية الدينية في خدمة التعايش والسلام العالمي – مؤتمر فاس...نشر هذا  الجزء  في هذه الصحيفة بتاريخ 25ديسمبر 2010 ولم أكملها ورأيت أن أستأنف نشر السلسلة .. يتصل

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 23, 2014 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
بغير هذا الحُب ، لا تكن”
― جلال الدين الرومي

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 23, 2014 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
“(ليس لكل أحد أن يكون محبوباً، لأن المحبوب يحتاج إلى صفات وفضائل، لا يرزقها كل إنسان، ولكن لكل أحد أن يأخذ نصيبه في الحب وينعم به، فإذا فاتك أيها القارئ العزيز أن تكون محبوباً، فلا يفتك يا عزيزي أن تكون محباً، إن لم يكن من حظك أن تكون يوسف، فمن يمنعك من أن تكون يعقوب؟ وما الذي يحول بينك وبين أن تكون صادق الحب دائم الحنين؟)”
― جلال الدين الرومي

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 24, 2014 2:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
“أيها القلب! لماذا أنت أسير لهذا الهيكل الترابي الزائل؟
ألا فلتنطلق خارج تلك الحظيرة، فإنك طائر من عالم الروح.
إنك رفيق خلوة الدلال، والمقيم وراء ستر الأسرار
فكيف تجعل مقامك في هذا القرار الفاني؟
انظر إلى حالك واخرج منها وارتحل
من حبس عالم الصورة إلى مروج عالم المعاني
إنك طائر العالم القدسي، نديم المجلس الأنسي
فمن الحيف أن تظل باقياً في هذا المقام ~”
― جلال الدين الرومي

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 27, 2014 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
لا يجوز
لا تسلم قلبى إلى يد فراقك ؛فهذا لا يجوز،
ولا تقتل قتيلك ،لا تفعل أيها الجميل ؛إذ لا يجوز
ولقد اخترتنى بلطفك ، فلماذا جفلت منى ؟
ويا من أيديت أنواعا من الوفاء،لا تجف ،لا يجوز.
ولقد كسانى خازن لطفك قباء السعادة ،
فلا تخلع عن جسدى هذا القباء ؛إذ لا يجوز
وأنت كالقلب ،كلك وجه ،ولا يليق أن يكون للقلب قفا ،
فلا تحول الوجه عنى ،ولا تدر الظهر ؛فهذا لا يجوز
ولقد تحدثت عن وصلك ،وقال لطفك :ياله من عمل ؛
فمن بعد قولك :أجل ،لا تقل لماذا ؛إذ لا يجوز
وأنت معدن السكر وسكر النبات ،وسكر النبات لا يتحدث حديثا مرا.
فلا تتحدث بغليظ القول فى وجوهنا ؛فهذالا يجوز.
وهات تلك الكلمات التى كل واحدة منها كأنها روح ،
ولا تخف المصباح فى مثل هذا الليل ،فلا يجوز.
ولقد صار حزنك نقصانا للبدن ،لا هو فيه ولا هو خارجه،

فالحزن نار لا توجد فى مكان ؛
فلا تقل أين هى ؛فلا يجوز.
وقلبى من العالم الذى لا كيفية له،وخيالك من القلب من تلك الناحية،
فلا تفرق بين هذين المسافرين ؛فهذا لا يجوز.
ولا تغلق باب هذه الدار ؛ونظرة إلى الصوفية ،
ولا تأكل الأرز وحدك ،فهذا لا يجوز، وناد بالعطاء.
ويا أيها القلب ،اهجع قليلا عن الفكر ،فالفكر هو شراك القلب ،
ولا تمض صوب الله إلا مجردا، وغير هذا لا يجوز.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جلال الدين الرومى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 28, 2014 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7636
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 154 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط