موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
1-عن أبى هريرة قال :قال رسول الله "فضلت على الأنبياء بست أوتيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت لى الأرض طهوراً ومسجداً وبعثت إلي الناس كافة وختم بى النبيون

"2-عن أبى هريرة قال قال رسول الله" بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب ,وبينا أنا نائم أوتيت مفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدي

"3-عن أبى هريرة قال قال رسول الله"الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر

"4-عن أبن عباس قال قال رسول الله "ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفنية بعد الفنية أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتناً نسياً إذا ذٌكر ذكر

"5-عن أبن عمر قال قال رسول الله "أن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر

"6-عن أنس قال :قال رسول الله "الندم توبة" وعن أبى سعيد الأنصاري قال "الندم توبة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له

"7-عن أبن عمر قال :قال رسول الله "توبوا الى الله تعالى فأنى أتوب الى الله فى اليوم مائة مره

"8-عن أبى هريرة قال :قال رسول الله"أن الله يبتلى عبده المؤمن بالسقم حتى يكُفر عنه كل ذنب

"9-عن عمر أبن الخطاب قال :قال رسول الله "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرؤ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله و رسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه

"10-عن عائشة قالت :قال رسول الله "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد و نية فإذا استنفرتم فانفروا

"11-عن أبى هريرة قال :قال رسول الله"أن الله تعالى لا ينظر الى صوركم وأموالكم وأنما ينظر الى قلوبكم و أعمالكم

"12-عن النعمان بن بشير قال :قال رسول الله "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمها كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد أستبراء لعرضه ودينه ومن وقع فى الشبهات فقد وقع فى الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا وأن لكل ملك حمى ألا وأن حمى الله تعالى فى أرضه محارمه ألا وأن فى الجسد مضغه أن صلحت صلح الجسد كله وأن فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب

"13-عن أبن عمر قال: قال رسول الله "الحلال بين والحرام بين فدع ما يريبك الى مالا يريبك

"14-عن أبى بكرة بن نفيع قال : قال رسول الله "إذا التقى المسلمين بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول فى النار قلت هذا القاتل فما بال المقتول قال كان حريصاً على قتل صاحبه

"15-عن حذيفة قال رسول الله "تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً فآي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء وآي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود كالكوز مخجياً لا يعرف معروفا ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه وقلب أبيض كالصفا لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض

" 16-عن أبى هريرة قال رسول الله "صلاة الضحى هى صلاة الأوابين

"17-عن بريدة قال رسول الله"فى الإنسان ستون وثلاثمائة مفصل فعليه أن يتصدق عن مفصل منها صدقة:النخاعة تدفنها فى المسجد والشيء تنحيه عن الطريق فأن لم تستطع فركعتا الضحى تجزئ عنك"

18-عن أبى ذر قال رسول الله"يصبح على كل سلامي أبن أدم صدقه تسليمه على من لقى صدقه وأمره بالمعروف صدقه و نهية عن المنكر صدقة و إماطة الأذى عن الطريق صدقة وبضعه أهله صدقة ويجزئ عن ذلك كله ركعتي الضحى قالوا يا رسول الله أيقضى أحدنا شهوته وتكون له صدقة قال :أرأيت لو وضعها فى غير حلها ألم يكن يأثم

" 19-عن عمر بن الخطاب قال رسول الله "عليكم بالجماعة وإياكم والفرقه فأن الشيطان مع الواحد وهو مع الاثنين أبعد ومن أراد منكم بحبوحة الجنة فليزم الجماعة ومن سرته حسنته وسأته سيئته فذلكم المؤمن
س
"20- عن سلمان قال رسول الله "البركة فى ثلاث الجماعة والثريد والسحور

"21-عن عرفجه قال رسول الله " ستكون بعدى هنات و هنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد أن يفرق أمر أمة محمد كائناً من كان فاقتلوه فأن يد الله مع الجماعة

"22-عن أبى هريرة قال رسول الله "صلاة الرجل فى جماعة خير من صلاته وحده خمسة وعشرون جزء

"23-عن أسامة قال رسول الله "لينتهين رجال عن ترك صلاة الجماعة أو لأحرقن بيوتهم

" 24- عن أبن عباس قال رسول الله"من رأى من أميره شئ يكره فاليصبر عليه فأنه ليس أحد يفارق الجماعة شبراً فيموت إلا مات ميتة جاهلية "24-عن عائشة قالت قال رسول الله "من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

"25-عن العرباض أبن ساريه قال رسول الله "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وان كان عبداً حبشياً فأنه من يعيش بعدى فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي وسنته الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فأن كل محدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى النار

"26-عن أبى هريرة قال رسول الله"من كانت له إمرتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل

"27- عن أنس قال رسول الله "من نام عن صلاة أو نسيها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها

"28- عن شداد بن أوس قال رسول الله "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من تبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني " (ضعيف) 

29-عن أبن عباس قال رسول الله "إذا سألتم الله فأسالوه ببطون أكفكم ولا أسالوه بظهورها و امسحوا بها وجوهكم

"30-عن جبير من مطعم قال رسول الله "أن لى خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا الماحي الذى يمحوا بى الله الكفر وأنا العاقب الذى لا نبي بعده

"31-عن أبى هريرة قال رسول الله " سبعة يظلهم الله فى لا ظل إلا ظله رجل قلبه معلق بالمساجد ورجل دعته امرأة ذات منصب فقال أنى أخاف الله ورجلان تحابا فى الله ورجل غض عينيه عن محارم الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه

"32-عن أبى هريرة قال رسول الله "من أنظر معسراً أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله "32-عن أبى سعيد قال رسول الله " اللهم أحييني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني فى زمرة المساكين

"33-عن جبير قال رسول الله "أن إبليس قد أيس أن يعبده المصلين ولكن فى التحريش بينهم

"34-عن جابر قال رسول الله "لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام

"35-عن جابر قال رسول الله "لا تأكلوا بالشمال فأن الشيطان يأكل بشماله

"36-عن أبى مسعود قال رسول الله "السلام أسم من أسماء الله تعالى وضعه فى الأرض فأفشوا السلام بينكم فأن الرجل المسلم أذا مرا بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجه بتذكيره أياهم السلام فأن لم يردوا عليه رد عليه من هو خيراً منهم وأطيب "37-عن عبادة بن الصامت قال رسول الله "قولوا خيراً تغنموا وأسكتوا عن شراً تسلموا

"38-عن جابر قال رسول الله "ما أحب أن أسلم على الرجل وهو يصلى وأن سلم على لرددت عليه

"39-عن الحسن بن على قال رسوا الله "صلوا فى بيوتكم ولا تتخذوها قبورا ولا تتخذوا بيتى عيدا وصلوا على وسلموا فأن صلاتكم تبلغنى حيثما كنتم"40-عن أبى سعيد قال رسول الله "إذا مرا رجال فسلم رجل من مروا على الجلوس ورد من هولاء واحدا أجزأ عن هؤلاء وهؤلاء

"41- عن أبى هريرة قال رسول الله " حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا أستنصحك فأنصحه وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فإتبعه

" 42-عن أبى هريرة قال رسول الله " أذا أنتهى أحدكم الى مجلس فليسلم فأن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قام فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرة

"43-عن أبى هريرة قال رسول الله "إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى وليقل :اللهم أفتح لى من أبواب رحمتك وإذا خرج فاليسلم على النبى وليقل : اللهم أعصمنى من الشيطان

"44-عن أبى هريرة قال رسول الله " إذا لقى أحدكم صاحبه فليسلم عليه فأن حالت بينها شجرة أو حائط أو جحر ثم لقيه فليسلم عليه

"45- عن عبد الرحمن بن شبل قال رسول الله "ليسلم الراكب على الراجل وليسلم الراجل على القاعد وليسلم الأقل على الأكثر فمن أجاب السلام فهو له فمن لم يرد فلا شئ له " 46- عن أبن عمر قال رسول الله " لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه ولكن افسحوا يفسح الله لكم

"47- عن معاوية قال رسول الله " من أحب أن يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار

" 48- عن أبى بكره قال رسول الله " ألا أنبئبكم بأكبر الكبائر قلنا بلى يا رسول الله قال الأشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئاً فجلس وقال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور " فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت

"49-عن أبى هريره قال رسول الله "من تواضع لله رفعه الله

"50-عن أنس قال رسول الله " أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فأن صلحت صلح سائر عمله وأن فسدت فسد سائر عمله

"51-عن أبى هريرة قال رسول الله " أول ما يقضى عليهم يوم القيامة ثلاثة رجل أستشهد فى سبيل الله فأتى به فعرفه نعمته فعرفها قيل له ما عملت فيها, قال: يا رب قاتلت فيك حتى قتلت ,قال الله: كذبت لقد قاتلت ليقال فلان جرئ وقد قيل فأمر به فسحب على وجه و ألقى فى النار , ورجل تعلم العلم وعلمه وقراء القرآن فأتى به فعرفه نعمته فعرفها قيل له فما عملت فيها قال يا رب تعلمت العلم وعلمته فيك وقرأت القرآن ,قال الله : كذبت لقد تعلمت حتى يقال هو عالم وقرأت حتى يقال هو قارئ وقد قيل فأمر به فسحب على وجه فألقى فى النار . ورجل وسع الله عليه فأعطاه من أصناف المال فأتى به فعرفه نعمته فيعرفها فيقال له فما عملت فيها فيقول :ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك قال الله كذبت لقد أنفقت حتى يقال هو جواد وقد قيل ثم أمر به فسحب على وجه فألقى فى النار

"52-عن أبن مسعود قال رسول الله "لا يد خل الجنه من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر ,قال رجل يا رسول الله: أن أحدنا يحب أن يكون ثوبه حسن ونعله حسن .قال رسول الله أن الله جميل يحب الجمال , أن الكبر بطر الحق وغمط الناس

" 53-عن عبادة بن الصامت قال رسول الله " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه . قالت عائشة أنا لنكره الموت ,قال ليس كذلك ولكن المؤمن إذا حضره الموت بٌشر برضوان الله وكرامته فليس شئ أحب إليه مما أمامه فأحب لقاء الله فأحب الله لقاءه وإن الكافر إذا حضره الموت بٌشر بعذاب وعقوبته فليس شئ أكره إليه مما أمامه فكره لقاء الله فكره الله لقائه

 54- عن عثمان بن عفان قال رسول الله " أن القبر أول منازل الآخرة فمن نجا منه فما بعده أيسر ومن لم ينج منه فما بعده أشد"(حسن) 

55-عن أبن عمرو قال رسول الله "ارحموا ترحموا و أغفروا يغفر لكم ويل للأقماع القول ويل للمصريين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون "(الأقماع الذين لا يعوون ما يسمعون من القول

)56-عن العباس بن عبد المطلب قال رسول الله " ذاق طعم الإيمان من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولاً

"57-عن عمر بن الخطاب قال بينما نحن جلوس عند رسول جاءنا رجل شديد بياض الثياب غريب لا نعرفه لا يُرى عليه أثر السفر فجعل يتخلل الناس فقال :يا رسول الله أتيك فقال الرسول نعم فجاء حتى جلس أمام الرسول ووضع ركبتيه فى ركبتى الرسول وقال يا محمد ما الإسلام قال : أن تشهد أن لا أله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة ونصوم رمضان وتحج البيت الحرام قال الرجل صدقت وما الإيمان قال الرسول : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
الأخت الفاضلة النيل الخالد

جزاك الله كل الخيرات

وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه باحسان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أختى الفاضلة النيل الخالد سلمت يداكى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 22, 2014 10:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
جزاكم الله خيرا أخوتى الأفاضل مريدة وملهمة
شكرا لمروركم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 22, 2014 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7637
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 23, 2014 8:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
وجزاكم الله خيرا شيخى الفاضل فراج يعقوب
أكرمك الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 24, 2014 5:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
حبيبتى النيل الخالد

شكراً لكى على مجهودك وجزاك الله خيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 24, 2014 7:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
شكرا لكى حبيبتى المهاجرة على مرورك الكريم وجزاكى الله خيرا
باب كراهية النفخ في الشراب

عن أبي سعيد الخدري : رضي الله عنه »أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الشراب، فقال رجل: القذاة أراها في الإناء، فقال: أهرقها، قال: فإني لا أروى من نفس واحد، قال: فأبن القدح إذًا عن فيك« رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

(نهى عن النفخ في الشراب) نهيًا للتنزيه
(القذاة) واحدة القذا، وهي ما يسقط في الشراب
(أراها في الإناء) أي أبصرها فيه
(أهرقها) أي أرقها
(فإني لا أروى من نفس واحد) أي لغلبة العطش
(فأبن) أي أزل
(القدح إذًا عن فيك) وتنفس لئلا يسبق شيء بالنفس إلى الإناء فتقذره.

عن ابن عباس رضي الله عنهما: »أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه« رواه الترمذي وقال: حديث صحيح.

وهذا النهي إنما هو للتنزيه، وذلك خشية تقذر الشراب بما يصل إليه بواسطة النفخ أو التنفس.

                               

باب الأمر بالمحافظة على ما اعتاده من الخير

قال تعالى : إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ - سورة الرعد من الآية 11
وقال تعالى : وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً - سورة النحل من الآية 92
وقال تعالى : فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا - سورة الحديد من الآية 27

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: »يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل« متفق عليه.

(لا تكن مثل فلان) قيل لا ينبغي الفحص عمن أبهم في مثل هذا المقام؛ فالستر عن أولي التقصير من شأن الناقد البصير، ثم بين المثل المنهي عنه بقوله على سبيل التنفير
(كان يقوم الليل) أي لصلاة التهجد
(فترك قيام الليل) وإنما كره لما يؤذن به من قلة الاكتراث بأمر الطاعة؛ إذ لو كان مكترثًا به لما وقع منه ذلك.

                               


باب فيمن سن سنة حسنة أو سيئه

.وعن أبي مسعود رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليس من نفس تقتل ظلماً إلا كان على أبن آدم الأول كفل من دمها كان أول من سن القتل ) متفق عليه

من نفس تقتل ظلماً إلا كان على أبن آدم الأول] وهو قابيل القاتل لأخيه هابيل حين تزوج كل منهما بأخته التي مع الآخر في بطن واحدة , وكان شريعة آدم عليه السلام أن بطون حواء كانت بمنزلة الأقارب الأباعد , وحكمته تعذر التزوج فاقتضت مصلحة بقاء النسل تجويز ذلك فحينئذ قتل قابيل هابيل لأن زوجته كانت اجمل فأدى به حسده إلى قتله , وهذا لا يمنع السبب المذكور في الآية لإمكان أن سبب القتل به هذا الحسد , وافهم قوله الأول إنه أول أولاد أدم , فإنهما أول قاتل ومقتول من ولد آدم
كفل] آي نصيب
من] إثم
دمها كان أول من سن القتل ] ففعله بأخيه فكل من فعله بعده مقتد به ولو بواسطة أو وسائط

                               


باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم

قال الله تعالى: (مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ) - غافر/18
قال الله تعالى: (وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ) -الحج/17

هو لغة: وضع الشيء في غير محله, وشرعا: التصرف في غير الحق بغير حق, أو مجاوزة الحد
(والأمر برد المظالم) بأعيانها إن بقيت فإن تلفت فيبدلها من مثل في المثلى والقيمة في المقوم
(إلى أصحابها) إن بقوا وإلا فللوارث, فإن فقد المستحق ولو بانقطاع خبره بحيث أيس من حياته أرسلها لقاض أمين ولو غير قاضي بلده فيما يظهر, فإن تعذر تصدق بها على الفقراء بنية الغرم إذا وجده كما في الوديعة أو تركها عنده.

وعن أبى موسى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم (أن الله يُملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته, ثم قرأ (وَكَذَلِكَ أ َخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ).
متفق عليه

(أن الله يُملي) : أي يمهل
(للظالم) ولا يعالجه بالعقوبة
(فإذا أخذه) أي عاقبه بذنبه
(لم يفلته) أي لم يخلصه: أي إذا أهلكه لا يرفع عنه الهلاك أبداً أي إن كان كافراً فإن حمل الظلم على أعم من الشرك حمل كل على ما يليق به .
( إِذَا أَخَذَ الْقُرَى) أي أهلكها
(وَهِيَ ظَالِمَةٌ) حال من القرى وهي في الحقيقة لأهلها لكنها لما أقيمت مقامه أجريت عليها, وفائدتها الإشعار بأنهم أخذوا لظلمهم وإنذار كل ظالم لنفسه أو غيرها من وخامة الظلم.

باب الوقار والسكينة

قال الله تعالى وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً - سورة الفرقان آية 63

الوقار هو الحلم والرزانة ويكون في الهيئة كغض البصر وخفض الصوت وعدم الالتفات، أما السكينة فهي المهابة والرزانة والتأني في الحركات واجتناب العبث، والوقار يدخل في مفهوم السكينة لأنها أعم وأشمل.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: »ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قط ضاحكًا حتى ترى منه لهواته، إنما كان يتبسم« متفق عليه.

(ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قط) أي مبالغًا في الضحك لم يترك منه شيئًا
(ضاحكًا) الضحك هو انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور، أي ما رأيته مستجمعًا من جهة الضحك بحيث يضحك ضحكًا تامًا مقبلاً بكليته على الضحك
(حتى ترى منه لهواته) اللهوات جمع لهاة وهي اللحمة التي في أقصى سقف الفم والمشرفة على الحلق
(إنما كان يتبسم) التبسم هو مبادئ الضحك. وهذا باعتبار ما علمته من ضحكته صلى الله عليه وسلم، وإلا فقد جاء في أحاديث »ضحك حتى بدت نواجذه«.

                               

باب الأمر بالمحافظة على ما اعتاده من الخير

قال تعالى : إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ - سورة الرعد من الآية 11
وقال تعالى : وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً - سورة النحل من الآية 92
وقال تعالى : فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا - سورة الحديد من الآية 27

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: »يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل« متفق عليه.

(لا تكن مثل فلان) قيل لا ينبغي الفحص عمن أبهم في مثل هذا المقام؛ فالستر عن أولي التقصير من شأن الناقد البصير، ثم بين المثل المنهي عنه بقوله على سبيل التنفير
(كان يقوم الليل) أي لصلاة التهجد
(فترك قيام الليل) وإنما كره لما يؤذن به من قلة الاكتراث بأمر الطاعة؛ إذ لو كان مكترثًا به لما وقع منه ذلك.

                               

في الحديث " علموا و يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا و إذا غضب أحدكم فليسكت" صحيح الجامع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: وأوتيت جوامع الكلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 24, 2014 8:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الله يفتح عليك أختى الغالية النيل الخالد و يزيدك بركة و علما جميل جدا والله

النيل الخالد كتب:
قال تعالى : إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ - سورة الرعد من الآية 11
وقال تعالى : وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً - سورة النحل من الآية 92
وقال تعالى : فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا - سورة الحديد من الآية 2



هذا والله هو أسباب ما نحن فيه و نعانى منه الأن و لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم

جزاك الله خيرا



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 196 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط