موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 20, 2015 6:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الرسالة الأولي
رسالة لغة موران
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل ربي زدني علما حمدا لمبدع كل شيء، وفي الحقيقة، فإن جميع المخلوقات تتأهب للاعتراف بأن وجود الكل أو وجود كل الأشياء ليس مطلوبا إلا لكي تشهد 'الجوهرو صل وبارك اللهم علي سيدنا محمد المختار سيد أولاد البشر وآله



لن أضعها لكم مرتبة حسب ما جاء بها كاتبها ولكني سأختار منها رسائل يومية حتى أستكملها لكم بمشيئة الله


السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
ذات مرة سقط هدهد وهو في طريقه بين الجن { غالبا هو نوع من أنواع. الطيور الليلية}وحط في عشهم، ولقد عرف الهدهد بتطرفه ونظره الثاقب، أما الجن فقد كانت متبلدة الذهن، كما في القصة . ولقد قضي الهدهد الليل في عشهم وسألوه عن كل أخباره. وفي الصباح جهز الهدهد نفسه للرحيل وقرر الذهاب. عندئذ قالت الجن: 'يا تعيس ما هذا المجد الذي قدمت؟ هل تسافر في النهار؟ أجاب الهدهد 'هذا شيء غريب؟ كل التحركات تتم في النهار' قالت الجن: 'ربما تكون قد جننت كيف يستطيع أحد رؤية شيء في النهار المظلم عندما تميل الشمس نحو الغروب'؟ أجاب هو: 'إنها تماما العكس. فعندكم كل أضواء هذا العالم تأتي خلال ضوء الشمس. وجميع الأغراض المضيئة إنما تستمد ضوءها منه. لقد سموها عين الشمس لأنها مصدر النور'. لقد أجبروه 'ليشرح' كيف يمكن لأي شخص أن يري شيئا في النهار، فأجاب: 'عند تخيل الأشياء، فإننا نربطها بأنفسنا، وجميع الأشخاص يرون في النهار ويعلنون. أما رؤيتي فتكون وأنا في عالم المشاهدة عندما تزال عن عيني كل الأقنعة. وعلي الرغم من شكوكي، فإنني أدرك لمعان الأسطح عن طريق إلهامي. ولقد بدأت الجن في العويل عند سماع هذه القصة وأحدثوا جلبة وقال أحدهم للآخر: 'إن هذا الطائر يؤكد حدة ذهنه خلال النهار علي حين أن هناك فرضا مبدئيا بالعمى 'وفي الحال هاجموا عيون الهدهد بمناقيرهم ومخالبهم وسبوه وأطلقوا عليه اسم 'واحد يري خلال النهار' 'فلأن الجن لا تري نهارا، إذ تختلف طبيعتهم عن طبيعة الهدهد لذا هاجموه لأنهم لم يتخيلوا وفق طبيعتهم أن يري أحد نهارا، وهذا هو حال الصوفي أو الموجود الفرد مع العامة' لأن غباؤهم كان غشاوة لهم. إنهم قالوا: إنك إذا لم تتب فهناك خوف من موتك، فكر الهدهد: 'إنني إذا لم أنسحب فإنهم سوف يقتلونني لأنهم غالبا ما جرحوا عيني، والموت والعمى سوف يأتيان متتابعان 'فتلقي الإلهام Inspiration 'خاطب الناس علي قدر عقولهم' وعلي الفور أغلق عينيه وقال: 'هنا ألآني معكم فإنني أعمي؟! ولما وجدوا أن الأمور كذلك توافقت معهم فقد أمسكوا عن الهجوم والخفقان ولقد توصل الهدهد إلي العرض 'الجاري بين الجن' 'إفشاء السر الإلهي كفر، وإفشاء سر القدر معصية، وإعلان السر كفر'. وحتى وقت الرحيل تعود الهدهد العمى بصعوبات بالغة وهو يقول: 'في مرات عديدة قلت أني سأفشي السر كلما كانت هناك في العالم أسرار ولكن بعيدا عن الخوف من السيف وصفعان الرقبة هناك آلاف الأربطة تعقد لساني عندئذ كان حزينا Distressed في نفسه وقال 'إن في بيت حبيبي لعلما جما لو أجد له حمله 'لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا' والآية تقول 'ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموات والأرض' و'إن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم'

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2015 6:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حكايات تسمي 'بلغة النمل' وبالله التوفيق'.

الفصل الأول
من أعماق الظلام برزت قافلة من النمل ذات عدد قليل مطوقة الخاصرة من كمائنها، واستقرت أولا ثم هامت في الصحراء لكي تحصل علي قوتها. وبالصدفة كانت هناك بعض البراعم النابتة التي احتلت المنطقة لمشاهدتهم. وفي الصباح حيث قطرات الندى تتساقط علي وجوه البراعم، سألت نملة منهم الأخرى: ما هذا ؟ قال البعض: 'إن منبع هذه القطرات هو الأرض' وقال الآخرون: 'إنها من البحر وفي حالة احتدام الجدل نهضت وسطهم نملة حاذفة وقالت: 'انتظروا لحظة 'لتروا' إن الطريق المائل له جاذبية نحو جهة أصله، وميل للالتحام بمنبعه. وكل الأشياء إنما تنجذب نحو اختيارها 'أو لعل المقصود هو أنها تنجذب بمحض اختيارها، أو أن اختيارها يجذبها نحو أصلها' ألا ترون أن طين الأرض مقذوف تجاه مركز الأرض، لأن أصله حجري ثقيل، ولأن القاعدة هي كل الأشياء تعود إلي أصلها. إن الأرض حفرة ممتدة، والطين في نهاية الأمر يهبط، وأي شيء تراجع للظلام الخالص يكون ظلاما أيضا لأنه مصدره. وعلي الجانب الآخر فإن النور الأبدي حقيقة تبدو أكثر وضوحا بملاحظة الجوهر الشريف 'الروح' والله يحرم أي فرض منطقي في الاتحاد. وكل ما يلتمس النور إنما جاء من النور.
وفي احتدام المناقشة بين النمل ترعرع دفء الشمس وازداد وبدأ الندي 'ينفض ويتلاشى' من علي وجه البراعم. وبعد ذلك جاءت النمل لتدرك أنها لا تنتمي للأرض 'أي القطرات'، ورجحوا الهواء، كأنما هي تنتمي إليه. 'نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس' و'إن إلي ربك المنتهي' 'إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه'.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 22, 2015 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الفصل الثالث


في قصر سليمان كانت جميع الطيور حاضرة ما عدا العندليب، لهذا فإن النبي سليمان قد عين طائرا كسفير من أجل أن يخبر العندليب 'أنه من الضروري أن يقابل كل منا الآخر'. وعندما أرسل العندليب رسالة لسليمان فإنه لم يغادر عشه، ولكنه تحول إلي رفاقه قائلا: 'إن أمر سليمان في هذه الحالة لم يكن كذبا، إنه وعد باللقاء. ولما كان عشنا لا يسعه فإن اللقاء لا يمكن بالداخل، لو كان هو خارجه، وليس هناك طريق آخر لذلك.
فصاح شيخ بينهم 'إذ الوعد' يوم يلقونه 'بالحقيقة والإعلان' كل لدينا محضرون 'وإن إلينا إيابهم' 'في مقعد صدق عند مليك مقتدر' يصبح حقيقة ويكون هذا هو الطريق: حيث أن عشنا لا يسع الملك سليمان وعلينا أن نترك العش ونذهب له، فأي مقابلة أخري 'سوف تكون مستحيلة'.
ولقد سئل الجنيد رحمة الله عليه 'ما التصوف' فأنشد هذا البيت من الشعر:


وغنٌّي لي من القلب وغنيت كما غني

وكنا حيثما كانوا وكانوا حيثما كنا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2015 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2015 12:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا كثيرا و أكرمكم دنيا و دين شيخنا الجليل الشيخ فراج يعقوب و شرفنى مروركم العطر الكريم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2015 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الفصل السادس
في زمن ما انقلبت بعض الخفافيش بعداء نحو الحرباء، وأصبح الحقد بينهما صارخا، إذ ينتهك النزاع بينهم الحد. وعندما غطت ظلمة الليل سطح القبة الزرقاء، ولما ذهبت الشمس للغروب، قررت الخفافيش في اجتماعها وضع محاولة ضد الحرباء وأخذها أسيرة مثل الجنود، وذلك من أجل عقابها طبقا لرغبة في قلوبهم ولينتقموا منها قتلا.
ولما حان وقت تدبيرهم خرجوا وسحبوا الحرباء الفقيرة إلي منزل محنتهم بمساعدة ومعاونة واحد آخر، واحتفظوا بها أسيرة لتلك الليلة. وفي الصباح قالوا ما هو أسلوب عقاب هذه الحرباء؟ فوافقوا كلهم علي قتلها ثم استشاروا واحدا آخر علي الطريقة 'طريقة العقاب' واتفقوا علي أنه لا عقاب أسوأ من النظر إلي الشمس.
وتمنت الحرباء من قلبها هذا الموت، وتمنت من الله أن يحدث:
والحسين بن منصور الحلاج يقول:
أقتلوني يا ثقاتي
فإن في قتلي حياتي
وفي حياتي موتي
وفي موتي حياتي
وعندما أشرقت الشمس ألقوها خارج منزلهم التعس Misfortune من أجل تعذيبها بأشعة
الشمس، وهذا العذاب الذي كان يفعمها نشاطا، وكان يمدها 'بعدم التفكير في ذلك الذي ذبح Slain في الله، كالميت. ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله.
وفي الحقيقة أن الخفافيش لو أدركت كم من اللطف................. الخطأ قد ارتكبت لأنها 'أي الحرباء' قد أفقدتهم متعتهم، فإنهم سيموتون غضبا. وأبو سليمان الداراني يقول: 'لو علم الغافلون Headless ما فاتهم من لذة العارفين لماتوا كمدا'.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2015 5:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
امتلك ملك حديقة لم تخل أبدا من الرياحين الحلوة والخضرة وأماكن المتعة في كل فصول السنة الأربعة. كانت الجداول العظيمة تجري هناك، وأنواع مختلفة من الطيور تبعث ألحانا مختلفة علي جانبي الأفرع. وكل لحظة تخطر للعقل، وكل جمال يمكن أن يتصوره خيال، كان موجودا في تلك الحديقة، وفوق كل ذلك كان هناك عدد من الطواويس متطرفة في جمالها ودماثتها ورقتها حيث ولدت ونشأت هناك وفي يوم نادي الملك طاووسا منها وأمره أن يخيط جلده حيث لا تظهر ألوان ريشه وتصبح مرئية، ولم يستطع ملاحظة هذا الجمال علي الرغم من أنه كثيرا ما حاول وطبقا لأوامره الملكية وضعت سلة عليه في الحديقة والتي لم يكن بها سوي فتحة واحدة وضعوا من خلالها حبة دخن بغرض أحكامه وتدبير رزقه. ومرت أوقات ونسي الطاووس Peacock نفسه، والمملكة والحديقة والطواويس الأخرى. ونظر إلي نفسه فلم يستطع رؤية أي شيء ما عدا الجلد القذر البالي، والسكني المظلمة غير المستقرة.
واقتنع الطاووس بذلك وأيقن بعقله أنه ليست هناك من أرض أكبر من قاعدة تلك السلة، ولذا فقد أيقن أنه إذا ما حاول أي فرد أن تكون له متعة ومنزل وقداسة خلف ذلك 'عالم السلة أو الكهف' فإنها ستكون بدعة مطلقة وتخبطا كاملا وجهلا خالصا 'أي أنه ليس وراء عالم السلة شيء'. ولكن علي الرغم من ذلك فكلما هبت ريح واستقبل رائحة الأزهار والأشجار والورود والبنفسج والياسمين والرياحين المختلفة، خلال تلك الفتحة، فإنه كان يجد متعة غريبة. عندئذ اضطرب داخله وجرب متعة الطيران، وشعر برغبة في داخله، ولكنه لم يعرف من أين جاءت هذه الرغبة، ورغم ذلك فلم ير نفسه سوي جلد، وأن العالم لا يتعدى السلة، وأن الطعام لا يتعدى حبة الدخن. لقد نسي كل شيء.
ولكنه في بعض الأحيان وعند سماعه أصوات الطواويس، وألحان الطيور الأخرى فإن رغبته وهواه أصبحا واضحين، ولكنه لم يصبح عليما خلال أصوات الطيور أو هبوب نسمات الصبا أو همسات الصباح.
وفي يوم ما استمع إلي ما يلي.

هبت علي صبا يكاد يقول
إني إليك من الحبيب رسول

ولفترة طويلة ظل متأملا رائحة النسمات الحلوة، ومن أين تأتي هذه الأصوات الشجية:

يا أيها البرق الذي تلمع
من أي أكناف الحمي تسطع

ولم يستطع أن يفهم أسباب السعادة التي تعتريه خلال تلك الأوقات:

ولو أن ليلي العامرية سلمت
علي ودوني تربة وصفائح
تسلمت تسليم البشاشة أوزقا
إليها صدي من جانب القبر صائح

ان جهله يرجع إلي نسيانه ذاته ووطنه 'نسوا الله فأنساهم أنفسهم' وفي كل وقت كان يأتيه ريح أو صوت من الحديقة، كان يشعر معه برغبة دون تعقل أو تبصر بسببها:
سري برق المعرة بعد وهن فبات برامه يصف الكلالا

شميا ركبا وأفراسا وإبلا
وزاد فكاد أن يشجو الرحالا

وظل علي هذه الحالة عدة أيام حتى أمر الملك في يوم بأن 'احضروا الطائر وأطلقوه حرا من السلة ومن الجلد، 'إنما هي زجرة واحدة' 'فإذا هم من الأجداث إلي ربهم ينسلون' و'إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير
وعندما أصبح الطاووس خارج الحجب التي رآها: نفسه في الحديقة، ألوانه، الحديقة، الأزهار، الأشكال، امتداد العالم، القدرة علي المشي والطيران، أصوات وألحان الطيور الأخرى' ، فإنه قد ظل مندهشا حول حالة خوفه وحسرته وشعر بالأسف 'يا حسرة علي ما فرطت في جنب الله' 'فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد' 'فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون' 'كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون'.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2015 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

تحدثت كل النجوم والكواكب إلي إدريس لقد سأل القمر 'لماذا يقل ضوؤك أحيانا، ويزداد أحيانا أخري؟ فأجابه: 'اعرف أنت! إن جسمي أسود ولكنه لامع، ولا أملك ضوءا ولكن عندما أكون معاكسا للشمس في تناسب مع عكس، فإن كمية من ضوئها تظهر في مرآة جسدي كمثل أشكال الأجسام التي تظهر في المرآة'. وعندما جئت للمواجهة الكبرى تقدمت من الدرك الأسفل للقمر الجديد إلي ذروة القمر الكامل، فسأله إدريس 'كم من الصداقة بينك وبينها؟ أجابه القمر: 'إلي حد ما بحيث أنني إذا نظرت إلي نفس وقت المواجهة رأيت الشمس يسبب صورة ضوء الشمس الجلية عليٌّ حتى أن كل حنو Smoothness سطحي ولمعان لوجهي اختلط بضوئها، ولذا فإنني كلما نظرت إلي نفسي رأيت الشمس في كل وقت ، ألا تري لو أن مرآة وضعت أمام الشمس، فإن صورة الشمس ستبدو عليها؟ ولو فرضنا أن مرآة قد امتلكت عيونا بأمر إلهي ونظرت إلي ذاتها في مواجهة الشمس فإنها لن تري، ولكنها سوف تقول: 'أنا الشمس' لأنها لن تري في ذاتها شيئا سوي الشمس. وإذا قالت: 'أنا الحق' أو 'سبحاني ما أعظم شأني' فعذرها يجب أن يقبل، حتى توهمت 'لما دنوت أنك أني'.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2015 5:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كانت هناك بعض السلاحف تمتلك وكرا علي الشاطئ. وفي وقت ما كانوا يحدقون علي البحر عند استجمامهم. وفي تلك الأثناء كان هناك طائر منقوش يلعب علي سطح الماء كعادة الطيور، فكان يغطس أحيانا يظهر للعيان. تساءلت واحدة منهم: 'أهذا المقبل هوائي أم مائي؟' ثم قالت أخري: 'لو لم يكن مائيا فماذا عساه أن يفعل بالماء؟' ثم قالت ثالثة: 'لو أنه مائي لما استطاع الحياة بدون الماء' ولقد قرر القاضي المخلص مادة الحكمة وهي
: 'لحظة وانظر وفقا لأموره فإذا استطاع الحياة بدون الماء فإنه لا يكون مائيا ولا محتاجا للماء وبرهان ذلك السمك فإنه عندما يترك الماء، فحياته لا يمكن أن تستمر. فجأة هبت عاصفة هوجاء فأثارت الماء'.
وعندئذ انطلق الطائر الصغير إلي الآفاق، إبان ذلك قالوا للقاضي: 'إن رضاءنا يتطلب تفسيرا 'فاقتبس القاضي قول أبي طالب المكي قدس الله روحه عن نبينا عليه الصلاة والسلام من باب 'الوجد والخوف' حرفيا ما يلي: 'عندما أزال ترتيب العقل عنه رفع عنه الكون والمكان'، قال 'في حالة الوجد Extase زال المكان عن النبي 'وأنه يقول عن حسن صالح 'الحسن البصري' في باب المحبة 'Affection ناظرا لمقام الخلة: 'ظهر له العيان، فطوي له المكان'.
والعظماء من البشر إنما يعتبرون الأهواء Passions من بين حجب التعقل وأن الجسم كالمكان. والحسين بن منصور يقول فيما يتعلق بالمختار عليه الصلاة والسلام 'أنه أغمض العين عن الأين 'من الأنس ويقول أيضا: الصوفي وراء الكونين وفوق العالمين ويوافق الجميع علي أنه طالما كانت الحجب موجودة لم تزل، فإن المراقبة لا يمكن أن تحقق شيئا. والنفس التي تتم لها المشاهدة إنما هي مخلوقة ومحدثة.
عندئذ صاحت جميع السلاحف: 'كيف يمكن لماهية متمكنة في المكان أن ترفع من المكان، كيف يمكن أن تتحرر من اتجاهاتها الستة؟ أجاب القاضي: أنني رويت القصة تفصيلا من أجل هذا الغرض 'عندئذ صاحت السلاحف 'قد عزلناك، أنت معزول' ثم قذفته بالطين وعادت إلي وكرها.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السهروردي من لغة النمل إلي لغة الطير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 27, 2015 5:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الأخيرة
في أن الأكثر علما، يكون أكثر كمالا
هناك اثر معروف جيدا يقول: 'ما اتخذ الله وليا جاهلا قط' وصاحب أعظم الشرائع بكل كماله كان مأمورا بأن يزيد من علمه، والله تعالي أمر بذلك وقل ربي زدني علما
ويقول النبي في واحد من أحاديثه المباركة: 'ليس صباحا ذلك الذي يأتي عليك دون أن تزداد معرفة'
ولما كانت هذه هي حالة النبي فكيف تكون حالة الآخرين.
وبالنسبة للمعرفة التي تأتي للعارف عن طريق الكشف فلا يسري عليها التقسيم إلي باب طلاق وخراج ومعاملات، ذلك أن هذا التقسيم تخضع له العلوم الظاهرية وحدها، ذلك أن هذا العلم يأتي عن طريق اكتشاف أحوال الوجود الذاتي Self - Existence والإلهي، والحماية الإلهية، وترتيب نظام الوجود، وعالم الملكوت والأسرار الخفية في السماء والأرض، كما يقول الله تعالي: قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض بيد أن كشف سر القدر وإفشائه يعد كفرا 'اللهم إلا عند من تذوقوا هذه المقالات' كما يحرمه قول النبي بالتحديد 'القدر سر الله فلا تفشوه' ، وأهل الحقيقة متفقون علي أن إفشاء سر القدر يعد كفرا، وهم متفقون علي ذلك أيضا فيما يخص علم الإنسان بالحقيقة، ذلك الذي لا يمكن التعبير عنه خشية أن يمارسه كل الناس، لأن جمال الجلال الإلهي والأحدية فوق ذلك جميعا، لأنه مقصد كل الواردين، ومطلب كل رسول ، وغاية الباحثين عن الحقيقة 'وقليل من عبادي الشكور'.
وفي الطبيعة الإنسانية علي الرغم من أن العدد الأكبر من جوارح الإنسان ليست سوي 'نقطة حسنة واحدة' في أفق الإبداع الإلهي 'فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين' لذا ففي بنية الشخص علي هذا الشكل، وبهذه الجوارح والخصائص العديدة، وبنية الطبيعة البشرية بتركيباتها المتعددة، ليست سوي تعبير عن قدرة واحدة تصنع الترقي، ولذا فإن حالة تعمير المكان يسري عليها نفس جوهر الحكمة. بعد ذلك فإن القول والتصريح أفضل من عدم التعبير كما يقول هذان المقطعان:
في ركن الحانة كثير من الناس يقرأون أسرار لوح الوجود
بعيدا عن سر أحوال وآلام الأفلاك
ولذا يعرفون، وعندئذ يبتهجون ويسعدون

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 136 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط