موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 30, 2014 11:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية 00
إذا سلم العالم من نظرك وتدبيرك ، كان ، على الحقيقة ، تحت تسخيرك .
ف 485 ( بتصرف ) . 00 الإنسان لا تسهل عليه شدائد البداية إلا إذا عرف شرف الغايــة .
ف 55 .00 أهلك الناس : الدينار والدرهـم .
ف 639 .00 إيّـاك والعادة ! .
ف 215 .00 حكمة أبغي رضاها ف 51 00 وحاجة في نفس يعقوب قضاهــا .
ف 51 .00 سيف الشريعة أردع وأقطــع .
ف 126 .00 الشيء يألف شكــله .
ف 686.00 عند الصبــاح يحمد القـوم سري .
ف 61 .00 فانظر الكــل بالكل تجد الكــل
. ف 506 .00 فكــما أن الشرح لا يكــون إلا بعـد ضيق ، كــذلك المطلوب لا يحصل إلا بعــد سلوك الطــريق .
335 .00 في ارتباط اللام بالألف ، سرٌ لا ينكشف ، إلا لمن أقــام الألف من رقــدتها ، وحل اللام من عقــدتها .
44100 لا تحمل عطــاياهم إلا مطــاياهم .
ف 635 .00 لا خير في عــلم لا يعطــي صاحبـه سعادة الأبــد ، ولا يقدّس حامله عن تأثير الأمد .
ف 184 .00 لا يثلج الصدر لا بـما يقطع بصحته .
ف 86 .00 لا يهــتم منك ( بك ) لا من يسأل عنك .
ف 48.00 لو اعتبر القران ، لما اختلف اثنان ، ولا ظهـر خصمان ، ولا تناطــح عنزان .
ف 485 .00 الواحد الأول يثبـت الثــاني ، في جميع الوجــوه والمعانـي .
ف 222 .00 الواحد ليس العدد ، وهو عين العدد : أي به ظهر العدد .
ف 512 .00 وحاجة في نفس يعقوب قضــاها .
ف 51 .00 الوزيــر في محل صفــات الأميـر
. 508 .00 أنت لما هلكت فيه .
ف 290 .00 البصــر ليس بمحل للشهـوة .
ف 584 .00 البواطــن محل الشهــوات .
ف 584 . 00التجلــي في الآخرة على البصــر .
ف 584 .00 الحس شاهــد والعقــل حــاكم .
ف 612 .00 الحق وراء ذلك .
الحقائق لا تتبــدل .
ف 611 .00 الحــكيم يوفــي المواطــن حــقها .
ف 244 .00 الخلــف للمعطــلة !
ف 612 .00 تشعشــع الراح وظـهر الود الصــراح
. ف 130 .00 سبحــان من انفرد بالإيجــاد والاخــتراع والإتقــان والإبداع .
ف 306 .00 سبــحان من تفرد بتربيــة عباده وحجب من حجب منهــم بالوســائط .
280 .00 سبحان من لا يجــاري في سلطــانه ولا يدانــي في إحسانه .
ف 11 .00 سبحان من لم يجعل سبيلا إلى معرفتـه إلا العجــز عن معرفتــه .
ف 318 .00 العارفون بالهمم !
ف 272 .00 العجــز عن درك الإدراك إدراك .
ف 381 .00 عــدوٌ في ثيـاب صديق .
ف 177 .00 لا أحـــد أعرف من الشيء بنفسـه .
ف 76 .00 لا تأتمر للعلــم .
ف 290 .00 لا سبب إلا الحكـم .
ف 80 .00 لا طاقـة للمحدث على حمل القديم .
269 .00 لا نسب إلا العنايــة .
ف 80 .00 لا وقت إلا الأزل .
ف 80 .00 لا يجتمع التجلي والشهوة في محل واـد .
ف 584 .00 لا يعرف الله إلا الله .
ف 617 .00 لكل علمٍ رجــال .
ف 578 .00 لكل مقامٍ مقال .
ف 578 .00 لكل وارد حــال .
ف 578 .00 ما رأيت شيئاً إلا ورأيت البــاء ( = العق الكلي ) مكتوبــاً عليه .
ف 159 .00 ما كل ما يدري يذاع .
ف 578 .00 المحدث إذا ما قورن بالقديم لم يبق لـه أثر .
ف 175 .00 هذا الإمام وهذه أعمالــه .
أحلى من الأمن عند الخائف الوجلِ .
ف 159 .00 اختلفت الحركات ، لاختلاف التوجهات
. ف 245 .00 اختلفت الشرائع لاختلاف النسب .
240 .00 اختلفت النتائج ، لاختلاف الصفات .
162 .00 استفت قلبك .
ف 77 ، 78 ن 307 .00 اعرف الرجال بالحق ، ولا تعرف الحق بالحال .
ف 305 ( بتصرف ) .00 الأقربون أولى بالمعرف .
ف 63 .00 اللهم ! سلم ، سلم ! .
ف 607 .00 أنت ن في حال الكلام ، مع الكلام : لا مع المتكلم .
ف 178 ( بتصرف ) .00 انضبط ما لا ينضبط .
ف 44 .00 إنّ الإنسان هلوع .
ف 173 .00 إن الجياد على أعرافها تجري .
ف : 402 .00 أنــا لهـا .
ف 640 .00 إنما اختلفت الأحوال ، لاختلاف الأزمان .
ف 242 .00 إنما اختلفت الأزمان ، لاختلاف الحركات .
ف 244 .00 تتميز الرجال بتمييز المراتب .
ف 133 ز00 الثابت عند الوارد .
ف 337 .00 الثابت يدخل عبداً ويخرج نوراً .
ف337 ( بتصرف ) .00 ثمّ ، وجه الله .
ف 588 .00 ثمرٌ يجنيه كاسبه .
ف 412 .00 الجيش أعوان يكفلهم المال .
ف 252 .00 الحسن ، حسن لنفسه
. ف 534 .00 خادم القوم سيدهــم
pm http://almuada.4umer.com/t832-topic

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 03, 2014 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
.
. ف 301 .00 طهــارة القلب الحضور مع الله .
ف 374 .00الطهارة من النجاسات هي الطهــارة بمكارم الأخلاق .
ف 557 .00 طهر قلبك بالطهارتين ، تسم بذلك في العالمين .
ف 392 .00 طُهر القلب الخشية .
ف 609 ( بتصرف ) .00 الطواف ( إنما هو ) بكعبة القلب الذي يسع الرب .
 00 الظــاهر أفعال محسوسة ، والباطن معلن مستورة .
ف 201 . ( بتصرف ) .00 ظاهر الشريعة سترٌ على حقيقة التوحيد ، بنسبة كل شيءٍ إلى الله .
ف 301 .00 الظاهـر غريبٌ عن النية .
ف 182 .00 الظاهر يسري في الباطن .
ف 201 .00 العالم كتابٌ مرقوم
. العالم كتابٌ مسطور .
ف 467 .00 العالم كله طاهر .
ف 587 .00 العالم كلمات الله في الوجود .
ف 467 .00 العبد حجابٌ دون خالقه .
ف 292 .00 العبد حجابٌ على الحق .
ف 266 .00 العبد مأمور .
ف 464 .00 عدم العدم وجود .
ف 101 .00 العدم لا أثر له ولا تأثير في الوجود .
ف 332 .00 العدم لا يقبل الصـورة .
ف 465 .00 العرج جمعٌ بينهما .
ف 386 .00 غرفت 0 فالزم 0
ف 607 .00 " عسى " من الله واجبــة .
ف 178 .00 العقل تحت حكم الشرع .
ف 313 .00 العلم طهارة للقلب من الجهل والشك والنفاق .
ف 392 .00 العمل مخصوصٌ بنعيم الجنان ، لا بمشاهدة الرحمن .
ف 30 .00 الغافل النائم بالنهار .
ف 194 .00 الغضب لله قربٌ من الله .
ف 323 .00 الغيب أصل الشهادة والفرع .
ف 190 .00 فالحكم الوقت .
ف 255 .00 فعلى الحقيقة ، ما عبد المشرك غير الله ، لكنه أخطأ في نسبة العبادة إلى من ليست له .
ف 104 .00 الفضل هو الزائد .
ف 239 .00 فما ثمّ إلا عبدٌ ورب ، وخالق ومخلوق .
ف 283 .00 قارئ القرآن نائب الحق في الترجمة عنه بكلامه .
ف 402 .00 قرائن الأحوال تعيين ما كان مبهماً بالاشتراك .
ف 272 .00 القلب محل الإيمان .

[/size]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 12:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
النيل الخالد

بحب أوى سيدنا محى الدين ابن عربى

شكراً لكى و جزاكى الله خيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 2:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7643
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 7:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
جزاكم الله خيرا اختى المهاجرة وشيخى فراج يعقوب
أشكر لكم مروركم المبارك
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 05, 2014 9:08 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
صورةرسم تخيلي لابن عربي«الإمام الأكبر، سلطان العارفين، إمام المحققين، محيي الدين، البحر الزاخر»تاريخ الميلاد:رمضان 558 هـ مكان الميلاد:مرسية في الأندلس تاريخ الوفاة:638 هـ مكان الوفاة:دمشق في سوريامكان الضريح:جبل قاسيون في دمشق الفقه:ظاهري[1][2]العقيدة:أهل السنةدرجته:قطب أفكار مميزة:صاحب الطريقة الأكبرية تأثر بـ:شيخ يونس ابن يحي العباسي تأثر بـ:عبد الوهاب الشعراني إسماعيل بن سودكين صدر الدين قونوي


محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية "بالشيخ الأكبر" ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون.

ألقابه

لقبه أتباعه ومريدوه من الصوفية بألقاب عديدة، منها:الشيخ الأكبررئيس المكاشفين [3]البحر الزاخر[4]بحر الحقائق[4]إمام المحققينمحيي الدينسلطان العارفين

نشأته

ولد الشيخ محيي الدين بن عربي في مدينة مرسية من أب مارسي و أمأمازيغية و يعرف عند الصوفية بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور. كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها أن ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريمبالسبع في كتاب الكافي، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه تنقل بين البلاد واستقر أخيرا في دمشق طوال حياته وكان واحدا من اعلامها حتى وفاته عام 1240 م.[5]وذكر انه مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس. و علي أثر هذا أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجوب سيره فيها إلى نهايتها ففعل.و تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفي سنة 1141م.

نشأته الروحية

مما لاشك فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام ولم يشارف العشرين حتى اعلن انه جعل يسير في الطريق الروحاني، وانه بدأ يطلع علي أسرار الحياة الصوفية. وأن عددا من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفا حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق كفيثاغورس وأمبيذوقليس وافلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع علي جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقين بهئية مباشرة. كان الشيخ ابن عربي صاحب الفتوحات المكية الذي تتبع اقواله على طول الكتاب وفي جميع اجزاءه

رحلاته

رسم فارسي يمثل ابن عربي وهو على ظهر الخيل مع اثنين من طلابهو في هذا العصر رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الالهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر ورأى طائرا بديع الصنع يحلق حول العرش ويصدر اليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مرشده السماوي وبأن رفيقاً من البشر ينتظره في مدينة فاس 594هـ.وفي السنة 595هـ كان في غرناطة مع شيخه أبي محمد عبد الله الشكازوفيما بين سنتي 597هـ، 620هـ الموافق سنة 1200، 1223 يبدأ رحلاته الطويلة المتعددة الي بلاد الشرق فيتجه إلى الشرق ويستقر خلال رحلته في دمشق.ففي السنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جليل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح.[5] وفى هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعي نظاما وهي ابنة ذلك الشيخ وقد حباها الله بنصيب موفور من المحاسن الجسمية والميزات الروحية الفائقة، واتخذ مهنا محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وأنشأ في تصوير هذا الرمز قصائد سجلها في ديوان ترجمان الأشواق ألفه في ذلك الحين.وفي ذلك الحين في احدي تأملاته رأي مرشده السماوي مرة أخرى يأمره أيضا بتأليف كتابه الجامع الخالد الغزوات المكية الذي ضمن فيه أهم أرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية.وفي سنة 599هـ [6] زار طائف وفي زيارته بيت عبد الله بن العباس ابن عم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم استخار الله وكتب رسالة حلية الأبدال لصاحبيه أبي محمد عبد الله بن بدر بن عبد الله الحبشي وأبي عبد الله محمد بن خالد الصدفي التلمساني.وفي سنة 601هـ، 1204م يرتحل الي الموصل حيث تجتذته تعاليم الصوفي الكبير علي بن عبد الله بن جامع الذي تلقي لبس الخرقة عن الخضرمباشرة، ثم ألبس محيي الدين اياها بدوره. وفي نفس السنة زار قبر رسول الإسلام وكما قال "وقد ظلمت نفسي وجئت إلى قبره صلى الله عليه وسلم فرأيت الأمر على ما ذكرته وقضى الله حاجتي وانصرفت ولم يكن قصدي في ذلك المجيء إلى الرسول إلا هذا الهجير"وفي سنه 1206م في طريقه نلتقي به في القاهرة مع فريق الصوفيةوفي سنة 1207م عاد الي مكة الي اصدقائهم القدماء الأوفياء وقام في مكة ثلاثة أعوام تم عاد إلى دمشق وزار قونية بتركيا حيث يتلقاه أميرها السلجوقي باحتفال بهيج. وتزوج هناك بوالدة صدر الدين القونوي. ثم لم يلبث أن يرتحل الي أرمينياوفي سنة 1211م رحل الي بغداد ولقي هناك شهاب الدين عمر السهروردي الصوفي المشهور.وفي سنه 1214م زار مكة ووجد عدد من فقهائها الدساسين قد جعلوا يشوهون سمعته لسبب القصائد التي نشرها في ديوانه الرمزي منذ ثلاثة عشر عاما ومر إلى دمشق عائدا.وبعد ذلك راحل الي حلب واقام فيها ردحا من الزمن معززا مكرما من أميرها.وأخيرا أقام في دمشق سنه 1223م حيث كان أميرها أحد تلاميذه ومن المؤمنين بعلمه ونقائه وعاش حياته في دمشق يؤلف ويعلم وكان واحدا من كبار العلماء بين اهل العلم والفقه في دمشق، فدون وكتب مراجعة ومؤلفاته وكان له مجلس العلم والتصوف في رحاب مجالس دمشق وبين علماء الفقه والعلم بدمشق ومدارسها.

عقيدة محيي الدين ابن عربي ومذهبه الفقهي

 مقالة مفصلة: عقيدة ابن عربي   ‏من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد   —محيي الدين ابن عربي" فيا إخوتي وإحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عبد ضعيف مسكين فقير إلي الله في كل لحظة وطرفة، أشهدكم علي نفسه بعد أن أشهد الله وملائكته, ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا, أن الله إله واحد، لا ثاني له وألوهيته منزهة عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له في الملك ولا وزير له، صانع لا مدبر معه، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده, بل كل موجود سواء مفتقر إليه الله في وجوده فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه، ليس بجوهر متحيز فيقدر له مكان ولا بعرض فيستحيل اليه البقاء ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار, مرئي بالقلوب والأبصار, ... النص الكاملاختلف في مذهبه الفقهي لكن يبدو أنه كان ظاهريا قبل أن يجتهد لنفسه كما يبدو في بعض مطاوي رسائله.

أهم كتبه

قائمة مخطوطات ابن عربي فيه أكثر من 67 مخطوط من كتبه قد كتب قبل 814 هـ مقالة مفصلة: كتب ابن عربي

http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D ... 8%A8%D9%8A

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 05, 2014 9:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
00 لا يعرف الله إلا الله .
ف 291 .00 لكل أمة باب خاص إلهي ، شارعهم هو صاحب ذلك الباب ، الذي منه يدخلون على الله .
ف 59 .00 لكل عام ، حال ومقام .
162 .00 لكل ليل ، في القرآن ، أمور وعلوم ، لا يعرفها إلا أهل الله .
ف 34 .00 لون الماء ، لون إنائه .
ف 408 .00 ليس في الإمكان أبدع مما كان .
ف 195 ( بتصرف ) .00 المال رزقٌ يجمعه الرعية .
ف 252 .00 محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ هو صاحب الحجاب ، لعموم رسالته ، دون سائر الأنبياء
ف 59 .00 المشاهدة للبهت .
ف 178 .00 المشاهدة ، والمناجاة : لا يجتمعان .
ف 178 .00 الملك راعٍ ، يعضده الجيش .
ف 252 .00 من تأنس بالله ، لم يجزع .
ف 248 .00 من خالف هواه ، فقد ذبح نفسه .
ف 182 .00 من لا قدرة له لا حلم له .
ف 61 .00 من لا قوة له ، لا فتوة له .
ف 61 .00 من لا يعرف حقائق الأسماء لا يعرف تنزيل الثناء
. ف ( بتصرف ) .00 من لا يعرف حقائق الأمور ، لا يعرف حقائق الأسماء الإلهية .
ف 144 .00 من وجد في رحله ، فهو جزاؤه .
ف 178 .00 الموت تحفة المؤمن
. 663 .00 الناس في لبسٍ من خلقٍ جديد .
ف 247 .00 الناس نيام ، فإذا ماتوا انتبهوا .
ف 637 .00 نظرٌ ، ولا بصـر .
ف 92 .00 نور ، أنــى يُرى .
ف 174 .00 وأين العين من شخص المثال ؟
ف ـ 400 .00 والحق وراء ذلك ، كلــه .
ف 210 .00 ولذكر الله أكبر .
والشر ليس إليك .
ف 74 .00 والكل من عند الله .
ف 424 .00 وما حكم التضمر كالهزال .
ف 400 .00 ويتخيل الغافل أنه في الحاصل وهو في الفائت .
ف 313 .00 الابتهاج الكمالي لا يشبهه ابتهاج .
ف 440 .00 الإتباع أولى من الابتداع .
ف 119 . 00 أحالك ( الله ) عليك بالتفصيل ، وأخفاك عنك بالإجمال : لتنظر وتستدل .
ف 131 .00 الأحكام الشرعية تابعة للأسماء والأحوال .
ف 547 ( بالمعنى ) .00 الأحوال يعلو بعضها على بعض .
ف 326 .00 الاختصاص الإلهي لا يقبل التحجير ولا الموازنة .
ف 18 .00 الأخذ للعلم بالمجاهدة
. ف 522 .00 الآخر يمشي على أثر الأول .
ف 98 .00 الإخلاص عين النية .
ف 5232 .00 الأدب أولى .
ف 60 .00 الأديب هو الواقف من غير حكم ، حتى من له الحكم .
ف 523 ( بتصرف ) .00 إذا صح غسل الوجه صح حياؤه .
ف 120 .00 أرغم الله أنفه .
ف 198 .00 أُريها السهى وتريني القمر .
ف 129 .00 استوى الماء والخشبة
. ف 551 .00 الاعتبار اعتباره .
ف 440 .00 الأعمال خلق الله ، مع كونها منسوبة إلينا .
ف 3034 .00 الأعمال سفر .
ف 522 .00 الله المطهر : لا الماء ،ولا الغاسل .
411 .00 الله هو المجهول الذي لا يعرف ، ولا تقل النكرة التي لا تعرف .
ف 274 .00 ألمٌ في القلب ينطبع .
ف 47 .00 الأمر لا يكون إلا ما قرره الشارع .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 9:45 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
00 التكرار فيه فضيلــة .
ف 240 .00 تنزيه العلماء إنما هو علمٌ لا عمل .
ف 264 .00 التوحيد المطلق لا ينبغي إلا لله .
ف 351 .00 التيمم عبــادة .
ف 532 .00 ثبت الثبت محال .
ف 103 .00 الجاهل نائمٌ بالليل .
ف 194 .00 جعلنا الله من العلماء العمال ، ولا حال بيننا وبين ما يرضيه من الأعمال ، في الأقوال ، والأفعال ، والأحوال .
ف 409 .00 الجنابة غربة .
ف 309 ( بتصرف ) .00 الجنابة غربة من موطن الإيمان .
ف 398 .00 الحال أغلب .
ف 326 .00 الحاضر هو المقيم على عقده .
ف 526 .00 الحكم بحسب الزمان والحال .
ف 72 .00 الحكم للشرع في استعمال الأشياء لا العقل .
00 الحكم للوقت .
ف 255 ( بتصرف ) .00 الحكم يتبع الحال .
ف 548 .00 الحياء خيرٌ كله .
ف 204 .00 الحياء من الله حيث لا يراك حيث نهاك ، أو لا يفقدك حيث أمرك .
ف 302 .00 الحياء من الإيمان .
ف 204 .00 الحياة عين الطهارة في الحي .
ف 353 .00 الخافي في الظاهــر ، ياله من سرٍ عجيب للفطن المصيب .
ف 300 .00 خروج الولد : هو النشء الطاهــر ، الخارج على فطرة الله .
ف 485 .00 الخوف علة ومرض .
ف 531 .00 الدليل والمدلول ضدان لا يجتمعان .
ف 292 .00 الذي توارى عن الأبصار أعظم منتشي .
ف 120 .00 الرأس من الرياسة
رجال الله : بالله يتحركون ، وبه يسكنون ، عن مشاهدةٍ وكشف .
ف 458 .00 رزق الإنسان : ما هــو ما يجمعه ، وإنما هو ما يتغذى بــه .
ف 189 .00 زمان النفس لا حد لــه .
ف 487 .00 زمان النية لا حد لــه .
ف 487 .00 سلطــان النية في الباطن أقوى .
ف ( بالمعنى ) .00 الشارع ، أبداً ، يُراعي الأغلب .
ف 193 .00 الشرع حكم الله ، لا حكم العقل .
ف 302 .00الشهيد حي ليس بميت .
ف 437 .00 صاحب العمل أولى باسم العالم من صاحب النظر .
ف 522 .00 الصلاة حالة قربة ومناجاة .
ف 384 .00 الصورة لا تضر ولا تنفع .
ف 468 .00 الصوفي ابن وقتــه .
ف 531 .00 الضيــاء من النــور
.00 طرح السبب من اليد ، بعض أفعال اليد .
ف ف326 .00 طهارة الظاهــر بالماء ، وطهارة الباطــن بالولاء .
ف 419 ( بتصرف ) .00 الطهارة في الشريعة متعلقها ، وهو أن يصحبهــا التوحيــد .
ف 301 .00 طهــارة القلب الحضور مع الله .
ف 374 .00الطهارة من النجاسات هي الطهــارة بمكارم الأخلاق .
ف 557 .00 طهر قلبك بالطهارتين ، تسم بذلك في العالمين .
ف 392 .00 طُهر القلب الخشية .
ف 609 ( بتصرف ) .00 الطواف ( إنما هو ) بكعبة القلب الذي يسع الرب .
 00 الظــاهر أفعال محسوسة ، والباطن معلن مستورة .
ف 201 . ( بتصرف ) .00 ظاهر الشريعة سترٌ على حقيقة التوحيد ، بنسبة كل شيءٍ إلى الله .
ف 301 .00 الظاهـر غريبٌ عن النية .
ف 182 .00 الظاهر يسري في الباطن .
ف 201 .00 العالم كتاب مرقوم
العالم كتابٌ مسطور .
ف 467 .00 العالم كله طاهر .
ف 587 .00 العالم كلمات الله في الوجود .
ف 467 .00 العبد حجابٌ دون خالقه .
ف 292 .00 العبد حجابٌ على الحق .
ف 266 .00 العبد مأمور .
ف 464 .00 عدم العدم وجود .
ف 101 .00 العدم لا أثر له ولا تأثير في الوجود .
ف 332 .00 العدم لا يقبل الصـورة .
ف 465 .00 العرج جمعٌ بينهما .
ف 386 .00 غرفت 0 فالزم 0
ف 607 .00 " عسى " من الله واجبــة .
ف 178 .00 العقل تحت حكم الشرع .
ف 313 .00 العلم طهارة للقلب من الجهل والشك والنفاق .
ف 392 .00 العمل مخصوصٌ بنعيم الجنان ، لا بمشاهدة الرحمن .
ف 30 .00 الغافل النائم بالنهار .
ف 194 .00 الغضب لله قربٌ من الله .
ف 323 .00 الغيب أصل الشهادة والفرع .
ف 190 .00 فالحكم الوقت .
ف 255 .00 فعلى الحقيقة ، ما عبد المشرك غير الله ، لكنه أخطأ في نسبة العبادة إلى من ليست له .
ف 104 .00 الفضل هو الزائد .
ف 239 .00 فما ثمّ إلا عبدٌ ورب ، وخالق ومخلوق .
ف 283 .00 قارئ القرآن نائب الحق في الترجمة عنه بكلامه .
ف 402 .00 قرائن الأحوال تعيين ما كان مبهماً بالاشتراك .
ف 272 .00 القلب محل الإيمان .
ف 128 .00 " كأن " سلطاننا . ف 471 . 

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2014 7:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
00 الكامل لذة كماله لا تقارنها لذة .
ف 440 .00 الكذب حيض النفوس .
ف 482 .00 كل عمل مشروع لا تتقدمه طهارة الإيمان لا يصح .
ف 394 .00 كل ما سوى الله طاهراً بالأصل .
ف 584 .00 كل ما في الجنة متنعم .
ف 45 .00 كل ما في الجنة نعيم .
ف 45 .00 كل متردد بين هواءين لابد من هلاكه .
ف 561 .00 كل مسألة معقولة لابد من الخلاف فيها لاختلاف الفطر في النظر .
ف 229 .00 كل ممكورٌ به ممكورٌ من حيث لا يشعر .
ف439 .00 كل وجهٍ من المرقوم مسطور .
ف 467 .00 كما لا يكون الرب عبداً ، كذلك لا يكون العبد رباً .
ف 474 .00 الكمال الذاتي لله .
ف 134 .00 الكون مرتقمٌ والرقُ منشورٌ .
ف 467 .00 لابد من حدوث العبد ، حتى يكون محلاً لأثر الحق .
ف 55 .00 لا تأخذ من سلطان عقلك لا القبول .
ف 417 .00 لا تجعل طبيعتك حاكمة على حياتك الإلهية .
ف 329 .00 لا تكرار للعالم في الاتساع الإلهي .
ف 239 .00 لا تقس فتفلس .
ف 475 .00 لا حكم على الأشياء ( وهي ) في علم الله .
ف 570 .00 لا دليل على الله إلا الله .
ف 417 ( بتصرف ) .00 لا فاعل إلا الله
. ف 324 .00 لا مفاضلة بين الخير والشر .
ف 51 .00 لا مناسبة بين الله وخلقه .
ف 526 .00 لا ولاء للحق إلا بالبراءة من الخلق .
ف 419 ( بتصرف ) .00 لا يأكل الذئب إلا القاصية .
00 لا يتكرر التجلي .
ف 539 ( بتصرف ) .00 لا يثبت إلا المنفي .
لا يجتمع شيء مع شيء إلا لمناسبة بينهما . 
00 لا يزال الوتر مشهودك .
00 لهذا حكم ولهذا حكم .
ف 483 .00 لو أجمع أهل مدينة على ترك سنة وجب قتالهم قتالهم ، ولو تركها واحد لم يقتل .
ف 200 .00 لولا وجود الكثرة ما صحت البعضيـة
. ف 237 .00 ليس في الباطن أمر مشروع سري في الظاهر ، بل هو مقصورٌ عليه .
ف 201 .00 ليس في مقدور البشر مراقبة الله في السر والعلن . مع الأنفاس .
ف 258 .00 الليل أصل والنهار فرع .
ف 190 ( بتصرف ) .00 الليل غيب لأنه محل الستر .
189 .00 المؤمن كثيرٌ بأخيه .
ف 211 .00 ما أشرف حرف التمثيل الذي هو " كأن " ز
ف 471 .00 ما تعبّد الله أحداً برأي أحد .
ف 535 .00 ما لا يُتوصل إلى الواجب إلا به فهو واجب .
ف 182 .00 ما يصدر عن القدوس لا مقدس .
ف 588 .00 الماء العلم .
ف 509 .00 الماء علمك بعبوديت ، ذا استعملته في محل كبريائك خرج بالكبرياء .
ف 99 .00 الماء هو الحياة التي تحيا بها القلوب .
ف 322 .00 المتأخر على حساب المتقدم يعتمد .
ف 90 .00 مذام الأخلاق قليلها وكثيرها سواء .
ف 591 .00 مراعاة الحرمة أولى.
ف 188 .00 المريض هو الذي لا تعطي فطرته النظر .
ف 520 .00 المزاج لا أثر له في لطيفتك . ف
132 .00 المسافر هو صاحب النظر في الدليل .
ف 520 .00 المصلي في مقام النجاة .
ف 220 .00 مكارم الأخلاق مطلوبةٌ لذاتها
." الملامتي " خفٌ مبطنٌ بجلد .
ف 296 .00 الملوك لا تكذب .
ف 491 .00 من شرفت مرتبته كبرت صغيرته .
ف 567 .00 من صح توكله في نفسه ، صح توكله في غيره .
ف 387 .00 من المحال أن ينزل أحد على كريم غني ويدخل بيته ولا يضيفه .
ف 424 .00 موقف العبد في محل الإذلال ، لا بصفة الإدلال .
ف 221 .00 النائم في عالم الغيب .
ف 190 .00 النائم في الليل هو غيبٌ في غيب .
190 .00 نارُ معنى على الأرواح تطّلعُ .
ف 47 .00 الندم توبة . ف
437 .00 نفي النفي إثبات .
ف 101 .00 نفي النفي ليس بمحال .
ف 103 .00 النهار شهادة ، لأنه محل الظهور والحركة .
ف 189 .00 نور الإيمان تندرج في أنوار العلوم ، مثل اندراج الكواكب في نور الشمس .
ف 220 .00 النوم في النهار غيبٌ في شهادة .
ف 90 .00 والله : ما عرف الله لا الله .
ف 475 .00 الواحد لا يتبعض .
ف 237 .00 وجه القلب هو المعتبر .
ف 237 .00 الوجود في رقٍ منشور .
ف 467 .00 ولكن الأدب أولى .
ف 60 .00 ولكن ساعة وساعة .
ف 258 .00 وليس جهولٌ بالأمور كمن درى .
ف 120 .00 الوهم لا يقضي على العلم .
ف 531 ( بتصرف ) ....00 يا من تبارك جده وتعالى .
ف 52 .00 يد الله مع الجماعة .
ف152 .00 ينتقل ( الحس ) إلى المعنى ، ولا ينتقل المعنى إلى الحس .
ف 201 .00 ينتقل الحكم بانتقال الحال أو الاسم . ف 547 

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 7:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
00 أذكرني في خلوتك بالله ! ـ إذ ذكرتك فلست في خلوة مع الله !
.00 إن الله ابتدأ خلقنـا في يوم الأحد وانتهى منه في يوم الجمعة ..
.00 إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام .
00 إن الجامع بين الطرفين هو الكامل في السنة والمعرفة .
00 إن لله أخفياء من عباده وضنائن اكتنفهم في صونه
.00 الحكم للوقت .
00 الدية على القاتل
.00 روي عن شهاب الدين عمر السهروردي أنه قال : باجتماع الرؤية والكلام .
00 سميت المنية : شعوبا ، لأنها تفرق بين الميت وأهله .
00 الصوفي ابن وقته ، لا يحكم عليه ماضٍ ، ولا مستقبل
.00 علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .
00 فإذا فرغت من الأكوان فانصب قلبك لمشاهدة الرحمن
.00 لا يرى من ليس كمثله شيء إلا من ليس كمثله شيء .
00 لا يقوم أحد عن أحد في العمل .
00 لولا هذا العلم الغريب لكنا على خير كثير .
00 ما ألتذ عاقل بالمشاهدة قط ! لأن مشاهدة الحق فنــاء .
 00 ما سمي هذا الشهر بلفظ شعبان إلا لتفرق قبائل العرب فيه .
00 نحن أضياف ربنا ـ تبارك وتعالى ـ نزلنا عليه في حضرته
.00 نحن نموت وتنقضي الدنيا وبقي لنا فضلة عنده ـ تعالى ـ .
00 وضعت الحدود للزجر .
00 يا أبا مدين ! لمّ لا تحترف ـ أو لمّ لا تقول بالحرفة
.00 يا أخي ! والله ، ما أرى الناس في حقي إلا أولياء عن أخرهم .
00 ألبناء والفروع تكاد لا تنحصر ! بل لا تنحصر .
00 إتلاف النفس أشد من إتلاف المال
.00 إتيان الليل هو ظهور سلطان الغيب ، لا ظهور ما في الغيب
.00 الأُجراء لهم أجرهم ، والعبيد ( اقرأ : الأحرار ) لهم نورهم .
00 الأحدية اشرف صفة للواحد من جميع الصفات .
00 الأحدية تسري في كل شيء
( 000 ) ولا يُشعر بها لشدة وضوحهـا .
00 الأحدية سارية في كل موجود .
00 الأحدية للمعرفة . ـ والأحدية لله تعالى في ذاته .
00 الأحدية التي يمتاز بها كل شيء عن كل شيء .00 أحكام الشرع ( مترتبة ) على الأحوال .
00 الأخذ بالتواتر أولى من الأخذ بالخبر الواحد الصحيح
.00 الأدب مع الشرع أولى .
00 إذا تعذر العلم أخذنا بغلبة الظن .
00 إذا دخل إنسان في فعل بعبودية الاختيار ( = التطوع ) فقد ألزم نفسه العبودية
.00 إذا كلمه الحق لم يشهده ، وإذا أشهده لم يكلمه
.00 الأذى يوجب البعد .00 الاستثناء في أمر مقطوع به ( .. ) أدب إلهي
.00 استنّوّق الجمل .
00 " الاستواء " هو المسمى في الطريق : " موقف الاسواء " . وهو الموقف الذي لا يتميز فيه سيد من عبد ، ولا عبد من سيد .
00 أسلمت على ما أسلفت من خير .
00 السماء الإلهية إنما يظهرها مواطنها .
00 الأسماء الإلهية وإن دلت على ذات واحدة ، فإنها تتميز في أنفسها من طريقين .
00 الأسماء الإلهية في الطريق إلى الله هي كالمنازل للمسافر ( .. ) في الطريق إلى غاية مقصودة .
00 الأسماء الإلهية يحجب بعضها بعضاً .
00 الاشتراك بين الإنسان والحيوان ، في الحيوانية ، ( أمر ) محقق . 
00 أصل الألوان السواد والبياض . ما عداهما فبرازخ بينهما ، تتولد من امتزاجهما .
00 الأصل العلم .
00 الأصل في الحكم المشروع، غلبة الظن .
00 اعمل بحسب ما يتقوى عندك
.00 الإغماء حالة فناء . والجنون حالة وله
.00 أفضل الصيام أعدله : صوم يوم في حقك ، وصوم يوم في حق ربك ، وبينهما فطر يوم
.00 أفعال الله كلها حسنــة .
00 أفقر الموجودات من افتقر إلى مفتقر .
00 أفلح من زكى نفسه
.00 أقل السفر هو الانتقال من اسم ( إلهي ) إلى اسم ( إلهي ) آخر
.00 الله لا يجب عليه شيء ( .. ) إلا ما أوجبه على نفسه .
00 الله هو الاسم الجامع لجميع حقائق الأسماء كلها .
00 الله هو الاسم الجامع وهو الغاية المطلوبة .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7643
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
نتابع
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الحكم والامثال الخالدة من الفتوحات المكية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 20, 2014 8:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
أكرمك الله شيخى الفاضل فراج يعقوب وزادك من علمه وفضله اللهم امين
جزاك الله خيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط