موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نظرات حول البعد الصوفي لابن بطوطة في رحلته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2014 6:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله ، ورضي الله عن أصحابه الكرام البررة خاصةً خلفائه الراشدين وسائر العشرة اللهم آمين .

وبعد :

كبداية وبالعامية الرياضية كتسخين للموضوع أستفتحه بما يلي :

ابن بطوطة لَبس خرقة التصوف.


ذكر الشيخ الفقيه وفد الله المعتمر شرف الدين المعتمد في سياحته على رب العالمين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي ثم الطنجي المعروف بابن بطوطة رحمه الله في كتابه الشهير : [رحلة ابن بطوطة] في أكثر من موضع لبسه لخرقة الصوفية (وهي كناية عن أخذه طريق التصوف ) نذكر منها :

في رحلته إلى بلاد الشام فقال : ذكر بعض فضلاء القدس :

[فمنهم قاضيه العالم شمس الدين محمد بن سالم الغزي " بفتح الغين " ، وهو من أهل غزة وكبرائها. ومنهم خطيبه الصالح الفاضل عماد الدين النابلسي، ومنهم المحدث المفتي شهاب الدين الطبري، ومنهم مدرس المالكية وشيخ الخانقاه الكريمة أبو عبد الله محمد بن مثبت الغرناطي نزيل القدس ومنها الشيخ الزاهد أبو علي حسن المعروف بالمحجوب من كبار الصالحين، ومنهم الشيخ الصالح العابد أبو عبد الرحيم عبد الرحمن بن مصطفى من أهل أرز الروم، وهو من تلامذة تاج الدين الرفاعي. صحبته ولبست منه خرقة التصوف. ثم سافرت من القدس الشريف برسم زيارة ثغر عسقلان.]اهـ

وقال عند ذكره المفتي شهاب الدين أحمد في شيراز :

[وطلبت منه أن يلبسني طاقية من رأسه ويجيزني في ذلك بما أجازه والده عن شيوخه، فألبسني إياه في الرابع عشر لجمادى الأخيرة سنة سبع وعشرين وسبعمائة، بزاويته المذكورة، كما لبس من والده شمس الدين، ولبس والده من أبيه تاج الدين محمود، ولبس محمود من أبيه شهاب الدين على الرجاء، ولبس علي من الإمام شهاب الدين أبي حفص عمر بن محمد بن عبد الله السهروردي، ولبس عمر من الشيخ الكبير ضياء الدين أبي النجيب السهروردي، ولبس أبو النجيب من عمه الإمام وحيد الدين عمر، ولبس عمر من والده محمد ابن عبد الله المعروف بعمويه، ولبس محمد من الشيخ أخي فرج الزنجاني، ولبس أخو فرج من الشيخ أحمد الدينوري، ولبس أحمد من الإمام ممشاد الدينوري، ولبس ممشاد من الشيخ المحقق علي بن سهل الصوفي، ولبس علي بن أبي القاسم الجنيد، ولبس الجنيد من سري السقطي، ولبس سري السقطي من داود الطائي، ولبس داود من الحسن ابن أبي الحسن البصري، ولبس الحسن ابن أبي الحسن البصري من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.] اهـ

بل إنه قد نص في رحلته على كونه لقي أحد تلاميذ سيدي أبي العباس المرسي رضي الله عنه وعنا به ، و أخذ عنه ورد الشاذلية، و قد ساق ابن بطوطة في رحلته نص حزب البحر لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه وعنا به كاملاً.

يتبع إن شاء الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نظرات حول البعد الصوفي لابن بطوطة في رحلته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

ورد في ترجمته في : [الإحاطة في أخبار غرناطة] لأبي عبد الله الشهير بلسان الدين ابن الخطيب (3 / 206) :

[محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن ابن يوسف اللّواتي من أهل طنجة، يكنى أبا عبد الله، ويعرف بابن بطّوطة .
حاله: من خطّ شيخنا أبي البركات، قال: هذا رجل لديه مشاركة يسيرة في الطّلب، رحل من بلاده إلى بلاد المشرق يوم الخميس الثاني من رجب عام خمسة وعشرين وسبعمائة، فدخل بلاد مصر والشام والعراق، وعراق العجم، وبلاد الهند والسّند، والصين، وصين الصّين، وبلاد اليمن. وحج عام ستة وعشرين وسبعمائة. ولقي من الملوك والمشايخ عالما، وجاور بمكّة. واستقرّ عند ملك الهند، فحظي لديه، وولّاه القضاء، وأفاده مالا جسيما. وكانت رحلته على رسم الصّوفية زيّا وسجيّة.]اهـ


يتبع إن شاء الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نظرات حول البعد الصوفي لابن بطوطة في رحلته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 26, 2018 5:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

أكمل فأقول وبالله التوفيق :

ومن خلال رصد الرحالة الفقيه ابن بطوطة للحالة العامة للأمة سنرى من خلال ذلك كيف أن السلوك العام لجماهير المسلمين وقتها كان على نهج خواص عباد أهل السنة والجماعة من السادة الصوفية.

وسنرى إن شاء الله كيف أثمر هذا ثمرات مباركات في سلوك الأمة وكيف سما بها في علياء من الرقي الخلقي.

ولم لا والتصوف هو مقام الإحسان في الدين مقام المراقبة والمعاملة مع الله عز وجل.

ونرصد ذلك إن شاء الله وفق مايلي :

أولاً : تعامل جماهير الأمة وقتها مع أضرحة الأنبياء والصالحين.

ثانياً : الأمة وموقفها وقتئذٍ من مجالس الذكر.

ثالثاُ : دور ومكانة أهل الولاية والصلاح وقتها والتفاف الأمة حولهم تبركاً وتعلماً وقدوةً وحرص جماهير المسلمين على ذلك.

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 148 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط