موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 86 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 05, 2015 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719

صورةصورة

قال لى :

يا عبد همك المحزون عليّ

" بسم الله الرحمن الرحيم كشجرة طيبة

أصلها ثابت وفرعها في السماء " صدق الله العظيم

يا عبد قل : لبيك رب كل حال .

يا عبد ؛؛ الحزن عليّّ ، حقيقة الحزن

يا عبد ؛؛ أنا عند الحزين عليّ ، وإن أعرض عني ،

يا عبد ؛؛ شكرني همك المحزون عن كل شيء ،

وذلك لإثباتي الحزن فيه علىّ ، فطلب مني ان اشكر

نفسي عني ، لا استغراقه في حزنه عليّ فشكرت

يا عبد ؛؛ إذا وقفت بين يدي فوار عني كل شيء

حتى همك المحزون علي .

يا عبد ؛؛ جزاء المحتمل فيّ ، أن لا أغيب عنه أين حل

يا عبد ؛؛ اجعل لي من بيتك وطناً كما

جعلت لذكرى من قلبك وطنا .
ً
يا عبد ؛؛ شيء كان وشيء يكون وشيء لا يكون ،

فشيء كان حبي لك ، وشيء يكون تراني ،

وشيء لا يكون لا تعرفني معرفة أبداً .

يا عبد ؛؛ الهم المحزون كالمعول في الجدار المائل

يا عبد ؛؛ لكل شيء قلب وقلب القلب همه المحزون

يا عبد ؛؛ القلب ينقلب قلب القلب لا ينقلب

يا عبد ؛؛ وار جسمك أوار قلبك ،

وار قلبك أوار همك ، وار همك تراني

يا عبد ؛؛ هذا ما عهد ربك إلى الضعيف ،

أتخذ عهداً بالخلوة أنصرك وإلا فلا

يا عبد ؛؛ ما لم ترني فالبلاء يسير أو كاد

أن لا بلاء ، إنما هي أعواض تقلبك على أعواض ،

فإن رأيتني طالبتك بأن لا تغيب عني فلم تجد

عني عوضاً ولا علي صبراً ،وكانت الغيبة حديثك

وقلت لك عهدت إليك في رؤيتي أن لا أقبلك

في غيبتي ولو جئت برؤيتي .

يا عبد ،، كيف يحزن علي من لم يرني

أم كيف لا يحزن على من رآني .
صورة
مولانا / النفري
صورة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 06, 2015 6:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719

ذو النون المصري

كان أبوه نوبياً، ثم نزل إلي إخميم في صعيد مصر، وأقام فيها فسمع يوماً صوت لهو ودفاف، فسأل: ما هذا؟ قيل: عرس وسمع بجانبه بكاءً وصياحاً فسأل: ما هذا؟

فقيل: فلان مات. فقال: أعطي هؤلاء فما شكروا وابتلي هؤلاء فما صبروا وأقسم أن لا يبيت بالبلد فخرج فوراً إلي مصر فقطنها.
ويصفه المناوي في كتابه »الكواكب الدرية « بأنه »العارف الناطق بالحقائق، الفائق للطرائق، ذو العبارات الوثيقة، والإشارات الدقيقة، والصفات الكاملة، والنفس العاملة، والهمم الجلية، والطريقة المرضية، والمحاسن الجزيلة المتبعة،

والأفعال والأقوال التي لا تخشي منها تبعة، زهت به مصر وديارها، وأشرق بنوره ليلها ونهارها .« وقال الدار قطني عنه: »روي عن مالك أحاديث فيها نظر، وكان واعظاً «. ويصفه ابن يونس بأنه كان عالماً فصيحاً حكيماً. أما يوسف بن أحمد البغدادي فيقول: كان أهل ناحيته يسمونه الزنديق: وقال السلمي في »محن الصوفية «: ذو النون أول من تكلم ببلدته في ترتيب الأحوال، ومقامات الأولياء، فأنكر عليه عبدالله بن عبدالحكم، وهجره علماء مصر، وشاع أنه أحدث علماً لم يتكلم فيه السلف، وهجروه حتي رموه بالزندقة .

« وقال محمد بن الفرخي: »كنت مع ذي النون في زورق، فمر بنا زورق آخر، فقيل لذي النون: إن هؤلاء يمرون إلي السلطان، يشهدون عليك بالكفر. فقال: اللهم إن كانوا كاذبين، فغرقهم ، فانقلب الزورق، وغرقوا . فقلت له: فما بال الملاح؟ قال: لم حملهم وهو يعلم قصدهم؟ ولأن يقفوا بين يدي الله غرقي خير لهم من أن يقفوا شهود زور، ثم انتفض وتغير، وقال: وعزتك لا أدعو علي أحد بعدها .« ويقال إن أمير مصر دعاه وسأله عن اعتقاده ، فتكلم ، فرضي أمره، وطلبه الخليفة المتوكل، فلما سمع كلامه، وَلِعَ به وأحبَّه حباً جماً.

وكان يقول: إذا ذكر الصالحون ، فحيَّ هلا بذي النون. وتذكر المصادر التاريخية أن ذا النون زار بغداد مرة واحدة وقابل المتوكل ثم عاد إلي مصر حيث تُوفي يوم الاثنين الثاني من ذي القعدة سنة 246 ه ، ومات المتوكل بعده بعام واحد. ويروي عمرو بن السرح: »قلت لذي النون: كيف خلصت من المتوكل، وقد أمر بقتلك؟ قال: لما أوصلني الغلام، قلت في نفسي: يا من ليس في البحار قطرات، ولا في ديلج الرياح ديلجات، ولا في الأرض خبيئات، ولا في القلوب خطرات، إلا وهي عليك دليلات، ولك شاهدات، وبربوبيتك معترفات، وفي قدرتك متحيرات، فبالقدرة التي تُجيرُ بها من في الأرضين والسماوات إلا صليت علي محمد وعلي آل محمد، وأخذت قلبه عني، فقام المتوكل يخطو حتي اعتنقني، ثم قال: أتعبناك يا أبا الفيض .« ويقال إن المتوكل طلب منه أن يكتب له دعاء يدعو الله به دائماً، فكتب له: »

رب أقمني في أهل ولايتك، مقام رجاء الزيادة في محبتك، واجعلني ولها بذكرك في ذكرك إلي ذكرك، وفي روح بحابح أسمائك لاسمك، وهب لي قدماً أعادل بها بفضلك أقدام من لم يزل عن طاعتك، وأحقق بها ارتياحاً في القرب منك، وأحف بها جولا في الشغل بك، ما حييت وما بقيت رب العالمين، إنك رؤوف رحيم. اللهم بك أعوذ وألوذ وأؤمل البلغة إلي طاعتك، والمثوي الصالح من مرضاتك، وأنت ولي قدير .« أما يوسف بن الحسين فيقول: »حضرت مع ذي النون مجلس المتوكل، وكان مولعاً به، يفضله علي الزهاد،

فقال: صف لي أولياء الله. قال: يا أمير المؤمنين، هم قوم ألبسهم الله النور الساطع من محبته، وجللهم بالبهاء من إرادة كرامته، وضع علي مفارقهم تيجان مسرته، فذكر كلاماً طويلاً. وقال عنه الذهبي بترجمته في كتاب سير أعلام النبلاء: »ذو النون المصري الزاهد شيخ الديار المصرية... هو من روي عن مالك والليث وابن لهيعة وفضيل بن عياض وسلم الخواص وسفيان بن عيينة وطائفة .« وكانت لذي النون مهارة في علم الكيمياء وصناعتها، يقال إنه تعلمها من الكيميائي العربي الشهير جابر بن حيان،

وبرع في فنون التنجيم وفك الطلاسم. وكان من المنشغلين بحل رموز ورق البردي في إخميم، التي كانت حافلة بالرسوم القبطية القديمة. وقد تمكن بالفعل من حل كثير من رموزها ونقوشها، فصارت معلومة للناس بعد جهل، وواضحة بعد غموض. وكان ذو النون يقول دوماً: »إن لله عباداً خرجوا إليه بإخلاصهم، وشمروا إليه بنظافة أسرارهم، فأقاموا علي صفاء المعاملة، وبادروا إلي استماع كلامه بحضور أفهامهم، فعند ذلك نظر إليهم بعين الملاحظة فأجزل لهم المواهب، وحفت لهم منه العطايا، فشموا روائح القرب من قربه، وهبت عليهم رياح اللقاء من تحت عرشه، فتطايرت أرواح قلوبهم إلي ذلك الروح العظيم، ثم نادت لا براح . « رؤيته الصوفيّة.

كان ذو النون يؤمن بأن »القرآن كلام الله غير مخلوق « ويري أن الله تعالي لا يمكن أن يتصوره أحد مهما أطلق لخياله العنان، إذ يقول: »مهما تصور في وهمك، فالله بخلاف ذلك «. وكان ذو النون يري أن الاستغفار يجمع معاني عدة هي: الندم علي ما مضي والعزم علي الترك وأداء ما ضيعت من فرض ورد المظالم في الأموال والأعراض والمصالحة عليها وإذابة كل لحم ودم نبت علي الحرام وإذاقة ألم الطاعة كما وجدت حلاوة المعصية ومن يطالع أقوال ذي النون في المعرفة اللدنية والمحبة الإلهية والفناء يدرك تماماً أن الرجل ترك علامة قوية في تاريخ التصوف برمته، حين طلع علي الناس بكلام جديد لا عهد لهم به في المقامات والأحوال والكشف والظاهر والباطن، فكانت له الريادة والسبق في هذا عن متصوفة مصر جميعاً. ويُنسب إلي ذي النون أنه كان أول من عرف التوحيد بمعناه الصوفي، وأول من وضع تعريفات للوجد والسماع، وأول من استخدم الرمز في التعبير عن حاله. وهام ذو النون عشقاً في ربه، وعبر عن هذا شعراً في نظمه:

وقد سئل ذو النون ذات يوم: بم عرفت ربك؟ فقال: »عرفت ربي بربي، ولولا ربي ما عرفت ربي «. وكانت المعرفة لديه هي يقين يناله الإنسان بثلاثة أمور ترتبط جميعها بالذات الإلهية، أولها: النظر في الأمور كيف دبرها، وفي المقادير كيف قدرها، وفي الخلائق كيف خلقها. ومفتاح العبادة لدي ذي النون هو الفكرة، وآية الوصول مخالفة النفس والهوي، ومخالفتها في ترك الأماني،

وإن كل من داوم علي التفكير يري علم الروح في قلبه. ولذا كان ينصح دائماً كل من يسعي إليه بقوله: »لا تصحب مع الله تعالي إلا بالموافقة ولا مع الخلق إلا بالمناصحة، ولا مع النفس إلا بالمخالفة، ولا مع الشيطان إلا بالعداوة
.« ويروي حيان بن أحمد السهمي أن ذا النون مات في الجيزة، وعبروا بجثمانه إلي مصر المحروسة في مركب خوفاً من زحمة الناس علي الجسر لليلتين خلتا من ذي القعدة سنة ست وأربعين ومائتين، وقال آخر: مات سنة قماني وأربعين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 07, 2015 6:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
قال لى :

هنا فى ساحة المحبة

لا ابيض ولا أسود

لا فقير ولا غنى

هنا قلوب ، دعنى أرى

العشق فى قلبك

هنا دموع , دعنى أرى

العطف فى دموعك

هنا الباطن , دعنى أرى

الطهر فى باطنك

هنا جمالك بصفاء روحك

وطيب خاطرك , هنا أنت حر

من عبودية الشهوة والماده

هنا أنت الفاني الدائم .

مولانا / النفرى

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 08, 2015 12:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
وقال بعض العرفاء ـ 1

خرجت يوماً إلى المقابر فرأيت البلهول فقلت ما تصنع هنا؟ قال: أجالس قوماً لا يؤذوني، وإن غفلت عن الآخرة يذكروني وإن غبت لم يغتابوني.

كان بعض أهل الكمال يقول: إذا رأيت الليل مقبلاً فرحت، وأقول أخلوا بربي، وإذا رأيت الصبح قريباً استوحشت كراهة لقاء من يشغلني عن ربي.

قال هرم بن حيان: أتيت أويس القرني، فقال لي: ما جاء بك فقلت: جئت لآنس بك فقال أويس: ما كنت أرى أحداً يعرف ربه فيأنس بغيره.

من الشيخ العطار عطر الله مرقده بالرضوان من منطق الطير قال أبو الربيع الزاهد لداود الطائي: عظني، فقال: صم عن الدنيا واجعل فطرك على الآخرة، وفر من الناس فرارك من الأسد.

وكان بعض أصحاب الحال يقول: يا إخوان الصفا هذا زمن السكوت، وملازمة البيوت، وذكر الحي الذي لا يموت.

كان الفضيل يقول: إني لأجد للرجل عندي يداً إذا لقيني أن لا يسلم علي

قال أبو سليمان الداراني: بينما الربيع بن خيثم جالس على باب داره، إذ جاءه حجر فصك وجهه فشجه فجعل يمسح الدم عن جبهته، ويقول: لقد وعظت يا ربيع فقام ودخل داره

وقال بعض العرفاء: أقل من معرفة الناس فإنك لا تدري حالك يوم القيامة فإن تكن فضيحة كان من يعرفك قليلاً.

قال ابن الجوزي فى معراجه مخاطباً له: كان إبراهيم بن أدهم يحفظ البساتين، فجاءه يوماً جندي، وطلب منه شيئاً من الفاكهة، فأبى فضربه على رأسه بسوط، فطأطأ إبراهيم له رأسه وقال: اضرب رأساً طال ما عصى الله فعرفه الجندي وأخذ في الاعتذار إليه فقال إبراهيم: الرأس الذي يليق له الاعتذار تركته ببلخ.

قال رجل لسهل: أريد أن أصحبك فقال: إذا مات أحدنا فمن يصحبه الآخر، فليصحبه الآن.

قيل للفضيل: إن ابنك يقول: قد وددت أني في مكان أرى الناس ولا يروني فبكى الفضيل وقال: يا ويح ابني أفلا أتمها لا أراهم ولا يروني.


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 08, 2015 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
افادكم الله وجزاكم خيرا ، انها باقات جميلة من بستان الاسلام الحقيقى الذى ارتضاه الله للعباد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 08, 2015 5:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
ابوبكر٢ كتب:
افادكم الله وجزاكم خيرا ، انها باقات جميلة من بستان الاسلام الحقيقى الذى ارتضاه الله للعباد .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا كثيرا سيدى الفاضل الكريم و أعزكم دنيا و دين وشرفنى مروركم الكريم العطر

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
صورة أيـــــــــن قلـبـــــــي ؟

وهذه قصة ذكرها الإمام الحافظ ابن رجب في شرح حديث لبيك قال رحمه الله:

صورة
نشتكي من قسوة قلوبنا
ونبحث عن هذه القلوب اللينة فلا نجدها إلا قليلا

كان رجل يبكي وينادي
أين قلبي
أين قلبي
من وجد قلبي؟
فدخل يوما بعض السكك
فوجد صبيا يبكي
وأمه تضربه
ثم أخرجته من الدار
فأغلقت دونه الباب
فجعل الصبي يلتفت يمينا وشمالا
ولا يدري أين يذهب
ولا أين يقصد
فرجع إلى باب الدار
فوضع رأسه على عتبته فنام
فلما استيقظ جعل يبكي ويقول:
يا أماه من يفتح لي الباب إذا أغلقت عني بابك؟
ومن يدنيني من نفسه إذا طردتيني؟
ومن الذي يؤويني بعد أن غضبت علي؟
فرحمته أمه
فقامت فنظرت من خلل الباب
فوجدت ولدها تجري الدموع على خده
متمرغا في التراب
ففتحت الباب
وأخذته حتى وضعته في حجرها
وجعلت تقبله وتقول:
يا قرة عيني وعزيز نفسي
أنت الذي حملتني على نفسك
وأنت الذي تعرضت لما حل بك
لو كنت أطعتني لم يكن مني مكروها
فقال الرجل:
قد وجدت قلبي
قد وجدت قلبي.
هل تعرف كيف وجد قلبه؟
في التذلل على عتب باب ربه
والخضوع لمولاه والفرار منه إليه
لأن كل شيء تخافه تفر منه إلا الله إذا خفته فإنك تفر إليه
ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين
صورةصورة
إلهي أنت سؤالي ومنيتي ، وأنت قي الظلمات زادي ونوري ، عصيتك بجهلي ، ودعوتك مع قبيح فعلي ، فأجبت بفضلك دعائي ، ولم تُخيّب يا ربي رجائي .

يا رب إن كنت لا ترحم إلا المجتهدين فسبحانك في المقصرين .

يا رب إن كنت لا تقبل إلا المخلصين فسبحانك في حق المخطئين .

يا رب إن كنت لا تقبل إلا المحسنين فسبحانك في حق المسيئين .

أنت جاعل الظلمات والنور ، وما جعلت إلا عن سبق خلق وتكوين ، وما خلق ولا تكوين معك .

يا رب سبحانك في ظلمة حسرتنا نُذَكّرُ غيرك ونحن الغافلون .

ما أعظم كربنا !! نهدي غيرنا ونحن التائهون .

إلهنا جد بالعفو علينا ، واقبلنا مع من قبلت .

إلهنا إن كنا غير مخلصين لك ، فمن أحبابك من هو مخلص لك ، فبسرِّهم نتقرب إليك .صورة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 15100
الله

جميلة أوى

يارب يكرم حضرتك

ويرزقك الخير كله


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 09, 2015 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أخى الكريم الفاضل يانور سيدنا النبى صلوات ربى وسلامه عليه و على آله و أكرمك دنيا و دين و أنا كمان و الله عجبتنى جدا و تأثرت بهذه القصة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2015 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
صورةصورة

عن أنس:
(أَنَّ رَجُلاً زَارَ أَخًا لَه فِي قَرْيَة،
فَأَرْصَدَ اللهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلكاً؛ فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ،
قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟.
قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ القَرْيَةِ!.
قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟.

قَالَ: لا! غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبَتُهُ فِي اللهِ!.
قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكَ،
بِأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَما أَحْبَبْتَهُ فِيهِ)
.
طبقات الصوفية للسلمى
لو أحببته لنظرت إليه ولو نظرت إليه
لعميت عمن سواه ولو أقبلت عليه لاستمعت إليه
ولو سمعت لصممت عن غيره
ولو أحبك لكان سمعك وبصرك
وقلبك ويدك
وناصرك ومؤيدك
تدعوه فيجيبك وتسأله فيعطيك
وتنصح له فينصح لك

قوت القلوب للإمام الغزالى
عن داود وغيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: أحبّني وأحبّ من يحبني وحببني إلى خلقي،
قال: يا ربّ أحبّك وأحبّ من يحبّك،
فكيف أحببك إلى خلقك؟
فقال عزّ وجلّ: اذكرن وذكرهم ذلك
فإنهم لايعرفون مني إلا الي لحسن الجميل
واذكر آلائي وإحساني الجميل.
قوت القلوب للإمام الغزالى

صورةصورة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 11, 2015 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
يقول الشيخ أبو بكر الشبلي :
" يا إلهي أحبك الخلق لنعمائك ، وأنا أحبك لبلائك "
ويقول الشيخ أبو يزيد البسطامي :
" الهي ليس بعجيب أن أحبك
وأنا العبد العاجز الضعيف المحتاج ،
بل العجيب أن تحبني أنت
وأنت الرب والمليك الغني "

" سأل رجل الشيخ معروف الكرخي
فقال : أي شيء أهيج للعبادة
وأقطع لهوى النفس ؟ .
فقال : خوف الموت .
فقال : وأشد من ذلك .
قال : خوف النار ورجاء الجنة .
فقال : وأشد من ذلك .
قال :يا أخي إن أحبك أحببته
وأنساك هذه كلها ، وعبدته لأجله خالصاً ،
فإذا قويت لك هذه المنزلة
كفاك جميع هذه الأحوال ،
وهل رأيت حبيباً عذب حبيبه "
وقالت رابعة العدوية :
أحبك حبين حب الهوى
وحب لأنك أهل لذاكا

ويقول الإمام القشيري :
"يقال : ضالاً فينا متحيراً ..
فهديناك بنا إلينا .
ويقال : ضالاً عن تفصيل الشرائع ،
فهديناك إلينا بأن عرفناك تفصيلها .
وقيل : ضالاً للاستنشاء فهداك لذلك .
ويقال : ضالاً في محبتنا ، فهديناك بنور القربة إلينا .
ويقال : ضالاً عن محبتي لك ، فعرَّفتك أني أُحبك .
قال ابن خفيف :
فلما كان الليل
رأيت كأن القيامة قد قامت ومنادياً ينادي
أين الحسين بن منصور الحلاج فأوقف بين يدي الله
ـ عز وجل ـ
فقيل له : من أحبك دخل الجنة ومن أبغضك دخل النار .
فقال الحلاج :
بل اغفر يا رب للجميع .

ثم قال لي : هذه الفتوة "
بهاء الدين , الرواس ،
الرفاعي الثاني ، غريب الغرباء .
رأى الرسول في الرؤيا
وهو يقول له : أهلاً وسهلاً بك
أني أحبك لقيامك بتأييد سنتي
أراك كمن يذود الناس عن النار وهم
يتهاجمون عليها ويخاصمون لذلك .
ختم
جاء في الحديث القدسي
( يا محمد
جعلتك ذكراً من ذكري من ذكرك
فقد ذكرني ومن أحبك فقد أحبني )

ذكره أحمد القسطلاني في المسالك المذكورة


اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 12, 2015 5:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
لنتأمل في مدي عمق كلمات مولانا النـفري:

' وقال لي أنتمعني الكـون كله' والتي تذكرنا بقول الإمام علي رضي الله عنه:' وتظن أنك جرم صغير وفيك أنطوي العالم الأكبر'. ومن يفهم هذا الموقف الوجودي للعبد الرباني, وهذه المكانة العالية لأهل الله يدرك معني قوله:' يا عبد إن لم تدر من أنت مني فما أنا منك ولا أنت مني' وهكذا يمكنك أن تدرك يا صديقي العزيز- أن رأس الأمر كله أن تعلم من أنت؟
وأهل معرفته- سبحانه وتعالي- لا ينظرون إلي شيء سواه, ومن ثم لا خوف عليهم, ولا هم يحزنون, إذ يرونه من وراء كل شيء. أما غيرهم فينطبق عليهم قوله:' إن كان غيري ضالتك فاظفر بالحرب' وهكذا يعيش البعيدون عنه, في صراعات عنيفة, وضنك شديد, ويموتون وهم في أتون حروب لا تنتهي أبدا!
ولننظر بروية في هذه المقطوعة الأدبية المدهـشة, كما جاءت في موقف التـيه:'وقال لي اقعد في ثقب الإبرة ولا تبرح, وإذا دخل الخيط في الإبرة فلا تمسكه, وإذا خرج فلا تمده, وافرح فإني لا أحب إلا الفرحان, وقل لهم قبلني وحدي وردكم كلكم, فإذا جاؤوا معك, قبلتهم ورددتك, وإذا تخلفوا عذرتهم ولمتك, فرأيت الناس كلهم براء'. ما أروع هذه الرؤية وأرحبها, إذ تفرح حتي وأنت في ثقب إبرة, ثم تري الناس كلهـم براء!

أحرفٌ أربعٌ بها هام قلبي.. وتلاشت بها همومي وفكري

ألفٌ تألَفُ الخلائقَ بالصَّفـــحِ ... ولامٌ على الملامةِ تجري

ثم لامٌ زيادةٌ فـــي المعاني ... ثمُّ هاءٌ بها أَهيــمُ وأدرِي

«سئل سهل التسترى عن معنى: {بسم الله الرحمن الرَّحِيمِ} فقال:
الباء بَهاء الله عزَّ وجلَّ. والسين سناء الله عزَّ وجلَّ. والميم مجد الله عزّ َوجلَّ.
والله: هو الاسم الأعظم الذى حوى الأسماء كلها، وبين الألف واللام منه حرف مكنّى غيب من غيب إلى غيب، وسرّ من سر إلى سر، وحقيقة من حقيقة إلى حقيقة. لا ينال فهمه إلاَّ الطاهر من الأدناس، الآخذ من الحلال قواماً ضرورة الإيمان.
والرحمن: اسم فيه خاصية من الحرف المكنّى بين الألف واللام. والرحيم: هو العاطف على عباده بالرزق فى الفرع والابتداء فى الأصل رحمة لسابق علمه القديم»
.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 13, 2015 1:13 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10018
مكان: مصر
molhma كتب:
قال لى :

هنا فى ساحة المحبة

لا ابيض ولا أسود

لا فقير ولا غنى

هنا قلوب ، دعنى أرى

العشق فى قلبك

هنا دموع , دعنى أرى

العطف فى دموعك

هنا الباطن , دعنى أرى

الطهر فى باطنك

هنا جمالك بصفاء روحك

وطيب خاطرك , هنا أنت حر

من عبودية الشهوة والماده

هنا أنت الفاني الدائم .

مولانا / النفرى


الله...

جزاكم الله كل خير السيدة ملهمة ورحم الله مولانا الامام النفري

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 13, 2015 1:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 27719
خلف الظلال كتب:
molhma كتب:
قال لى :

هنا فى ساحة المحبة

لا ابيض ولا أسود

لا فقير ولا غنى

هنا قلوب ، دعنى أرى

العشق فى قلبك

هنا دموع , دعنى أرى

العطف فى دموعك

هنا الباطن , دعنى أرى

الطهر فى باطنك

هنا جمالك بصفاء روحك

وطيب خاطرك , هنا أنت حر

من عبودية الشهوة والماده

هنا أنت الفاني الدائم .

مولانا / النفرى


الله...

جزاكم الله كل خير السيدة ملهمة ورحم الله مولانا الامام النفري


الله يكرمك و يعزك حبيبتى الغالية و يسعدك أنا كمان بحب مولانا الامام النفرى شرفنى مرورك الجميل

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 13, 2015 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9585
molhma كتب:

ذو النون المصري

كان أبوه نوبياً، ثم نزل إلي إخميم في صعيد مصر، وأقام فيها فسمع يوماً صوت لهو ودفاف، فسأل: ما هذا؟ قيل: عرس وسمع بجانبه بكاءً وصياحاً فسأل: ما هذا؟

فقيل: فلان مات. فقال: أعطي هؤلاء فما شكروا وابتلي هؤلاء فما صبروا وأقسم أن لا يبيت بالبلد فخرج فوراً إلي مصر فقطنها.
ويصفه المناوي في كتابه »الكواكب الدرية « بأنه »العارف الناطق بالحقائق، الفائق للطرائق، ذو العبارات الوثيقة، والإشارات الدقيقة، والصفات الكاملة، والنفس العاملة، والهمم الجلية، والطريقة المرضية، والمحاسن الجزيلة المتبعة،

والأفعال والأقوال التي لا تخشي منها تبعة، زهت به مصر وديارها، وأشرق بنوره ليلها ونهارها .« وقال الدار قطني عنه: »روي عن مالك أحاديث فيها نظر، وكان واعظاً «. ويصفه ابن يونس بأنه كان عالماً فصيحاً حكيماً. أما يوسف بن أحمد البغدادي فيقول: كان أهل ناحيته يسمونه الزنديق: وقال السلمي في »محن الصوفية «: ذو النون أول من تكلم ببلدته في ترتيب الأحوال، ومقامات الأولياء، فأنكر عليه عبدالله بن عبدالحكم، وهجره علماء مصر، وشاع أنه أحدث علماً لم يتكلم فيه السلف، وهجروه حتي رموه بالزندقة .

« وقال محمد بن الفرخي: »كنت مع ذي النون في زورق، فمر بنا زورق آخر، فقيل لذي النون: إن هؤلاء يمرون إلي السلطان، يشهدون عليك بالكفر. فقال: اللهم إن كانوا كاذبين، فغرقهم ، فانقلب الزورق، وغرقوا . فقلت له: فما بال الملاح؟ قال: لم حملهم وهو يعلم قصدهم؟ ولأن يقفوا بين يدي الله غرقي خير لهم من أن يقفوا شهود زور، ثم انتفض وتغير، وقال: وعزتك لا أدعو علي أحد بعدها .« ويقال إن أمير مصر دعاه وسأله عن اعتقاده ، فتكلم ، فرضي أمره، وطلبه الخليفة المتوكل، فلما سمع كلامه، وَلِعَ به وأحبَّه حباً جماً.

وكان يقول: إذا ذكر الصالحون ، فحيَّ هلا بذي النون. وتذكر المصادر التاريخية أن ذا النون زار بغداد مرة واحدة وقابل المتوكل ثم عاد إلي مصر حيث تُوفي يوم الاثنين الثاني من ذي القعدة سنة 246 ه ، ومات المتوكل بعده بعام واحد. ويروي عمرو بن السرح: »قلت لذي النون: كيف خلصت من المتوكل، وقد أمر بقتلك؟ قال: لما أوصلني الغلام، قلت في نفسي: يا من ليس في البحار قطرات، ولا في ديلج الرياح ديلجات، ولا في الأرض خبيئات، ولا في القلوب خطرات، إلا وهي عليك دليلات، ولك شاهدات، وبربوبيتك معترفات، وفي قدرتك متحيرات، فبالقدرة التي تُجيرُ بها من في الأرضين والسماوات إلا صليت علي محمد وعلي آل محمد، وأخذت قلبه عني، فقام المتوكل يخطو حتي اعتنقني، ثم قال: أتعبناك يا أبا الفيض .« ويقال إن المتوكل طلب منه أن يكتب له دعاء يدعو الله به دائماً، فكتب له: »

رب أقمني في أهل ولايتك، مقام رجاء الزيادة في محبتك، واجعلني ولها بذكرك في ذكرك إلي ذكرك، وفي روح بحابح أسمائك لاسمك، وهب لي قدماً أعادل بها بفضلك أقدام من لم يزل عن طاعتك، وأحقق بها ارتياحاً في القرب منك، وأحف بها جولا في الشغل بك، ما حييت وما بقيت رب العالمين، إنك رؤوف رحيم. اللهم بك أعوذ وألوذ وأؤمل البلغة إلي طاعتك، والمثوي الصالح من مرضاتك، وأنت ولي قدير .« أما يوسف بن الحسين فيقول: »حضرت مع ذي النون مجلس المتوكل، وكان مولعاً به، يفضله علي الزهاد،

فقال: صف لي أولياء الله. قال: يا أمير المؤمنين، هم قوم ألبسهم الله النور الساطع من محبته، وجللهم بالبهاء من إرادة كرامته، وضع علي مفارقهم تيجان مسرته، فذكر كلاماً طويلاً. وقال عنه الذهبي بترجمته في كتاب سير أعلام النبلاء: »ذو النون المصري الزاهد شيخ الديار المصرية... هو من روي عن مالك والليث وابن لهيعة وفضيل بن عياض وسلم الخواص وسفيان بن عيينة وطائفة .« وكانت لذي النون مهارة في علم الكيمياء وصناعتها، يقال إنه تعلمها من الكيميائي العربي الشهير جابر بن حيان،

وبرع في فنون التنجيم وفك الطلاسم. وكان من المنشغلين بحل رموز ورق البردي في إخميم، التي كانت حافلة بالرسوم القبطية القديمة. وقد تمكن بالفعل من حل كثير من رموزها ونقوشها، فصارت معلومة للناس بعد جهل، وواضحة بعد غموض. وكان ذو النون يقول دوماً: »إن لله عباداً خرجوا إليه بإخلاصهم، وشمروا إليه بنظافة أسرارهم، فأقاموا علي صفاء المعاملة، وبادروا إلي استماع كلامه بحضور أفهامهم، فعند ذلك نظر إليهم بعين الملاحظة فأجزل لهم المواهب، وحفت لهم منه العطايا، فشموا روائح القرب من قربه، وهبت عليهم رياح اللقاء من تحت عرشه، فتطايرت أرواح قلوبهم إلي ذلك الروح العظيم، ثم نادت لا براح . « رؤيته الصوفيّة.

كان ذو النون يؤمن بأن »القرآن كلام الله غير مخلوق « ويري أن الله تعالي لا يمكن أن يتصوره أحد مهما أطلق لخياله العنان، إذ يقول: »مهما تصور في وهمك، فالله بخلاف ذلك «. وكان ذو النون يري أن الاستغفار يجمع معاني عدة هي: الندم علي ما مضي والعزم علي الترك وأداء ما ضيعت من فرض ورد المظالم في الأموال والأعراض والمصالحة عليها وإذابة كل لحم ودم نبت علي الحرام وإذاقة ألم الطاعة كما وجدت حلاوة المعصية ومن يطالع أقوال ذي النون في المعرفة اللدنية والمحبة الإلهية والفناء يدرك تماماً أن الرجل ترك علامة قوية في تاريخ التصوف برمته، حين طلع علي الناس بكلام جديد لا عهد لهم به في المقامات والأحوال والكشف والظاهر والباطن، فكانت له الريادة والسبق في هذا عن متصوفة مصر جميعاً. ويُنسب إلي ذي النون أنه كان أول من عرف التوحيد بمعناه الصوفي، وأول من وضع تعريفات للوجد والسماع، وأول من استخدم الرمز في التعبير عن حاله. وهام ذو النون عشقاً في ربه، وعبر عن هذا شعراً في نظمه:

وقد سئل ذو النون ذات يوم: بم عرفت ربك؟ فقال: »عرفت ربي بربي، ولولا ربي ما عرفت ربي «. وكانت المعرفة لديه هي يقين يناله الإنسان بثلاثة أمور ترتبط جميعها بالذات الإلهية، أولها: النظر في الأمور كيف دبرها، وفي المقادير كيف قدرها، وفي الخلائق كيف خلقها. ومفتاح العبادة لدي ذي النون هو الفكرة، وآية الوصول مخالفة النفس والهوي، ومخالفتها في ترك الأماني،

وإن كل من داوم علي التفكير يري علم الروح في قلبه. ولذا كان ينصح دائماً كل من يسعي إليه بقوله: »لا تصحب مع الله تعالي إلا بالموافقة ولا مع الخلق إلا بالمناصحة، ولا مع النفس إلا بالمخالفة، ولا مع الشيطان إلا بالعداوة
.« ويروي حيان بن أحمد السهمي أن ذا النون مات في الجيزة، وعبروا بجثمانه إلي مصر المحروسة في مركب خوفاً من زحمة الناس علي الجسر لليلتين خلتا من ذي القعدة سنة ست وأربعين ومائتين، وقال آخر: مات سنة قماني وأربعين

بحب ذي النون جدا
شفت مسلسل زمان لا أعلم ما اسمه عن قصة حياته ومن وقتها تعلقت به ...
جزاكي الله خيرا اختى الحبيبة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 86 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط