موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 22, 2015 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2955
«الأوقاف» تأمر بحرق كتب البنا وقطب والقرضاوى فى المساجد
viewtopic.php?f=4&t=22895

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 22, 2015 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
شيخ الأزهر: الصحابى الذى ثبتت صحبته لا يُسأل عن عدالته ولا يحتاج لتزكية

http://www.youm7.com/story/2015/6/22/%D ... Yf_y0bTDHw


"الأزهر" ردًا على "ويكيليكس": المشيخة حِصْن أهل السُّنَّة والجماعة

http://www.youm7.com/story/2015/6/21/%D ... YgAP0bTDHw

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 22, 2015 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2955
توضيح هام
الأوقاف لم تأمر بحرق أي كتب على الإطلاق


تؤكد وزارة الأوقاف أنها لم تأمر بحرق أي كتب على الإطلاق ، وإنما وجهت بفحص جميع الكتب بمكتبات المساجد ، وجمع الكتب التي تحمل أفكارًا تدفع إلى التشدد ، وإيداعها بمخازن المديريات ، تمهيدًا لتشكيل لجنة عليا لإعادة الفحص ، وذلك تجنيبًا لخطر الفكر المتشدد .

وما نشر في بعض الصحف عن حرق الكتب عارٍ تماما عن الصحة وعن منهج الوزارة .

ومرفق صورة الإشارة التليفونية والتلغرافية المبلغة لجميع المديريات ، ولم يصدر عن الأوقاف سواها .

صورة

http://www.awkafonline.com/portal/?p=18508

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2015 9:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
"الأوقاف" تُشكل قطاعًا للتفتيش على المساجد بالوجه القبلى

شكل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قطاعًا للتفتيش العام بوجه قبلى كأحد الأجهزة الرقابية بالوزارة، وذلك للتفتيش على 10 محافظات تبدأ من المنيا وحتى أسوان، حيث عين به 6 أئمة من القيادات الشابة، للتفتيش على خطب الجمعة وإلقاء الدروس ودروس التوعية الثقافية والنسائية والصحية وأداء الصلوات والحضور والانصراف والتحقيق فيها.

ومن المقرر أن يصدر قرار مماثل بتشكيل قطاع التفتيش العام بوجه بحرى ومكتبه بطنطا بعد أسبوع، للتفتيش على 17 محافظة ببحرى، وذلك بعد الحصول على تمويل للإدارتين من التنظيم والإدارة.

http://www.youm7.com/story/2015/7/22/%D ... a9E06RVgoI


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 11, 2015 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
الأزهر يصدر بيانا بعد قليل للرد على "نداء الكنانة"

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 - 12:34 م


كتب لؤى على أعلن الأزهر الشريف عن إصداره بيانا، بعد قليلٍ، بعنوان بيان "مصر المحروسة" من علماء الأزهر الشريف؛ ردًّا على بيان المؤتمر الختامى الصادر عما يسمى بـ"رابطة علماء أهل السنة"، وما سبقه من بيانات باسم "نداء الكنانة".

http://www.youm7.com/story/2015/8/11/%D ... cnRevnTDFI

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 30, 2015 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

"الأوقاف" توقف مؤذن لقوله "الصلاة خير من فيسبوك" في أذان الفجر

http://www.elwatannews.com/news/details ... ils/795485

اليوم PM 02:25
كتب : سارة عراقي


أصدرت وزارة الأوقاف، قرارا بإحالة أحد المؤذنين إلى التحقيق بعد تغييره شعائر الصلاة، أثناء رفعه لآذان الفجر، قائلا: "الصلاة خير من فيسبوك" بدلا من "الصلاة خير من النوم".

وبناء عليه، تقدم أهالي كفر الدوار في البحيرة، بشكوى إلى وزير الأوقاف ضد هذا المؤذن، مشددين على الوزارة اتخاذ التدابير القانونية تجاهه.

وعلى الفور قرر وكيل الوزارة بالمحافظة، إحالة المؤذن للشؤون القانونية، وإيقافه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق، وفق ما ذكرته موقع قناة "العربية".

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 02, 2015 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
مرصد الإفتاء: التصوف الصحيح خيار لمواجهة التطرف والإرهاب

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 - 11:59 ص

كتب لؤى على

دعا مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية إلى نشر التصوف الصحيح وتفعيل دوره فى مواجهة التطرف والإرهاب، مشيراً إلى أن الصوفية الصحيحة كانت مثلت فى فترات تاريخية واسعة خاصة فى أوقات الأزمات وحفظ استقلال واستقرار الأوطان وبث الطمأنينة والسلام فى المجتمعات. وأكد المرصد فى تقريره الثلاثين الصادر تحت عنوان "التصوف الصحيح ودوره فى مواجهة التطرف"، أن التصوف الصحيح لديه إمكانات كبيرة فى المعركة ضد الإرهاب والتطرف دفاعًا عن صحيح الدين وصورته الحقيقية، وعن الدولة ككيان جامع لأمال مواطنيها وحامية لأمنهم ومستقبلهم، وكذلك عن المجتمع وسلمه الأهلى وتعايشه السلمى، لافتاً إلى أن الصوفية تعد ساحة كبيرة وممتدة لجذب الشباب الطامح لبذل الجهد والطاقة فى سبيل خدمة دينه ووطنه بعد أن أدرك خواء التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، التى لا همَّ لها سواء الاستيلاء على السلطة والحكم فى العديد من البلاد العربية والإسلامية. وأوضح تقرير مرصد الإفتاء أن الصوفية تحمل خطابًا روحيًا وتربويًا أساسيا فى مواجهة الإرهاب والتطرف، فهى ترقق القلوب وتشغل الفراغ الروحى وتمثل مجالا لاجتذاب طاقات الشباب العطشى إلى تجارب روحية لاستثمار ميل بعضهم لهذه التجارب بعد أن ملوا ثقل الحياة المادية سواء أصابوا حظا منها أو لم يصيبوا. وأشار التقرير إلى أن الصوفية بمصر تتمتع بقبول اجتماعى واسع بين مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية والاقتصادية والعمرية حيث يدور منهجها حول حول تهذيب النفس والسمو بها لتحقيق مراد الله من حيث العبادة والتزكية والعمران ويدور منهجها أيضا حول مفاهيم الإصلاح، والمصلحة، والعرف الاجتماعى، وتحقيق منافع الناس بينما ركزت جماعات الإسلام السياسى على فكرة الدولة الموازية والمجتمع الموازى وامتلاك السلطة والحكم والقوة السياسية. وشدد التقرير، أن مناهج التصوف الحقيقى عبر التاريخ مثلت كائنات حية ظهرت وتشكلت ونمت مع المجتمع ومن خلاله فى لٌحمة طبيعية لا يستطيع أحد أن يفصل بينهما، أو أن يحدد لأى منهما مسارا تاريخيا مختلفا عن الآخر، لافتا إلى أن المجتمع وخاصة الشباب فى أشد الاحتياج للعديد من قيم التصوف فى مواجهته للتطرف والإرهاب والتى يأتى فى مقدمتها المحبة لله ورسوله وللمجتمع والإنسانية ككل باعتبار أن الإنسان بنيان الرب عز وجل، مشددا أن هذه القيم تمثل زاداً حقيقياً فى مواجهة قوى الإرهاب والتطرف التى انحرفت عن دين الله وسنة نبيه الكريم وأساءت إلى الإسلام ونفرت منه. ودعا التقرير للاهتمام بنشر ثقافة التصوف الصحيح بين الشباب ودعمهم فى ذلك المجال من خلال أنشطة دينية وثقافية وترفيهية لهم خصوصا فى القرى والأحياء الشعبية والعشوائيات لتحقيق التوازن النفسى لدى الشباب بين نزعته الفردية المتمركزة حول خلاصه الفردى واهتمامه بالشأن العام الجماعى بعيدا عن الصراع على السلطة من خلال القيام بأنشطة حول مخاطر التطرف والتشدد والإرهاب بحيث يصبح التصوف الصحيح طاقة أمل للشباب بعيدا عن التطرف على الجانبين، الإرهاب والإلحاد.

http://www.youm7.com/story/2015/9/2/%D9 ... A8/2330700

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 07, 2015 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
الإفتاء: الدين لا يجوز أن يكون أداة فى اللعبة السياسية الحزبية

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 - 01:57 م


كتب لؤى على

شاركت دار الإفتاء المصرية فى فعاليات الملتقى الشبابى السنوى، الذى جاء بعنوان "لنعبر جسر"، وتنظمه وزارة الشباب والرياضة بالمدينة الشبابية بالإسكندرية، بحضور شباب من مختلف محافظات مصر. وألقى الدكتور عمرو الوردانى – مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء وأمين الفتوى بها- محاضرة حول "القوة الناعمة ودورها فى مواجهة التهديدات التى تشكل خطرًا على الهوية المصرية"، وسط حضور عدد كبير من الشباب من مختلف محافظات مصر والذين تفاعلوا بشكل كبير. وشدد الدكتور عمرو الوردانى على أن الدين لا يجوز أن يكون أداة فى اللعبة السياسية الحزبية حتى لا يُمزق بين الأحزاب، ولكن الدين هو الحكم والمعيار على كل من يقدم خدمة للوطن فيصحح من أخطأ ويرشد من يريد خدمة هذا الوطن. وأكد الدكتور عمرو الوردانى فى محاضرته، أن الهوية هى شىء لا نصنعه ولكننا نحيا بها، فالتاريخ جزء منها وكذلك المعتقدات والمكان والموقع وصورة الإنسان الجماعية عن ذاته، وهناك شىء آخر مهم فى الهوية وهو الجوار فقد يكون الجار عدوًّا أو صديقًا. وأضاف أن جزءًا من هوية المصريين أنهم محبون للدين على مدار التاريخ، رغم اختلاف الديانات، مشيدًا بالعلاقات الطيبة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، واعتبر أن سوء فهمنا لذاتنا وغموض الهوية قد يؤثر على مثل هذه العلاقات الطيبة ويعكرها فى بعض الأحيان. وأوضح د.الوردانى أن المصريين حولوا الدين إلى برنامج حياة عبر أفعالهم، فهم طوروا وجددوا فى معانى الهوية، وقد يتجلى ذلك فى موقف بسيط نقابله جميعًا عندما يقوم البائع بتقبيل النقود التى يحصلها فى أول اليوم كنوع من الشكر لله، مشيرًا إلى أن البعض يقول إن ذلك بدعة وعبادة للمال، ولكننا نقول له إن فى هذا الفعل إعمالاً للكتاب والسنة، لأن النبى محمد - صلى الله عليه وآله وسلم- كان حين يأتيه أوائل الثمر، يضعها على فمه ثم على عينه ويعطيها لأصغر طفل فى المجلس ويقول إنها حديثة عهد بربها. كما تناول مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء علاقة الهوية بالقوى الناعمة، حيث أوضح أن هذه القوة تساهم فى الحفاظ على الهوية، وأنه يمكن استخدام الثقافة كنوع من هذه القوى، فكل ما له علاقة بالثقافة والحياة من الممكن أن يستخدم كقوة ناعمة. وأشار د.الوردانى إلى أن المدارس والمساجد والكنائس تعتبر من مؤسسات القوة الناعمة، معتبرًا الأزهر الشريف من أهم تلك المؤسسات التى تحافظ على الهوية والقيم وتنشر الوعى، ومن الضرورى بناء شبكات من العلاقات بين الرأى العام والأزهر.. مما يساهم فى إعلاء القيم والحفاظ على الهوية المصرية، مؤكدًا أن مؤسسات القوة الناعمة تحصن وحدة البلاد ولا تسمح بتقسيمها. وأكد أن الأزهر الشريف هو الحارس للقيم التى تملأ الهوية المصرية، فالقيم تتعاضد وتتكامل ولكن لا تتعارض، لافتًا إلى أن الأزهر الشريف بمؤسساته المختلفة ومنها دار الإفتاء يقوم بنشر الوعى عن القيم بمختلف صورها. وقال الدكتور عمرو الوردانى: "إنه على مؤسسات القوى الناعمة أن تعمل على مواجهة التهديدات التى تشكل خطرًا على الهوية المصرية، بأن تقوم بنشر الوعى بمكونات الهوية، وكيفية استثمارها وصيانتها، لعدم استبدال المفاهيم الصحيحة للدين وللدولة بمفاهيم أخرى خاطئة". وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أنه على الشباب أن يعمل على توليد معارف جديدة فى القوة الناعمة وأن يكونوا فاعلين فيها ومتعاونين مع مؤسسات القوى الناعمة. وطالب الدكتور عمرو الوردانى الشباب أن يلتفوا حول مؤسسة الأزهر الشريف لإعلاء القيم والحفاظ على هويتنا، والقضاء على الظواهر الهادمة للقيم، مضيفًا أن الكثيرين يحاولون العبث بالهوية الدينية المصرية التى تتسم بالوسطية والتوازن والاعتدال من أجل تغييرها.

http://www.youm7.com/story/2015/10/7/%d ... a8/2377060

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 22, 2015 3:50 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
الأوقاف تغلق ضريح الحسين حتى السبت منعًا للأباطيل الشيعية يوم عاشوراء


الخميس، 22 أكتوبر 2015 - 01:55 م


صورة

كتب إسماعيل رفعت

قررت مديرية أوقاف القاهرة ، غلق ضريح الإمام الحسين من اليوم وحتى يوم السبت القادم ، منعًا للأباطيل الشيعية التي تحدث يوم عاشوراء . وأضافت الوزارة في بيان لها أنه تقرر غلق الضريح منعا لما قد يستخدمه البعض في طقوس شيعية لا أصل لها في الإسلام , وما يمكن أن ينتج عن ذلك من مشكلات ، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي تجاوز يحدث في هذا الشأن.

http://www.youm7.com/story/2015/10/22/% ... ijo3SvTDFI

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 06, 2015 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

الرئاسة تطلب من الأوقاف إنشاء أكاديمية وطنية لتدريب الدعاة.. الوزارة تعد مذكرة تصور للمشروع.. وتؤكد: تعمل على رفع كفاءة الأئمة لتصحيح المفاهيم ومواجهة التطرف.. وشعارها "الدعوة.. علم وأخلاق ومهارة"

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 - 01:50 م


كتب إسماعيل رفعت

تتجرى وزارة الأوقاف، التجهيزات النهائية لتصور حول مشروع إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب الأئمة والدعاة، وذلك لعرضه على الرئيس السيسى، حيث تبادل الطرفان مكاتبات كان آخرها أمس الخميس، حول إنهاء المشروع لتنفيذه فى أقرب وقت ممكن.

وقدمت الإدارة العامة لمراكز التدريب برئاسة الشيخ أحمد ترك، التى تتبع القطاع الدينى بالوزارة، مذكرة رسمية شارحة لرؤيتها حول المشروع للوزير الذى تم تكليفها به من قبل وزير الأوقاف.

واستعرضت المذكرة ضرورة رفع كفاءة الأئمة لتصحيح المفاهيم ومواجهة الفكر المتطرف، بناءً على طلب الوزير بشأن تطوير التدريب بعد لقائه بالرئيس ومناقشتهما جوانب مواجهة التطرف الفكرى بالتدريب.

وشملت المذكرة، خطة هيكلية وتصور عام للأكاديمية الوطنية لتدريب الأئمة، تقف على عدد من البنود والعناصر، وهى:

1 - التدريب هو عملية التنمية المستمرة المنظمة لمعارف ومهارات العاملين فى مختلف مستويات العمل وتحسين اتجاهاتهم، ولا يتوقف عند حد معين نظراً لتطوير أساليب العمل وظهور المخترعات الحديثة وصدور التشريعات والتعليمات المتتابعة.

2 - تنظر المجتمعات المتقدمة للتدريب على أنه نشاط هادف لابد من التخطيط له بجدية والنظر له بعناية ليحقق القيمة المرجوة منه، كما يسهم التدريب فى ميزة سيكولوجية فى حياة الأفراد لأنه يسهم فى زيادة اهتمام الفرد بعمله نتيجة ما اكتسبه من خبرات وسلوكيات تدفعه إلى التطوير من نفسه والسعى إلى حسن الأداء.

3 - إن الفارق الجوهرى بين الدول المتقدمة والدول المختلفة يكمن فى مدى اهتمامها بقضية التنمية البشرية التى ترتكز على التدريب باعتباره قضية هذا العصر فهو علمٌ له أسس وقواعد مستقرة ومتطورة ومرنة فى آن واحد ويعتبر أيضاً فناً لأنه يعتمد على الخلق والابتكار.

4 - ومع هذه النقلة النوعية للواقع الذى نعيشه على كل المستويات والأصعدة وظهور التحديات الكبيرة التى تواجه العقل المسلم وتلوثه بشبهات التكفير والإرهاب والإلحاد وكثير من الشبهات، كان من الضرورى نقل تدريب السادة الأئمة نقلة نوعية تتناسب مع العصر المعايش والتحديات.

وأكدت المذكرة الرسمية، أن للأكاديمية كأول أكاديمية وطنية إسلامية دعوية للإعداد الشامل للأئمة على العمل الدعوى والتفاعل الجماهيرى ومهارات الحوار والتواصل بين الإمام والمجتمع بكل أطيافه.

ولفتت المذكرة، إلى أن للأكاديمية رؤية، تتلخص فى إحداث نقلة نوعية فى مسار الدعوة الإسلامية بإعداد جيل من الأئمة والدعاة.. يفهم دينه و يعرف واقعه و يتسلح بالعلم و المهارات والقناعة والسلوكيات اللازمة لنهضة المجتمع ومواجهة التحديات الفكرية المعاصرة.

وأشارت المذكر أن للأكاديمية فكرة وهى أن تعمل على اجتماع الأئمة والدعاة من أبناء وزارة الأوقاف تحت مظلة واحدة فى إطار التدريب والتنمية المهارية فى جو تربوى وأخلاقى وعلمى وتدريبى من خلال برامج تدريبية متنوعة مخطط لها بعناية للحصول على تدريب مكثف ودورات علمية ومهارية على أيدى نخبة مختارة من المدربين بالإضافة إلى المشاريع العملية التطبيقية والبرامج الثقافية والمفاهيم المعاصرة في أجواء أخلاقية تربوية علمية.

ووضع الأوقاف مقترحا مبدئيا لشعار الأكاديمية حملته المذكرة الرسمية، وهو "الدعوة.. علم وأخلاق ومهارة".

وقالت المذكرة، إن الدعاة يؤمنون بحاجة مجتمعنا إلى من ينهض به نحو القمة فإن الأئمة هم الأمل وبهم ستشرق حضارة الإسلام من جديد وأن المهارات الدعوية والتواصل والتفاعل الجماهيرى يتم اكتسابها بشكل أفضل من خلال التدريب و المعايشة و الممارسة الفعلية.

وأضافت المذكرة، إن فكرة إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب الأئمة لتفتح عالماً من الفرص والإمكانات من أجل إكساب أفراد الأئمة والدعاة من أبناء وزارة الأوقاف المهارة والتواصل وذلك باكتشاف أساليب حديثة للدعوة وكذلك تطوير ملامح الشخصية الإيجابية و الواثقة، وتنمية القدرات والمهارات والقناعات التى تسهم فى نهوض الدعوة وتطوير الخطاب الدينى وإنجاح الإمام بين أفراد المجتمع وكل هذه العوامل من ركائز تجديد الخطاب الدينى.

وأشارت المذكرة إلى الأهداف العامة للأكاديمية، وهى تدريب الأئمة والدعاة على العمل فى مجال الدعوة الإسلامية، وشملت المذكرة بعض الأهداف، وهى: التدريب على التطبيق العلمى للمعلومات النظرية التى سبق دراستها فى الجامعة، والعمل على زيادة الوعى الواقعى وفهم الحياة وزرع قيم الطموح والهمة والجدية، وتنمية وتطوير قدرات وكفاءات الأئمة الدعوية والقيادية لأنفسهم والآخرين وزرع القيم الإسلامية و السلوك القويم فى المجال الدعوى والقيادى، وإعداد فئة من الأئمة تتسم بالاعتدال الفكرى والوسطية والانفتاح المنضبط، وتزويد الأئمة بقناعات ومهارات ومعلومات حديثة وفعالة فى المجال الدعوى والقيادى.

وتناولت المذكرة مجالات التدريب، وهى: تدريب الأئمة الجدد من خلال البرامج التأهيلية وتدريب الأئمة القدامى من خلال البرامج التخصصية، وتدريب الأئمة من خلال برامج اللغات.

كما اقترح ترك، تدريب الأئمة المتميزين الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراة من خلال البرامج التثقيفية، وتدريب الأئمة المشهود لهم بالكفاءة وقاموا باجتياز البرنامج التأهيلى والتخصصى بنجاح من خلال البرامج التميزية، واقترح مقدم المذكرة، أن يكون مبنى وزارة الأوقاف بمدينة السادس من أكتوبر مقرا للأكاديمية.

وأكدت المذكرة على إعداد خطة تفصيلية وتصور هيكلى (إدارى ومالى وعلمى) للأكاديمية تعرض على الوزير فور الانتهاء منها.

وجاء رد الوزارة بافتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين من مصر ومختلف الدول مطلع يناير المقبل وتهدف إلى التدريب النوعى المستمر لرفع المستوى المهنى والثقافى للأئمة حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم، وذلك تزامنًا مع تطبيق حافز تحسين دخل الأئمة بواقع 1000 جنيه شهريا لكل إمام بداية من يناير 2016.

المصدر :

http://www.youm7.com/story/2015/11/6/%D ... jyrp_5xl-E


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 29, 2016 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
حكم تاريخي جديد لصالح الأوقاف
يؤكد أن إشرافها على المساجد يحمي النشء والمجتمع
من العنف والفكر المنحرف


http://ar.awkafonline.com/?p=26683

29 فبراير 2016, 4:02 م

أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور المستشار / محمد أحمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة حكمًا تاريخيًّا جديدًا , فبعد حكمها الصادر بتاريخ 30 / 11 / 2015م والذي أكد أن وزارة الأوقاف المصرية أول وزارة تضع النص الدستور بحظر المحاباة أو الوساطة في التعيين موضع التنفيذ الفعلي , بل قبل إصدار قانون الخدمة المدنية رقم (18) لسنة 2015م الواقع في 12 / 3 / 2015م الذي أكد على أن الوظائف المدنية حق للمواطنين على أساس الكفاءة والجدارة .
جاء هذا الحكم التاريخي الجديد في مواجهة /محمود أحمد محمد نجيب رئيس جمعية أنصار السنة بمركز بدر , ليؤكد على أحقية الأوقاف في ضم جميع مساجد مصر , ومما جاء في حيثياته ” أنه من واجب الإنصاف في هذا المطاف ، أن إشراف وزارة الأوقاف على جميع المساجد والزوايا في المدن والقرى يكفل تحقيق الأغراض العليا للتعليم الديني العام وتوجيه النشء وحمايتهم من كل تفكير قائم على العنف معتد أثيم ، ويقضي على مظاهر البدع والخرافات التي تنال من الفطرة السليمة للإسلام الوسطي المستنير ويحمي الناس من الشرور والآثام ، وكل ذلك اقتضى أن تتولى الدولة ممثلة في وزارة الأوقاف إدارة جميع المساجد ومن ثم كان النص في الفقرة الأخيرة من المادة الأولى من القانون رقم 272 لسنة 1959م المضافة بالقانون رقم 157 لسنة 1960 المشار إليها بأن تتولى وزارة الأوقاف إدارة المساجد سواء صدر بوقفها إشهاد أم لم يصدر ، وقد جاءت عبارة النص شاملة وبموجبه فإن إدارة المساجد سواء صدر بوقفها إشهاد أم لم يصدر ، وأيًّا كان تاريخ إنشائها أو الجهة التي أنشأتها أصبحت منوطة بوزارة الأوقاف وتدخل ضمن مسئولياتها وواجباتها سواء في ذلك ما كان قائمًا منها في تاريخ العمل بهذا القانون وما يقام منها بعد ذلك بحسبان أن المساجد والزوايا متى أقيمت وأذن للناس فيها بالصلاة تخرج من ملكية العباد إلى ملكية مالك الملك الله سبحانه وتعالى ، ولا ترد عليه تصرفات البشر ، ويقوم بالإشراف عليه أولي الأمر .
وأن الدولة إدراكًا منها لرسالتها في دعم التوجيه الديني في البلاد على وجه محكم ، وتأكيدًا لمسئولياتها في التعليم والإرشاد وما يتطلبه ذلك من وضع مبادئ عامة لجميع المساجد والزوايا في المدن والقرى تستهدف نقاء المادة العلمية وسلامة الوجهة التي يعمل بها الخطباء والمدرسون ، بما يحفظ للتوجيه الديني أثره ، ويبقى للمساجد الثقة في رسالتها .
لذا عهد لوزارة الأوقاف وهي من أقدم الدواوين في تاريخ مصر بما لها من تقاليد راسخة ومتوارثة حيث تولى مسئوليتها عظماء على مدار التاريخ من أصحاب الفكر الوسطي المستنير الذين حملوا على أعناقهم حماية الدعوة الإسلامية الصحيحة في المنطقة العربية والإسلامية في العالم الإسلامي بأسره ، بالتعاون مع الأزهر الشريف بجلاله وقدره وعظمة أدائه ، في مجال رسالته العالمية للتبصير بشئون الدعوة ، ولا ريب أن روح التسامح التي يشعها الإسلام تقتضي الاحترام والإجلال والتحاور مع أصحاب الأديان السماوية فرسالة الإسلام للعاملين تتمثل في الرحمة التي تحمي ولا تهدد وتصون ولا تبدد .
وقد عهد المشرع إلى وزارة الأوقاف مهمة إدارة المساجد والزوايا والإشراف عليها بعد تسليمها وضمها إليها وذلك ضمانًا لقيام هذه المساجد برسالتها في نشر الدعوة الإسلامية على خير وجه , وبهذه المثابة فإن ضم جميع المساجد والزوايا لوزارة الأوقاف وإشرافها عليها , يعد احترامًا لقدسية المنبر , وتطهيرًا لأفكار الدعاة وصونًا لجوهر الدعوة .
وتوكيدًا لما تقدم تتولى وزارة الأوقاف إدارة جميع المساجد والزوايا , سواء صدر بوقفها أشهاد أم لم يصدر , وأيًّا كان تاريخ إنشاء هذه المساجد أو الجهة التي أنشأتها فقد أضحت منوطة بوزارة الأوقاف وتدخل ضمن مسئولياتها وواجباتها سواء في ذلك ما كان قائمًا منها في تاريخ العمل بالقانون رقم (157) لسنة 1960م المشار إليه , أو ما يقام منها بعد ذلك , بحسبان المسجد – وكما سلف البيان – متى أقيم وأذن للناس بالصلاة فيه يخرج عن ملك البشر ويصبح في حكم ملك الله سبحانه وتعالى , ويقوم بالإشراف عليه حاكم البلاد .
وعلى ذلك فلا تثريب على وزارة الأوقاف في القيام في أي وقت بتسليم أي عدد من المساجد سواء ما كان منها قائمة وقت العمل بالقانون وما يقام منها بعد ذلك طبقًا لما يتوافر لديها من اعتمادات مالية لإدارتها حسبما يمليه عليها القانون .
ومن حيث إنه لا يغير مما تقدم ما تذرع به المدعي من القول بأنه هو الذي أقام المسجد المذكور من ماله الشخصي وأنه لم يتنازل عن الأرض المقامة عليها الزاوية لوزارة الأوقاف , ذلك أن هذا القول مردود عليه , بأن الزاوية أصبحت في حكم ملك الله تعالى ولا يمكن أن تعود إلى ملك بانيها على نحو ما سلف البيان , فضلا عن أن الأمة قد أجمعت على أن بقعة الأرض إذا عينت للصلاة بالقول خرجت بذلك عن جملة الأملاك المختصة بربها , أي (بصاحبها) وصارت عامة لجميع المسلمين.
كما جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق لابن نجيم أنه لا يحتاج في جعله مسجد إلى قوله وقفته ونحوه , لأن العرف جار في الإذن بالصلاة على وجه العموم والتخلية بكونه وقفًا على هذه الجهة فكان كالتعبير به . (يراجع مؤلف الوقف من الناحية التطبيقية والفقهية للأستاذ محمد سلام مذكور أستاذ الشريعة بكلية حقوق جامعة القاهرة , طبعة 1961 , ص24) .
فتحية للسيد المستشار الدكتور/ محمد أحمد عبد الوهاب خفاجي وللسادة أعضاء الدائرة بالمحكمة الموقرة على هذا الفكر العميق والجهد العلمي الشرعي والقانوني المؤصل لهذا الحكم التاريخي.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 09, 2016 6:04 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2955
ننشر أسماء علماء أول 8 مجالس إفتاء تنطلق فى مساجد مصر الكبرى السبت المقبل

تبدأ الانطلاقة الأولى لمجالس إفتاء المساجد الكبرى فى مصر لأول مرة، السبت المقبل، ما بين صلاتى المغرب والعشاء فى المساجد الرئيسية، بالقاهرة الكبرى، والمحافظات، حيث يجلس أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية أمام جمهور المصلين بالمساجد الكبرى للرد على فتاويهم. وتقوم وزارة الأوقاف، بتعليق لافتة على الأبواب الرئيسية للمساجد للإعلان عن مجالس إفتاء المساجد على المساجد التى تم تحديدها لعمل هذه المساجد، لجذب الجمهور إلى الحضور والتفاعل مع علماء الفتوى، الذين يحضرون بموجب إتفاق ضمن بروتوكول عمل تم توقيعه بين دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف المصرية. من جانبها خاطبت وزارة الأوقاف المصرية، دار الإفتاء منذ أيام لوضع جدول وخريطة عمل وتحديد اسماء أمناء الفتوى الذين سيرتادون مجالس إفتاء المساجد الكبرى، وذلك للتنسيق ضمن خطة العمل المشتركة، والتى يتابعها الوزير والمفتى فى الإنطلاقة الجديدة. ويتولى الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية الأكاديمى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إدارة مجلس إفتاء مسجد الإمام الحسين بمدينة القاهرة مساء السبت المقبل، ما بين صلاتى المغرب والعشاء، للإجابة على أسئلة الجمهور، والرد على فتاويهم، كما يتولى "عاشور" تنسيق عمل مجالس الإفتاء والإشراف عليها. ويقوم الدكتور محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بالرد على تساؤلات الجمهور بمسجد السيدة زينب، كما يجيب الدكتور عمرو الوردانى مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية بالرد على تساؤلات رواد مسجد السيدة نفيسة. ويجيب الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أسئلة رواد مسجد قاهر التتار، كما يجيب الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤلات رواد مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، بينما يتولى الدكتور عصام أنس مدير عام الإفتاء بأسيوط وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أسئلة رواد مسجد ناصر بأسيوط فى نفس التوقيت. من جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، ورئيس غرفة عمليات الوزارة، أن الوزارة سوف تبدأ فى إطلاق مجالس إفتاء المساجد خلال 10 على الأكثر، خلال السبت المقبل، وذلك لتلبية حاجة الجمهور والرد عن تساؤلاتهم. وأضاف عبد الرازق، لـ"اليوم السابع" أن الفكرة سوف تبدأ فى المساجد الكبرى فى القاهرة والمحافظات، فى عدد 8 مساجد كبرى ورئيسية بالقاهرة والجيزة وأسيوط والإسكندرية، بمساجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة. وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أعلن عن إطلاق الوزارة ما يسمى بمجالس الإفتاء فى المساجد الكبرى وذلك للرد على تساؤلات الرواد، من خلال أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وفى مقدمتهم الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديميى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى، وعدد من الكوادر الكبرى من دار الإفتاء، مشيرا إلى أتفاق أبرمه مع مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام. وأضاف وزير الأوقاف لـ"اليوم السابع"، أن مجالس الإفتاء سوف تنطلق فى المساجد الكبرى بالقاهرة والمحافظات وتبدأ أولا فى مساجد الحسين و السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة. وأشار الوزير، إلى أن مجالس الإفتاء سوف تباشر عملها عقب صلاة المغرب من يوم السبت أسبوعيا فى مبادرة مشتركة واتفاق ما بين الأوقاف والإفتاء لحل مشاكل الجمهور ودفع الفكر المتشدد عن الفتوى والتيسير على الناس. وقال الوزير، إن الأمر سوف يتسع عن ذلك بتدريب جميع أئمة مصر لمواجهة التشدد، بالبدء بالأئمة المتميزين حيث تقوم دار الإفتاء المصرية بتدريبهم، والبداية كانت بدورة بمحافظة أسيوط لأئمة الصعيد من محافظات: أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد، ويتم تدريب أئمة السويس وبورسعيد والبحيرة وسيناء قريبا ضمن خطة تثقيف الدعاة ومنحهم دورات فى أصول الفتوى ونبذ الفكر المتطرف ودعم الوسطية فى خطة لمد الجمهور بالفتوى الوسيطة.

http://www.youm7.com/story/2016/3/9/%D9 ... %B4%D8%B1-

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 14, 2016 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
قريباً.."أنت تسأل والمفتى يجيب"

فى سلسلة حلقات على "7Tv"


الإثنين، 14 مارس 2016 - 03:03 م


تقدم "7Tv" وحدة الإنتاج التليفزيونى لـ"اليوم السابع"، قريباً برنامج "أنت تسأل والمفتى يجيب"، والذى يستقبل أسئلة واستفسارات القراء حول الفتاوى الشرعية والاستشارات الدينية وغيرها، والتى يجيب عليها مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام، وعدداً من كبار علماء دار الإفتاء، بشكل اسبوعى.

وتدعو "7Tv" كل قراء "اليوم السابع" ومتابعى الموقع ووحدته التلفيزيونيه إلى المشاركة فى البرنامج من خلال إرسال الأسئلة والاستفسارات عبر رسائل صفحة "7Tv" على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وسوف يجيب عليها المفتى وعلماء دار الإفتاء فى كل حلقة.

http://www.youm7.com/story/2016/3/14/قريباًأنت-تسأل-والمفتى-يجيب-فى-سلسلة-حلقات-على-7Tv/2629244

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2018 4:59 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2955
وكيل الأزهر فى محاضرة بأكاديمية الشرطة: الإرهابيون مفسدون فى الأرض.. وأطالب بالتوقف عن وصفهم بـ "الخوارج" أو البغاة

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن ما تحدثه الجماعات الإرهابية من إرعاب وتدمير وتخريب وسفك لدماء الأبرياء يجعل الغضب كامناً فى صدور الشرفاء المستنكرين لهذه الفظائع التى يرتكبها هؤلاء المجرمون، ويدفع كثيراً منهم إلى الوقوع فى أخطاء علمية عند التحدث عن هؤلاء المجرمين، ولعل ما يدفعهم إلى الوقوع فى هذه الأخطاء هو البحث عن أشد الأوصاف لهؤلاء الأشرار جزاء ما يرتكبونه من جرائم، لكنهم لا يدركون أنهم بهذه الأوصاف يخففون عنهم من حيث يريدون تحقير شأنهم والتشدد فى وصفهم.

وأضاف خلال محاضرته بكلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة، أن من هذه الأخطاء أن يوصَف هؤلاء الإرهابيون بأنهم خوارج أو بغاة أو خارجون عن ملة الإسلام، فهذه الأوصاف وإن كانت فى ظاهرها تبلغ المنتهى فى النيل من هذه الجماعات المجرمة فى ظن الناطقين بها، فإنها فى الحقيقة تخفيف لا يستحقه هؤلاء المجرمون؛ فوصفهم بخوارج العصر أو البغاة غير دقيق، وهو تخفيف لا يستحقونه، ذلك أن البغى له معنى معين وضوابط محددة فى الفقه الإسلامى، فهو الخروج عن طاعة ولى الأمر ورفض الاعتراف به، ولا يوصَف البغاة بذلك إلا إذا تحقق فى شأنهم جملة من الشروط، أهمها: امتلاكهم شبهة قوية فى الظاهر يجعلونها دليلاً لخروجهم على ولى الأمر، كشبهة الخروج على سيدنا على حين قَبِلَ تحكيم أبى موسى الأشعرى وعمرو بن العاص بينه وبين معاوية - رضى الله عنهم جميعاً - حيث رأى الخارجون عليه أن فى ذلك مخالفة لكتاب الله عز وجل الذى يقول فيه: (إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ).

ويُشترط كذلك أن يكون للخارجين على ولى الأمر قوة ومِنعة تمكِّنهم من قتال جيش الحاكم الذى خرجوا عليه، وأن يكونوا متحيزين بمكان ما يسيطرون عليه ويمنعون الحاكم ومَن معه من دخوله أو انفاذ قوانينه فيه.

وأكد وكيل الأزهر أن المتابع لجماعات الإرهاب المتعددة المنتشرة فى بلاد العرب والمسلمين، بل فى العالم شرقه وغربه، لا يرى اكتمال هذه الشروط فيها، فكل جماعة من هذه الجماعات يتوافر فيها بعض هذه الشروط وينتفى عنها بعضها الآخر، ومن ثم فلا يصح إطلاق وصف الخوارج أو البغاة عليهم، فضلاً عن أنه يمنحهم تخفيفاً لا يستحقونه أصلاً.

وأشار شومان إلى أنه وجه التخفيف الذى يترتب على وصف هؤلاء المجرمين بالبغاة أو الخوارج، أن للبغاة فى شريعتنا أحكاماً معينة، منها أنهم لا يقاتَلون ما لم يبدأوا هم بالقتال، حتى لو أعلنوا خروجهم على الحاكم، وامتلكوا القوة وتحيزوا، وهذا ما فعله الإمام على مع الخارجين عليه حين كانوا يعرِّضون به كلما رأوه قائلين: (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)؛ حيث قال لهم: (كلمة حق أريدَ بها باطل، لكم علينا ألا نمنعكم مساجد الله ولا نبدأكم بقتال). وهناك ضابط آخر فى قتال الخوارج، وهو أنه إذا كان قتال، فإنه يبدأ متدرجاً من الأخف إلى الأشد، فإن كان شرهم وخطرهم يندفع بالوعظ والإرشاد وتصحيح فهمهم للشبهة أو الشبهات التى جعلتهم يرفضون طاعة الحاكم، فلا يجوز قتالهم، وإلا فتهديدهم باستخدام القوة، فاستخدامها استخداماً متدرجاً من الضرب إلى الإصابة بالجروح والكسور دون الإجهاز على الجريح منهم بالقتل، ودون اتباع المدبر الذى يفر من ساحة القتال، فإن لم تنكسر شوكتهم إلا بالقتل جاز القتل.

ومن ثم، فإن التعامل مع الخوارج أو البغاة إنما هو لكسر شوكتهم وإضعافهم وليس لإفنائهم؛ فالبغاة فى نظر الإسلام - مع بغيهم - فريق من المسلمين ليس مطلوباً القضاء عليهم وإنما كف شرهم ومنع أذاهم متى أمكن ذلك، فالله سبحانه أثبت فى قرآنه صفة الإيمان للفئة الباغية، يقول الله عز وجل: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِى تَبْغِى حَتَّى تَفِىءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا)، فوصف المولى تعالى الطائفتين المتقاتلتين بالمؤمنين ولم يجردهم من الإيمان، ولا أظن أن مَن يصفون الإرهابيين بالخوارج أو البغاة يرضيهم هذا النوع من التعامل مع هؤلاء المجرمين!

وأوضح وكيل الأزهر أنه فى بعض الأحيان يصف بعض الناس هؤلاء المجرمين بالكفر، رغبة فى مجازاتهم بخستهم وحقارتهم، لكن الكفر وإن بدا فى ظاهره وصفاً ينال منهم، إلا أنه فى الحقيقة قد يمكِّنهم من الإفلات من العقوبة إذا ما أمسك بهم رجال الجيش أو الشرطة وأحيلوا للمحاكمة؛ حيث يمكنهم قبل النطق بالحكم عليهم إعلان توبتهم ونطقهم بالشهادتين، وهنا يلزم القاضى الحكم ببراءتهم؛ لأن الإسلام يَجُبُّ ما قبله، ولا أظن أيضاً أن المطالبين بتكفيرهم يريدون أو يقبلون إفلات هؤلاء المجرمين من العقاب بهذه الحيلة! وحدد وكيل الأزهر التوصيف الشرعى اللائق بهؤلاء الإرهابيين والذى لا ينبغى أن يوصفوا بغيره، هو أنهم محاربون لله ورسوله، أو مفسدون فى الأرض، أو قطاع طريق.

وإنما كان وصف الإرهابيين بالمحاربين لله ورسوله المفسدين فى الأرض هو الوصف المناسب لهم؛ لأنه الوصف الذى يمكِّن من التعامل مع هؤلاء الإرهابيين بما يتناسب وهول الجرائم التى يرتكبونها، ويفوِّت عليهم فرصة الإفلات من العقاب بأى حيلة كانت؛ لأن مجرد اجتماع المفسدين وعزمهم تنفيذ جرائم ضد الآمنين يجيز البدء فى التعامل معهم كمجرمين وإن لم يرتكبوا جرائم بالفعل، وإذا ما ثبت لهم وصف الإفساد فى الأرض، يحق للقاضى عندئذ أن يُنزل بهم أشد عقوبة وردت فى شريعة الإسلام دون نظر لنوع الجرائم التى ارتكبوها، يقول الله تعالى: (إنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى الْأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِى الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِى الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، كما أن إعلانهم التوبة بين يدى القاضى غير مقبول ولا يعفيهم من العقاب؛ وذلك لقول الله تعالى بعد الآية السابقة مباشرة: (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، فتوبتهم مقبولة متى كانت قبل وقوعهم فى قبضة رجال الأمن، أما بعدها فلا، بخلاف التوبة من الكفر، فهى مقبولة حتى بين يدى القاضى، ولا شك أنهم لا يستحقون ذلك بعد ما ارتكبوه من فظائع، ووصفهم بالخوارج كذلك مانع من التعرض لهم ما داموا لم يستخدموا القوة بالفعل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن وصفهم بالمفسدين فى الأرض يمكِّن من معاقبة مَن ساعدهم أو تستر عليهم وليس مَن اشترك فى تنفيذ الجرائم فقط، كما يمكِّن وصفهم بالمفسدين فى الأرض قوات الجيش والشرطة من مباغتتهم دون إنذار، واستخدام القوة اللازمة للقضاء عليهم دون اشتراط تدرج فى استخدامها متى تأكد أن هؤلاء إرهابيون أفراداً كانوا أو جماعات، ولا يمكِّن أى مصطلح آخر يطلق عليهم من ذلك. وفى ختام محاضرته طالب وكيل الأزهر بضرورة التوقف عن وصفهم بالخوارج أو البغاة أو الكفار، فالوصف الأليق بهم الذى يترتب عليه العقوبة الأشد فى شريعة الإسلام هو وصفهم بالمفسدين فى الأرض المحاربين لله ورسوله، وهذا العقاب هو ما يثلج صدورنا وصدور ذوى شهدائنا الأبرار، فضلاً عن أننا من الناحية العلمية لا نملك وصفهم بوصف ثم نخرج عن ضوابطه المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله، كما هو الحال فى وصفهم بالخوارج أو البغاة.

http://www.azhar.eg/ArticleDetails/%D9% ... 8%A7%D8%A9


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخبار: الأزهر، والأوقاف ، والإفتاء ، والسادة الأشراف .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 21, 2018 6:31 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2955
المفتى يعترض على أزهرى ضم آراء سيد قطب لرسالة دكتوراه.. ويؤكد: مصيبة كبرى




أعرب الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية عن غضبه الشديد من قيام بعض الباحثين الأزهريين بالاعتماد على مراجع الكتاب المتطرفين فى دراستهم العلمية، قائلا إن ذلك يهدم الرؤية الصحيحة للدين الإسلامى، ويكرس للتطرف الفكرى الذى يعانى منه المجتمع بأسره.

واعتبر مفتى الجمهورية أن الاعتماد على هذه المراجع "مصيبة كبرى" لا تليق بعلماء الأزهر الشريف.


جاء ذلك خلال مناقشته لرسالة الدكتوراة التى تقدم بها الشيخ رضا على الفلاح تحت عنوان" أحكام العمليات التفجيرية فى غير ميادين القتال"، وذلك لنيل درجة العالمية فى الفقه من كلية الشريعة والقانون التابعة لجماعة الأزهر بدمنهور.

واعترض الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية على تضمين باحث الدكتوراه لمراجع خاصة بالكاتب سيد قطب أحد منظرى جماعة الإخوان الإرهابية خلال دراسته، مشيرا إلى أن سيد قطب هو المؤسس الحقيقى لفقه الإرهاب المعتمد على تكفير المجتمع وهو الذى نظر لسياسة الاغتيالات وتدمير مؤسسات الدولة للخروج بالمجتمع من جاهليته على حد زعمه المتطرف.

ومن جانبه، أكد الباحث رضا الفلاح أن رسالة الدكتوراة التى تقدم بها تهدف إلى توضيح أحكام الشرع والقانون للعمليات التفجيرية فى غير ميادين القتال مثل العمليات الإرهابية وذلك ببيان الوصف الفقهى والقانونى لتلك العمليات الدموية وبيان السبل الوقائية والعلاجية للعمليات غير المشروعة، مشيرا الى اشتمال الرسالة البحثية على عدة نماذج تطبيقية لاستخدام المتفجرات بشكل مشروع مثل العمليات الحربية وتفجير المحاجر وبشكل غير مشروع مثل التفجيرات التى تقوم بها الجماعات الإرهابية ومنها تفجيرات منطقة كرداسة الشهيرة.

وشدد الباحث فى رسالته على أهمية تبصير المجتمع بنهى الشرع الحنيف عن القيام بالاعتداء والقتل واستباحة أموال الغير واستخدام المتفجرات بشكل غير مشروع فى العمليات الإرهابية لأن ذلك إفساد فى الأرض.



كما شدد على وجوب إقامة الحدود الشرعية على مرتكبى تلك الأفعال الشنيعة التى تريد تدمير المجتمع.

https://www.youm7.com/story/2018/6/21/% ... 87/3842529

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 117 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط