موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: زمان الغوغاء .. والرويبضة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 21, 2007 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
[size=24]بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

بينما كنت أتصفح بعض المواقع على النت .. وقفت على موضوع .. أحزن قلبى .. وزود
همى , وتذكرت حديث حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذى رواه ابن
ماجه , والإمام أحمد والحاكم وغيرهم عَنْ سيدنا أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ , وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ : الرَّجُلُ التَّافِهُ يتكلم فى أَمْرِ الْعَامَّةِ )

وصدق الصادق القلب واللسان .. ومش هتكلم .. لكن انظروا تللك المقالة فى جريدة الأهرام العربى !!!!

http://arabi.ahram.org.eg/arabi/Ahram/2 ... /INVS3.HTM

علي رأسها الحسين والسيدة والبدوي‏:‏
دعوي قضائية لإلغاء الموالد وهدم الأضرحة

السبت 11 / 8 / 2007
أحمد أمين عرفات

الموالد والأضرحة من أهم العلامات المميزة في مصر والتي تمثل خصوصية شديدة للمصريين وارتبطت بعقيدتهم ومعتقداتهم بل إنها أصبحت لدي قطاع عريض منهم الملاذ الذي يلجأون إليه كلما ضاقت بهم الظروف فيهرولون إلي الأضرحة يلتمسون رضا الله وغفرانه ورزقه وإلي الموالد التي تقام حول بعضها بحثا عن التنفيس عما بداخلهم وبرغم كل ما تمثله الموالد والأضرحة للمصريين إلا أن هناك دعوي قضائية تشهدها المحاكم حاليا تطالب بهدم وإزالة جميع الأضرحة وإلغاء الموالد‏..‏ هذه القضية تغير عليها حتي الآن ثلاث هيئات قضائية في مجلس الدولة ولم يتم البت فيها بعد وستنظرها هيئة جديدة في نوفمبر المقبل قد تصدر فيها حكما وقد يتم تأجيلها إلي أجل غير مسمي‏..‏ وحول هذه القضية الشائكة جدا كان هذا التحقيق‏:‏

في البداية يقول صاحب الدعوي القضائية السيد سالم الحفني ويعمل موظفا بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق‏:‏ أسعي إلي هدم الأضرحة وإلغاء بدعة الموالد لأنني أري أنها سبب تخلفنا‏,‏ فالغرب يتقدم علينا بطريقة هائلة سواء علميا أم تكنولوجيا بينما نحن نقف محلك بسبب تقديس هذه الأضرحة والجري وراء إقامة الموالد وهي أعمال بعيدة كل البعد عن الإسلام وأصبحت حاجبا بيننا وبين الله لأننا نعطي لهذه الأشياء ما لا تستحقه فافتقدنا بذلك العدل‏,‏ وهناك من المفسرين من يقول بأن الله ينصر الأمة العادلة حتي ولو كانت كافرة ويهزم الأمة الظالمة حتي لو كانت مسلمة ومن المعروف أن الموالد بدعة وكما قال الرسول صلي الله عليه وسلم‏'‏ إن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار‏'‏ وبالتالي فليس هناك شيء اسمه موالد‏,‏ وأنا أري أن هذه الموالد أشبه بنوادي قوم نبي الله لوط والقرآن أوضح لنا أن أهل لوط كانت لهم نواد يرتكبون فيها الخبائث تماما كما نراه الآن في الموالد أما الأضرحة بما فيها أضرحة آل البيت وغيرها إذا‏'‏ سيدت‏'‏ أي نقول علي أصحابها سيدنا فلان أو علان صارت وثنا وصنما‏,‏ كما أنها تفسد الصلاة طالما هي داخل المسجد لأنها تؤدي إلي تردد الجن عليه وعندما يدخل أهل الجن أي أماكن تبطل فيها الصلاة ولا يقبل فيها دعاء فلابد أن يكون المسجد خالصا لله سبحانه وتعالي‏..‏ ومن يقول إنهم أولياء الله أرد عليه بأن هؤلاء كانوا كذلك عندما كانوا أحياء والرسول صلي الله عليه وسلم يقول‏'‏
لا أظنكم تأتوني بحسبكم ونسبكم ولكن تأتوني بأعمالكم‏'‏ فالإنسان سيقابل الله بعمله وليس لأنه قريب الرسول والدليل علي ذلك أن أبا لهب عم الرسول كان أعدي أعدائه علاوة علي أن هناك حديثا شريفا يقول‏'‏ لا تشد الرحال إلا لثلاثة المسجد الحرام والمسجد الاقصي ومسجدي هذا‏'‏ ولم يذكر الرسول صلي الله عليه وسلم أية أضرحة‏.‏

وعما إذا كان يدخل في نطاق الأضرحة التي يطالب بإزالتها ضريح الرسول صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين يقول‏:‏ كل البشر عند الله سواسية إلا الأنبياء والرسل وكل من ذكروا في القرآن وأخذوا مكانة الأنبياء والرسل فهؤلاء لهم حراس من الملائكة يحرسون قبورهم وهؤلاء الأنبياء والرسل لهم مكانة خاصة ولا أحد يستطيع أن يقترب منهم وقبر الرسول صلي الله عليه وسلم تحرسه الملائكة ومن يدخل لقبره تسجله الملائكة في أوراقهم وينال عنها حسنات‏,‏ أما البشر الآخرون فإنهم بمجرد موتهم ينقطع عملهم إلا من ثلاث علم ينتفع به وصدقة جارية وولد صالح يدعو لهم‏.‏

وعن الأسباب التي دعته للجوء إلي القضاء يقول‏:‏ لقد قمت بعمل دراسات تعتمد علي الآيات القرانية التي تنكر مثل هذه الموالد والأضرحة وتقدمت بها إلي جهات دينية متعددة منها لجنة الفتوي ومشيخة الأزهر وقد قام الدكتور سيد طنطاوي بإحالة هذه الدراسات إلي مجمع البحوث الإسلامية وهناك من عارض كما أن هناك من أيد ما أطالب به وأمام هذا التشتت لجأت إلي القضاء فهي قضية رأي عام مصري وعربي وإسلامي ولكي تتجه الدولة بكل علمائها ومثقفيها وعامة الشعب إلي العلم والتقدم التكنولوجي لكي يمكننا منافسة الغرب‏,‏ فبالأضرحة والموالد
لا يمكننا منافسة الاخرين فهي لا علاقة لها بالعلم والدين

ويضيف محمد عبد الونيس سعد المحامي والذي يتبني هذه القضية والدفاع عنها‏:‏ ليس هناك نص أو قانون يختص بالأضرحة أو الموالد لذا لجأنا إلي القضاء لمطالبة الدولة بمنع إقامتها والحصول علي حكم بذلك لأنها هي المسئولة عن تنفيذ ذلك من خلال منحها التصاريح بإقامة الموالد ووضع الأضرحة بالمساجد وبالتالي فمطالبة القضاء للحكومة بالكف عن منح مثل هذه التصاريح سيحول دون إقامة هذه الموالد والأضرحة الجديدة علاوة علي إزالة القديم والموجود منها وخصوصا الأضرحة التي لأسماء لا نعرف عنها شيئا ولا تاريخا يذكر لها والتي يزيد تعدادها علي‏3‏ آلاف ضريح أما الأضرحة الشهيرة والخاصة بأولياء الله مثل الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة‏,‏ وغيرها فإن لم يكن في الإمكان إزالتها فعلي الأقل يتم تجنيبها من المسجد وفصلها عنه‏..‏

وفي الدعوي القضائية التي أقمتها امام محكمة مجلس الدولة وتحمل رقم‏55/2260‏ ق اعتمدت علي أسس كثيرة فبالنسبة لوضع الأضرحة في المساجد اعتمدت علي الآية الكريمة الواردة في سورة الجن والتي تقول‏'‏ اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا‏'‏ فهذه الآية تحذر من وضع القبور والأضرحة في المساجد وقد فسر الشيخ محمد متولي الشعراوي هذه الآية بأن لكل إنسان شفرة وهذه الشفرة لها حارس من الجن أو قرين وكل إنسان له قرين يراقب عمله وقد ذكر أن الشخص الميت أيضا له قرين أو حارس من الجن فإذا وضعت هذه الشفرة في قبر داخل مسجد فمعني هذا أن يدخل أهل الجن هذا المسجد لحراسة الشفرة وهذا تحذير من الله أن المساجد له فلا تدعوا مع الله أحدا أي لا تدعوا أهل الجن يدخلون المسجد ومعروف أن عالم الجن لا يعيشون إلا في الأماكن غير النظيفة ومن هنا فإن وجودهم يبطل الصلاة ولا يرفع فيها دعاء وترتد الصلاة علي صاحبها‏..‏

أما بالنسبة للموالد فمنذ قرون طويلة وبعض المتصوفين يقومون بإدارة وإقامة الموالد واللف حول الأضرحة في المساجد ظنا منهم أنهم أهل البيت وتطورت هذه العادة‏,‏ فصارت لهم تحت اسم الطرق الصوفية وتطورت أكثر فصارت شعبا ومجموعات فيها الشاذلية والأحمدية والبيومية والخليلية وما أكثر الناس الذين يريدون فعل الخير والتقرب إلي العبادة‏,‏ فالتف حولهم كم هائل من الناس يتوافدون علي الأضرحة في المساجد‏,‏ ولو كان الله يعلم أن هذه الموالد فيها صلاح الناس لذكرها في القرآن كما ذكر أن أبانا إبراهيم بني لنا بيتا وأمرنا بالحج إليه حتي نرجع منه كيوم ولدتنا أمهاتنا وإذا نظرنا إلي العالم اليوم نجد الدول المتقدمة وصلت إلي غزو الفضاء والعلم والتكنولوجيا بينما مازلنا نحن نجري وراء الموالد التي تضر أكثر مما تنفع فهي تقام بطريقة غير مهذبة وينتشر فيها شرب الخمر والملاهي ولعب القمار وغيرها من الموبقات التي ترتكب باسمها ولا تتفق مع الإسلام‏,‏ لذلك أسعي إلي إصدار حكم من المحكمة بإلغاء الموالد وإزالة الأضرحة وأعتقد أن ذلك سيتحقق خصوصا أن هذه الدعوي حركت الماء الراكد‏.‏

وعن رأيه في هذه القضية يقول الدكتورمحمود زكي جابر أستاذ مساعد علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة حلوان‏:‏ إن الأضرحة والموالد ليست فقط مجرد مظاهر أو رموز ولكنها أعمق من ذلك لأنها تمس عقيدة ومعتقدات غالبية المصريين فارتباطهم بها ليس وليد اليوم بل هو شئ متوارث بداخلهم ونشأوا علي تقديسه واحترامه‏,‏ وقد أكد العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع أنه كلما قل المستوي التعليمي أو انعدم كلما زاد ارتباط الناس بهذه الأضرحة والموالد كذلك كان لبعض الطرق الصوفية دورها الكبير في تدعيم هذه المعتقدات وخصوصا في الريف بل الغريب أن الناس في بعض القري تمنح الولاية لأبناء الصالحين وأحفادهم بغض النظر عن مسلك هؤلاء الأبناء والأحفاد وبعد وفاتهم يبنون لهم الأضرحة وينسجون حولهم الروايات والكرامات لذلك أري أنه من الصعب جدا أن يتقبل الناس هدم الأضرحة أو إزاله الموالد وخصوصا في الريف والمناطق الشعبية لأنهم يرونها شيئا مقدسا فهم كما يذهبون للمسجد للصلاة يذهبون للضريح والموالد للدعاء والتقرب من أصحاب هذه الأضرحة والموالد باعتبارهم أولياء الله الصالحين والنظر إلي كل منهم علي أنه عبد رباني وأن دعوته مستجابة من الله‏.‏

وعن رأي الدين يقول الدكتور المحمدي عبد الرحمن أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر‏:‏ الأضرحة التي في المساجد هي بالفعل مخالفة للشرع ولكن وجودها لا يبطل الصلاة لأن المصلي حينما يدخل المسجد الذي به ضريح لا يترك القبلة التي أمرنا الله بها ويتجه إلي الضريح كما أنه كما هو معروف يكون هناك حاجز بين الضريح والمسجد وعلاوة علي ذلك فالمسلم يمكنه الصلاة في أي مكان لأن الأرض جعلت له مسجدا وإذا كان هناك من يتعلل بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم‏'‏ لعن الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد‏'‏ فهذا لأنهم كانوا يتخذون من هذه القبور مواضع للسجود من دون الله وهذا لا يحدث مع المسلمين وإذا كنت لا أقر وجود الأضرحة في المساجد إلا أنني لا أري أن الحل في هدمها لأن ذلك سيحدث بلبلة لدي الناس والبديل عن ذلك هو نشر الوعي لأن هدمها سيجعل الناس تتمسك بها‏,‏ أما فيما يتعلق بالموالد فهناك من يعارض إقامة الموالد بحجة أن الرسول صلي الله عليه وسلم عندما نزل المدينة المنورة مهاجرا وجد لديهم يومين يحتفلون فيه‏,‏ فقال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم لقد أبدلكم الله خيرا منهما عيد الفطر وعيد الأضحي‏,‏ لذلك فهذا الفريق يري أن الرسول الله صلي الله عليه وسلم نفي أي عيد غير الأضحي والفطر ولكن هذا غير حقيقي لأنه لم ينف الأعياد الأخري ولكنه بين أن هذين العيدين خير منها‏,‏ فالأعياد تجلب الفرح والسرور وهذا لا يتنافي مع الإسلام وعندما نحتفل بمولد الرسول أو موالد آل البيت‏,‏ فهذه فرصة لكي نعيش مع سيرتهم ونعرف الأجيال الجديدة بهم وبتاريخهم وما قدموه للإسلام‏,‏ أما ما يحدث من أشياء مثل اختلاط النساء بالرجال ولعب القمار وأن نقول ياحسين مدد والتمايل والتصفيق وغيره من الأشياء التي يقومون بها عن جهل وتتنافي مع الإسلام فلابد من الوقوف ضدها بتوعية الناس بأنها مخالفة للشرع والعمل علي تهذيبها وبالتالي لا يجب أن نأخذ من هذه المخالفات مبررا لإلغاء الموالد بل نحولها إلي مناسبة لتذكير الناس برسول الله وكيف ننصره وبأهل بيته ومدي مكانتهم وكيف نقتدي بهم‏,‏ فالحب معناه الاتباع خصوصا أن هناك الكثير من الناس لا يعرفون إلا القليل عن أهل البيت وأولياء الله الصالحين‏.‏

وعلي مثل هذا النوع من القضايا يعلق المستشار محمود عبدالرحمن راجح‏,‏ نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية قائلا‏:‏ هذه الدعاوي لا يعتد بها لأنها تكون مرفوعة من أشخاص ليس لهم مصلحة‏,‏ والذي يشجع مثل هؤلاء علي رفعها أنها لا تحتاج إلي رسوم قضائية‏,‏ وفيما يتعلق بالموالد فما نراه لا يخرج عن كونه احتفالات دينية رسمية يتم عن طريقها الاحتفال الديني‏,‏ وهذا أمر مباح كدولة إسلامية‏,‏ كما أن الأضرحة الموجودة ما هي إلا مقابر وشواهد محددة بحدود وليست متصلة بالمساجد الموجودة بها علاوة علي أنها تذكرنا بالموت كعظة‏,‏ لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم‏:‏ كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بموتاكم‏,‏ لذلك لا يمكن لأي إنسان أن يطالب بهدم أي ضريح أو قبر يدفن فيه الميت‏,‏ كما أن ما يسمي بالمولد ما هو إلا عبارة عن سوق يباع فيه ويشتري ويمارس فيه مظاهر عديدة منها ألعاب الأطفال وما هو إلا وسيلة لكسب العيش والاسترزاق‏,‏ وبالتالي ليس من مصلحة أحد قطع أرزاق هؤلاء الناس أو هدم أضرحة بها موتي‏,‏ ومع انتفاء هذه المصلحة تعتبر هذه الدعوي كأن لم تكن‏*‏

لاتعليق ... ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم ... حمل تقيل .. كان الله لك ياسيدى المبارك يا دكتور محمود ... ولكن والله .. معك بفضل الله .. لانعرف اليأس .. ولكنها تنفيسة .
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]ما ذا أقول وفي نفسي من الألم
ما قد يفجر بركاناً من الحمم ؟

أشكو إلى الله أشجاني وما برحت
تؤرق الجفن في ليلي فلم أنم

وهــل ينام قرير العين مكتئب ؟
وكيف يهنأ في دنياه ذو سقم؟

هذي العيون عيون القوم قد عميت
هذي المسامع لا تصغى من الصمم

هذي العقول عقول القوم قد فرغت
وليس إلا خراب القلب و الذمم

إبليس زخرف دنيا اللهو مصيدة
كالشوك في الورد أو كالسم في الدسم

يا أمة نزل القرآن يرفعها
عزاً ومجداً وتفضيلاً على الأمم

يا أمة الحق والأسياف تنصره
ماذا دهاك ؟ أجيبي وارحمي ألمي

هل نام قومي كأهل الكهف ؟ ما بعثوا
من فجوة الكهف أو من رقدة العدم

هل استراحت لعار الجبن أمتنا ؟
أو قد أصيبت بصدع غير ملتئم ؟
[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2007 8:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
لايسعنى القول فى هذا المقال إلا أن اقول حــســبــى الــلــه ونــعــم الـوكــيــل فعلا سفهاء القوم يتكلمون على سادات البشر فويلا لهم قريباً يارب لا تحاسبنا بما فعل السفهاء

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط