موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 11, 2017 11:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كامل النور والطلعه البهيه

صلاه ابديه يارب كما تحب وترضى

بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 12, 2017 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
حامد الديب كتب:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كامل النور والطلعه البهيه

صلاه ابديه يارب كما تحب وترضى

بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا



اكرمك الله ياسيدنا
الدكتور/حامد
وجزاك الله خيرا على كل ماتقدمه لنا من افادة
بارك الله فيك

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 13, 2017 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
واما قول بعض العلماء انه يمكن ان يكون حاضراً ذهنا فلا سبيل اليه هنا لانا نقول ماالذى دعا الى التجوز والعدول عن الحقيقة الى ذلك فوجب ان يكون حاضراً بجسده بلا كلام الى ان قال بعد فصل هذا دليلان نقليان يتلقاهما بلقبول سليم الفطرة والفطنة والنية ولم يبق الا ذكر الادلة القطعية العقلية ويجب بعد ذلك التسليم على من فيه بعض انسانية فمن البراهين القطعية انه لايخالف احد فى انه صلى الله عليه وآله وسلم روح الوجود وهل رأيت او بلغك فى قول مشروع انه يصح مع الحياة لمخلوق جزء من البدن عن الروح ولما كان صلى الله علي وآله وسلم روح العوالم العلوية والسفلية وجب ان لايخلو جزء منها عن جسده وروحه الزكية ومما يدل على صحة هذه القضية قول سيد البرية لايشاك المؤن بشوكة الا وجدت المها ومن البراهين على ذلك ايضا ان جماعة من الاولياء كان معهدهم هذا المعهد ومشهدهم هذا المشهد الا ترى الى ماحكاه الجلال السيوطى وغيره فى الكتاب المذكور وغيره ان العارف بالله تعالى ابا العباس الطنجى قال ذهبت الى الاستاذ السيد احمد الرفاعى يسلكنى إلى آخره إلى أن قال ولهذا تجد العبد متى فارق نفسه بالنوم او غمص(يعنى غمض)عينه يراه إذا قسم الله تعاى له ذلك ومتى قتلها بقمعها واماتها برد عالمها لم بينه وبين الحجاب لامناما ولايقظة ولهذا كان شيخنا الشيخ نورالدين الشونى يجتمع عليه فى المحيا(الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها) فتقوم الناس معه تارة آخر الليل وتارة نصفه وتارة عند ابتداء القراءة فى المحيا بعد العشا فيستمر قائما إلى الصبح وكان يجتمع عليه بخلوته بالسيوفية بباب الزهومة ليلاً ونهاراً غالباً .
وكان السيد ابو العباس يقول لو حجب عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طرفه عين ماعددت نفسى من المسلمين
والأخبار فى هذا أكثر من أن تحصى واكبر من ان تستقصى .
ومن البراهين ان الأبدال من هذه الأمة انما سمى الواحد منهم بدلا لأنه يسافر ويترك بدله فى مكانه على صورته وقد اتفق لقضيب البان انه ادعى عليه بترك الصلاة فسأله القاضى ماذا تقول فانقسم منه سبع صور كل منها لايشك شاك انه قضيب البان فقالت كل صورة من تلك الصور للقاضى والمدعين انظروا على اى شورة تدعون ترك الصلاة قلت فإذا كان هذا للواحد من الأبدال افلا يظهر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الفُ الفِ مثال ..!
ومما يصح نقله ان بعض مريدى سيدى تاج الدين بن عطاء الله الاسكندرى رضى الله عنه صاحب كتاب الحكم وكتاب التنوير وغيرهما حج سنة فما وقف موقفا ولاحضر مشهد إلا ورائى سيدى تاج الدين فى ذلك الموطن وانه متى هَمَّ ان يأتى إليه ويكلمه لايجده وإن المريد جاء إلى مصر وسأل عن الشيخ فقيل له انه طبيب فلما اجتمع بالشيخ قال له الشيخ مكاشفة ارأيت كذا فى محل كذا او كما قال إلى غير ذلك ممكا حكى ومن البراهين على ذلك انه من الممكن المعقول المشاهد فى رأيا العين ان يجعل الله تعالى نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وىله وسلم بمكان كمكان جعل فيه البدر فيراه الذى فى اقصى المشرق كما يراه الذى فى اقصى الغرب وهو فرد ملأ الاكوان وكذلك عين الشمس والزهرة وبقية النجوم فأنه قد استوى فى رؤيتها كل من على وجه الأرض لأن الله تعالى قد جعل لها مكانا يقتضى ذلك فلا بد ان يكون قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم بطيبةكذلك ولاغرو فى أن يجعل الله تعالى شبحاً فى نبينا بمنزلة غير طيبة ايضا يرى فيها ويشاهد كذلك مالم يكن الرائى اعمى البصيرة فلا يرى شىء ولايؤمن بشىء كما ان اعمى البصر لايرى الشمس ولا القمر ولا النجوم مع كونها بادية بارزة ظاهرة ولهذا قلنا مثال النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم فى وجوده.

لسائر أرض الله والعجم والعرب**على انه فى قبره طاب تربة بطيبة
دامـــت منه فى صلت القــــرب**كـــبدر تعالى فى السماء وضوءه


يـــعـم الأكـوان فى الــشرق والــغرب
ولله رد القائل:

انظروا إلى المختار كيف وجوده**يعلو عُلا السماء والأرض والأكوانا
فتجده مثل البدر فى كبد السماء**وضـيائه مــــــــــــلأ الوجود عيانا



_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 13, 2017 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
ومن البراهين الدالة على ذلك ايضاً ان يجعل الله تعالى العوالم العلوية والسفلية بين يدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم كجعله تعالى الدنيا بين يدى سيدنا عزرائيل فغن الملك الجليل عزرائيل سئل كيف تقبض روح رجلين حضر أجلهما معاً احدهما فى اقصى المشرق والآخر فى اقصى المغرب فقال إن الله تعالى زوى لى الدنيا بجميع اكوانها فجعلها بين يدى كالقصعة بين يدى الاكل اتناول منها ماشئت..
ومن البراهين الدالة على ذلك ايضا أن امر البرزخ لايقاس ألا ترى ملكى السؤال مع تناهى عظمهما فى أضيق اللحود من اين يأتيان وقال سيدى ابراهيم رضى الله عنه ايضاً

كالشمس فى افق السماء ونورها**تغشى البلاد مشارقاً ومغارباً

ومن اين يذهبان وكيف يسألان ميتين او أموات فى وقت واحد منهم من هو فى اقصى المشرق ومنهم من هو فى اقصى المغرب وكيف يخرق بإصبعه فى جانب اللحد طاقة إلى الجنة تنفذ وطاقة إلى الناس مع ان الجنة فوق سدرة المنتهى والنار تحت البحر المالح فكان الحاصل ان الله تعالى الرب الحكيم الحليم القادر العلى العظيم فى قدرته ان يعطى سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم الذي أعطاه لمَلَكَي السؤال وملك الموت وفوق ذلك إذ هما دونه لأنهما إنما يسألان عنه.

ثم قال : وبلغنا عن الولي العارف سيدي عبد العزيز الديريني أنه لما نُسِبَت إليه المشيخة بديرين ونازعه فيها جماعة من الأشراف اتفقت آراء أهل البلاد على موعد بعد صلاة الجمعة وأن السادة الأشراف ينادون جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن سيدي عبد العزيز يناديه أيضاً وأن كل من أجابه النبي صلى الله عليه وسلم كان الحق له فاجتمع لذلك جماهير الناس فقال سيدي عبد العزيز للأشراف تقدموا أنتم ونادوا فتقدم واحد بعد واحد كل منهم ينادي يا جدي يا رسول الله فلم يُجبْ واحداً فعند ذلك تقدم العارف سيدي عبد العزيز فقال يا سيدي يا رسول الله فسمع الناس قاطبة لبيك يا عبد العزيز فقال جماعة إن الصف الذي يلي سيدي عبد العزيز سمع والصفوف التي خلفه لم تسمع فأعاد النداء فأعيدت الإجابة له ثلاث مرات فانظر إلى اتصال النبي صلى الله عليه وسلم بديرين مع أن جسده الشريف مقيم بطيبة في مقام أمين تجده دليلاً على أنه صلى الله عليه وسلم ملأ الأكوان بيقين.

وروى البخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي ]
وروى مثله الطبراني من حديث مالك بن عبد الله الخثعمي وأبي بكرة رضي الله عنهما
وروى مثله الدارمي من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه
وفي هذا الحديث التبشير بأن من فاز من أمته برؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام لابد أن يراه في اليقظة ولو قبل الموت إن شاء الله تعالى على أن جمهور الصلحاء من السلف والخلف اجتمعوا به صلى الله عليه وسلم حقيقة يقظة وسألوه عن أشياء فأجابهم عنها فظهر الأمر كما قال سواء بسواء
وقد ثبت أن أرواح المؤمنين المأذونة تسرح وتمرح في الجنة والسموات وتأتي إلى أفنية قبورها لزيارة أجسادها أحياناً وتدنو من سماء الدنيا تجاه قبورها وأن المؤمن يعرف زائره والمُسَلِمْ عليه ويرد عليه متى تمكن وأذن له ولم يكن مشغولاً عنه وأن تلك المعرفة تزداد من عشية يوم الجمعة وتستمر الزيادة إلى صبيحة يوم السبت وأن الأولياء والأصفياء أزيد من عامة المؤمنين في ذلك وأن العلماء العاملين والشهداء والصحابة والآل والقرابة أقوى في ذلك وأن الأنبياء يسيرون في الكون بأشباحهم وأرواحهم ويحجون ويعتمرون متى أذن الله تعالى لهم في ذلك كما كانوا أحياء وأن النبي صلى الله عليه وسلم ملأ العوالم العلوية والسفلية لأنه أفضل عباد الله تعالى.
قال : فإن قيل قد ورد في صحيح الأخبار أن الله تعالى وَكَّلَ ملكاً بقبر النبي صلى الله عليه وسلم يبلغه الصلاة والسلام من المُصَلِّي والمُسَلِّم عليه صلى الله عليه وسلم فلو كان موجوداً في كل مكان لما احتاج الأمر إلى الملك.
فالجواب أن القبر الشريف له مزية على باقي الأماكن بوجوده صلى الله عليه وسلم فيه بصفة مخصوصة زيادة عن وجوده في غيره من الأمكنة فهو بمنزلة كرسي المملكة ومحل الخدمة وقد جعل الله وظيفة أداء خدمة التبليغ لذلك المَلَك على سبيل الاحترام والتوقير له صلى الله عليه وسلم ومن هذا القبيل عرض الملائكة أعمال أمته عليه صلى الله عليه وسلم بكرة وعشياً فإن ذلك ليس لخفائها عليه بل لإقامة أداء الخدمة أيضاً والاجتماع بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم في كل زمان ومكان لا يكون إلا لمن فاز من الله تعالى بخصوصيات المواهب وحاز في الدين أسنى المناصب وأعلى المراتب وعمل عملاً يصح أن يكون وسيلة إلى ذلك كما وقع لشيخنا الشيخ نور الدين الشوني رحمه الله تعالى بسبب ملازمته للصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم بالغدو والآصال والعشي والإبكار وآناء الليل وأطراف النهار بحيث اتخذ ذلك ورداً وجعله حزباً وكان لا يسلك إلا بها لا بعذبة ولا سجادة ولا تلقين.
قال : ومن الأدلة على ما ذكرناه قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً } والشاهد لابد أن يكون حاضراً للمشهود عليه وناظراً للمشهود به فعلم أنه صلى الله عليه وسلم ماليء كل العالم وحاضر في كل مكان.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 14, 2017 8:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
ومن الأدلة على ان الأنبياء يسيرون فى الكون مارويناه فى كتاب الأعلام يحكم سيدنا عيسى عليه السلام لجلال السيوطى ان النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يطوف بالبيت حينا فسلم على شىء فى الهوى فسئل عن ذلك فقال رايت أخى عيسى بن مريم يطوف بالبيت فسلم علىّ وسلمت عليه فاستقر الحال انه عيسى كما قال الحافظ الذهبى وغيره نبى ورسول وصحابى وانه افضل الصحابة يليه فى الفضل ابوبكر فعمر فعثمان فعلى رضى الله تعالى عنهم على الترتيب المشهور وان الأنبياء والمرسلين يسيرون فى الكون .
وان النبى صلى الله عليه وسلم ملأ العوالم العلوية والسفلية(واعلم ايها المريد المسترشد ان قول الحافظ السيوطى سقى الله عهده صبيب الرحمة والرضوان وجمعنا واياه على سيدى ولد عدنان كما اسلفنا آنفا ان النبى صلى الله عليه وسلم يسير فى الكون إلى آخره يدل بحروفه ومنطوقه ومفهومه على ان النبى صلى الله عليه وآله وسلم ملأ الكون لأنه لو لم يكن الأمر كذلك لزم انه متى سار يصير قبره خاليا منه ويكون الزائر انما يزور الضريح فقط وهذا لايقوله احد وايضا فإن قوله صلى الله عليه وآله وسلم من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة من اصرح صريح وادل دليل واقوى برهان واثبت حجة على ذلك لأنه كم راءٍ له فى المشرقين والمغربين ولأنه كما قدمنا لايصح ان يفسر بإقتصاره على رؤيته فى الآخرة لأن سائر الأمم تراه يؤمئذً سواء فى ذلك من رآه فى الدنيا ومن لم يراه وبالجملة والتفصيل فهو صلى الله عليه وآله وسلم موجود بين اظهرنا حساً ومعنا جسماً وروحا سراً وبرهانا انتهى..

المقصود من رسالة الشيخ نورالدين وهو خلاصتها قال سيدى احمد بن محمد الدرديرى العدوى فى شرح هذه الجملة المراد بالحجاب هو المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كما تقدم انه يسمى بالحجاب الأعظم وبالبرزخ الكلى وبغير ذلك والمعنى مدّ روحى من النبى صلى الله عليه وآله وسلم كما ينمو ويحى العود الأخضر من الماء فكما ان الماء حياة الابدان والنبات هو صلى الله عليه وسلم حياة الأرواح وروحها فالأرواح التى تشاهده وتستقى منه كأنها اموات وهى ارواح أهل الكفر والعصيان انتهى..

يتبع بمشيئة الله...

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 03, 2017 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

(الباب الثالث)


وهو المقصود الأهم فى ترتيب هذه الرسالة فى اسباب الوصول إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإن كثيراً من الأولياء كانت تربيتهم فى حجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابتدأ ..قال المحقق العارف السامى مولانا عبدالرحمن الجامى فى بعض كتبه قال الشيخ فريد الدين قدس الله سره قوم من الأولياء سماهم مشايخ الطريقة وكبراء أهل الحقيقة اويسيين وهم ليسوا بمحتاجين إلى مرشد ظاهر لأنه صلى الله عليه وآله وسلم يربيهم بنفسه فى حجرة رعايته من غير واسطة كما ربى اويسا رضى الله عنه وهذا المقام عزيز على فأى شخص يبلغ إلى المقام وإلى أى أحد تتوجه هذه الدوله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وكذلك بعض من أولياء الله تعالى الذين تابعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحسب روحانيته من غير ان يكون لهم ولى مرشد ظاهر وهؤلاء الجماعة ايضاً داخلوان فى الأويسيين وكثير من مشايخ الطريقة كان توجههم فى اول السلوك إلى هذا المقام أهـ.انتهى

اقول وكان شيخنا رضى الله عنه إذا رأى فى المريد ادنى أهلية من أول وهلة يعلمه التوجه للذات الشريفة ويأمره بذلك وإلا أمره بحضرة الإحسان ويقول الأصل فى المراقبة حضرة الإحسان والحق يأخذ بقلب عبده إلى ماشاء ومن تجلياته والتوجه إلى حضرة الشيخ او حضرة الذات الشريفة فيه تسهيل وتقريب عظيم للمقصود ثم اقول اسهل الوسائل والأسباب واقربها واشرفها للفتح هذا الباب استحضار صورته صلى الله عليه وآله وسلم إما إجمالا بالشمائل المضبوطة فى كتب السير حتى يتفصل فى الخيال واما تفصيلاً بالهيئة المرئية فى رؤيا سابقة ودليله من السنة ماصح من قوله تعالى انا عند ظن عبدى بى فليظن بى ماشاء وروى حسن الظن بالله من حسن العبادة فلا يظن العبد بمولاه شىء من معالى الأمور ويأتيه فى ذلك بالصدق واليقين إلا عامله بذلك ومن علت همته فى الله بلغت به إلى مُناه وايضا صح فى حديث الإحسان قوله صلى الله عليه وآله وسلم ان تعبد الله كأنك تراه ففتخ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم باب حضرة الخيال لتستعمله فلا ينبغى سده وقد ألف العارف الشهير سيدى البكرى رسالة سماها الفتوحات الأهلية فى التوجهات للحضرة النبوية ولله دره لقد أجاد حيث قال القسم الأول اعلم ياأخى بلغنى الله وإياك استحضار صورته صلى الله عليه وآله وسلم والتأدب لها حالة الأستحضار بلإجلال والتعظيم والهيبة فإن لم تستطع فاستحضر الصورة التى رأيتها فى المنام فإن لم تكن رأيته قط فى منامك ففى حال ذكرك له صلى الله عليه وآله وسلم تصور كأنك بين يديه مناديا بلإجلال والتعظيم والهيبة والحياء فإنه يراك ويسمعك كلما ذكرته لأنه متصف بصفات الله تعالى وهو سبحانه جليس من ذكره وللنبى صلى الله عليه وآله وسلم نصيب من هذه الصفات لأن العارف وصفه وصف معروفه وهو صلى الله عليه وآله وسلم اعرف الناس به.

يتبع بمشيئة الله...

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 05, 2017 9:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991

الله الله
اللهم صل على حياة الأرواح وروحها وعلى اله مصابيح الدجى ونجوم السماء

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 06, 2017 12:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعل اله وصحبه وسلم

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2017 7:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
اعزكم واكرمكم الله
السيدان الفاضلان:
الدكتور حامد
والفاضل عاشق آل البيت
على مروركم الكريم الطيب
وجزاكم الله خيراً

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2017 8:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
القسم الثانى استحضار حقيقته الكاملة الموصوفة بأوصاف الكمال الجامعه بين الجلال والجمال المتحلية بأوصاف الله الكبير المتعال والمشرقة بأنوار الذات الإلهية فى الآباد والازال فإن لم تستطع فاعلم انه صلى الله عليه وآله وسلم الروح الكل القائم بطرفى الوجود القديم والحديث فهو حقيقته من الجهتين ذاتاً وصفاتاً لأنه مخلوق من نور الذات جامع لأوصافها وافعالها وآثارها ومؤثراتها عينا وحكما إلى ان قال بعد كلام طويل ..
واوصيك ياصفى بدوام ملاحظة صورته ومعناه ولو كنت فى اول امرك متكلفا فى الأستحضار فعن قريب تألف روحك به فيحضر لك صلى الله عليه وآله وسلم عيانا وتحدثه وتسأله وتخاطبه فيجيبك ويحدثك ويخاطبك فتفوز بدرجة الصحابة وتلحق بهم إنشاء الله تعالى ثم قال واعلم أن الولى الكامل إذا زادت معرفته برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اضطرب وظهرت الآثار عند ذكر النبى صلى الله عليه وآله وسلم وذلك ان معرفة الولى لله إنما هى على قدر قابليته وتحمله فى الله ومعرفته للنبى صلى الله عليه وآله وسلم من معرفته الله تعالى على قابلية النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولأجل هذه لايطيق ان يثبت له ويظهر وكلما ازداد الولى معرفة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم كان اكمل من غيره وامكن فى الحضرة الإلهية وادخل فى معرفة الله تعالى على البشارة من خصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلم ان كل من رآه من الأولياء فى تجل من التجليات الآلهية لابسا خلعة من خلع الكمال فإنه صلى الله عليه وآله وسلم يتصدق على الذى رآه بتلك الخلعة وتكون له هدية من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فإن كان قويا امكنه لبسها على الفور فى دار الدنيا وإلا فهى مدخرة له عند الله يلبسها متى يقوى استعداده اما فى الدنيا او فى الآخرة تكون له الفتوة له من النبى صلى الله عليه وآله وسلم وكل من رأى ذلك الولى ايضاً فى تجل من التجليات وعليه تلك الخلعة النبوية فإن ذلك الولى يخلعها ويتصدق بها عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم على ذلك الرائى الثانى وينزل للولى من المقام المحمدى خلعة اخرى اكمل من تلك الخلعة عوض ماتصدق بها عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا الى مالا نهاية له ولم تزل هذه الفتوة دأبه وعادته لسائر من يراه من الأولياء ابد الآبدين نعم هذه كيفية اخرى فتح بها وهو ان تلاحظ انه صلى الله عليه وآله وسلم ملاء الكون بل عينه وانه نور محض وانك مغموس فى ذلك النور مع تغميض عين البصر لا البصيرة فإذا حصل لك الإستغراق فى هذا النور والتلاشق والغيبوبة فتصف بمقام الفناء ومن حصل له مقام الفناء فيه صلى الله عليه وآله وسلم ذاق محبته وهو احد قسمى التعلق الصورى وكيفيته كما سبق ان تتبعه صلى الله عليه وآله وسلم بالشوق والمحبة حتى تجد ذوق محبته صلى الله عليه وآله وسلم فى قلبك والله فإنى لأجد محبته صلى الله عليه وآله وسلم فى قلبى وروحى وجسمى وشعرى وبشرى كما اجد سريان الماء البارد فى وجدى اذا شربته بعد الظمأ الشديد فى الحر الشديد هذا وإن حبه صلى الله عليه وآله وسلم فرض عين على كل احد قال الله تعالى النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه وماله ووالده وولده فإن لم تجد هذه المحبة التى وصفتها لك فاعلم انك ناقص الإيمان فاستغفر الله وتضرع اليه وتب من ذنوبك وتولع بدوام ذكر النبى صلى الله عليه وآله وسلم والتأدب معه والقيام بأمره والاجتناب عما نهى لعلك تنال ذلك فتحشر معه لأنه القائل صلى الله عليه وآله وسلم المرء مع من احب نعم إذا تحققت فى مقام الفناء فيه صلى الله عليه وآله وسلم فليكن فناؤك عنه الفناء هو المقام المحمود فعند ذلك تلقى مايفاض عليها منها اى من الصورة التى ظهرت من النور وكيفيته اتلاحظ عند توجهك له صلى الله عليه وآله وسلم انه هو المتوجه لنفسه حتى تتلاشى فيه وكذلك إذا صليت عليه صلى الله عليه وآله وسلم لاحظ انه هو المصلى لا انت فإن جميع الأشياء خلقت من نوره صلى الله عليه وآله وسلم وتظهر لك الرقيقة بحسب الحال التى هى فيه وانت شىء من جملة الأشياء وفيك سر منه صلى الله عليه وآله وسلم السر الكامن فيك ولم يزل يستولى هذا السر عليك بحسب توجهك حتى تستغرق فيه صلى الله عليه وآله وسلم ولم تزل كذلك من مقام إلى مقام آخر حتى ينقلك الله إلى مقام البقاء به صلى الله عليه وآله وسلم فعند ذلك تكون إنساناً كاملاً وارثاً للحقيقة المحمدية جامعاً للكمالات المصطفوية فاحمد الله على مااولاك واعطاك وكن عبداً طالباً لمقام العبودية غارقا فى بحار الاحدية عارفا بتعرفات الواحدية صاحب سيرة محمودة كما قال سيد السادات رب زدنى فيك تحيرا انتهى ..

يتبع بمشيئة الله....

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
قال فى هذه الرسالة المشهد الرابع فى حكم واقعة ظهرت بين القبر الشريف والمنبر المنيف فظهر النور وقد علا الوجود وقد كنت جالسا قريبا من المربعة الرخام المقابلة للمنبر المعدة لمبلغى الصلاة وكان بين يدى كتاب البخارى وليس كشكله المعروف انما هو فى النضارة لا يكيف وكذلك فى الخط واقول فيه انما هو بقلم القدرة وفى العظم العظيم وصرت اتعجب منه واتأمل فيه واذا بالنور قد غشى فوق ماكنت اراه واذا بالحقيقة المحمدية قد ظهرة والنور الاحمدى برز فعند ذلك رايت صورة النور وعند هذا النور الصورة الشريفة ولله الحمد والمنه فبعد الاستيقاظ من الواقعة المذكورة بقيت تلك الصورة المذكورة عندى مدة من الزمن لاتغيب ليلا ولانهارا انتهى.

بلفظه من مواضع مختلفة مما يتعلق به الغرض وهو معظم الرسالة وفيما نقل كفاية للمسترشد ان شاء الله تعالى.
ومن اعلى الوسائل صحبة الواصل اليه المقبل بكليته الدالة عليه والمقرب لربه قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ.فما ارشد تعالى عباده المؤمنين الى هذه الكينونة الا لأنها مفتاح ابواب كرمه وجوده ووسيلة محبته ومحبة رسوله وشهوده كما يدل عليه قوله صلى الله عليه وآله وسلم المرء مع من احب وقوله المرء على دين خليله فلينظر احدكم ممن يخالل قال سيدى عبدالكريم الجيلى:

ولــــــــذ بـالأولـيـاء فـــــــــإنهم**لـــــــهم من كتاب الله تلك الوقائع
هـم الـذخر للملهوف والـكـنز للرجا**ومـــنهم ينال الــصب مـاهو طامع
بهم يسئل المطلوب والقصد والمنى**واســـــهام لـلصب فى الحب نافع
هـــــم الناس فالزم إن عرفت طريقهم**فـفـيـهم لــــــــضر العالمين مـــــنافع



فمن صُحب النقاد استراح من النفس والفساد والذى استفاء بالسراج لايظلم عليه السبيل والمنهاج ولا يضل عميان اذا قاده العليم البصير قال الله تعالى ولاينبئك مثل خبير ومن الوسائل العظيمة والاسباب الموصلة الفخيمة اكثار الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم ودليله قوله صلى الله عليه وآله وسلم إن أولى الناس اكثرهم على صلاة او كما قال قال مما يقرب منه وذكر شارح دلائل الخيرات محمد المهدى الفاسى نقلا عن الشيخ ابى عبدالله الساحلى رضى الله عنه فى بغية السالك انه من اعظم الثمرات واجل الفوائد المكتسبات بالصلاة عليه صلى الله عليه وىله وسلم انطباع صورته الكريمه فى النفس انطباعا ثابتا متصلاً وذلك بالمداومة على الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم بإخلاص وتحصيل الشروط والآداب وتدبر المعانى حتى يتمكن حبه تمكناً صادقاً يصل بين نفس الذاكر ونفس النبى صلى الله عليه وآله وسلم ويؤلف بينهما محل فى القرب والصفا تأليفاً يمكن حبه من النفس فالمرء مع من احب والحب الإتباع للمحبوب والإتباع يؤذن بالوصال قال الله عز وجل وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا والأرواح جنود كجندة ماتعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف انتهى.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 3:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
وقال الشيخ نقلاً عنه ايضا لا شك ان الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم اذا خلص مشربها سطعت انوارها فى الباطن فصارت النفس مرآة لصورته صلى الله عليه وآله وسلم ولاتغيب عنها وهو العلم الحقيقى الذى لاشك فيه وما بعد قَرب الذى بَعُدَ عن العلم الا تطرق اليه الظنون وفرق بين من يرى عن بصيرة وبين من يرى عن بصيرته ومع ذلك فرؤية البصر ربما اختلطها الأوهام ورؤية البصيرة الصافية لا وهم فيها ولا خيال فافهم هذه الإشارة ...

قال ثم الناس فى انطباع صورته صلى الله عليه وآله وسلم الكريمة على طبقات بحسب مشاربهم وازواقهم فى الصدق والحضور قال فمنهم من لا يثبُت صورته صلى الله عليه وآله وسلم فى نفسه إلا بعد تأمل وتثبّت و إعمال فكره هذا اضعف القوم لتعلق بعض البقايا الخاصة بهذا المنزل بالنفس وهذا قليل الرؤية إياه فى النوم وإن رآه قائما يراه على غير كمال الرؤية ومنهم من تثبت الرؤية المصورة الكريمة فى نفسه احيان ذكره لا سيما فى الخلوات عندما يتمحض الفكر فى معنى التصفية فإذا فتر غابت عنه وهذا انقص من الأول لكن مع بقية فيه مما تقتضيه منزلته وهذا يراه فى النوم على صورته الكاملة ومنهم سد او اغمض عينه يقظة او مناما يراه بعين بصيرته على كل حال وهم أهل النهايات الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله حتى رقت نفوسهم إلى فراديس التقريب فظفر بمجاورة الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ومنها ماهو على درجة من هذا وهو ان يرى بعينى رأسه عياناً ومباشرة صورته الكريمة فى عالم الحس لاسيما فى اوقات الذكر وذلك ان الأرواح اذا ائتلفت إئتلافاً بليغاً بكثرة الصلاة عليه فإن روحه الكريمة تتشكل بجسده الطاهر حتى ينظره المصلى عليه تارة عيانا ومباشرة وتارة إدراكاً بالباطن بحسب قوة إئتلاف الروحين او ضعفه مع ان رؤية البصيرة اقوى من رؤية البصر انتهى كلامه رضى الله عنه..
اقول ولله الحمد وقد وجدنا هذه الطبقات كلها فى صحبة شيخنا رضى الله عنه ورأينا منهم جهد جمع الله له بين العلوم الرسمية والمعارف الربانية واتباع السنة النبوية مع كمال الإستقامة والمجاهدة ودوام المشاهدة والمعاينة له صلى الله عليه وآله وسلم حتى انه التزم ان لايفعل امراً مباحاً إلا بإذنه صلى الله عليه وآله وسلم وكان يقول لى ارى روحى سارية فى العوالم كلها منها اميزها وافضلها وبعضها ادركها إجمالا وكان يقول لى مما فتح الله على من القرآن العظيم لو اجتمع على المريد الصادق مقدار خمسة أيام مع عدم اشتغالى فيها إلا بالأمور الضرورية وانا اذكر بأسرار القرآن مما فتح الله به على من غير ان ادخل فيه من نقول الصوفية ولا الأحاديث النبوية شىء لأمكننى ذلك وقد شاهدت اثر مقالته فلله الحمد والشكر وفى ذلك معنى ماقيل:

لــــــى سادة من عزهم**اقـــــدامهم فـوق الجباه
إن لــم أكـــــن مــــنهم**فـلى فى حبهم عـز وجاه


قال سيدى احمد زينى دحلان شيخ العلماء وعزهم فى بلدان الحرام هذا الزمان فى صدد رسالة التى جمع فيها صيغ الصلوات المنسوبة لسيدى القطب الكامل سيدى احمد البدوى رضى الله عنه سبب لحصول كثير من الأنوار وانكشاف كثير من الأنوار والأسرار وهى من اعظم الأسباب للأتصال بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام واليقظة وهى سبب فى وصول كثير إلى مرتبة القطبانية إلى أن قال وبالجملة فالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم نافعه بإى صيغة كانت ولاشىء انفع لتنوير القلوب ووصول المريدين إلى الله تعالى منها فإن المواظب على الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم يحصل له انوار كثيرة وببركتها يتصل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم او يجتمع بمن يوصله إليه خصوصا إذا كان مع الإستقامة ونقل فى هذه الرسالة عن أبى يزيد البسطامى قول لى ثلاثون سنة اكلم الله والناس يظنون انى اكلمهم قال ومراده انه يشهد الله بقلبه فى كل طرفة ولحظة انتهى.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 3:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
قال الشيخ نورالدين على الشافعى فى رسالته تعريف أهل الإيمان بالإجتماع بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى كل زمان ومكان ليس إلا لمن فاز من الله تعالى بخصوصيات المواهب وحاز جميع المناصب وأعلى المراتب وعمل عملاً يصح أن يكون وسيلة له إلى ذلك كما وقع لشيخنا الشيخ نورالدين الشونى رحمه الله تعالى وتبارك عليه بسبب ملازمته للصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالغدو والآصال والعشى والإبكار وآناء الليل وأطراف النهار بحيث اتخذ ذلك ورداً وجعل ذلك حزبا وكان لا يسلك إلا بها لابعذبة ولاسجادة ولاتلقين إلى غير ذلك انتهى...

وفى كتاب تنوير الحلك لجلال السيوطى قال الشيخ كمال الدين الباقى الحنفى فى شرح مشارق الأنوار فى حديث من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة فإن الشيطان لايتمثل بى-الاجتماع بالشخصين يقظه ومناما لحصول مابه من الاتحاد وله خمسة اصول كلية الاشتراك فى الذات او فى صيغة فصاعدا او فى حال فصاعدا او فى الافعال او فى المراتب وكل مايتعلق من المناسبة بين شيئين او الأشياء لايخرج عن هذه الخمسة وبحسب قوته على مابه الاختلاف وضعفه بكثرة الاجتماع به ويقل وقد يقوى على ضده فتقوى المحبة بحيث يكاد الشخصان لايفترقان وقد يكون بالعكس ومن حصل من الاحوال الخمسة ثبتت المناسبة بينه وبين ارواح الكل الماضين اجتمع بهم متى شاء انتهى.

وقال سيدى احمد الصاوى فى شرح الصلوات الدردير عند قوله وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وارزقنا بالصلاة عليه لذة وصاله اى قربه بسبب زوال الحجب بيننا وبينه فإن شهود رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو الغاية القصوى لأهل الله ولذلك قال سيدى ابو العباس المرسى رضى الله عنه لو غاب عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ماعددت نفسى من المسلمين وقال البصيرى رضى الله عنه:

ليـتـه خصنى برؤية وجه**زال عـن كـل ما رآه الشقاء

إلى ان قال بعد فصل يسير قال سيدى على وفا رضى الله عنه :

قـد كـــنت أحسب أن وصـلك يشــترى**بـــــــكرائم الأحــــوال والأشباح
وظنـــــــننت جـهلاً أن حــــبك هـــين**تـفـــــنى عـليه نــفائـس الأرواح
حتى رأيتك تـجـتـبي وتـــخـص مــــن**احبـــــــبتـه بــــلــطائف الأمـناح
فـــعلــمت أنك لا تنـــــــــال بحيلة**ولــويت رأسي تـحت طي جناح
وجعلــت في عــشِّ الغرام إقامتي** فــــيه غــدوي دائماً ورواحي


ومعلوم ان من فراق لذة وصال المصطفى لم يذق لذة وصال ربه لأن من لم يذق للمعرفة طعماً وانما العارفون تنافسوا فى محبة الله ورسوله فمنه من طلب الوصال بالتغزل فى الوسيلة فالبرعى والبصيرى ومنهم من طلب بالتغزل فى المقصد كابن الفارض وامثاله ومنهم من تغزل فى المقامين كسيدى على وفا ومقصد الجميع واحد ولما كان من اعظم اسباب الوصال التعلق بصفات الحبيب بكثرة الصلاة عليه حتى يصير خياله بين عينيه وانما كان وضع صاحب دلائل الخيرات صورة الروضة الشريفة لينظر البعيد عنها عند صلاته على الحبيب فينتقل منها الى تصور من فيها فإذا كرر ذلك مع كثرة الصلاة صار له المخيل محسوسا وهو المقصود والى ذلك اشار بعضهم بقوله:

فروضتك الحسنى مناى وبغيتى**وفيها شفى قلبى وروحى وراحتى
فإن بـعدت عنها وشـط مزارها**فتــــمثالها عندى بأحسن صـورتى
وهـــــا انا ياخير النبيين كـلـهم**اقبلها شــــــــــــوقا لأطفاء علتى



وقال بعضهم رباعى:

إذا مـــــاالشوق اقلنى اليها**ولـــــم اظفر بمطلوبى لديها
نقشت مثلها فى الكف نقشاً**وقــــــلت لنظرى قصرا عليها


وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم حصول الثواب لهم او نفعه بذلك وإن كان ذلك حاصلا فى نفس الامر ،قال العارف بالله الدمرداش رضى الله عنه حيث قال:

ليس قصدى من الجنان نعيما**غير أنى اريدها لأراك


وقال سيدى عمر بن الفارض حين كشف له عن الجنة وما اعد له فيها:

إن كان منزلتى فى الحب عندكموا**ما قد رأيت فقد ضيعت أيامى.

..

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 3:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
ولنتبرك بذكر الصلاة العظيمية التى هى ورد الطريقة الأحمدية الرشيدية فإنها صيغت عظيمة لقنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسيدى أحمد بن إدريس رضى الله عنه يقظه من فيه إلى فيه بعد ان لقنه أذكار الطريقة القطبانية ومعه سيدنا الخضر عليه السلام وامره بتلقينها للناس كما ذكره فى رسالته المسماة بكنوز الجواهر النورانية فى قواعد الطريقة الشاذلية القطبانية وكما نقله لنا عنه مراراً شيخنا سيدى إبراهيم الرشيدى رضى الله عنه قال سيدى احمد ان رسول الله صلى الله علي وآله وسلم بشر فى بعض الوقائع ان مرة منها تساوى دلائل الخيرات كذا كذا الف مرة ولا يخفى ماقال الجنيد رضى الله عنه حين سئل هل الولى يزنى هل الولى يسرق قال نعم نعم قد يقدر الله عليه ذلك الى ان قيل له هل الولى يكذب قال لا ثم تلا قوله تعالى: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ لا سيما الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقد صح انه قال إن الكذب على ليس كالكذب على احدكم ومن كذب على متعمدا فاليتبؤا مقعده من النار فهذه الصيغة من اعظم الوسائل الموصلة اليه صلى الله عليه وآله وسلم كما يدل على ذلك آخرها وقد وصل بها اليه عدد كثير وجم غفير وهى هذه:( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِنُورِ وَجْهِ الله الْعَظِيمِ الَّذِي مَلأَ أَرْكَانَ عَرْشِ الله الْعَظِيمِ فَقَامَتْ بِهِ عَوَالِمُ الله الْعَظِيمِ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ ذِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ وَعَلَى آلِ نَبِيِّ الله الْعَظِيمِ بِقَدْرِ عَظَمَةِ ذَاتِ الله الْعَظِيمِ فِي كُلِّ لَمْحَةٍ وَنَفَسٍ عَدَد مَا فِي عِلْمِ الله الْعَظِيمِ صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ الله الْعَظِيمِ تَعْظِيماً لِحَقِّكَ يَا مَوْلاَنَا يَا مُحَمَّدُ يَا ذَا الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ مِثْلَ ذَلِكَ وَاجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ كَمَا جَمَعْتَ بَيْنَ الرُّوحِ وَالنَّفْسِ ظَاهِراً وَبَاطِناً يَقَظَةً وَمَنَاماً وَاجْعَلْهُ يَا رَبِّ رُوحاً لِذَاتِي مِنْ جَمِيعِ الْوُجُوهِ فِي الدُّنْيَا قَبْلَ الآخِرَةِ يَا عَظِيمُ).
ونظير هذه الصلاة العظيمية فى سمو المكان وعلو الشأن ورد التهليل الذى لقنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسيدى احمد بن ادريس معا وامره بالتلقين ايضاً وهو هذا(لا آله إلا الله محمد رسول الله فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله)...وكان يقول حضرة شيخنا رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لسيدى احمد رضى الله عنه خزنتها لك ياأحمد لم يسبقك اليها من آدم فحملها اصحابك يسبقون الأولون بها فهى اجل صيغة موصلة إلى الله كما ان العظيمية اعظم صلاة مقربة الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 30, 2017 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
خاتمة نسئل الله العظيم ببركة رسوله الكريم وحبيبه الأمين حسنها لنا ولكافة المؤمنين-إن السيف القاطع والقول الجامع فى هذا الباب هى المحبة العظما لذلك الجناب فهى أصل الأصول ولب المعقول والمنقول قال السادة الصوفية رضى الله عنهم اوانى المريدين الأحرار التى يعرفون بها المعارف والاسرار هى المحبة وانما يجلبها ويزيدها المذاكرة فى محاسن المحبوب والتعلق بما امكن ووصفه المرغوب وهذا التعلق هو الموسوم بالرابطة عندهم وهو صحيح ثابت كما دل عليه حديث الحسن بن على رضى الله عنهما قال سئلت خالى هند بن أبي هالة عن حلية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان وصافا وانا ارجو ان يصف لى منها شيئاً اتعلق به رواه القاضى عياض فى الشفا وسيأتى...
فاعلم ان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كما لايخفى اعطى من الصفات افضلها واكرمها ومن الاخلاق اشرفها واعظمها شهد بذلك ربه سبحانه وتعالى واثنى عليه فقال وانك لعلى خلق عظيم فصورته الشريفة كانت اجمل الصور وسيرته الحسنة كانت اشرف السير بإجماع اصحاب التواريخ واهر السير ولنعلم ماقال بعضهم :

الفضل كان موزعا بين الورى**فتجمعت فى ذاته اشتاته

وصفاته وسيرته صلى الله عليه وآله وسلم تنقسم إلى صورية وروحية فأما الصفات الروحية فتلك خارجه عن حد الحصر والإدراك كما روى عنه انه قال لم يدركنى حقيقة غير ربى وَحَسْبُ الذى يتعلق بها صلوات سيدى احمد بن ادريس فإنها وإن كانت نبذة يسيرة بالنسبة لحقيقته صلى الله عليه وآله وسلم لكنها لطالب الوصال اعظم وسيلة ولمريد التعلق به صلى الله عليه وآله وسلم اكرم واسطة انشاء الله تعالى وحدثنا شيخنا سيدى ابراهيم رضى الله عنه قال رأى بعض الأولياء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى واقعه فسمعه وهو يقول حقيقتى لاتسطر ولو سطرت لكان ذلك لولدى احمد حيث يقول فى بعض صلواته اللهم صل على طامة الحقائق الكبرى سر الخلوة الإلهية ليلة الاسرى او كما قال،مما يقرب منه ولله در سيدى حسان رضى الله عنه:

لــــــه همم لا منتهى لكبارها**وهــــمته الصغرى اجل من الدهر
لـه راحة لو ان معشار جودها**على البر صــار البر أندى من البحر


واما الصفات الصورية والسيرية فهى كثيرة جدا ايضاً لكن كما قالوا مالايدرك كله لايترك كله وما لاينال فيضه لايترك غيضه فلنذكر فى بيانها حديث عن الحسن رضى الله عنه وبه نختم الرسالة فإنه من اجمع حديث فى هذا الباب رواه القاضى عياض فى كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى فلندرج فيه شروح غريبة من كلام القاضى حديث الحسن عن ابن أبي هالة لجمعه من شمائله وأوصافه كثيرا وإدماجه جملة كافية من سيره وفضائله ...

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 79 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط