موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 10, 2017 11:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7600
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 11, 2017 12:31 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


جزاكم الله كل خير شيخنا الطيب فراج يعقوب

ولاحرمنا الله من حضرتك ويشرفنى ويسعدنى متابعتكم الكريمة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 16, 2017 11:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير الصواب وضده الخطأ
تفسير الصواب

والصواب من المصيب يكون بثلاثة أشياء:
أحدها: أن يكون علمه بالحجة، حتى يكون قوله بالصواب
والثاني: يخرج العيوب من نفسه حتى تكون أعضاؤه بالصواب
والثالث: يخرج الآفة من قلبه حتى يكون قلبه بالصواب.
فشكل الصواب الحق، وضده الخطأ، والخطأ والباطل شكل

وللمصيب ثلاثة علامات:
أولها: أن لا يحب المداهنة لأن المداهن لا يقدر على الصواب
والثاني: لا يحب الخصومة والجدال لأن فيه نقصان الرجل وعداوته
والثالث: يحب العاقبة لأن فيها سلامة لأمر دينه.

وثلاثة أشياء من فعال المصيب:
أولها: أن لا يكتم الشهادة لمن أحسن إليه، أو أساء إليه، أو مدحه، أو ذمه، لأن قيامه على الصواب يكثر
والثاني: أن يكون موفياً بالعهود، والثالث: أن يكون مؤدياً للأمانة لأنه قد أصاب طريق الصواب.
ولا يصيب الرجل الصواب حتى يخرج من قلبه الآفة، ومن نفسه العيوب كلها

فنعم الباب القيام بالصواب، فطوبى لمن وفقه الله للصواب، والقيام به، لأن له به العزّ والسرور وراحة البدن والأمن له من عقوبات الله وملامته، وعقوبات الناس وملامتهم له بذلك، لأن المصيب أمين، مسرور، مكرم، مدّاح، عزيز، والمخطئ: خائف، مهان، متعب، ذليل.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 18, 2017 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير النصيحة وضدها الحسد
تفسير النصيحة

والنصيحة من الناصح تكون بثلاثة أشياء:
أحدهما: بالقدر والحرمة: التي في قلبه للمؤمنين
والثاني: أن يرى نجاة نفسه بالنصيحة لهم
والثالث: بأن النصر والدولة تكون مع النصيحة في عاقبتها.

وشكل النصيحة الشفقة، وضدها الحسد، وللناصح ثلاث علامات:
أولها: ألا يختار الشيء على المسلمين، ومن يختار الشيء على المسلمين فكيف يقدر على أن ينصح لهم
والثانية: لا يمنع العلم منهم
والثالث: يجب أن يعاون المسلمين حتى ينصح لهم.

وثلاثة أشياء من أفعال الناصح:
أولها: أن يكون أكثر كلامه في آفة عيوب الناس، حتى يرجعوا منها ويعينهم على الصواب
والثاني: يعظم قدرهم حتى يرغبهم في الآخرة
والثالث: لا يرغب فيما في أيديهم فإن رغب فيما في أيديهم فقد ترك نصيحتهم
ولا يصيب الناصح النصيحة حتى يرى نجاة نفسه من المسلمين بما أعطاهم الله من الكرامة؛ فطوبى لمن وفقه الله بالنصيحة،
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" ألا أن الدين النصيحة "
وقال جرير بن عبد الله " بايعت النبي صلى الله عليه وسلم بالنصيحة لكل مسلم لنه ناصح نفسه في كل ذلك، لأن له بذلك أجراً ومثل أجور من بلغ نصيحة إلى الأبد مع ماله من العز والراحة والمحبة وحسن الثناء والدعاء له بذلك، لأنّ الناصح عزيز في الدنيا والآخرة، وشرفها وسرورها، وللخائن ذل في الدنيا والآخرة وهوانها.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2017 10:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير الحسبة وضدها الاستغناء عن البر
تفسير الحسبة

والحسبة تكون من المحتسب بثلاثة أشياء:
أحدهما: بتذكرة حاجته إلى ذلك المعروف والبرّ
والثاني: بتذكرة حاجته إلى ثواب ذلك البرّ والمعروف
والثالث بتذكرة حاجته إلى رضا الرّب بذلك البرّ والمعروف.

وشكل الحسبة النية، وضدها الاستغناء عن ذلك البر، وللمحتسب ثلاث علامات:
أولها: النفعة للخلق، والثاني: يخوفهم من شرور الدنيا وعذاب الآخرة
والثالث: يجب ريادتهم في العلم والعبادة والورع

وثلاثة أشياء من فعال المحتسب:
أولها: أن يزور كل من يحبه في الله حتى يرى ما حاله وأمره
والثاني: يقيم نفسه بحوائج المسلمين في أمر دينهم
والثالث: لا يمنّ على أحد بما ينفعهم.

ولا يصيب الرجل الحسبة ولا يقدر عليها حتى يذكر نفسه محتاجاً إلى رضا الله وثوابه
فإذا ذكر ذلك قدر على لحسبة، فنعم الباب الحسبة
فطوبى لمن وفقه الله في الحسبة لأن من ذكر ثواب عمل الآخرة طابت نفسه به ورغب فيه وحرص عليه وثقل عن الدنيا لقلة خيره وكثرة آفته حتى يراه كأنه لا شيء.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 07, 2017 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير النية فضد نية الخير نية الشر
تفسير النية

والنية من الناوي تكون بأربعة أشياء:
أحدهما: بكسر رغبته في الدنيا
والثاني : بقصد الأمل
والثالث: بعجلته عن الحياة
والرابع: بشغله بطلب الآخرة.

فضد نية الخير نية الشر، ونية الشر مع طول الأمل شكل، وضد طول الأمل قصر الأمل، وقصر الأمل مع نية الخير شكل

وللناوي ثلاث علامات:
أولها: معصوم بها من الخطايا لأن نيته إلى غيره
والثاني: أمن الزلات لأن صاحب النية قلّ ما يزل
والثالث: يترك كل عمل فيه من الخير لأن نيته لا تتحول على خير الأعمال.

وثلاثة أشياء من فعال الناوي:
أولها: أن يعمل بالوقف حتى يتبين له
والثاني: يتفكر حتى يتبين النية من الأمل
والثالث: قائم على الهوى والرأي حتى يكسره، ويكون متابعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم
ولا يصيب الناوي النية حتى يكسر الرغبة في الأمل، ويشغل نفسه في عمل الآخرة
فنعم الباب النية، فطوبى لمن وفقه الله للنية، لأن نية الناوي كرأس المال للتاجر، وكالعمر لطالب الآخرة بما يصلح جميع شأنه إنه عزيز مكرم مراح، وصاحب الأمل ذليل مهن متعب في الدنيا والآخرة.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 15, 2017 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير الشفقة وضدها العداوة
تفسير الشفقة

والشفقة تكون من المشفق بثلاثة أشياء:
أحدها: بتذكرة منزلة المؤمنين عند الله وكرامتهم عليه
والثاني: بتذكرة حاجته إلى معونة المسلمين والمؤمنين إياه لما يعلم أنه وحده ضعيف ولا يقدر أن يحكم أمر دينه إلا بمعونتهم إياه،
والثالث: بتذكرة حاجته إلى شفاعتهم يوم القيامة ويجوز أن يكون نجاته بشفاعتهم.

فضد الشفقة العداوة، والعداوة والحسد شكل، وضد الحسد النصيحة، والشفقة والنصيحة شكل

وللمشفق ثلاثة علامات:
أولها: أن لا يحب العداوة، والثاني: لا يحب الحسد، والثالث: لا يحب المبادرة ولا الطعنة.

وثلاثة أشياء من فعال المشفق:
أولها: اللطف، والثاني: الحلم، والثالث: يحب كل مسلم.

ولا يصيب الرجل الشفقة حتى يذكر منزلة المؤمنين عند الله، فنعم الباب الشفقة لمن وفقه الله، فطوبى لمن وفقه الله للشفقة لأن شفقته عليهم تروم إلى شفقته على نفسه مع ما له من الخيرات بها في الدنيا والآخرة، مع الدعاء إلى الأبد بأنه عزيز، مكرم، آمن، والحاسد ذليل، مهان، خائف من الدنيا والآخرة.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 19, 2017 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير المداراة وضدها المداهنة
تفسير المداراة

والمداراة تكون في المداري بثلاثة أشياء:
أحدهما: بتذكرة فضل الجماعة، وصلاة الجماعة والحج والعيدين وما يشابههما
والثاني: بتذكرة فساد الوحدة لأنه ينبغي لك أن تكون معتزلاً بقلبك عنهم ولا تعتزل عنهم بالجوارح
والثالث: بتذكرك نصيحتك لله ولرسوله وللمؤمنين.

فضد المداراة المداهنة، والمداهنة والتملق للدنيا شكل، وضد التملق للدنيا التملق لأمر الدين، والتملق لأمر الدين والمداراة شكل.

وللمداري ثلاث علامات:
أولها: يحب الجماعة، والثاني: يخاف من العزلة، والثالث: يحب الاحتمال.

وثلاثة أشياء من فعال المداري:
أولها: لا يؤثر الشيء لأجل أمر الدين وحب الجماعة
والثانية: لا يمسك الكلام عن أحد
والثالثة: يكون في صحبة الخلق، فيداري معهم لأجل زيادتهم
ولا يصيب الرجل المداراة حتى يكون ذاكراً فضل الجماعة وفساد الوحدة، ثم يخاف من هوى نفسه، فإذا خاف من هوى نفسه فيقدر على المداراة بين الناس
فنعم الباب المداراة لمن وفقه الله، فطوبى لمن وفقه الله بالمداراة، لأن المداري مضطر بين الناس فيود حفظ نفسه على طلب مرضاة الله ومحبته بالاجتناب عما كره الله، لا يريد لهم الإثم لأجلهم.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 21, 2017 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير الورع وضده الإقبال
تفسير الورع

فالورع من التورع يكون بخمسة أشياء:

أحدهما: بالعلم، والثاني: بتذكرة منه لما عليه ورغبته فيما له
والثالث: بتذكرة عظمة الله، وجلاله وقدرته وسلطانه
والرابع: بتذكرة استحيائه من الملك الجبار
والخامس: بتذكرة خوفه من غضب الله عليه، وبقائه له على الشبه.

وشكل الورع الحذر، وضد الورع الإقبال، وضد الحذر الجفاء، والجفاء والإقبال شكل.

وللمتورع ثلاثة علامات:
أولها: يحب قلة الشيء لأن في قلة الشيء سلامة له في أمر دينه
والثاني: قلة الكلام في نجاة من سؤال الله إياه، ماذا أردت به
والثالث: قلة الأكل لأن فيه كسر البدن وزيادة في الدرجات وشرحاً للقلب وطريقاً للورع والتفكر.

وثلاثة أشياء فعال المتورع:
أولها: أن يكون كلامه بالوزن والحجة والخوف
والثاني: قيامه على الحذر بالليل والنهار
والثالث: مشتغل ببدنه فلا يتفرغ إلى عيوب الناس.

ولا يصيب المتورع الورع حتى يتفكر في عظمة الله وقدرته وهيبته وسلطانه فيهاب منه ويستحي فإذا استحيا منه يقدر على الورع
والورع في كلام العرب الوقف، يقال أروع يا غلام أي قف، وهو الوقف بين الحلال والحرام
فنعم الباب الورع لمن رزقه الله، وطوبى لمن وفقه الله بالورع.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العقل والهوى للحكيم الترمذي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 24, 2017 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
تفسير الشكر وضده كفر النعمة
تفسير الشكر

والشكر من الشاكر يكون بثلاثة أشياء:
أحدهما: بتذكرة الزيادة لأن الله عز وجل قال: (لئن شكرتم لأزيدنكم)
والثاني: بتذكرة منَّة الله عليه
والثالث: بتذكرة القدر والقسمة الذي قسم الله حتى يعلم شكر نعمة الله بما نزل من الشدة.

وضد الشكر كفر النعمة، وكفر النعمة والشكوى شكل، وضد الشكوى الحمد، والشكر والحمد شكل.

وللشاكر ثلاثة علامات:
أولها: أن يحب الجهد لأنه يجتهد حتى يؤدي شكر ما أنعم الله عليه
والثاني: بتذكرة التضرع
والثالث: يحب العبادة حتى يؤدي ما أعطاه الله.

وثلاثة أشياء من فعال الشاكرين:
أولها: أن يكثر ذكر منّة شكر الله عليه
والثاني: يعتبر بمن ابتلاه الله بالشقاوة والسعادة، لقوله: (ونبلوكم بالشر والخير فتنة)
والثالث: أن يجتهد حتى يؤدي الشكر.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط