موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 11, 2017 12:43 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قال عبد الله بن مصعب: كان مخرمة بن نوفل بن أهيب الزهري بالمدينة وهو شيخ كبير أعمى، وكان قد بلغ مائة وخمس عشرة سنة، فقام يوما في المسجد يريد أن يبول فصاح به الناس فأتاه نعيمان ابن عمرو ابن رباعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار فتنحى به ناحية من المسجد ثم قال له: اجلس ها هنا، فأجلسه يبول ثم تركه، فصاح به الناس، فلما فرغ قال: من جآءَ بي إِلى هذا المجلس؟ قالوا: نعيمان بن عمرو قال: فعل الله به وفعل أَما إِنَّ الله علَّي إِن ظفرت به أَن أَضربه بعصاي هذه ضربةً تبلغ منه ما بلغت، فمكث ما شآء الله حتى نسيى ذلك مخرمة ثم أتاه يوما وعثمان قائم يصلي في ناحية من المسجد، وكان عثمان إذا صلى لا يلتفت فقال له: هل لك في نُعَيمان؟ فقال: نعم أَين هو؟ دُلَّني عليه، فأَتى به حتى أوقفه على عثمان فقال: دونك هذا هو، فجمع مخرمة يديه بعصاه فضرب عثمان فشَّجه فقيل له: إِنما ضَربتَ أَمير المؤمنين عثمان قال: فسمعت بذلك بنو زهرة فاجتمعوا في ذلك فقال عثمان: دعوا نُعيمان، لعن الله نُعيمان: وروي أن مخرمة قال: من قادني؟ قيل نعيمان قال: لا جَرَمَ لا عَرَضتُ له بشّرٍ أَبداً. وقد شهد نعيمان بن عمرو بدراً.

وعن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه قال: كان بالمدينة رجل يقال له نعيمان يصيب الشراب فكان يؤتي به إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فيضربه بنعليه ويأمر أصحابه فيضربونه بنعالهم ويحثون عليه التراب، فلما كثر ذلك منه قال له رجل من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لعنك الله فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تفعل فإِنه يحبُّ الله ورسولَه.
قال: وكان لا يدخل المدينة رُسُل ولا طُرفَةٌ إِلاَّ اشترى منها ثم جآء به إِلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله هذا أَهديته لك، فإِذا جآء صاحبُه يطلب نُعيمان بثمنه جآء به إِلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله أَعطِ هذا ثمن متاعه فيقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أوَ لم تُهِده لي فيقول: يا رسول الله إِنه لم يكن عندى ثمنُه ولقد أَحببت أَن تأكلَه فيضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويأمر لصاحبه بثمنه.

وروي أَنه أهدى النبي صلّى الله عليه وسلّم جرة عسل اشتراها من أعرابي بدينار، وأتى بالأعرابي باب النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: خذ الثمن من ها هنا، فلما قسمها النبي صلّى الله عليه وسلّم نادى الأعرابي: أَلا أَعطنىِ ثمنَ عسلي فقال صلّى الله عليه وسلّم: إِحدى هنات نُعيمان: وسأَله لَم فعلت هذا؟ قال: أردت بِرّك ولم يكن معي شيىء، فتبسم النبي صلّى الله عليه وسلّم وأَعطى الأعرابيّ حقَّه.

وشكى عيينة بن حصن إلى نعيمان صعوبة الصيام فقال: صُمِ الليل فُروي أَنه دخل عُيَينة على عثمان وهو يفطر في شهر رمضان فقال: العَشآء فقال: أنا صائم فقال عثمان: الصوم بالليل؟ فقال: هو أَخفُّ علَّي إِن عثمان قال: إِحدى هَنات نُعيمان.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 17, 2017 12:04 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن أم سلمة زوج النبي صلّى الله عليه وسلّم قالت: خرج أبو بكر الصديق قبل وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعام في تجارة إلى بصرى، ومعه نعيمان بن عمرو الانصاري وسليط بن حرملة وهما ممن شهد بدراً مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وكان سليط بن حرملة على الزاد، وكان نُعيمان بن عمرو مزاحاً فقال لسليط: أَطعمني قال: لا أُطعمُك حتى يأتي أبو بكر، فقال نعيمان لسليط: لأَغيظنَّك، فمروا بقوم فقال لهم نعيمان: تشترون مني عبداً لي؟ قالوا: نعم قال: فإِنه عبدٌ له كلام وهو قائل لكم: لست بعبده، أَنا ابن عمه. فإِن كان إِذا قال لكم هذا تركتموه فلا تشتروه ولا تفسدوا علي عبدي، قالوا: لا بل نشتري ولا ننظر في قوله، فاشتروه منه بعشر قلائص، ثم جآؤُه ليأخذوه فامتنع منهم، فوضعوا في عنقه عمامةً فقال لهم: إِنه يتهزّأَ ولستُ بعبده فقالوا: قد أَخبرَنا خبرَك ولم يسمعوا كلامه، فجآءَ أبو بكر رضى الله عنه فأخبروه فاتبع القوم فأَخبرهم أَنه يمزح، وردَّ عليهم القلائص وأَخذ سَلِيطاً منهم. فلما قدموا على النبي صلّى الله عليه وسلّم أَخبروه الخبر فضحك من ذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابُهُ حَولاً.

وعن عائشة رضى الله عنها أن امرأة كانت بمكة تدخل على النساء قريش تضحكهن، فلما هاجر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ووسع الله دخلت المدينة قالت عائشة: فدخلت علَّي فقلت لها: فلانة ما أَقدَمَك؟ قالت: إليكن قالت: فأَين نزلتِ؟ قالت: عَلَى فلانة امرأة كانت تضحك النساءَ بالمدينة، قالت عائشة: ودخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: فلانة؟ فقالت عائشة: نعم فقال: عَلَى من نزلت؟ قالت: عَلَى فلانة المضحكة فقال: الحَمدُ لله الأَرواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مَنهِا ائتلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ منهَا اختَلَفَ.

وقال علُّى بن أبي طالب رضي الله عنه: لا بأس بالمفاكهة يخرج بها الرّجلٍ عن حدّ العُبوس، وعن بكر بن أبي محمد قال: أَهدى المجوس لعلي بن أبي طالب فالوذجاً فقال علُّي: ما هذا؟ فقيل له: اليوم النيروز فقال علُّي: ليكن كلُّ يومٍ نيروزاً، وأَكَل. وفي رواية قيل له: اليوم المِهرَجان فقال: مَهرِجُونا كل يوم هكذا.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 19, 2017 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن عمرو بن دينار عن محمد بن علي قال:
طرحت لعلي بن أبي طالب وسادة فجلس عليها وقال: لا يأَبي الكرامة إِلاّ حمار.

وأتى رجلٌ علي بن أبي طالب فقال: اني احتملت عَلَى أُمي فقال: أَقيموه في الشمس واضربوا ظلَّة الحدَّ، وفي رواية أن رجلاً أتاه برجلٍ فقال: إِن هذا زعَم أَنه احتلم عَلَى أُمي فقال: أَقِمه في الشمس فاضرِب ظلَّه.

وروي عن أبي الدَّردآء أنه كان لا يتحدث إلا وهو يتبسم فقالت له امرأته أم الدَّردآء:
إِني أَخاف أَن يرى الناسُ أَنك أَحمق فقال: ما رأَيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حدّث حديثاً إِلاّ وهو يتبسّم في حديثه.

وكان ابن عباس إِذا أُكثر عليه في مسائل القرآن والحديث يقول:
أَحمِضُوا يريد خذوا في الشّعِر وأَخبار العرب.

وروى الاعمش عن أَبي وائل أَنه قال: مضيت مع صاحب لي نزور سلمان، فقدم إلينا خبز شعير وملحا جريشا فقال صاحبي:
لو كان في هذا الملح سَعتَر كان أَطيبَ أَي فأَحضِره لنا، فلما أَكلنا قال صاحبي:
الحمدُ لله الذي قنّعنا بما رزقنا فقال سليمان: لو قنِعت بما رُزقت لم تكن مِطهَرَتي مرهونةً.

وعن أبي الحويرث المرادي قال: سار عمر ومعه الزبير بن العوام
فلما مرَّ عمر بمحسر ضرب فيه راحلته حتى قطعه وهو يرتجز:

إليك تعدوُ قَلِقاً وَضينُها ... مخالفاً دينَ النصارى دينُها
معترضاً في بطنها جَنِينُها ... قد ذهب الشحمُ الذي يَزينُها
قال: وسابق عمر الزبير براحلته فجعل عمر إذا بذّت راحلته راحلة الزبير يقول:
سبقتُك وربّ الكعبة. وجعل الزبير إذا بذّت راحلته راحلة عمر يقول:
سبقتُك وربّ الُكعبة.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 01, 2017 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن خارجة بن زيد قال: خرج عبد الله بن عمر وعبد الله بن عيّاش بن أبي ربيعة من المسجد، فلما كانا على بابه وقد أحفيا شواربهما حتى بدت الشفاه كشف كل واحد منهما ثيابه حتى بدت ساقاه وقال لصاحبه: ما عندك خير، هل لك أَن أُسابقك؟

وعن حميد بن قيس قال: ورد عبد الله بن عمر مآء عسفان، وكان مولى لمعاوية عاملاً على عسفان، فجآء إلى ابن عمر فسلم عليه وقال له: والله إِني لأحبك في الله فقال له ابن عمر: والله إِني لابغض ضربَ وجهك، فتكعكع وقال: غفر الله لك يا أبا عبد الرحمن، قال: ما شأني؟ وجعل ابن عمر يضحك فقال له قائل: إنما يقول لك أكره ضربه.

عن عبيد الله بن خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه قال: حدثنى حمزة بن عبد الله بن عمر قال: كنت أُحسّ من نفسي بحسن صوت وكان صوت سالم بن عبد الله كُرغآء البعير فقلت له: أنا أحسن منك صوتً فقال عبد الله بن عمر: احدِيَا حتى أسمع فغنينا غِنآء الرُّكبان فقلت لأبي أَيُّنا أَحسنُ صوتاً؟ فقال: أَنتما كحِمارَي الِعبَادي.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 06, 2017 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قيل: وكان عبد الله بن عمر أبعد الناس عن الرَّفَث، فأتاه ابن أبي عَتيق يوماً وكان ذا فُكاهة ومزاح وفي يده رقعة فيها:
أذهبت مالَكَ غيرَ مُتَّرِكٍ ... في كل مُومِسةٍ وفي الخمرِ
ذهب الإله بما تعيش به ... وبقيت وحدك غيرَ ذي وَفرِ
وكانت زوجة ابن أبي عتيق عاتكة بنت عبد الرحمن المخزومية قد هجته بهما فقال: يا أَبا عبد الرَّحمن انظر هذه الرَّقعةَ وأَشِر علي برأيك فيمن هجاني بما فيها، فلما قرأها عبد الله استرجع وقال له: أَرى لك أَن تعفوَ وتصفحَ، فقال له: أَنا والله با أَبا عبد الرَّحمن أرى غير ذلك قال: ما هو؟ قال: أَفعَلُ به لاَ يكني، فقال له عبد الله بن عمر: سبحان الله ما تتركُ الهزل وأَرعد وأَبَرق فقال: هو والله ما أَخبرتك، فاقترقا، ثم لَقِبَه ابن أبي عتيق بعد ما ظنَّ أَن ابن عمر نسىِ ذلك فقال له: أَتدري بذلك الإِنسان؟ قال: أَيّ إِنسانٍ؟ قال الذِي أَعلَمتُك أَنه هجاني قال: ما فعلتَ به؟ قال: كل مملوكٍ له فهو حرُّ إِن لم أَكن فعلت به، لاَ يكني، فأَعظم ذلك ابنُ عمر فقال ابن أبي عتيق: امرأَتي التي قالته، فُسري عن ابن عمر وقام وهو يضحك: وقال له: أَحسنت فزدنا من هذا الادب. وابن أبي عتيق هو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن ابن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

وعن عبيد الله بن خالد المذكور عن أبيه عن نافع مولى عبد الله ابن عمر قال: كان عبد الله بن عمر يمازح مولاةً له فيقول لها: خلقني خالق الكرام، وخلقك خالق اللئام، فتغضب وتصيح وتبكي ويضحك عبد الله بن عمر.

وعن عبد الله كثير بن جعفر قال: اقتتل غلمانُ عبد الله بن عباس وغلمانُ عائشة، فأخبرت عائشة بذلك فخرجت في هَودج لها عَلَى بغلةٍ لها، فِلِقَيها أَن غلماني وغلمان ابن عباس اقتتلوا فركبت لاصلح بينهم، فقال: يعتقُ ما يملك إِن لم تَرجِعي فقالت: ما حملك عَلَى هذا؟ قال: ما انقضى عنا يوم الجمل حتى تريدين أَن تأتينا بيوم البغلة؟

وعن أم قُثَم بنت العباس قالت: دخل علينا علي ونحن نلعب باربعة عشر قالت: وكنا صبيناً فأحببنا أَن نتلهّى بها، فقال عليّ: أَلاَ أَشتري لكُنٍَّ جوزاً بدرهم فتلعبن به وتتركن هذه؟ قالت: فاشترى لنا بدرهم جوزاً فلعبنا به وتركنا الاربعة عشر.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 14, 2017 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن عبد الله بن عُمير اللَّيثي قال: جآءت امرأَةٌ إِلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت: يا رسول الله إِنّ زوجي لا يصلي صلاةَ الغداة، ويأتيها وهي صائمة، ويضربها إِذا قرأت القرآن فقال: ادعيه إِليَّ فجآءت به إِلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: انَّ هذِهِ تَزعُمُ أَنَّك لاَ تُصَلّي الغَدَاةَ، وأَنَّكَ تَأتِيَها وَهيَ صَائِمَةٌ، وَتَضرِبُهَا إِذَا قَرَأَتِ القُرآنَ قال: صدقَت، فَهَمَّ رسول الله أن يلعنه ثم استتابه، وكان صلّى الله عليه وسلّم حليماً فقال له: لَم تَفعَلُ ذلِكَ،؟ قال: يا رسول الله إِني من أَهل بيت معروف لهم النوم فأَنا أتشدّد للصلوات حتى إذا أَخذت مضجعي فإنها لَتعالجني بكل ما عولج به إِنساَن فما أَستيقظ إِلاَ بحرّ الشمس قال: أَما إِذَا استيقَظتَ فَصَلّه قال: فَلَم تَأتِيَها وَهيَ صائِمَةٌ؟ فقال: يا رسول الله أَنا رجلٌ شابّ وهي امرأة تصوم فلا تفطر فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لاَ تَصُومي تَطَوُّعاً إِلاُّ بإِذنِهِ، وإِذا أذِنتَ لَهَا فَلاَ تَقرَبها قال: فَلِمَ تَضرِبُهَا إِذَا قَرَأَتِ القُرآنَ؟ قال: تقرَأُ بسورةٍ واحدةٍ من كتاب الله تَولَع بتلك السورة فتقرأُها فضحك النبي صلّى الله عليه وسلّم ثم قال: تِلكَ السُّورَةُ لَو قُسِمَت بَينَ النَّاسِ وَسِعَتهُم.

وعن أبي سفيان بن حرب أَنه سمع يمازح النبي صلّى الله عليه وسلّم في بيت بنته أم حبيبة ويقول: والله إِن هو إِلاَّ أن تركتُك فتركتك العرب ان انتطحت فيك جَمَّآء ولا ذات قَرن ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم يضحك.

وعن عطآء بن يسار أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال يوماً وهو يحدث وفيمن عنده رجل من أهل البادية فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: انَّ رَجُلاً مِن أَهلِ الجَنَّةِ استَأذَنَ رَبَّهُ فيِ الزَّرعِ فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ: أَوَ لَستَ فَيِما شِئتَ؟ قَالَ: بَلى وَلكِن أُحِبُّ أَن أَزرَعَ قَالَ: فَيَقُولُ الله: فَليَزرَع قال: فَيَبذُرُ حَبَّهُ فَيُبَادِرُ الطَّرفَ نَبَاتُهُ وَاستِوَاؤُهُ واستِحصَادُهُ وَيَكَوُنُ أَمثُال الجِبِاَلِ قال فَيَقُولُ الله تعالى: دُونَكَ بُني آدَمَ فَإِنَّهُ لاَ يُشبِعُكَ شَيُّ قال فقال الأعرابيُّ: يا رسول الله والله لا تجده إِلاَّ قريشاًّ أو أَنصاريًّا فإِنهم أَصحاب الزرع، فأَما نحن فلسنا بأصحابه قال: فضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 20, 2017 10:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن عبد الله بن سرجس قال: أتى الضحّاك بن سفيان الكلابي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قبل بيعته ثم قال: عندي امرأَتان أَحسن من هذه الحُمُيراء أَفلا أنزل لك عن إِحداهما فتتزوَّجَها؟ وعائشة جالسة تسمع قبل أَن يُضرَبَ الحجاب فقالت: أَهي أَحسن أَم أنت؟ قال: بل أَنا أَحسن منها وأكرم، وكان امرءاً دَميماً قبيحاً قال: فضحك النبي صلّى الله عليه وسلّم من مسأَلة عائشة إِياه.

وعن عوف بن مالك الاشجعي قال: أَتيتُ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم في غزوة تبوك وهو في قُبَّةٍ من أَدَم فسلمت فردّ علّي وقال: اُدخُل فقلت: أَكُلّيِ يا رسول الله؟ قال: كُلُّك فدخلت. قيل: إِنما قال: أدخل كُلّيِ من صِغَر القبة.

وعن عبد الله بن رواحة أنه كان له جارية فاتهمته امرأَته أن يكون أصابها فقالت: إِنك الان جُنُبٌ منها، فأنكر ذلك فقالت:فإِن كنت صادقاً فاقرأ القرآن وقد عهدتَه لا يقرأُ القرآن وهو جُنُبٌ فقال:
شهدت بأَن دين الله حقٌ ... وأَن النار مثوى الكافرينا
وأَن العرشَ فوق المآء طافٍ ... وفوق العرش ربُّ العالمينا
وتحمله ثمانية شِدادٌ ... ملائكة الإِله مسوَّمينا

وروي هذا الاثر على وجه آخر وهو أن عبد الله بن رواحة كان مضطجعاً إلى جنب امرأته فلم تجده في مضجعه، فقامت فخرجت فرأَته على جاريته، فرجعت إلى البيت فأخذت الشَّفرة ثم خرجت وفرغ فقام فلقيها تحمل الشَّفرة فقال: مَهيَم قالت: لو أَدركُتك حيث رأَيُتك لَوَجَأت بين كتفيك بهذه اُلشفرة قال: وأَين رأَيتِني؟ قالت: راَيتك عَلَى الجارية قال: ما رأيتني وقد نهانا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَن يقرأَ أَحدُنا القرآن وهو جُنُبٌ قالت: فاقرأ فقال:
أَتانا رسول الله يتلو كتابَه ... كما لاح مشهورٌ من الفجر ساطُع
أَتى بالهدى بعد العمى فقلوبُنا ... به موُقِنَاتٌ أَن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه ... إِذا استَثَقلَت بالمشركين المضاجع
فقالت: آمنت بالله وكذّبت بصري، ثم غدا عَلَى إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأَخبره فضحك حتى بدت نواجذُه.

وعلى وجه آخر وهو أن عبد الله بن رواحة كانت له امرأة وكان يتقيها، وكانت له جاريةٌ فوقع عليها فقالت وفَرِقت أَن يكون قد فعل فقال: سبحان الله فقالت: اقرأ علَّي فإنك جُنبٌ، فقال:
شهدت بإِذن الله أَن محمداً ... رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ
وأَن أَبا يحيى ويحيى كلاهما ... له عملٌ من ربه متقبَّل

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 24, 2017 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وعن عبد الله بن نافع بن ثابت قال: جلس ابن أبي عتيق مع أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مجلس القضاء فخاصمت امرأة إِلى أَبي بكر متنقبة لها عين حسنةٌ حَورآء، فأقبل أبو بكر على ابن أبي عتيق فقال: ما تقول في أَمر هذه؟ فقال: لها عينٌ مظلومة، إلى أَن طالت بهما الخصومة وأَدلَقَتها، فكشف وجهها فإِذا أَنفها ضخمٌ قبيح فقال له أبو بكر ما تقول في أَمرها؟ فقال: لها أَنف ظالمة، وأبو بكر ابن محمد إِذا ذاك يلي عمل المدينة وقضآءها.

وحدث محمد بن الضحاك بن عثمان الحزامي وغيره أَن ابن أبي عتيق وفد على الملك بن مروان فلقي حاجبه فسأله أَن يستأذن له عليه، فسأله الحاجب ما نزعه؟ فذكر ديناً قد مسّه، فاستأذن له، فأمر عبد الملك بإدخاله، فأدخله وعند رأس عبد الملك ورجليه جاريتان وضيئتان، فسلّم وجلس فقال له عبد الملك:
ما حاجتك؟ قال: مالي حاجة إِليك قال: أَلم يذكر لي الحاجب أَنك شكوت إِليه ديناً عليك وسألتَه ذِكرَ ذلك لي؟ قال:
ما فعلتُ وما علَّي دَين وإِني لأيسُر منك قال:
انصرف راشداً فقام ودعا عبدُ الملك الحاجبَ فقال له: أَلم تذكر لي ما شكا إِليك ابن أبي عَتيق من الدَّين؟ قال:
بلى قال: فإِنه أَنكر ذلك، فخرج إِليه الحاجب فقال: أَلم تَشكُ إِلَّي دَينك وذكرتَ أَنك خرجت إِلى أَمير المؤمنين فيه وسألتني ذكره؟ قال له: بلى قال:
فما حملك عَلَى إِنكار ذلك عند أمير المؤمنين؟ قال ابن أبي عَتيق:
دخلت عليه وقد جلس الشمس عند رأسه، والقمر عند رجليه ثم قال لي: كن سَأَلاً، والله ما كان الله ليرى هذا أَبداً، فدخل الحاجب عَلَى عبد الملك فأَخبره خبره فضحك ووهب الجاريتين له وقضى دَينَهَ ووصَلَه وكان سببَ الأنس بينه وبين عبد الملك.

وعن عمرو بن دينار عن ابن أبي عتيق أنه مرَّ به رجل ومعه كلب فقال للرجل:
ما اسمك؟ قال: وَثّاب قال: فما اسم كلبك؟ قال: عمرو فقال: واخِلافاه.

وعن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حيان قال: قلت لامرأتي: أَنا وأَنتِ عَلَى قضآء عمر بن الخطاب قالت: وما قضآء عمر؟ قلت: قضآؤه إِذا أَصاب الرَّجلُ اُمرأَتَه عند كل طُهر فقد أَدّى حقّها قالت: أَنا أول من ردّ قضاء عمر.

وفي رواية عنه عاتبت جدّتي جدّي في قلة الباه فقال لها: بيني وبينك قضآء عمر بن الخطاب قالت: وما قضآء عمر؟ قال قضى أن الرَّجل إِذا أتى امرأَتَه في كل طُهر مرةً فقد أَدّى لها حقّها قالت له:
أفكل الناس ترك قضاء عمر بن الخطاب ولم يأخذ به غيري وغيرك؟.

وحكى رجل قال: دخلنا عَلَى ابن سيرين وهو يصلي، فظنّ أَنّا عجبنا لصلاته، فلما انصرف من الصلاة أخذ في حديث الصبيان، فظننا أنه أراد أن يُوَرّي عن الصلاة.

وعن عطاء بن السائب: كان سعيد بن جبير يقصّ علينا حتى يبكيَنا، وربما لم يَقُم حتى يضحكنا.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 01, 2017 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وقيل إِن عمر بن عبد العزيز لم يمزح بعد الخلافة إِلاّ مرّتين: إِحداهما أَن عَدي بن أرطاة كتب إِليه يستأذنه في أن يتزوَّج ابنة أسمآء ابن خارجة فكتب إِليه عمر: أَمَّا بعد فقد أتاني كتابك تستأذن في هند: فإِن تكُ قوّة فأهلُك الأولون أَحقّ بك وبها، وإِن يكُ بك ضَعف، فأهلُك الأَولون أعذر لك ولكن الفَزَاريّ والسلام.

وأما الثانية فإِن رجلاً من أَهل أَمَج هجاه ابن عم له فقال:
حُمَيدُ الذي أَمَجٌ دارُه ... أَخو الخمر ذو الشيبَة الاصلعِ
فقدم حميد بعد ذلك على عمر ولم يعرفه عمر فقال له: مَن أنت؟ فقال: أَنا حُمَيد فقال: حُمَيدُ الذي أَمَجٌ دارُه؟ فقال: والله ما شربتُها منذ عشرين سنة فقال: صدقت وإِنما أَردت أن أبسطك وجعل يعتذر إِليه.

وسأل رجل الشَّعبي عن المسح على اللحية فقال: خلّلها بأصابعك فقال: أَخاف أَلاّ تَبُلّها قال الشعبي: إِن خفت فانقعها من أَوَّل الليل.
وسأله أخر: هل يجوز للمحرم أَن يَحُكّ بدنه؟ قال: نعم قال: مقدار كَم؟ قال: حتى يبدوَ العظم.

وروى في حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم: تَسَحَّروُا وَلَو بأَن يَضَعَ أَحَدُكُم اصبعه عَلَى التُّراب ثُمَّ يَضَعَهَا فيِ فِيِه، فقال رجل: أَيّ الأصابع؟ فتناول الشعبي إِبهام رجله وقال: هذه.

وسئل عن أَكل لحم الشيطان فقال: نحن نرضى منه بالكفاف.
وقال له رجل: ما اسم امرأَة إِبليس؟ فقال: ذاك نكاحٌ ما شهدناه.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 09, 2017 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وروي أَن خياطاً مرّ بالشعبي وهو مع امرأَة في المسجد فقال: أَيّكما الشعبي؟ فقال مشيراً إِليها: هذه.

وعن محمد بن القاسم قال: قال الاعمش لجليس له: أَما تشتهي بناني زُرق العيون بيض البطون سود الظهور وأَرغفة باردة لينة وخَلاَّ حاذقاً؟ قال: بلى قال: فانهض بنا قال الرجل: فنهضتُ معه فدخل منزله وقال جُرَّتيك السلّة قال: فكشطها فإِذا فيها رغيفان يابسان وَسُكُرَّجة كامَخ شُبَّت قال فجعل يأكل وقال: كُل فقلت: أَين السمك؟ فقال: ما عندي سمك إِنما قلت تشتهيه؟

وحجَّ الاعمش فلما أَحرم لاحاه الجَمَّال في شيء فرفع عكازه فشجه بها فقيل له: يا أَبا محمد وأَنت مُحرِم؟ فقال: إِن من تمام الحجّ شَجَّ الجمال.

وقال ابن عياش: رأَيت عَلَى الاعمش فروةً مقلوبةً صوفها إلى خارج، فأصابنا مطر فمررنا على كلب فتنحى الاعمش وقال: لا يحسبنا شاةً.

ووقع بين الاعمش وامرأته وحشة فسأل بعض أصحابه ويقال: إِنه أبو حنيفة أَن يُصلح بينهما فقال: هذا سيدُنا وشيخُنا أَبو محمد فلا يزهدنَّكِ فيه عَمشُ عَينَيه، وحُموشة ساقَيه، وضعف ركبتَيه، وقَزَل رجليه وجعل يصف فقال الاعمش:
قم عنا قّبحك الله فقد ذكرت لها من عيوبي ما لم تكن تعرفه.

قال الربيع: دخلت عَلَى الشافعي وهو مريض فقلت: قوّى الله ضعفك فقال: لو قوّى ضعفي قتلني قلت:
والله ما أَردت إِلاَّ الخير قال: أَعلم أَنك لو شتمتني لم تُرِد إِلاّ الخير. قلت:
وقد جآء في الدُّعاء عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: وَقَوّ فِي رِضَاكَ ضَعفي وانما أَراد الشافعي مباسطة الربيع وإِن كان دعاؤه صحيحاً والله أَعلم.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 11, 2017 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
ولما كان الشافعي نازلا عند الزعفراني ببغداد وقد حكّه في كل ما يملك، وكان الزعفراني يكتب كل رقعة بما يطبخ من الالوان ويسلمها إِلى الجارية، فأَخذ الشافعي الرقعة في بعض الايام وألحق فيها لونا آخر بخطه، فلما رأى الزعفراني ذلك اللون أَنكره وقال:
ما أمرتُ بهذا فَعَرضت عليه الجارية خطَّ الشافعيّ مُلحَقاً بالرّقعة، فلما وقعت عينه عليه فرح بذلك وأَعتق الجارية سروراً باقتراح الشافعيّ عليه.

وجاء رجل إِلى أبي حنيفة فقال له: إِذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أَغتسل فإِلى القبلة أتوجّه أم إِلى غيرها؟ فقال له:
الآفضل أَن يكوم وجهُك إِلى جهة ثيابك لئلا تُسرَق.

قال عثمان الصيدلاني: شهدتُ إِبراهيم الحربي وقد أَتاه حائك في يوم عيد فقال:
يا أَبا إِسحاق ما تقول في رجل صلى صلاة اُلعيد ولم يَشتَرِ ناطفاً ما اُلذي يحب عليه؟
فتبسم أَبراهيم ثم قال: يتصدّق بدرهمين فلما مضى قال:
ما علينا أَن تفرّح المساكين من مال هذا اُلأحمق.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 20, 2017 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وما مزاح الرجل مع أهله وملاطفتهم بأنواع الملاطفة فمن شعار المرسلين، وأخلاق النبيين، وهو من المعاشرة بالمعروف وكان صلّى الله عليه وسلّم يقول لعائشة كنت لك كأَبي زَرع لأُم زَرع وقال أَنس:
كان النبي صلّى الله عليه وسلّم أَرحم النَّاس بالنّسآءِ والصِبّياَنِ قال الغزالي: وأَعلى من ذلك أن يزيد عَلَى ما ذكر ذكَر باحتمال الاذى منهنّ، والحلم عند طيشهن وغضبهن.

فقد كان صلّى الله عليه وسلّم يمزح معهنّ، وينزل إلى درجات عقولهن في الأعمال والأخلاق كما مضى بعضُ ذلك، وقد كنّ يراجعنه عليه السلام الكلام وتهجره إحداهن إلى الليل وراجعت امرأَةُ عمر عمر في الكلام فقال: أَتراجعينني يالَكَاع؟ فقالت:
إِن أَزواج النبي صلّى الله عليه وسلّم يراجعنه وهو خير منك فقال عمر:
خابت حَفصَةُ وخسرت، أَي إِن راجعته ثم قال لحفصة: لا تغتّري بابنة أَبي قُحَافَة (يعني عائشة) فإِنها حِبُّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخوّفها من المراجعة.

وجرى بينه وبين عائشة كلام حتى أدخل أبا بكر حكما بينه وبينها، فقال لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: تَكَلَّمِينَ أَنتِ أَو أَتَكَلَّم؟ فقالت: بل تكلم أَنت ولا تقل إِلاَّ حقًّا، فلطمها أبو بكر حتى أَدمى فاها وقال: أوَ يقول غير الحقّ يا عدوّة نفسها؟ فاستجارت برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقعدت خلف ظهره، فقال له النبي صلّى الله عليه وسلّم: إِنَّا لَم نَدعُكَ لِهذاَ أَو لَم نُرِد منكَ هذَا.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 25, 2017 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وقالت له مرةً وقد غضبت: أَنت الذي تزعم أَنك نبي الله؟ فتبسم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واحتمل ذلك حلماً وكرماً، وكان يقول لها إِنّيِ لأعرِفُ إِذَا كُنتِ عَنّيِ رَاضيَةً وَإِذَا كُنت عَلَيَّ غَضبى قالت: وكيف تعرف ذلك؟ قال: إِذا رَضيِت قُلتِ لاَ وَإِلهِ مُحَمَّدٍ وَإِذَا غَضِبتِ قُلتِ لاَ وَإِلهِ إِبرَاهِيَم قالت: أَجَل يا رَسول اللهِ ما أهجر إِلاَّ اسمك وقد ألممت بذلك في قولي:
قال حبيبى منك قد ... عرَفتُ وقت الغضبِ
عند الرضى تحلِفُ بي ... ومع سواه بأَبي
فقلت لا أَهجر إِلاَّ اس ... مَك يا معِذّبي

وقلت:
وقد نُبّئَت ليلى بأني بغيرها ... حلفتُ وأَني للمحبة ناكثُ
ولم تَدرِ أنِي ما هجرتُ سوى اسمها ... وأَن هواها في فؤادىَ ماكثُ

وقلت:
وقد نُبّئَت أَنى حلفتُ بغيرها ... وأَنى لعَقد الحبّ فيها لفاسخُ
ولم تَدرِ أنِي ما هجرتُ سوى اُسمها ... وأَن هواها في فؤادىَ راسخُ

وقال صلّى الله عليه وسلّم: مَن صَبَرَ عَلَى سُوءِ خُلُق اُمرَأَتِهِ أَعطَاهُ الله مِنَ الأَجرِ مثلَ مَا أَعطى أَيُّوبَ عَلَى بَلاَئِهِ، وَمَن صَبَرَتَ عَلَى سُوء خُلُقِ زَوجها أَعطَاهَا اللهُ مِثلَ ثَوَابِ آسِيَةَ امرَأَةِ فِرعَونَ

وفي الخبر أَنه كان صلّى الله عليه وسلّم من أَفكه الناس مع نسآئه وقالت عآئشة رضي الله عنها:
سمعت أَصوات أُناس من الحبشة وغيرهم وهم يلعبونَ في يوم عاشورآء، فقال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
أَتُحِبّيِنَ أَن تَرَي لعبهم؟ قالت: قلت: نعم يا رسول الله، فأَرسل إِليهم فجاؤُا وقام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بين البابين، ووضع كفَّه على الباب ومدّ يده، ووضعت ذقني على ذراعه، وجعلوا يلعبون وأَنظر فقال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: حَسبكُ فقلت: اُسكت مرَّتين أَو ثلاثاً، ثم قال لي: يَا عَائِشَةُ حَسبُكِ الآنَ فقلت: نعم فأَشار إِليهم فانصرفوا.

وقال رسول الله: (أَكمَلُ اُلمؤُمِنينَ أَحسَنُهُم خُلُقاً وَأَلطَفُهُمِ بِأَهلِهِ).

وقال عليه السلام: خَيرُكُم خَيرُكُم لأَهلِهِ وَأَنَا خَيرُكُم لأَهلِى.

وقال عمر رضى الله عنه: ينبغي للرَّجل أَن يكون في أَهله مثلَ الصبّي فِإِذَا التُمِسَ ما عِنده وُجِدَ رَجلاً
ونُقل نحوهُ عن لقمان بلفظ: ينبغي للعاقل أَن يكون في أَهله كالصبي فإِذا كان في القوم وُجد رجلاً

وقال صلّى الله عليه وسلّم لجابر: فَهَلاّ بِكراً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعبكَ.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 01, 2017 12:04 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
ووصفت أَعرابيةٌ زوجها بعد موته فقالت: لقد كان والله ضحوكاً إِذا وَلَج، سَكوتاً إِذا خرج، آكلاً ما وجد، غيرَ سائلٍ إِذا فَقد.

وعن عائشة فقالت: سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو عندى في يومي امرأةً تنشد لحسّان بن ثابت، فقام عَلَى الباب فأَخذ بِعضادَتَي الباب ثم جعلت أَنظر إِليها بين أُذنيه فقام طويلاً، ثم قال: حَسبُ؟ فلم أقل نعم مرَّتين أَو ثلاثاً ثم انصرف. قالت عائشة وأَراد أن يرى مكانى منه وفعله بي.

عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: كنتُ ألعب بالبنات فكنّ صواحبي يأتينني، فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُسرِّبِهُنُّ إِلّي

وعن محمد بن إِبراهيم بن الحارث التَّيمي أَن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دخل على عائشة وهي تلعب بالبنات فقال لها: ما هذا يا عائشة؟ قالت: هذا خيل سليمان فجعل يضحك من قولها.

وعن أنس بن مالك قال: كانت صفية مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في سفر وكان ذلك يومها فأبطأت في السير فاستقبلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهي تبكي وتقول: حملتني عَلَى جملٍ بطيء، فجعل صلّى الله عليه وسلّم يمسح عينيها ويسكتها.

ويكفي في ذلك قوله تعالى (وَمن ايَاتِهِ أَن خَلَقَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزوَاجاً لتَسكُنُوا إِليهَا وَجَعَلَ بَينَكُم مَوَدَّةً وَرَحمَةً إِنَّ فِي ذلِكَ لاَيَاتٍ لَقومٍ يَتَفَكَّرُونَ).

يتبع

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراح في المزاح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 08, 2017 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وروى عبد الرحمن بن ميسرة أن رجلا أَتى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله الرَّجلُ يتزوج المرأَةَ لا يعرفها ولا تعرفه فلا يكون إِلاَّ ليلةٌ حتى لا يكونَ شيءٌ أَحبَّ إِليه منها وإِليها منه فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
تِلكَ أُلفَةُ وتلا قوله تعالى: (وَجَعَلَ بَينَكُم مَوَدَّةً وَرَحمَةً)
وقد صنفت كتابا لطيفا آداب النكاح وما يتعين على الزوجين استعماله من كرم الأخلاق ومحاسن الشّيم وغير ذلك، وجاء نظما في ثلاثة آلاف بيت، وسميته (أَسباب النجاح في آداب النكاح) وهو بديع في فنه، وقد كَمُل وبُيّض بحمد الله منه.

قال الغزالي: وينبغي أن لا ينبسط في الدعابة وحسن الخُلُق والموافقة باتباع هواهنّ إلى حد يفسد خُلُقهم ويسقط هيبته بالكلية، بل يراعي الاعتدال في ذلك فلا يدع الهيبة والانقباض مهما رأى منكراً، ولا يفتح باب المساعدة على المنكرات البتة، بل مهما رأى ما يخالف الشرع والمرؤة تنمر وامتنع. قال الحسن: والله ما أَصبح رجلٌ يطيع امرأَته فيما تهوى إِلاَّ كَبّه الله في النار وقال عمر: خالفوا النسآء فإِنَّ في خلافهن البَرَكة، وقد قيل: شاوروهنَّ وخالفوهنَّ.
وقال صلّى الله عليه وسلّم تَعِسَ عَبدُ الزَّوجَةِ وذلك لأَنَّ الله تعالى ملّكه الزَّوجة فملّكها نفسهَ، وسمىَّ الرّجالَ قوَّامين وسمىَّ الزّوجَ سيداً فقد خالف مقتضى ذلك وبدّل نعمة الله كفراً.

وقال الغزالي: نفس المرأَة عَلَى مثال فَرَسك، إِن أَرسلت عِنَانَها قليلاً جَمَحَت بك طويلاً، وإِن أَرخيت عذِارها فتراً جذبتك ذراعاً، وإِن كَبَحتها وشددت يدك عليها في محل الشدّة ملكتّها

قال الشافعي رضي الله عنه: ثلاثةٌ إِن أَكرمتهم أَهانوك، وإِن أَهنتهم أَكرموك: المرأَة والخادم، والنَّبَطي، أَراد به إِن مَحَضتَ الإِكرام ولم تَمزُج غلظتك بلينك، وفظافظتك برفقك
وكانت نسآء العرب يعلمن بنآتهن اختبار الازواج تقول المرأَة لابنتها: اختبري زوجك قبل الإِقدام والجُرأة عليه، وانزعي زُجّ رمحه فإِن سكت عَلَى ذلك فقطّعي اللحم عَلَى تُرسه، فإِن سكت فقطّعي العظام بسيفه، فإِن صبر فاجعلي اُلإِكاف عَلَى ظهره، فامتطيه فإِنما هو حمارك.

وعلى الجملة فبالعدل قامت السموات والارض، فكل ما جاوز حده، أنعكس على ضده. فينبغي أن يسلك سبيل الاقتداد في المخالفة والموافقة، ويتبع الحق في جميع ذلك ليسلم من شرّهن وكيدهنّ.
فإِن الغالب عليهن سوء الخلق وركاكة العقل، ولا يعتدل ذلك إِلاَّ بنوع لطف ممزوج بالسياسة. وزبر عمر امرأَته مرةً لما راجعته وقال لها: ما أَنت إِلاَّ لُعبةٌ في جانب البيت، إِن كانت لنا إِليك حاجةٌ وإِلاّ جلستِ كما أَنت.

فإذا كان فيهنَّ شرٌّ وفيهنّ ضعفٌ، فالسياسة والخشونة علاج الشر، والمطايبة والرحمة علاج الضعف، والطبيب الحاذق هو الذي يقدّر العلاج بقدر الدّآء، فيلتفطن الرجل أولاً لأخلاقها بالتجربة ثم ليعاملها بما يصلحها كما يقتضيه حالها.

وقد بسط الكلام على ذلك الغزالي في الإحيآء وغيره. وهذا القدر كاف، وبما قصدناه بحمد الله تعالى واف. والحمد الله أولاً وآخراً، وظاهراً وباطناً، كما يحبّ ربنا ويرضى وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً طيباً كافياً.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 48 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط