موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محبة أهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 02, 2017 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660
محبة أهل الله

قال الامام (محى الدين بن عربى ) قدس الله سره :

و إياك ومعاداة أهل "لا إله إلا الله"؛ فإن لها من الله الولاية العامة، فهم أولياء الله، وإن أخطؤوا وجاؤوا بقراب الأرض خطايا لا يشركون بالله لقيهم الله بمثلها مغفرة.
ومن‏ثبتت ولايتُه فقد حرمت محاربتُه، ومن حارب الله فقد ذكر الله جزاءه في الدنيا والآخرة، وكل من لم يُطلعْكَ الله على عداوته لله، فلا تتّخذْهُ عدوّاً، وأقلُّ أحوالك إذا جهلته أن تُهمِلَ أمرَه، فإذا تحقّقتَ أنه عدوٌّ لله ـ وليس إلا المشرك ـ فتبرأ منه كما فعل إبراهيم الخليل عليه السلام في حق أبيه آزر؛ قال الله عز وجل: {فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ} [التوبة: 114] هذا ميزانُك! بقول الله تعالى: {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ من حَادَّ الله ورَسُولَهُ ولَوْ كانُوا آباءَهُمْ} كما فعل إبراهيم الخليل {أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} [المجادلة: 22].و
متى لا تعلم ذلك فلا تُعادِ عبادَ الله بالإمكان، ولا بما ظهر على اللسان، والذي ينبغي لك أن تكره فعلهُ لا عينهُ! والعدوُّ لله إنما تكرَهُ عينَهُ.
ففرقٌ بين من تكرَهُ عينَهُ ـ وهو عدو الله ـ وبين من تكره فعلَهُ ـوهو المؤمن ـ أو من تجهل خاتمته ممن ليس بمسلم في الوقت.
واحذر قوله تعالى في الصحيح: «من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب» [رواه البخاري]‏ فإنه إذا جهل أمره وعاداه فما وفى حقَّ الحق في خلقه؛ فإنه ما يدري علمَ الله فيه؟ وما بيّنه الله له حتى يتبرّأ منه، ويتخذه عدواً ! وإذا علم حاله الظاهر ـ وإن كان عدواً لله في نفس الأمر وأنت لا تعلم ـ فَوالِهِ لإقامة حقّ الله ولا تُعادِه؛ فإن الاسم الإلهي (الظاهر) يخاصمك عند الله، فلا تجعل لله عليك حجة فتهلك فإن للهِ الْحُجَّة الْبالِغَة!
فعامِلْ عبادَ الله بالشفقة والرحمة؛ كما أن الله يرزقُهم على كفرهم وشركهم مع علمه بهم، وما رزَقَهم إلا لعلمه بأن الذي هم فيه ما هم فيه بهم، بل هم فيه به؛ لِما قد ذكرناه بلسان العموم فإن الله خالِق كُلِّ شَيْ‏ءٍ، وكفرُهم وشركُهم مخلوقٌ فيهم! وبلسان الخصوص: ما ظهر حكمٌ في موجود إلا بما هو عليه في حال العدم في ثبوته الذي علمه الله منه، فَلِلَّهِ الحجةُ البالِغةُ على كل أحد مهما وقع نزاعٌ ومُحاجّة!
فسلِّمْ الأمر إليه، واعلم أنك على ما كنتَ عليه، وعُمَّ برحمتك وشفقتك جميعَ الحيوان والمخلوقين، ولا تَقُلْ: هذا نبات وجماد ما عندهم خير!... نعم... عندهم أخيارٌ ... أنت ما عندك خير!
فاترك الوجود على ما هو عليه، وارحَمْه برحمة موجَدةٍ في وجوده، ولا تنظر فيه من حيث ما يقام فيه في الوقت {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ} [التوبة: 43].
فيتعين عليك عند ذلك أن تتخذهم أعداءَ؛ لأمرِ الله لك بذلك؛ حيث نهاك أن تتخذَ عدوّهُ ولياً تُلقي إليه بالمودّة.
فإن اضطرّك ضعفُ يقينٍ إلى مداراتهم فدارِهِم من غير أن تُلقيَ إليهم بمودّة، ولكن مسالَمةً لدفع الشرِّ عنك، ففوِّضِ الأمر إليه، واعتمد في كل حال عليه إلى أن تلقاه.

من كتاب الوصايا ص(16-18)

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط