موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 18, 2019 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه



 1 - حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ
************************

فمعنى قولهم: حسبنا الله كافِينا الله
من ذلك قوله تبارك وتعالى: {يا أيُّها النبيُّ حَسْبُكَ اللهُ ومَنِ اتبعكَ من المؤمنين}

ومعنى الآية: يا أيها النبي كافيك الله ومَن اتبعك من المؤمنين

ومنه قوله عزَّ وجل: {جزاءً من ربِكَ عطاءً حساباً} ومعناه عطاء كافياً.

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 18, 2019 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
molhma كتب:

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه



 1 - حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ
************************

فمعنى قولهم: حسبنا الله كافِينا الله
من ذلك قوله تبارك وتعالى: {يا أيُّها النبيُّ حَسْبُكَ اللهُ ومَنِ اتبعكَ من المؤمنين}

ومعنى الآية: يا أيها النبي كافيك الله ومَن اتبعك من المؤمنين

ومنه قوله عزَّ وجل: {جزاءً من ربِكَ عطاءً حساباً} ومعناه عطاء كافياً.

يتبع








تسلم الايادى ياملهمة

متابع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2019 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه




حَسِيبُك اللهُ
***********************
قال أبو بكر: فيه أربعة أقوال

1_قال : الحسيب: العالم ومعنى هذا الكلام التهدد، فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: الله عالم بظلمك ومجازٍ لك عليه.
واحتجوا بقول المُخَبَّل السعدي (ولا تُدْخِلنَّ الدهَر قبرَكَ حَوْبَةً ... يقومُ بها يوماً عليكَ حَسِيبُ)
معناه: محاسب عليها عالم بها. والحَوْبة: الفَعْلة من الإثم العظيم؛ من قول الله عز وجل: {إنّه كانَ حُوباً كبيراً}

2_ وقال آخرون: إذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: المقتدر عليك الله.

3_وقال آخرون: الحسيب: الكافي؛ من قول الله عز وجل: {عَطاءٌ حساباً} فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله، فمعناه: كافيَّ إيّاك اللهُ وقالوا: لفظه الخبر ومعناه معنى الدعاء، كأنه قال: أسأل الله أن يكفينيك .

4_وقال آخرون: الحسيب المحاسب فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: محاسبك الله
واحتجوا بقول قيس المجنون
(دعا المحرمون اللهَ يستغفرونَهُ ... بمكةَ يوماً أنْ تُمَحَّى ذنوبُها)
(وناديت يا رباه أولُ سُؤْلتي ... لنفسيَ ليلى ثم أنتَ حسيبُها)
فمعناه: ثم أنت محاسبها على ظلمها قالوا: والحسيب: هو المحاسب.

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 21, 2019 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
molhma كتب:

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه




حَسِيبُك اللهُ
***********************
قال أبو بكر: فيه أربعة أقوال

1_قال : الحسيب: العالم ومعنى هذا الكلام التهدد، فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: الله عالم بظلمك ومجازٍ لك عليه.
واحتجوا بقول المُخَبَّل السعدي (ولا تُدْخِلنَّ الدهَر قبرَكَ حَوْبَةً ... يقومُ بها يوماً عليكَ حَسِيبُ)
معناه: محاسب عليها عالم بها. والحَوْبة: الفَعْلة من الإثم العظيم؛ من قول الله عز وجل: {إنّه كانَ حُوباً كبيراً}

2_ وقال آخرون: إذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: المقتدر عليك الله.

3_وقال آخرون: الحسيب: الكافي؛ من قول الله عز وجل: {عَطاءٌ حساباً} فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله، فمعناه: كافيَّ إيّاك اللهُ وقالوا: لفظه الخبر ومعناه معنى الدعاء، كأنه قال: أسأل الله أن يكفينيك .

4_وقال آخرون: الحسيب المحاسب فإذا قال الرجل للرجل: حسيبك الله فمعناه: محاسبك الله
واحتجوا بقول قيس المجنون
(دعا المحرمون اللهَ يستغفرونَهُ ... بمكةَ يوماً أنْ تُمَحَّى ذنوبُها)
(وناديت يا رباه أولُ سُؤْلتي ... لنفسيَ ليلى ثم أنتَ حسيبُها)
فمعناه: ثم أنت محاسبها على ظلمها قالوا: والحسيب: هو المحاسب.

يتبع








متابعة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 23, 2019 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حبيبتي الغالية المهاجرة أكرمكي الله و تسعدني المتابعة الطيبة


كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه


3 - وقولهم: ونِعْمَ الوكيلُ

***********************


فيه ثلاثة أقوال
_ الكافي؛ كما قال عز وجل: {ألاّ تتخذوا من دوني وكيلاً} معناه: ألا تتخذوا من دوني كافياً.


_وقال آخرون: الوكيل: الربّ، فالمعنى عندهم: حسبنا الله ونعم الرب، وقالوا: معنى قوله عز وجل: {ألا تتخذوا من دوني وكيلاً} ألا تتخذوا من دوني ربّاً .


_وقال آخرون: الوكيل: الكفيل. والمعنى عندهم: حسبنا الله ونعم الكفيل بأرزاقنا
وهو أن يكون المعنى: كافينا الله ونعم الكافي، فيكون الذي بعد نعم موافقاً للذي قبلها؛ كما تقول: رازقنا الله ونعم الرازق، وخالقنا الله ونعم الخالق، وراحمنا الله ونعم الراحم، فيكون هذا أحسن في اللفظ من قولك: خالقنا الله ونعم الكفيل. والقولان الآخران غير خارجين عن الصواب.



يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 25, 2019 10:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه


٤_ لا حولَ وقوةَ إلاّ بالله

************************

معناه لا حيلة ولا قوة إلا بالله.

_ويقال: ما للرجل حيلة، وما له حول، وما له احتيال، وما له محتال، وما له محالة، وما له محلة
_يقال: ما للرجل مِحال، بكسر الميم، وماله مَحال بفتح الميم..
_إذا كسرت الميم فالمعنى: ماله مكر ولا عقوبة، من قوله تبارك وتعالى : {وهو شديد المِحال} معناه: شديد المكر والعقوبة.

_والقول في الدعاء: اللهم لا تجعل القرآن بنا ماحلا، أي: لا تجعله شاهداً بالتقصير والتضييع علينا.
_ ومن ذلك قول النبي: (القرآنُ شافعٌ مُشَفَّعٌ، وماحلٌ مُصَدَّقٌ. فمَنْ شَفَعَ لَه القرآن يوم القيامة نجا، ومَنْ مَحَلَ به القرآن كبَّه الله على وجهه في النار
فمعناه: ومن شهد عليه القرآن بالتضييع والتقصير.
_ويقال: حَوْلَقَ الرجلُ: إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. _ويقال حولق الرجل وحَوْقَلَ: إذا قال ذلك.
_ويقال: بَسْمَلَ الرجل، إذا قال: بسم الله

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
الله...جميلة التوضيحات دي

صورة
صورة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:53 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
خلف الظلال كتب:
الله...جميلة التوضيحات دي

صورة
صورة

جهد مشكور ........
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللّهُمّ صلِّ على سيِّدِنا مُحمّدٍ
(م) مُذْهِبِ الْحُزْنِ عنْ مادِحِيه*
(ح) حفِظ اللهُ بِبركتِهِ مُحِبِّيه*
(م) مِنّةِ اللهِ على تابِعِيه*
(د) دواءٌ لِقُلُوبِ عاشِقِيه*
فصلِّ اللّهُمّ عليْهِ بِهِ مِنْهُ وفِيه*
وعلى آلِهِ وصحْبِهِ وسلِّمْ ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فراج يعقوب كتب:
خلف الظلال كتب:
الله...جميلة التوضيحات دي

صورة
صورة

جهد مشكور ........
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللّهُمّ صلِّ على سيِّدِنا مُحمّدٍ
(م) مُذْهِبِ الْحُزْنِ عنْ مادِحِيه*
(ح) حفِظ اللهُ بِبركتِهِ مُحِبِّيه*
(م) مِنّةِ اللهِ على تابِعِيه*
(د) دواءٌ لِقُلُوبِ عاشِقِيه*
فصلِّ اللّهُمّ عليْهِ بِهِ مِنْهُ وفِيه*
وعلى آلِهِ وصحْبِهِ وسلِّمْ ))


اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه
جزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب أكرمكم الله و أعزكم دنيا و دين اللهم آمين حفظكم الله ولا يحرمنا من مروركم الطيب العطر

وأكرمكي الله و أعزكي حبيبتي الغالية غالية الغاليين خلف الظلال ولا يحرمني من ذوقك ومرورك الجميل العطر

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2019 11:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه


5 - اللهمَّ مَحِّصْ عنا ذنوبَنَا

************************

أقوال:
قال قوم من أهل اللغة: المعنى اللهم طهرنا من ذنوبنا،وأسقطها عنا.
قالوا: فكذلك إذا قال الرجل: اللهم محص عنا ذنوبنا، فمعناه: جردنا من ذنوبنا.
وقالوا: معنى قول الله عز وجل {ولِيُمَحِّصَ الله الذينَ آمنوا ويَمْحَقَ الكافرينَ} : وليجرد الله الذين آمنوا من ذنوبهم.
وقال الخليل بن أحمد: اللهم محص عنا ذنوبنا، معناه: خلِّصنا من ذنوبنا. قال: والمحص عند العرب التخليص، يقال: محصت الشيء أمحَصُهُ مَحْصاً: إذا خلصته. وقال معنى قوله تبارك وتعالى: {وليمحص الله الذين آمنوا} : وليخلص الله الذين آمنوا من ذنوبهم.

_وقال أبو عمرو إسحاق بن مرار الشيباني : اللهم محص عنا ذنوبنا، معناه: اكشف عنا ذنوبنا، واحتج بقول الشاعر يصف ليلاً:
(حتى بَدَتْ قَمراؤه وتَمَحَّصَتْ ... ظلماؤه ورأى الطريقَ المبصرُ) فمعناه: وانكشفت ظلماؤه.

_وقال آخرون: / اللهم محص عنا ذنوبنا، معناه: اللهم اطرح عنا ما تعلق بنا من الذنوب. قالوا: وهو مأخوذ من قول العرب: قد مَحصَ الحبل يَمْحَصُ مَحْصاً: إذا ذهب وبره. ويقال: حبل مَحصُ وأملس بمعنى.

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 02, 2019 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه




6 - قولهم: اللهُمَّ اغفِرْ لنا ذنوبَنا
************************

ومعناه اللهم غطِّ علينا ذنوبنا. قال: وهو مأخوذ من قول العرب: قد غفرت المتاع في الوعاء ويقال: اغفر متاعك في الوعاء، أي: غطه فيه.

ومن ذلك قوله عز وجل: {واستغفروا ربكم} (4) ، معناه: سلوا ربكم أن يغطي عليكم ذنوبكم. ومن ذلك قوله: {أنِ اعبدوا الله واتقوه وأطيعونِ يَغْفِرْ لكم من ذنوبكم} . معناه: يغطي عليكم ذنوبكم.

والمعنى عندهم: يغفر لكم ذنوبكم.
وقوله عز وجل: {قُلْ للمؤمنينَ يغضوا من أبصارهم} ، فالمعنى:
يغضوا أبصارهم، واحتجوا بقوله عز وجل: {وَعَدَ الله الذينَ آمنوا وعملوا الصالحاتِ منهم مَغْفِرةً وأَجْراً عظيماً) ، قالوا: فمن ليست في هذا الموضع مُبعضة إنما المعنى: وعدهم الله كلهم مغفرة وأجراً عظيماً،
ومعنى قوله عز وجل: {يغفر لكم من ذنوبكم} : يغفر لكم من أذنابكم وعن أذنابكم ، أي: يغفر لكم من أجل وقوع الذنوب منكم؛
وقال الأصمعي : معنى قولهم: اللهم اغفر لنا ذنوبنا: اللهم استر علينا ذنوبنا.


7 - وقولهم: اللهم لا مانعَ لما أعطيتَ ولا معطيَ لما منعتَ ولا ينفع ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ
*********************
المعنى: ولا ينفع ذا الغِنى منك غناه، وإنما ينفعه طاعتك والعمل بما يقربه منك.
واحتج بقول النبي. (قمتُ على باب الجنةِ فإذا عامةُ من يدخلها الفقراءُ وإذا أصحابُ الجَدِّ محبوسون) . فمعناه: وإذا أصحاب الغنى في الدنيا محبوسون . قال: وهو بمنزلة قوله عز وجل: {يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليمٍ} وقوله : {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زُلفى إلاّ مَنْ آمن وعَمِلَ صالحاً ) .
الجد في كلام العرب ينقسم على أقسام:
يكون الجد أبا الأب، ويكون الجد أبا الأم، ويكون الحظ، وهو الذي تسميه العوام البخت، ويكون الجد الجلال، ويكون الجد العظمة؛ كما قال الله عز وجل: {وأَنَّهُ تعالى جَدُّ ربِّنا}
وقال الحسن: تعالى جد ربنا، معناه: تعالى غنى ربنا. وقال السُّدِّيَ : معناه تعالى أمره. وقال مجاهد : معناه تعالى ذكر ربنا. وقال غيرهم: معناه تعالت عظمة ربنا. وهذه الأقوال متقاربة في المعنى

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 09, 2019 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه



8 - قولهم: اللهم إنّا نعوذُ بكَ من وَعْثاءِ السفرِ وكآبة المنقلبِ ومن الحَوْرِ بعد الكَوْرِ
************************

وعثَاء السفر: شدة النصب والمشقة، وكذلك هو في المأثم.
و في قطيعة الرحم مأثم شديد.
وأصل الوعثاء من الوعث، وهو الدهس، والمشي يشتد فيه على صاحبه. فصار مثلاً لكل ما يشق على فاعله.
وكآبة المنقلب: أن يرجع الرجل من سفره إلى منزله بأمر يكتئب منه أو يرى في منزله عند قدومه ما يغمه ويحزنه.
والحور بعد الكور، فيه قولان: قال أكثر أهل اللغة: الحور بعد الكور، يعني: النقصان بعد الزيادة. قال: وهو مأخوذ من كور العمامة وحورها. وإذا قال الرجل: اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور، فمعناه: اللهم إنا نعوذ بك أن تتغير أمورنا، وتنتقض كنقض العمامة بعد كورها، وهو شدُّها.
وقال آخرون: اللهم إنّا نعوذ بك من الحور بعد الكور، معناه: اللهم إنا نعوذ بك من الرجوع والخروج عن الجماعة، بعد أن كنا في الكور، وهو الاجتماع.
والحور عند العرب البياض. والعين الحوراء، فيه ثلاثة أقوال: الحوراء الشديدة بياض بياض العين في شدة سواد سواد العين.
الحور عند العرب: سعة العين، وكبر المقلة وكثرة البياض.
وقيل الحوراء: الحسنة المحاجر، كبرت العين أو صغرت. والعين. جمع: عيناء، والعيناء: الحسنة العين، الواسعتها.

٩ - وقولهم: الله أكبرُ الله أكبرُ
*************************
اختلف أهل العربية في معنى: الله أكبر، فقال أهل اللغة: الله أكبر، معناه: الله كبير

وقال النحويون،
الله أكبر معناه: الله أكبر من كل شيء، فحذفت (من) ، لأن أفعل خبر، كما تقول: أبوك أفضل، وأخوك أعقل؛ فمعناه أفضل وأعقل من غيره





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 21, 2019 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه



٩ - وقولهم في ابتداء الصلاة: سبحانَكَ اللهم وبحمدِكَ

************************


سبحانك: تنزيهاً لك يا ربنا من الأولاد والصاحبة والشركاء، أي: نزهناك من ذلك.
ويكون التسبيح: الإستثناء. من ذلك قوله عز وجل: {قالَ أَوْسَطُهُم أَلمْ أقلْ لكم لولا تُسَبِّحون} ، معناه: قال أعْدَلُهم قولاً: هلا تستثنون.
ويكون التسبيح: الصلاة. من ذلك الحديث: (يُروى عن الحسن أنه كانَ إذا فَرَغَ من سُبْحَتِهِ) معناه: إذا فرغ من صلاته. ومنه قول الله عز وجل وهو أصدق قيلاً: {فلولا أنّه كان من المسبحينَ} ، معناه: فلولا أنه كان من المصلين. ومنه قوله: {ونحن نُسبِّح بحمدِكَ ونُقدِّس لك} قال أبو عبيدة معنى نسبح لك: نحمدك ونصلي لك. ونقدس لك، معناه عنده: نطهر أنفسنا لك. وقال غيره: نقدس لك، < معناه >: نبركُ لكَ، أي نقول: تباركت يا ربنا.
قال أبو بكر: / ويكون التسبيح: النور. من ذلك الحديث الذي يُروى: (لولا ذلك لأحرقتْ سُبُحاتُ وَجْههِ ما أدركت من شيءٍ) . قال أبو بكر: قال أبو عبيد: السبحات: النور.
ومن التنزيه قول الله تعالى: {سبحانَ الذي أَسْرَى بعبدِهِ ليلاً} ، ومنه قوله تعالى: {سُبحانَكَ لا عِلمَ لنا إلّا ما علَّمتنا} .
قال زيد بن عمرو بن نفيل أو ورقة بن نوفل:
(سُبحان ذي العرشِ سبحاناً يدومُ له ... ربّ البريَّةِ فَرْدٌ واحدٌ صَمَدُ)
(سُبحانَه ثم سُبحاناً يعودُ له ... وقبلَنا سبَّحَ الجوديُّ والجُمُدُ)
قال أبو بكر: واختلفوا في معنى (اللهم) : فقال أبو زكرياء يحيى بن زياد الفراء ، وأبو العباس أحمد بن يحيى: معنى اللهم: يا الله أمنا بمغفرتك، فتركت العرب الهمزة: فاتصلت الميم بالهاء: وصارا كالحرف الواحد، واكتفي به من (يا) ، فأسقطت.
وربما أدخلت العرب (يا) فقالوا: يا اللهم اغفر لنا.
وقال الخليل بن أحمد وعمرو بن عثمان سيبويه : اللهم معناه: يا الله. قالا: فجعلت العرب الميم بدلا من (يا)
والدليل على صحة قول الفراء وأبي العباس إدخال العرب (يا) على اللهم.
ومعنى قولهم: وبحمدك، أي: بحمدك نبتديء، وبحمدك نفتتح. فحذف الفعل لدلالة المعنى عليه؛ كما قال عز وجل: {فأجمِعوا أَمرَكم وشركاءَكم} ، معناه: وادعوا شركاءكم.





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الزاهر في معاني كلمات الناس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 28, 2019 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

كتاب بمعاني الكلام الذي يستعمله الناس في صلواتهم ودعائهم وتسبيحهم [وتقربهم إلى ربهم] وهم غيرُ عالمين بمعنى ما يتكلمون به من ذلك.
وهذا الكتاب مُوضِحٌ إنْ شاء الله، معاني ذلك كله، ليكون الداعي عالماً بمعنى الكلام الذي يتقرَّبُ به إلى خالقِهِ، فَهماً بالشيء الذي يسأل به ربَّه ، ويكون المسبِّحُ عارفاً بما يعظّم به سيِّدَه.



وقولهم: أعوذُ بالسميعِ العليمِ من الشيطان الرجيم
********. ** ****************************
قيل في الشيطان قولان:
أحدهما: أن يكون سُمي شيطاناً لتباعده من الخير. أخذ من قول العرب: دار شَطون، ونوى شَطون، أي: بعيدة.

والقول الثاني: أن يكون الشيطان سُمي شيطاناً، لغيِّه وهلاكه. أُخِذ من قول العرب: قد شاط الرجل يشيط: إذا هلك.

والرجيم فيه ثلاثة أقوال.
أحدهن: أن يكون معناه: المرجوم بالنجوم؛ فصرف عن المرجوم إلى الرجيم؛ كما تقول العرب: طبيخ وقدير، والأصل: مطبوخ ومقدور؛ وكذلك: جريح وقتيل، أصلهما: مقتول ومجروح، فصرفا من مفعول إلى فعيل.
والوجه الثاني: أن يكون الرجيم: المرجوم، أي: المشتوم المسبوب. فيكون من قول الله عز وجل {لَئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرجُمَنَّكَ} معناه: لأشتمنك ولأسبنك.
ومنه الحديث الذي يُروى عن عبد الله بن مُغَفَّل أنه أوصى بنيه عند موته، فقال: (لا تَرْجُموا قبري) ، فمعناه: لا تنوحوا عند قبري. أي: لا تقولوا عنده كلاماً سيئاً سمجاً.

والوجه الثالث: أن يكون الرجيم: الملعون. وهو مذهب أهل التفسير. والملعون عند العرب: المطرود، إذا قالت العرب: لعن الله فلاناً، فمعناه: طرده الله. وكذلك: على الكافر لعنةُ اللهِ، فمعناه: عليه طَرْدُ الله .

 
يتبع






[/quote]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 71 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط