موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: النفس والبدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 11, 2019 7:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 280
النفس والبدن

نحن لا نعرف ماهية النفس وحقيقتها ، لأنه محال أن تعلم حقيقتها طالما انك مازلت في عالم المحسوسات ، مرتبطا ببدنك ، مستعملا له في الإدراك والحركة . فإذا فارقت هذا العالم وانقطعت علاقة نفسك ببدنك ، يمكن أن تنكشف لك ماهية نفسك وحقيقتها ، وان كانت معرفة لن تفيدك بشئ وقتها ، بل ربما تكون سببا في عذابات وآلام الحسرة والخزي!! . وكذلك ليس بمستبعد أن تكون ماهية النفس أو الروح منكشفة لبعض العارفين في هذه الدنيا ممن أطلق عليهم الناس اسم (صوفية واولياء) لأن هؤلاء يقومون بعملية تطهير للروح وتهذيب لأخلاق النفس تمكنهم من رؤية عالم الغيب الخفي ، ولكنهم يمتنعون عن التصريح بحقيقة الروح تأدبا بأدب الشرع الذي منعهم من إفشاء هذا السر . ولا تستبعد ذلك مثل هؤلاء السطحيين الذين لا يعرفون عن التصوف الا حلقات الذكر في الموالد وتقبيل قبور الأولياء ، فالتصوف اعظم واعمق من هذه النظرة السطحية .

حدود العقل في معرفة النفس

ولكن لا تظن من قولي السابق أن العقل عاجز عن معرفة بعض الأمور عن النفس أو الروح ، بل العقل قادر على معرفة أمور كثيرة عنها ولكن ليس من ضمن ذلك معرفة حقيقتها وماهيتها ، لأن هذا باب مسدود امام العقل ولا ينفتح الا بالموت أو التصوف. ولكن يمكن للعقل أن يعلم احوال النفس وقواها المدركة والمحركة ، ويمكنه ايضا ان يعلم سلب اوصاف عنها ، مثل أن الروح ليست ممتدة ولا طول لها ولا عرض ولا هي متصلة بالجسم ولا منفصلة عنه ولا فيه ، ويمكن أن يعلم أيضا وجه علاقة النفس بالبدن ، وان النفس تستعمل البدن استعمال الصانع للآلة ، أو استعمال الفلاح للفأس . فالنفس تستعمل البدن في الاحساس والحركة ، فهي تدرك المحسوسات بأعضاء مخصوصة في بدنها مثل العين والاذن والجلد والأنف واللسان والخيال والحس المشترك والقوة الوهمية ، كما أنها تحرك بدنها بارادتها ، ومن خلاله يمكنها تحريك بعض الأجسام المحيطة به ، فإن مات الإنسان انقطعت علاقته ببدنه ، فامتنع عليه أن يدرك المحسوسات ، وامتنع عليه أن يصل للأجسام ويحركها ، ولن يبقى معه في القبر الا المعقولات فقط اي الكليات المجردة ، لأن النفس تعقل بذاتها لا بواسطة جسم ، فالموت لن يسلبها معقولاتها ، ولكنه سوف يسلبها محسوساتها ومتخيلاتها ويديها التي يمكن بهما تحريك الأجسام ، وكذلك سوف يبقى معه أخلاقه مثل حسده وحقده ونفاقه ورياؤه وكبره أو تواضعه وحلمه وعدله وسخاؤه ، وسوف تتنعم وقتها بعلمك وخلقك الحسن أو تتعذب بجهلك وخلقك السئ ، وسوف تفرح وقتها بالتحرر من سجن البدن أن كنت من المؤمنين ، وسوف تحترق بنار الحسرة على ما فارقته من شهوات ولذات واموال وجاه إن كنت من الفاسقين ، فهو بحق يوم انكشاف الحقائق .

مثال يوضح علاقة النفس بالبدن في هذه الدنيا

ذكرنا أن النفس تستعمل البدن استعمال اللآلة من جهة مستعمل اللآلة ، وهي تستعمله في الإدراك والتحريك ، وكأن البدن منظار ترى النفس من خلاله عالم المحسوسات أو ربما لو ذهبنا في التمثيل لما هو أبعد لقلنا أن علاقة النفس بالبدن تشبه العاب الكمبيوتر ، مثل لعبة الفيفا أو لعبة نداء الواجب الحربية . فالذين يلعبون هذه الالعاب ينتمون الى عالمنا هذا ، بينما كل واحد منهم يوجد بإزائه شخصية تنتمي إلى عالم شاشة الكمبيوتر ، وكل لاعب منهم يدرك عالم شاشة الكمبيوتر من خلال حواس هذه الشخصية ، كما أنه يستعمل المسدسات أو يدفع الكرة من خلال ايدي وارجل هذه الشخصية . فاللاعبون ينتمون إلى عالم ، بينما الشخصيات التي يدركون من خلالها ويحركون اجسام عالم الشاشة من خلالها لا تنتمي إلى عالمهم ، بل تنتمي إلى عالم الشاشة ، وكل لاعب منهم يحرك الشخصية التي تعبر عنه في عالم الشاشة فيجعلها تدفع الكرة وتمسك بالبندقية وتضغط على الزناد وتقتل شخصية أخرى في عالم الشاشة ، وربما ينسى اللاعبون عالمهم الحقيقي ويتوهمون أنه لا وجود الا لعالم الشاشة ، وان كلمة ( انا ) التي يشعر بها كل واحد منهم لا معنى لها إلا تلك الشخصيات التي تتحرك في عالم الشاشة !! وان على كل واحد منهم أن يبذل جهده حتى يكون هو الفائز في اللعبة !! ، وربما يكون كل واحد من هؤلاء اللاعبين على موعد عمل أو عقد صفقة تجارية أو ذهاب لعيادة مريض ، ولكنهم ينسون كل ذلك ويستغرقون في اللعب ، ينسون مصدرهم وموردهم ومآلهم وينشغلون بكل وعيهم في اللعب ، حتى تنتهي اللعبة ويكتشفون أنه قد فاتتهم أمور مهمة بسبب اللعب ، وأنهم خسروا أموالهم بسبب اللعب !! ..فانظر لهذا المثال وتأمل فيه وتذكر أن الدنيا بأسرها هي مجرد لهو ولعب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط