موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 29, 2019 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
ابن عربي : هو محمد بن علي بن محمد ابن عربي، أبو بكر الحاتمي، الطائي، الأندلسي، المعروف ب محيي الدين ابن عربي، الملقّب بالشيخ الأكبر : فيلسوف من أئمة المتكلمين في كل عام.
ولد في" مرسية" بالأندلس، وأنتقل إلي إشبيلية، ثم قام برحلة إلي المشرق العربي، فزار الشام وبلاد الروم والعراق والحجاز. وأنكر عليه أهل الديار المصرية"شطحات"صدرت عنه فعمل بعضهم علي إراقة دمه كما أريق دم الحلاّج، وحبس. ثم أطلق سراحه، فاستقر في دمشق. وتوفي فيها. وقبره بالصالحية في مسجد يعرف باسمه في جبل سفح قاسيون .
لُقب ابن عربي ب" محيي الدين" باعتبار مصنفاته إذ بلغت نحو أربعمائة كتاب، ويعرف بالأندلس باسم ابن سُراقة.
موقف العلماء منه :
اختلف العلماء فيه اختلافاَ كثيرا، منهم من نظر إليه علي أنه أحد فلاسفة الإسلام، فهو عندهم إمام أهل الكشف، خاتم الولاية كما أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.
والحق أن الفلسفة الصوفية اكتملت بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر ابن عربي، فأصبحت فلسفة صوفية ذات منهج واضح تسعي لتقريب ما وراء العقل إلي العقل.
ومنهم من نظرإليه علي أنه رأس الضلالة والإلحاد. وعلي رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية، وعلي القارئ الذي له رسالة يرد بها علي كتاب"فصوص الحكم" لابن عربي.
ومن أبرز المنافحين عن ابن عربي الإمام السيوطي حيث ألف "تنبيه الغبي في تبرئة ابن عربي" .والفيروز آبادي صاحب" القاموس" والسهروردي، وصلاح الدين الصفدي، وتقي الدين السبكي.
ثانيا : قصة " ترجمان الأشواق"
لما نزل محيي الدين ابن العربي مكة المكرمة سنة598ه تعرّف علي جماعة من الفضلاء والأكابر، ومن بينهم زاهر بن رستم بن أبي الرجا الأصفهاني، فسمع عنه كتاب الترمزي في الحديث.
وكان لهذا الشيخ الأصفهاني بنت عذراء، هيفاء، تقيّد النظر، تلقب ب "عين الشمس والبها " لجمالها، اسمها نظام.
ثم إنها شاعرة، وأديبة فصيحة، أخلاقها كأنها روض من الرياض.
وقد علل ابن عربي سبب عدم إسهابه في وصف خلقها وخُلُقها بسبب "النفوس الضعيفة السريعة الأمراض السيئة الأغراض"مع أنه صرح بهذا إلا أنه وصفها وصفاً عذباً مسهباً؟!
فقلّدها أحسن القلائد، وعبارات الغزل اللائق، ولم يبلغ بعض ما تجده النفس ويثيره الأنس!
إذن ديوان "ترجمان الأشواق" كل اسم فيه، وكل دار يندبها الشاعر إنما هما اسم "نظام" ودارها، فعنهما يكني وإلي الواردات الإلهية يومي جرياً علي طريقته الصوفية.
ثم إن ابن عربي سأل الله العظيم أن يعصم قارئ هذه الأشعار من سبق خاطره، إلي ما لا يليق بالنفوس الأبية، والهمم العلية.
سبب شرح " ترجمان الأشواق"
ذكر ابن عربي سبب شرحه لهذا الديوان فقال : إنه بدر الحبشي وإسماعيل بن سودكين وهما من أصحابه ومريديه سمعا بعض الفقهاء بمدينة حلب ينكران هذه الأشعار، وينكران هذه الأسرار الإلهية المنطوية عليها وأن الشيخ يتستر لكونه منسوباً إلي الصلاح والدين.
ونذكر أن ابن عربي أنشأ ديوانه" ترجمان الأشواق" بمكة شرّفها الله، وشرع بشرحه في مدينة حلب وحضر سماع بعض شرحه بعض الفقهاء وذلك الفقيه الذي عاب عليه قول الشعر، وذلك بقراءة ابن العديم وفي منزل ابن عربي.
ثم أعجله السفر فأتم شرحه بأقصر.
وقد قال ذلك الفقيه بعد أن سمع شرح الديوان لإسماعيل بن سودكين : "ما بقيت بعد هذا الأمر أتهم أحداً من أهل هذه الطريقة فيما يتكلمون به من الكلام المعتاد، ويزعمون أنهم يشيرون به إلي علوم اصطلحوا عليها بهذه الألفاظ.
وبعد أن أتم ابن عربي شرح "ترجمان الأشواق" سماه : فتح الذخائر والأغلاق شرح ترجمان الأشواق.
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2019 8:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5231
متابعة ,,,,,,,,
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الْجَمَال*
صلاةً لَيْسَ لَهَا كَيْفٌ وَلامِثَال*
وَصَلِّ عَلَيْهِ قَدْرَ مَالَهُ مِنْ بَهَاءٍ وَكَمَال*
وَأَذِقْنَا بِهَا لَذَّةَ الْوِصَال*
وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2019 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
يقول سيدي محيي الدين ابن العربي، وكان سبب شرحي لهذه الأبيات أن الولد بدراً الحبشي والولد إسماعيل بن سودكين سألتني في ذلك وهو أنهما سمعا بعض الفقهاء بمدينة حلب ينكران هذا من الأسرار الإلهية وأن الشيخ يتستر لكونه منسوباً إلى الصلاح والدين، فشرعت في شرح ذلك، فاستخرت الله تعالي تقييد هذه الأوراق ، وشرحت ما نظمته بمكة المشرفة من الأبيات الغزلية حال اعتماري في رجب وشعبان ورمضان أُشير بها إلى معارف ربانية، وأنوار إلهية، وأسرار روحانية، وعلوم عقلية، وتنبيهات شرعية، وجعلت العبارة عن ذلك بلسان الغزل والتشبيب لتعشق النفوس بهذه العبارات فتتوفر الدواعي علي الإصغاء إليها، وهو لسان كل أديب ظريف، روحاني لطيف، وقد نَبَّهت علي المقصد في ذلك بأبيات، وهي :
كُلّمَا أذكرهُ من طَلَلٍ أو رُبوعٍ أو مَغانٍ كلّما
وكذا إن قُلتُ : ها ، أو قلتُ : يا. وألا ، إن جاء فيهِ ، أوْ أمَا
وكذا إن قلتُ : هيْ ، أو قلتُ : هوْ أو هُمو ، أو هنّ جمْعاً ، أو هُما
وكذا إن قُلتُ : قد أنجدَ لي قَدَرُ في شِعرِنَا ، أوْ أتْهَما
وكذا السُّحبُ إذا قلتُ : بكتْ وكذا ، الزهرُ إذا ما ابْتسمَا
أوْ أُنادي بحُداةٍ يَمّمُوا بانةَ الحاجر ، أو وُرقِ الحِمي
أو بدورُ في خدورٍ أفَلَت أو شموسُ ، أو نباتُ أنجَما
أو بروقُ ، أو رعودُ ، أو صَبا أو رياحُ ، أو جَنوبُ ، أو سَما
أو طريقُ أو عقيقُ أو نَقا أو جبالُ ، أو تلالُ ، أو رِمَا
أو خليلُ أو رحِيلُ أو رُبى أو رياضُ ، أو غياضُ ، أو حِمَى
أوْ نِساءُ كاعِباتُ نُهَّدُ طالعاتُ كشموسِ ، أو دُمَى
كلّما أذكره ممّا جرى ذكرهُ ، أو مِثلُهُ أن تَفْهَما
منهُ أسرار وأنوارُ جَلَتْ أو علَتْ جاءَ بها ربُ السّمَا
لفؤادي أو فؤاد من له مثلُ مالي من شروطِ العُلَما
صفةُ قُدْسيّةُ عُلْويّةُ أعلمت أنَّ لصدقي قِدَمَا
فاصرِفِ الخاطرَ عن ظاهرها واطلبِ الباطنَ حتي تَعْلَمَا

شرح المعاني :
التشبيب : شبَّب بفلانة : تغزّل بها ووصف حسنها وشبَّ الشاعر ذكر أيام اللهو والشباب.
الطَّلَل : ما يبقى شاخصاً من آثار الديار ونحوها.
الربوع : الموضع يُنزل فيه زمن الربيع ، والدار، وما حول الدار ، والمنزل، والحيّ .
أنجد : أتي "نجد" . أتهم : أتي تهامة.
بانة الحاجر : البانة واحدة البان : نوع من الشجر سبْط القوام، ليّن ، يشبّه به الحسان في الطول واللين. الحاجر : اسم موضع. وُرْق : جمع ورقاء : الحمامة.
أفلت : غابت. أنجم النبات : طلع.
كاعبات : جمع كاعب : كعبت الفتاة : نهد ثديها.
أي برز وارتفع.
يتبع.....



_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 09, 2019 9:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
قال الشيخ، رحمه الله : فمن ذلك حكاية جرت في الطواف.
كنت أطوف ذات ليلة بالبيت فطاب وقتي وهزّني حال كنت اعرفه فخرجت من البلاط من أجل الناس، وطفت على الرمل، فحضرتني أبيات فأنشدتها أُسمع بها نفسي ومن يليني لو كان هناك أحد، وهي قوله :

لَيتَ شِعري هَلْ دَرَوْا أيَّ قَلْبٍ مَلَكُوا؟!
وفٌؤادي لَوْ دَرَى أيَّ شِعْبٍ سَلَكُوا؟!
أتُرَاهُمْ سَلِمُوا أمْ تُراهُمْ هَلَكُوا؟!
حَارَ أرْبابُ الهَوَى في الهَوَى، وارْتَبَكُوا
فلم أشعر إلا بضربة بين كتفي بكف ألين من الخز، فالتفتُّ فإذا بجارية من بنات الروم لم أرَ أحسن وجهاً ولا أعذب منطقاً ولا أرق حاشية ولا ألطف معنى ولا أدق إشارةولا أظرف محاورة منها، قد فاقت أهل زمانها ،
ظرفاً وأدباًوجمالا ومعرفة، فقالت : يا سيدي كيف قلت؟ فقلتُ :
لَيْتَ شِعري هل دَرَوْا أيَّ قَلْبٍ مَلَكُوا
فقالت : عجباً منك! وأنت عارف زمانك تقول مثل هذا! أليس كل مملوك معروفً، وهل يصح الملك إلا بعد المعرفة وتمني الشعور يؤذن بعدمها والطريق لسان صدق فكيف يجوز لملك أن يقول مثل هذا؟ قل يا سيدي فماذا قلت بعده؟ فقلت :
وفُؤادي لَو درى أيَّ شِعبٍ سَلَكُوا!
فقالت : يا سيدي الشَّعب الذي بين الشغاف والفؤاد هو المانع له من المعرفة، فكيف يتمنى مثلُك ما لا يمكن الوصول إليه إلا بعد المعرفة؟
والطريق لسان صدق فكيف يجوز لمثلك أن يقول مثل هذا يا سيدي؟ فماذا قلتَ بعده؟ فقلت :
أَتراهم سلِمُوا أم تراهم هلكُوا؟!
فقالت : أما هم فسلموا ولكن اسأل عنك فينبغي أن تسأل نفسك هل سلمت أم هلكت يا سيدي؟ فما قلت بعده؟ فقلت :
حَار أرباب الهوى في الهوي، وارتبكٌوا
فصاحت وقالت : يا عجبا كيف يبقى للمشغوف فضلة يحار بها والهوى شأنه التعميم يخدِّر الحواس ويُذهب العقول ويدهش الخواطر ويذهب بصاحبه في الذاهبين فأين الحيرة وما هنا باقٍ فيحار، والطريق لسان صدق والتجوز من مثلك غير لائق؟ فقلت : يا بنت الخالة ما اسمُكِ؟ قالت : قُرة العين.
فقلتُ : لي،
ثم سلمت وانصرفت ، ثم إني عرفتها بغد ذلك وعاشرتُها فرأيتُ عندها من لطائف المعارف الأربع مالا يصفه واصف.
شرح الأبيات الأربعة :
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 14, 2019 4:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
شرح الأبيات الأربعة :
ليتَ شِعْري هل دَروا أيَّ قلب مَلَكُوا؟!
يقول : ليتني شعرت، "هل دروا" : الضمير يعود علي المناظر العُلى عند المقام الأعلى حيث المورد الأحلى التي تتعشّق بها القلوب وتهيم فيها الأرواح ويعمل لها العمال الإلَهيون.
"أيَّ قلب ملكوا" : يشير إلي القلب الكامل المحمدي لنزاهته عن التقييد بالمقامات ومع هذا فقد ملكته هذه المناظر العلى، وكيف لا تملكه وهي مطلوبة ويستحيل عليها العلم بذلك لأنها راجعة إلى ذاته إذ لا يشهد منها إلا ما هو عليه ففيهِ يتنزه وإياه يحبّ ويعشق.
وفؤادي لو درى أيَّ شِعب سَلكوا!
أراد بالشِّعب : الطريق إلى القلب، لأن الشعاب : الطرق في الجبال، فكأنه لما غابت عني هذه المناظر العلى ترى أيّ طريق لبعض قلوب العارفين الذين سلكوا هذه الطرق؟ واختص ذكر" الشِّعب" لاختصاصه بالجبل وهو الوتِد الثابت، يريد المقام فإنّه الثابت إذ الأحوال لا ثبات لها، وإذا نسب إليها الثبات والدوام فلتواليها لا غير علي القلوب.
أتراهم سًلموا أم تراهم هَلكوا؟!
المناظر العلى : من حيث هي منظر لا وجود لها إلا بوجود الناظر كالمقامات لا وجود لها إلا بوجود المقيم فإذا لم يكن ثمّ مقام لم يكن ثَمّ مقيم، وإذا لم يكن ناظرِّ فما ثمّ منظورّ إليه من حيث ما هو منظور إليه.
فهلاكهم إنما هو من حيث عدم الناظر فهذا المراد بقوله : .......سلموا أم هلكوا
حَار أرباب الهوى في الهوى، وارتبكوا.
لما كان الهوى يطالب بالشئ ونقيضه حارَ صاحبُهُ وارتبك فإنّهُ من بعض مطالبهِ موافقة المحبوب فيما يريده المحبوب وطلبه الاتصال بالمحبوب.
فإن أراد الهجر فقد ابتلي المحبُّ صاحب الهوى بالنقيضين أن يكونا محبوبَين لهُ .
فهذه هي الحيرة التي لزمتِ الهوى واتّصف بها كلّ من اتّصف بالهوى.
والهوى، عندنا، عبارة عن سقوط الحبّ في القلب في أوّل نشأةٍ في قلب المحبّ لا غير.
فإذا لم يٌشاركْهُ أمْرٌ آخرُ وخَلُصَ لَهُ وَصَفَا سمي" حبَّا".
فإذا ثَبتَ سُمّي ودَّا، فإذا عانق القَلبَ والأحشاء والخواطرَ لم يبقَ فيه شئِّ إلاَّ تعلّق القلبُ بهِ سمّي عشقاً من العشق، وهي اللَّبْلابة المشوكة.
يتبع..........


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 28, 2019 6:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
أُسْقُفَّة من بلادِ الروم

1_مَا رَحّلُوا يوْمَ بانوا البُزَّلَ العِيسَا إلاوقَدْ حمَلوا فِيهَا الطّوَاويسَا
2_من كلّ فاتكةِ الألحاظِ مَالِكَةً تَخالُها فَوْقَ عَوشِ الدُّرِّ بِلقيسا

1_فيها : بمعني عليها.
البُزَّل : الإبل المسمنة.
رحلوها : جعلوا رحالها عليها.
الطواويس : كناية عن أحبته. شبههم بهن لحسنهن.
المقصد : البزل، يريد الأعمال الباطنة والظاهرة، فإنها ترفع الكلم الطيب إلي المستوي الأعلى، كما قال تعالى : (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه).
والطواويس : المحمولة فيها أرواحهم، فإنه لا يكون العمل مقبولا ولا صالحا ولا حسنا إلا حتي يكون له روح مزينة عاملة أو همة، وشبهها بالطيور لأنها روحانية وكنى عنها أيضا بالطواويس لتنوع أختلافها في الحسن والجمال.

2_الفتك : القتل في صورة.
مالكة : حاكمة.
تخالها : تحسبها.
العرش : السرير.
بلقيس : المذكورة في القرآن في قصة سليمان عليه السلام.
المقصد يقول : من كل حكمة إلهية حصلت للعبد فى خلوته فقتلته عن مشاهدة ذاته وحكمت عليه، فإذا رأيتها حسبتها فوق سرير الدر، يشير إلى ما تجلّى لجبريل والنبي، عليهما الصلاة والسلام، فى بعض إسراءاته في رفرف الدر والياقوت عند سماءالدنيا، فغشي على جبريل وحده لعلمه بمن تجلي له في ذلك الرفرف الدري، وسماها "بلقيساً" لتولدها بين العلم والعمل، فالعمل كثيف وااعلم لطيف، كما كانت بلقيس متولدة بين الجن والإنس، فإن أمها من الإنس وأباها من الجن.
ولو كان أبوها من الإنس وأمها من الجن لكانت ولادتها عندهم، وكانت تغلب عليها الروحانية، ولهذا ظهرت بلقيس عندنا.

(1) البُزَّل : جمع بازل. بزل البعير : طلع نابه وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة، فهو وهي بازل.
جمع بُزَّل للجمال، وبوازل للنوق.
العيس : الأعيس من الإبل : الذي يخالط بياطه شُقرة والكريم منها جمع عيس. والعيساء : مؤنث الأعيس.

(2) بلقيس : هي بلقيس بنت الهدهد، من حِمْيَر ‘ ملكة سبأ، يمانية من أهل مأرب، أُشير إليها في القرآن الكريم ولم يسمّها، وليت أمر اليمن كله. وانقادت لها أقبال حِمْير .تزوجها سليمان عليه السلام، توفيت فدفنها بتدمر، وعُثر على تابوتها زمن الوليد بن عبد الملك. انظر الأعلام الزركلي : 73/2_74 .
يتبع.......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 31, 2019 5:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5231
يا ترجمان الأشواق شعللت الأشواق ..وبارك الله في النيل الخالد الدفاق
ــــــــــــــــــــــــ
(( اللهمَّ صلِّ على أبينا سيدنا آدمَ وأمنا حواءَ ، صلاةَ مَلائِكَتِـكَ ، وأعطِهِما مِنَ الرِّضْوانِ حتى تُرْضِيَهُما ، واجزِهِما اللهمَّ أفضلَ ما جزيتَ بِهِ أباً وأماً عَنْ ولديهِما ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا جبريلَ وسيدنا ميكائيلَ ، وسيدنا إسرافيلَ وسيدنا عزرائيلَ ، وحملةِ العرشِ ، وعلى المَلائِكَةِ والمُقرَّبِينَ ، وعلى جميعِ الأنبياءِ والمرسلينَ ، صلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليهم أجمعينَ ( ثلاثاً ) ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ عددَ ما علمتَ ومِلْءَ ما علمتَ ، وزِنَةَ ما علمتَ ، ومِدادَ كلماتِكَ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً موصولَةً بالمزيدِ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً لا تنقطعُ أبدَ الآبادِ ولا تبيدُ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاتَكَ التي صليتَ عليهِ ، وسَلِّمْ على سيدنا محمدٍ سلامَكَ الذي سلمتَ عليهِ ، واجزِهِ عنا ما هو أهْلُهُ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً تُرْضِيكَ وتُرْضِيهِ وتَرْضى بها عنا ، واجزِهِ عنا ما هو أهْلُهُ ، ))
من دلائل الأربعاء

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 01, 2019 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
فراج يعقوب كتب:
يا ترجمان الأشواق شعللت الأشواق ..وبارك الله في النيل الخالد الدفاق
ــــــــــــــــــــــــ
(( اللهمَّ صلِّ على أبينا سيدنا آدمَ وأمنا حواءَ ، صلاةَ مَلائِكَتِـكَ ، وأعطِهِما مِنَ الرِّضْوانِ حتى تُرْضِيَهُما ، واجزِهِما اللهمَّ أفضلَ ما جزيتَ بِهِ أباً وأماً عَنْ ولديهِما ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا جبريلَ وسيدنا ميكائيلَ ، وسيدنا إسرافيلَ وسيدنا عزرائيلَ ، وحملةِ العرشِ ، وعلى المَلائِكَةِ والمُقرَّبِينَ ، وعلى جميعِ الأنبياءِ والمرسلينَ ، صلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليهم أجمعينَ ( ثلاثاً ) ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ عددَ ما علمتَ ومِلْءَ ما علمتَ ، وزِنَةَ ما علمتَ ، ومِدادَ كلماتِكَ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً موصولَةً بالمزيدِ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً لا تنقطعُ أبدَ الآبادِ ولا تبيدُ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاتَكَ التي صليتَ عليهِ ، وسَلِّمْ على سيدنا محمدٍ سلامَكَ الذي سلمتَ عليهِ ، واجزِهِ عنا ما هو أهْلُهُ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ صلاةً تُرْضِيكَ وتُرْضِيهِ وتَرْضى بها عنا ، واجزِهِ عنا ما هو أهْلُهُ ، ))
من دلائل الأربعاء


أعزكم الله شيخنا الجليل، وأطال أعماركم في الخير اللهم آمين .

3_إذا تمشّتْ على صَرْحِ الزٌجاجِ ترَى شمساً على فَلَكٍ في حِجرِ إدريساَ
4_تُحيي، إذا قتلَت باللحظِ، مَنطِقَهَا كأنها عندما تُحيي بهِ عِيسَى

3_إذا تمشت : أي إذا سرت وسارت .
المقصد : ذكر صرح الزجاج لما شبهها ببلقيس وشبه الصرح بالفلك وكنى بإدريس عن مقام الرفعة والعلو وكونها في حكمة من جهة تصريفه إياها حيث يريد،
كما قال عليه الصلاة والسلام :"لا تعطوا الحكمة لغير أهلها"؛ فلولا الحكم عليها ما صح التحكم فيها بخلاف المتكلم بغلبة الحال عليه فيكون في حكم الوارد.
فينبه في هذا البيت على تملكه ميراثاً نبوياً، فإن الأنبياء يملكون الأحوال وأكثر الأولياء تملكهم الأحوال، وقرن الشمس وإدريس لأنها سماؤه وشبهها بالشمس دون القمر تعريفاً بمقام هذه الحكمة من غيرها، فكأنه يقول: قوة سلطان هذه الحكمة إذا وردت على قلب صاحب التجريد أثمرت فيه أحوالاً حساناً ومعارف مختلفة وإذا وردت على قلب متعشق بما حصل فيه من المعارف أحرقتها وأذهبتها .
وذكر المشي دون السعي وغيره لنخوتها وعجبها وانتقالهلدا في حالات هذا القلب من حال إلى حال بضرب من التمكن .
4_ المقصد : نبه على مقام الفناء في المشاهدة بقوله : قتلت باللحظ، وكنى بالإحياء عن النطق لتمام التسوية لنفخ الروح، ووقع التشبيه بعيسى عليه السلام، دون التشبيه بقوله (ونفخت فيه من روحى) أو بقوله (أن يقول له كن فيكون) من وجهين، الوجه الواحد الأدب، فإنا لا نرتفع إلى التشبيه بالحضرة الإلهيةإلا بعد أن لا نجد في الكون من يقع التشبيه به فيما قصدوا لوجه. الآخر أن عيسى لما وجد من غير شهوة طبيعية فإنه كان من باب التمثيل في صورة البشر فكان غالباً على الطبيعة بخلاف من نزل عن هذه المرتبة، ولما كان الممثل به روحاً في الأصل كانت في قوة عيسى إحياء الموتى، ألا ترى السامري لمعرفته بأن جبريل معدن الحياة حيث سلك أخذ من أثره قبضة فرماها في العجل فخار وقام حياً؟
يتبع .............

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 16, 2019 3:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
5_تَوراتُها لَوحُ ساقيها سَناً، وأنا أتلو وأدرُسًها كأنّني مُوسى
6_أُسْقُفّةٌ من بناتِ الرّومِ عاطِلةٌ تَرى عليها من الأنوارِ ناموسَا

5_الساق هنا جيء به لما كنى عنى ببلقيس والصرح، وكانت قد كشفت عن ساقيها أي بيَّنت أمرها، ومنه قوله : (يوم يكشف عن ساق) الأمر الذي يقوم عليه بيان الآخرة، ومنه : ( والتفت الساق بالساق) أي التف أمر الدنيا بأمر الآخرة.
والتوراة من وري الزند : فهو راجع إلى النور، وينسب إلى التوراة أن لها أربعة أوجه فشبه ساقيها بالتوراة فى الأربعة أوجه والنور والأربعة الذين يحملون العرش الآن وهي الكتب الأربعة، وستأتي الإشارة إليها مع مناظرتها مع أصحاب الكتب الأربعة في هذه القصيدة.
فكأنه يقول : إن أمر هذه الحكمة قام على النور، ولذا قال :"سناً" (والسنا_النور) فإن النور الذي وقع به التشبيه إنما وقع بأربعة : المشكاة، والمصباح، والزجاج، والزيت المضاف إلى الزيتونة المنزهة عن الجهات الثابتة في خط الإعتدال .
ولما كنى عن ساقيها بالتوراة احتاج إلى ما يناسب ما وقع به التشبيه من التلاوة والدرس وذكر من أنزلت عليه .
وأتلو : هنا : أتبع . وأدرسها : أي أطأ أثرها، فيتغير بصفتي كما يطأ أحدكم أثر غيره فيغيره بوطئه إلى شكل ما وطئه به ، فإن الدرس التغيير .

6_الأسقف : عظيم الروم . والعاطلة : الخالية من الحلي . والناموس :الخير .
المقصد يقول : إن هذه الحكمة عيسوية المحتِد (المحتِد_ الاصل)، ولهذا نسبها إلى الروم، وقوله عاطلة، أي هي من عين التوحيد ليس عليها من زينة الأسماء الإلهية أثر كأنه جعلها ذاتية لا أسمائية ولا صفاتية لكن يظهر عليها من الخير المحض ملدا يكنى عنه بالأنوار وهي السبحات المحرقة التي لو رفع سبحانه الحجب النورانية والظلمانية لأحرقت سبحات وجهه، فهذه السبحات هي التي كنى عنها بالأنوار التي في قوة هذه الحكمة العيسوية فهي الخير المحض إذ هي الذات المطلقة .
يتبع....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 16, 2019 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19419

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 16, 2019 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكم

اعزكم الله مولانا ولا حرمنا من بركاتكم وانواركم اللهم آمين .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 23, 2019 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
7_وحشيّةٌ، ما بِها أُنْسٌ، قد اتَّخَذَتْ في بيتِ خَلوتِها للذّكر نَاوُوسا
8_قد أعجَزَتْ كلُ علاّم بمِلّتِنَا وداوُديَّا، وحِبراً ثمّ قِسّيسا

7_الناووس : قبر من رخام كانت ملوك الروم تدفن فيها .
المقصد يقول : إن هذه الحكمة العيسوية لا يقع بها أنس فإن مشاهدته فناء ليس فيها لذة، كما قال السيادي : ما التذ عاقل بمشاهدة قط لأن مشاهدة الحق فناء ليس فيها لذة .
وجعلها وحشية أي أنها تشره إلى مثلها النفوس الشريفة وهي لا تألف اليها لعدم المناسبة، فلهذا جعلها وحشية.
وقوله : "بيت خلوتها"فكنى بالبيت عن قلبه وخلوتها فيه نظرها إلى نفسها.
فإن الحق يقول : "ما وسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن".
ولما كان القلب الذي وسع هذه الحكمة الذاتية العيسوية في مقام التجريد والتنزيه كان كالفلاة وكانت فيه كالوحش فلهذا قال أيضا وحشي، ثم ذكر مدفن ملوك الروم تذكرة لها أي يتذكر الموت الذي هو فراق الشمل فألفت من التألف بعالم الأمر والخلق من أجل الفراق، فيذكرها ذلك القبر حالة الفراق فيزهدها في اتخاذ الألفة .

8_لما كانت هذه المسألة ذاتية وكانت الكتب الأربعة لا تدل إلا على الأسماء الإلهية خاصة لها لم يقاومها ما تحمله هذه الكتب من العلوم، وكنى عنها بحاملها، فكنى عن القرآن بالعلام، وعن الزبور بالمنسوب إلى داود، وعن التوراة بالحبر، وعن الإنجيل بالقسيس.
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 23, 2019 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5231
متابعة لا مقاطعة يا ترجمان ........
ـــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
حَبِيبِ الرَّبِ الْمَلِيك*
صَلاةً تُرْضِيهِ وَتُرْضِيك*
وَتَجْعَلُ بِهَا كُلَّ أَنْفَاسِنَا مِنْكَ وَبِكَ وَلَكَ وَفِيك*
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
مَنْ لَيْسَ لَهُ فِي الْقَدْرِ وَالْمَحَاسِنِ شَرِيك*
صَلاةً تُرْشِدُنَا بِهَا إِلَى الْخَيْرِ وَحُسْنِ التَّسْلِيك*
وَتَطْرُدُ بِهَا عَنَّا الْوَسْوَاسَ وَالتَّشْكِيك*
وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 24, 2019 12:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
فراج يعقوب كتب:
متابعة لا مقاطعة يا ترجمان ........
ـــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
حَبِيبِ الرَّبِ الْمَلِيك*
صَلاةً تُرْضِيهِ وَتُرْضِيك*
وَتَجْعَلُ بِهَا كُلَّ أَنْفَاسِنَا مِنْكَ وَبِكَ وَلَكَ وَفِيك*
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
مَنْ لَيْسَ لَهُ فِي الْقَدْرِ وَالْمَحَاسِنِ شَرِيك*
صَلاةً تُرْشِدُنَا بِهَا إِلَى الْخَيْرِ وَحُسْنِ التَّسْلِيك*
وَتَطْرُدُ بِهَا عَنَّا الْوَسْوَاسَ وَالتَّشْكِيك*
وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ))

اللهم صل وسلم وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله وعلي آلك وصحبك أجمعين..
اكرمك الله شيخنا الفاضل وبارك في عمرك اللهم آمين ...
اسعدني مورك العطر ...


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 01, 2019 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
9_إن أوْمأت تطلب الإنحيلَ تحسبُهَا أقِسّةً، أوْ بطاريقاً شمامِيسا
10_ناديتُ، إذ رَحُلَتْ للبَين ناقتَها يا حاديَ العيسِ لا تحدو بها العِيسَا
11_عَبّيْتُ أجيادَ صبري يوْمَ بينِهِمُ على الطريقِ كراديساً كراديسَا
12_سألتُ إذبلغَتْ نَفسي تَراقِيَها ذاكَ الجَمالَ وذاكَ اللُّطْفَ تَنفيسَا

9_يقول : إن كان من هذه الروحانية إشارة من كونهاعيسوية إلي الإنجيل بطريق التأييد له فيما وضع له بحسب الخواطر هنا كنا لديها بمنزلة هؤلاء المذكورين الذين هم جمال هذا العلم وساداته والقائمون به خادمون بين يديها لما بقي عليه من العزة والسلطان .

10_يقول :هذه الروحانية الذاتية لما أرادت الرحيل عن هذا القلب الشريف لرجوعه من مقام لي وقت لا يسعني فيه غير ربي إلي النظرفي مصالح ما كلف به من القيام بالعوالم بالنظر إلي الأسماء رحلت الهمة التي جاءت عليها لهذا القلب، وكني عنها بالناقة، والملائكة المقربون المهيمنون هم حداة هذه الهمم، فأخذ يخاطب روحانياً بكناية الحادي أن لا يسيروا بها لما لها من التعشق والتعلق والإنسانية، تمنى أستدامة هذه الحالة.

11و12_أراد بالطريق : المعراج الروحاني.
والكراديس : الجماعات، واحدها كردوس .
وقوله : تنفيساً : يريد ما أراد النبي صل الله عليه وسلم، بقوله : "إن نفس الرحمن يأتيني من قبل اليمن".
يقول : أريد إذ ولابد من رحيلها فلا يزال عالم الأنفاس من جهتها يأتيني مع الأحوال، وهو الذي أيضاً تشير به العرب في أشعارها بإهداء التحية والأخبار مع الرياح إذا هبت، فكني عن هذا المقام هنا بالأنفاس .
يتبع.........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط