موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 27, 2019 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

أكرمك الله الفاضلة النيل الخالد

ومتعنا الله بعلوم الشيخ محي الدين ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 27, 2019 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

أكرمك الله الفاضلة النيل الخالد

ومتعنا الله بعلوم الشيخ محي الدين ..

يااارب
اللهم امين
..

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 17, 2020 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
حدث للشيخ ما يسميه هو بالهجوم أو البواده، أحدثت فيه انزعاجا ويعرّفه بقوله : [ الانزعاج حال انتباه القلب من سنة الغفلة والتحرك للأنس والوجد ]
تجسّد بانقطاع الشيخ وعمره إذ ذاك نحو ١٤ سنة في خلوة بإحدى مقابر إشبيلية للذكر والتوجه.
يقول تلميذه إسماعيل بن سودكين في كتاب (وسائل السائل ) راويا عن الشيخ : [ لقد كانت خلوتي من الفجر، وكان فتحي قبل طلوع الشمس.
بعد الفتح جاءني الترتيب في الأذكار وغيرها من المقامات، ولزمت مكاني أربعة عشر شهراً، وحصل لي بذلك الأسرار التي ألفتها جميعا بعد الفتح .
وكان فتحي جذبة في تلك اللحظة، والمنة لله تعالى في معرفة خاصة من معارف السعداء ].
وفي الفتوحات أيضا، قال إنّ فتحه تقدّم علي رياضته.
فالحق تعالى هو الذي تولى بعنايته تربية الشيخ .
ولمّا تجلت فيه آثارها، أحاطته نظرة ورعاية أرواح جماعة من الرسل، لينال إرثهم، إلى أن تمكن واستقر في الإرث المحمدي الأكمل .
يقول الشيخ في الباب 270المتعلق بسورة الناس إنه اجتمع بالإمام الأوّل وزير القطب فأكد له ذلك.
يقول :[ ولقد أنعم عليّ هذا ببشارة بشرنى بها، وكنت لا أعرفها في حالي، وكانت حالي فأوقفني عليها ونهاني عن الانتماء إلى من لقيت من الشيوخ وقال لي : لا تنتم إلا لله، فليس لأحد ممّن لقيته عليك يد ممّا أنت فيه، بل الله تولاّك بعنايته.
فاذكر فضل من لقيت إن شئت، ولا تنتسب إليهم، وانتسب إلى ربّك.
وكان حال هذا الإمام مثل حالي سواء، لم يكن لأحد ممّن لقيه عليه يد في طريق الله إلا الله.
هكذا نقل لي الثقة عنه، وأخبرني بذلك عن نفسه عند أجتماعي به في مشهد برزخي اجتمعت به فيه .
فلله الحمد والمنة على ذلك . ]
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 17, 2020 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
بارك الله فى الفاضله النيل الخالد

اتابع هذا الموضوع بشغف

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 17, 2020 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
حامد الديب كتب:
بارك الله فى الفاضله النيل الخالد

اتابع هذا الموضوع بشغف

أعزكم الله وبارك فيكم د/ حامد
جزاكم الله خيرا كثيرا...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 18, 2020 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
واعزكم وبارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 07, 2020 10:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وفي حرم الكعبة ، كان يجتمع الشيخ مع أصحابه لسماع الحديث الشريف، أو مطالعة كتب القوم أو المذاكرة، وهم مقابلون للركن اليماني في أكثر الأحيان.
وفي إحدي هذه المجالس، وقعت للشيخ حادثة عجيبة كرر ذكرها في الفتوحات وفصلها في نصّه التالي : [ فأن الله خلق العالم في ستة أيام، بدأ به يوم الأحد، وفرغ منه يوم الجمعة، وما مسه من لغوب، ولم يعي بخلقه الخلق.
فلما كان يوم السابع من الأسبوع وفرغ من العالم، كان يشبه المستريح الذي مسه اللغوب(.....) كذا ورد في الأخبار النبوية، فسمّي يوم السبت، يريد يوم الراحة وهو يوم الأبد، ففيه تتكوّن الأشخاص كل نوع دنيا وآخرة (....) فنهار هذا اليوم الذي هو يوم الأبد لأهل الجنان وليله لأهل النار، فلا مساء لنهاره ولا صبح لليله.
وما رأينا أحدا اعتبر هذا اليوم إلاّ السبتي أحمد بن هارون الرشيد أمير المؤمنين.
وذلك أنّي كنت يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة بمكة قد دخلت الطواف، فرأيت رجلا حسن الهيئة وهو يطوف بالبيت أمامي، فصرفت نظري إليه عسى أعرفه.
فما عرفته في المجاورين، ولم أر عليه علامة قادم من سفر، لما كان عليه من الغضاضة والنضارة.
فرأيته يمرّ بين الرجلين المتلاصقين في الطواف ويعبر بينهما ولا يفصل بينهما ولا يشعران به.
فجعلت أتتبع بأقدامي مواضع وطأة أقدامه، ما يرفع قدما إلا وضعت قدمي في موضع قدمه، وذهني إليه وبصري معه لئلا يفوتني.
فكنت أمرّ بالرجلين المتلاصقين اللذين يمر هو بينهما، فأجوزهما في أثره كما يجوزهما، ولا أفصل بينهما، فتعجبت من ذلك.
فلما أكمل أسبوعه وأراد الخروج، مسكته وسلمت عليه. فرد عليّ السلام، وتبسم لي وأنا لا أصرف نظري عنه مخافة أن يفوتني، فإني ما شككت فيه أنّه روح تجسد.
فقال لي : صدقت.
فقلت له : من أنت يرحمك الله؟ فقال : أنا السبتي بن هارون الرشيد.
فقلت له : بلغني أنك ما سميت السبتي إلا لكونك كنت تحترف كل سبت بقدر ما تأكله بقية الأسبوع .
فقال : الذي بلغك صحيح، كذلك كان الأمر.
فقلت له : فلما خصصت يوم السبت دون غيره من الأيام وأيام الأسبوع؟ فقال : نِعم ما سألت.
ثم قال لي : بلغني أنّ الله ابتدأ خلق العالم يوم الأحد وفرغ منه يوم الجمعة (....) فقلت : والله لأعملنّ على هذا .
فتفرغت لعبادة الله من يوم الأحد إلى آخر الستة أيام، لا أشتغل بشئ إلا بعبادته تعالي.
وأقول إنّه تعالى كما اعتنى بنا في هذه الأيام الستة، فإنّي أتفرغ إلى عبادته فيها ولا أمزجها بشغل نفسي، فإذا كان يوم السبت أتفرغ لنفسي، وأتحصل لها ما يقويها باقي الأسبوع (....) وفتح الله لي في ذلك.
فقلت له ؛ من كان قطب الزمان في وقتك؟ فقال : أنا ولا فخر.
فقلت له : كذلك وقع لي التعريف.
قال : صدقك من عرّفك. ثم قال لي : عن أمرك، يريد المفارقة.
قلت له : ذلك إليك.
فسلم عليّ سلام محبّ وانصرف.
وكان بعض أصحابي والجماعة في انتظاري لكونهم كانوا يشتغلون عليّ ب : ( إحياء علوم الدين ) للغزالي رحمه الله .
فلمّا فرغت من ركعتي الطواف، وجئت إليهم، قال لي بعضهم وهو نبيل بن خزرون السبتي : رأيناك تكلم رجلا غريبا حسن الوجه والسّيما، لا نعرفه في المجاورين.
من كان ومتي جاء؟ فسكت ولم أخبرهم بشئ من شأنه، إلا بعض إخواني فإني أخبرتهم بقصته فتعجبوا لذلك ].
وقد ذكر الشيخ أنّ أحمد السبتي كان أيضا أحد رجال الأنفاس الستة، لا ينقصون في كل زمان ولا يزيدون، لكل واحد منهم يوم من أيام الخلق الستة، ولهم سلطان علي الجهات الستّ ِ .
وقد توفي السبتي قرونا قبل اجتماعه هذا مع الشيخ، توفي وهو في بداية العشرينات من عمره شابا، وقصته مفصلة في ( حلية الأولياء ).
يتبع.......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 11, 2020 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وفي القدس، حيث ألّف الشيخ عدّة رسائل، منها (كتاب الجلالة)، ( وكتاب الأزل )، و( كتاب الهو )، وتوجهوا إلى العراق، ووصلوا بغداد عام 601, حيث بقوا 12 يوما وفيها قرأوا كتابه ( روح القدس في مناصحة النفس ) بحضور الشيخ عبد الوهاب بن على المشهور بابن سكينة، ومحمد بن محمود الملطي بالإضافة إلى بدر الحبشي محمود بن إسحاق بن يوسف الرومي .
وقد ذكر الشيخ في الباب 284, وجود حيوان غريب في البرية التي بين مكة والعراق، يصطاده عرب تلك البرية في يوم واحد من كل سنة.
وكل من أكل لحمه أو مرق لحمه، يطلع آكله أو شارب مرقته على غيوب ما يحدث الله في العالم من الحوادث الجزئية والعامة، ويسمع ويفهم ما تنطق به جميع الحيوانات.
وعرب تلك البرية يمنعون كل غريب عنهم من أكله، ليحتفظوا وحدهم بخاصيته.
قال الشيخ : [ وقد رأيت من رأى من أكل لحم هذا الحيوان وشرب من مرقته، فكانت له هذه الحالة، فسبحان من أخفى علم ما أودعه في بعض مخلوقاته عن بعض مخلوقاته، لا إله إلا هو العليم الحكيم ] .
وهذا يذكّر بحيوان آخر غريب تكلم الشيخ عليه في إشاراته لمعنى الرصد في كلمة ( لبالمرصاد ) من سورة الفجر حيث يقول : [ .....الحيوان الذي آذا أكل أعلاه أعطى بالخاصية لمن أكله علم النجوم، وإذا أكل وسطه أعطى علم النبات وإذا أكل عجزه وهو ما يلي ذنبه أعطى علم المياه المغيبة في الأرض، فيعرف إذا أتى أرضا لا ماء فيها على كم ذراع يكون الماء فيها.
وهذا الحيوان حية ليست بالكبيرة ولا بالصغيرة، لا يوجد إلا بأحواز شلب من غرب الأندلس.
وكان قد وقع بها عندنا عبدالله بن عبدون كاتب أمير المسلمين، فقطع رأسها وذنبها بسكين ذي شعبتين في ضربة واحدة، وقسمها ثلاث قطع وكانوا ثلاثة أخوة .
فأكل عبدالله أعلاها، فكان في علم القضاء بالنجوم آية، من غير مطالعة كتاب أو توقيف إمام، وأكل أخوه عبد المجيد الوسط منها، فكان آية في علم النبات وخواصه وتركيباته من غير مطالعة كتاب أو توقيف، أخبرني ولده المنجنيقي بذلك بقونية.
وأكل الأخ الثالث القطعة الأخيرة التي تلي الذَنب، فكان آية في استخراج المياة من جوف الأرض، فسبحان من أودع أسراره في خلقه ].

يتبع..........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 30, 2020 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وفى بغداد، لا شك أن الشيخ زار قبور الصالحين الذين تعج بهم المدينة كعبد القادر الجيلي وغيره.
وفي بغداد، اجتمع الشيخ بالصوفي المحدث ابن سكينة الذي قال عنه الشيخ في إجازته للملك المظفر : "أخذت عنه وأخذ عني".
أي أخذا عن بعضهما الحديث الشريف، وسمع ابن سكينة عن الشيخ (روح القدس) .
فمن مروياته عنه قوله : [ وصية إلهية فيها لطف، حدثنى بها موسى بن محمد القرظي بمكة والضيا عبد الوهاب ابن سكينة ببغداد عند اجتماعي به برباطه،
قال : يفول الله : "إذا أحدث عبدي ولم يتوضأ فقد جفاني، وإذا توضأ ولم يصل فقد جفاني، وإذا صلى ولم يدعني فقد جفاني، وإذا دعاني ولم أجبه فقد جفوته، ولست برب جاف، ولست برب جاف، ولست برب جاف".

ومن بغداد ذهب الشيخ مع رفاقه إلى الموصل والحاكم عليها حينذاك الأمير زنكي نور الدين أرسلان شاه بن مسعود الذي حكمها منذ 581.
وفي الموصل اجتمع بالشيخ علي بن عبد الله بن جامع وكان يسكن يالمقلي فى بستان خارج الموصل، فتلقى الشيخ عنه الخرقة التي لبسها ابن جامع عن الخضر بحضور الشيخ عبدالله قضيب البان صاحب الأحوال الروحانية العجيبة وكتب الشيخ لابن جامع أحد أنفس وأمتع كتبه الإلهامية وعنوانه : ( التنزلات الموصلية)، في بيان أسرار الوضوء، والصلوات الخمس، ومناسباتها مع السماوات وأنبيائها، ومراتب الناس في درجات الجنان ودركات النيران.
وكتب أيضا ( كتاب الجمال والجلال) الذي بيّن فيه أنّ لكل آية جمالية آية جلالية تقابلها والعكس.
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 18, 2020 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وفي قونية، اجتمع الشيخ في إحدى مشاهده بمن يقول عنه : [ ومنهم رضي الله عنه_ أي الأولياء رجال الأنفاس الذين هم على قلب داود عليه السلام رجل واحد يسمّى بمقامه سقيط الرفرف بن ساقط العرش، رأيته بقونية، آيته من كتاب الله : ( والنجم إذا هوى ) حاله لا يتعداه، شغله بنفسه وبربه، كبير الشأن عظيم الحال، رؤيته مؤثرة في حال من يراه، فيه انكسار، هكذا شاهدته صاحب انكسار وذل، أعجبنى صفته، له لسان في المعارف، شديد الحياء].
وفي باب آخر يشبه في الخشوع بالأبدال السبعة الذين لقيهم عند الكعبة....
ومن قونية، شدّ الشيخ رحاله دائما مع حبشي إلى دمشق، حيث يذكر لقاءه بالمجذوب مسعود الحبشي، الذي وصف حاله في الباب الذي خصصّه للتعريف بالمجاذيب الإلهيين وأحوالهم فقال : [ لتعلم أن هؤلاء البهاليل، كبهلول، وسعدون من المتقدّمين، وأبي وهب الفاضل وأمثالهم، منهم المسرور ومنهم المحزون، وهم في ذلك بحسب الوارد الأوّل الذى ذهب بعقولهم.
فإن كان وارد قهر، قبضهم كيعقوب الكوراني، ممتزجا بين القبض والبسط، والغالب عليه البهت، وإن كان وارد لطف بسطهم، رأيت من هذا الصنف جماعة، كأبى الحجاج الغلبري، وأبي الحسن علي السلاوي ].
وقد عانى الشيخ في بدايته من هذا الجذب فقال : [ ولقد ذقت هذا المقام، ومرّ عليّ وقت أؤدّي فيه الصلوات الخمس إماما بالجماعة على ما قيل لي، بإتمام الركوع والسجود وجميع أحوال الصلاة من أفعال وأقوال، وأنا في هذا كله لا علم لي بذلك، لا بالجماعة، ولا بالمحل، ولا بالحال، ولا بشئ من عالم الحسّ لشهود غلب عليّ، غبت فيه عني وعن غيري.
وأخبرت أني كنت إذا دخل وقت الصلاة ، أقيم الصلاة وأصلي بالناس، فكان حالي كالحركات الواقعة من النائم ولا علم لي بذلك.
فعلمت أن الله حفظ عليّ وقتي، ولم يجر على لساني ذنب، كما فعل بالشبلي في ولهه.
لكن كان الشبلي يّردّ في أوقات الصلوات على ما روى عنه، فلا أدري هل كان يعقل رده أو كان مثل ما كنت فيه، فإن الراوي ما فصّل.
وفي دمشق، لقي الشيخ أولياء من رجال الأنفاس، منهم رجال الهيبة والجلال، وهم في كل زمان لا يذيدون ولا ينقصون عن الأربعة،كل واحد منهم على قلب أحد أنبياء العرب الاربعة : محمد وشعيب وصالح وهود عليهم الصلاة السلام .
وينظر إليهم حبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، لكل واحد واحد.
وهم الذين يمدّون الأوتاد غالبا آيتهم ( الله الذى خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن ).
أطبق العالم الأعلى على علو مراتبهم.
أحدهم يعبد الله من حيث نسبة العماء إليه، والثاني يعبده من حيث نسبة العرش إليه، والثالث من حيث نسبة السماء إليه، والرابع من حيث نسبة الارض إليه.
فاجتمع فيهم عبادة العالم كله،
قال عنهم : (لقيتهم بدمشق، فعرفت أنهم هم. وقد كنت رأيتهم بالأندلس، ولكن لم أكن أعلم أنّ لهم هذا المقام .
يتبع ........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الشيخ مع أبي العبّاس أحمد الخضر عليه السلام وخرقة الطريق
الخضر هو صاحب موسى عليهما السلام فى قصتهما المذكورة في سورة الكهف.
ومقامه في دوائر الأولياء مشهور، واجتماع بعضهم معه متواتر.
ذكره الحكيم الترمذي في كتابه (ختم الأولياء) عند كلامه على علامات الأولياء فذكر من بينها : [ محادثة الخضر الذي تطوى له الأرض، برها وبحرها، سهلها وجبلها، في طلب مثلهم شوقا إليهم.
وللخضر قصة عجيبة في شأنهم، وقد كان عاين شأنهم في البدء ومن وقت المقادير، فأحبّ أن يدركهم فأعطي الحياة حتى بلغ من شأنه أنّه يحشر مع هذه الأمة وفي زمرتهم، حتى يكون تبعاً لمحمد صل الله عليه وسلم، وهو رجل من قرن إبراهيم عليه السلام وذي القرنين، وكان على مقدمة جنده، حيث طلب ذو القرنين عين الحياة، ففاتته وأصابها الخضر في قصة طويلة ].
وقد ذكره الشيخ الخضر عشرات المرات في الفتوحات المكية وكتبه الأخرى، وأسئلة الترمذي....)
قال عنه في كتابه ( أيام الشأن) : إن فيه قوة عربية للحوقه بالأمة المحمدية، خصوصا وأن جدّه هود الرسول العربي عليه السلام حسب نسبه الذي ذكره في الباب 366 المتعلق بسورة الكهف.
وخصص له في الفتوحات الباب 25 الذي عنوانه : ( في معرفة وتد مخصوص معمّر ).
وخلاصة كلام الشيخ حوله نوجزه في ما يلي : [ اعلم أن هذا الوتد هو خضر واسمه بليا بن ملكان بن فالغ بن غابر_الذي هو هود عليه السلام_بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.
كان جيش ذي القرنين، فبعثه ليرتاد لهم ماء، فوقع بعين الحياة فشرب منه فعاش إلي الآن .
وكان لا يعرف ما خصّ الله به من الحياة شارب ذلك الماء. ثم عاد إلي أصحابه فأخبرهم بالماء فسارع الناس إلى ذلك الموضع ليسقوا منه، فاخذ الله بأبصارهم عنه، فلم يقدروا عليه .
فهذا ما أنتج له سعيه في حق الغير. وأطال الله عمره إلي الآن، كما أبقى الله من الرسل الأحياء بأجسادهم ثلاثة، هم إدريس في السماء الرابعة، وعيسى في السماء الثانية، وإلياس في الأرض عليهم السلام.
فهؤلاء الأربعة هم أوتاد بيت الدين الثابت الباقي إلى آخر الزمان، الحافظون لأركانه الأربعة : الرسالة والنبوة والولاية والإيمان، واحد منهم هو القطب وله ركن الحجر الأسود، واثنان منهم هما الإمامان، والوتد الرابع الركن الرابع.
ولكل واحد منهم في كل زمن شخص على قلبه هو نائب له مع وجوده.
وزيادات الإيمان بالغيب واليقين البارزة من الغوث صاحب الزمان تُعطى على يد إلياس من حيث القبض، وعلى يد الخضر من حيث البسط.
فممّا خص الله به الخضر أنّه ما حلّ بموضع أجدب إلا أوجد الله فيه الخصب والبركة كما ورد في الحديث عن سبب تسميته بخضر أنّه : " ما قعد على فروة إلا اهتزت تحته خضراء ".
وقد شهد الله له أنّه آتاه رحمة من عنده وعلّمه من لدنه علما اتبعه فيه كليم الله موسى عليهما السلام.
فحاله العصمة من كل ما يؤدي إلى سوء الأدب الذي يبعد صاحبه عن البساط.
فهو محفوظ عليه وقته أبدا، وعلمه علم الاعتصام بالله وبحبله، أي الطريق الذي يعرج بالعبد إلى الله تعالى.
وهو من أكبر الأقطاب الملحقين بآل بيت النبي صل الله عليه وسلم كسلمان.
وهو من رؤوس الأفراد الذين تولىّ الله تعليمهم عناية بهم.
فهو من المقربين، أي له مقام القربة أو النبوة العامة بلا تشريع، التي منزلها بين الصيديقية ونبوة الشرائع.
ومنزل أهل القرية يعطيهم اتصال حياتهم بالآخرة، فلا يدركهم الصعق الذي يدرك الأرواح، بل هم ممّن استثنى الله فى قوله ( ونفخ فى الصور فصعق من فى السموات ومن فى الأرض إلا من شاء الله ).
وهم الأفراد من أهل مقام السير فى الحقتعالى بأسمائه :منه وإليه وفيه وبه.
فهو سائر في وقوفه واقف في سيره .
فهم بمنزلة المهيّمين من الملائكة، يفعلوم ما يؤمرون.......
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

يا مدد ... يا مدد ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 10:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
msobieh كتب:

يا مدد ... يا مدد ...

جزاكم الله خيرا الفاضلة الكريمة النيل الخالد

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

يا مدد ... يا مدد ...

اعزكم الله مولانا ونفعنا بعلمكم وأنفاسكم اللهم آمين .
حليمة كتب:
msobieh كتب:

يا مدد ... يا مدد ...

جزاكم الله خيرا الفاضلة الكريمة النيل الخالد

جزانا الله وإياكم الفاضلة حليمة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 22, 2021 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
فخرق السفينة وقتل الغلام حكما وأقام الجدار مكارم أخلاق، والخضر هو الشاب الممتلئ شبابا الذي يتحدّى الدجّال عند خروجه في آخر الزمان، فيقطعه الدجال في زعمه جزلتين ثم يدعوه، فيقبل ويتهلل وجهه ويضحك كما ورد في الحديث.
وروينا عنه أنّه قال : اجتمعت بشخص يوما لم أعرفه، فقال لي : يا خضر سلام عليك .
فقلت له : من أين عرفتني؟ فقال لي : إنّ الله عرّفني بك. فعلمت أنّ لله عبادا يعرفون الخضر ولا يعرفهم الخضر .
وسُئل عن الشافعي فقال: هو من الأوتاد الأربعة، وسئل عن أحمد بن حنبل فقال : هو صديق.
وسئل عن بشر الحافي فقال : "ما ترك بعده مثله" ]
وذكر الشيخ في الباب 25 ثلاث لقاءات له مع الخضر عليه السلام لقيه عام 590 وهو في مركب بمرسى تونس، حيث جاءه الخضر وهو يمشي على سطح البحر بدون أن يصيبه بلل وتحاورا معا. ولقيه بعد ذلك بمسجد في ساحل البحر المحيط مع مَن وصفه بأنه : " رجل كبير القدر أكبرمنه منزلة" فربّما يكون هذا الرجل هو الإمام الوزير الثاني للقطب الذي قال عنه الشيخ إنّه عاينه في بعض سياحاته وإنّه يربّي الأفراد.
وكان مع الشيخ رجل ينكر خرق العوائد،فأشهده خضر إحداها قال الشيخ عنها : [ وإذا بذلك الرجل الذي قلت إنّه الخضر قد أخذ حصيرا صغيرا كان في محراب المسجد، فبسطه في الهواء علي قدر علو سبعة أذرع من الأرض، ووقف علي حصير في الهواء يتنفل(....) فلما فرغ من صلاته سلمت عليه وأنشدته لنفسي :

شغل المحبّ عن الهواء بسره
في حبّ من خلق الهواء وسخّره
العارفون عقولهم معقولة
عن كل كون ترتضيه مطهّرة
فهمو لديه مكرّمون وفي الورى
أحوالهم مجهولة ومستره

فقال لي : يا فلان، ما فعلت ما رأيت إلا في حمق هذا المنكر (....) فرددت وجهي إلى المنكر وقلت له: ما تقول؟ فقال : ما بعد العين ما يقال ].
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 71 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط