موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 2:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779
الاخت الفاضلة/خلف الظلال


جزاك الله خيراً ، وشكرا على مرورك الكريم .

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779


بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الحادى عشر : سيدنا محمد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – نُور حقيقي وليس معنوي اذكر الدليل على ذلك ؟


السؤال الثاني عشر : اذكر بعض أسمائه الشريفة – صلى الله عليه وآله وسلم – وكناه ؟


السؤال الثالث عشر : ورد في الكتب القديمة بعض أوصافه الشريفة – صلى الله عليه وآله وسلم – ومناقبه العظيمة اذكر الدليل على ذلك ؟



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10081
مكان: مصر
النووي كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الحادى عشر : سيدنا محمد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – نُور حقيقي وليس معنوي اذكر الدليل على ذلك ؟


أحد الأدلة على ذلك حديث السيدة عائشة عندما وقعت منها ابرة ووجدتها على نور وجه حضرة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم


_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33179
نعم نعم - صل الله عليه وسلم

اللهم صل وسلم وبارك على كامل النور

بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 9:50 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779
الدكتور الفاضل / حامد الديب

الاخت الفاضلة/خلف الظلال

جزاكم الله خيراً ، وشكرا على مروركم الكريم .

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 10:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الحادى عشر : سيدنا محمد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – نُور حقيقي وليس معنوي اذكر الدليل على ذلك ؟
خلف الظلال كتب:
أحد الأدلة على ذلك حديث السيدة عائشة عندما وقعت منها ابرة ووجدتها على نور وجه حضرة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم


سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (1/ 71/ 68/ 69/ 34)
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما خلق الله تعالى آدم خبّره ببنيه، فجعل يرى فضائل بعضهم على بعض، فرأى نوراً ساطعاً في أسفلهم، فقال: يا رب من هذا؟ قال: هذا نبيك أحمد وهو أوّل وهو آخر».

ولفظ سعيد والبيهقيّ: «هو أول من يدخل الجنة. فقال: الحمد لله الذي جعل من ذريتي من يسبقني إلى الجنة ولا أحسده» .

ويرحم الله تعالى صالح بن الحسين الشافعي رحمه الله تعالى حيث قال في قصيدته:

وكان لدى الفردوس في زمن الرّضا ... وأثواب شمل الأنس محكمة السّدى

يشاهد في عدن ضياء مشعشعاً ... يزيد على الأنوار في النّور والهدى

فقال: إلهي ما الضّياء الذي أرى ... جنود السّماء تعشو إليه ترددا

فقال نبي خير من وطئ الثّرى ... وأفضل من في الخير راح أو اغتدى

تخيّرته من قبل خلقك سيّداً ... وألبسته قبل النّبييّن سؤددا

روى علي بن الحسين ، عن أبيه عن جده مرفوعاً: «كنت نوراً بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام »


عن أبي العجفاء رحمه الله تعالى مرسلا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأت أمي حين وضعتني سطع منها نورٌ فضاءت له قصور بصرى». رواه ابن سعد ورجاله ثقات.

وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله تعالى عنه قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته قالت: فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نوراً وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول: ليقعن عليّ، فلما وضعته خرج منها نور أضاء له الدار والبيت حتى جعلت لا أرى إلا نوراً.

وعن العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إني عند الله لخاتم النبيين» الحديث وفيه رؤيا أمي التي رأت وكذلك أمهات النبيين يرين، وإن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم رأت حين وضعته نوراً أضاءت له قصور الشام. رواه الإمام أحمد والبزار والحاكم وابن حبان وصححاه.

وروى ابن حبان عن حليمة رضي الله تعالى عنها عن آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها قالت: إن لابني هذا لشأناً أني حملت به فلم أجد حملاً قط كان أخفّ عليّ ولا أعظم بركة منه، ثم رأيت نوراً كأنه شهاب خرج مني حين وضعته أضاءت لي أعناق الإبل ببصرى، ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان، وقع واضعاً يديه بالأرض رافعاً رأسه إلى السماء.

وروى ابن سعد وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن آمنة قالت: لما فصل منّي ابني محمد صلى الله عليه وسلم خرج منه نورٌ أضاء له ما بين المشرق والمغرب.

وروى ابن أبي حاتم عن عكرمة. رحمه الله تعالى قال: لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرقت الأرض نوراً.

وروى الإمام أحمد وابن سعد بسند حسن عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه قلت: يا رسول الله ما كان بدء أمرك؟ قال: «دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى بن مريم، ورأت أمي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام» .

وروى ابن سعد عن محمد بن عمر الأسلمي بأسانيد له متعددة عن آمنة أنها قالت: لما وضعته خرج معه نور أضاء له ما بين المشرق والمغرب، ثم وقع جاثياً على ركبتيه معتمداً على الأرض بيديه، ثم أخذ قبضة من تراب وقبضها ورفع رأسه إلى السماء، وأضاءت له قصور الشام وأسواقها، حتى رأيت أعناق الإبل ببصرى.

وقال بعضهم: أضاءت قصور بصرى إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم. ينوّر البصائر ويحيي القلوب الميتة.

وفي خروج هذا النور معه صلّى الله عليه وسلم حين وضعته إشارة إلى ما يجيء به من النور الذي اهتدى به أهل الأرض وزال به ظلمة الشرك منها. كما قال الله تعالى: قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ.

قال الإمام أبو شامة رحمه الله تعالى: وقد كان هذا النور الذي ظهر وقت ولادته صلى الله عليه وسلم قد اشتهر في قريش وكثر ذكره فيهم،

وإلى ذلك أشار عمه العباس رضي الله تعالى عنه في أبياته السابقة حيث قال في حقه صلى الله عليه وسلم وزاده شرفا وفضلا:

وأنت لما ولدت أشرقت الأر ... ض وضاءت بنورك الأفق

فنحن في ذلك الضّياء وفي النّو ... ر وسبل الرشاد نخترق

ويرحم الله تعالى القائل:

لمّا استهلّ المصطفى طالعاً ... أضاء الفضا من نوره السّاطع

وعطّر الكون شذا عطره الطّ ... يّب من دانٍ ومن شاسع

ونادت الأكوان من فرحة ... يا مرحباً بالقمر الطالع

وروى ابن سعد عن موسى بن عبيدة رحمه الله تعالى عن أخيه قال: لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقع على الأرض وقع على يديه رافعاً رأسه إلى السماء وقبض قبضة من تراب، فبلغ ذلك رجلاً من لهب فقال لصاحبه: انجه لئن صدق الفأل ليغلبنّ هذا المولود أهل الأرض.

وروى ابن سعد وأبو نعيم بسند قوي عن حسان بن عطية- رحمه الله تعالى: - ورضي عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ولد وقع على كفيه وركبتيه شاخصاً ببصره إلى السماء. زاد السّهيلي: مقبوضة أصابع يده مشيراً بالسبّابة كالمسبّح بها.

قال الشيخ الإمام العلامة شمس الدين الجوجريّ رحمه الله تعالى: وفي رفع بصره صلى الله عليه وسلم في تلك الحال إشارة وإيماء إلى ارتفاع شأنه وعلوّ قدره وأنه يسود الخلق أجمعين، وكان هذا من آياته صلى الله عليه وسلم، وهو أنه أول فعل وجد منه في أوّل ولادته، وفيه إشارة وإيماء لمن له تأمّل إلى إن جميع ما يقع له من حين يولد إلى حين يقبض صلى الله عليه وسلّم ما يدل عليه العقل فإنه صلى الله عليه وسلم لا يزال متزايد الرفعة في كل وقت وحين، عليّ الشأن على المخلوقات. وفي رفعه صلى الله عليه وسلم رأسه إشارة وإيماء إلى كل سؤدد وأنه لا يتوجه قصده إلاّ إلى جهات العلوّ دون غيرها مما لا يناسب قصده.

وروى ابن الجوزي في «الوفا» عن أبي الحسين بن البراء- مرسلاً- رحمه الله تعالى قال: قالت آمنة وجدته جاثياً على ركبتيه ينظر إلى السماء، ثم قبض قبضةً من الأرض وأهوى ساجداً.

قال بعض أهل الإشارات: لما ولد عيسى صلى الله عليه وسلم قال: إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا فأخبر عن نفسه بالعبودية والرسالة، ونبينا صلّى الله عليه وسلم وضع ساجداً وخرج معه نور أضاء له ما بين المشرق والمغرب، وقبض قبضة من تراب ورفع رأسه إلى السماء فكانت عبودية عيسى المقال، وعبودية محمد صلى الله عليه وسلم الفعال، ورسالة عيسى بالإخبار، ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم بظهور الأنوار.

وفي سجوده صلى الله عليه وسلم عند وضعه إشارة إلى أن مبدأ أمره على القرب، قال الله تعالى: وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ وقال صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد»

فحال عيسى عليه الصلاة والسلام يشير إلى مقام العبودية، وحال محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى مقام القرب من الحضرة الإلهية. ولبعضهم:
لك القرب من مولاك يا أشرف الورى ... وأنت لكلّ المرسلين ختام

وأنت لنا يوم القيامة شافعٌ ... وأنت لكلّ الأنبياء إمام

عليك من الله الكريم تحيةٌ ... مباركةٌ مقبولةٌ وسلام



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 10:05 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779
السؤال الثالث عشر : ورد في الكتب القديمة بعض أوصافه الشريفة – صلى الله عليه وآله وسلم – ومناقبه العظيمة اذكر الدليل على ذلك ؟

سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (1/ 99/ 96/ 97)

بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه وسلّم ومناقبه العظيمة

قال الله تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلّم الموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: «يا أيها النبي إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي سمّيتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا سَخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العَوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله. ويفتح به أعيناً عمياً وقلوباً غلفاً وآذاناً صمّاً».

وعن رجل من الأعراب رضي الله تعالى عنه قال: قدمت المدينة حياة رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقلت لألقينّ هذا الرجل فلأسمعن منه. فتلقاني بين أبي بكر وعمر يمشون، فتبعتهم حتى أتوا على رجل من اليهود ناشر التوراة يقرؤها يعزّي بها نفسه عن ابن له في الموت كان من أحسن الفتيان وأجملهم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنشدك بالّذي أنزل التوراة هل تجد في كتابك صفتي ومخرجي» .؟ فقال برأسه هكذا. أي لا. فقال ابنه: والذي أنزل التوراة إنا لنجد في كتابنا صفتك ومخرجك، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. فقال: أقيموا اليهود عن أخيكم. ثم ولي كفنه والصّلاة عليه. رواه الإمام أحمد.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل كنيسة فإذا هو بيهوديّ يقرأ عليهم التوراة، فلما أتوا على صفة النبي صلى الله عليه وسلم أمسكوا وفي ناحيتها مريض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما لكم أمسكتم» ؟ فقال المريض: إنهم أتوا على صفة نبي فأمسكوا. ثم جاء المريض حتى اخذ التوراة فقرأ حتى أتى على صفة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذه صفتك وصفة أمّتك، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. ثم مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لوا أخاكم».

وروى أبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنّ موسى لما نزلت عليه التوراة وقرأها فوجد فيها ذكر هذه الأمة قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة هم المستجيبون المستجاب لهم فاجعلهم أمتي. قال: تلك أمة أحمد. قال يا رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرأونه ظاهراً، فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد، قال: يا رب إني أجد أمة يأكلون الفيء فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة يجعلون الصدقة في بطونهم يؤجرون عليها فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة واحدة، وإن عملها كتبت له عشر حسنات، فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بسيئة فلم يعلمها لم تكتب، وإن عملها كتبت عليه بسيئة واحدة، فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة يؤتون العلم الأول والعلم الآخر، فيقتلون قرن الضلال المسيح الدّجّال فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب فاجعلني من أمة أحمد، فأعطي عند ذلك خصلتين. قال: إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ قال له قد رضيت»

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الثاني عشر : اذكر بعض أسمائه الشريفة – صلى الله عليه وآله وسلم – وكناه ؟

ربه أسماه نور عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p209763

ربه أسماه الماحي عليه الصلاة والسلام , حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p186398

ربه أسماه المدثر عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p181945

ربه أسماه المزمل عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p181497


ربه أسماه محمود عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p181066

ربه أسماه أحمد عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p180261

ربه أسماه محمد عليه الصلاة والسلام حلقات لي

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 87#p179466

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 10:13 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم





السؤال الرابع عشر : اصاب أبو طالب العطش و شكى ذلك للنبي– صلى الله عليه وآله وسلم – اذكر هذه القصة؟


السؤال الخامس عشر : اذكر الابيات قالها أبو طالب في الإستسقاء بسيدنا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم –؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 13, 2019 7:21 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (2/ 137)

في استسقاء أبي طالب بسيدنا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وعطش أبي طالب وشكواه ذلك للنبي – صلى الله عليه وآله وسلم –

روى ابن عساكر عن جلهمة بن عرفطة قال: قدمت مكة وقريش في قحط، فقائل منهم يقول: اعتمدوا واللات والعزى. وقائل منهم يقول: اعتمدوا مناة الثالثة الأخرى فقال شيخ وسيم حسن الوجه جيد الرأي: أنى تؤفكون وفيكم بقية إبراهيم وسلالة إسماعيل. قالوا: كأنك عنيت أبا طالب؟ قال: إيها. فقاموا بأجمعهم وقمت معهم فدققنا عليه بابه فخرج إلينا رجل حسن الوجه عليه إزار قد اتشح به فثاروا إليه فقالوا: يا أبا طالب أقحط الوادي وأجدب العيال فهلم فاستسق لنا فخرج أبو طالب ومعه غلام كأنه شمس دجنة تجلت عليه سحابة قتماء وحوله أغيلمة فأخذه أبو طالب فألصق ظهره بالكعبة ولاذ بإصبعه الغلام وما في السماء قزعة فأقبل السحاب من هاهنا وها هنا وأغدق واغدودق وانفجر له الوادي وأخصب النادي والبادي. وفي ذلك يقول أبو طالب:

وأبيض يستسقي الغمام بوجهه ... ثمال اليتامى عصمة للأرامل

يلوذ به الهلاك من آل هاشمٍ ... فهم عنده في نعمة وفواضل


وقال ابن سعد: حدثنا الأزرق، حدثنا عبد الله بن عون، عن عمرو بن سعيد أن أبا طالب قال: كنت بذي المجاز مع ابن أخي، يعني النبي صلى اللَّه عليه وسلم، فأدركني العطش فشكوت إليه فقلت: يا ابن أخي قد عطشت. وما قلت له ذلك وأنا أرى عنده شيئاً إلا الجزع قال: فثنى وركه ثم قال: يا عم عطشت؟ قلت: نعم. فأهوى بعقبه إلى الأرض فإذا أنا بالماء فقال اشرب فشربت.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 13, 2019 7:38 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال السادس عشر : اذكر بعض ما ظهر من نور قلبه الشريف – صلى الله عليه وآله وسلم –؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 13, 2019 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
الخصائص الكبرى (1 / 293 - 294)

عَن أبي صَالح عَن أم هَانِئ قَالَت دخل عَليّ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِغَلَس وَأَنا على فِرَاشِي فَقَالَ شَعرت أَنِّي نمت اللَّيْلَة فِي الْمَسْجِد الْحَرَام فَأَتَانِي جبرئيل فَذهب بِي إِلَى بَاب الْمَسْجِد فَإِذا دَابَّة أَبيض فَوق الْحمار دون الْبَغْل مُضْطَرب الْأُذُنَيْنِ فركبته فَكَانَ يضع حَافره مد بَصَره إِذا أَخذ بِي فِي هبوط طَالَتْ يَدَاهُ وَقصرت رِجْلَاهُ وَإِذا أَخذ بِي فِي صعُود طَالَتْ رِجْلَاهُ وَقصرت يَدَاهُ وجبرئيل لَا يفوتني حَتَّى انتهينا إِلَى بَيت الْمُقَدّس فأوثقته بالحلقة الَّتِي كَانَت الْأَنْبِيَاء توثق بهَا فنشر لي رَهْط من الْأَنْبِيَاء مِنْهُم إِبْرَاهِيم ومُوسَى وَعِيسَى فَصليت بهم وكلمتهم وأتيت بأنائين أَحْمَر وأبيض فَشَرِبت الْأَبْيَض فَقَالَ لي جبرئيل شربت اللَّبن وَتركت الْخمر لَو شربت الْخمر لأرتدت امتك ثمَّ ركبته فَأتيت الْمَسْجِد الْحَرَام فَصليت بِهِ الْغَدَاة فتعلقت بردائه وَقلت انشدك الله تَعَالَى يَا ابْن عَم ان تحدث بِهَذَا قُريْشًا فيكذبك من صدقك فَضرب بِيَدِهِ على رِدَائه فانتزعه من يَدي فارتفع عَن بَطْنه فَنَظَرت إِلَى عكنه فَوق إزَاره كَأَنَّهُ طي الْقَرَاطِيس وَإِذا نور سَاطِع عِنْد فُؤَاده كَاد يختطف بَصرِي فَخَرَرْت سَاجِدَة فَلَمَّا رفعت رَأْسِي إِذا هُوَ قد خرج فَقلت لجاريتي وَيحك اتبعيه فانظري مَاذَا يَقُول وماذا يُقَال لَهُ فَلَمَّا رجعت اخبرتني انه انْتهى إِلَى نفر من قُرَيْش فيهم الْمطعم بن عدي وَعَمْرو ابْن هِشَام والوليد بن الْمُغيرَة فَقَالَ إِنِّي صليت اللَّيْلَة الْعشَاء فِي هَذَا الْمَسْجِد وَصليت بِهِ الْغَدَاة وأتيت فِيمَا بَين ذَلِك بَيت الْمُقَدّس فنشر لي رَهْط من الْأَنْبِيَاء فيهم إِبْرَاهِيم ومُوسَى وَعِيسَى فَصليت بهم وكلمتهم فَقَالَ عَمْرو بن هِشَام كَالْمُسْتَهْزِئِ صفهم لي فَقَالَ أما عِيسَى ففوق الربعة وَدون الطَّوِيل عريض الصَّدْر ظَاهر الدَّم جعد الشّعْر تعلوه صهبة كَأَنَّهُ عُرْوَة بن مَسْعُود الثَّقَفِيّ وَأما مُوسَى فضخم آدم طوال كَأَنَّهُ من رجال شنؤة كثير الشّعْر غائر الْعَينَيْنِ متراكب الْأَسْنَان مقلص الشّفة خَارج اللثة عَابس وَأما إِبْرَاهِيم فوَاللَّه لأشبه النَّاس بِي خلقا وخلقا فضجوا وأعظموا ذَاك فَقَالَ الْمطعم كل أَمرك قبل الْيَوْم كَانَ أمما غير قَوْلك الْيَوْم أَنا أشهد انك كَاذِب نَحن نضرب أكباد الْإِبِل الى بَيت الْمُقَدّس مصعدا شهرا ومنحدرا شهرا تزْعم أَنَّك أَتَيْته فِي لَيْلَة وَاللات والعزى لَا اصدقك فَقَالَ أَبُو بكر يَا مطعم بئس مَا قلت لِابْنِ أَخِيك جَبهته وكذبته أَنا أشهد انه صَادِق فَقَالُوا يَا مُحَمَّد صف لنا بَيت الْمُقَدّس قَالَ دَخلته لَيْلًا وَخرجت مِنْهُ لَيْلًا فَأَتَاهُ جبرئيل فَصورهُ فِي جنَاحه فَجعل يَقُول بَاب مِنْهُ كَذَا فِي مَوضِع كَذَا وَبَاب مِنْهُ كَذَا فِي مَوضِع كَذَا وَأَبُو بكر يَقُول صدقت صدقت فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمئِذٍ يَا أَبَا بكر إِن الله قد سماك الصّديق قَالُوا يَا مُحَمَّد أخبرنَا عَن عيرنَا فَقَالَ أتيت على عير بني فلَان بِالرَّوْحَاءِ قد أَضَلُّوا نَاقَة لَهُم فَانْطَلقُوا فِي طلبَهَا فانتهيت إِلَى رحالهم لَيْسَ بهَا مِنْهُم أحد وَإِذا قدح مَاء فَشَرِبت مِنْهُ ثمَّ انْتَهَيْت إِلَى عير بني فلَان فنفرت مني الْإِبِل وبرك مِنْهَا جمل أَحْمَر عَلَيْهِ جوالق مخطط ببياض لَا أَدْرِي أكسر الْبَعِير أم لَا ثمَّ انْتَهَيْت إِلَى عير بني فلَان فِي التَّنْعِيم يقدمهَا وأورق وَهَا هِيَ ذه تطلع عَلَيْكُم من الثَّنية فَقَالَ الْوَلِيد بن الْمُغيرَة سَاحر فَانْطَلقُوا فنظروا فوجدوا كَمَا قَالَ فَرَمَوْهُ بِالسحرِ وَقَالُوا صدق الْوَلِيد بن الْمُغيرَة فَأنْزل الله {وَمَا جعلنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أريناك إِلَّا فتْنَة للنَّاس} .....)

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 14, 2019 10:39 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779
السيد الفاضل/ نور الدين


جزاك الله خيراً ، وشكرا على مرورك الكريم .

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 14, 2019 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال السابع عشر : تكلم عن طهارة أصله الشريف – صلى الله عليه وآله وسلم – ؟


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 15, 2019 3:37 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

في طهارة أصله وشرف مجده صلى الله عليه وسلّم

وذلك مما لا يحتاج إلى إقامة دليل عليه، فإنه نخبة بني هاشم وسلالة قريش وأشرف العرب وأعزم نفرا من قبل أبيه وأمه، ومن أهل مكة أكرم بلاد الله تعالى علي الله وعلى عباده.

وأعداؤه صلى الله عليه وسلّم كانوا يشهدون له بذلك ولهذا شهد له به عدوّه إذ ذاك أبو سفيان بن حرب بين يدي ملك الروم.

فأشرف القوم قومه وأشرف القبائل قبيلته وأشرف الأفخاذ فخذه صلى الله عليه وسلم.
قال الله سبحانه وتعالى: اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ.

وعن عكرمة عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في قوله تعالى: وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ قال: من صلب نبيّ إلى صلب نبيّ حتى صرت نبياً. رواه البزّار، والطبراني. رجاله ثقات.

وعن عطاء عنه في الآية قال: «ما زال نبي الله صلّى الله عليه وسلم يتقلّب في أصلاب الأنبياء حتى ولدته أمه» رواه أبو نعيم.

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ًحتى كنت من القرن الذي كنت فيه» . رواه البخاري

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير العرب مضر، وخير مضر بنو عبد مناف، وخير بني عبد مناف بنو هاشم، وخير بني هاشم بنو عبد المطلب، والله ما افترقت فرقتان منذ خلق الله آدم إلا كنت في خيرهما» . رواه أبو نعيم.

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن الله قسم خلقه قسمين فجعلني في خيرهما قسماً، ثم جعل القسمين أثلاثاً فجعلني في خيرهما ثلثاً، ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة، ثم جعل القبائل بيوتاً فجعلني في خيرها بيتاً فذلك قوله تعالى: إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ الآية.

وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال جبريل قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد أفضل من محمد، ولم أجد بني أب أفضل من بني هاشم» . رواه الطبراني والبيهقي وابن عساكر. قال الحافظ في أماليه: لوامح الصحة ظاهرة على صفحات هذا المتن.


وعن جعفر بن محمد عن أبيه معضلا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل فقال:
يا محمد إن الله بعثني فطفت شرق الأرض وغربها وسهلها وجبلها فلم أجد حيّاً خيراً من مضر. ثم أمرني فطفت في مضر فلم أجد حيّاً خيراً من كنانة، ثم أمرني فطفت في كنانة فلم أجد حيّاً خيراً من قريش، ثم أمرني فطفت في قريش فلم أجد حيّاً خيراً من بني هاشم، ثم أمرني أن أختار في أنفسهم فلم أجد نفساً خيرا من نفسك» . رواه الحكيم الترمذي.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما ولدتني بغيّ قط منذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تنازعني الأمم كابراً عن كابر حتى خرجت من أفضل حييّن من العرب: هاشم وزهرة». رواه ابن عساكر.

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «لقد جاءكم رسول من أنفسكم» بفتح الفاء وقال: «أنا أنفسكم نسباً وصهراً وحسباً، ليس في آبائي من لدن آدم سفاح، كلّنا نكاح» . رواه ابن مردويه.

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خرجت من لدن آدم من نكاح غير سفاح» . رواه ابن سعد وابن عساكر.

وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «خرجت من نكاح غير سفاح» .

وعن علي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي لم يصبني من نكاح الجاهلية شيء ما ولدني إلا نكاح كنكاح الإسلام». رواه العدنيّ في مسنده والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر.

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما ولدني من سفاح الجاهلية شيء ما ولدني إلا نكاح كنكاح الإسلام». رواه الطبراني، وله طرق عن ابن عباس رواها أبو نعيم.

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: إن قريشاً- أي المسعدة بالإسلام- كانت نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم صلى الله عليه وسلّم بألفي عام يسبّح ذلك النور وتسبّح الملائكة بتسبيحه، فلما خلق الله آدم ألقى ذلك النور في صلبه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «فأهبطني الله تعالى إلى الأرض في صلب آدم وجعلني في صلب نوح، وقذف بي في صلب إبراهيم، ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة والأرحام الطاهرة حتى أخرجني من بين أبويّ لم يلتقيا على سفاح قط». رواه ابن أبي عمر العدني في مسنده.

ويرحم الله تعالى القائل:
حفظ الإله كرامة لمحمّد ... آباءه الأمجاد صوناً لاسمه

تركوا السفاح فلم يصبهم عاره ... من آدم وإلى أبيه وأمّه


ويرحم الله تعالى القائل:
من عهد آدم لم يزل تحمي له ... في نسلها الأصلاب والأرحام

حتى تنقل في نكاح طاهر ... ما ضم مجتمعين فيه حرام

فبدا كبدر التّمّ ليلة وضعه ... ما شان مطلعه المنير قتام

فانجابت الظّلماء من أنواره ... والنّور لا يبقى عليه ظلام

شكرا لمهديه إلينا نعمة ... ليست تحيط بكنهها الأوهام

وروى ابن سعد وابن عساكر عن الكلبي رحمه الله تعالى قال: كتبت للنبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة أمّ فما وجدت فيهن سفاحاً ولا شيئاً من أمر الجاهلية. قوله خمسمائة أمّ: يريد الجدات وجدات الجدات من قبل أبيه وأمه.


القرن بسكون الراء: اختلف السلف في تعيين مدته، فقيل: مائة سنة. قال الحافظ: وهو الأشهر. وحكى الحربي رحمه الله تعالى الاختلاف فيه ثم قال: وعندي أن القرن كل أمة هلكت فلم يبق منها أحد.
السّفاح بكسر السين المهملة: الزنا.


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط